وصف و معنى و تعريف كلمة والقن:


والقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح والقن في معاجم اللغة العربية:



والقن

جذر [ولق]

  1. لَقُنَ: (فعل)
    • لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ
    • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  2. لقِنَ: (فعل)
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون
    • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
    • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
    • لَقِنَ الوَلَدُ : عَقَلَ، ذَكا
  3. لقَّنَ: (فعل)
    • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن
    • لقَّنه الكلامَ: ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار
    • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به
    • لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ
    • لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما، لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ(حديث): والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون
    • لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه
  4. لَقَن: (اسم)
    • اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى
    • مصدر لقِنَ


  5. لَقِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ
    • هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه
  6. لَقِن: (اسم)
    • لَقِن : فاعل من لقِنَ
  7. تَلَقَّنَ: (فعل)
    • تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن
    • تَلَقَّنَ الشيءَ والكلامَ: فهمَه وتمكَّنَ منه، أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه
  8. مُلقَّن: (اسم)
    • مُلقَّن : اسم المفعول من لقَّنَ
  9. مُلقِّن: (اسم)
    • مُلقِّن : فاعل من لقَّنَ
  10. مُلَقَّن: (اسم)
    • مفعول من لَقَّنَ
    • دَرْسٌ مُلَقَّنٌ : دَرْسٌ تَمَّ تَلْقِينُهُ، أَيْ تَحْفِيظُهُ بِالتَّكْرَارِ والإِعَادَةِ


  11. مُلَقِّن: (اسم)
    • فاعل من لَقَّنَ
    • مُلَقِّنُ القُرْآنِ : مَنْ يُلْقِيهِ ويُعِيدُهُ لِفَهْمِهِ وحِفْظِهِ
    • مُلَقِّنُ الْمَيِّتِ : مَنْ يُلَقِّنُ الْمَيِّتَ الشَّهَادَتَيْنِ
    • مُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ : القَارِئُ الْمُخْتَبِئُ وَرَاءَ السِّتَارِ يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ أَدْوَارَهُمْ فِي حَالَةِ نِسْيَانِهَا عِنْدَ الأَدَاءِ
  12. تلقين: (اسم)
    • تلقين : مصدر لقَّنَ
  13. مُتلقَّن: (اسم)
    • مُتلقَّن : اسم المفعول من تَلَقَّنَ
  14. مُتلقِّن: (اسم)
    • مُتلقِّن : فاعل من تَلَقَّنَ
  15. تَلقين: (اسم)
    • مصدر لَقَّنَ
    • يَسْعَى إلى تَلْقينِ مَوادَّ جَديدَةٍ لِتَلامِيذِهِ : أيْ إِفْهامِهِمْ وَتَعْليمِهِمْ إِيَّاها لِتَحْصيلِها
  16. تَلَقُّن: (اسم)
    • مصدر تَلَقَّنَ
    • تَلَقُّنُ الدَّرْسِ : فَهْمُهُ، حِفْظُهُ، تَلَقِّيهِ، أَخْذُهُ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ


  17. تلقُّن: (اسم)
    • تلقُّن : مصدر تَلَقَّنَ
  18. لَقَانَة: (اسم)
    • لَقَانَة : مصدر لَقُنَ
  19. لَقانة: (اسم)
    • مصدر لقِنَ
  20. التلقين: (مصطلحات)
    • إلقاء الكلام على الغير ليأخذ به ، ومنه: تلقين الشهادة ، وتلقين المأموم الأمام إذا أغلق عليه في القراءة ، وتلقين المحتضر الشهادة . ( وتلقين الشاهد بإزاء:. (فقهية)
  21. التلقين: (مصطلحات)
    • مصدر لقن ، التفهيم مشافهة. (فقهية)
  22. القن: (مصطلحات)
    • الرقيق الكامل الرق ، إذا لم يحصل فيه شيء من أسباب العتق أو مقدماته كالمكاتبة والتدبير ونحو ذلك. (فقهية)


  23. لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى:
    • أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. لَقِنَ الدَّرْسَ.
  24. لقِن الدرسَ:
    • فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
  25. لقِن المعنى:
    • فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
,
  1. اللَّقْنُ
    • ـ اللَّقْنُ ولَّقْنَةُ ولَّقانَةُ ولَّقَانِيَةُ: سُرْعَةُ الفَهْمِ.
      ـ لَقِنَ، فهو لَقِنٌ وألْقَنُ: حَفظَ بالعَجَلَةِ.
      ـ تَّلْقينُ: كالتَّفْهيمِ.
      ـ لِّقْنُ: الكَنَفُ، والرُّكْنُ.
      ـ مَلْقَنٌ: موضع.
      ـ لُقانٌ: بلد.
      ـ لَّواقِنُ: أسْفَلُ البَطْنِ.
      ـ لَقْنَةُ الكُبْرَى والصُّغْرَى: حِصْنانِ بالأنْدَلُسِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لقن
    • "اللَّقْنُ: مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً، وكذلك الكلامَ،وتَلَقَّنه: فَهِمه.
      ولَقَّنَه إِياه: فَهَّمه.
      وتَلَقَّنته: أَخذته لَقانِيَةً.
      وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم.
      والتَّلْقِين: كالتَّفْهِيم.
      وغلامٌ لَقِنٌ: سريعُ الفهم.
      وفي حديث الهجرة: ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه.
      وفي حديث الأُخْدُود: انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِنَّ ههنا عِلْماً، وأَشار إِلى صدره، لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة؛ وفي المحكم: بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا، والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة.
      اللحياني: اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد.
      واللَّقَنُ: إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر.
      ومَلْقَنٌ: موضع.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. تلقَّنَ
    • تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن :-
      تلقَّن الدَّرسَ أو الكلامَ
      1 - مُطاوع لقَّنَ: فَهِمَهُ وتمكَّن منه :-تلقَّن الممثِّل دورَه في المسرحيّة.
      2 - أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لقَّنَ
    • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن :-
      • لقَّنه الكلامَ ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار :-لقَّن تلاميذَه القرآن:-
      • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به.
      لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ.
      لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما :-لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ [حديث]: والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون.
      لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لَقِنَ
    • [ل ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لَقِنْتُ، أَلْقَنُ، اِلْقَنْ، مصدر لَقَنٌ، لَقَانَةٌ.
      1. :-لَقِنَ الوَلَدُ :- : عَقَلَ، ذَكا.
      2. :-لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى :- : أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. :-لَقِنَ الدَّرْسَ.

    المعجم: الغني

  6. لقِنَ
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون :-
      لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ فهِمه سريعًا :-لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
      لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ :-لقِن الطالبُ من أستاذه كلَّ الدروس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَلَقَّنَ
    • [ل ق ن]. (فعل: خماسي متعد). تَلَقَّنْتُ، أَتَلَقَّنُ، تَلَقَّنْ، مصدر تَلَقُّنٌ. :-تَلَقَّنَ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ، حَفِظَهُ، تَلَقّاهُ، أَخَذَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ. :-يَتَلَقَّنُ العِلْمَ.

    المعجم: الغني

  8. اللَّقِنُ
    • اللَّقِنُ اللَّقِنُ يقال: هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مُلَقِّنٌ
    • جمع: ـون، ـات [ل ق ن]. (فاعل من لَقَّنَ).
      1. :-مُلَقِّنُ القُرْآنِ :- : مَنْ يُلْقِيهِ ويُعِيدُهُ لِفَهْمِهِ وحِفْظِهِ.
      2. :-مُلَقِّنُ الْمَيِّتِ :- : مَنْ يُلَقِّنُ الْمَيِّتَ الشَّهَادَتَيْنِ.
      3. :-مُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ :- : القَارِئُ الْمُخْتَبِئُ وَرَاءَ السِّتَارِ يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ أَدْوَارَهُمْ فِي حَالَةِ نِسْيَانِهَا عِنْدَ الأَدَاءِ.

    المعجم: الغني

  10. لقِن
    • لقن - يلقن ، لقنا ولقنا ولقانة ولقانية ولقنة
      1-لقن الكلام أو الدرس أو المعنى : أخذه وفهمه سريعا

    المعجم: الرائد

  11. لَقِنَ
    • لَقِنَ فلانٌ لَقِنَ لَقَنًا، ولَفَانَة: عَقَل وذَكا.
      و لَقِنَ المعنى: فهِمه.
      فهو لَقِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَقُنَ
    • [ل ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم). لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ. :-لَقُنَ الوَلَدُ :- : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً.

    المعجم: الغني

  13. لَقَّنَ
    • [ل ق ن]. (فعل: رباعي متعد). لَقَّنْتُ، أُلَقِّنُ، لَقِّنْ، مصدر تَلْقِينٌ.
      1. :-لَقَّنَهُ الدَّرْسَ :- : فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته.
      2. :-يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلَ مِنْ خَلْفِ سِتَارٍ :- : يُمْلِي عَلَيْهِ مَا يَكُونُ قَدْ نَسِيَهُ.

    المعجم: الغني

  14. مُلَقَّنٌ
    • [ل ق ن]. (مفعول من لَقَّنَ). :-دَرْسٌ مُلَقَّنٌ :- : دَرْسٌ تَمَّ تَلْقِينُهُ، أَيْ تَحْفِيظُهُ بِالتَّكْرَارِ والإِعَادَةِ. :-كَلاَمٌ مُلَقَّنٌ.

    المعجم: الغني

  15. لقن
    • ل ق ن: لَقِنَ الكلام فهِمَه وبابه فهِم و تَلَقَّنَهُ أخذه لقانِيَة و التَّلْقِينُ كالتفهيم

    المعجم: مختار الصحاح

  16. المُلَقِّنُ
    • المُلَقِّنُ : من يَلقِّن الميت.
      و المُلَقِّنُ من يُلقِّنُ الممثِّلَ في المسرح وهو مختبئٌّ (محدثة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تلقَّن
    • تلقن - تلقنا
      1-تلقن العلم أو الكلام : فهمه وحفظه

    المعجم: الرائد

  18. لَقانة
    • لقانة
      1- مصدر لقن ولقن. 2- سرعة الفهم.

    المعجم: الرائد

  19. لقن
    • لقن - يلقن ، لقانة
      1-كان عاقلا ذكيا

    المعجم: الرائد

  20. اللَّقَنُ
    • اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى .
      22.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَلَقُّنٌ
    • [ل ق ن]. (مصدر تَلَقَّنَ). :-تَلَقُّنُ الدَّرْسِ :- : فَهْمُهُ، حِفْظُهُ، تَلَقِّيهِ، أَخْذُهُ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  22. تَلْقينٌ
    • [ل ق ن]. (مصدر لَقَّنَ). :-يَسْعَى إلى تَلْقينِ مَوادَّ جَديدَةٍ لِتَلامِيذِهِ :- : أيْ إِفْهامِهِمْ وَتَعْليمِهِمْ إِيَّاها لِتَحْصيلِها.

    المعجم: الغني

  23. لَقَانة
    • لَقَانة :-
      مصدر لقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. لَقَن
    • لَقَن :-
      مصدر لقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. لَقِن
    • لَقِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى والقن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَقَ** \- [و ل ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَقْتُ**،** أَلِقُ**،** لِقْ**، مص. وَلْقٌ. 1. "وَلَقَ فِي سَيْرِهِ" : أَسْرَعَ. 2. "وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ" : طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً. 3. "وَلَقَ فِي الكَذِبِ" : اِسْتَمَرَّ فِيهِ. 4. "وَلَقَ الْحَدِيثَ" : اِخْتَرَعَهُ، أَنْشَأَهُ. 5. "وَلَقَ الكَلاَمَ" : تَابَعَهُ. 6. "وَلَقَ عَيْنَهُ" : فَقَأَهَا.
المعجم الوسيط
في سيره ـِ ( يَلِقُ ) وَلْقاً: أسرع. وـ استمرّ. يقال: وَلَقَ في الكذب. وـ فلاناً: طعنه طعناً خفيفاً. وـ فلاناً بالسّيف: ضربه به. وـ عينه: ضربها ففقأها. وـ الكلام: تابعه. وـ دَبَّرَه. وـ الحديث: أنشأه. وـ اخترعه.( الوَلْقُ ): إسراعك بالشيء في إثر الشيء، كعَدْوٍ في إثر عَدْو، وكلام في إثر كلام.( الوَلَقَى ): عَدْوٌ فيه شدَّة. ويقال: ناقةٌ وَلَقَى: سريعة.
مختار الصحاح
و ل ق : الوَلْقُ بسكون اللام الاستمرار في الكذب ومنه قراءة عائشة رضي الله عنها { إذ تلقونه بألسنتكم }
الصحاح في اللغة
الوَلْقُ: الإسراعُ، عن أبي عمرو. يقال: جاءت الإبلُ تَلِقُ، أي تسرع. والوَلْقَ: أخفُّ الطعن. وقد وَلَقَهُ يَلِقُهُ وَلْقاً. ووَلَقَهُ بالسيف وَلَقاتٍ، أي ضَرَباتٍ. والوَلْقُ أيضاً: الاستمرار في السير وفي الكذب. والناقة تَعدو الوَلَقى، وهو عدْوٌ فيه نَزْوٌ. وناقةٌ وَلَقى: سريعةٌ. والوَليقَةُ: طعامٌ يُتَّخذ من دقيق وسمن. والأوْلَقُ: شبهُ الجنون. ومنه قول الشاعر: لَعَمْرُكَ بي من حُبِّ أسماءَ أَوْلَقُ وقال الأعشى يصف ناقته: وتُصبِح عن غِبِّ السُرى وكأنَّما   ألمَّ بها من طائِفِ الجِنِّ أَوْلَقُ وهو فَوْعَلٌ، لأنَّهم قالوا: أُلِقَ الرجلُ فهو مأْلوقٌ، على مفعول. ويقال أيضاً: مُؤَوْلَقٌ.
تاج العروس

ولَقَ يلِقُ ولْقاً : أسْرَع عن أبي عمرو . يُقال : جاءَت الإبلُ تلِق أي : تُسرِع . وأنشدَ للقُلاخِ بنِ حزْن :

" جاءَت به عنْسٌ من الشّامِ تلِقْ

ووَلَق فُلاناً يلِقُه : طعَنَه طعْناً خفيفاً . ويقال : ولَقَه بالسّيف ولَقاتٍ أي : ضرَبَه به ضرَبات . وولَق في السّيرِ أو في الكذِبِ يلِقُ ولْقاً : إذا استمرّ فيهما . ومنه قولُ عليّ رضي الله عنه قال لرجُل : كذبْتَ واللهِ ووَلَقْت وإنّما أعادَه تأكيداً لاختِلاف اللّفظ . ومنه قِراءَةُ عائِشةَ رضي الله عنها ويَحْيَى بنِ يعْمَرَ وعُبَيد بنِ عُمير وزيْد بن علي وأبي مَعْمر ( إذ تلِقونَه بألسِنَتِكُم ) ونقل الفَرّاءُ هذه القِراءة وقال : هذه حكاية أهلِ اللّغة جاءوا بالمُتَعدّي شاهِداً على غير المتعدّي . قال ابنُ سيدَه : وعندي أنّه أراد إذ تلِقون فيه فحذَفَ وأوصَل . قال الفرّاءُ : وهو الوَلْق في الكذِب بمنزلِة إذا استمرّ في السّير والكذِب وبه تعلم أن ما ذكره سعْدي جلَبي في حاشِيَة القاضي من أنّ ولَق بمعنى كذب لا يتَعدّى - وتكلّم على هذه القراءة - صحيحٌ وقد أوْهَمه شيخُنا . والوَلَقَى كجَمَزَى : عدْوٌ للنّاقةِ فيه شدّةٌ كأنّه ينْزو كذا حكاه أبو عُبيد فجعلَ النّزَوانَ للعَدْوِ مَجازاً وتقْريباً . والوَلَقَى : الناقة السّريعة يُقال : الوَلَقَى تعْدو الوَلَقَى . والوَليقَةُ : نوعٌ من الطّعام تُتَّخذُ من دَقيقٍ ولَبَنٍ وسمْنٍ رواه الأزهريُّ عن ابنِ دُريد قال : وأُراه أخذَه من كِتاب اللّيْثِ قال : ولا أعرِفُ الوَليقَةَ لغيرِهما . والأوْلَقُ كالأفْكَلِ : الجُنونُ أو شِبْهُه وهو الخِفّةُ والنّشاطُ . أجازَ الفارسيّ أن يكون أفْعَلَ من الوَلَق الذي هو السُرعة وقد ذُكِر بالهَمْزِ . قال الأعشى يصِفُ ناقتَه :

وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى وكأنّما ... ألمّ بها من طائِفِ الجِنِّ أوْلَقُ وهو أفْعَل ؛ لأنّهم قالوا أُلِقَ الرّجلُ كعُنِي فهو مألوقٌ على مَفْعول . ويُقال أيضاً : مُؤَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَق فإنْ جعلْتَه من هذا فهو فوْعل هذا نصُّ الجوهَريّ وقد سبَق للمُصنِّف في أ ل ق وأعادَه هنا كأنّه إشارة الى أنّ فيه قوْلَينِ . قال ابنُ برّي : قولُ الجوهريّ : وهو أفْعل لأنّهم قالوا : أُلِقَ الرّجلُ فهو مألوق سهْو منه وصَوابُه وهو فوْعَلٌ ؛ لأنّ همْزَته أصليّةٌ بدَليل أُلِقَ ومألوق وإنّما يكونُ أوْلَق أفْعَل فيمَن جعله من ولَق يلِق : إذا أسرع فأمّا إذا كان من أُلِقَ : إذا جُنّ فهو فوْعَلٌ لا غيرُ . وجَنْدَلُ بنُ والِق كصاحِب : تابِعيٌّ كوفيّ رَوى عن عُمَرَ بن الخطّاب وعنه عيسى بن يُونُس . والوالِقيّ : فرَسٌ كان لخُزاعَة . قال كُثيّر :

يُغادِرْنَ عسْبَ الوالِقيِّ وناصِحٍ ... تخُصُّ به أمُّ الطّريقِ عيالَها نقله ابنُ برّي والصاغانيّ . ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَلْق : إسْراعُك بالشّيءِ في أثَر الشّيءِ كعَدْوِ في أثَر عدْو وكلامٍ في أثَرِ كلام . أنشد ابنُ الأعرابي :

" أَحينَ بلَغْتُ الأربَعينَ وأُحْصِيَتْعليّ إذا لم يعْفُ ربّي ذُنوبُها

تُصَبِّيننا حتّى ترِقّ قُلوبُنا ... أوالِقُ مِخْلاف الغَداةِ كَذوبُها قال ابنُ سيدَه : أوالِقُ من وَلْق الكَلام . وقال غيرُه : من ألْقِ الكَلامِ وهو مُتابعتُه . والوَلْق : السّيرُ السّهلُ السريعُ وقد يوصَف العُقاب بالوَلَقَى . والميْلَق كحَيْدَر : السّريع الخَفيفُ قيل : من الوَلْقِ الذي هو السّيْرُ السّهلُ السّريع . وقيل : من الوَلْق : الذي هو الطّعْن . ويُروى مِئْلَق كمِنْبر مهْموز من المألوق أي : المجْنون . ووَلَق الكلام : دبّره وبه فسّر الليثُ قولَه تعالى : ( إذ تلِقونه ) أي : تُدبِّرونَه ومثلُه في كِتابِ الأفْعالِ للسّرَقُسْطي . وقال الأزهريّ : لا أدْري : تُدَبِّرونه أو تُديرونَه . وقال ابنُ الأنباريّ : ولَقَ الحديثَ : أفشاهُ واختَرَعه . ووَلَقَه بالسّوْط : ضرَبه . ووَلَق عينَه : ضرَبَها ففقَأَها

لسان العرب
الوَلْقُ أَخف الطعن وقد وَلَقه يَلِقُه وَلْقاً يقال وَلَقه بالسيف ولَقاتٍ أَي ضربات والوَلْق أيضاً إسراعك بالشيء في أَثر الشيء كعَدْوٍ في أَثر عَدْوٍ وكلام في أَثر كلام أَنشد ابن الأَعرابي أَحين بَلغْتُ الأَربعين وأُحْصِيَتْ عليّ إذا لم يَعْفُ ربي ذنوبُها تُصَبِّيننا حتى تَرِقَّ قلوبُنا أَوالقُ مِخْلاف الغداة كَذوبُها ( * قوله « تصبيننا » هكذا في الأَصل ) قال أَوالق من أَلْقِ الكلام وهو متابعته الأَزهري أَنشدني بعضهم مَنْ ليَ بالمُزَرَّرِ اليَلامقِ صاحب أَدهانٍ وأَلْقِ آلِقِ ؟ وقال ابن سيده فيما أَنشده ابن الأَعرابي أَوَالق من وَلْق الكلام وضربه ضرباً وَلْقاً أَي متتابعاً في سرعة والوَلْقُ السير السهل السريع ويقال جاءت الإبل تَلِقُ أَي تسرع والوَلْق الاستمرار في السير وفي الكذب وفي حديث علي كرم الله وجهه قال لرجل كذبت والله ووَلَقْتَ الوَلْق والأَلْق الاستمرار في الكذب وأَعاده تأكيداً لاختلاف اللفظ أَبو عمرو الوَلْقُ الإسراع ووَلَقَ في سيره وَلْقاً أَسرع قال الشماخ يهجو جُلَيْداً الكلابي إن الجليد زَلِقٌ وزُمَّلِقْ كذَنَب العقرب شَوَّال عَلِقْ جاءت به عَنْسٌ من الشأم تَلِقْ والناقة تعدو الوَلَقَى وهو عَدْو فيه نَزو وناقة وَلَقَى سريعة والوَلْق العَدْو الذي كأنه يَنْزو من شدة السرعة كذا حكاه أَبو عبيد فجعل النّزَوان للعَدْو مجازاً وتقريباً وقالوا إن للعقاب الوَلَقَى أَي سرعة التَّجَارِي والأَوْلَقُ كالأَفْكل الجنون وقيل الخفة من النشاط كالجنون أَجاز الفارسي أَن يكون أَفْعَل من الوَلْق الذي هو السرعة وقد ذكر بالهمز وقوله شَمَرْذَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ تراه في الرَّكْبِ الدِّقاق الأَيْنُقِ على بقايا الزاد غيرَ مُشْفِقِ يجوز أَن يكون يعني بالمَيْلق السريع الخفيف من الوَلْق الذي هو السير السهل السريع ومن الوَلْق الذي هو الطعن ويروى مئْلق من المَألوق أَي المجنون فالأَوْلَقُ شبه الجنون ومنه قول الشاعر لَعَمْرُك بي من حُبّ أَسماءَ أَوْلَقُ وقال الأَعشى يصف ناقته وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى وكأَنما أَلَمَّ بها من طائف الجِنّ أَوْلَقُ وهو أَفعل لأَنهم قالوا أُلِقَ الرجلُ فهو مَأْلُوق على مفعول ويقال أَيضاً مُؤوْلَق مثال مُعَوْلَقٍ فإن جعلته من هذا فهو فَوْعل قال ابن بري قول الجوهري وهو أَفْعل لأَنهم قالوا أَلِقَ الرجل سهو منه وصوابه وهو فَوْعل لأَن همزته أَصلية بدليل أُلِقَ ومَألوق وإنما يكون أَوْلَق أَفعل فيمن جعله من وَلَق يَلِق إذا أَسرع فأَما إذا كان من أُلِق إذا جُنَّ فهو فَوْعل لا غير قال ومثل بيت الأَعشى قول أَبي النجم إلا حَنِيناً وبها كالأَوْلَقِ وأَنشد أَبو زيد تُراقِبُ عيناها القَطِيعَ كأنما يُخامرها من مَسِّه مَسُّ أَوْلَقِ ووَلَق وَلْقاً كذب قال الفراء روي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قرأَت إذ تَلِقُونَه بألسنتكم هذه حكاية أَهل اللغة جاؤوا بالمتعدي شاهداً على غير المتعدي قال ابن سيده وعندي أَنه أَراد إذ تَلِقُون فيه فحذف وأَوصل قال الفراء وهو الوَلْقُ في الكذب بمنزلة إذا استمر في السير والكذب ويقال في الوَلْقِ من الكذب هو الأَلْقُ والإلْقُ وفعلت به أَلِقْتُ وأَنتم تألقُونُه ووَلَقَ الكلام دَبَّره وبه فسر الليث قوله إذ تَلِقُونه أَي تدبَّرونه وفلان يَلِقُ الكلام أَي يدبره قال الأَزهري لا أَدري تدبرونه أَو تديرونه ووَلَقه بالسوط ضربه ووَلَقَ عينه ضربها ففقأَها والوَلِيقةُ طعام يتخذ من دقيق وسمن ولبن رواه الأَزهري عن ابن دريد قال وأَراه أخذه من كتاب الليث قال ولا أَعرف الوَلِيقة لغيرهما قال ابن بري ومن هذا الفصل وَالِقٌ اسم فرس قال كثيِّر يغادِرْن َ عَسْبَ الوالِقيِّ وناصحٍ تَخُصُّ به أُمُّ الطريقِ عيالَها وناصح أَيضاً اسم فرس وعيالها سباعها
الرائد
* ولق يلق: ولقا. 1-في سيره: أسرع. 2-ه بالرمح: طعنه به طعنا خفيفا. 3-ه بالسيف: ضربه به. 4-الحديث: اخترعه وكشفه وأذاعه. 5-في السير أو في الكذب: استمر. 6-عينه: ضربها ففقأها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: