كَأَنَّ فُتَاتَ العِهْنِ في كُلِّ مَنْزِلٍ ... نَزَلْنَ بِه حَبُّ الْفَنَا لَمْ يُحَطَّمِ وقال أَبو منصور : وفُتَاتُ العِهْنِ والصُّوفِ : ما تَساقَطَ مِنْهُ . يُقَالُ : فُلانٌ لا يُسَاوِي فُتَّةَ بَعْرَة " الفَتَّة " بالفَتْحِ " ويُضَمّ : بَعْرَةٌ " أَوْ رَوْثَةٌ " يَابِسَةٌ تُفَتُّ " تُوضَعُ تَحْت الزَّنْدِ " ويُقْدَحُ فِيها " وفي الصّحاح الفَتَّةُ : ما يُفَتُّ ويُوضَعُ تَحْتَ الزَّندَةِ الفُتَّةُ : " الكُتْلَةُ من التَّمْرِ " " والفَتْفَتَةُ : أَنْ تَشْرَبَ الإِبِلُ دُونَ الرِّىِّ " قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : فَتْفَتَ الرَّاعِى إِبِلَهُ إِذَا رَدَّهَا عَنِ المَاءِ ولَمْ تَقْصَعْ صَوَارَّها يُقَال : " بَيْنَهُمْ فَتَافِتُ أَيْ سِرَارٌ لا يُسْمَعُ ولا يُفْهَمُ " وفي الأَساس : مالَكَ تُفَتْفِتُ إِلى فُلاَنٍ أَي تُسَارُّه وما هذه الدَّنْدَنَةُ والفَتْفَتَةُ ؟ عن الفرّاءِ أُولئك " أَهْلُ بَيْتٍ فُتُّ مُثَلَّثَةَ الفَاءِ : مُنْتَشرُونَ " غيرُ مُجْتَمِعينَ . ومما يُسْتَدْرك عليه : يُقَال : ما فِي يَدِى مِنْكَ فَتُّ ولا حَتٌّ أَي شَىْءٌ ف - خ - ت
" الفَخْتُ : ضَوءُ القَمَرِ " أَوَّلَ ما يَبْدُو وعَمَّ بِهِ بعضُهُم قال أَبو عُبَيْد : يُقَال : جَلَسْنَا فِي الفَخْتِ وقالَ شَمِرٌ : لم أَسْمَعِ الفَخْتَ إِلاّ ها هنا قال أَبو إِسحاق : قال بعضُ أَهلِ اللُّغَة الفَخْتُ : لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئِهِ أَم اسْمُ ظُلْمَتِه واسْمُ ظُلْمَةِ ظِلِّه على الحَقِيقَةِ : السَّمَرُ ولِذا قِيلَ للمُتَحَدِّثِينَ لَيْلاً : سُمَّارٌ قال أَبو العباس : الصَّوابُ فِيه ظِلُّ القَمَرِ وقالَ بَعْضُهُم : الصَّوابُ ما قَالَهُ : لأَنّ الفَاخِتَةَ بِلَوْنِ الظِّلِّ أَشْبَهُ مِنْهَا بِلَوْنِ الضَّوْءِ كذا في لسَان العَرَبِ . الفَخْتُ : " نَشْلُ الطَّبّاخ الفِدْرَةَ " بكسر الفاءِ وهي القِطْعَةُ من اللَّحْمِ " مِنَ القِدْرَةِ " هكذا بالهاء في النُّسَخِ التي عندنا وهو لَحُنٌ والصواب - كما في لسان العرب وغيره - بغير هاءٍ . الفَخْتُ : قَريبُ الشَّبَهِ مِنَ " الفَخّ " للصّائِدِ . الفَخْتُ : " ثُقُوبٌ مُسْتَدِيرَةٌ تكونُ في السَّقْفِ " وقد انْفَخَتَ . " والفَاخِتَةُ " واحِدَةُ الفَوَاخِتِ " : طائِرٌ " وهو ضَرْبٌ من الحمامِ المُطَوَّقِ قالَ ابنُ بَرِّىّ : ذكرَ ابنُ الجَوَالِيقِىّ أَنّ الفّاخِتَةَ مُشْتَقَّةٌ مِنَ الفَخْت الذي هُوَ ضَوْءُ القَمَرِ . وتَفَخَّتَ الرَّجُلُ " مَشَى مِشْيَتَها " وفي غالب الأُمّهات : تَفَخَّتَتْ أَي المرأَة وقال الليث : إِذا مَشَتِ المَرْأَةُ مُجَنْبِخَةً قِيلَ : تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً قالَ : أَظُنُّ ذلِكَ مُشْتَقّاً مِنْ مَشْىِ الفَاخِتَةِ الطَّائِرِ وقوله : مُجَنْبِخَة إِذا تَوَسَّعَتْ فِي مَشْيِهَا وفَرَّجَتْ يَدَيْهَا من إِبِطَيْهَا . تَفَخَّتَ الرَّجُلُ إِذا " تَعَجَّبَ " في مِشْتَيه . ويُقَال : هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ فيقولُ ما أَحْسَنَهُ : " وفَخَتَه " بالسَّيْفِ " كمَنَعَهُ " : قَطَعَهُ . فَخَتَ " الإِنَاءَ " فَخْتاً " : كَشَفَه " نقله ابنُ القَطّاع فَخَتَ " رَأْسَهُ بالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ " بِه وقَطَعَه نقله ابنُ القَطَّاع . فَخَتَتِ " الفَاخِتَةُ : صَوَّتَتْ " وفَاخِتَةُ " : هي أُمُّ هانِئٍ " بنتُ أَبي طَالِبٍ " أُختُ علىٍّ رضى الله عنهما وقد قيل : اسمُهَا عاتِكَةُ وقيل غير ذلك . فاخِتَةُ " بنتُ عَمْروٍ " الزَّاهِرِيّة فَاخِتَةُ " بنتُ الوَلِيدِ " بنِ المُغِيرَةِ المَخْزُومِيَّةُ " صَحابِيَّاتٌ "
وفاتَه : فاخِتَةُ بنتُ الأَسْوَدِ بن المُطَّلبِ القُرَشِيَّة الأَسَدِيَّةُ زوجةُ أُمَيّةَ بنِ خَلَف فإِنها صَحابيّةٌ أَيضاً . " وانْفَخَتَ السَّقْفُ : انْثَقَبَ " نقله الصاغانيّ . وزادَ في الأَسَاسِ : فَخَتَ : كَذَبَ وهُوَ " أَكْذَبُ مِنْ فَاخِتَة " وهو يَتَفَخَّتُ : يَتَكَذَّبُ