وصف و معنى و تعريف كلمة والقال:


والقال: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح والقال في معاجم اللغة العربية:



والقال

جذر [قال]

  1. قَالٍ: (اسم)
    • قَالٍ : فاعل من قليَ
  2. قال: (اسم)
    • مصدر قَالَ
    • القَالُ : اسمٌ من القول
    • الْقَالُ وَالْقِيلُ : مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ ، إشاعات كاذبة ، ثرثرة ، هذر وتخليط ، فضول الكلام أو الغيبة والنميمة ، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال / اي عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس
    • ورجل قال : قائلٌ
    • القَالُ : القُلَة ، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها والجمع : هذه : قيلان
  3. قال: (اسم)
    • قال : فاعل من قالَ
  4. قالٍ: (اسم)

    • قالٍ : فاعل من قلَى
  5. قالَ: (فعل)
    • قالَ / قالَ بـ / قالَ عن / قالَ في / قالَ لـ يقول ، قُلْ ، قولاً وقالاً وقِيلاً وقَالةً ، فهو قائل ، والمفعول مقول
    • قَالَ قَوْلاً ، ومَقالاً ، ومقالة : ق تكلّم تَلَفَّظَ ، خَاطَبَ ،
    • قال فلانًا صادقًا : ظنَّه صادقًا وقال هنا تنصب مفعولين
    • قال في نفسه كذا : حدثته نفسه به
    • قال بأنه سيأتي غدًا / قال عنه إنه سيأتي غدًا : أخبر ، روى
    • قال بآراء السلف : رآه رأيًا واعتقده
    • قال في الموضوع برأيه : اجتهد
    • ويُستعمَلُ القولُ مجازًا للدلالة على الحال مثل :
  6. قالَ: (فعل)
    • قالَ يَقِيل ، قِلْ ، قَيْلاً وقَيْلولةً ، فهو قائلٌ والجمع : قُيّلٌ ، وقُيَّالٌ
    • قال الشَّخصُ : نام في منتصف النّهار
    • قَالَ شَرِب اللَّبَنَ في القائلة
    • قَالَ فلانا البَيْعَ : فَسَخَهُ
  7. قالّ: (اسم)
    • قالّ : فاعل من قلَّ
,
  1. قائِلَة
    • ـ قائِلَة : نِصْفُ النَّهارِ . قال قَيْلاً وقائِلَةً وقَيْلُولَةً ومَقالاً ومَقيلاً .
      ـ تَقَيَّلَ : نامَ فيه ، فهو قائِلٌ ج : قُيَّلٌ وقُيَّالٌ وقَيْلٌ اسمُ جَمْعٍ .
      ـ قَيْلُ وقَيُولُ : اللَّبَنُ يُشْرَبُ في القائِلَة ،
      ـ قَيْلُ : شُرْبُ نِصْفِ النَّهارِ ، والناقَةُ التي تُحْلَبُ عند القائِلَةِ ، كالقَيْلَةِ ، والنائِمُ ، كالقائِلِ .
      ـ التَّقْييلُ : السَّقْيُ فيها .
      ـ تَقَيَّلَ : شَرِبَ فيها ، أَو حَلَبَ الناقَةَ فيها .
      ـ شَرِبتِ الإِبِلُ قائِلَةً : فيها . وأَقَلْتُها وقَيَّلْتُها .
      ـ قِلْتُه البَيْعَ ، وأقَلْتُهُ : فَسَخْتُهُ .
      ـ اسْتَقَالَهُ : طَلَبَ إليه أن يُقيلَه ، وتَقَايَلَ البَيِّعانِ . وأقالَ الله عَثْرَتَكَ وأقالَكَها .
      ـ تَقَيَّلَ أباهُ : أشْبَهَه ،
      ـ تَقَيَّلَ الماءُ : اجْتَمَعَ .
      ـ قَيْلٌ : وافِدُ عادٍ ،
      ـ قَيْلَةٌ : أُمُّ الأوْسِ والخَزْرَجِ ، وحِصْنٌ على رأسِ جَبَلٍ كَنَنٍ بصَنْعاءَ ، والأدْرَةُ ، وقِيلَةٌ أفْصَحُ .
      ـ قِيالُ : جَبَلٌ بالبادِيَةِ .
      ـ قَيولَةُ : الناقةُ تَحْبسُها لنَفْسِكَ تَشْرَبُ لَبَنَها في القائِلَةِ .
      ـ اقْتيالُ : الاسْتبْدالُ .
      ـ مُقايَلَةُ : المُعاوَضَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَقَلَّى
    • تقلى - تقليا
      1 - تقلى اليه : أبغضه . 2 - تقلى : تقلب متململا .

    المعجم: الرائد

  3. تَقَلَّى
    • تَقَلَّى الشيءُ إِلى نفسي : تَبغَّض .
      و تَقَلَّى فلانٌ : تقلَّب متملمِلاً كأَنَّه على المِقْلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَقَلَّى
    • [ ق ل و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَقَلَّى ، يَتَقَلَّى ، مصدر تَقَلٍّ .
      1 . :- تَقَلَّى الْمَريضُ :- : تَمَلْمَلَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً .
      2 . :- تَقَلَّى إِلَيْهِ :- : تَبَغَّضَ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  5. قال الشّخص
    • نام في منتصف النّهار :- { فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  6. قال بآراء السلف
    • رآه رأيًا واعتقده .

    المعجم: عربي عامة

  7. قال بأنه سيأتي غدا / قال عنه إنه سيأتي غدا
    • أخبر ، روى .

    المعجم: عربي عامة



  8. قال بيده
    • أشار بها :- قال برأسه .

    المعجم: عربي عامة

  9. قال عليه كلاما زورا
    • افترى ، ادّعى :- { كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ } - { يَاشُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. قال فلان رأيه
    • تحدَّث به ، تكلّم به ، لفظه :- قال إنّه متضرِّر ممّا يحدث - قال متمتمًا / متلعثمًا / متلجلجًا - * فقالت له العينان سمعًا وطاعة *- فإن لم تجد قولاً سديدًا تقوله ... فصمتك عن غير السديد سدادُ - { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَاقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ } - { وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا }

    المعجم: عربي عامة

  11. قال فلانا صادقا ؟
    • ظنَّه صادقًا وقال هنا تنصب مفعولين .


    المعجم: عربي عامة

  12. قال في الموضوع برأيه
    • اجتهد .

    المعجم: عربي عامة

  13. قال في نفسه كذا
    • حدثته نفسه به .

    المعجم: عربي عامة

  14. قال لصديقه إنّك ناجح
    • خاطبه :- قلت له أن يفعل ذلك .

    المعجم: عربي عامة

  15. قَالَ
    • قَالَ قَالَ ُ قَوْلاً ، ومَقالاً ، ومقالة : قَالَ تكلّم .
      فهو قائِل ، وقالٌ .
      وجمع قائل : قالَةٌ .
      ويُستعمَلُ القولُ مجازًا للدلالة على الحال مثل :

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَالَ
    • قَالَ قَالَ ِ قَيْلاً : نام وَسطَ النهار .
      قَالَ فهو قائلٌ . والجمع : قُيّلٌ ، وقُيَّالٌ .
      و قَالَ شَرِب اللَّبَنَ في القائلة .
      و قَالَ فلانا البَيْعَ : فَسَخَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَالَ
    • [ ق و ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). قُلْتُ ، أَقُولُ ، قُلْ ، مصدر قَوْلٌ ، قَالٌ ، قَوْلَةٌ ، مَقَالٌ ، مَقَالَةٌ .
      1 . :- قَالَ الرَّجُلُ :- : تَلَفَّظَ ، خَاطَبَ . :- قَالَ لَهُ مُبْتَسِماً : تَفَضَّلْ .
      2 . :- يَقُولُ مَا لاَ يَفْعَلُ :- : يَفُوهُ .
      3 . :- قَالَ عَلَيْهِ :- : اِفْتَرَى عَلَيْهِ .
      4 . :- قَالَ عَنْهُ :-: رَوَى عَنْهُ ، أَخْبَرَ .
      5 . :- قَالَ بِآرَائِهِ :- : اِعْتَقَدَ بِهَا .
      6 . :- هَذَا مَا يُقَالُ :-: هَذَا مَا يُرْوَى وَيُحْكَى .
      7 . :- قَالَ بِرَأْسِهِ :- : أَشَارَ بِهِ .
      8 . :- قَالَ بِيَدِهِ :- : أَهْوَى بِهَا وَأَخَذَ .
      9 . :- قَالَ فِيهِ :- : اِجْتَهَدَ . 10 . :- قَالَ فَتَكَلَّمَ :- : يُعَبَّرُ بِفِعْلِ :- قَالَ :- هَذَا عَنِ التَّهَيُّؤِ لِلأَفْعَالِ وَالاسْتِعْدَادِ لَهَا . :- قَالَ فَذَهَبَ . 11 . : يَأْتِي فِعْلُ :- قَالَ :- بِمَعْنَى :- ظَنَّ :- وَفِي هَذِهِ الْحَالَةِ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ للاسْتِقْبَالِ عِنْدَ مُخَاطَبَةِ الْمُخَاطَبِ وَمَسْبُوقاً بِالاسْتِفْهَامِ وَلَمْ يَنْفَصِلْ عَنْهُ بِغَيْرِ ظَرْفٍ أَوْ جَارٍ وَمَجْرُورٍ أَوْ مَعْمُولِهِ : :- أَتَقُولُ الأُسْتَاذَ غَائِباً اليَوْمَ :- :- أَتَقُولُ نَهَاراً مُشْمِساً . 12 . :- وَتُحْكَى الْجُمَلُ بَعْدَ القَوْلِ فَتُعَادُ بِلَفْظِهَا : مريم آية 30 قَالَ إِنِّيَ عَبْدُ اللَّهِ ( قرآن ). أَوْ بِمَعْنَاهَا مِثْل : :- قَالَ إِنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ . إذا فُصِلَ بِغَيْرِ مَا اشْتَرَطَ بَطُلَتْ مُوَافَقَةُ الظَّنّ وَ نُفِيَتِ الْحِكَايَةُ : :- أَأَنْتَ تَقُولُ زَيْدٌ رَاحِلٌ .

    المعجم: الغني

  18. قَالٌ
    • [ ق و ل ]. ( مصدر قَالَ ). :- مَا هَذَا الْقَالُ وَالْقِيلُ :-: مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ . :- كَثُرَ قَالُ النَّاسِ وَقِيلُهُمْ .

    المعجم: الغني

  19. قَالَ
    • [ ق ي ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قِلْتُ ، أَقِيلُ ، قِلْ ، مصدر قَيْلٌ . :- قَالَ الْمُسَافِرُ :- : نَامَ فِي الظَّهِيرَةِ ، الْقَائِلَةِ .

    المعجم: الغني

  20. قال
    • قال :-
      1 - مصدر قالَ / قالَ بـ / قالَ عن / قالَ في / قالَ لـ .
      2 - إشاعات كاذبة :- راج حول فلان بعض القيل والقال ، - نَهَى النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم عَنِ القِيلِ وَالقَالِ [ حديث ] :-
      قالٌ وقِيل : ثرثرة ، هذر وتخليط ، فضول الكلام أو الغيبة والنميمة .
      3 - كلمة :- { ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَالُ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قال
    • قال
      1 - مصدر قال يقول . 2 - ما يقوله الناس : « كثر القال والقيل ». 3 - إبتداء وإسؤال .

    المعجم: الرائد

  22. القَالُ
    • القَالُ : اسمٌ من القول .
      ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال ؛ ويُروى : حديث شريف عن قِيلَ وقالَ // بلفظ الفعل الماضي : عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس .
      ورجل قال : قائلٌ .
      و القَالُ القُلَة ، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها . والجمع : هذه : قيلان .
      ( انظر : قلا ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قال الملأ
    • السادة والرؤساء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 60

    المعجم: كلمات القران

  24. قال مُترفوها
    • مُـتنعّموها المنغمسون في شهواتهم
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. ماذا قال آنفا
    • ماذا قال الآن ، أو الساعة القريبة
      سورة : محمد ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى والقال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَالٌ** - [ق و ل]. (مص. قَالَ). "مَا هَذَا الْقَالُ وَالْقِيلُ ": مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ. "كَثُرَ قَالُ النَّاسِ وَقِيلُهُمْ".
معجم الغني
**قَالَ** - [ق ي ل]. (ف: ثلا. لازم).** قِلْتُ**،** أَقِيلُ**،** قِلْ**، مص. قَيْلٌ. "قَالَ الْمُسَافِرُ" : نَامَ فِي الظَّهِيرَةِ، الْقَائِلَةِ.
معجم الغني
**قَالَ** - [ق و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قُلْتُ**،** أَقُولُ**،** قُلْ**، مص. قَوْلٌ، قَالٌ، قَوْلَةٌ، مَقَالٌ، مَقَالَةٌ. 1. "قَالَ الرَّجُلُ" : تَلَفَّظَ، خَاطَبَ. "قَالَ لَهُ مُبْتَسِماً : تَفَضَّلْ". 2. "يَقُولُ مَا لاَ يَفْعَلُ" : يَفُوهُ. 3. "قَالَ عَلَيْهِ" : اِفْتَرَى عَلَيْهِ. 4. "قَالَ عَنْهُ": رَوَى عَنْهُ، أَخْبَرَ. 5. "قَالَ بِآرَائِهِ" : اِعْتَقَدَ بِهَا. 6. "هَذَا مَا يُقَالُ": هَذَا مَا يُرْوَى وَيُحْكَى. 7. "قَالَ بِرَأْسِهِ" : أَشَارَ بِهِ. 8. "قَالَ بِيَدِهِ" : أَهْوَى بِهَا وَأَخَذَ. 9. "قَالَ فِيهِ" : اِجْتَهَدَ. 10. "قَالَ فَتَكَلَّمَ" : يُعَبَّرُ بِفِعْلِ "قَالَ" هَذَا عَنِ التَّهَيُّؤِ لِلأَفْعَالِ وَالاسْتِعْدَادِ لَهَا. "قَالَ فَذَهَبَ". 1 1. : يَأْتِي فِعْلُ "قَالَ" بِمَعْنَى "ظَنَّ" وَفِي هَذِهِ الْحَالَةِ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ للاسْتِقْبَالِ عِنْدَ مُخَاطَبَةِ الْمُخَاطَبِ وَمَسْبُوقاً بِالاسْتِفْهَامِ وَلَمْ يَنْفَصِلْ عَنْهُ بِغَيْرِ ظَرْفٍ أَوْ جَارٍ وَمَجْرُورٍ أَوْ مَعْمُولِهِ: "أَتَقُولُ الأُسْتَاذَ غَائِباً اليَوْمَ" "أَتَقُولُ نَهَاراً مُشْمِساً". 1 2. "وَتُحْكَى الْجُمَلُ بَعْدَ القَوْلِ فَتُعَادُ بِلَفْظِهَا :**![مريم آية 30]**** قَالَ إِنِّيَ عَبْدُ اللَّهِ! ** ( قرآن). أَوْ بِمَعْنَاهَا مِثْل : "قَالَ إِنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ". إذا فُصِلَ بِغَيْرِ مَا اشْتَرَطَ بَطُلَتْ مُوَافَقَةُ الظَّنّ وَ نُفِيَتِ الْحِكَايَةُ : "أَأَنْتَ تَقُولُ زَيْدٌ رَاحِلٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقالَ من يَسْتقيل، اسْتَقِلْ، اسْتِقالةً، فهو مُستقِيل، والمفعول مستقالٌ منه • استقال من عمله: طلب أن يُعفى منه "استقال من إدارة الشَّرِكة- استقال لأسباب صحيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقالة [مفرد]: 1- مصدر استقالَ من. 2- طلب إعفاء من العمل "استقالة موظَّف".
المعجم الوسيط
ـُ قَوْلاً، ومَقالاً، ومَقالة: تكلَّم. فهو قائِل، وقال. وجمع قائل: قالة.ويستعمل القول مجازاً للدلالة على الحال مثل: وقالت له العينان سمعاً وطاعةو: امتلأ الحوض وقال: قطني وـ له: خاطبه. وـ عليه: افترى. وـ عنه: أخبر. وـ فيه: اجتهد. وـ به: رآه رأياً. وتُحْكَى الجمل بعد القول فتعاد بلفظها، وفي التنزيل العزيز: {قال إنِّي عبد الله}. أو بمعناها، مثل: قال إنه عبدالله. ولا أثر للقول في شيء من ألفاظ الجملة فيهما. وقد يضمن القول معنى الظن فينصب بعده المبتدأ والخبر عند بعض العرب، مثل: أتقول المسافر قادماً اليوم؟( أقْوَلَه ) ما لم يَقُل: ادَّعى عليه. ويقال: أقاله. وـ فلاناً: علَّمه القول ولقَّنه إيَّاه.( قَاوَلَه ) في الأمر: فاوضه وجادله. وـ أعطاه العمل مقاولة على تعهُّدٍ منه بالقيام به. ( مج ).( قَوَّله ): أقْوله.( تَقَاوَلوا ) في الأمر: تفاوضوا.( تَقَوَّلَ ) عليه قولاً: اختلقه كذباً. وفي التنزيل العزيز: {ولو تقوَّل علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين}.( التِّقْوَالَة ): الكثير القول اللَّسِن.( القَال ): اسم من القول. ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال؛ ويُرْوى: ( عن قِيل وقَال ) بلفظ الفعل الماضي: عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس. ورجل قال: قائل. وـ القُلَة، أو خشبتها التي تضرب بها. ( ج ) هذه: قِيلان.( القَالَة ): اسم للقول الفاشي في الناس، خيراً كان أو شرًّا.( القَوْل ): الكلام. وـ الرأي والمعتقد. ( ج ) أقْوال، وأقاويل.( القَوْلِيَّة ): الغوغاء.( القَيْل ): من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم. ( ج ) أقْوال، وأقيال.( القِيل ): القَوْل.( المَقَالَة ): القَوْل. وـ المذهب. ( مو ). وـ بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع، ينشر في صحيفة أو مجلة. ( محدثة ).( المُقاوِل ): مَن يتعهَّد بالقيام بعمل معين مستكمل لشروط خاصة، كبناء بيت أو إصلاح طريق. وتوضح التفصيلات له في عقد يوقعه المتعاقدان. ( مج ).( المُقَاوَلَة ): اتفاق بين طرفين يتعهد أحدهما بأن يقوم للآخر بعمل معين بأجر محدود في مدة معينة. ( مج ).( المِقْوَال ): التِّقوالة.( المِقْوَل ): التِّقْوالة. وـ اللِّسان. ( ج ) مَقَاوِل، ومقاولة.( المُقَوَّلَة ): كلمة تردَّدت وقيلت مرَّة بعد مرَّة.
المعجم الوسيط
ـِ قَيْلاً: نام وسط النَّهار. فهو قائل. ج قُيّل، وقُيَّال. وـ شَرِب اللَّبَن في القائلة. وـ فلاناً البَيْع: فسخه.( أقَالَ ) البيعَ أو العهد: فسخه. وـ الله عثرته: صفح عنه وتجاوز. وـ فلاناً من عمله: أعفاه منه ونحّاه عنه. وـ الشيء: جعله يستمرّ إلى وقت القيلولة. وفي الحديث الشريف: ( كان لا يُقِيل المال ): لا يُمسك من المال ما جاءه صباحاً إلى وقت القائلة.( قايَلَه ): عاوضه وبادله.( قَيَّلَه ): سقاه في القائلة.( اقْتَال ) فلان: شرِب وسط النهار. وـ شيئاً بشيء: بدّله.( تَقَايَلَ ) البيِّعان: تفاسخا صفقتهما.( تَقَيَّلَ ): نام في القائلة. وـ شرب في القائلة. وـ الماء في المنخفض: اجتمع. وـ الناقة: حلبها عند القائلة. وـ أباه: نزع إليه في الشَّبَه والعمل. وـ من كان قبله من الملوك: أشبهه.( اسْتَقَالَ ): طلب أن يقال. ويقال: استقاله عمله: طلب أن يعفيه منه. واستقاله عثرته: سأله أن يصفح عنه. واستقاله البيع: طلب إليه أن يفسخه.( القَائِلَة ): الظّهيرة. وـ النوم في الظهيرة.( القَيْل ): ( انظر: قول ).( القَيْلُولَة ): نومة نصف النهار، أو الاستراحة فيه وإن لم يكن نوم.( المَقَال ): القيلولة. وـ موضع القيلولة.( المِقْيَال ): دَوحة مِقْيال: يقال تحتها كثيراً.( المَقِيل ): المَقال. ويقال: طعنه في مقيل حقده: في صدره.
الرائد
* قال يقول: قولا وقالا وقيلا وقولة ومقالا ومقالة. (قول) 1-تكلم. 2-تلفظ. 3-بكذا: حكم واعتقد به. 4-له: خاطبه. 5-به: أحبه واختصه لنفسه. 6-عنه: روى. 7-عليه: افترى، اختلق الكذب. 8-فيه أو عنه: اجتهد. 9-ظن، ويعمل عمل «ظن» فينصب مفعولين، بشرط أن يكون «قال» بلفظ الاستقبال للمخاطب مسبوقا بالاستفهام، وأن لا يفصل بين الاستفهام والفعل فاصل غير الظرف، نحو: «أتقول سميرا ناجحا»؟ أي أتظنه ناجحا. ومنهم من يستعمل «قال» بمعنى «ظن» مطلقا، نحو: «قلت سميرا ناجحا»، أي «ظننت». 10-بيده: أهوى بها وأخذ. 11-برأسه: أشار. 12-بثوبه: رفعه. 13-برجله: مشى. 14-مال وأقبل. 15-إستراح. 16-مات. 17-القوم به: قتلوه. 18-الحائط: سقط. 19-غلب. 20-يعبر به عن التهيؤ للأفعال والاستعداد لها: «قال فتكلم، قال فذهب».
الرائد
* قال يقيل: قيلا وقائلة وقيلولة ومقالا ومقيلا. (قيل) نام في «القائلة»، أي وسط النهار.
الرائد
* قال يقيل: قيلا. (قيل) 1-شرب اللبن في وسط النهار. 2-ه البيع: فسخه.
الرائد
* قال. 1-مص. قال يقول. 2-ما يقوله الناس: «كثر القال والقيل». 3-إبتداء وإسؤال.
الرائد
* قال (القالي). 1-فا. 2-مبغض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: