وصف و معنى و تعريف كلمة والكواليس:


والكواليس: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح والكواليس في معاجم اللغة العربية:



والكواليس

جذر [كلس]



معنى والكواليس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلَّسَ** \- [ك ل س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَلَّسْتُ**،** أُكَلِّسُ**،** كَلِّسْ**، مص. تَكْلِيسٌ. 1. "كَلَّسَ جُدْرَانَ البَيْتِ" : طَلاَهَا بِالكِلْسِ. 2. "كَلَّسَ عَنْهُ" : جَبُنَ، فَرَّ عَنْهُ. 3. "كَلَّسَ عَلَى قِرْنِهِ" : حَمَلَ، جَدَّ. 4. "كَلَّسَ مِنَ الْمَاءِ" : شَرِبَ، رَوَى.


معجم الغني
**كِلْسٌ** \- : مَادَّةٌ حَجَرِيَّةٌ تُشَكِّلُ الجُزْءَ الأَكْبَرَ مِنَ الأَحْجَارِ كَالرُّخَامِ وَالطَّبْشُورِ وَالجِيرِ، تُسْتَعْمَلُ فِي صِنَاعَةِ مَوَادِّ البِنَاءِ وَالإِسْمَنْتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلس يكلس ، كلسا ، فهو كالس ، والمفعول مكلوس• كلس البناء : طلاه بالكلس ، وهو الجير فرض على أصحاب الدور أن يكلسوها كل عامين .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تَكَلُّس [مفرد]: 1- (جو) تكوُّن الحفريّات بحلول كربونات الكالسيوم محلّ الأنسجة النباتيَّة أو الحيوانيّة. 2- (طب) ترسيب أملاح الكالسيوم في بعض أنسجة الجسم. 3- (كم) ترسُّب أملاح الكالسيوم غير القابلة للذّوبان.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تكليس [مفرد]: 1- مصدر كلَّسَ. 2- (كم) تسخين مادّة مثل كربونات الكالسيوم تسخينًا شديدًا مدَّة طويلة لتحويلها إلى مادّة حراريّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلس يكلس ، تكليسا ، فهو مكلس ، والمفعول مكلس• كلس البيت : كلسه ؛ طلاه بالكلس وهو الجير . • كلس الأجسام : أذابها حتى صارت كالكلس أي : الجير .
معجم اللغة العربية المعاصرة


تكلس [ مفرد ] : 1 - ( جو ) تكون الحفريات بحلول كربونات الكالسيوم محل الأنسجة النباتية أو الحيوانية . 2 - ( طب ) ترسيب أملاح الكالسيوم في بعض أنسجة الجسم . 3 - ( كم ) ترسب أملاح الكالسيوم غير القابلة للذوبان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكليس [ مفرد ] : 1 - مصدر كلس . 2 - ( كم ) تسخين مادة مثل كربونات الكالسيوم تسخينا شديدا مدة طويلة لتحويلها إلى مادة حرارية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلس [ مفرد ] : مصدر كلس .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كلس [ مفرد ] : ( كم ) جير ، وهو المادة البيضاء المتبقية بعد تسخين الحجر الجيري تسخينا شديدا وبعد خروج بعض مكوناته كلس حي : جير غير مطفأ .
المعجم الوسيط
البناءَ ـِ كَلَساً: طلاه بالكلس.( كَلِسَ ) ـَ كَلَساً: كان لونه أغبر إلى سواد. فهو أكلس.( كَلَّسَ ): مبالغة كلس. وـ على قِرْنِهِ: حمل وجدّ. وـ عنه: جبن وفر.( تَكَلَّسَ ): مطاوع كلَّس. وـ عدا عدواً شديداً.( الكِلْس ): الجير، وهو المادة المتبقِّية بعد تسخين الحجر الجيري تسخيناً شديداً وبعد خروج بعض مكوِّناته. ( مج ).( الكَلاَّس ): بائع الكِلْس. وـ صانعه. وـ من يطلي به البناء.( الكَلاَّسَة ): الموضع يعمل فيه الكِلْس.( التَّكَلّس ): ( في الكيمياء ): ترسيب أملاح الكلسيوم غير القابلة للذوبان. ( مج ).


المعجم الوسيط
معدن يتركب من كربونات الكلسيوم المتبلِّرة في النظام الثلاثي. ( مج ).
مختار الصحاح
ك ل س : الكِلْسُ الصاروج يبني به
الصحاح في اللغة
الكِلْسُ: الصاروجُ يُبنى به. وقال عديُّ ابن زيد: شادَهُ مَرْمَراً وجَلَّلَـهُ كـا   ساً فللطيرِ في ذُراهُ وُكورُ ومنه الكُلْسَةُ في اللون، يقال: ذئبٌ أكْلَسُ.
تاج العروس

وأورَدَ صاحبُ اللِّسان هنا أَنْقَلَيْسُ بفتح الهمزة وكسرِها ويقال : أَنْكَلَيْسُ : السَّمَكُ الذي يُشبِهُ الحَيَّةَ وقد ذَكَرَهُما المُصَنِّف في قلس تبعاً للصاغانيّ كما سيأتي

تاج العروس

الكِلْسُ بالكسْر : الصَّارُوجُ أَو مِثْله يُبْنَى به وقيلَ : هو ما طُلِيَ به حائطٌ أَو باطِنُ قَصْرٍ شِبْه الجِصِّ من غَيْر آجُرٍّ ومنه قَول عَدِيِّ بن زيْدٍ العِبَادِيُّ في وَصْفِ الحَضْر - مَدينةٍ بَيْنَ دِجْلَةَ والفُراتِ - :

شَادَهُ مَرْمَراً وجَلَّلَهُ كلْ ... ساً فلِلطَّيْر في ذُرَاهُ وُكُورُ وَرَوَاه الأَصْمَعِيُّ : وخَلَّلَه بالخَاءِ ويَضْحَك مِن الَّذِي يَرْوِيه بالجِيم ويَقُولُ : مَتَى رَأَوْا حِصْناً مُصَهْرَجاً شِبْه الجِصِّ . والمَعْنَى : أَدْخَلَ الصَّارُوج في خَلَلِ الحِجَارَةِ . والكُلْسَةُ بالضَّمّ : لَوْنٌ كالطُّلْسَة ومنه قَولُهُم : ذِئبٌ أَكْلَسُ كما يَقُولُون : أَطْلَسُ وقد كَلِس كَلَساً ووَجَدْتُ بخطِّ أَبِي سَهْلٍ مُحَمَّدِ بن عليٍّ الهَرَوِيِّ النَّحْوِيِّ : الصَّحِيحُ من الأَلْوانِ : الطُّلْسَةُ بالطاءِ ولا أَحْفَظُه بالكَافِ ومثْلُه قولُ أَبي زَكَريَّا فتأَمَّل . والكَلاَّسُ : القَطَّاعُ عن ابنِ عَبّادٍ . والإِنْكَلِيسُ والإِنْقَلِيسُ : الجِرِّيثُ وقد ذُكِر مُشْبَعاً في القَاف . وقال الأَصْمَعيُّ : كَلَّسَ عليه تَكْلِيساً وكذلِك كَلَّلَ وكَرَّزَ وصَمَّمَ إِذا حَمَلَ وجَدَّ قالَ رجُلٌ مِن قُضَاعَةَ :

" يا صَاحِبَيَّ إرْتَحِلاَ ثُمّ أمْلُسَا

" أَن تُحْبَسَا لَدَى الحُصَينِ مَحْبَسَاً

" أَرَى لَدَى الأَرْكَانِ بَأْساً أَبْأَسَاً

" وبارِقَات يَخْتَلِسْنَ الأَنْفُسَا

" إِذَا الفَتَى حُكِّمَ يَوْماً كَلَّسَاً وقال أَبُو الهَيْثَم : كَلَّس فُلانٌ عَنْ قِرْنِهِ وَهَلَّلَ إِذا جَبُنَ وفَرَّ عنه ضدٌّ وصَوَّبَ الأَزهريُّ ما قَالَهُ أَبُو الهَيْثَم ورجَّحَه على ما قَالَه الأَصْمَعِيُّ . وقالَ الشَّيْبَانِيُّ : التَّكَلُّسُ والتَّكْلِيسُ : الرِّيُّ وأَنشد :

" ذُو صَوْلَةٍ يُصْبَحُ قَدْ تَكَلَّسَا والمُتَكَلِّسُ : الشَّدِيدُ العَدْوِ عن ابنِ عَبَادٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : كَلَسَ البُنْيَانَ كَلْساً وكَلَّسه تَكْلِيساً إِذا طَلاَه بالكِلْسِ . والتَّكْلِيسُ : التَّمْليسُ : فإِذا طُلِيَ ثخِيناً فهو المُقَرْمَدُ . والتَّكْلِيسُ عنِدَ أَهلِ الأَسْرَارِ : إِذَابَةُ الأَجْسَادِ حَتَّى تَصِيرَ كالكِلْسِ . وكِلِّسٌ بتَشْدِيدِ اللاّمِ المَكْسُورَةِ : لُغَةٌ في الكِلْسِ قالَ المُتَلَمِّسُ :

" تُشَادُ بِآجُرٍّ لَهَا وبِكِلِّسِ قال ابنُ جِنَّى : شَدَّده للضَّرُورة قالَ : ومِثْلُه كثيرٌ وروَاهُ بَعْضُهم : وتُكَلَّسُ على الإِقْواءِ . والكَلاَّسَةُ بالتَّشْدِيد : مَوْضِعٌ بِدمَشْقَ . وكِلِّسُ : قَريَةٌ من أَعْمَالِ حَلَبَ وهي كِلِّزُ بالزاي وقد تَقَدَّمت ومنها أَبُو الفَرَجِ عبدُ الرَّحْمنِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يُوسُفَ الكِلِّسِيُّ الحَلَبِيُّ الحَنَفَيُّ سِبْطُ الفَخْرِ الرُّوميِّ ممَّنْ سَمِعَ على السَّخَاوِيِّ بمَكَّةَ . والكَيْلُوسُ : هو الكَيْمُوسُ وسَيَأْتي قَرِيباً . ويَعْقُوبُ بنُ يُوسُفَ بنِ داوودَ بن إِبرَاهِيمَ بن داوودَ المَعْروفُ بابنِ كِلِّسٍ وَزِيرُ المُعزِّ بنِ نِزَارِ بنِ المُعِزِّ الفَاطِمِيِّ تَرْجَمه المقْرِيزِيُّ الصَّفَدِيُّ

لسان العرب
الكِلْسُ مثل الصَّارُوج يُبْنَى به وقيل الكِلْسُ الصَّارُوجُ وقيل الكِلْسُ ما طُليَ به حائط أَو باطن قصْر شِبْهُ الجِصِّ من غير آجُرٍّ قال عدي بن زيد العَبَّادِي أََبن كِسْرَى كِسْرَى المُلُوك أَبو سا سَانَ أَم أَين قَبْلَه ساَبُورُ ؟ وبَنُو الأَصْفَرِ الكِرامُ مُلُوكُ ال رُّوم لم يَبْقَ منهمُ مَذْكُورُ وأَخُو الحَضْرِ إِذْ بَناهُ وإِذْ دَجْ مكَة تُجْبَى إِليه والخَابُورُ شادَهُ مَرْمَراً وجَلَّلَهُ كِلْ ساً فلِلطَّيْرِ في ذُرَاهُ وُكُورُ الحَضْرُ مدينة بين دَجْلَة والفُرات وصاحب الحَضْرِ هو السَّاطِرُونُ وأَما قول المتلمس تُشادُ بآجُرٍّ لها وبِكِلِّس فإن ابن جني زعم أَنه شدَّد للضرورة قال ومثله كثير ورواه بعضهم وتَكَلَّسُ على الإِقْواء وقد كَلَّس الحائط والتَّكلِيسُ التَّمْلِيسُ فإِذا طُليَ ثَخِيناً فهو المُقَرْمَدُ الأَصمعي وكَلَّس على القوم وكَلَّلَ وصَمَّمَ إِذا حَمَلَ أَبو الهيثم كَلَّسَ فلان على قِرْنِه وهَلَّلَ إِذا جَبُنَ وفَرَّ عنه والكُلْسَةُ في اللَّوْن يقال ذئب أَكْلَسُ
الرائد
* كلس تكليسا. 1-البيت: طلاه بالكلس. 2-الشيء: صيره كالكلس. 3-عنه: جبن وفر عنه. 4-عليه: حمل وجد. 5-من الماء: شرب وروي.
الرائد
* كلس. مادة تقوم بها عدة أنواع من الحجارة كالرخام ونحوه، وهو يتخذ من هذه الحجارة بإحراقها. يمزج بالماء والرمل وغيرهما فيبنى به.p


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: