وصف و معنى و تعريف كلمة والقبج:


والقبج: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و باء (ب) و جيم (ج) .




معنى و شرح والقبج في معاجم اللغة العربية:



والقبج

جذر [قبج]

  1. قَبَج: (اسم)
    • القَبَجُ : الحَجَلُ، وهو جنس طيورٍ تُصَادُ، من فصيلة الطَّيهوجيَّات
  2. قَبْج: (اسم)
    • قَبْج : جمع قَبْجَةُ
  3. قِباج: (اسم)
    • قِباج :جمع قَبَج
,
  1. قبج (المعجم لسان العرب)


    • "القَبْجُ: الحَجَلْ.
      والقَبْجُ: الكَرَوانُ، معرَّب، وهو بالفارسية كبْجْ؛ معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب، والقَبْجةُ تقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْقُوبٌ، فيختص بالذكر،لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه الواحد من الجنس، وكذلك النعامة حتى تقول ظليمٌ، والنحلةُ حتى تقول يَعْسُوبٌ، والدُّرّاجةُ حتى تقول حَيْقُطانٌ، والبُومةُ حتى تقول صَدًى أَو فَيّادٌ، والحُبارَى حتى تقول خَرَبٌ،ومثله كثير.
      والقَبْجُ: جبل بعينه؛

      قال: لو زاحَمَ القَبْجَ لأَضْحى مائلا"
  2. قَبَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبَجُ: الحَجَلُ.
      ـ قَبَجَةُ: تَقَعُ على الذَّكرِ والأُنْثى.
  3. القَبَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبَجُ : الحَجَلُ، وهو جنس طيورٍ تُصَادُ، من فصيلة الطَّيهوجيَّات.
      2.
  4. قبجة (المعجم الرائد)
    • قبجة
      1-واحدة القبج. تطلق على الذكر والأنثى
  5. قَبَج (المعجم الرائد)

    • قبج
      1-طائر يشبه الحجل
  6. قبج (المعجم الأعشاب)
    • هو الحجل وقد ذكرته في حرف الحاء.
,
  1. ققل (المعجم لسان العرب)
    • "القَوْقَل: الذكَر من القَطا والحَجَل.
      والقَواقِلُ: من الخَزْرَج (* قوله «والقواقل من الخزرج إلخ» عبارة القاموس: والقوقل اسم أبي بطن من الانصار، لأنه كان إذا اتاه انسان يستجير به‏ أو ‏بيثرب، قال له: قوقل في هذا الجبل وقد أمنت أي ارتق، وهم القواقلة) وكان يقال في الجاهلية للرجل إِذا استجار بيَثْرِب: قَوْقِل ثم قد أَمِنْت.
      والقاقُلَّى: نَبْت.
      "
  2. قَوْقَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَوْقَلُ: ذَكَرُ الحَجَلِ والقَطا، واسمُ أبي بَطْنٍ من الأنْصارِ، لأَنه كان إذا أتاه إنسانٌ يَسْتَجيرُ به أو بِيَثْرِبَ، قال له: قَوْقِل في هذا الجَبلِ وقد أمِنْتَ: ارْتَقِ، وهُم: القَواقِلَةُ،
      ـ قاقُلَّةُ: ثَمَرُ نباتٍ هِنْدِيٍّ من العِطْرِ والأفاوِيه، مُقَوٍّ للمَعِدَةِ والكَبِدِ، نافِعٌ للغَثَيانِ والأعْلالِ الباردةِ، حابِسٌ. والقاقُلَّةُ الكَبيرةُ أشَدُّ قَبْضاً من الصغيرة، وأقَلُّ حَرافةً.
      ـ قاقُلَّى: نبات كنباتِ الأشْنانِ مالِحٌ، وقد تَرْعاهُ الإِبِلُ، يُدِرُّ البَوْلَ واللَّبَنَ، ويُسْهِلُ الماءَ الأصْفَرَ.
  3. قنت (المعجم لسان العرب)


    • "القُنوتُ: الإِمساكُ عن الكلام، وقيل: الدعاءُ في الصلاة.
      والقُنُوتُ: الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية، والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ؛ وقيل: القيامُ، وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل؛ وقيل: إِطالةُ القيام.
      وفي التنزيل العزيز: وقُوموا للهِ قانِتين.
      قال زيدُ بنُ أَرْقَم: كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلتْ: وقوموا لله قانتين؛ فأُمِرْنا بالسُّكوتِ،ونُهِينا عن الكلام، فأَمْسَكنا عن الكلام؛ فالقُنوتُ ههنا: الإِمساك عن الكلام في الصلاة.
      ورُوِي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قَنَتَ شهراً في صلاةِ الصبح، بعد الركوع، يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوانَ.
      وقال أَبو عبيد: أَصلُ القُنوت في أَشياء: فمنها القيام، وبهذا جاءَت الأَحاديثُ في قُنوت الصلاة، لأَِنه إِنما يَدْعُو قائماً، وأَبْيَنُ من ذلك حديثُ جابر، قال: سُئل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَيُّ الصلاة أَفْضلُ؟، قال: طُولُ القُنوتِ؛ يريد طُولَ القيام.
      ويقال للمصلي: قانِتٌ.
      وفي الحديث: مَثَلُ المُجاهدِ في سبيل الله،كَمَثلِ القانِتِ الصائم أَي المُصَلِّي.
      وفي الحديث: تَفَكُّرُ ساعةٍ خيرٌ من قُنوتِ ليلةٍ، وقد تكرر ذكره في الحديث.
      ويَرِدُ بمعانٍ متعدِّدة: كالطاعةِ، والخُشوع، والصلاة، والدعاء، والعبادة، والقيام، وطول القيام، والسكوت؛ فيُصْرَفُ في كل واحد من هذه المعاني إِلى ما يَحتَملُه لفظُ الحديث الوارد فيه.
      وقال ابن الأَنباري: القُنوتُ على أَربعةِ أَقسام: الصلاة،وطول القيام، وإِقامة الطاعة، والسكوت.
      ابن سيده: القُنوتُ الطاعةُ، هذا هو الأَصل،ومنه قوله تعالى: والقانتينَ والقانتاتِ؛ ثم سُمِّيَ القيامُ في الصلاة قُنوتاً، ومنه قُنوتُ الوِتْر.
      وقَنَت اللهَ يَقْنُتُه: أَطاعه.
      وقوله تعالى: كلٌّ له قانتونَ أَي مُطيعون؛ ومعنى الطاعة ههنا: أَن من في السموات مَخلُوقون كإِرادة الله تعالى، لا يَقْدرُ أَحدٌ على تغيير الخِلْقةِ، ولا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، فآثارُ الصَّنْعَة والخِلْقةِ تَدُلُّ على الطاعة، وليس يُعْنى بها طاعة العبادة، لأَنَّ فيهما مُطيعاً وغَيرَ مُطيع، وإسما هي طاعة الإِرادة والمشيئة.
      والقانتُ: المُطيع.
      والقانِتُ: الذاكر لله تعالى، كما، قال عز وجل: أَمَّنْ هو قانِتٌ آناءَ الليلِ ساجداً وقائماً؟ وقيل: القانِتُ العابدُ.
      والقانِتُ في قوله عز وجل: وكانتْ من القانتين؛ أَي من العابدين.
      والمشهورُ في اللغة أَن القُنوتَ الدعاءُ.
      وحقيقة القانتِ أَنه القائمُ بأَمر الله، فالداعي إِذا كان قائماً، خُصَّ بأَن يقالَ له قانتٌ، لأَنه ذاكر لله تعالى، وهو قائم على رجليه، فحقيقةُ القُنوتِ العبادةُ والدعاءُ لله، عز وجل، في حال القيام، ويجوز أَن يقع في سائر الطاعة، لأَنه إِن لم يكن قيامٌ بالرِّجلين، فهو قيام بالشيءِ بالنية.
      ابن سيده: والقانتُ القائمُ بجميع أَمْرِ الله تعالى، وجمعُ القانتِ من ذلك كُلِّه: قُنَّتٌ؛ قال العجاج: رَبُّ البِلادِ والعِبادِ القُنَّتِ وقَنَتَ له: ذَلَّ.
      وقَنَتَتِ المرأَةُ لبَعْلها: أَقَرَّتْ (* أَي سكنت وانقادت.).
      والاقْتِناتُ: الانْقِيادُ.
      وامرأَةٌ قَنِيتٌ: بَيِّنةُ القناتة قليلةُ الطَّعْم، كقَتِينٍ.
      "
  4. قاقُلّة (المعجم الرائد)
    • قاقلة
      1- قاقلة : نبات هندي عطري الرائحة، ويعرف بـ الهال». 2- قاقلة : ثمر القاقلة، وهو من العطر والأفاويه.
  5. قنَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانِت ، والمفعول مقنوت له :-
      • قنَت الشّخصُ سكت.
      • قنَت الشَّخصُ لربِّه:
      1 - أطاعَ اللهَ وخشع له وأقَرَّ بالعبوديّة :-مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصّائم أي المُصلِّي، - {يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ} - {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ} .
      2 - أطال القيامَ في الصَّلاة والدُّعاء :-أَفْضَلُ الصَّلاَةِ طُولُ الْقُنُوتِ [حديث]، - {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} - {أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ ءَانَاءَ الْلَّيْلِ} .
      • قنَتت المرأةُ لزوجها: أطاعته.
  6. قوقل (المعجم الرائد)
    • قوقل
      1- قوقل : ذكر الحجل. 2- قوقل : قطا.
  7. قَنَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَنَتَ قَنَتَ ُ قُنوتًا: أَطاع الله وخضع له وأَقرَّ بالعبوديّة.
      وفى التنزيل العزيز: الأحزاب آية 31وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ للهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ) ) ، و: آل عمران آية 43يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ) ) .
      ويقال: قَنَت اللهَ: لَزِمَ طاعتَهُ [متعدٍّ ولازم].
      فهو قانتٌ. والجمع : قُنَّتٌ.
      وهي قانتة.
      و قَنَتَ أَطال القيامَ في الصلاةِ والدعاءِ.
      و قَنَتَ له: ذَلَّ.
      و قَنَتَ المرأَةُ لزوجها: أَطاعتْه.
      فهي قَنُوت.


  8. القَاقُلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاقُلَّةُ : جنسُ نباتات عطرية من الفصيلة الزنجبارية، يُزرَعُ أَو ينبُتُ في الهند الصينية وفي إِفريقيا، وثمرته وحيدة الفلقة.
      وهو [الحبَّهان] في مصر، و[حبّ الهلال] في العراق.
      107.
  9. القَاقُلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاقُلَّى : نباتٌ حوليٌّ بريّ من فصيلة الصليبيَّات، كثيرٌ في رمال الساحل حيث يُسمَّى: رشاد البحر.
  10. قَنَتَ (المعجم الغني)
    • [ق ن ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَنَتْتُ، أَقْنُتُ، اُقْنُتْ، مصدر قُنُوتٌ.
      1. :-قَنَتَ الْمُؤْمِنُ :- : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ.
      2. :- قَنَتَ لِلَّهِ :- : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ.آل عمران آية 43 يَا مَرْيَمُ اُقْنُتِي لِرَبِّكِ ( قرآن).
      3. :-قَنَتَ الرَّجُلُ :- : أَمْسَكَ عَنِ الكَلاَِم فِي الصَّلاَةِ أَوْ أَقَامَ الصَّلاَةَ.
      4. :-قَنَتَ لَهُ :- : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ.
  11. قانِت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قانِت :-
      جمع قانتون وقُنَّت، مؤ قانتة، جمع مؤ قانتات وقُنَّت: اسم فاعل من قنَتَ/ قنَتَ لـ.


  12. قاقلة (المعجم الأعشاب)
    • الغافقي: هو من الأفاويه العطرية وهو صنفان كبير وصغير والكبير يسمى الهبل ويسمى الذكر, وأما الهبل وهو القاقلة الصغيرة وهو الأنثى وهو يشبه القاقلة إلا أنه ليس له أقماع ولا قشر وطعمه أكثر حرافة وأقل قبضاً وهو ألطف من الكبير.
  13. أَقْنَت (المعجم الرائد)
    • أقنت - إقناتا
      1- أقنت : تواضع لله وعبده بإخلاص. 2- أقنت : أطال القيام في صلاته. 3- أقنت : أطال الغزو. 4- أقنت : أدام الحج. 5- أقنت : دعا على أعدائه.
  14. قَنَت (المعجم الرائد)
    • قنت - يقنت ، قنوتا
      1- قنت : أطاع. 2- قنت له : ذل واستكان وخضع. 3- قنت : قام في الصلاة. 4- قنت : إمتنع عن الكلام في الصلاة. 5- قنت : تواضع لله ولزم طاعته.
  15. قَوقَل (المعجم الرائد)
    • قوقل - قوقلة
      1-قوقل في الجبل : صعد
  16. قنت (المعجم مختار الصحاح)

    • ق ن ت: القُنُوتُ أصله الطاعة ومنه قوله تعالى {والقانتين والقانتات} ثم سمي القيام في الصلاة قنوتا وفي الحديث {أفضل الصلاة طول القنوت} ومنه قنوت الوتر وباب الكل دخل
  17. أقنتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أقنتَ يُقنت ، إقناتًا ، فهو مُقْنِت :-
      • أقنتَ الشَّخْصُ
      1 - أطال القيامَ في صلاته.
      2 - تواضع لله.
      3 - دعا على أعدائه.
  18. قُنوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُنوتُ: الطَّاعَةُ، والسُّكوتُ، والدُّعاء، والقيامُ في الصَّلاةِ، والإِمْساكُ عن الكلامِ.
      ـ أقْنَتَ: دعا على عَدُوِّهِ، وأطال القِيامَ في صلاتِهِ، وأدامَ الحَجَّ، وأطالَ الغَزْوَ، وتَواضعَ لله تعالى.
      ـ امرأةٌ قَنيتٌ، بَيِّنَةُ القَناتَةِ: قليلَةُ الطَّعْمِ.
      ـ سِقاءٌ قَنيتٌ: مِسِّيكٌ.
  19. أَقْنَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْنَتَ : أَطال القيامَ في صلاته.
      و أَقْنَتَ أَطال الغَزْوَ.
      و أَقْنَتَ أَدام الحَجَّ.
      و أَقْنَتَ تواضعَ لله.
      و أَقْنَتَ دعا على عدوّه.
  20. قُنوت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قُنوت :-
      1 - مصدر قنَتَ/ قنَتَ لـ.
      2 - دعاء، ويُطلق على القيام في الصَّلاة، ومنه قوله صلّى الله عليه وسلَّم: أفضل الصَّلاة طولُ القنوت
      • دعاء القنوت: دعاء في الصَّلاة في محلّ مخصوص من القيام.
  21. أَقْنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْنَتِ السماءُ: أَقلع مطرها.
      و أَقْنَتِ الصيدُ فلانًا ولفلانٍ: أَمكنه.
      و أَقْنَتِ فلانًا: أَعطاه ما يقتنى من النَّشَب.
      و أَقْنَتِ أَرضاه.
      وفي التنزيل العزيز:النجم آية 48 وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى) ) .
  22. القُنُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُنُوتُ : الطَّاعَةُ.
      و القُنُوتُ الدُّعَاءُ.
      ودُعاءُ القُنُوت: أَحدُ الأَدعية المأَثورة.
  23. قَنُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَنُتَ قَنُتَ ُ قَناتَةً: كان قليلَ الأَكل.
      فهو، وهي قَنِيتٌ.
  24. قَانِتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، قُنَّتٌ. [ق ن ت]. (فاعل من قَنَتَ). :-رَجُلٌ قَانِتٌ :- : مُتَعَبِّدٌ وَمُطِيعٌ لِلَّهِ.
  25. قَوْقَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَوْقَلَ : ارتقى في الجبل وصَعد.


معنى والقبج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحجل، وهو جنس طيور تُصَاد، من فصيلة الطَّيهوجِيّات.
تاج العروس

" القَبجُ " بفتح فسكون كما هو مقتضى عادته ومِثْلُه في اللسان وغيره وأَنكره شيخُنَا فقال : لا قائلَ به بل هو مُحَرَّكاً : " الحَجَلُ " وَزْناً ومَعْنى وهو أَيضاً الكَرَوانُ وهو بالفَارسيّة كَبْج معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلامِ العرب ؛ كذا في اللّسَان قال شيخنا : وشاع بحيث إِن كثيراً من الأَئمَّة نقلَه كأَنَّه عربيّ واستعمله القدماءُ في أَشعارهم . " والقَبَجَة تَقَعُ على الذَّكَر والأُنثى " حتى تقول : يَعْقُوبٌ فيختصّ بالذَّكَرِ لأَنّ الهاءَ إِنَّمَا دخلتْه على أَنّه الواحدُ من الجِنْس وكذلك النّعَامَة حتى تقول : ظَلِيمٌ والنَّحْلَة حتى تقول : حَيْقُطَانٌ والبُومَة حتى تقول : صَدىً ومثله كثير . والقَبج : جَبَلُ بعَيْنه قال :

" لوْ زَاحَمَ القَبْجَ لأَضْحَى مائِلاَ كذا في اللّسَان وهذا مستدرَك عليه

لسان العرب
القَبْجُ الحَجَلْ والقَبْجُ الكَرَوانُ معرَّب وهو بالفارسية كبْجْ معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب والقَبْجةُ تقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْقُوبٌ فيختص بالذكر لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه الواحد من الجنس وكذلك النعامة حتى تقول ظليمٌ والنحلةُ حتى تقول يَعْسُوبٌ والدُّرّاجةُ حتى تقول حَيْقُطانٌ والبُومةُ حتى تقول صَدًى أَو فَيّادٌ والحُبارَى حتى تقول خَرَبٌ ومثله كثير والقَبْجُ جبل بعينه قال لو زاحَمَ القَبْجَ لأَضْحى مائلا
الرائد
* قبج. طائر يشبه الحجل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: