وصف و معنى و تعريف كلمة والقواص:


والقواص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح والقواص في معاجم اللغة العربية:



والقواص

جذر [قوص]

  1. قَوَاصٍ : (اسم)
    • قَوَاصٍ : جمع قَاصِيَةُ
  2. اِنقاصَ : (فعل)
    • انْقَاصَتِ السِّنُّ: انكسرت
    • انْقَاصَ البناءُ والبئرُ والرمل: انهار
  3. قَواصِمُ : (اسم)
    • قَواصِمُ : جمع قاصِم
  4. قَيْص : (اسم)
    • قَيْص : مصدر قاصَ


,
  1. قُوصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُوصُ: قَصَبةُ الصَّعيدِ، ليس بالدِّيارِ المِصْرِيَّةِ بعدَ الفُسطاطِ أعْمَرُ منها، وقرية أُخْرَى بالأُشْمُونَيْنِ، يقالُ لها: قُوصُ قام، ورُبَّما كُتِبَتْ قُوزُقام، بالزاي مَقامَ الصادِ للتَّفْرِقَةِ.
  2. إنقاص (المعجم الرائد)
    • إنقاص - انقياصا
      1- إنقاصت السن : انكسرت. 2- إنقاص الشيء : انهار، انهدم، انهال «انقاص الحائط، انقاصت البئر، انقاص الرمل».
  3. قيص (المعجم لسان العرب)
    • "قاصَ الضرسُ قَيْصاً وتَقَيَّص وانْقاصَ: انْشَقَّ طولاً فسقط،وقيل: هو انشقاقه، كان طولاً أَو عرضاً.
      وقاصَت السِّنُّ تَقِيصُ إِذا تحرّكت.
      ويقال: انْقاصَت إِذا انشقَّت طولاً؛ قال أَبو ذؤيب: فِراقٌ كقَيصِ السِّنِّ، فالصَّبْرَ إِنَّه،لكل أُناسٍ، عَثْرَةٌ وجُبورُ وقيل: قاص تحرَّك، وانْقاص انْشَقَّ.
      وقَيْصُ السنِّ: سُقوطُها من أَصلها، وأَورد بيت أَبي ذؤيب أَيضاً، قال: ويروى بالضاد.
      وانْقاصَت الرَّكِيَّةُ وغيرُها: انْهارَت، وسيذكر أَيضاً بالضاد؛

      وأَنشد ابن السكيت:يا رِيَّها مِنْ بارِدٍ قَلاَّصِ،قد جَمَّ حتى هَمَّ بانْقِياصِ والمُنْقاصُ: المُنْقَعِرُ من أَصله.
      والمُنْقاضُ، بالضاد المعجمة: المُنْشقّ طولاً.
      وقال أَبو عمرو: هما بمعنى واحد.
      وتَقَيَّصَت الحِيطان إِذا مالَت وتهدَّمت.
      ومِقْيَص (* قوله «ومقيص» في القاموس ما نصه: ومقيص بن صبابة صوابه بالسين ووهم الجوهري أ.
      هـ.) بن صُبابة، بكسر الميم: رجل من قريش قتله النبي،صلّى اللّه عليه وسلّم، في الفتح.
      "
  4. قَيْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَيْصُ السِّنِّ: سُقوطُها من أصْلِها،
      ـ قَيْصُ من البَطْنِ: حَرَكَتُه.
      ـ مِقْيَصُ بنُ صُبابَةَ: صوابُه مِقْيَسُ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ قَيْصانَةُ: سَمَكَةٌ صَفْراءُ مُسْتَديرَةٌ.
      ـ جَمَلٌ قَيْصٌ: وهو الذي يَتَقَيَّصُ، أي يَهْدِرُ، ج: أقْياصٌ وقُيُوصٌ.
      ـ بِئْرٌ قَيَّاصةُ الجُولِ: مُتَهَدِّمَتُه.
      ـ انْقِياصُ: انْهِيالُ الرَّمْلِ والتُّرابِ، وكَثْرَةُ الماءِ في البِئْرِ، وسُقوطُ السِّنِّ، وانْهِيارُ البِئْرِ، كالتَقَيُّصِ.
      ـ مُنْقاصُ: المُنْقَعِرُ من أصْلِهِ.




معنى والقواص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

" قُوصُ بالضَّمِّ " أَهمَله الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللّسَان وهي " قَصَبَةُ الصَّعِيد " ن على اثْنَيْ عَشَرَ يَوْماً من الفُسْطَاطِ يُقَال " لَيْسَ بالدِّيَارِ المِصْرِيَّة بَعْدَ الفُسْطَاط أَعمَرُ مِنْهَا " هذا فِي زَمَنِ المُصَنِّفِ . وأَمّا الآن فقد فَشَا الخَرَابُ فيهَا فلم يَبْقَ بها إِلاَّ الطَّلَلُ الدَّوارِسُ فلا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إِلاّ باللهِ العَلِيّ العَظِيمِ وقد خَرَجَ منْهَا أَكابِرُ العًلَماءِ والمُحَدِّثينَ ذَكَرَهُم الأُدْفُوِيّ في " الطّالِع السَّعِيد " مِنْهُمْ : الإِمَامُ شِهَابُ الدِّين أَبُو العَرَب إِسماعيلُ القُوصِيّ . له مُعْجَمٌ في أَرْبعِ مُجَلَّداتٍ كِبَارٍ . وآخَرُون مُتَأَخِّرُون . قُوصُ : " ة أُخْرَى بالأُشْمُونَيْنِ " إِحدَى الكُوَرِ المصْرِيَّةَ بِالصَّعِيدِ الأَدْنَى " يُقَال لَهَا قُوصُ قام وربَّمَا كُتِبَت قُوزُقام بالزّاي مَقَامَ الصّاد " وهو المعروفُ المَشْهُور الآنَ . وقولُه : " للتَّفْرِقَةِ " مثْلُه في مُشْتَرَكِ يَاقُوت وقد يُقَالُ إِنَّ التَّفْرِقَةَ حاصِلَةٌ بالإِضافَة . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قُوصُ وقَاصُ : قَرْيَتَانِ بالمُنُوفِيَّةِ من مِصْرَ وإِلَيْهِمَا نُسِبَتْ شَبْرا



Advertisements
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: