وصف و معنى و تعريف كلمة والقشيبتان:


والقشيبتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و شين (ش) و ياء (ي) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والقشيبتان في معاجم اللغة العربية:



والقشيبتان

جذر [قشب]



معنى والقشيبتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَشِبٌ** \- [ق ش ب]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "اِرْتَدَى قَمِيصاً قَشِباً" : جَدِيداً، نَظِيفاً. 2. "سَيْفٌ قَشِبٌ" : حَدِيثُ عَهْدٍ بِالْجِلاَءِ.
Advertisements


معجم الغني
**قَشَّبَ** \- [ق ش ب ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** قَشَّبَ**،** يُقَشِّبُ**، مص. تَقْشِيبٌ. 1. "قَشَّبَ الطَّعَامَ" : خَلَطَهُ بِالسُّمِّ. 2. "قَشَّبَهُ بِسُوءٍ" : لَطَّخَهُ بِهِ. 3. "قَشَّبَتِ الرِّيحُ الرَّجُلَ" : آذَتْهُ.
معجم الغني
**قَشَبٌ** \- ج:** أَقْشَابٌ**. [ق ش ب]. "وَضَعَ لَهُ القَشَبَ فِي الطَّعَامِ" : السُّمَّ.


معجم الغني
**قَشُبَ** \- [ق ش ب]. (ف: ثلا. لازم).** قَشُبَ**،** يَقْشُبُ**، مص. قَشَابَةٌ. 1. "قَشُبَ هِنْدَامُهُ" : كَانَ قَشِيباً، نَظِيفاً. 2. "قَشُبَ السَّيْفُ" : كَانَ حَدِيثَ العَهْدِ بِالْجِلاَءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشب يقشب ، قشابة ، فهو قشيب• قشب الثوب : 1 - جد ونظف قشبت ستائر النوافذ . 2 - صار خلقا مهترئا قشب الثوب من كثرة لبسه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قشابة [ مفرد ] : مصدر قشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشيب [ مفرد ] : ج قشب : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قشب .


المعجم الوسيط
الشيءَ بالشيء ـِ قَشْباً: خلطه وأفسده. وـ الطعامَ: خلطه بالسمّ. وـ فلاناً: سقاه السمّ. وـ فلاناً بعيب نفسه: عابه به. وـ بسوء: لطَّخه به. وـ فلاناً ريح كذا: آذته. وـ السيف: صقله. فهو قشيب.( قَشُب ) الثوبُ ونحوه ـُ قَشابة: كان جيِّداً نظيفاً. وـ السيف: كان حديث العهد بالجِلاء. فهو قَشِيب. ( ج ) قُشُب، وقُشْبَان.( أقْشَبَ ): اكتسب حمداً أو ذمًّا. وـ خلط فيما اكتسب.( قَشَّبَ ) الشيءَ: خلطه بشيء يفسده. يقال: قشَّب الطعام: خلطه بالسمّ. فهو مُقَشَّب. وـ بسوء: لطَّخه به. وـ فلاناً ريح الشيء: آذته.( القِشْب ): الصدأ. وـ من الطعام: ما يُلقى منه مما لا خير فيه. وـ النفس. وـ مادّة سامة مختلفة التركيب تفرزها بعض المكروبات أو البكتيريات. ( ج ) أقشاب.( القَشِب ): الجديد.( القَشَب ): السّمّ. ( ج ) أقشاب.( القَشِيب ): الجديد أو النظيف. يقال: ثوب قشيب، وريطة قشيب. وسيف قشيب: حديث عهد بالجلاء. وكل جديد: قشيب. ( ج ) قُشُب.
الصحاح في اللغة
القَشْبُ: الخلط. وأنشد الأصمعيّ للنابغة: فَبِتُّ كأنَّ العائداتِ فَرَشْنَـنـي  

هَراساً به يُعْلى فِراشي ويُقْشَبُ ونَسرٌ قَشيبٌ، إذا خلِط له في لحم يأكله سَمٌّ، فإذا أكله قَتَله، فيؤخذ منه ريشه. والقَشيب: الجديد. وسيفٌ قشيب: حديثُ عهدٍ بالجِلاءِ. ورجلٌ قِشْبٌ خِشْبٌ بالكسر، إذا كان لا خير فيه. والقِشْبُ أيضاً: السَمُّ، والجمع أقشاب، عن أبي عمرو. قال: وقَشَبَهُ قِشْباً: سقاه السَمَّ. وقَشَبَ طعامَه، أي سَمَّه؛ وقَشَبَه أيضاً، إذا ذكره بسوء. تقول: قَشَبَهُ بقبيح، أي لَطَخه به. قال الفرّاء: قَشَبَ الرجلُ واقتشب، إذا اكتسب حمداً أو ذمًّا. وقَشَّبَني ريحُه تقشيباً، أي آذاني، كأنَّه قال: سمَّني ريحه. ورجل مقشَّب الحسب، إذا مُزِجَ حَسَبه.
تاج العروس

القَشْبُ : الخَلْط وكُلُ ما خُلِطَ فقد قُشِبَ وكذلك كلّ شَيْءٍ يُخْلَطُ به شَيْءُ يُفْسِدُهُ تَقُولُ : قَشَبْتُهُ وأَنشدَ الأَصْمَعِيُّ للنّابغة الذُّبيانِيِّ :

فَبِتُّ كَأَنَّ العَائِداتِ فَرَشْنَنِي ... هَراساً به يُعْلَى فِراشِي ويُقْشَبُ يُقَال القَشْبُ : سَقْىُ السَّمِّ وخَلْطُهُ بالطَّعَامِِ . والمنقولُ عن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ : القَشْبُ : خَلْطُ السَّمّ وإِصلاحُه حتى يَنْجَعَ في البَدَن ويَعْمَلَ . وقَشَبَ الطَّعَامَ يَقْشِبُهُ قَشْباً وهو قَشِيبُ . وقَشَّبَهُ أَي مُشَدَّداً : خَلَطَهُ بالسَّمّ . ونَسْرُ قَشِيبُ : قُتِلَ بالغَلْثَي أَو خُلِطَ له في لَحْمٍ يأْكُلُه سَمُّ فإِذا أَكلَه قَتَلَهُ فيؤخَذُ رِيشُه . قال أَبو خِرَاشٍ الهُذَلِيُّ :

بِهِ نَدَعُ الكَمِىَّ عَلَى يَدَيْهِ ... يَخِرُّ تَخَالُهُ نَسْراً قَشيبَا

عن أَبي عَمْرٍو : قَشَبْتُ للنَّسْرِ : هو أَن تَجْعَل السَّمَّ على اللَّحْمِ حتّى يَأْكُلَهُ فيموتَ فيؤخَذَ رِيشُه وقَشَّبَ لَهُ : سقاهُ السَّمَّ وقَشَبه قَشْباً : سَقاهُ السّمَّ . القَشْبُ : الإِصابَةُ بالمَكْرُوهِ من القَوْل والمُسْتَقْذَر في نُسخَتِنَا بالجَرِّ على أَنَّهُ عَطْف عى المكروه وصوابُهُ بالرَّفع والتّقدير : والقَشْبُ المُسْتَقْذَرُ بدليلِ ما يأْتي ؛ يقال : قَشَبَ الشَّيْءَ واسْتَقْشَبَهُ : اسْتَقْذَرَهُ : ويُقَال : ما أَقْشَبَ بَيْتَهُم أَي : ما أَقْذَر ما حَوْلَهُ من الغائطِ : وقَشُبَ الشَّيْءُ : دَنُسَ وكُلُّ قَذَرٍ : قَشْبَ وقَشَبُ . وقَشَّبَ الشَّيْءَ : دَنَّسَهُ . القَشْبُ : الإفْتِرَاءُ يقال : قَشَّبَنا أَي : نهانا عن أَمر لم يكُن فينا وأَنشدَ :

قَشَّبْتَنا بِفَعَالٍ لسْتَ تارِكَه ... كما يُقَشِّب ماءَ الجُمَّةِ الغَرَبُ القَشْبُ : اكْتِسابُ الحَمْدِ وعليه اقتصر في بعض الأُصول وصوابُهُ كما في نسختنا زيادة أَو الذمِّ ومثلُه في الصَّحِاح وهو قولُ الفرّاءِ وحكى عنه أَبو عُبَيْدٍ كالاقْتِشَابِ يقال : قَشَب واقْتَشَبَ . القَشْبُ أَيضاً : الإِفْسَادُ وكلّ شْيءُ يُخْلَط به شْيءُ يُفْسِدُهُ تقول : قَشَبْتُهُ وقد تقدَّمَ

ومن المَجَاز القَشْبُ : اللَّطْخُ بالشَّيْءِ يقال : قَشَبَهُ بالقَبِيح قَشْباً لَطَّخَه . وفي نسخةٍ أُخْرَى هُنا زِيَادَةُ قولِهِ : كالتَّقْشيبِ وهو وارِدُ في كلامهم . من المَجَازِ القَشْبُ : التَّعْيِيرُ وذِكْرُ الرَّجُلِ بالسُّوءِ . وقد وُجِدَ في بعض النُّسَخِ : التَّعَبِير بالمُوحَّدَةِ وهو خطأُ . في حديثِ عُمَرَ رضيَ الله عنه قال لبعضِ بنيه : " قَشَبَكَ المالُ " من القَشْبِ وهو الإِفساد وإِزالةُ العَقْلِ أَي أَفسَدَك وذهَبَ بَعقْلك . القَشْبُ : صَقْلُ السَّيْفِ يقال : قَشَبَه : إِذا جَلاَه وصقَلَه وفِعْلُ الكُلِّ قَشَبَ يَقْشِبُ كضَرَبَ يَضْرِبُ

والقِشْبُ بالكَسْرِ : النَّفْسُ وسيأْتي

والقِشْب : والِدُ مالِكِ بْنِ بُحَيْنَةَ هكذا في نسختنا " بن " من غير أَلف وصوابُهُ " ابْن " لكَوْنِ بُحَيْنَةَ أُمَّهُ . قال شيخُنا : والمعروف أَنَّ القِشْبَ جَدُّ لعَبْدِ الله وبُحَيْنَة زوجَةُ مالِكٍ لا والدتُهُ ولا والدُهُ لأَنّه عبدُ اللهِ بْنُ مالِكِ بنِ القِشْبِ وسيأْتي في ب ح ن

القِشْبُ : نَبَاتُ كالمَغْدِ يَسمو من وَسَطِه قَضِيبُ فإِذا طالَ تَنَكَّسَ من رُطُوبته وفي رأْسه عُقْدَةُ يُقْتَلُ بها سِباعُ الطَّيْرِ . القِشْبُ : الصَّدَأُ على الحديد . في حديث عُمَرَ رَضِيَ الله عنه : " اغْفِرْ للأَقْشَاب " جمع قِشْبٍ وهو مَنْ لا خَيْرَ فيهِ . ومن ذلك قولُهم : رجَلُ قِشْبُ وقد تقدّم . القِشْبُ : السَّمُّ ويُحَرَّك والجمع أَقْشابُ . يقال : قَشَبْتُ النَّسْرَ وهو أَن تَجْعَلَ السَّمَّ على اللَّحْمَ حتّى يأْكُلَهُ فيموتَ فيُؤْخَذَ رِيشُهُ . وقَشَبَ له : سَقاهُ السَّمَّ وقَشَبه قَشْباً : سَقاهُ السَّمَّ وقد تقدمَّ قريباً . وسَيْفُ قَشِيبُ أَي : مَجْلُوُّ وعبارة الصَّحِاح : حديثُ عَهْدٍ بالجِلاءِ ؛ ومثلُهُ في فَصِيح ثعلب سَيْفُ قَشِيبُ : صَدَئُ وعبارة الأَساس : قَذِرُ وفيهِ قَشْبُ : أَي قَذَزُ ضِدُ . والقَشِيبُ : قَصْرُ باليَمَنِ . القَشِيبُ : الجَدِيدُ والخَلَقُ كالقَشِب والقَشِيبَةِ ضِدُّ . القَشِيب : الأَبْيَضُ والنَّظِيفُ يقال : ثْوَبُ قَشيبُ وريْطَةُ قَشِيبُ أَيضاً والجمع قُشُبُ . قال ذُو الرُّمَّةِ :

" كَأَنَّها خِلَلٌ مَوْشِيَّةُ قُشُبُ وقد قَشُبَ ككَرُم قَشَابةً وقال ثعلب : قَشُبَ الثَّوْبُ : جَدَّ ونظفَ . وسيْفُ قَشِيبُ : حديثُ عَهْدٍ بالجِلاء . وكُلُّ شَيْءٍ جَدِيدٍ : قَشِيبُ قال لَبِيدُ :

فالماءُ يجْلُو مُتُونَهُنَّ كما ... يَجْلُو التَّلامِيذُ لُؤْلُؤاً قَشِبَا والقِشْبَةُ بالكَسْرِ : الرَّجُلُ الخَسِيسُ الدَّنِيءُ الَّذِي لا خَيْرَ عنْدَه يَمَانِيَةُالقِشْبَةُ : وَلَدُ القِرْد قال ابنُ دُرَيْدٍ : ولا أَدرِي ما صِحَّتهُ والصَّحِيحُ : القِشَّةُ وسيأْتِي ذِكْرُهُ . وقُشَابُ كُغَرابٍ : ع . في حَدِيثٍ : أَنه مَرَّ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وعَلَيْهِ قُشْبانِيَّتانِ بالضَّمِّ أَي : بُرْدَتَانِ خَلَقانِ وفي نسخةٍ : خَلقَتانِ وقيل جَديدتانِ كما في النَّهَاية . القَشِيبُ من الأَضدادِ . حاصِل كلامِ الزَّمَخْشَرِيّ في الفائَقَ وابْنِ الأَثيرِ في النّهاية : أَنَّ قَوْل الزّاعِمِ : إن بالكسر القُشْبَانَ جَمْعُ قَشِيبٍ وإِنّ القُشْبَانِيَّةَ مَنْسُوبَةُ إِلَيْهِِ أَيْ : إِلى الجَمْع خارجُ عن القِياس غَيْرُ مَرْضِىٍّ من القَوْل ولا مُعَوَّلَ عَلَيْهِ ؛ لأَنّ الجمع لا يُنْسَبُ إِليه ولكِنَّهُ بناءُ مسْتَطْرَفُ للنسب كالأَنْبجانِيّ . والقاشِبُ : الخَيّاطُ الّذي يَلْقُط أَقْشَابَه وهي عُقَدُ الخُيُوطِ ببُزاقِهِ إِذا لَفَظَ بها والقاشِبُ : الَّذي قِشْبُهُ ضَاوٍ وهو الضَّعِيفُ النَّفْسِ . وقَشَبَنِي رِيحُهُ : آذَانِي كقَشَّبَنِي تَقْشِيباً : كأَنَّهُ قال : سَمَّنِي رِيحُهُ . وجاءَ في الحَدِيث : " أَنَّ رَجُلاً يَمُرُّ عَلى جَسْرِ جَهَنَّمَ فيَقُولُ : يا رَبّ قَشَّبَنَي رِيحُهَا وأَحْرَقَني ذَكاؤُهَا " معناه : سَمَّنى . وكلّ مسموُمٍ : قَشِيبُ ومُقَشَّب . كذا في النّهَاية . وفي التَّوْشِيح : قَشَبَهُ الدُّخَانُ : مَلأَ خَياشِيمَةُ وأَخَذَ بكَظَمِة . انتهى . ورُوِىََ عن عُمَرَ : " أَنَّهُ وَجَدَ من مُعَاوِيَةَ رضي اللهُ عنهما رِيحَ طِيبٍ وهو مُحَرِمُ فقال : مَنْ قَشَبَنَا ؟ " أَراد أَنّ رِيحَ الطِّيبِ على هذه الحال مع الإِحْرام ومخالفَةِ السُّنَّة قَشْبُ كما أَنّ رِيحَ النَّتْنِ قَشْبُ وكلّ قَذَرٍ : قَشْبُ وقَشَبُ . من المَجَاز : رَجُلُ مُقَشَّبُ كمُعَظَّمٍ أَي : ممزوجُ الحَسَبِ باللُّؤْمِ غَيْرُ خالِصٍ . ومّما لم يذكُرْهُ المُصَنِّفُ : القِشْبُ بالكسر : اليابسُ الصُّلْبُ . وقِشْبُ الطَّعَامِ بِالكَسْرِ : ما يُلْقَى منه مّما لا خير فيهِ . وعن ابْنِ الأَعْرَابِيِِّ : القاشِبُ : الَّذِي يعَيِبُ النّاسَ بما فيهِ يقال : قَشَبَهُ بعَيْبِ نفسِه . وقال غيره : و قَشَبهُ بِشَرٍّ : إِذا رماه بعَلاَمَةٍ من الشَّرِّ يُعرَفُ بها . ولم يذكُرِ المصنف " نَسْرُ قَشِيب " وهو في مُصَنَّفَاتِ الغَرِيب وقد قدَّمْنا شَرحَهُ

لسان العرب
القِشْبُ اليابس الصُّلْب وقِشْبُ الطعام ما يُلْقَى منه مما لا خير فيه والقَشْبُ بالفتح خَلْطُ السُّمِّ بالطعام ابن الأَعرابي القَشْب خَلْطُ السُّمِّ وإِصلاحُه حتى يَنْجَعَ في البَدن ويَعْمَلَ وقال غيره يُخْلَط للنَّسْر في اللحم حتى يقتله وقَشَبَ الطعامَ يَقْشِبُه قَشْباً وهو قَشِيبٌ وقَشَّبَه خَلَطَه بالسمِّ والقَشْبُ الخَلْط وكلُّ ما خُلِطَ فقد قُشِبَ وكذلك كل شيء يُخْلَطُ به شيء يُفْسِدُه تقول قَشَّبْتُه وأَنشد مُرٌّ إِذا قَشَّبَه مُقَشِّبُه وأَنشد الأَصمعي للنابغة الذبياني فَبِتُّ كأَنَّ العائداتِ فَرَشْنَنِي ... هَراساً به يُعْلى فِراشِي ويُقْشَبُ ونَسْرٌ قَشِيبٌ قُتِلَ بالغَلْثَى أَو خُلِطَ له في لحم يأْكُلُه سُمٌّ فإِذا أَكلهُ قتَله فيُؤْخَذ ريشُه قال أَبو خراش الهُذَليّ بِه نَدَعُ الكَمِيَّ على يَدَيْهِ ... يَخرُّ تَخالهُ نَسْراً قَشِيبا وقوله به يعني بالسيف وهو مذكور في بيت قبله وهو ولولا نحنُ أَرْهَقَه صُهَيْبٌ ... حُسامَ الحَدِّ مُطَّرِداً خَشِيبا والقِشْبُ والقَشَبُ السُّمُّ والجمع أَقْشابٌ يقال قَشَبْتُ للنَّسْر وهو أَن تَجْعل السُّمَّ على اللحم فيأْكله فيموت فيؤخذ ريشه وقَشَّبَ له سَقاه السُّمَّ وقَشَبَه قَشْباً سَقاه السُّمَّ وقَشَّبني ريحُه تَقْشِيباً أَي آذاني كأَنه قال سَمَّني ريحُه وجاء في الحديث أَن رجلاً يَمُرُّ على جِسْر جهنم فيقول يا رب قَشَّبَنِي ريحُها معناه سَمَّني ريحُها وكلُّ مسموم قَشِيبٌ ومُقَشَّبٌ وَرُوِيَ عن عمر أَنه وَجَدَ من مُعاوية ريحَ طِيبٍ وهو مُحْرِمٌ فقال مَنْ قَشَبَنا ؟ أَراد أَن ريحَ الطيب على هذه الحال مع الإِحرام ومُخالَفةِ السنة قَشْبٌ كما أَن ريح النَّتْن قَشْبٌ وكلُّ قَذَرٍ قَشْبٌ وقَشَبٌ وقَشِبَ الشيءَ ( 1 ) ( 1 قوله « وقشب الشيء » ضبط بالأصل والمحكم قشب كسمع ومقتضى القاموس انه من باب ضرب ) واسْتَقْشَبه اسْتَقْذَره ويقال ما أَقْشَبَ بَيْتَهم أَي ما أَقْذَر ما حولَه من الغَائط وقَشُبَ الشيءُ دَنُسَ وقَشَّبَ الشيءَ دَنَّسَه ورجل قِشْبٌ خِشْبٌ بالكسر لا خير فيه وفي حديث عمر رضي اللّه عنه اغْفِرْ للأَقْشاب جمع قِشْبٍ وهو مَنْ لا خير فيه وقَشَبه بالقبيح قَشْباً لَطَّخَه به وعَيَّرَه وذكره بسُوء التهذيب والقَشْبُ مِن الكلام الفِرَى يقال قَشَّبَنا فلانٌ أَي رَمانا بأَمر لم يكن فينا وأَنشد قَشَّبْتَنا بفَعالٍ لَسْتَ تارِكَه ... كما يُقَشِّبُ ماءَ الجُمَّةِ الغَرَبُ ويروى ماء الحَمَّة بالحاء المهملة وهي الغدير ابن الأَعرابي القاشِبُ الذي يَعِيبُ الناسَ بما فيه يقال قَشَبَه بعَيْبِ نَفْسه والقاشِبُ الذي قِشْبُه ضَاوِيٌّ أَي نَفْسُه والقاشِبُ الخَيَّاط الذي يَلْقُطُ أَقشابه وهي عُقَدُ الخُيوط ببُزاقه إِذا لَفظ بها ورجل مُقَشَّبٌ مَمْزُوجُ الحَسَبِ باللُّؤْم مَخْلوط [ ص 674 ] الحَسَب وفي الصحاح رجل مُقَشَّبُ الحَسَب إِذا مُزِجَ حَسَبُه وقَشَبَ الرجلُ يَقْشِبُ قَشْباً وأَقْشَبَ واقْتَشَبَ اكْتَسَبَ حَمْداً أَو ذَمّاً وقَشَبَه بشَرٍّ إِذا رماه بعلامة من الشَّرِّ يُعْرَفُ بها وفي حديث عمر رضي اللّه عنه قال لبعض بنيه قَشَبَكَ المالُ أَي أَفْسَدَك وذَهَبَ بعَقْلك والقَشِبُ والقَشِيبُ الجَديدُ والخَلَقُ وفي الحديث أَنه مَرَّ وعليه قُشْبَانِيَّتانِ أَي بُرْدتانِ خَلَقانِ وقيل جديدتان والقَشِيبُ من الأَضداد وكأَنه منسوب إِلى قُشْبانٍ جمع قَشِيبٍ خارجاً عن القياس لأَنه نسب إِلى الجمع قال الزمخشري كونه منسوباً إِلى الجمع غير مَرْضِيٍّ ولكنه بناء مستطرف للنسب كالأَنْبَجانيّ ويقال ثوب قَشِيبٌ ورَيْطَةٌ قَشِيبٌ أَيضاً والجمع قُشُبٌ قال ذو الرمة كأَنها حُلَلٌ مَوْشِيَّةٌ قُشُبُ وقد قَشُبَ قَشابةً وقال ثعلب قَشُبَ الثوبُ جَدَّ ونَظُفَ وسيف قَشِيبٌ حديث عَهْدٍ بالجِلاءِ وكلُّ شيءٍ جديدٍ قَشيبٌ قال لبيد فالماءُ يَجْلُو مُتُونَهُنَّ كما ... يَجْلُو التلاميذُ لُؤْلُؤاً قَشِبا والقِشْبُ نبات يُشْبِهُ المَقِرَ ( 1 ) ( 1 قوله « يشبه المقر » كذا بالأصل والمحكم بالقاف والراء وهو الصبر وزناً ومعنى ووقع في القاموس المغد بالغين المعجمة والدال وهو تحريف لم يتنبه له الشارح يظهر لك ذلك بمراجعة المادّتين ) يَسْمُو من وَسَطِه قَضيبٌ فإِذا طال تَنَكَّسَ مِنْ رُطُوبته وفي رأْسه ثَمرةٌ يُقْتَلُ بها سِباعُ الطَّيْرِ والقِشْبة الخَسيسُ من الناس يَمانية والقِشْبةُ ولد القِرْدِ قال ابن دريد ولا أَدري ما صحّتُه والصحيح القِشَّةُ وسيأْتي ذكره
الرائد
* قشب يقشب: قشبا. 1-الشيء بالشيء: خلطه به. 2-الطعام: خلطه بالسم. 3-ه السم: سقاه إياه. 4-له: سقاه السم. 5-ه الدخان: ملأ خياشيمه. 6-ته الرائحة: آذته. 7-ه بشر: رماه به ولطخه. 8-عليه: افترى. 9-ه: عيره وعابه. 10-ه: أصابه بمكروه من القول. 11-الشيء: أفسده. 12-ه المال: ذهب بعقله. 13-السيف: صقله. 14-إكتسب الحمد أو الذم.
الرائد
* قشب يقشب: قشابة. الشيء: كان قشيبا جديدا نظيفا.
الرائد
* قشب تقشيبا. 1-الشيء: خلطه بشيء يدنسه. 2-ته الرائحة: آذته. 3-ه بسوء أو نحوه: لطخه به. 4-ت اليد أو الشفة: أصابها «القشب»، وهو خشونة مع تقشر في الجلد. 5-الطعام: خلطه بالسم.
الرائد
* قشب. 1-خشونة مع تقشر في الجلد تصيب اليدين والشفتين في الريح الباردة أو الجفاف. 2-سم، ج أقشاب.
الرائد
* قشب. 1-جديد. 2-بال. 3-«سيف قشب»: مجلو. 4-«سيف قشب»: يعلوه الصدأ.
الرائد
* قشب. 1-مص. قشب. 2-مستقذر، منفر، كريه.
الرائد
* قشب. ج أقشاب. 1-صدأ على الحديد. 2-من الطعام: ما يبقى على المائدة أو يرمى به مما لا خير فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: