وصف و معنى و تعريف كلمة والمتحفظون:


والمتحفظون: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و فاء (ف) و ظاء (ظ) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح والمتحفظون في معاجم اللغة العربية:



والمتحفظون

جذر [تحف]

  1. تَحَفَّظَ : (فعل)
    • تحفَّظَ / تحفَّظَ على / تحفَّظَ عن / تحفَّظَ في / تحفَّظَ من يتحفَّظ ، تحفُّظًا ، فهو مُتحفِّظ ، والمفعول مُتحفَّظ
    • تَحفَّظَ عن الشيء ومنه: احترز
    • تَحَفَّظَ القُرْآنَ الكَرِيمَ : حَفِظَهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ، اِسْتَظْهَرَهُ
    • يَتَحَفَّظُ بِمَالِهِ: يَصُونُهُ بِعِنَايَةٍ
    • تَحَفَّظَ مِنَ الأَخْبَارِ الَّتِي سَمِعَهَا : اِحْتَرَزَ، اِحْتَاطَ، تَوَقَّى،
    • تَحفَّظَ الكتاب : بذل ،تَحفَّظَ جُهدًا في حفظه جزءاً بعد جزء
    • تَحفَّظَ في قوله أُو رأُيه: قيّده ولم يُطلقه
    • تحفَّظ على الشَّيء: حبسه، سجنه
  2. اِنحفظَ : (فعل)
    • انحفظَ ينحفظ ، انحفاظًا ، فهو مُنحفِظ
    • انحفظت أموالُه مُطاوع حفِظَ: صِينت ورُعيت
  3. تَحَفُّظ : (اسم)
    • تَحَفُّظُهُ فِي غَيْرِ مَكَانِهِ : اِحْتِرازُهُ، اِحْتِيَاطُهُ
    • أَنْجَزَ أَعْمَالَهُ بلا تَحَفُّظٍ : دُونَ تَرَدُّدٍ
    • سَجَّلَ تَحَفُّظَهُ فِي الْمَحْضَرِ : اِتَّخَذَ مَوْقِفَ الحِيطَةِ وَالحَذَرِ وَعَدَمِ الْمُوَافَقَةِ
  4. تحفُّظ : (اسم)
    • الجمع : تَحَفُّظات
    • بدون تحفُّظات: بدون احتراس،
    • مع التحفُّظ: بشيء من الاحتراس
    • عدم اتّخاذ موقف حاسم أبدى بعضُ أعضاء مجلس الأمن تحفُّظَهم على المشروع
    • (القانون) بيانٌ احترازيّ يُثبته أحدُ الأطراف في عقد دفعًا لبعض الاحتمالات والنتّائج


  5. حَفِظَ : (فعل)
    • حَفِظْتُ، أحْفَظُ، اِحْفَظْ، مصدر حَفْظٌ
    • حَفِظَ عُقُوداً قَدِيمَةً : صَانَهَا مِنَ الضَّيَاعِ وَالتَّلَفِ
    • لِيَحْفَظْكَ اللَّهُ : لِيَصُنْكَ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَيَحْرُسْكَ وَيرْعَكَ
    • عَلَيْكَ أنْ تَحْفَظَ السِّرَّ : أنْ تَكْتُمَهُ
    • حَفِظَ القُرآنَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ : اِسْتَظْهَرَهُ
    • حَفِظَ العَهْدَ: ظَلَّ وَفِيّاً لَهُ، وَفَى بِعَهْدِهِ
    • حَفِظَ لِسَانَهُ : صَانَهُ مِنَ الزَّلَلِ
  6. حَفْظ : (اسم)
    • حَفْظ : مصدر حَفِظَ
  7. حَفَّظَ : (فعل)
    • حفَّظَ يحفِّظ ، تحفيظًا ، فهو محفِّظ ، والمفعول محفَّظ
    • حَفَظَّهُ القُرْآنَ : جَعَلَهُ يَحْفَظُهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ
    • حَفَّظهُ العلمَ والكلامَ: جعلَه يحفظه
  8. حَفظَ : (فعل)
    • حفِظَ يَحفَظ ، حِفْظًا ، فهو حافظ وحفيظ ، والمفعول مَحْفوظ
    • حفِظ الشَّيءَ :صانَه، حرسَه، رعاه
    • حَفِظ الأمنَ/ النظامَ: صانه،
    • حَفِظَ العَهْدَ: لَمْ يَخُنْه
    • حَفظَ العِلْمَ والكلامَ: ضبطه ووعَاه
    • حفِظ لسانَه: تحفّظ واحترس في الكلام،
    • حفِظ المالَ: رعاه،
    • حفِظ فلانًا: أكرمه واحترمه، راعى حرمتَه،
    • حفِظَ السِّرَّ: كتمه،
    • حفِظَ جميلَه: ذكره شاكرًا،
    • حفِظَ قدرَه: احترمه،
    • حفِظَك الله: حرسك ورعاك،
    • حفِظَ كلمتَه: وفى بعهده ووعده،
    • حفِظَ ماءَ وَجْهه: حافظ على كرامته
    • حفِظ الأمرَ: ضبطه ووعاه حفِظ العلمَ والكلامَ،
    • حفِظ الكتابَ ونحوَه: استظهره عن ظهر قلب حفِظ القرآنَ/ القصيدةَ? حفِظَه عن ظهر قلب: نصًّا دون تغيير، طُبع في ذاكرته
    • حفِظ الأغذيةَ وغيرَها: صانها من التَّلف أو التلوّث
    • حفِظ الأوراقَ ونحوَها: حفظها في إضبارة أو ملف
  9. حِفظ : (اسم)
    • مصدر حَفَظَ
    • يَسْهَرُ عَلَى حِفْظِ النِّظَامِ : حِراسَةُ النِّظامِ مِنْ كُلِّ مَا مِنْ شَأْنِهِ أنْ يَمَسَّ بِهِ
    • يَهْتَمُّ بِحِفْظِ الآثَارِ القَدِيمَةِ : بِرِعَايَتِهَا وَصِيَانَتِهَا
    • حِفْظُ القُرْآنِ : اِسْتِظْهَارُهُ
    • آيات الحِفْظ: آيات من القرآن تُتَّخذ تعويذة،
    • حِفْظ الذَّات: الحفاظ على النفس من الأذى أو الهلاك،
    • حِفْظ المفقودات: مكان مخصَّص في محطّات وسائل النقل لحفظ ما يرد من الأشياء الملتقطة انتظارًا لمن يبحث عنها من أصحابها،
    • في الحِفْظ والصون: لا يمسُّه سوء،
    • في حِفْظِ الله: في رعايته وحمايته
    • حِفْظ التَّحقيق: (القانون) إيقافه وعدم المضيّ فيه
  10. حُفَّاظ : (اسم)
    • حُفَّاظ : جمع حافِظ


  11. حِفاظ : (اسم)
    • مصدر حافَظَ
    • حِفَاظُ الرَّضِيعِ : حِفَاضٌ
    • الحِفاظ : الذَّبّ عن المحارم والمنع عند الحروب
    • الحِفاظ :الوفاءُ بالعهد
  12. حفّاظ : (اسم)
    • الجمع : حفاظات
    • حفّاظ: حفاظة، لباس أو قطعة قطنية أو إسفنجية توضع للطفل لتلقي البول ونحوه وحماية جسمه وملابسه منه، ومنه ما تتخذه المرأة لتلقي دم الحيض أو النفاس، والعامة تسميه حفّاضًا
  13. حفاظات : (اسم)
    • حفاظات : جمع حفّاظ
  14. مُتَحَفِّظ : (اسم)
    • فاعل من تَحَفَّظَ
    • مُتَحَفِّظٌ : أَيْ مُتَّخِذٌ مَوْقِفَ الْحَذَرِ وَالاحْتِرَاسِ وَغَيْرُ مُوَافِقٍ
    • غَيْرُ مُتَحَفِّظٍ فِي كَلاَمِهِ : مَنْ يُبْدِي آرَاءهُ وَيَجْهَرُ بِهَا دُونَ احْتِرَاسٍ أَوْ حَذَرٍ أَوْ تَرَدُّدٍ
  15. مُتحفَّظ : (اسم)
    • مُتحفَّظ : اسم المفعول من تَحَفَّظَ
  16. مُتحفِّظ : (اسم)
    • مُتحفِّظ : فاعل من تَحَفَّظَ




معنى والمتحفظون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
التحفَ/ التحفَ بـ يلتحف، التحافًا، فهو مُلْتحِف، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) • التحف الشَّخْصُ: اتَّخذ لنفسه غطاءً "التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت". • التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به "التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ"| التحف بالسَّماء: نام في العراء- التحف بالعار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أتحفَ يُتحِف، إتْحافًا، فهو مُتحِف، والمفعول مُتحَف • أتحَف فلانًا: أعطاه تُحْفةً "أتحفه بتمثال أثريّ". • أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها. • أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها "أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار".
المعجم الوسيط
أَعطاه تُحْفة. ويقال: أَتْحَفَه بكذا.اتَّحفَهُ: أَتْحَفَهُ.التُّحْفَةُ: الطُّرفة. ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أثريَّة: تُحْفة. ( ج ) تُحَفٌ.المَُتْحَفُ: موضع التُّحف الفنية أَو الأَثرية. ( مج ). ( ج ) مَتَاحِفُ.


مختار الصحاح
ت ح ف : التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ
الصحاح في اللغة
التُحْفَةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللَطَف وكذلك التُحْفَةُ

بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ.
تاج العروس

التُّحْفَةُ بِالضَّمِّ وكَهُمَزَة نَقَلَهَا الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ : ما أَتْحَفْتَ به الرَّجُلَ مِن البِرّ واللَّطَف مُحَرَّكَةً وفي بعض النُّسَخِ بِالضَّمِّ التُّحْفَةُ : الطُّرْفَةُ مِن الْفَاكِهَةِ وغيرِهَا من الرَّياحِينِ ج : تُحَفٌ وقد أَتْحَفْتُهُ تُحْفَةً : إِذا أَطْرَفْتَه بها وفي الحَدِيث : ( تُحْفَةُ الصَّائِمِ الدُّهْنُ والمِجْمَرُ ) يَعْنِي أَنَّه يُذْهِبُ عنه مَشَقَّة الصَّومِ وشِدَّتَهُ وفي حديث أَبِي عَمْرَةَ : ( تُحْفَةُ الكَبيرِ وصُمْتَةُ الصَّغِيرِ ) وفي حديثٍ آخر : ( تُحْفَةُ الْمُؤْمِنِ الْمَوْتُ ) أَو أصْلُهَا وُحْفَةٌ بالوًاوِ إِلاَّ أَنَّ هذِه التاءَ لاَزمَةٌ في تَصْرِيفِ الفِعْل كُلِّه إِلاِّ في قَوْلِهِم : يَتَفَعَّلُ فإنَّهم يقولون : أَتْحَفْتُ الرُّجُلَ تُحْفَةً وهو يَتَوَحَّفُ كما يقولون : يَتَوَكَّفُ قَالَهُ اللَّيْثُ وكأَنَّهُم كَرِهُوا لُزُومَ البَدَلِ هنا لاجْتِماعِ المِثْلَيْنِ فرَدّوه إِلَى الأَصْلِ فإِنْ كانَ عَلَى ما ذَهَبَ إِليه فتُذْكَرُ في و ح ف وكذلك التُّهَمَةُ والتُّخَمَةُ وتُقَاةٌ وتُرَاثٌ وأَشْبَاهُها

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : اتَّحَفَهُ بتَشْدِيد التَّاءِ فهو مُتَّحِفٌ بمعنَى أَتْحَفَهُ قال ابنُ هَرْمَةَ :

لسان العرب
التُّحْفةُ الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين والتُّحْفةُ ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص وكذلك التُّحَفة بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه قال ابن هَرْمةَ واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ وأَنَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَهْ قال صاحب العين تاؤه مبدلة من واو إلا أَنَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل يقال أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ وقال الأَزهري أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ وكذلك التُّخَمةُ ورجل تُكَلةٌ والأَصل وُكَلة وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ وتُراثٌ أَصله وُراثٌ وفي الحديث تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير وفي الحديث تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ وأَنشد ابن الأَثير قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا في المَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر الموتُ راحةُ المؤمنِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: