وصف و معنى و تعريف كلمة والكناستان:


والكناستان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والكناستان في معاجم اللغة العربية:



والكناستان

جذر [كنس]

  1. كَنَسَ: (فعل)
    • كنَسَ يَكنُس ، كَنْسًا ، فهو كانس ، والمفعول مَكْنوس
    • كنَس المكانَ: نظَّفه بالمِكنسةَ
    • كَنَسَ فِي وَجْهِهِ : اِسْتَهْزَأ بِهِ
    • كَنَسَ أَنْفَهُ : حَرَّكَهُ مُسْتَهْزِئاً
    • الكواكبُ السيارة، أو هي النجومُ كلها
  2. كَنْس: (اسم)
    • كَنْس : مصدر كَنَسَ
  3. كَنَّسَ: (فعل)
    • كَنَّسْتُ، أُكَنِّسُ، كَنِّسْ، مصدر تَكْنِيسٌ
    • كَنَّسَ البَيْتَ : كَسَحَ، كَنَسَ أَوْسَاخَهُ وَتُرَابَهُ بِالمِكْنَسَةِ
  4. كُنُس: (اسم)
    • كُنُس : جمع كِناس


  5. كُنَّس: (اسم)
    • كُنَّس : جمع كانِس
  6. كُنَّس: (اسم)
    • كُنَّس : جمع كانِسَةُ
  7. كنَسَ: (فعل)
    • كنَسَ يَكنِس ، كَنْسًا كُنُوسًا، فهو كانِسٌ والجمع : كُنَّسٌ، وكُنُوسٌ وهي كانسةٌ والجمع : كُنَّسٌ
    • كنَس الظّبْيُ :دخل في مأواه في الشجر ليستتر
    • كَنَسَ النُّجومُ كُنُوسًا: استمرَّت في مجاريها ثم انصرفت راجعة ( الجَوارِي الكُنَّسُ )
  8. كنس: (اسم)
    • مصدر كنَسَ
  9. اِكتَنَسَ: (فعل)
    • اِكْتَنَسَ، يكْتَنِسُ، مصدر اِكْتِنَاسٌ
    • اِكْتَنَسَتِ الغَزَالَةُ : دَخَلَتْ فِي الكِنَاسِ
  10. تَكَنَّسَ: (فعل)


    • تَكَنَّسْتُ، أَتَكَنَّسُ، مصدر تَكَنُّسٌ
    • تَكَنَّسَ الرَّجُلُ : اِسْتَتَرَ، تَوَارَى
    • تَكَنَّسَ الظَّبْيُ : دَخَلَ فِي كِنَاسِهِ، كَنَسَ
    • تَكَنَّسَ المرأةُ: دخلت الهودج
  11. كَنّاس: (اسم)
    • الكَنَّاسُ : مَنْ حرفته الكَنْسُ
    • صيغة مبالغة من كنَسَ
  12. كَوانِيسُ: (اسم)
    • كَوانِيسُ : جمع كانِسُ
  13. كِناس: (اسم)
    • الجمع : أكْنِسَة و كُنُس
    • الكِنَاسُ : مَوْلجٌ في الشَّجر يأوي إِليه الظَّبي ليستتَر
  14. كانِس: (اسم)
    • الجمع : كانسون و كُنَّس و كُنُوس ، المؤنث : كانسة ، و الجمع للمؤنث : كانسات و كُنَّس و كوانسُ
    • اسم فاعل من كنَسَ
    • كَانِسُ البَيْتِ : مُنَظِّفُهُ بِالمِكْنَسَةِ
    • كَانِسَةُ الأَلْغَامِ : آلَةٌ تَكْشِفُ مَكَانَ الأَلْغَامِ ، كَاسِحَةٌ
    • الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلُّها
  15. مَكنَس: (اسم)
    • المَكنَسُ : الكِنَاس يأوي إِليه الوحشُ من الظِّباء والبقر في الحرِّ
  16. كُنُوس: (اسم)


    • كُنُوس : جمع كانِس
  17. كُنوس: (اسم)
    • مصدر كنَسَ
  18. كانِس: (اسم)
    • كانِس : فاعل من كنَسَ
  19. مَكَانسُ: (اسم)
    • مَكَانسُ : جمع مَكْنَسُ
  20. مَكانِسُ: (اسم)
    • مَكانِسُ : جمع مِكنَسة
  21. تَكْنِيس: (اسم)
    • تَكْنِيس : مصدر كَنَّسَ
  22. تَكنيس: (اسم)


    • مصدر كَنَّسَ
    • تَكْنيسُ البَيْتِ : كَسْحُهُ، كَنْسُ أَوْساخِهِ وَتُرابِهِ بِالمِكْنَسَةِ
  23. كَنَائِسُ: (اسم)
    • كَنَائِسُ : جمع كَنيسة
  24. كَنَسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى كَنيسة
    • المَجْمَع الكَنَسِيّ: مكان انعقاد اجتماع القساوسة وعلماء الدِّين المسيحيّ؛ للتَّشاور والبتّ في قضاياهم
    • القانون الكَنَسيّ: (الديانات) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسةُ، أو مجلس من مجالسها قديمًا
  25. كُناسة: (اسم)
    • كُناسَة / كِناسَة
    • الكُناسَةُ :: القُمَامَةُ الَّتِي تُكْنَسُ
    • الكُناسَةُ : : مَوْضِعُ إِلْقَاءِ القُمَامَةِ
,
  1. كنس (المعجم لسان العرب)
    • "الكَنْسُ: كَسْحُ القُمام عن وجه الأَرض.
      كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه،بالضم، كَنْساً: كَسَح القُمامَة عنه.
      والمِكْنَسَة: ما كُنِس به، والجمع مَكانِس.
      والكُناسَة: ما كُنِسَ.
      قال اللحياني: كُناسَة البيت ما كُسِحَ منه من التراب فأُلقي بعضه على بعض.
      والكُناسة أَيضا: مُلْقَى القُمَامِ.
      وفَرَسٌ مَكْنوسَة: جَرْداء.
      والمَكْنِسُ (* قوله «والمكنس» هكذا في الأصل مضبوطاً بكسر النون،وهومقتضى قوله بعد البيت وكنست الظباء والبقر تكنس بالكسر، ولكن مقتضى قوله قبل البيت وهو من ذلك لأنها تكنس الرمل أَن تكون النون مفتوحة وكذا هو مقتضى قوله جمع مكنس مفعل الآتي في شرح حديث زياد حيث ضبطه بفتح العين.
      مَوْلِجُ الوَحْشِ من الظِّباء والبَقر تَسْتَكِنُّ فيه من الحرِّ، وهو الكِناسُ، والجمع أَكْنِسَة وكُنْسٌ، وهو من ذلك لأَنها تَكْنُسُ الرمل حتى تصل إِلى الثَّرَى، وكُنُسَات جمع كطُرُقاتٍ وجُزُرات؛

      قال: إِذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ،تَحْت الإِرانِ، سَلَبَتْه الطَّلاَّ (* قوله «سلبته الطلا» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: سلبته الظلا.) وكَنَسَتِ الظِّباء والبقر تَكْنِسُ، بالكسر، وتَكَنَّسَتْ واكْتَنَسَتْ: دخلت في الكِناس؛ قال لبيد: شاقَتُكَ ظُعْنُ الحَيِّ يوم تَحَمَّلُوا،فَتَكَنَّسُوا قُطْناً تَصِرُّ خِيامُها أَي دخَلوا هَوادِجَ جُلِّلَتْ بثياب قُطْن.
      والكَانِسُ: الظبي يدخل في كِناسِهِ، وهو موضع في الشجر يَكْتَنُّ فيه ويستتر؛ وظِباء كُنَّسٌ وكُنُوس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وإِلا نَعاماً بها خِلْفَةً،وإِلاَّ ظِباءً كُنُوساً وذِيبَا وكذلك البقر؛

      أَنشد ثعلب: دارٌ لليلى خَلَقٌ لَبِيسُ،ليس بها من أَهلِها أَنِيسُ إِلا اليَعافِيرُ وإِلاَّ العِيسُ،وبَقَرٌ مُلَمَّعٌ كُنُوسُ وكَنَسَتِ النجوم تَكْنِسُ كُنُوساً: استمرَّت في مَجاريها ثم انصرفت راجعة.
      وفي التنزيل: فلا أُقْسِمُ بالخُنْسِ الجَوارِ الكُنَّسِ؛ قال الزجاج: الكُنَّسُ النجوم تطلع جارية، وكُنُوسُها أَن تغيب في مغاربها التي تغِيب فيها، وقيل: الكُنَّسُ الظِّباء.
      والبقر تَكْنِس أَي تدخل في كُنُسِها إِذا اشتدَّ الحرُّ، قال: والكُنَّسُ جمع كانِس وكانِسَة.
      وقال الفراء في الخُنَّسِ والكُنَّسِ: هي النجوم الخمسة تُخْنُِسُ في مَجْراها وترجِع، وتَكْنِسُ تَسْتَتِر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغار، وهو الكِناسُ، والنجوم الخمسة: بَهْرام وزُحَلُ وعُطارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي،وقال الليث: هي النجوم التي تَسْتَسِرُّ في مجاريها فتجري وتَكْنِسُ في مَحاوِيها فَيَتَحَوَّى لكل نجم حَوِيّ يَقِف فيه ويستدِيرُ ثم ينصرف راجعاً، فكُنُوسُه مُقامُه في حَويِّه، وخُنُوسُه أَن يَخْنِسَ بالنهار فلا يُرى.
      الصحاح: الكُنَّسُ الكواكِب لأَنها تَكْنِسُ في المَغيب أَي تَسْتَسِرُّ، وقيل: هي الخُنَّسُ السَّيَّارة.
      وفي الحديث: أَنه كان يقرأ في الصلاة بالجَوارِي الكُنَّسِ؛ الجَوارِي الكواكب، والكُنَّسُ جمع كانِس، وهي التي تغيب، من كَنَسَ الظَّبْيُ إِذا تغيَّب واستتر في كِناسِه، وهو الموضع الذي يَأْوِي إِليه.
      وفي حديث زياد: ثم أَطْرَقُوا وَراءكم في مَكانِسِ الرِّيَبِ؛ المَكانِسُ: جمع مَكْنَس مَفْعَل من الكِناس، والمعنى اسْتَترُوا في موضع الرِّيبَة.
      وفي حديث كعب: أَول من لَبسَ القَباءَ سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لأَنه كان إِذا أَدخل رأْسه لِلُبْسِ الثَّياب كَنَسَتْ الشياطين استهزاء.
      يقال: كَنَسَ أَنفه إِذا حَرَّكه مستهزٍئاً؛ ويروى: كنَّصت، بالصاد.
      يقال: كنَّصَ في وجه فلان إِذا استهزأَ به.
      ويقال: فِرْسِنٌ مَكْنُوسَة وهي المَلْساء الجَرْداء من الشعَر.
      قال أَبو منصور: الفِرْسِنُ المَكْنُوسَة المَلْساء الباطن تُشَبِّهُها العرب بالمَرايا لِمَلاسَتِها.
      وكَنِيسَةُ اليهود وجمعها كَنائِس، وهي معرَّبة أَصلها كُنِشْتُ.
      الجوهري: والكنِيسَة للنصارى.
      ورَمْلُ الكِناس: رمل في بلاد عبد اللَّه بن كلاب، ويقال له أَيضاً الكِناس؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏رَمَتْني، وسِتْرُ اللَّه بَيْني وبَيْنها،عَشِيَّة أَحْجار الكِناس، رَمِيمُ (* قوله «رميم» هو اسم امرأة كما في شرح القاموس.؟

      ‏قال: أَراد عشية رَمْل الكِناس فلم يستقم له الوزن فوضع الأَحجار موضع الرمل.
      والكُناسَةُ: اسم موضع بالكوفة.
      والكُناسَة والكانِسيَّة: موضعان؛

      أَنشد سيبويه: دارٌ لِمَرْوَةَ إِذْ أَهْلي وأَهْلُهُمُ،بالكانِسِيَّة تَرْعى اللَّهْوَ والغَزَلا"
  2. كَنَسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَنَسَ الظَّبْيُ يَكْنِسُ: دَخَلَ في كِناسِهِ، كتَكَنَّسَ، وهو مُسْتَتَرُهُ في الشجرِ، لأنه يَكْنِسُ الرمْلَ حتى يَصِلَ، ج: كُنُسٌ وكُنَّسٌ، كرُكَّعٍ، وموضع.
      ـ الجَواري الكُنَّسُ: هي الخُنَّسُ، لأنها تَكْنِسُ في المَغِيبِ، كالظِّبَاء في الكُنُسِ، أو هي كُلُّ النُّجُومِ، لأنها تَبْدُو ليلاً وتَخْفَى نَهاراً، أو الملائكةُ، أو بَقَرُ الوَحْشِ وظِبَاؤُهُ.
      ـ كُنَاسَةُ: القُمَامَةُ، وموضع بالكوفة.
      ـ وسَمَّوْا: كُنَاسَةَ.
      ـ كَنِيسَةُ: مُتَعَبَّدُ اليَهُودِ أو النصارى أو الكُفَّارِ، ومَرْسًى ببحرِ اليمنِ مما يَلِي زَبِيدَ، والمرأةُ الحَسْنَاء.
      ـ الكَنيسةُ السَّوداء: بلد بثَغْرِ المَصِيصَةِ.
      ـ كُنَيِّسَةُ، تصغيرُ الكَنيسةِ: سبعةُ مَواضِعَ، سِتَّةٌ بمصْرَ، وبلد قربَ عَكَّاء.
      ـ فِرْسِنٌ مَكْنُوسَةٌ: مَلْساءُ الباطِنِ، أو جَرْداءُ الشَّعَرِ.
      ـ مِكْنَاسَةُ الزَّيْتُونِ: بلد بالمغرب.
      ـ مِكْناسَةُ: حِصْنٌ بالأنْدَلُس.
      ـ تَكَنَّسَ: دَخَلَ الخَيْمَةَ،
      ـ تَكَنَّسَ المرأةُ: دَخَلَتِ الهَوْدَجَ.
  3. كنس (المعجم الرائد)
    • كنس - يكنس ، كنوسا وكنسا
      1-كنس الغزال : دخل واستتر في «كناسه»، أي بيته
  4. الكَنَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَنَّاسُ : مَنْ حرفته الكَنْسُ.
  5. الكُناسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُناسَةُ : القُمامة.
      و الكُناسَةُ موضع إِلقائها.
  6. الكِنَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِنَاسُ : مَوْلجٌ في الشَّجر يأوي إِليه الظَّبي ليستتَر. والجمع : كُنُسٌ، وأَكنِسَةٌ.


  7. المَكنَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكنَسُ : الكِنَاس يأوي إِليه الوحشُ من الظِّباء والبقر في الحرِّ.
      71.
  8. المِكْنَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِكْنَسَةُ : آلةُ الكنس. والجمع : مكانِسُ.
  9. كَانِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كُنَّسٌ، كَوَانِسُ. [ك ن س]. (فاعل من كَنَسَ).
      1. :-كَانِسُ البَيْتِ :- : مُنَظِّفُهُ بِالمِكْنَسَةِ.
      2. :-الجَوَارِي الكُنَّسِ :- : النُّجُومُ لأَنَّهَا تَبْدُو لَيْلاً وَتَخْتَفِي نَهَاراً.
      3. :-كَانِسَةُ الأَلْغَامِ :- : آلَةٌ تَكْشِفُ مَكَانَ الأَلْغَامِ ، كَاسِحَةٌ.
  10. إِكتنَس (المعجم الرائد)
    • إكتنس - اكتناسا
      1-إكتنست الغزلان أو البقر : دخلت في «الكناس»، وهو بيتها
  11. كَنيسة (المعجم الرائد)
    • كنيسة - ج، كنائس
      1- كنيسة : محل العبادة عند النصارى. 2- كنيسة : جماعة المؤمنين من النصارى. 3- كنيسة : معبد اليهود.
  12. كنس (المعجم الرائد)
    • كنس - تكنيسا
      1-كنس البيت : كسح أوساخه بالمكنسة
  13. كنس (المعجم الرائد)
    • كنس - يكنس ، كنسا
      1- كنس البيت : كسح أوساخه بالمكنسة. 2- كنس في وجهه : استهزأ به
  14. كانسة الألغام (المعجم عربي عامة)
    • كاسحة الألغام، سفينة مجهَّزة للبحث عن الألغام المائيّة وإزالتها بواسطة مقصَّات تقطع الخيوطَ المعدنيّة التي تشدّ الألغامَ بعضها إلى بعض، وبواسطة معدّات خاصّة لتفجير هذه الألغام، وهذه السفينة مجرَّدة من المغناطيس.
  15. كنس الظّبْي (المعجم عربي عامة)
    • دخل في مأواه في الشجر ليستتر.
  16. كنس المكان (المعجم عربي عامة)
    • نظَّفه بالمِكنسةَ :-كنس الدكّانَ/ البيتَ/ الغرفةَ/ الشارعَ/ الأرصفةَ- مصلحة الرش والكنس- على كلِّ واحدٍ أن يكنس أمامَ بابه [مثل أجنبيّ]
  17. كنس النّجْم (المعجم عربي عامة)
    • استمرَّ في مجراه ثمّ انصرف راجعًا.
  18. كنسي (المعجم عربي عامة)
    • كل ما يتعلق بشؤون الكنيسة كالمحاكم الكنسية والتاريخ الكنسي إلى غير ذلك.
      مصطلحات سياسية
  19. كينسية (المعجم عربي عامة)
    • نظريات ماينرد كاينس (1883_1946) وأتباعه في مجال الاقتصاد. وأشهر مؤلفات هذا المفكر البريطاني :-نظرية عامة حول الشغل :- و :-الفائدة والمال :- ولقد ألفهما سنة 1936 أي في عز الأزمة الاقتصادية الكبرى. ولقد حول هذا الكاتب أنظار أهل الاختصاص من الاقتصاد الفردي إلى الاقتصاد الجمعي ويتناول الجزء الكبير من كتابه أسباب البطالة. ويرى كاينس أن الاقتصاد لا يملك توازنا ذاتيا يُضبط تلقائيا ويؤدي إلى توفير الشغل للجميع كما كان يعتقد أهل الاقتصاد القدامى. بل على عكس ذلك فإن هذا التوازن يختل قبل ضمان الشغل كليا (وتلك أول مرة اقترحت فيه هذه النظرية). لهذا اعتقد كاينس أن دور الحكومة دفع النفقات من خلال تمويل العجز ومن أجل توفير الشغل على نطاق عام. ولقد كان لهذه النظرية تأثير كبير إذ قبلت حكومات عدة مسؤولية توفير الشغل للجميع ولو أن أغلبها أخفقت في هذا المسعى. أنظر كذلك الاقتصاد التقليدي والاقتصاد التقليدي الجديد.
      مصطلحات سياسية
  20. مكْنسة كهربائيّة (المعجم عربي عامة)
    • جهاز به مروحة وفرشة دوَّارة للكنس وامتصاص الأتربة ونحوها.
  21. كنس (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ن س: الكانِسُ الظبي يدخل في كِناسِهِ وهو موضعه في الشجر يكتن فيه ويستتر وقد كَنَسَ الظبي من باب جلس و تَكَنَّسَ البيت من باب نصر و المِكْنَسَةُ ما يُكنس به و الكُنَاسَةُ القُمامة و الكَنِسَةُ للنصارى و الكُنَّسُ الكواكب قال أبو عبيدة لأنها تكنِسُ في المَغيب أي تستتر ويقال هي الخنس السيارة
  22. اكتنَس (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكتنَس الظبيُ: كَنَسَ.
  23. تَكَنَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَنَّسَ الرجلُ: اكتن واستَتَر.
      و تَكَنَّسَ المرأةُ: دخلت الهودج.
      و تَكَنَّسَ الظَّبْيُ: كَنَسَ
  24. كَنَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنَسَ الظَّبْيُ كَنَسَ ِ كَنْسًا: دخل في كِناسه.
      فهو كانِسٌ. والجمع : كُنَّسٌ، وكُنُوسٌ.
      و كَنَسَ النُّجومُ كُنُوسًا: استمرَّت في مجاريها ثم انصرفت راجعة.
      فهي كانسةٌ. والجمع : كُنَّسٌ.
      والجَوارِي الكُنَّسُ.
      الكواكبُ السيارة، أو هي النجومُ كلها.
      و كَنَسَ المكانَ كَنَسَ كَنْسًا: كسَحَ القُمَامةَ عنه.
      ويقال: مرُّوا بهم فَكَنَسُوهم: استأْصَلوهم.
      و كَنَسَ في وجه فلان: استهزأ به.
      ويقال: كَنَسَ أنفَه: حرَّكه مستهزئًا.
  25. كَنَسَ (المعجم الغني)
    • [ك ن س]. (فعل: ثلاثي لازم). كَنَسَ، يَكْنِسُ، مصدر كَنُوسٌ، كَنْسٌ. :-كَنَسَ الظَّبْيُ :- : دَخَلَ في كِنَاسِهِ، واسْتَتَرَ فيهِ.


معنى والكناستان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَنَسَ** \- [ك ن س]. (ف: ثلا. لازم).** كَنَسَ****،**** يَكْنِسُ**، مص. كَنُوسٌ، كَنْسٌ. "كَنَسَ الظَّبْيُ" : دَخَلَ في كِنَاسِهِ، واسْتَتَرَ فيهِ.
Advertisements
معجم الغني
**كَنَّسَ** \- [ك ن س]. (ف: ربا. متعد).** كَنَّسْتُ**،** أُكَنِّسُ**،** كَنِّسْ**، مص. تَكْنِيسٌ. "كَنَّسَ البَيْتَ" : كَسَحَ، كَنَسَ أَوْسَاخَهُ وَتُرَابَهُ بِالمِكْنَسَةِ.
معجم الغني
**كَنَسَ** \- [ك ن س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَنَسْتُ**،** أَكْنُسُ**،** اُكْنُسْ**، مص. كَنْسٌ. 1. "كَنَسَتِ البَيْتَ" : كَسَحَتْهُ بِالمِكْنَسَةِ. 2. "كَنَسَ فِي وَجْهِهِ" : اِسْتَهْزَأ بِهِ. 3. "كَنَسَ أَنْفَهُ" : حَرَّكَهُ مُسْتَهْزِئاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكنسة [ مفرد ] : ج مكنسات ومكانس : اسم آلة من كنس1 : كناسة ؛ أداة للكنس تتألف من عصا طويلة في طرفها حزمة قش أو فرشاة شعر مكنسة يدوية . • مكنسة كهربائية : جهاز به مروحة وفرشة دوارة للكنس وامتصاص الأتربة ونحوها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنيسة [ مفرد ] : ج كنائس : متعبد اليهود والنصارى الكنيسة الشرقية / الغربية - البابا رئيس الكنيسة الكاثوليكية . • مذبح الكنيسة : الموضع الذي يقيم عليه الكاهن ذبيحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنوس [ مفرد ] : مصدر كنس3 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناسة [ مفرد ] : مكنسة كناسة كهربائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناس [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كنس1 : من حرفته الكنس أو التنظيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنسي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى كنيسة : سلطة كنسية . • المجمع الكنسي : مكان انعقاد اجتماع القساوسة وعلماء الدين المسيحي ؛ للتشاور والبت في قضاياهم . • القانون الكنسي : ( دن ) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسة ، أو مجلس من مجالسها قديما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناسة / كناسة [ مفرد ] : 1 - حثالة ؛ ما يكنس من القمامة ونحوها وضعت الكناسة في كيس . 2 - موضع إلقاء الزبالة ونحوها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنس [ مفرد ] : مصدر كنس1 وكنس2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كانسة [ مفرد ] : ج كانسات وكوانس : صيغة المؤنث لفاعل كنس1 وكنس2 وكنس3 . • كانسة الألغام : كاسحة الألغام ، سفينة مجهزة للبحث عن الألغام المائية وإزالتها بواسطة مقصات تقطع الخيوط المعدنية التي تشد الألغام بعضها إلى بعض ، وبواسطة معدات خاصة لتفجير هذه الألغام ، وهذه السفينة مجردة من المغناطيس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كانس [ مفرد ] : ج كانسون ( للعاقل ) وكنس وكنوس ، - [ 1963 ] - مؤ كانسة ، ج مؤ كانسات ( للعاقل ) وكنس وكوانس : اسم فاعل من كنس1 وكنس2 وكنس3 . • الجواري الكنس : الكواكب السيارة ، أو هي النجوم كلها { فلا أقسم بالخنس . الجوار الكنس } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنس3 يكنس ، كنوسا ، فهو كانس• كنس النجم : استمر في مجراه ثم انصرف راجعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنس2 يكنس ، كنسا ، فهو كانس• كنس الظبي : دخل في مأواه في الشجر ليستتر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنس1 يكنس ، كنسا ، فهو كانس ، والمفعول مكنوس• كنس المكان : نظفه بالمكنسة كنس الدكان / البيت / الغرفة / الشارع / الأرصفة - مصلحة الرش والكنس - على كل واحد أن يكنس أمام بابه [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : من كان بيته من زجاج فلا يرم الناس بالحجارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناس [ مفرد ] : ج أكنسة وكنس : مولج في الشجر يأوي إليه الظبي ليستتر .
المعجم الوسيط
الظّبيُ ـِ كَنْساً: دخل فيه كناسه. فهو كانس. ( ج ) كُنَّس، وكُنُوس. وـ النّجومُ كُنُوساً: استمرَّت في مجاريها ثم انصرفت راجعة. فهي كانسة. ( ج ) كُنَّس. والجواري الكُنّس: الكواكب السيارة، أو هي النجوم كلها. وـ المكانَ ـُ كَنْساً: كسح القمامة عنه. ويقال: مرّوا بهم فكنسوهم: استأصلوهم. وـ في وجه فلان: استهزأ به. ويقال: كنس أنفه: حرّكه مستهزئاً.( اكْتَنَسَ ) الظّبْيُ: كنس.( تَكَنَّسَ ) الرجل: اكتَنّ واستتر. وـ المرأةُ: دخلت الهودج. وـ الظّبي: كنس.( الكِنَاس ): مولج في الشّجر يأوي إليه الظّبي ليستتر. ( ج ) كُنُس، وأكنسة.( الكُنَاسَة ): القُمامة. وـ موضع إلقائها.( الكَنَّاس ): مَن حرفته الكنس.( الكَنِيس ): مُتعبَّد اليهود. ( مو ).( الكَنِيسَة ): متعبَّد اليهود والنَّصارى. وـ شبه هَودج، يُغرز في المَحْمِل أو في الرَّحْل قُضبان ويلقى عليه ثوب يستظلّ به الراكب ويستتر به. ( ج ) كنائس.( المَكْنَس ): الكِنَاس يأوي إليه الوحش من الظِّباء والبقر في الحرّ.( المِكْنَسَة ): آلة الكنس. ( ج ) مكانس.
مختار الصحاح
ك ن س : الكانِسُ الظبي يدخل في كِناسِهِ وهو موضعه في الشجر يكتن فيه ويستتر وقد كَنَسَ الظبي من باب جلس و تَكَنَّسَ البيت من باب نصر و المِكْنَسَةُ ما يُكنس به و الكُنَاسَةُ القُمامة و الكَنِسَةُ للنصارى و الكُنَّسُ الكواكب قال أبو عبيدة لأنها تكنِسُ في المَغيب أي تستتر ويقال هي الخنس السيارة
الصحاح في اللغة
الكانِسُ: الظبيُ يدخل في كِناسِهِ، وهو موضعه في الشجر يَكتَنُّ فيه ويستتر. وقد كنَسَ الظبيُ يَكْنِسُ بالكسر. وتَكَنَّسَ مثله. وكَنَسْتُ البيت أكْنُسُهُ بالضم كَنْساً. والمِكْنَسَةُ: ما يُكْنَسُ به. والكُناسَةُ: القمامة. والكَنيسةُ للنصارى. والكُنَّسُ: الكواكبُ. قال أبو عبيدة: لأنها تَكْنِسُ في المغيب، أي تستتر. ويقال هي الخُنَّسُ السيَّارة.
تاج العروس

كَنَسَ الظَّبْيُ والبَقَرُ يَكْنِسُ مِن حَدِ ضَرَبَ : دَخَل في كِناسِهِ كَتَكَنَّسَ وإكْتَنَسَ قال لَبِيدٌ :

شاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيُّ يَوْمَ تَحَمَّلُوا ... فتَكَنَّسُوا قُطُناً تَصِرُّ خِيَامُهَا أَي دَخَلُوا هَوَادِجَ جُلِّلتْ بثِيَابِ قُطْنٍ . وهُوَ أَي الكِنَاسُ : مُسْتَتَرُه في الشَّجَرِ ومُكْتَنُّه سُمِّيَ به لأَنَّه يَكْنِسُ في الرَّمْلِ حَتَّى يَصِلَ إِلى الثَّرَى . ج كُنُسٌ . بضَمَّتين وكُنَّسٌ كرُكَّع . والكِنَاسُ : ع مِن بِلادِ غَنِيٍّ كذا في مُخْتَصَرِ المُعْجَمِ . وقال الصاغانِيُّ : قال أَبو حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ :

رَمَتْنِي وسِتْرُ اللهِ بَيْنِي وبَيْنَهَا ... عَشِيَّةَ آرَامِ الكِنَاسِ رَمِيمُ ورَميمُ : اسمُ امرأَةٍ وزاد في اللَّسَان : قال : أَرادَ عَشيَّةَ رَمْلِ الكِنَاسِ فلم يَسْتَقِمْ له الوزنُ فوضَعَ الأَحْجَارَ مَوْضِعَ الرَّمْلِ وأَنَّ هذا المَوْضِعَ يُقَالُ له : رِمْلُ الكِنَاسِ : مَوْضعٌ في بِلاد عبدِ اللهِ بنِ كِلابٍ قال : ويُقَال له : الكِناسُ أَيضاً حكاه ابنُ الأَعرابيّ وأَنشد البيتَ . قلت : وقال جَريرٌ :

لِمَنِ الدِّيَارُ كأَنَّها لَمْ تُحْلَلِ ... بَيْنَ الكِنَاسِ وبَيْنَ طَلْحِ الأَعْزَلِ

وقَالَ الفَرّاءُ : " الجَوَارِي الكُنَّس " : السَّيَّارَةُ : وهي النُّجُومُ الخَمْسَةُ : بَهْرَامُ وزُحَلُ وعُطَارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي هِيَ الخُنَّسُ لأَنَّهَا تَكْنِسُ في المَغيبِ أَي تَسْتِتَرُ كالظِّباءِ في الكُنُسِ أَي المَغَارِ ومثلُه قولُ أَبي عُبَيْدَةَ . أَو هِيَ كُلُّ النُّجُومِ لأَنَّهَا تَبْدُو لَيْلاً وتَخْفَى نَهاراً قال الزَّجّاجُ : الكُنَّسُ : النُّجُومُ تَطْلُعُ جارَيَةً وكُنُوسُها : أَنْ تَغيبَ في مَغارِبِهَا الّتي تَغِيبُ فِيهَا وقد كَنَسَتْ تَكْنِسُ كُنُوساً : إستَمَرَّتْ في مَجارِيها ثمّ إنْصَرَفَتْ راجعَةً وقال الليْث : هي النُّجُومُ الّتِي تَسْتَتِر في مَجَارِيها فتَجْري وتَكْنِسُ في مَحاوِيهَا فيَتَحَوَّى لكُلِّ نَجْمِ حَوِيٌّ يَقِفُ فيه ويِسْتَدِيرُ ثمّ يَنْصَرِفُ راجِعاً فكُنُوسُه : مُقَامُه في حَوِيَّه وخُنُوسُه : أَن يَخْنِسَ في النَّهَارِ فلا يُرَى . وفي الصّحَاحِ : الكُنَّسُ : الكَوَاكِبُ لأَنَّهَا تَكْنِسُ في المَغيبِ : أِي تَسْتَتِرُ وقيل : هي الخُنَّسُ السَّيّارَةُ . أَو الكُنَّسُ : المَلاَئكَةُ ذَكَرَه بعضُ أَهْلِ الغَريبِ . أَو بَقَرُ الوَحْشِ وظِبَاؤُه تَكْنِسُ أَي تَدْخُل في كُنُسِها إِذا إشْتَدَّ الحَرُّ قالُهُ الزَّجّاج قالَ : والكُنَّسُ : جَمْعُ كانِسٍ وكانِسَةٍ . والكُنَاسَةُ بالضَّمّ : القُمَامَةُ قال اللِّحْيَانِيُّ : كُناسَةُ البَيْت : ما كُسِحَ منه من التُّرابِ فأُلْقِيَ بَعْضُه على بعْضٍ وقد كَنَسَ المَوْضِعَ يَكْنُسُه كَنْساً : كَسَحَ القُمَامَةَ عنه . والكُنَاسَةُ : ع بالكُوفَةِ وهي مَحَلَّةٌ بها . وقد سَمّوْا كُنَاسةَ . والكَنِيسَةُ كسَفِينَةٍ : مُتَعَبَّدُ اليَهُودِ والجَمْع الكَنَائسُ وهي مُعَرَّبةٌ أَصْلُها : كنشت . أَو هي مُتَعَبَّدُ النَّصَارَى كما هو قولُ الجَوْهَرِيِّ وخَطَّأَه الصّاغَانِيُّ فقال : هو سَهْوٌ منه إِنَّمَا هِيَ لليَهُودِ والبِيعَةُ للنَّصَارَى . أَو هي مُتَعَبَّدُ الكُفّارِ مُطْلَقاً . والكَنيسَةُ : مَرْسىً ببحْرِ اليَمَنِ مِمَّا يَلِي زَبيدَ للْجَائي من مَكَّةَ حَرَسها اللهُ تَعَالَى قالَ الصّاغَانِيُّ : أَرْسَيْتُ بها سنة 605 . والكَنيسَةُ : المَرْأَةُ الحَسْنَاءُ عن أَبِي عَمْروٍ كما في العُباب . والكَنيسَةُ السَّوْدَاءُ : د بِثَغْرِ المَصِيصَةِ نقلَه الصّاغَانِيُّ وقال ياقُوتٌ : لأَنَّهَا بُنيَتْ بحِجَارَةٍ سُودٍ بَناها الرُّومُ قَديماً . والكُنَيِّسَةُ : تَصْغيرُ الكَنيسَةِ : سَبْعَةُ مَوَاضِعَ منْهَا ستَّةٌ بمصْرَ : إثْنَان بالغَرْبِيَة وهما كُنَيِّسَةُ سَرَدُوسَ وكومُ الكُنَيِّسَةِ وإثْنَانِ في البُحَيْرَة وهما : كُنَيِّسةُ عبد المَلِكِ وكُنَيِّسةُ الغَيْط وواحدٌ في حَوْف رِمْسيسَ وهو كُنَيِّسَةُ مُبَارَكٍ ووَاحدٌ في الأَسْيُوطِيَّة وهو كُنَيِّسَةُ طاهرٍ . و الموضِعُ السّابعُ قُرْبَ عَكَّاءَ من فُتوحاتِ المَلِك النّاصرِ صَلاحِ الدَّينِ يُوسُفَ بنِ أَيُّوبَ رحمَهُ اللهُ تَعَالى . ويقال : فِرْسِنٌ مَكْنُوسَةٌ أَي مَلْسَاءُ الباطِنِ يُشَبَّهُها العَربُ بالمَرَايَا لمَلاسَتِها قالَه الأَزْهَريُّ أَو هي جَرْدَاءُ الشَّعرِ وهو قريبٌ من القَوْلِ الأَوَّلِ . ومِكْنَاسَةُ الزَّيْتُونِ بالكسر : د عَظيمٌ بالمَغْرِبِ بينَه وبينَ مَرَّاكُشَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ مَرْحَلَةً نحوَ المَشْرِق ومنه إِلى فاسَ مَرْحَلَةٌ وَاحدةٌ . ومِكْنَاسَةُ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ من أَعْمَالِ مارِدَةَ نَقَلَه أَبُو الأَصْبَغِ الأَنْدَلُسيُّ وتَكَنَّسَ الرَّجُلُ : إكْتَنَّ وإسْتَتَر ودَخَلَ الخَيْمَةَ . وتكَنَّسَتِ المَرْأَةُ : دَخَلتِ الهَوْدَجَ وهو مَجازٌ كأَنَّه أُخِذَ من قولِ لَبيدٍ الآتي ذكْرُه قريباً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الْمِكْنَسَةُ : ما كُنِسَ به والجَمْع : مَكَانِسُ . والكُنَاسَةُ : ما كُنِسَ وأَيْضاً مُلْقَى القُمَامِ . والمَكْنِسُ : مَوْلِجُ الوَحْشِ مِن الظَّبَاءِ والبَقَرِ تَسْتَكِنُّ فيه من الحَرِّ . والأَكْنِسَةُ : جَمْعٌ كِنَاسٍ كالكُنُسَاتِ كطُرُقاتٍ قال :

إِذا ظُبَيُّ الكُنُسَاتِ إنْغَلاَّ ... تَحْتَ الإِرَانِ سَلَبَتْهُ الظَّلاّوتَكَنَّسَتِ الظِّبَاءُ والبَقَرُ وإكْتَنَسَتْ : دَخَلَتْ في الكنِاسِ قال لَبِيد :

شاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيِّ يَوْمَ تَحمَّلُوا ... فتَكَنَّسُوا قُطُناً تَصِرُّ خِيَامُهَا أَي دَخَلُوا هَوَادِجَ جُلِّلَتْ بِثَيَاب قُطْنٍ . والكانِسُ : الظَّبْيُ يَدْخُلُ في كِنَاسِه وظِبَاءٌ كُنُوسٌ بالضَّمّ أَنْشَد ابنُ الأَعْرَابيِّ :

وإلاَّ نَعَاماً بهَا خِلْفَةً ... وإِلاَّ ظِبَاءً كُنُوساً وذِيبَاً وكذلِكَ البَقَرُ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" دارٌ للَيْلَى خَلَقٌ لَبِيسُ

" لَيْسَ بهَا منْ أَهْلِهَا أَنيسُ

" إِلاّ اليَعَافيرُ وإِلاَّ العيسُ

" وَبَقَرٌ مُلَمّعٌ كُنُوسُ ومَكانِسُ الرَّيَبِ : مَواضِعُ التُّهَمْ . وكَنَسَ أَنْفَه وكَنَصَ إِذا حَرَّكَه مُسْتهزِئاً . وكَنَسَ في وَجْهِ فُلانٍ إِذا إسْتَهْزَأَ به ككَنَصَ . والكانِسيَّةٌ : مَوْضعٌ أَنشَدَ سيبَوَيْه :

دارٌ لمَرْوَةَ إِذْ أَهْلي وأَهْلُهُمُ ... بالكَانِسِيَّة تَرْعَى اللَّهْوَ والغَزَلاَ ويقال : مَرُّوا بهِم فكَنَسُوهُم أَي كَسَحُوهُمْ وهو مَجازٌ . والكَنَّاسُ : مَنْ يَكْنُسُ الحُشُوشَ . ومُحمَّدُ بنُ عبد الله بنِ عبد الأَعْلَى أَبُو يحْيَى الكُنَاسيُّ بالضّمّ المَعْرُوفُ بابن كُنَاسَةَ مُحَدِّثٌ

لسان العرب
الكَنْسُ كَسْحُ القُمام عن وجه الأَرض كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه بالضم كَنْساً كَسَح القُمامَة عنه والمِكْنَسَة ما كُنِس به والجمع مَكانِس والكُناسَة ما كُنِسَ قال اللحياني كُناسَة البيت ما كُسِحَ منه من التراب فأُلقي بعضه على بعض والكُناسة أَيضا مُلْقَى القُمَامِ وفَرَسٌ مَكْنوسَة جَرْداء والمَكْنِسُ ( * قوله « والمكنس » هكذا في الأصل مضبوطاً بكسر النون وهومقتضى قوله بعد البيت وكنست الظباء والبقر تكنس بالكسر ولكن مقتضى قوله قبل البيت وهو من ذلك لأنها تكنس الرمل أَن تكون النون مفتوحة وكذا هو مقتضى قوله جمع مكنس مفعل الآتي في شرح حديث زياد حيث ضبطه بفتح العين ) مَوْلِجُ الوَحْشِ من الظِّباء والبَقر تَسْتَكِنُّ فيه من الحرِّ وهو الكِناسُ والجمع أَكْنِسَة وكُنْسٌ وهو من ذلك لأَنها تَكْنُسُ الرمل حتى تصل إِلى الثَّرَى وكُنُسَات جمع كطُرُقاتٍ وجُزُرات قال إِذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ تَحْت الإِرانِ سَلَبَتْه الطَّلاَّ ( * قوله « سلبته الطلا » هكذا في الأصل وفي شرح القاموس سلبته الظلا ) وكَنَسَتِ الظِّباء والبقر تَكْنِسُ بالكسر وتَكَنَّسَتْ واكْتَنَسَتْ دخلت في الكِناس قال لبيد شاقَتُكَ ظُعْنُ الحَيِّ يوم تَحَمَّلُوا فَتَكَنَّسُوا قُطْناً تَصِرُّ خِيامُها أَي دخَلوا هَوادِجَ جُلِّلَتْ بثياب قُطْن والكَانِسُ الظبي يدخل في كِناسِهِ وهو موضع في الشجر يَكْتَنُّ فيه ويستتر وظِباء كُنَّسٌ وكُنُوس أَنشد ابن الأَعرابي وإِلا نَعاماً بها خِلْفَةً وإِلاَّ ظِباءً كُنُوساً وذِيبَا وكذلك البقر أَنشد ثعلب دارٌ لليلى خَلَقٌ لَبِيسُ ليس بها من أَهلِها أَنِيسُ إِلا اليَعافِيرُ وإِلاَّ العِيسُ وبَقَرٌ مُلَمَّعٌ كُنُوسُ وكَنَسَتِ النجوم تَكْنِسُ كُنُوساً استمرَّت في مَجاريها ثم انصرفت راجعة وفي التنزيل فلا أُقْسِمُ بالخُنْسِ الجَوارِ الكُنَّسِ قال الزجاج الكُنَّسُ النجوم تطلع جارية وكُنُوسُها أَن تغيب في مغاربها التي تغِيب فيها وقيل الكُنَّسُ الظِّباء والبقر تَكْنِس أَي تدخل في كُنُسِها إِذا اشتدَّ الحرُّ قال والكُنَّسُ جمع كانِس وكانِسَة وقال الفراء في الخُنَّسِ والكُنَّسِ هي النجوم الخمسة تُخْنُِسُ في مَجْراها وترجِع وتَكْنِسُ تَسْتَتِر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغار وهو الكِناسُ والنجوم الخمسة بَهْرام وزُحَلُ وعُطارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي وقال الليث هي النجوم التي تَسْتَسِرُّ في مجاريها فتجري وتَكْنِسُ في مَحاوِيها فَيَتَحَوَّى لكل نجم حَوِيّ يَقِف فيه ويستدِيرُ ثم ينصرف راجعاً فكُنُوسُه مُقامُه في حَويِّه وخُنُوسُه أَن يَخْنِسَ بالنهار فلا يُرى الصحاح الكُنَّسُ الكواكِب لأَنها تَكْنِسُ في المَغيب أَي تَسْتَسِرُّ وقيل هي الخُنَّسُ السَّيَّارة وفي الحديث أَنه كان يقرأ في الصلاة بالجَوارِي الكُنَّسِ الجَوارِي الكواكب والكُنَّسُ جمع كانِس وهي التي تغيب من كَنَسَ الظَّبْيُ إِذا تغيَّب واستتر في كِناسِه وهو الموضع الذي يَأْوِي إِليه وفي حديث زياد ثم أَطْرَقُوا وَراءكم في مَكانِسِ الرِّيَبِ المَكانِسُ جمع مَكْنَس مَفْعَل من الكِناس والمعنى اسْتَترُوا في موضع الرِّيبَة وفي حديث كعب أَول من لَبسَ القَباءَ سليمان على نبينا وعليه الصلاة والسلام لأَنه كان إِذا أَدخل رأْسه لِلُبْسِ الثَّياب كَنَسَتْ الشياطين استهزاء يقال كَنَسَ أَنفه إِذا حَرَّكه مستهزٍئاً ويروى كنَّصت بالصاد يقال كنَّصَ في وجه فلان إِذا استهزأَ به ويقال فِرْسِنٌ مَكْنُوسَة وهي المَلْساء الجَرْداء من الشعَر قال أَبو منصور الفِرْسِنُ المَكْنُوسَة المَلْساء الباطن تُشَبِّهُها العرب بالمَرايا لِمَلاسَتِها وكَنِيسَةُ اليهود وجمعها كَنائِس وهي معرَّبة أَصلها كُنِشْتُ الجوهري والكنِيسَة للنصارى ورَمْلُ الكِناس رمل في بلاد عبد اللَّه بن كلاب ويقال له أَيضاً الكِناس حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد رَمَتْني وسِتْرُ اللَّه بَيْني وبَيْنها عَشِيَّة أَحْجار الكِناس رَمِيمُ ( * قوله « رميم » هو اسم امرأة كما في شرح القاموس ) قال أَراد عشية رَمْل الكِناس فلم يستقم له الوزن فوضع الأَحجار موضع الرمل والكُناسَةُ اسم موضع بالكوفة والكُناسَة والكانِسيَّة موضعان أَنشد سيبويه دارٌ لِمَرْوَةَ إِذْ أَهْلي وأَهْلُهُمُ بالكانِسِيَّة تَرْعى اللَّهْوَ والغَزَلا
الرائد
* كنس يكنس: كنسا. 1-البيت: كسح أوساخه بالمكنسة. 2-في وجهه: استهزأ به.خ
الرائد
* كنس يكنس: كنوسا وكنسا. الغزال: دخل واستتر في «كناسه»، أي بيته.
الرائد
* كنس تكنيسا. البيت: كسح أوساخه بالمكنسة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: