وصف و معنى و تعريف كلمة والمتأقلم:


والمتأقلم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و لام (ل) و ميم (م) .




معنى و شرح والمتأقلم في معاجم اللغة العربية:



والمتأقلم

جذر [أقل]

  1. أرنَبُ: (اسم)
    • الجمع : أَرانِبُ و أَرانٍ
    • الأرنَبُ : حيوان ثديي يؤْكل لحمه، ومنة البري والداجن، كثير التوالد سريع الجري، يداه أقصر من رجليه (للذكر والأنثى)
    • والأفصح اختصاصه بالأنثى (والخُزَز للذكر)
    • ويقال للذلل: إنما هو أرنب
    • الإنجاب الأرنبيّ: ذو المعدَّل العالي، المتزايد
  2. أَرانِبُ: (اسم)
    • أَرانِبُ : جمع أرنَبُ
  3. أَرانِبُ: (اسم)
    • أَرانِبُ : جمع أَرْنَبة
  4. أرانب: (اسم)
    • أرانب :جمع أَرْنَب


  5. مؤَرنَبة: (اسم)
    • أَرضٌ مُؤْرنَبةٌ: كثيرة الأرانب
  6. أَرْنَبٌ زَموعٌ:
    • سَريعَةٌ نَشيطَةٌ.
  7. أرانب هِنْديّة:
    • نوع من الأرانب تُجرى عليه تجارب طبّيّة.
  8. أرض مؤْرنبة:
    • كثيرة الأرانب.
  9. آذان الأَرنب:
    • عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب.
  10. أَزْمَعَتِ الأرْنَبُ:


    • عَدَتْ وَخَفَّتْ.
  11. دَرَمَ القُنْفُذُ أوِ الأرْنَبُ أوِ الفأرَةُ:
    • قَارَبَ الخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ.
  12. زَمَعَتِ الأَرْنَبُ:
    • أَسْرَعَتْ كَأَنَّها تَمْشِي على زَمَعانِها.
  13. قومٌ شُمُّ الأَرانب:
    • شامخون.
  14. نَفَجَ الأَرنبَ ونحوَه:
    • أَثارَهُ من مَجْثَمه.
  15. وَبَّرَ الأَرنبُ أَو الثعلب أَو الأَيِّل:
    • مَشَى على وَبَر قدميه في الحُزُونة ليخفَى أَثرُه فلا يُتَبيَّن.
  16. وبّر الأرنب:


    • علاه صغير الوَبَر وأوّله ''وبَّر البعيرُ/.
  17. أَرْنَبة : (اسم)
    • الجمع : أَرْنبات و أَرانِبُ
    • الأَرْنَبة : واحدة الأَرانب
    • أرنبة الأَنْف: طَرَفه فَلَقَدْ رَأَيْتُ عَلَى أَنْفِهِ وَأَرْنَبَتِهِ أَثَرَ الْمَاءِ وَالطِّينِ [حديث]
    • قطَع أرنبته/ جدَع أرنبته: أهانه وأذلّه
    • وقومٌ شُمُّ الأَرانب: شامخون
    • لا يرى أبعد من أرنبة أنفه: تنقصه النظرة الصائبة والرؤية البعيدة للأمور، محدود التفكير
  18. الإنجاب الأرنبيّ:
    • ذو المعدَّل العالي، المتزايد.
  19. مُؤَرنَب : (اسم)
    • كِساءٌ مُؤَرْنَبٌ: خُلِطَ بغزله وَبَرُ الأرنب
    • أَرضٌ مُؤْرنَبةٌ: كثيرة الأرانب
  20. الأرن : (اسم)
    • صوت القَوْس وهو فوق الحنين
  21. أَرَنَّ : (فعل)
    • أرَنَّ يُرِنّ ، أرْنِنْ / أرِنَّ ، إرنانًا ، فهو مُرِنّ
    • أرنَّ الشَّيءُ :رنَّ، صَوَّت
    • أَرِنَ:نشط ومرح
    • أَرِنَ: بَطِرَ
  22. أَرْن : (اسم)


    • أَرْن : مصدر أَرَنى
  23. أَرْنبيَّة : (اسم)
    • الشَّفة الأرنبيَّة (طب) تشوُّه خِلقيّ يكون على شكل شقّ أو شقَّين عموديين في الشَّفة العليا
  24. أُرَن : (اسم)
    • أُرَن : جمع أُرْنة
  25. أُرُن : (اسم)
    • أُرُن : جمع إِران
,
  1. أرنَب (المعجم الرائد)
    • أرنب - ج، أرانب
      1- أرنب : حيوان من اللبونات القواضم. ومنه نوعان الأرنب الأليفة، والأرنب البرية، والثانية أصغر حجما من الأولى. 2- أرنب : نوع من الحلي. 3- أرنب : نوع من الجرذ قصير الذيل.أرنبة. (رنب)
  2. أَرْنَبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَرْنَبُ: معروف ،لِلذَّكَرِ والأُنْثَى، أو لها، والخُزَزُ لِلذَّكَرِ، الجمع: أرانِبُ وأرانٍ.
      ـ كساءٌ مَرْنَبانِيُّ: بِلَوْنِهِ، ومُؤَرْنَبٌ، لِلمَفْعُولِ،
      ـ مَرْنَبٌ: خُلِطَ بِغَزْلِهِ وبَرُهُ.
      ـ أرضٌ مَرْنَبَةٌ ومُؤَرْنَبَةٌ ومُؤَرْنِبَةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ أَرْنَبُ: جُرَذٌ قَصيرُ الذَّنَبِ كاليَرْنَبِ، وضَرْبٌ مِنَ الحُلِيِّ، وامْرَأةٌ،
      ـ أَرْنَبَةُ: طَرَفُ الأَنْفِ.
      ـ أُرَيْنِبَةُ: عُشْبَةٌ، كالنَّصِيِّ.
      ـ أَرْنَبانِيُّ: الخَزُّ الأَدْكَنُ.
      ـ رَنْبُويَةُ أو أرَنْبُويَةُ: قرية بالرَّيِّ، ماتَ بها الكِسائِيُّ.
      ـ ذاتُ الأَرَانِبِ: موضع.
      ـ مَرْنَبُ: فَأْرَةٌ عَظيمةٌ.
  3. الأرنَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرنَبُ : حيوان ثديي يؤْكل لحمه، ومنة البري والداجن، كثير التوالد سريع الجري، يداه أقصر من رجليه (للذكر والأنثى) .
      والأفصح اختصاصه بالأنثى (والخُزَز للذكر) .
      ويقال للذلل: إنما هو أرنب. والجمع : أرانب، وأرانٍ.
  4. الأَرْنَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْنَب : جنس من القوارض يتبع طائفة الثَّدييَّات ومنه أنواع عدة ، ويغطِّي جسمَها فَرْوٌ ناعم، ومنها البريّ والداجن (يكون للذكر والأُنثى، أَو الأَرنبُ الأُنثى والخُزَزُ الذكر) . والجمع : أَرانب، وأَرانٍِ.
  5. المؤَرنَبةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المؤَرنَبةُ المؤَرنَبةُ أرضٌ مؤَرنَبةٌ: كثيرة
  6. أَرْنَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَرْنَب :-
      جمع أَرانِبُ وأَرانٍ: (الحيوان) حيوان ثَدْيِيٌّ صغير؛ من الفصيلة الأرنبيّة ورتبة القوارض طويل الأذنين قصير الذيل، يداه أقصر من رجليه، يُؤكل لحمُه، يغطي جسمه فرو ناعم، وهو كثير التوالد سريع الجري، ومنها البرِّيّ والداجن، يضرب به المثل في الجبن، يطلق على الذكر والأنثى، وقد يقال أرنبة للذكر والأنثى كذلك :-هو أرنب: جبان:-
      • الإنجاب الأرنبيّ: ذو المعدَّل العالي، المتزايد.


  7. أَرْنَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَرْنَب :-
      جمع أَرانِبُ وأَرانٍ: (الحيوان) حيوان ثَدْيِيٌّ صغير؛ من الفصيلة الأرنبيّة ورتبة القوارض، طويل الأذنين قصير الذيل، يداه أقصر من رجليه، يُؤكل لحمُه، يغطي جسمه فرو ناعم، وهو كثير التوالد سريع الجري، ومنه البرِّيّ والداجن، يُضرب به المثل في الجبن، يطلق على الذكر والأنثى، وقد يقال أرنبة للذكر والأنثى كذلك :-هو أرنب: جبان:-
      • الإنجاب الأرنبيّ: ذو المعدَّل العالي، المتزايد.
  8. مؤَرنَبة (المعجم الرائد)
    • مؤرنبة
      1-المؤرنبة من الأراضي : كثيرة الأرانب
  9. أَرْنَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرَانِبُ. (حيوان).[ر ن ب].: حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِالأرْنَبِيَّاتِ اللَّبُونَاتِ وَرُتْبَةِ القَوَاضِمِ، وَهُوَ نَوْعَانِ: أَلِيفٌ دَاجِنٌ، وَبَرِّيٌّ.
  10. آذان الأرنب (المعجم الأعشاب)
    • وتسميه البربر آذان الشاة ويسمى أيضاً آذان الغزال ويسمى اللصيفي, أذن الأرنب - لُـصَـيْـقَى - أذن الشاة - آذان الغزال - لُـصَـيْـق - خُـذنـي معاك [ لإلتصاقه بالثياب ] لسان الكلب - خَـرْكُـوشَـك [ فارسية ] و يطلق اسم " آذان الكلب " بأحواز مراكش على أنواع من هذا الجنس .
  11. أرنب بري (المعجم الأعشاب)
    • ديسقوريدوس: [لاغُوُّس خَر سّاوُس }
  12. أرنب بحري (المعجم الأعشاب)
    • [لاغُوّس ثَلاسِّيُوس }
  13. آذان الأرنب (المعجم الأعشاب)
    • وتسميه البربر آذان الشاة ويسمى أيضاً آذان الغزال ويسمى اللصيفي
  14. حماض الأرنب (المعجم الأعشاب)
    • قيل هو الأكشوث
  15. رجل الأرنب (المعجم الأعشاب)
    • قيل: إنه النبات الذي سماه ديسقوريدوس باليونانية لاغوين
  16. أرض مؤْرنبة (المعجم عربي عامة)
    • كثيرة الأرانب.
  17. وبّر الأرنب (المعجم عربي عامة)
    • علاه صغير الوَبَر وأوّله :-وبَّر البعيرُ/
  18. رنب (المعجم لسان العرب)
    • "الأَرْنَبُ: معروفٌ، يكونُ للذكَرِ والأُنثى‏.
      ‏وقيل: الأَرْنَبُ الأُنْثى، والخُزَزُ الذَّكر، والجمعُ أَرانِبُ وأَرانٍ عن اللحياني‏.
      ‏فأَما سيبويه فلم يُجِزْ أَرانٍ إِلاَّ في الشِّعْر؛

      وأَنشد لأَبي كاهل اليَشْكُريّ، يشَبِّه ناقَتَه بعُقابٍ: كأَنَّ رَحْلي، على شَغْواءَ حادِرَةٍ، * ظَمْياءَ، قد بُلَّ مِن طَلّ خَوافِـيها لها أَشارِيرُ من لَـحْمٍ، تُتَمِّرُهُ * منَ الثَّعالي، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِـيها يريد الثَّعالِبَ والأَرانِبَ، ووَجَّهه فقال: إِن الشاعر لما احتاجَ إِلى الوَزْنِ، واضْطُرَّ إِلى الياءِ، أَبْدَلَها من الباءِ؛ وفي الصحاح: أَبدلَ من الباءِ حرفَ اللِّينِ ‏.
      ‏والشَّغْواءُ: العُقابُ، سميت بذلك من الشَّغَى، وهو انْعِطافُ مِنْقارِها الأَعْلى‏.
      ‏والحادِرة: الغليظة‏.
      ‏والظَّمْياءُ: المائلة إِلى السَّوادِ‏.
      ‏وخَوافِـيها: يريدُ خَوَافيَ رِيشِ جَنَاحَيْها‏.
      ‏والأَشاريرُ: جمعُ إِشْرارَةٍ، وهي اللحمُ الـمُجَفَّف‏.
      ‏وتُتَمِّرُه: تُقَطِّعُه‏.
      ‏واللحمُ الـمُتَمَّر: الـمُقَطَّع؛ والوَخْزُ: شيءٌ منه، ليس بالكثيرِ ‏.
      ‏وكِساءٌ مَرْنَبانيٌّ: لوْنُه لونُ الأَرْنَبِ ‏.
      ‏ومُؤَرْنَبٌ ومُرْنَبٌ: خُلِطَ في غَزْلِه وَبَرُ الأَرْنَبِ؛ وقيل: المؤَرْنَبُ كالـمَرْنَبانيّ؛ قالت لَيْلَى الأَخْيَلِـيَّة تَصِفُ قَطَاةً تَدَلَّت على فِراخِها، وهي حُصُّ الرُّؤُوسِ، لا رِيشَ عليها: تَدَلَّتْ، على حُصِّ الرُّؤُوسِ، كأَنها * كُراتُ غُلامٍ، مِنْ كِسَاءٍ مُؤَرْنَبِ وهو أَحَدُ ما جاءَ على أَصْلِهِ، مثلُ قولِ خِطام المجاشعي: لم يَبْقَ مِنْ آيٍ، بها يُحَلَّيْنْ، * غيرُ خِطامٍ، ورَمادٍ كِنفَيْنْ وغيرُ وَدٍّ جاذِلٍ، أَو وَدَّيْنْ، * وصالِـياتٍ كَكَما يُـؤَثْفَيْنْ أَي لم يَبْقَ من هذه الدارِ التي خَلَت من أَهلها، مما تُحَلَّى به وتُعْرَفُ، غيرُ رَمادِ القِدْرِ والأَثافي؛ وهي حِجارةُ القِدْرِ والوَتِدِ الذي تُشَدُّ إِليه حِـبالُ البُيوت؛ والوَدُّ: الوَتِدُ إِلاّ أَنه أَدْغَم التاءَ في الدالِ، فقال وَدٍّ‏.
      ‏والجاذِلُ: المنتصِبُ؛ قال ابن بري ومثلُه قولُ الآخر: فإِنه أَهْلٌ لأَنْ يُـؤَكْرَمَا والمعروفُ في كلامِ العَرَب: لأَنْ يُكْرَمَ؛ وكذلك هو مع حروفِ الـمُضارَعَة نحو أُكْرِمُ، ونُكْرِمُ، وتُكْرِمُ، ويُكْرِمُ؛ قال: وكان قياس يُـؤَثْفَيْن عنده يُثْفَيْن، من قولك أَثْفَيْتُ القِدْر إِذا جَعَلْتَها على الأَثافيِّ، وهي الـحِجارةُ ‏.
      ‏وأَرضٌ مُرْنِـبَة ومُؤَرْنِـبَة، بكسر النونِ، الأَخيرة عن كُراع: كثيرةُ الأَرانِبِ؛ قال أَبو منصور، ومنه قول الشاعر: كُراتُ غُلامٍ مِنْ كِسَاءٍ مُؤَرْنَب؟

      ‏قال: كان في العَرَبِـيَّة مُرْنَبِ، فرُدَّ إِلى الأَصْل‏.
      ‏قال الليث: أَلِفُ أَرْنَبٍ زائدة‏.
      ‏قال أَبو منصور: وهي عندَ أَكثرِ النَّحْوِيِّـين قَطْعِـيَّة‏.
      ‏وقال الليث: لا تجيءُ كَلِمةٌ في أَوَّلِها أَلِفٌ، فتكون أَصْلِـيَّة، إِلاَّ أَن تكون الكَلِمَةُ ثَلاثَة أَحْرُفٍ مثل الأَرض والأَرْش والأَمْر ‏.
      ‏أَبو عمرو: الـمَرْنَبَةُ القَطِـيفَةُ ذاتُ الخَمْلِ ‏.
      ‏والأَرْنَبَةُ: طَرَفُ الأَنْفِ، وجَمْعُها الأَرانبُ‏.
      ‏يقال: هم شُمُّ الأُنُوفِ، وارِدَةٌ أَرانِـبُهمْ‏.
      ‏وفي حديث الخُدْريّ: فلقد رأَيتُ على أَنْفِ رسولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، وأَرْنَبَتِهِ أَثَرَ الطِّينِ‏.
      ‏الأَرْنَبَةُ: طَرَفُ الأَنْف؛ وفي حديث وائل: كان يسجدُ على جَبْهَتِهِ وأَرْنَبَتِه ‏.
      ‏واليَرْنَبُ والـمَرْنَبُ: جُرَذٌ، كاليَرْبُوعِ، قَصِـيرُ الذَّنَبِ ‏.
      ‏والأَرْنَبُ: موضِـعٌ؛ قال عَمْرُو بنُ مَعْدي كَرِب: عَجَّتْ نِساءُ بَني زُبَيْدٍ عَجَّةً، * كَعَجِـيجِ نِسْوَتِنا، غداةَ الأَرْنَبِ والأَرْنَبُ: ضَرْبٌ مِنَ الـحُلِـيِّ؛ قال رؤبة: وعَلَّقَتْ مِنْ أَرْنَبٍ ونَخْلِ والأُرَيْنِـبَةُ: عُشْبةٌ شَبِـيهةٌ بالنَّصِـيِّ، إِلاَّ أَنها أَرَقُّ وأَضْعَفُ وأَليَنُ، وهي ناجِعةٌ في المالِ جِدّاً،ولها، إِذا جَفَّتْ، سَفًى، كُـلَّما حُرِّكَ تَطايَرَ فارْتَزَّ في العُيونِ والـمَناخِر؛ عن أَبي حنيفة‏.
      ‏وفي حديث اسْتِسْقاءِ عمر، رضي اللّه عنه: حتى رأَيت الأَرْنَبَةَ تأْكلها صغار الإِبل‏.
      ‏قال ابن الأَثير: هكذا يرويه أَكثر المحدِّثين، وفي معناها قولان، ذكرهما القتيبي في غريبه: أَحدهما أَنها واحدة الأَرانِب، حَملَها السَّيْلُ، حتى تَعَلقت في الشجر، فأُكِلَتْ؛ قال: وهو بعيد لأَن الإِبل لا تأْكل اللحم‏.
      ‏والثاني: أَن معناه أَنها نبت لا يكاد يطول، فأَطاله هذا المطر حتى صار للإِبل مرعى ‏.
      ‏والذي عليه أَهل اللغة: أَن اللفظة إِنما هي الأَرِينةُ، بياءٍ تحتها نُقْطتانِ، وبعدها نون، وهو نَبْتٌ معروف، يُشْبِـه الخِطْمِـيَّ، عَرِيضُ الوَرقِ، وسنذكره في أَرن‏.
      ‏الأَزهري:، قال شمر، قال بعضهم: سأَلت الأَصمعي عن الأَرْنَبةِ، فقال: نَبْت؛ قال شمر: وهو عندي الأَرِينةُ، سَمِعْتُ في الفصيح من أَعْرابِ سَعْدِ بن بكر، بِـبَطْنِ مَرٍّ، قال: ورأَيته نَباتاً يُشْبِه الخِطْمِـيَّ، عَرِيضَ الوَرَقِ‏.
      ‏قال شمر: وسمعت غيرَه من أَعْرابِ كِنانةَ يقول: هو الأَرِينُ‏.
      ‏وقالت أَعْرابِـيَّةٌ، مِنْ بَطْنِ مَرٍّ: هي الأَرِينةُ، وهي خِطْمِـيُّنا، وغَسُولُ الرأْسِ؛ قال أَبو منصور: وهذا الذي حكاه شمر صحيح، والذي رُوي عن الأَصمعي أَنه الأَرنبة من الأَرانِبِ غير صحيح؛ وشمر مُتْقِنٌ، وقد عُنِـيَ بهذا الـحَرْفِ، فسأَلَ عنه غير واحِد من الأَعْراب حتى أَحْكَمَه، والرُّواةُ رُبَّـما صَحّفُوا وغَيَّرُوا؛ قال: ولم أَسمع الأَرْنبةَ، في باب النَّباتِ، من واحِد، ولا رأَيتُه في نُبُوتِ البادِية‏.
      ‏قال: وهو خَطَـأٌ عندي ‏.
      ‏قال: وأَحْسَبُ القُتَيْبـيَّ ذكر عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنَبةَ، وهو غير صحيح‏.
      ‏وأَرْنَبُ: اسم امرأَةٍ؛ قال مَعْنُ بن أَوْس: مَتى تَـأْتِهِمْ، تَرْفَعْ بَناتي بِرَنَّةٍ، * وتَصْدَحْ بِـنَوْحٍ، يُفْزِعُ النَّوحَ، أَرْنَبُ"
  19. أرن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَرَنُ: النشاطُ، أَرِنَ يأْرَنُ أَرَناً وإرِاناً وأَرِيناً؛ أَنشد ثعلب للحَذْلميّ: مَتى يُنازِعْهُنَّ في الأَرِينِ، يَذْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعونِ وهو أَرِنٌ وأَرُونٌ، مثل مَرِحٍ ومروحٍ؛ قال حُميد الأَرْقَط: أقَبَّ ميفاءٍ على الرُّزون، حدّ الرَّبيع أَرِنٍ أَرُونِ والجمع آرانٌ‏.
      ‏التهذيب: الأَرَنُ البطَرُ، وجمعه آرانٌ‏.
      ‏والإرانُ: النَّشاطُ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر يصف ثَوْراً: فانْقَضَّ مُنْحَدِباً، كأَنَّ إرانَه قَبَسٌ تَقَطَّع دون كفِّ المُوقِد

      وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وأَرِنَ البعيرُ، بالكسر، يأْرَنُ أَرَناً إذا مَرِحَ مَرَحاً، فهو أَرِنٌ أَي نشيطٌ‏.
      ‏والإرانُ: الثورُ، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏غيره: الإرانُ الثورُ الوحشيُّ لأنه يُؤارِنُ البقرةَ أَي يطلبُها؛ قال الشاعر: وكم من إرانٍ قد سَلَبْتُ مقِيلَه، إذا ضَنَّ بالوَحْشِ العِتاقِ مَعاقِلُه وآرَنَ الثورُ البقرةَ مُؤارَنَةً وإراناً: طلبَها، وبه سُمِّي الرجل إراناً، وشاةُ إرانٍ: الثورُ لذلك؛ قال لبيد: فكأَنها هي، بعدَ غِبِّ كلالِها أَو أَسْفعِ الخَدَّيْنِ، شاةُ إرانِ وقيل: إرانٌ موضعٌ ينسب إليه البقرُ كما، قالوا: ليْثُ خفيَّةٍ وجنُّ عَبْقَر‏.
      ‏والمِئْرانُ: كِناسُ الثورِ الوحشيّ، وجمعُه الميَارينُ والمآرينُ ‏.
      ‏الجوهري: الإرانُ كِناسُ الوحش؛ قال الشاعر: كأَنه تَيْسُ إرانِ مُنْبَتِلْ أَي مُنْبَتّ؛ وشاهد الجمع قول جرير: قد بُدِّلَتْ ساكن الآرام بَعْدهم، والباقِر الخِيس يَنْحينَ المَآرِينا وقال سُؤْرُ الذِّئب: قَطَعْتُها، إذا المَها تَجَوَّفَتْ، مآرِناً إلى ذُراها أَهْدَفَتْ ‏.
      ‏والإرانُ: الجنازةُ، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: الإرانُ خشبٌ يُشدُّ بعضه إلى بعض تُحْمَل فيه الموتى؛ قال الأَعشى: أثَّرَتْ في جَناجِنٍ كإرانِ المَيتِ عُولِينَ فوقَ عُوجٍ رِسالِ وقيل: الإران تابوت الموتى‏.
      ‏أَبو عمرو: الإرانُ تابوتُ خشب؛ قال طرفة: أَمُونٍ كأَلواحِ الإرانِ نَسَأْتُها على لاحبٍ، كأَنه ظَهْرُ بُرْجُدِ ابن سيده: الإرانُ سرير الميت؛ وقول الراجز: إذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ تحتَ الإرانِ، سَلَبَتْه الظِّلاَّ يجوز أَن يعني به شجرةً شِبْه النعْش، وأَن يعني به النشاط أَي أَن هذه المرأَة سريعة خفيفة، وذلك فيهن مذموم‏.
      ‏والأُرْنةُ: الجُبن الرَّطْب، وجمعها أُرَنٌ، وقيل: حبٌّ يُلقى في اللبن فينتفخُ ويسمّى ذلك البياضُ الأُرْنةَ؛

      وأَنشد: هِدانٌ كشَحْمِ الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وحكي الأُرنى أَيضاً (* قوله «وحكي الأرنى أيضاً» هكذا في الأصل هنا وفيما بعد مع نقط النون، وفي القاموس بالباء مضبوطاً بضم الهمزة وفتح الراء والباء)‏.
      ‏والأُرانى: الجُبن الرَّطبُ، على وزن فُعالى، وجمعه أَرانيّ‏.
      ‏قال: ويقال للرجل إنما أَنتَ كالأُرْنةِ وكالأُرْنى‏.
      ‏والأُرانى: حبُّ بقْلٍ يُطرَح في اللبن فيُجبِّنُه؛ وقول ابن أَحمر: وتَقَنَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه قيل: يعني السَّرابَ والشمس؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏وقال ثعلب: يعني شعرَ رأْسه، وفي التهذيب: وتقنَّع الحرباء أُرْتَته، بتاءَين، قال: وهي الشَّعرات التي في رأْسه‏.
      ‏وقوله: هِدانٌ نَوَّامٌ لا يُصلِّي ولا يُبكِّر لحاجته وقد تَهَدَّن، ويقال: هو مَهْدونٌ؛

      قال: ولم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُونِ الجوهري: وأُرْنةُ الحِرباء، بالضم، موضعه من العود إذا انتصب عليه؛ وأَنشد بيت ابن أَحمر: وتَعَلَّلَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه مُتَشاوِساً لِوَريدِهِ نَقْرُ وكنى بالأُرْنة عن السَّراب لأَنه أَبيض، ويروى: أُرْبَته، بالباء، وأُرْبَتُه: قِلادته، وأَراد سَلْخَه لأَن الحِرْباء يُسْلَخ كما يُسلخ الحيّة، فإذا سُلخ بقي في عُنُقِهِ منه شيء كأَنه قلادة، وقيل: الأُرْنة ما لُفَّ على الرأْس‏.
      ‏والأَرُون: السّمُّ، وقيل: هو دماغُ الفيل وهو سمٌّ؛ أَنشد ثعلب: وأَنتَ الغَيْثُ ينفعُ ما يَليه، وأَنتَ السَّمُّ خالَطه الأَرُونُ أَي خالطه دماغُ الفيل، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هو حبُّ بقْلةٍ يقال له الأُراني، والأُراني أُصول ثمر الضَّعة؛ وقال أَبو حنيفة: هي جناتُها‏.
      ‏والأَرانيةُ: ما يطول ساقُه من شجر الحَمْض وغيره، وفي نسخة: ما لا يطول ساقُه من شجر الحمض وغيره‏.
      ‏وفي حديث اسْتسقاء عمر، رضي الله عنه: حتى رأَيت الأَرِينةَ تأْكلها صغارُ الإبل؛ الأَرينةُ: نبتٌ معروف يُشْبه الخِطميّ، وقد روي هذا الحديث: حتى رأَيْتُ الأَرْنبةَ‏.
      ‏قال شمر:، قال بعضهم: سأَلت الأَصمعي عن الأَرينة فقال: نبتٌ، قال: وهي عندي الأَرْنبة، قال: وسمعت في الفصيح من أَعراب سَعْد بن بكر ببطن مُرٍّ، قال: ورأَيتُه نباتاً يُشبَّه بالخطميّ عريض الورق‏.
      ‏قال شمر: وسمعت غيره من أَعراب كنانة يقولون: هو الأَرِين، وقالت أَعرابيَّة من بطن مُرٍّ: هي الأَرينةُ، وهي خِطْمِيُّنا وغَسولُ الرأْس؛ قال أَبو منصور: والذي حكاه شمر صحيحٌ والذي روي عن الأَصمعي أَنه الأَرْنَبة من الأَرانب غيرُ صحيح، وشمر مُتْقِن، وقد عُنِيَ بهذا الحرف وسأَل عنه غيرَ واحدٍ من الأَعراب حتى أَحكمه، والرُّواة ربما صحَّفوا وغيَّروا، قال: ولم أَسمع الأَرينةَ في باب النبات من واحد ولا رأَيته في نُبوت البادية، قال: وهو خطأ عندي، قال: وأحسب القتيبي ذكرَ عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنبة، وهو غير صحيح، وحكى ابن بري: الأَرين، على فَعِيل، نبتٌ بالحجاز له ورق كالخِيريّ، قال: ويقال أَرَنَ يأْرُنُ أُروناً دنا للحج‏.
      ‏النهاية: وفي حديث الذبيحة أَرِنْ أَو اعْجَلْ ما أَنَهَر الدمَ؛ قال ابن الأَثير: هذه اللفظة قد اختُلف في ضبطها ومعناها، قال الخطابي: هذا حرف طال ما اسْتَثْبَتُّ فيه الرُّواةَ وسأَلتُ عنه أَهلَ العلم فلم أَجدْ عند واحد منهم شيئاً يُقْطعُ بصحته، وقد طلبت له مَخْرَجاً فرأَيته يتجه لوجوه: أَحدها أَن يكون من قولهم أَرانَ القوم فهم مُرينون إذا هلكت مواشيهم، فيكون معناه أَهلِكْها ذَبحاً وأَزْهِقْ نفْسَها بكل ما أَنَهَرَ الدمَ غير السنّ والظفر، على ما رواه أَبو داود في السُّنن، بفتح الهمزة وكسر الراء وسكون النون، والثاني أَن يكون إئْرَنْ، بوزن أَعْرَبْ، من أَرِنَ يأْرَنُ إذا نَشِط وخَفَّ، يقول: خِفَّ واعْجَلْ لئلا تقتُلَها خَنْقاً، وذلك أَن غير الحديد لا يمورُ في الذكاة مَوْرَه، والثالث أَن يكون بمعنى أَدِمِ الحَزَّ ولا تَفْتُرْ من قولك رَنَوْتُ النظرَ إلى الشيء إذا أَدَمْتَه، أَو يكون أَراد أَدِمِ النظرَ إليه وراعِه ببصرِك لئلا يَزلَّ عن المذبح، وتكون الكلمة بكسر الهمزة (* قوله «وتكون الكلمة بكسر الهمزة إلخ» كذا في الأصل والنهاية وتأمله مع قولهما قبل من قولك رنوت النظر إلخ، فإن مقتضى ذلك أن يكون بضم الهمزة والنون مع سكون الراء بوزن اغز إلا أن يكون ورد يائياً أيضاً)‏.
      ‏والنون وسكون الراء بوزن ارْمِ‏.
      ‏قال الزمخشري: كلُّ مَن علاكَ وغَلَبكَ فقد رانَ بك‏.
      ‏ورِينَ بفلان: ذهبَ به الموتُ وأَرانَ القومُ إذا رِينَ بمواشيهم أَي هلكت وصاروا ذَوي رَيْنٍ في مواشيهم، فمعنى أَرِنْ أَي صِرْ ذا رَيْنٍ في ذبيحتك، قال: ويجوز أَن يكون أَرانَ تَعْدِيةَ رانَ أَي أَزْهِقْ نَفْسَها؛ ومنه حديث الشعبي: اجتمع جوارٍ فأَرِنَّ أَي نَشِطْنَ، من الأَرَنِ النَّشاطِ ‏.
      ‏وذكر ابن الأَثير في حديث عبد الرحمن النخعي: لو كان رأْيُ الناسِ مثلَ رأْيك ما ادِّيَ الأَرْيانُ، وهو الخراجُ والإتاوةُ، وهو اسم واحدٌ كالشيْطان‏.
      ‏قال الخطابي: الأَشْبَهُ بكلام العرب أَن يكون الأُرْبانَ، بضم الهمزة والباء المعجمة بواحدة، وهو الزيادة على الحقّ، يقال فيه أُرْبانٌ وعُرْبانٌ، فإن كانت معجمة باثنتين فهو من التأْرية لأَنه شيء قُرّر على الناس وأُلْزِموه.
      "


معنى والمتأقلم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أقَلُّ** \- [ق ل ل]. 1. "كانَ عَدَدُ الحَاضِرِينَ اليَوْمَ أقَلَّ مِنَ الأمْسِ" : أدْنَى عَدَداً. 2. "عَلَى الأقَلِّ كانَ يَنْبَغِي أنْ يَبْعثَ بِبِطَاقَةِ تَهْنِئَةٍ" : أبْسَطُ مَا كانَ... "أقَلُّ مَا يُقَالُ فِي هَذِهِ الحَالَةِ". 3. "عَلَى أقَلِّ تَقْدِيرٍ" : أدْنَى، أضْعَف تَقْدِيرٍ. "لاَ أقَلَّ وَلاَ أكْثَرَ". 4. "أقَلُّ جَوْدَةً" : أحَطُّ، أقَلُّ أهَمِّيَّةً. 5. "أخَذَ البِضَاعَةَ بِسِعْرٍ أقَلَّ" : بِسِعْرٍ أرْخَصَ. "أقَلُّ التَّكَالِيفِ".
الرائد
* أقل إقلالا. (قلل) 1-الشيء: جعله قليلا. 2-أتى بقليل «أقل الشاعر». 3-قل ماله وافتقر. 4-ه أو الشيء: رفعه ونقله وحمله «أقلته السيارة». 5-ته الرعدة: أصابته.
الرائد
* أقل. (قلل) 1-أدنى، أصغر. 2-«رجل أقل»: فقير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: