" قَفَصَ الظَّبْيَ " قَفْصاً : " شَدَّ قَوَائمَه وجَمْعَهَا " حَكَاهُ أَبُو عُبَيْد عن أَبِي عَمْرٍو كما في الصّحاح قال ابنُ دُرَيْدٍ : قَفَصَ " الشَّيْءَ " قَفْصاً إِذا جَمَعَه و " قَرَّبَ بَعْضَه مِنْ بَعْض " هكذا في النُّسَخ ونَصُّ الجَمْهَرَة : وقَرَنَ بَعْضَه إِلى بَعْضٍ . قال : قَفَصَ " اليَعْسُوبَ " وهُوَ ذَكَرُ النَّحْل : " شَدَّهُ في الخَلِيَّةِ بخَيْطٍ لِئَلاَّ يَخْرُجَ " . قَفَصَ قَفْصاً : " أَوْجَعَ " ونَصُّ ابنِ عَبّادٍ : قَفَصَهُ الوَجَعُ : أَوْجَعَهُ . وفي الأَسَاس : قَفَصَهُ البَرْدُ : أَوْجَعَه . وقَفَصَهُ الوَجَعُ : أَيْبَسَهُ . قال ابنُ عَبّادٍ : قَفَصَ يَقْفِصُ إِذا " صَعدَ وارْتَفَعَ ومِنْهُ التِّلاعُ القَوَافِصُ " أَي المُرْتَفعَةُ الصاعدَةُ في السَّماء . " وقَفَصَهُ " بالقَتْحِ : " د بطَرَفِ أَفْرِيقِيَّةَ " من أَعْمَال الجَريد " منْهَا " هكذا في النُّسخ والصَّوَابُ : منه " مالكُ بنُ عيسَى " القَفْصيُّ حَدَّثَ عن عَبَّاسٍ الدُّورِيّ وعنه مُحَمَّدُ بنُ قاسِمٍ البَيَّانِيُّ . وأَبُو إِسْحَاقَ " إِبْرَاهِيمُ بنُ مُحَمَّد " بنِ أَبي بكرٍ القَفْصِيّ سَمعَ ابنَ كُلَيْبٍ والقَاسمَ بن عَساكِر وخَلْقاً وماتَ بدمَشْق سنة 609 " المُحَدِّثَان " . قُلْتُ : ومنه أَيضاً : أَبو عَبْد الله مُحَمَّدُ بنُ قَاسمِ بن مُحَمَّدِ بن عَبْد العَزِيزِ القُرَشيُّ المَخْزُومِيُّ القَفْصِيّ وُلِدَ سنة 776 وكان إِماماً مُحَدِّثاً له حَوَاشٍ على التَّمْهِيد لابْنِ عَبْدِ البَرِّ حَدَّثَ عنه النَّجْمُ بنُ فَهد وغَيْرُه تَرْجمَه السَّخاوِيُّ في الضَّوْءِ . قَفْصَةُ أَيضاً : " ع بدِيارِ العَربِ ويُضَ ؟ " عن الفَرّاء . القُفَاصُ " كغُرَاب : الوَعِلُ " لِوَثبَانِهِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ وهو في اللِّسَان أَيضاً . القُفَاصُ أَيضاً : " داءٌ في الدَّوابِّ " وفي العُباب : في الغَنَمِ " يُيَبِّسُ قَوائمَهَا " . القَفيصُ " كأَمِيرٍ " : العِيَانُ " عِيَانُ الفَدَّانِ وحَلْقَتُهُ " نَقَلَه الصَّاغَانيُّ عن ابْن عَبّاد . قَفُوصٌ كصَبُورٍ : د ويُضَمُّ " وبالوَجْهَيْن رُويَ قَوْلُ أَبي دُوَادٍ جَارِيَةَ بْنِ الحَجَّاج الإِيادِيّ :
فتَركْتُه مُتَجَدِّلاً ... تَنْتَبُه عُرْجُ القَفُوصْ " ومنْه : لُبْنَى قَفُوصٍ " وهو بالفَتْح فَقَط " وهي طَيّبَةُ الرَّائحَةِ " في قول عَديِّ بن زَيْدٍ العِبادِيّ :
يَنْفَحُ مِنْ أَردانِها المسْكُ وَالْ ... عَنْبَرُ والغَلْوَى ولُبْنَى قَفُوصْ
قال الصّاغَانيُّ : ورأَيْتُ نُسْخَةً من التَّهْذِيبِ للأَزْهَريّ مَوْقُوفَة بالمَدْرَسَةِ النِّظَاميَّة ببَغْدادَ وهي في غَايَةِ الوُضُوحِ ضَبْطاً وشَكْلاً في تركيب " غ ل و " : الغَلْوَى : الغَالِيَةُ في قَوْل عَديّ بْنِ زَيْدٍ : لُبْنَة فَقُوص : بالفاء قبل القاف محَقَّقاً مُبَيَّناً ولم يَذْكُرْهُ في باب القَاف وتَقْدِيم القَاف على الفاء أَثْبَتُ . قلتُ : ولذَا ذَكَرَه في التَّكْمِلَة في مَوْضِعَيْنِ . وكَوْنُ أَنَّ الأَزْهَرِيَّ لم يَذْكُره في القَاف غَريب منَ الصّاغَانيّ فقد نَقَلَ عَنْه صاحبُ اللِّسَان وهو ثقَةٌ عن التَّهْذِيبِ في هذا التَّرْكِيب ما نَصُّه : وقَفُوص : بَلَدٌ يُجْلَبُ منه العُودُ وأَنْشدَ قَوْلَ عَديِّ بنِ زَيْدٍ فتَأَمَّلْ . ويُرْوَى : والهِنْديُّ بَدَل والعَنْبَرُ وفي أُخْرَة : والغَارُ . " والقُفْصُ بالضّمّ : جَبَلٌ بكِرْمانَ " هكَذَا في النُّسَخِ كُلّها والصَّوابُ : جِيلٌ " بكَسْرِ الجِيم والياء التَّحْتِيَّة " فَفي العُبابِ قال ابنُ دُرَيْدٍ : القُفْص بالضّمّ : جيلٌ يَنْزِلُون جَبَلاً من جِبَالِ كِرْمَانَ يُنْسَبُون إِلَيْه يُقَال له جَبَلُ القُفْصِ وقال غَيْرُه : هو مُعَرَّب كُفْج أَو كُوْفجْ . قلتُ : وفي التَّهْذيب : القُفْصُ : جيلٌ من النَّاسِ مُتَلَصِّصُون في نَواحِي كِرْمانَ أَصْحَابُ مِرَاسٍ في الحَرْبِ . القُفْصُ أَيضاً : " ة " من قُرَى دُجَيْلٍ " بَيْنَ بَغْدادَ وعُكْبَرَاءَ منْهَا " أَبُو العَبّاسِ " أَحْمَدُ ابنُ الحَسَن بن أَحْمَدَ " بن سُلَيْمَانَ المُحَدِّثُ الصالِحُ " القُفْصِيّ من شُيوخ السَّمْعَانيّ وقد رَوَى عن الحُسَيْن بْن طَلْحَةَ النِّعالِيّ وغَيْرِه " وجَمَاعَةٌ مُحَدِّثُون " خَرَجُوا مِنهَا منْهُمْ عَلِيُّ بنُ أَبي بَكْرِ بن طَاهرٍ من شُيُوخ أَبي مَشْقٍ وابْنُهُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَليٍّ القُفْصِيّ سَمِعَ من أَبي الوَقْتِ وأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ الكَرِيمِ القُفْصِيّ قَرَأَ بالرِّواياتِ على أَبِي الخَطَّاب الصَّيْرَفِيّ قَرَأَ عليه أَبُو المُظَفَّر أَحمدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَمْدِي وعبدُ الجَبَّار بنُ أَبِي الفَضْل بنِ الفَرَج القُفْصيّ المُقْرِئ قَرأَ بالرِّوَايات على أَبِي الكَرَمِ الشَّهْرَزُوْرِيّ مات سنة 597 ، والإِمامُ أَبو إِسحاقَ يُوسُفُ بنُ جَامِعٍ القُفْصِيُّ الضَّريرُ شَيْخُ القُرَّاءِ ببَغْدادَ مَاتَ سنة 682 . " وفي الحَديث " في قُفْصٍ مِنَ المَلائكَةِ " " بالضَّمّ " " أَو قَفْص منَ النُّور " " بالفَتْح " ويُحَرَّكُ " . قال الصّاغَانيّ : " وهو المُشْتَبِكُ المُتَدَاخلُ بَعْضُهُ في بَعْض " إِنْ شاءَ اللهُ تَعَالَى . القَفَصُ " بالتَّحْريك " وَاحِدُ الأَقْقاصِ : " مَحْبِسُ الطَّيْرِ " يُتَّخَذُ من خَشَب أَو قَصَبٍ أَيضاً : " أَداةٌ للزَّرْعِ " وهي خَشَبَتَان مَحْنُوَّتانِ بَيْنَ أَحنائهمَا شَبَكَةٌ " يُنْقَلُ فيهَا " وفي بَعْضِ الأُصُول : بِها " البُرُّ إِلَى الكُدْس " كَذا في اللّسان ونَقَلَه ابنُ عَبّادٍ أَيضاً . قال أَبو عَمْرِو : القَفَصُ : " الخِفَّةُ والنَّشَاطُ " والقَبَصُ نَحْوُه . قال اللِّحْيَانيُّ : القَفَصُ : " التَّشَنُّجُ منَ البَرْد " والتَّقَبُّضُ . قال أَبُو عَوْن الحِرْمازِيُّ : القَفَصُ : " حَرَارَةٌ في الحَلْقِ وحُمُوضَةٌ في المَعِدَةِ من شُرْبِ الماءِ على التَّمْرِ " إِذا أُكِلَ على الرِّيقِ . وقاله غَيْرُه : من شُرْب النَّبيذِ بدل الماءِ . وقال الفَرّاءُ : قالت الدُّبَيْرِيَّةُ : " قَفِصَ " وقَبِصَ : بالفاءِ والباءِ إِذا عَرِبَتْ مَعِدَتُهُ وهو " كفَرِحَ في الكُلِّ " يُقَال : قَفِصَ وقَبِصَ إِذا خَفَّ ونَشِطَ وقَفِصَ إِذا تَقَبَّضَ من البَرْدِ وكَذلك كُلُّ ما شَنِجَ . وقَفِصَتْ أَصابِعُهُ من البَرْد إِذا يَبِسَتْ . " وفَرَسٌ قَفِصُ ككَتِفٍ : مُنْقَبِضٌ " وفي بَعْضِ الأُصُولِ : مُتَقَبِّصٌ " لا يُخْرِجُ ما عنْدَهُ كُلَّه " من العَدْوِ وقد قَفْصَ قَفَصاً . قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ - رَضيَ الله تَعَالَى عنه - يَصِفُ حِمَاراً وأُتُنَهُ :
هَيَّجَها قارِباً يَهْوِي على قُذُفٍ ... شُمّ السَّنابِكِ لا كَزّاً ولا قَفِصَا ويُقَال : جَرَة قَفِصاً . قال ابنُ مُقْبلٍ :" جَرَى قَفِصاً وارْتَدَّ منْ أَسْرِ صُلْبِهإِلَى مَوْضعٍ مِنْ سَرْجِهِ غَيْرِ أَحْدَبِ أَي يَرجِعُ بَعْضُه إِلى بَعْض لقَفَصِه وليس من الحَدَب . قال ابنُ عَبّاد : " جَرَادٌ قَفِصٌ : يَجْسُو جَنَاحَاهُ من البَرْدِ " . وقال الأَصْمَعِيُّ : أَصْبَحَ الجَرَادُ قَفِصاً إِذا أَصابَهُ البَرْدُ فلَمْ يَسْتَطعْ أَنْ يَطيرَ . " وأَقْفَصَ " الرَّجُلُ : " صَارَ ذَا قَفَصٍ من الطَّيْر " . ومنه حَدِيثُ ابن جَريرٍ : " حَجَجْتُ فلَقِيَني رَجُلٌ مُقَفِّصٌ طَيْراً فابْتَعْتُه فذَبَحْتُه وأَنَا ناس لإِحْرَامي " . " وثَوْبٌ مُقَفَّصٌ كمُعَظَّمٍ " أَي " مُخَطَّطٌ كهَيْئَة القَفَصِ " . " وتَقَافَصَ " الشَّيْءُ : " اشْتَبَكَ " . وكُلُّ شَيْءٍ اشْتَبَكَ فقد تَقافَصَ وقد وُجِدَ هذا في بَعْضِ نُسَخِ الصّحاح على الهامِش وعَلَيْه عَلاَمَةُ الزِّيادة . " وتَقَفَّصَ " : اشْتَبَك . وقال ابنُ فارسٍ : أَي " تَجَمَّع " . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : القَفْصُ بالفَتْح الوَثْبُ كالقَفْزِ وقد وُجدَ في بَعْض نُسَخ الصّحاح وأَهْمَلَه المُصَنِّف رَحمَه اللهُ تَعالَى قُصُوراً قَفَصَ يَقْفِصُ قَفْصاً . وخَيْلٌ قَفْصَى : جَمْعُ قَفِصٍ كجَرْبَى جَمْعُ جَرِبٍ وحَمْقَى جَمْعُ حَمِقٍ . قال زَيْدُ الخَيْل :
كَأَنَّ الرِّجَالَ التَّغْلبِيِّينَ خَلْقَهَا ... قَنافِذُ قَفْصَى عُلِّقَتْ بالجَنَائِبِ والمُقَفَّصُ كمُكَرَّمٍ : الَّذي شُدَّت يَدَاهُ ورِجْلاه . وبَعيرٌ قَفِصٌ : مات من حَرٍّ . والقَافِصَة : اللِّئام والسِّين فيه أَكْثَرُ . والقَافِصَة : ذَوُو العُيُوبِ عن الخَطَّابِيّ . والقَفَصُ بالفَتْح : القُلَةُ يَلْعَبُ بها الصِّبْيَانُ . قال ابنُ سِيدَه : ولَسْتُ منه على ثِقَةٍ . والقَفَّاصُ : مَنْ يَتَعَانَى عَمَلَ الأَقْفَاصِ . وأَقْفَاصُ : قَرْيَةٌ بمصْرَ من أَعْمَال البَهْنَسَا وهي أَقْفَهْسُ