وصف و معنى و تعريف كلمة والمتراصة:


والمتراصة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والمتراصة في معاجم اللغة العربية:



والمتراصة

جذر [ترص]

  1. تَرِيص: (اسم)
    • تَرِيص : فاعل من تَرُصَ
  2. تارص: (اسم)
    • تارص : فاعل من تَرُصَ
  3. مُترَصات: (اسم)
    • المُتْرَصات : الرِّماح المثقَّفة
  4. تَرُصَ : (فعل)
    • تَرُصَ تراصةً، فهو تارص، وتَرِيص
    • تَرُصَ الشيءُ: أُحْكِمَ وضُبِط، وفي الحديث: حديث شريف لو وُزِنَ رجاءُ المؤمنِ وخوفُهُ بميزانٍ تريصٍ، ما زاد أَحدُهما على الآخر /


  5. تَرَّصَ : (فعل)
    • تَرَّصَهُ : أَتْرَصَهُ
  6. أَتْرَصَ : (فعل)
    • أَتْرَصَهُ : أَحكمه وسوّاه
  7. مُتَراصّ : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَرَاصَّ
    • وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَرَاصَّةٍ : مُنْضَمَّة، بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ
  8. مُتراصّ : (اسم)
    • مُتراصّ : فاعل من تَراصَّ
  9. تَراصّ : (اسم)
    • مصدر تَراصَّ
    • تَرَاصُّ حِجَارَةِ الرَّصِيفِ : اِنْضِمَامُ بَعْضِهَا إِلَى بَعْضٍ
    • تَرَاصُّ الصُّفُوفِ: اِتِّحَادُهَا، تَلاَصُقُهُا، تَقَارُبُها
  10. تراصّ : (اسم)


    • مصدر تراصَّ
    • (الأحياء) تكتُّل خلايا الدم البيضاء أو البكتيريا عند ظهور الجسم المضاد
  11. رَوَاصِن : (اسم)
    • رَوَاصِن : جمع راصن
  12. اِفتَرَصَ : (فعل)
    • افْتَرَصَ الفُرْصَةَ: اغْتَنَمها
    • افْتَرَصَ فلانًا ظُلْمًا: تمكَّنَ بالوَقِيعَةِ في عِرْضِهِ
  13. أَرصنَ : (فعل)
    • أرصنَ يُرصِن ، إرصانًا ، فهو مُرصِن ، والمفعول مُرصَن
    • أَرْصَنَ كلامه : أَثْبتَهُ وأَحْكَمَهُ
  14. تَراصَّ : (فعل)
    • تراصَّ يتراصّ ، تَراصَصْ / تراصَّ ، تراصًّا ، فهو مُتراصّ
    • تَرَاصَّتْ حِجَارَةُ الرَّصِيفِ: اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، اِنْتَظَمَتْ
    • تَرَاصَّ الأَطْفَالُ فِي الفَصْلِ : تَلاَصَقُوا، تَقَارَبُوا وَكَأَنَّهُمْ كُتْلَةٌ وَاحِدَةٌ أَوْ صَفٌّ وَاحِدٌ
    • تَرَاصَّتِ الصُّفُوفُ : اِتَّحَدَتْ
    • تراصَّ المصلُّون: ارتصُّوا؛ انضم بعضهم إلى بعض ووقفوا صفوفًا للصلاة تراصّ الجندُ،
  15. رَصَنَ : (فعل)
    • رصَنَ يَرصُن ، رَصْنًا ، فهو راصن ، والمفعول مَرْصون
    • رَصَنَ عَمَلَهُ : أَنْهاهُ، أَتَمَّهُ، أَكْمَلَهُ
    • رَصَنَهُ بِلِسَانِهِ : شَتَمَهُ
    • رصَن الدَّابَّةَ: كواها بالمِرْصن، وهو حديدة تكوى بها الدّوابّ
  16. رَصُنَ : (فعل)


    • رصُنَ يَرصُن ، رَصانةً ، فهو رَصين
    • رصُن الشَّخصُ :رزُن، كان جادًّا مُتَّزِنًا وقورًا
    • رَصُنَ البِناءُ : ثَبَتَ، اِسْتَحْكَمَ
  17. رَصَّصَ : (فعل)
    • رصَّصَ يُرصِّص ، ترصيصًا ، فهو مُرصِّص ، والمفعول مُرصَّص
    • رصَّص المَعدِنَ :طلاه بالرَّصاص (عنصر فلزِّيّ ليِّن)
    • رَصَّصَ الآجُرَّ : ضَمَّ بَعْضَهُ إلَى بَعْضٍ
    • رَصَّصَ بُنْدُقِيَّةً : مَلأَها بِالرَّصاصِ
    • رَصَّصَ السَّائِلُ : أَلَحَّ في السُّؤالِ
    • رَصَّصَتِ الْمَرْأَةُ : تَنَقَّبَتْ فَلا يُرَى إِلاَّ عَيْنَاها
    • رَصَّصَتِ النِّقابَ : أَدْنَتْهُ حَتَّى لا يُرَى إِلاَّ عَيْناها
    • رَصَّصَ : ألح في السُّؤال
  18. رَصا : (فعل)
    • رَصَوْتُ، أَرْصُو، اُرْصُ، مصدر رَصْوٌ
    • رَصا عَمَلَهُ : أَحْكَمَهُ، أَتْقَنَهُ
  19. رصَص : (اسم)
    • مصدر رَصَّ يَرَصُّ
    • رَصَصُ الأَسْنانِ : تَقارُبُها واسْتِواؤُها
,
  1. المُتْرَصات (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتْرَصات : الرِّماح المثقَّفة.
  2. أَتْرَصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَتْرَصَهُ : أَحكمه وسوّاه.
  3. تَرُصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَرُصَ تَراصةً فهو تَريصٌ: مُحْكَمٌ شديدٌ، وأتْرَصْتُهُ.
      ـ فرسٌ تارصٌ: مُحْكَمُ الخَلْقِ.
      ـ مِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ: مُسْتَوٍ عَدْلٌ مُحْكَمٌ، لا يَحِيفُ.
      ـ اتْرَصهُ وتَرَّصهُ: سَوَّاهُ وعَدَّلَه.
  4. ترص (المعجم لسان العرب)
    • "التَّرِيصُ: المحكمُ، تَرُصَ الشيءُ تَراصةً، فهو مُتْرَصٌ وتَرِيص مثل ماء مُسْخَن وسَخِين وحبْل مُبْرم وبَرِيم أَي مُحْكم شديد؛

      قال: وشُدَّ يدَيْكَ بالعَقْدِ التَّرِيصِ وأَتْرَصَه هو وتَرَصه وتَرَّصَه: أَحْكَمه وقَوَّمَه؛ قال ذو الإِصْبع العَدْوانيّ يصف نَبْلاً: تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَها أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعا أَنْبَلُها: أَعْمَلُها بالنَّبْل، وقيل: أَحْذَقُها؛ قال ابن بري: وشاهدُ أَتْرَصَه قول الأَعشى: وهل تُنْكَرُ الشمسُ في ضَوْئِها،أَو القَمَرُ الباهِرُ المُتْرَصُ؟ ومِيزانٌ تَرِيصٌ أَي مُقَوَّم.
      وفي الحديث: لو وُزِنَ رَجاءُ المؤمن وخَوْفُه بميزانٍ تَرِيصٍ ما زادَ أَحدُهما على الآخر أَي بميزان مُسْتوٍ، والتَّرِيصُ، بالصاد المهملة: المُحْكَم المُقَوَّمُ.
      ويقال: أَتْرِصْ ميزانَك فإِنه شائلٌ أَي سَوِّه وأَحْكِمْه.
      وفرسٌ تارِصٌ: شديد وَثِيقٌ؛ أَنشد ثعلب: قد أَغْتَدي بالأَعْوَجِيِّ التارِصِ"
  5. رصص (المعجم لسان العرب)
    • "رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ،ورَصّصَه ورَصْرَصَه: أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض.
      وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ، فقد رُصَّ.
      ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض، ومنه: بُنْيان مَرْصوصٌ، وكذلك التَّرْصِيصُ، وفي التنزيل: كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ.
      وتَراصَّ القومُ: تضامُّوا وتلاصَقُوا، وتَراصُّوا: تصافُّوا في القتال والصلاة.
      وفي الحديث: تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ، وفي رواية: تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا.
      قال الكسائي: التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم؛ ومنه الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً.
      ومنه حديث ابن صَيّاد: فرَصَّه رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض، ومنه قوله تعالى: كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض.
      وبَيْضٌ رَصِيصٌ: بعضُه فوق بعض؛ قال امرؤ القيس: على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه،بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان.
      والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ: معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ، والعامةُ تقوله بكسر الراء؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز: أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس‎ ‎بن‎ مازن بن الأَزد.
      وشيء مُرَصَّصٌ: مَطْليٌّ به.
      والتَّرْصِيصُ: تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ.
      والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ: حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية؛ قال النابغة الجعدي: حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ،كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ‏

      ويروى: ‏بِرَضْراضَةٍ، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      والرَّصَصُ في الأَسنان: كاللَّصَصِ، وسيأْتي ذكره في موضعه؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ.
      والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء: الرَّتْقاءُ.
      ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها، أَبو زيد: النِّقابُ على مارِنِ الأَنف.
      والتَّرْصِيصُ: هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها، وتميم تقول: هو التَّوْصِيصُ، بالواو، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ.
      الفراء: رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً.
      أَبو عمرو: الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها، واللّه أَعلم.
      "


معنى والمتراصة في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ تَرَاصةً: أُحكم وضُبِط فهو تارص، وتَرِيص. يُقال: ميزانٌ تَرِيصٌ. وفي الحديث: ( لو وُزِن رجاء المؤمن وخوفه بميزانٍ تريصٍ، ما زاد أَحدُهما على الآخر ).أَتْرَصَهُ: أَحكمه وسوّاه.تَرَّصَهُ: أَتْرَصَهُ.المُتْرَصات: الرِّماح المثقَّفة.

font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
الصحاح في اللغة
أَتْرَصْتُ الشيءَ وتَرَّصْتُهُ، أي أحكمته وقوّمته، فهو متْرَصٌ وَتَريصٌ. وميزانٌ تَريصٌ، أي مُقَوَّمٌ، وقيل محكمٌ. وقد تَرُصَ تَراصَةً.
تاج العروس

تَرُصَ الشَّيْءُ ككَرُمَ تَرَاصَةً فهو تَرِيصٌ : مُحْكَم شَدِيدٌ وأَتْرَصْتُه فهُوَ مُتْرَصٌ قَالَ ابنُ بَرِّيٍّ وشاهِدُ أَتْرَصَهُ قَوْلُ الأَعْشَى :

وهَلْ تُنْكَرُ الشَّمْسُ فِي ضَوْئِهَا ... أَو القَمَرُ الباهِرُ المُتْرَصُ وفَرَسٌ تارِصٌ : مُحْكَمُ الخَلْقِ شَدِيدُه وَثِيقُه عن ثَعْلَبٍ وأَنْشَدَ : قَد أَغْتَدِي بالأَعْوَجِيِّ التّارِصِ . ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَرِيصٌ : مُسْتَوٍ عَدْلٌ مُحْكَمٌ لا يَحِيفُ ويُقَالُ : أَتْرِصْ مِيزانَكَ فإِنَّهُ شائِلٌ أَيْ سَوِّهِ وأَحْكِمْهُ . وقَدْ أَتْرَصَهُ وتَرَّصَهُ إِذا سَوّاهُ وعَدَّلَه وأَحْكَمَه وقَوَّمَه قالَ الجَوْهَرِيُّ : مِثْلُ ماءٍ مُسَخَنٍ وسَخِينٍ وحَبْلٍ مُبْرَمٍ وبَرِيمٍ وأَنْشَدَ لِذِي الإِصْبَعِ العَدْوَانِيِّ يَصِفُ نَبْلاً :

تَرَّصَ أَفْوَاقَها وقَوَّمَها ... أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّهَا صَنَعَا قولُه : أَنْبَلُهَا أَيْ أَعْمَلُها بالنَّبْلِ وقِيل : أَحْذَقُهَا . ومِمَّا يسُتْدْرَك عَلَيْه : المُتْرَصَات : الرِّمَاحُ المُثَقَّفَةُ نَقَلَهُ السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ

تاج العروس

" فَتْرَصَهُ " ن أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ دُرَيْدِ : أَيْ " قَطَعَهُ " . هكذا نَقَلَهُ الجَمَاعَةُ وهو في كتَاب الأَبْنيَة لابْنِ القَطّاع هكذا . وما أَحْجَاهُ بزِيادَة التَّاءِ وأَصْلُه فَرَصَهُ أَي قَطَعَهُ

لسان العرب
التَّرِيصُ المحكمُ تَرُصَ الشيءُ تَراصةً فهو مُتْرَصٌ وتَرِيص مثل ماء مُسْخَن وسَخِين وحبْل مُبْرم وبَرِيم أَي مُحْكم شديد قال وشُدَّ يدَيْكَ بالعَقْدِ التَّرِيصِ وأَتْرَصَه هو وتَرَصه وتَرَّصَه أَحْكَمه وقَوَّمَه قال ذو الإِصْبع العَدْوانيّ يصف نَبْلاً تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَها أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعا أَنْبَلُها أَعْمَلُها بالنَّبْل وقيل أَحْذَقُها قال ابن بري وشاهدُ أَتْرَصَه قول الأَعشى وهل تُنْكَرُ الشمسُ في ضَوْئِها أَو القَمَرُ الباهِرُ المُتْرَصُ ؟ ومِيزانٌ تَرِيصٌ أَي مُقَوَّم وفي الحديث لو وُزِنَ رَجاءُ المؤمن وخَوْفُه بميزانٍ تَرِيصٍ ما زادَ أَحدُهما على الآخر أَي بميزان مُسْتوٍ والتَّرِيصُ بالصاد المهملة المُحْكَم المُقَوَّمُ ويقال أَتْرِصْ ميزانَك فإِنه شائلٌ أَي سَوِّه وأَحْكِمْه وفرسٌ تارِصٌ شديد وَثِيقٌ أَنشد ثعلب قد أَغْتَدي بالأَعْوَجِيِّ التارِصِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: