وصف و معنى و تعريف كلمة والمترقبون:


والمترقبون: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و قاف (ق) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح والمترقبون في معاجم اللغة العربية:



والمترقبون

جذر [ترق]

  1. مُترقَّب: (اسم)
    • مُترقَّب : اسم المفعول من تَرَقَّبَ
  2. مُترقِّب: (اسم)
    • مُترقِّب : فاعل من تَرَقَّبَ
,
  1. رَقيبُ
    • ـ رَقيبُ : اللَّهُ ، والحافِظُ ، والمُنْتَظِرُ ، والحارِسُ ، وأمينُ أصحابِ المَيْسِرِ ، أو الأمينُ على الضَّريبِ ، والثالثُ من قِداحِ المَيْسِرِ ، ونَجْمٌ من نُجومِ المَطَرِ يُراقِبُ نَجْماً آخَرَ ، وفَرَسُ الزِّبْرِقانِ بنِ بَدْرٍ ، وابنُ العَمِّ ، وحَيَّةٌ خَبيثَةٌ ، الجمع : رَقيباتٌ ورُقُبٌ ، وخَلَفُ الرَّجُلِ من وَلَدِهِ وعَشِيرَتِهِ ، والنَّجْمُ الذي في المَشْرِقِ يُراقِبُ الغارِبَ ، أو مَنازِلُ القَمَرِ كُلٌّ منها رَقيبٌ لصاحِبِه ،
      ـ رَقَبَهُ رِقْبَةً ورِقْباناً ، ورُقُوباً ، ورَقَابةً ورَقُوباً ورَقْبَةً : انْتَظَرَهُ ، كتَرَقَّبَهُ وارْتَقَبَه ،
      ـ رَقَبَ الشيءَ : حَرَسَهُ ، كرَاقَبَه مُراقَبَةً ورِقاباً ،
      ـ رَقَبَ فُلاناً : جَعَلَ الحَبْلَ في رَقَبَتِهِ .
      ـ ارْتَقَبَ : أشْرَفَ وعَلا .
      ـ مَرْقَبَةُ ومَرْقَبُ : مَوْضِعُه .
      ـ رِقْبَةُ : التَّحَفُّظُ ، والفَرَقُ .
      ـ رُقْبَى : أن يُعْطي إنْساناً مِلْكاً ، فأَيُّهما ماتَ رَجَعَ المِلْكُ لِوَرَثَتِهِ ، أو أنَ يَجْعَلَهُ لِفُلانٍ يَسْكُنُهُ ، فإن ماتَ فَفُلانٌ .
      ـ قد أرْقَبَه الرُّقْهبَى ، وأرْقَبَه الدَّارَ : جَعَلَها له رُقْبَى .
      ـ رَقوبُ : المَرْأةُ تُراقِبُ مَوْتَ بَعْلِها ، والنَّاقَةُ لا تَدْنُو إلى الحَوضِ مِنَ الزِّحامِ ، والتي لا يَبْقَى لها وَلَدٌ ، أو ماتَ وَلَدُها .
      ـ أُمُّ الرَّقُوبِ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ رَقَبَةُ : العُنُقُ ، أو أصْلُ مُؤَخَّرِهِ ، الجمع : رِقابٌ ورَقَبٌ وأرْقُبٌ ورَقَبَاتٌ ، والمَمْلُوكُ ، واسْمٌ .
      ـ رَقَبَةُ مَوْلى جَعْدَةَ : تابِعِيُّ ، وابنُ مَصْقَلَةَ : تابعُ التابعِ .
      ـ مَليحُ بنُ رَقَبَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أَرْقَبُ : الأَسَدُ ، والغَليظُ الرَّقَبَةِ ، كالرَّقَبانِيِّ والرَّقَبانِ ، والاسمُ : الرَّقَبُ ، وذُو الرُّقَيْبَةِ : مالِكٌ القُشَيْرِيُّ ، وابنُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ .
      ـ رَقَبَانُ : موضع .
      ـ الأَشْعَرُ الرَّقَبانُ : شاعِرٌ .
      ـ وَوَرِثَ مالاً عَنْ رِقْبَةٍ : ( عن ) كَلالَةٍ ، لم يَرِثْهُ عن آبائِهِ .
      ـ مُراقَبَةُ في عَروضِ المُضارعِ والمُقْتَضَبِ : أنْ يكونَ الجُزْءُ مَرَّةً مَفاعيلُ ومَرَّةً مفاعيلُنْ .
      ـ رَقَّابَةُ : الرَّجُلُ الوَغْدُ .
      ـ مُرَقَّبُ : الجِلْدُ يُسْلَخُ منْ قِبَلِ رَأسِهِ .
      ـ الرُّقْبَةُ لِلنَّمِرِ : كالزُّبْيَةِ للأَسَد .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ارتقبَ
    • ارتقبَ يرتقب ، ارتقابًا ، فهو مُرتقِب ، والمفعول مُرتقَب :-
      ارتقبَ الشَّيءَ رقَبه ، انتظره وتوقَّعه :- ارتقب الفرصةَ ، - من المرتقب وصول الوفد الدبلوماسيّ غدًا ، - { فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِرْتِقَابٌ
    • [ ر ق ب ]. ( مصدر اِرْتَقَبَ ).
      1 . اِرْتِقَابُ هِلاَلِ الشَّهْرِ :-: تَرَصُّدُهُ ، تَرَقُّبُهُ .
      2 . :- اِرْتِقَابُ زيَارَةِ الأَهْلِ :-: تَحَيُّنُهَا ، اِنْتِظَارُهَا .

    المعجم: الغني

  4. إِرتَقَب
    • إرتقب - ارتقابا
      1 - إرتقبه : انتظره . 2 - إرتقب : علا وأشرف . 3 - إرتقب المكان : أشرف عليه وعلا .

    المعجم: الرائد



  5. تَرَاقَبَ
    • [ ر ق ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَرَاقَبَ ، يَتَرَاقَبُ ، مصدر تَرَاقُبٌ . :- تَرَاقَبَ الْمُتَنَافِسَانِ :- : رَصَدَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ ، رَاقَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا حَركَةَ الآخَرِ .

    المعجم: الغني

  6. تَرَاقُبٌ
    • [ ر ق ب ]. ( مصدر تَرَاقَبَ ). :- هُمَا فِي تَرَاقُبٍ دَائِمٍ :- : رَصْدُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا حَرَكَةَ الآخَرِ .

    المعجم: الغني

  7. تراقب
    • تراقب - تراقبا
      1 - تراقب الشخصان : راقب كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  8. ارتقب الشّيء
    • رقَبه ، انتظره وتوقَّعه :- ارتقب الفرصةَ - من المرتقب وصول الوفد الدبلوماسيّ غدًا - { فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ }.


    المعجم: عربي عامة

  9. ارتَقبَ
    • ارتَقبَ : علا وأشرف .
      و ارتَقبَ الشيءَ : رقَبَه أو انتظره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِرْتَقَبَ
    • [ ر ق ب ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِرْتَقَبْتُ ، أَرْتَقِبُ ، اِرْتَقِبْ ، مصدر اِرْتِقَابٌ .
      1 . :- اِرْتَقَبَ النَّاسُ هِلاَلَ رَمَضَانَ :-: تَرَصَّدُوهُ ، تَرَقَّبُوهُ .
      2 . :- يَرْتَقِبُ رِسَالَةً مِنْ يَوْمٍ إلى آخَرَ :-: يَنْتَظِرُ .
      3 . :- مَازَالَ يَرْتَقِبُ فُرْصَةً لِزِيَارَةِ أَهْلِهِ :- : يَتَحَيَّنُ .
      4 . :- اِرْتَقَبَ الْمَنَارُ :- : عَلا ، أَشْرَفَ .

    المعجم: الغني

  11. تراقبَ
    • تراقبَ يتراقب ، تراقبًا ، فهو مُتراقِب :-
      تراقب الشَّخصان راقب كلٌّ منهما الآخر أي لاحظه وحرسه :- كان كل منهما يحذر الآخر فأخذا يتراقبان .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ترقّب الرّجل
    • انتظر ما يحصل له من فَرَجٍ أو مكروه :- { فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. ترقّب الشّيء
    • رقَبَه ؛ انتظره وتوقَّعه :- ترقَّب النتيجةَ / لحظة صدور الحكم / طلوع الفجر - ترقَّب الفرصة

    المعجم: عربي عامة

  14. تَرَقَّبَ
    • [ ر ق ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَرقَّبْتُ ، أَتَرَقَّبُ ، تَرَقَّبْ ، مصدر تَرَقُّبٌ .
      1 . :- تَرَقَّبَ وُصُولَ القِطَارِ :- : اِرْتَقَبَهُ ، اِنْتَظَرَهُ . 2 . :- يَتَرَقَّبُونَ ظُهُورَ الهِلاَلِ :- : يَتَرَصَّدونَهُ .

    المعجم: الغني

  15. تَرَقُّبٌ
    • [ ر ق ب ]. ( مصدر تَرَقَّبَ ).
      1 . :- تَرَقُّبُ وُصُولِ الزَّائِرِ :- : اِرْتِقَابُهُ ، اِنْتِظَارُهُ .
      2 . :- تَرَقُّبُ الهِلاَلِ :- : تَرَصُّدُهُ .

    المعجم: الغني

  16. أَرْقَبُ
    • أَرْقَبُ :-
      جمع رُقْب ، مؤ رَقْباء ، جمع مؤ رُقْب ورَقْباوات : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رقِبَ : غليظ الرَّقبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أَرقَب
    • أرقب
      1 - من كان غليظ الرقبة ، جمع : رقب ، مؤنث رقباء

    المعجم: الرائد



  18. ترقّب
    • ترقب - ترقبا
      1 - ترقبه : ارتقبه ، انتظره

    المعجم: الرائد

  19. أَرقَبَهُ
    • أَرقَبَهُ دارًا أو أرضًا : جعلها رُقْبَى له ولورثته من بعده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَرَقَّبَهُ
    • تَرَقَّبَهُ : ارْتَقَبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَرقَب
    • أرقب - إرقابا
      1 - أرقبه دارا أو أرضا : جعلها له « رقبى »، فإن مات أحدهما كانت للحي منه ما . 2 - أرقبه الرقبي : جعلها له .

    المعجم: الرائد

  22. ترقَّبَ
    • ترقَّبَ يترقَّب ، ترقُّبًا ، فهو مُترقِّب ، والمفعول مُترقَّب ( للمتعدِّي ) :-
      ترقَّب الرَّجُلُ
      1 - انتظر ما يحصل له من فَرَجٍ أو مكروه :- { فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ } .
      2 - ترصَّد الأخبار :- { فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ } .
      ترقَّب الشَّيءَ : رقَبَه ؛ انتظره وتوقَّعه :- ترقَّب النتيجةَ / لحظة صدور الحكم / طلوع الفجر ، - ترقَّب الفرصة : تحيَّنها ، - مجابهة المخاطر خيرٌ من ترقُّبها في خوف دائم [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : توقّع الشّرّ أشرّ :-
      • سياسَةُ الانتظار والتَّرقُّب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. رقِبَ
    • رقِبَ يَرقَب ، رَقَبًا ، فهو أَرقَبُ :-
      رقِب الشَّخصُ غلُظت رقبتُه :- رجلٌ أرقبُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أرقبَ
    • أرقبَ يُرقب ، إرقابًا ، فهو مُرقِب ، والمفعول مُرقَب :-
      • أرقبه دارًا أو أرضًا أو نحوَهما جعلها له فإن مات أحدهما صارت للحيّ منهما ، وهو من الرُّقبى ؛ لأن كلَّ واحدٍ منهما ينتظر أو يرقب موت الآخر ، لتكون له الدّار ، أو الأرض ، أو نحوهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. رَقَبة
    • رقبة - ج ، رقاب ورقب وأرقب ورقبات
      1 - رقبة : عنق . 2 - رقبة : أصل مؤخر العنق . 3 - رقبة : عبد . 4 - رقبة من الكمان أو العود : جزؤه الأعلى الدقيق حيث مجس الأوتار .

    المعجم: الرائد



معنى والمترقبون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرَقٍّ**،** التَّرَقِّي** - [ر ق ي]. (مص. تَرَقَّى). 1. "تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ" : حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ. 2. "تَرَقِّي السُّلَّمِ" : رَقْيُهُ دَرَجَةً. 3. "التَّرَقِّي فِي العِلْمِ" : الِارْتِقَاءُ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرَقٍّ [مفرد]: 1- مصدر ترقَّى/ ترقَّى في. 2- (سف) تنقُّل في الأحوال والمقامات والمعارف.
مختار الصحاح
ت ر ق : التِّرْيَاقُ بكسر التاء دواء السموم فارسي معرب و التَّرْقُوَةُ العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق ولا تضم التاءتَرْقُوة في ت ر ق
تاج العروس

الترياق بالكسرة دواء مركب من أجزاء كثيرة ويطلق على ماله زهرية ونفع عظيم سريع وهو الآن يطلق على العادي الذي اخترعه ماغنيس الحكيم وتممه أندروماخس القديم بعد ألف ومائة وخمسين سنة بزيادة لحوم الأفاعي فيه وبها كمل الغرض وهو مسميه بهذا الاسم لأنه نافع من لدغ الهوام السبعية وهي باليونانية ترياء بالكسر ونافع أيضاً من الأدوية المشروبة السمية وهي باليونانية قا آ ممدودة ثم خفف وعرب ويقال بالدال أيضاً بدل التاء وفي العباب الترياق دواء السموم فارسي مركب وقال غيره : لغة في الدرياق وفي حديث ابن عمر : ما أبالي ما أتيت إن شربت ترياقاً إنما كرهه من أجل ما يقع فيه من لحوم الأفاعي والخمر وهي حرام نجسة والترياق أنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأس به وقيل الحديث مطلق فالأولى اجتنابه كله وفي الحديث إن في عجوة العالية ترياقاً وهو طفل إلى ستة أشهر ثم مترعرع إلى عشرين سنة في البلاد الحارة وعشرين في غيرها ثم يقف عشراً فيها وعشرين في غيرها ثم يموت ويصير كبعض المعاجين كما في نص القانون للرئيس وقال الحكيم داود وممن زاد فيه من الحُكماءِ : أُقْلِيدِس وفلاغُورس وفرافيلس وساغورس ومارينوس حتى جاءَ جالِينوسَ فغير فيه أَوْزاناً وخالَفَ أَوْضاعاً وكان الشيخُ الرَّئِيسُ يَقُول : إِن جالِينُوسَ أَفْسَدَه وأَما عَدَدُ مُفْرَداتهِ فنِهايَتُها تِسْعُون وأَقَلّها أَربع وسِتُّون ويَضْمَحِلُّ الخلافُ بعد مُفرداتِ الأَقراص وعَدَمه وقِيل : إِنَّ النِّهايَةَ سِت وتِسْعُون

قلتُ : وقد سَرَدَهُم الرَّئِيسُ في القانون بأَبْسَطِ عبارَةٍ وأَوْضَح إِشارَةٍ وذَكَر الاخْتِلافَ في عُمُرِه وخَواصِّ فمن أَرادَ ذلِكَ فليُراجِعْ كُتُبَ الرَّئِيسِ فإِنِّ فيها مَقْنَعاً للطالبِ واللهُ أَعلمُ

وتِرْياقُ : ة بهراةَ مِنْها : أَبو نَصْرٍ عَبْدُ العَزِيزِ بنُ مُحَّمدِ بن ثُمامَةَ التِّرْياقِيُّ عن أَبِي محَّمدٍ عبدِ الجَباّرِ بنِ محمّدِ الجَرّاحِيِّ المَرْوَزِيِّ وعنه أَبو الفتحِ عبدُ المَلِكِ بن عَبْدِ الله الكَرُوخِيّ في مُسْنَدِ صَحِيح مُسْلم . وأَمّا لسَلامَةُ بنُ ناهِضٍ التِّرْياقِيُّ المَقدسي فإِنه إِلى عَمَلِ التِّرْياقِ المَعْجُونِ المَشْهُورِ رَوَى عنه أَبُو القاسم الطَّبَرانيُّ . والترْياقُ : فرَسٌ كانَ للخَزْرَخِ قالَ إِبراهيمُ بنُ بشيرٍ الأنْصارِيّ :

بَيْن القَتادِيّ والترْياقِ نِسْبَتُها ... جَرْداءُ مَعْرُوقةُ اللَّحْيَيْنِ سُرْحُوبُ والترْياقُ : الخَمرُ كالترْياقَةِ هكَذا كانَت العَرَبُ تُسَمِّيها لأَنَّها فِيما يزْعُمون تَذْهَبُ بالهَمِّ كما في الصِّحاحِ وفي العُبابِ : دَواء للهُمُومِ . قلتُ : ولِذا تسمى أَيضاً صابُونَ الهموم ومنه قَوْلُ ابنِ مُقْبِلٍ :

سقَتْنِي بصَهْباءَ تِرْياقةٍ ... مَتى ماتلَيِّنْ عِظامِى تَلِنْ ويُرْوَى دِرْياقَةٍ وسيأْتي . والتَّرْقُوَةُ بالفَتْح ولا تُضَمُّ تاؤُه كما في الصِّحاح : العُظَيْمُ الَّذِي بينَ ثُغْرَةِ النَّحْرِ والعاتِقِ وهما تَرْقُوَتانِ تكونُ للناسِ وغيرِهم ج : التراقِي أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ في صِفَة قَطاةِ :

قرَت نطْفَةً بينَ التَّراقِي كأَنَّها ... لَدَى سَفَطٍ بينَ الجَوانح مُقْفَلِ وقالَ الفراءُ : قالَ بعضُهُم : التَّرايِقُ : التراقِي وأَنْشدَ يَعْقُوبُ :

هُمُ أَوْرَدُوكَ المَوْتَ حِينَ أتَيْتَهَم ... وجاشَتْ إِليكَ النَّفْسُ بينَ الترايِقِ وَزْنُه : فَعْلُوَةٌ بالفتح لقَوْلهم ترْقَيْتُه تَرْقاةً أَي : أَصَبْتُ تَرْقُوَتَهُ نقلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ وقد أَعادَ المُصَنِّفُ التَرْقوَةَ أَيضاً في المُعْتَلِّ بالواو أَصَالَةً وفي قرن استِطْراداً فتأمل

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الترَقُ محرَّكَةً : شَبِيهٌ بالدَّرَج قالَ الأَعشىَ :

ومارِدٌ من غُواةِ الجنِّ يحْرسُها ... ذُو نِيقَهٍ مُسْتَعِد دُونَها تَرَقَا دُونها : يعني دُونَ الدرَّةِ . ويُقال : بَلَغَت الروح التَّراقِيَ : إِذا شارَفَ المَوْتَ

لسان العرب
التِّرَقُ شَبِيه بالدُّرْج قال الأَعشى ومارِد من غُواةِ الجنّ يَحْرُسها ذُو نِيقةٍ مُسْتَعِدٌّ دونها تَرَقا دونها يعني دون الدُّرَّة والتَّرْقُوَتانِ العظمان المُشْرِفان بين ثُغْرة النحْر والعاتِق تكون للناس وغيرهم أَنشد ثعلب في صفة قطاة قَرَتْ نُطْفةً بين التَّراقي كأنَّها لدَى سَفَط بين الجَوانِح مُقْفَلِ وهي التَّرْقُوَةُ فَعْلُوَةٌ ولا تقل تُرقوة بالضم وقيل هي عظم وصل بين ثُغرة النحر والعاتق من الجانبين وجمعها التراقي وقوله أَنشده يعقوب همُ أَوْرَدُوكَ الموتَ حينَ أَتيتَهم وجاشَتْ إليكَ النفْسُ بين التَّرائقِ إنما أَراد بين التراقي فقَلَب وتَرْقاهُ أَصابَ تَرْقُوتَه وتَرْقَيْتُه أَيضاً تَرْقاةً أَصبْتُ تَرْقُوته وفي حديث الخوارج يقرأُون القرآن لا يُجاوز حَناجِرهم وتَراقِيَهم والمعنى أَن قراءَتهم لا يرفعها الله ولا يقبلها فكأنها لم تُجاوز حُلوقهم وقيل المعنى لا يعملون بالقرآن ولا يثابون على قراءته ولا يحصل لهم غير القراءة والتِّرياق بكسر التاء معروف فارسي معرّب هو دَواء السُّموم لغة في الدِّرْياق والعرب تسمي الخمر تِرياقاً وتِرْياقة لأَنها تذهَب بالهَمَّ ومنه قول الأَعشى وقيل البيت لابن مُقبل سَقَتْني بصَهْباءَ تِرْياقةٍ متى ما تُلَيِّنْ عِظامي تَلِنْ وفي الحديث إنَّ في عَجْوةِ العاليةِ تِرْياقاً الترياقُ ما يُستعمل لدَفع السَّمّ من الأَدْوية والمَعاجِين ويقال دِرْياق بالدال أَيضاً وفي حديث ابن عُمر ما أُبالي ما أَتيتُ إن شربت ترياقاً إنما كرهه من أَجل ما يقَع فيه من لُحوم الأَفاعي والخَمْر وهي حرام نَجِسة قال والترياق أَنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأْس به وقيل الحديث مطلق فالأَولى اجتنابه كلُّه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: