وصف و معنى و تعريف كلمة والكونجرس:


والكونجرس: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و واو (و) و نون (ن) و جيم (ج) و راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح والكونجرس في معاجم اللغة العربية:



والكونجرس

جذر [كونجرس]

  1. مؤتمر اتحادات العمال كونجرس (المعجم عربي عامة)
    • أغلب اتحادات العمال منتسبة إلى ، والتي غرضها الرئيسي هو العمل كمجموعة ضغط للتأثير على الحكومة وقرارات العمل .
,
  1. كسل (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الكَسَل التَّثاقُل عما لا ينبغي أَن يُتَثاقَل عنه، والفعل كَسِل وأَكْسَل؛

      وأَنشد أَبو عبيدة للعجاج: أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقَضاء يَعْجَلُ عن كَسَلاتي، والحِصان يُكْسِلُ عن السِّفادِ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ؟

      ‏قال أَبو عبيدة: وسمعت رؤْبة ينشدها: فالجواد يُكْسِل؛ قال: وسمعت غيره من ربيعة الجُوعِ يرويه: يَكْسَل، قال ابن بري: فمن روى يَكْسَل فمعناه يثقُل، ومن روى يُكْسِل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أَن يصل إِلى حاجته؛ وقال العجاج أَيضاً: قد ذاد لا يَسْتَكْسِل المَكاسِلا أَراد بالمَكاسِل الكَسَل أَي لا يَكْسَل كَسَلاً.
      المحكم: الكَسَل التثاقُل عن الشيء والفُتور فيه؛ كَسِل عنه، بالكسر، كَسَلاً، فهو كَسِل وكَسْلان والجمع كَسالى وكُسالى وكَسْلى.
      قال الجوهري وإِن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصَّحارِي، والأُنثى كَسِلة وكَسْلى وكَسْلانة وكَسُول ومِكْسال.
      ويقال: فلان لا تُكْسِله المَكاسِل؛ يقول: لا تُثْقِلُه وجوه الكَسَل.
      والمِكْسال والكَسُول: التي لا تكاد تبرَح مجلسَها، وهو مدحٌ لها مثل نَؤوم الضحى، وقد أَكْسَله الأَمر.
      وأَكْسَل الرجلُ: عَزَل فلم يُرِدْ ولداً، وقيل: هو أَن يعالج فلا يُنزل، ويقال في فحل الإِبل أَيضاً.
      وفي الحديث أَن رجلاً سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن أَحدنا يجامع فيُكْسِل؛ معناه أَنه يفتُرُ ذكَرُه قبل الإِنزال وبعد الإِيلاج وعليه الغسل إِذا فعل ذلك لالتقاء الخِتانين.
      وفي الحديث: ليس في الإِكْسال إِلا الطَّهُور؛ أَكْسَلَ إِذا جامع ثنم لَحِقه فُتور فلم يُنْزِل، ومعناه صار ذا كَسَل، قال ابن الأَثير: ليس في الإِكْسال غُسْل وإِنما فيه الوضوء، وهذا على مذهب مَنْ رأَى أَن الغسل لا يجب إِلا من الإِنزال، وهو منسوخ، والطَّهور ههنا يروى بالفتح ويراد به التطهر، وقد أَثبت سيبويه الطَّهور والوَضوء والوَقود، بالفتح، في المصادر.
      وكَسِلَ الفحلُ وأَكْسَلَ: فَدَر؛ وقول العجاج: أَإِن كَسِلْتُ والجَواد يَكْسَلُ فجاء به على فَعِلْت، ذهب ب إِلى الدّاءِ لأَن عامة أَفعال الداء على فَعِلْت.
      والكِسْل: وَتَرُ المِنْفَحة، والمِنْفَحة: القوس التي يُنْدَف بها القُطْن؛

      قال: وأَبْغِ لي مِنْفَحةً وكِسْلا ابن الأَعرابي: الكِسْل وتَر قوس الندَّاف إِذا نزع منها، وقال غيره: المِكْسَل وتر قوس الندّاف إِذا خلع منها.
      والكَوْسَلة: الحَوْثَرَة وهي رأْس الأُذَافِ، وبه سمي الرجل حَوْثَرة، وفي ترجمة كسل: الكَوْسَلة،بالسين في الفَيْشة ولعل الشين فيها لغة، وقد ذكرناه في كَشَل أَيضاً مبيناً.
      "
  2. كَسَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَسَلُ: التَّثاقُلُ عن الشيءِ والفُتورُ فيه. كَسِلَ، فهو كَسِلٌ وكَسْلانٌ، ج: كُسالَى وكَسالَى وكِسالَى وكَسالِي وكَسْلَى، وهي كَسِلَةٌ وكَسْلانَةٌ وكَسُولٌ ومِكْسالٌ، وهما أيضاً نَعْتٌ للجارِيَةِ المُنَعَّمَةِ التي لا تَكَادُ تَبْرَحُ من مَجلِسِها، مَدْحٌ، وقد أكسَلَهُ الأمرُ.
      ـ كِسْلُ ومِكْسَلُ: وتَرُ المِنْدَفَةِ إذا نُزِعَ منها.
      ـ أكْسَلَ في الجِماعِ: خالَطَها ولم يُنْزِلْ، أو عَزَلَ ولم يُرِدْ وَلَداً، ككَسِلَ.
      ـ الكُوسالَةُ والكَوْسَلَةُ: الحَشَفَةُ.
      ـ كِسِّيلَى: عيدانٌ كالفُوَّةِ مائِلَةٌ إلى الحُمْرَةِ مُسَمِّنٌ، مُعَرَّبُ كهِيلَى بالهِنْدِيَّةِ.
      ـ نَسَبٌ مِكْسَلٌ: إذا كان قَليلَ الآباءِ في السُّؤْدُد والصَّلاحِ.
      ـ وادٍ مُكْسِلٌ: يأتيهِ السَّيْلُ من قَريبٍ.
      ـ كَسِيلَةُ: اسمٌ.


  3. كور (المعجم لسان العرب)
    • "الكُورُ، بالضم: الرحل، وقيل: الرحل بأَداته، والجمع أَكْوار وأَكْوُرٌ؛

      قال: أَناخَ بِرَمْلِ الكَوْمَحَيْن إِناخَةَ الْيَماني قِلاصاً، حَطَّ عنهنّ أَكْوُرا والكثير كُورانٌ وكُؤُور؛ قال كُثَيِّر عَزَّة: على جِلَّةٍ كالهَضْبِ تَخْتالُ في البُرى،فأَحْمالُها مَقْصورَةٌ وكُؤُورُه؟

      ‏قال ابن سيده: وهذا نادر في المعتل من هذا البناء وإِنما بابه الصحيح منه كبُنُودٍ وجُنُودٍ.
      وفي حديث طَهْفَة: بأَكْوارِ المَيسِ تَرْتَمِي بنا العِيسُ؛ الأَكْوارُ جمع كُورٍ، بالضم،وهو رَحْل الناقة بأَداته، وهو كالسَّرْج وآلتِه للفرس، وقد تكرّر في الحديث مفرداً ومجموعاً؛ قال ابن الأَثير: وكثير من الناس يفتح الكاف، وهو خطأ؛ وقول خالد بن زهير الهذلي:نَشَأْتُ عَسِيراً لم تُدَيَّثْ عَرِيكَتي،ولم يَسْتَقِرَّ فوقَ ظَهْرِيَ كُورُها استعار الكُورَ لتذليل نفسه إِذ كان الكُورُ مما يذلل به البعير ويُوَطَّأُ ولا كُورَ هنالك.
      ويقال للكُورِ، وهو الرحل: المَكْوَرُ، وهو المُكْوَرُّ، إِذا فتحت الميم خففت الراء، وإِذا ثقلت الراء ضممت الميم؛

      وأَنشد قول الشاعر: قِلاص يَمانٍ حَطَّ عنهن مَكْوَرا فخفف، وأَنشد الأَصمعي: كأَنّ في الحََبْلَيْنِ من مُكْوَرِّه مِسْحَلَ عُونٍ قَصَدَتْ لضَرِّهِ وكُورُ الحَدَّاد: الذي فيه الجَمْر وتُوقَدُ فيه النار وهو مبنيّ من طين، ويقال: هو الزِّقُّ أَيضاً.
      والكَوْرُ: الإِبل الكثيرة العظيمة.
      ويقال: على فلان كَوْرٌ من الإِبل، والكَوْرُ من الإِبل: العَطيِعُ الضَّخْم،وقيل: هي مائة وخمسون، وقيل: مائتان وأَكثر.
      والكَوْرُ: القطيع من البقر؛ قال ذؤيب: ولا شَبُوبَ من الثِّيرانِ أَفْرَدَه،من كَوْرِه، كَثْرَةُ الإِغْراءِ والطَّرَدُ والجمع منهما أَكْوار؛ قال ابن بري هذا البيت أَورده الجوهري: ولا مُشِبَّ من الثِّيرانِ أَفْرَده،عن كَوْرِه، كَثْرَةُ الإِغراءِ والطَّرَدِ بكسر الدال، قال: وصوابه: والطردُ، برفع الدال؛ وأَول القصيدة: تالله يَبْقى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ،جَوْنُ السَّراةِ رَباعٌ، سِنُّه غَرِدُ يقول: تالله لا يبقى على الأَيَّام مُبْتَقِلٌ أَي الذي يَرْعى البقل.
      والجَوْنُ: الأَسْوَدُ.
      والسَّراةُ: الظَّهْر.
      وغَرِدٌ: مُصَوِّتٌ.
      ولا مُشِبَّ من الثيران: وهو المُسِنّ أَفرده عن جماعته إِغراءُ الكلب به وطَرَدُه.
      والكَوْرُ: الزيادة.
      الليث: الكَوْرُ لَوْثُ العمامة يعني إِدارتها على الرأْس، وقد كَوَّرْتُها تَكْوِيراً.
      وقال النضر: كل دارة من العمامة كَوْرٌ، وكل دَوْرٍ كَوْرٌ.
      وتكْوِيرُ العمامة: كَوْرُها.
      وكارَ العِمامَةَ على الرأْس يَكُورُها كَوْراً: لاثَها عليه وأَدارها؛ قال أَبو ذؤيب:وصُرَّادِ غَيْمٍ لا يزالُ، كأَنه مُلاءٌ بأَشْرافِ الجِبالِ مَكُورُ وكذلك كَوَّرَها.
      والمِكْوَرُ والمِكْوَرَةُ والكِوارَةُ: العمامةُ.
      وقولهم: نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ، قيل: الحَوْرُ النقصان والرجوع، والكَوْرُ: الزيادة، أُخذ من كَوْرِ العمامة؛ يقول: قد تغيرت حاله وانتقضت كما ينتقض كَوْرُ العمامة بعد الشدّ، وكل هذا قريب بعضه من بعض، وقيل: الكَوْرُ تَكْوِيرُ العمامة والحَوْرُ نَقْضُها، وقيل: معناه نعوذ بالله من الرجوع بعد الاستقامة والنقصان بعد الزيادة.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يتعوّذ من الحَوْر بعد الكَوْرِ أَي من النقصان بعد الزيادة، وهو من تَكْوِير العمامة، وهو لفها وجمعها، قال: ويروى بالنون.
      وفي صفة زرع الجنة: فيبادِرُ الطَّرْفَ نَباتُه واستحصادُه وتَكْوِيرُه أَي جَمْعُه وإِلقاؤه.
      والكِوارَة: خرقة تجعلها المرأَة على رأْسها.
      ابن سيده: والكِوارَةُ لوث تَلْتاثه المرأَة على رأْسها بخمارها، وهو ضَرْبٌ من الخِمْرَةِ؛ وأَنشد:عَسْراءُ حينَ تَرَدَّى من تَفَحُّشِها،وفي كِوارَتِها من بَغْيِها مَيَلُ وقوله أَنشده الأَصْمَعِيُّ لبعض الأَغْفال: جافِيَة مَعْوى ملاث الكَوْ؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يعني موضع كَوْرِ العمامة: والكِوارُ والكِوارَة: شيء يتخذ للنحل من القُضْبان، وهو ضيق الرأْس.
      وتَكْوِيرُ الليل والنهار: أَن يُلْحَقَ أَحدُهما بالآخر، وقيل: تَكْوِيرُ الليل والنهار تَغْشِيَةُ كل واحد منهما صاحبه، وقيل: إِدخال كل واحد منهما في صاحبه، والمعاني متقاربة؛ وفي الصحاح: وتَكْوِيرُ الليل على النهار تَغْشيته إِياه، ويقال زيادته في هذا من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: يُكَوِّرُ الليلَ على النهار ويُكَوِّرُ النهارَ على الليل؛ أَي يُدْخِلُ هذا على هذا، وأَصله من تَكْوِيرِ العمامة، وهو لفها وجمعها.
      وكُوِّرَتِ الشمسُ: جُمِعَ ضوءُها ولُفَّ كما تُلَفُّ العمامة، وقيل: معنى كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ، وهو بالفارسية« كُورْبِكِرْ» وقال مجاهد: كُوِّرَت اضمحلت وذهبت.
      ويقال: كُرْتُ العمامةَ على رأْسي أَكُورُها وكَوَّرْتُها أُكَوِّرُها إِذا لففتها؛ وقال الأَخفش: تُلَفُّ فَتُمْحَى؛ وقال أَبو عبيدة: كُوِّرَتْ مثل تَكْوِير العمامة تُلَفُّ فَتُمْحَى، وقال قتادة: كُوِّرَتْ ذهب ضوءُها، وهو قول الفراء، وقال عكرمة: نُزِعَ ضوءُها، وقال مجاهد: كُوِّرَتْ دُهْوِرَتْ، وقال الرَّبيعُ بن خَيثَمٍ: كُوِّرَتْ رُميَ بها، ويقال: دَهْوَرْتُ الحائطَ إِذا طرحته حتى يَسْقُطَ، وحكى الجوهري عن ابن عباس: كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ، وفي الحديث: يُجاءُ بالشمس والقمر ثَوْرَيْنِ يُكَوَّرانِ في النار يوم القيامة أَي يُلَفَّانِ ويُجْمَعانِ ويُلْقَيانِ فيها، والرواية ثورين، بالثاء، كأَنهما يُمْسَخانِ؛ قال ابن الأَثير: وقد روي بالنون، وهو تصحيف.
      الجوهري: الكُورَةُ المدينة والصُّقْعُ، والجمع كُوَرٌ.
      ابن سيده: والكُورَةُ من البلاد المِخْلافُ، وهي القرية من قُرَى اليمن؛ قال ابن دريد: لا أَحْسِبُه عربيّاً.
      والكارَةُ: الحالُ الذي يحمله الرجل على ظهره، وقد كارها كَوْراً واسْتَكارَها.
      والكارَةُ: عِكْمُ الثِّياب، وهو منه، وكارةُ القَصَّار من ذلك،سميت به لأَنه يُكَوِّر ثيابه في ثوب واحد ويحمِلها فيكون بعضُها على بعض.
      وكوّر المتاعَ: أَلقى بعضه على بعض.
      الجوهري: الكارةُ ما يُحمل على الظهر من الثِّياب، وتَكْوِيرُ المتاع: جمعُه وشدّه.
      والكارُ: سُفُن مُنحدِرة فيها طعام في موضع واحد.
      وضربه فكَوَّره أَي صرَعه، وكذلك طعنه فكَوّرَه أَي أَلقاه مجتمعاً؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: ضَرَبْناه أُمَّ الرَّأْسِ، والنَّقْعُ ساطِعٌ،فَخَرَّ صَرِيعاً لليَدَيْنِ مُكَوَّرَا وكَوَّرْته فتكَوَّر أَي سقَط، وقد تكَوَّر هو؛ قال أَبو كبير الهذلي: مُتَكَوِّرِينَ على المَعارِي، بينهم ضرْبٌ كتَعْطاطِ المَزادِ الأَثْجَلِ وقيل: التَّكْوِير الصَّرْع، ضرَبه أَو لم يضربْه.
      والاكتيارُ: صرعُ الشيءِ بعضُه على بعضٍ.
      والاكْتِيار في الصِّراع: أَن يُصرَع بعضه على بعض.
      والتَّكَوُّر: التَّقَطُّر والتَّشَمُّر.
      وكارَ الرجلُ في مشْيته كَوْراً، واسْتَكار: أَسْرع.
      والكِيار: رَفْع الفَرس ذنبه في حُضْره؛ والكَيِّر: الفرس إِذا فعل ذلك.
      ابن بزرج: أَكارَ عليه يضربه، وهما يَتَكايرانِ،بالياء.
      وفي حديث المُنافق: يَكِير في هذه مرّة وفي هذه مرّة أَي يجري.
      يقال: كارَ الفرسُ يَكِيرُ إِذا جرى رافعاً ذنبه، ويروى يَكْبِنُ.
      واكْتار الفرسُ: رفع ذنَبه في عَدْوِه.
      واكْتارَتِ الناقة: شالت بذنَبها عند اللِّقاح.
      قال ابن سيده: وإِنما حملنا ما جُهل من تصرّفه من باب الواو‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَلف فيه عين، وانقلاب الأَلف عن العين واواً أَكثر من انقلابها عن الياء.
      ويقال: جاء الفرس مُكْتاراً إِذا جاء مادّاً ذنبه تحت عَجُزِه؛ قال الكميت يصف ثوراً: كأَنه، من يَدَيْ قِبْطِيَّة، لَهِقاً بالأَتْحَمِيّة مُكْتارٌ ومُنْتَقِب؟

      ‏قالوا: هو من اكْتار الرجلُ اكْتِياراً إِذا تعمَّم.
      وقال الأَصمعي: اكْتارَتِ الناقة اكْتِياراً إِذا شالت بذنَبها بعد اللِّقاح.
      واكْتار الرجل للرجل اكْتِياراً إِذا تهيأَ لِسبابه.
      وقال أَبو زيد: أَكَرْت على الرجل أُكِيرُ كيارةً إِذا استذللته واستضعفته وأَحَلْت عليه إِحالة نحو مائةٍ.
      والكُورُ: بناء الزَّنابير؛ وفي الصحاح: موضِع الزَّنابير.
      والكُوَّارات: الخَلايا الأَهْلِيَّة؛ عن أَبي حنيفة، قال: وهي الكَوائر أَيضاً على مثال الكَواعِر؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الكَوائر ليس جمع كُوَّارة إِنما هو جمع كُوَارة، فافهم، والكِوَار والكِوارة: بيت يُتَّخذ من قُضبانٍ ضيِّقُ الرأْس للنحل تُعَسِّلُ فيه.
      الجوهري: وكُوَّارة النحل عسلها في الشمَع.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: ليس فيما تُخْرِج أَكْوارُ النَّحْل صدَقة، واحدها كُور، بالضم، وهو بيت النحل والزَّنابير؛ أَراد أَنه ليس في العسل صدقة.
      وكُرْت الأَرض كَوْراً: حفرتُها.
      وكُور وكُوَيْرٌ والكَوْر: جبال معروفة؛ قال الراعي: وفي يَدُومَ، إِذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُه،وذِرْوَةِ الكَوْرِ عن مَرْوانَ مُعْتَزَلُ ودارَةُ الكَوْر، بفتح الكاف: موضع؛ عن كُراع.
      والمِكْوَرَّى: القصير العريض.
      ورجل مِكْوَرَّى أَي لئيم.
      والمَكْوَرَّى: الرَّوْثة العظيمة،وجعلها سيبويه صفة، فسرها السيرافي بأَنه العظيم رَوثَةِ الأَنف، وكسر الميم فيه لغة، مأْخوذ من كَوَّره إِذا جَمعه، قال: وهو مَفْعَلَّى، بتشديد اللام، لأَن فَعْلَلَّى لم يَجِئ، وقد يحذف الأَلف فيقال مَِكْوَرٌّ، والأُنثى في كل ذلك بالهاء؛ قال كراع: ولا نظير له.
      ورجل مَكْوَرٌّ: فاحش مكثار؛ عنه، قال: ولا نظير له أَيضاً.
      ابن حبيب: كَوْرٌ أَرض باليمامة.
      "
  4. كُورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُورُ: الرَّحْلُ، أو بِأَداتِهِ، ج: أكْوارٌ وأكْوُرٌ وكِيرانٌ، ومِجْمَرَةُ الحَدَّادِ مِن الطينِ، ومَوْضِعُ الزَّنابيرِ،
      ـ كَورُ: الجماعَةُ الكَثيرَةُ من الإِبِلِ، أو مِئةٌ وخَمْسُونَ، أو مِئَتانِ وأكْثَرُ، والقَطيعُ مِن البَقَر، ج: أكْوارٌ، والزِّيادَةُ، ولَوْثُ العِمامَةِ، وإدارَتُها، كالتَّكْويرِ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْحارِثِ، وأرضٌ باليمامةِ، وأرضٌ بنَجْرانَ، والطَّبيعَةُ، وحَفْر الأرضِ، والإِسْراعُ، وحَمْلُ الكارَةِ، وهي مِقْدارٌ مَعْلومٌ من الطَّعامِ، كالاسْتِكارَةِ فيهما.
      ـ مِكْوَرُ: العِمامَةُ، كالمِكْوَرَةِ والكِوارَةِ، بكَسْرِهِنَّ.
      ـ مَكْوَرُ: رَحْلُ البَعيرِ.
      ـ مَكْوَرِيُّ ومِكْوَرِيُّ: اللئيمُ، والقَصيرُ العَريضُ، والرَّوْثَةُ العظيمةُ، وهي: المَكْوَرِيَّةُ.
      ـ كورَةُ: المدينةُ، والصُّقْعُ، ج: كُوَرٌ.
      ـ كُوارَةُ وكِوارَةُ النَّحْلِ، وتُكْسَرُ وتُشَدَّدُ الأُولى: شيءٌ يُتَّخَذُ للنَّحْلِ من القُضْبانِ أو الطينِ، ضَيِّقُ الرأسِ، أو هي عَسَلُها في الشَّمَعِ.
      ـ الكُوَّاراتُ: الخَلايا الأَهْلِيَّةُ، كالكَوائِرِ.
      ـ كارُ: سُفُنٌ مُنْحَدِرَةٌ فيها طَعامٌ،
      ـ وبلا لام: قرية بالمَوْصِلِ، منها: فَتْحُ بنُ سَعيدٍ الموصِلِيُّ الزاهِدُ، غيرُ فَتْحٍ الكَبيرِ، ومُحَمَّدُ بنُ الحَارِثِ المُحدِّث، وقرية بأَصْفَهانَ، منها: عبد الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ، وعليُّ بنُ أحْمَدَ بنِ مُرْدَةَ المُحدِّثانِ، وقرية بأَذْرَبِيجانَ.
      ـ كارَةُ: قرية ببغدادَ.
      ـ كَوَّرَهُ: صَرَعَهُ فَتَكَوَّرَ واكْتارَ،
      ـ كَوَّرَ المَتاعَ: جَمَعَهُ و شَدَّهُ،
      ـ كَوَّرَ الرَّجُلَ: طَعَنَهُ فألْقَاهُ مُجْتَمِعاً،
      ـ كَوَّرَ اللَّيْلَ على النَّهارِ: أدخَلَ هذا في هذا.
      ـ اكْتارَ: تَعَمَّمَ، وأسْرَعَ في مَشْيِهِ،
      ـ اكْتارَ الفَرَسُ: رَفَعَ ذَنَبَهُ عندَ العَدْوِ،
      ـ اكْتارَ الناقَةُ: عِندَ اللِّقاحِ،
      ـ اكْتارَ الرَّجُلُ: تَهَيَّأ للسِّبابِ.
      ـ دارَةُ الكَوْرِ: موضع.
      ـ رَجُلٌ مُكْوَرَّى ومُكْوَرٌّ ومَكْوَرَّى ومَكْوَرٌّ ومِكْوَرَّى ومِكْوَرٌّ: فاحِشٌ مِكْثارٌ، أو لَئيمٌ، أو قَصيرٌ عَريضٌ.
      ـ كِوارَةُ: ضَرْبٌ من الخَمْرَةِ.
      ـ دارَةُ الأَكْوارِ: في مُلْتَقَى دارِ بَني رَبيعَةَ ودارِ نَهيكٍ.
      ـ أَكْوارُ: جِبالٌ هُناكَ.
      ـ كُورٌ وكُوَيْرٌ: جَبَلانِ.
      ـ كُورينُ: قرية،
      ـ عَبْدُ الكُورِيِّ: مَرْسى ببَحْرِ الهنْدِ.
      ـ كُوَيْرَةُ: جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ.
      ـ أكَرْتُ عليه: اسْتَذْلَلْتُهُ، واسْتَضْعَفْتُهٌ.
      ـ تَّكَوُّرُ: التَّقَطُّرُ، والتَّشَمُّرُ، والسُّقوطُ.
  5. استكسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكسلَ يستكسل ، استكسالاً ، فهو مُسْتَكْسِل :-
      • استكسل المتكاسِلُ اعتلَّ بوجوه الكسل.
  6. أكسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكسلَ يُكسل ، إكسالاً ، فهو مُكسِل ، والمفعول مُكسَل :-
      • أكسله الأمرُ جعله متثاقلاً وأضعف همّتَه :-أكسلني المرضُ عن كتابة القصّة التي بدأتها.


  7. تكاسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكاسلَ يتكاسل ، تكاسُلاً ، فهو مُتكاسِل :-
      • تكاسل الشَّخصُ
      1 - كسِل؛ فتَر في أَمْر وتوانى، أو تثاقل عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه، عكسُه نشِط :-تكاسل التلميذُ عن أداء واجبه:-
      • غرق في التَّكاسُل: استمرأه.
      2 - تعمّد الكسَل والتقصيرَ.
  8. كسِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كسِلَ يَكسَل ، كَسَلاً ، فهو كَسِل وكَسْلانُ / كَسْلانٌ :-
      • كسِل الشّخصُ فتَر في أمر وتوانى، أو تثاقل عمّا لا يصحّ أن يتثاقل عنه، قصّر في أداء عمله، عكسه نشِط :-مناخ باعث على الكسل، - تلميذ كسِل، - كسِل عن أداء واجبه، - الندامة في الكسل كالسُّمِّ في العسل [مثل] :-
      • غرِق في الكسل/ عاش في الكسل: استسلم له.
  9. كسَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كسَّلَ يكسِّل ، تكسيلاً ، فهو مُكسِّل ، والمفعول مُكَسَّل :-
      • كسَّل فلانًا أكسله؛ جعله يَكْسَل، أي يتثاقل وتضعف همّتُه.
  10. كُوِّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُوِّرَ يُكوَّر ، تكويرًا ، والمفعول مُكوَّر :-
      • كُوِّرَتِ الشّمسُ جُمع ضوءُها ولُفّ كما تلَفّ العمامةُ، أو اضمحلّت وذهبت :- {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} .


  11. كوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كوَّرَ يكوِّر ، تكويرًا ، فهو مُكوِّر ، والمفعول مُكوَّر :-
      • كوَّر العمامةَ لفَّها وأدارها على رأسه.
      • كوَّر المتاعَ: جمَعه وشدَّه ولفّه على جهة الاستدارة :-كوَّر قطعةَ الورق.
      • كوَّر فلانًا: صرَعه أو طعَنه فألقاه.
      • كوَّر اللهُ اللّيلَ على النّهار: أدخل هذا في هذا :- {يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ} .
  12. أكسله الأمر (المعجم عربي عامة)
    • جعله متثاقلاً وأضعف همّتَه :-أكسلني المرضُ عن كتابة القصّة التي بدأتها.
  13. استكسل المتكاسل (المعجم عربي عامة)
    • اعتلَّ بوجوه الكسل.
  14. المكْسلة (المعجم عربي عامة)
    • ما يؤدِّي إلى الكسل :-الفراغ أو الشِّبَع مَكْسَلَة- فلان لا تُكسله المكاسِلُ


  15. المَكْسَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكْسَلَةُ : ما يؤْدِّي إِلى الكسل.
      يقال: الفراغُ مَكْسَلة.
      وفلان لا تُكسِلُه المكاسِلُ: لا تُثقله وجوهُ الكسل.
  16. كَسَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَسَّلَهُ : أَكسله.
  17. كَسْلاَنُ (المعجم الغني)
    • جمع: كَسَالَى. :-وَلَدٌ كَسْلاَنُ :- : مُتَقَاعِسٌ عَنْ أَدَاءِ عَمَلِهِ وَوَاجِبِهِ.
  18. أَكْسَل (المعجم الرائد)
    • أكسل - إكسالا
      1-أكسله الأمر : أوقعه في الكسل
  19. كسل (المعجم الرائد)

    • كسل - يكسل ، كسلا
      1-تثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما وفتر فيه : «كسل التلميذ في درسه»
  20. تكوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكوَّرَ / تكوَّرَ على يتكوَّر ، تكوُّرًا ، فهو مُتكوِّر ، والمفعول مُتكوَّر عليه :-
      • تكوَّر الشَّيءُ تجمّع على ذاته وأصبح كالكرة :-تكوَّر الثلجُ/ قنفذ، - تكوَّر الطفلُ في السرير، - تكوَّرت البنتُ في المقعد، - تكوَّر الصّلصالُ بين يدي الصّانع.
      • تكوَّر اللِّصُّ على الأرض: سقَط
      • تكوَّر السَّائلُ: سقط قطرة قطرة.
  21. كار (المعجم الرائد)
    • كار - يكور ، كيارا
      1-كار الفرس ذنبه : رفعه في جريه
  22. التّكوير (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 81 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وعشرون آية.
  23. الكور (المعجم عربي عامة)
    • موضع الزَّنابير :-ضرب الولدُ الكُورَ بعصاه فهاجت الزنابيرُ.


  24. الكَوْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَوْرُ : الجماعةُ الكثَيرة من الإبل أو البقر.
      و الكَوْرُ الزيادةُ.
      يقال: نعوذ بالله من الحَوْر بعد الكَوْر: من النقص بعد الزيادة. والجمع : أَكوَارٌ.
  25. الكُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُورَةُ : الصُّقْع.
      و الكُورَةُ البُقعةُ التي يجتمع فيها قُرَى وَمَحَالٌّ. والجمع : كُوَرُ.


معنى والكونجرس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: