وصف و معنى و تعريف كلمة والمتفردان:


والمتفردان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و راء (ر) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والمتفردان في معاجم اللغة العربية:



والمتفردان

جذر [تفر]

  1. اِستَفرَدَ: (فعل)
    • استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد
    • استفرد بالرَّأي: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه
    • اِسْتَفْرَدَ صاحِبَهُ : خَلا بِهِ، أَوِ اخْتارَهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْحابِهِ
    • اِسْتَفْرَدَ الغَوَّاصُ الدُّرَّةَ : لم يَجِدْ مَعَها أُخْرى
    • اسْتَفْرَدَه: وَجَدَه وحْدَهُ
    • اسْتَفْرَدَ الشيءَ: اختاره وحدَهُ من بين نظَرائه
    • اسْتَفْرَدَ الشيءَ: أخذه فردًا لا ثانيَ له ولا مِثْل
  2. اِنفَرَدَ: (فعل)
    • انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به
    • اِنفَرَدَ بِعَمَلِهِ: أَنْجَزَهُ بِمُفْرَدِهِ
    • اِنْفَرَدَ بابْتِكاراتِهِ العِلْمِيَّةِ : كانَ فيها وَحيداً، فَرْداً، لاَ نَظيرَ لَهُ اِنْفَرَدَ بِالذَّكاءِ
    • اِنْفَرَدَ بِهِ في زاوِيَةِ البَيْتِ : اِجْتَمَعَ بِهِ مُنْفَرِداً على حِدَةٍ
    • اِنْفَرَدَتْ بِنا عِصابَةٌ في لَيْلٍ مُظْلِمٍ : حاصَرَتْنا في خُلْوَةٍ، على انْفِرادٍ
    • اِنْفَرَدَ بِنَفْسِهِ : خَلا بِها
    • انْفَرَدَ بالأمرِ: استبدَّ ولم يُشْرِكْ معه أَحَدًا
    • انفرد اللاَّعب بالمرمى: صار أمامه بمفرده
  3. أَفْرَدَ: (فعل)
    • أفردَ يُفرد ، إفرادًا ، فهو مُفرِد ، والمفعول مُفرَد - للمتعدِّي
    • أفرد الشَّيءَ :نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره
    • أفْرَدَ الفَاكِهَةَ : عَزَلَهَا
    • أفْرَدَ بِالأمْرِ : كان فِيه فَرْداً لا نَظِيرَ لَهُ
    • أفْرَدَ إلَيْهِ رَسُولاً : جَهَّزَهُ، هَيَّأهُ
    • أفْرَدَتْ أُنْثى الحيوان: أَفَذَّتْ: وضَعَتْ ولَدًا واحِدًا، ولا يُقالُ ذلك في الناقة، لأنها لا تَلِدُ إلا واحدًا
    • أفرد في الإحرام: (الفقه) لم يجمع بين الحجّ والعمرة، خلاف مُقرن، متمتع
    • أفْرَدَ بالأمر: تَفَرَّدَ
    • أفْرَدَتْ الشيءَ جَعَلَه فَردًا
  4. تَفَرَّدَ: (فعل)
    • تفرَّدَ بـ يتفرَّد ، تفرُّدًا ، فهو مُتفرِّد ، والمفعول مُتفرَّدٌ به
    • تَفَرَّدَ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ : خَصَّ بِهَا نَفْسَهُ ولَمْ يُشْرِكْ أَحَداً
    • تَفَرَّدَ بِاخْتِرَاعِهِ :كَانَ فِيهِ فَرْداً لاَ مَثِيلَ لَهُ
    • تَفَرَّدَ بالأمرِ: انْفَرَدَ


  5. مُفرَد: (اسم)
    • اسم مفعول من أفردَ
    • الأرقام المفردة: غير المزدوجة، كالواحد، والثلاثة، والخمسة، والسبعة، إلخ،
    • الضَّريبة المُفْردَة: ضريبة تُفرض على شيء واحد، وهو الأرض، وتشكّل مورد الدَّولة الوحيد
    • (النحو والصرف) واحد، خلاف المثنَّى والجمع ليس لـ (نساء) مفرد من لفظها
    • بمفرده: وحيدًا
    • بسيط، غير مركَّب
    • مُخصّص لشخص واحد غرفة مُفردة
    • المُفْرَد من الألفاظ: ما لا يدلُّ جزؤه على جزء معناه
    • ورقة مُفْرَدة: الورقة الوحيدة من نفس المنظومة في يد اللاعب
    • طريقة القيد المفرد: (الاقتصاد) طريقة في مسك الدفاتر تُقيّد بموجبها الصفقة أو المعاملة في دفاتر الشركة مرة واحدة
    • نقطة مُفْرَدة: (الفلسفة والتصوُّف) نقطة لا يُوجد فيها مشتقّ المتغيّر الأصليّ بينما تحتوي كلّ المتغيّرات المجاورة على نقاط تبّين فيها المشتق
    • المُفْرَدُ : ثَوْرُ الوحْش
    • مُفْرَدَاتُ اللُّغَةِ: أَلْفَاظُهَا،كَلِمَاتُهَا
    • الكَلِمَةُ الْمُفْرَدَةُ : لَيْسَ مَعَهَا كَلِمَةٌ غَيْرُهَا
  6. مُفرَد: (اسم)
    • مُفرَد : اسم المفعول من أَفْرَدَ
  7. مُفرِد: (اسم)
    • مُفرِد : فاعل من أَفْرَدَ
  8. مُفرَّد: (اسم)
    • مُفرَّد : اسم المفعول من فَرَّدَ
  9. مُفرِّد: (اسم)
    • مُفرِّد : فاعل من فَرَّدَ
  10. اِنفِراد: (اسم)


    • مصدر اِنْفَرَدَ
    • تَحَدَّثَ مَعَهُ على انْفِرادٍ : على حِدَةٍ، ثُنائِيّاً
    • يَميلُ إلى العُزْلَةِ والانْفِرادِ: الانْزِواءِ
    • يُريدُ الانْفِرادَ بِتَسْيِيرِ شُؤونِ البَيْتِ : الاسْتِحْواذَ بِالرَّأْيِ والسُّلْطَةِ في ذَلِكَ رافِضاً الْمُساعَدَةَ وَالْمُشاوَرَةَ
    • (القانون) حقّ الملكيَّة أو التّملُّك الفَرْديّ الذي لا يتشارك فيه أحد
  11. اِنفراد: (اسم)
    • اِنفراد : مصدر إِنفَرَدَ
  12. إِفراد: (اسم)
    • مصدر أَفْرَدَ
    • : الإفْرَادُ فِي النَّحْوِ خِلافُ التَّثْنِيَةِ والجَمْعِ
    • الإفْرادُ في الفِقْهِ : ألاَّ يُجْمَعَ بَيْنَ الحَجِّ والعُمْرَةِ فِي الإحْرَامِ
    • إِفْرَادُ الشَّيْءِ : عَزْلُهُ لِوَحْدِهِ
  13. إِفراد: (اسم)
    • إفراد : مصدر أَفْرَدَ
  14. تَفَرُّد: (اسم)
    • مصدر تَفَرَّدَ
    • التَّفَرُّدُ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ: الانْفِرَادُ بِهَا وَعَدَمُ إِشْرَاكِ الآخَرِينَ
    • كَانَ تَفَرُّدُهُ بِاخْتِرَاعِهِ مَثَارَ إِعْجَابٍ : كَوْنُهُ فِيهِ فَرْداَ لاَ مَثِيلَ لَهُ
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما به يتشخَّص الكائن ويتعيَّن وجوده في الزَّمان والمكان
  15. تفرُّد: (اسم)
    • تفرُّد : مصدر تَفَرَّدَ
  16. تفرُّديّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من تَفرُّد: صفة مُميّزة تمتّع بتفرَّدِيّة في عمله وتفكيره
  17. فَرِيد: (اسم)
    • فَرِيد : جمع فَرِيْدَةُ
  18. فَريد: (اسم)
    • الجمع : فَرائدُ
    • الفَرِيدُ : الفَرَدُ ، واحد، نادر، لا نظير له، لا مثيل له
    • الفَرِيدُ :الحَبُّ من فِضَّةٍ وغَيرِها يَفْصِلُ بين حبَّاتِ الذَّهب واللُّؤْلؤ في العِقْد
    • الفَرِيدُ: الدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيره وواحدته: فريدةٌ
    • الفَرِيدُ :الجوهرة النَّفيسة
    • عَمَلٌ فَرِيدٌ : عَمَلٌ لاَ نَظِيرَ لَهُ، مُتَمَيِّزٌ قَوْلٌ فَرِيدٌ فَرِيدٌ فِي بَابِهِ فَرِيدَةٌ فِي صِنَاعَتِهَا
    • أَتَى بِالْفَرَائِدِ : بِأَلْفَاظٍ فَصِيحَةٍ جَزْلَةٍ
  19. مُنفَرِد: (اسم)
    • فاعل من اِنْفَرَدَ
    • مُنْفَرِدٌ : مُنْعَزِلٌ ، وحيد
    • بَقِيَ مُنْفَرِداً بِرَأْيِهِ : مُتَشَبِّثاً بِرَأْيِهِ
    • قَاضٍ مُنْفَرِدٌ بِما يُصْدِرُهُ مِنْ أَحْكامٍ : لاَ مَثِيلَ لَهُ
    • عَزْفٌ مُنْفَرِدٌ: عَزْفٌ يَقُومُ بِهِ عَازِفٌ وَاحِدٌ بِمُفْرَدِهِ غِنَاءٌ مُنْفَرِدٌ
  20. منفرَد: (اسم)
    • منفرَد : اسم المفعول من إِنفَرَدَ
  21. منفرِد: (اسم)
    • منفرِد : فاعل من إِنفَرَدَ
  22. فارِد: (اسم)


    • فارِد : فاعل من فَرَدَ
  23. مُتفرَّد: (اسم)
    • مُتفرَّد : اسم المفعول من تَفَرَّدَ
  24. مُتفرِّد: (اسم)
    • مُتفرِّد : فاعل من تَفَرَّدَ
  25. مُفردات: (اسم)
    • جمع مُفرَدَة
    • مُفْردات اللُّغَة: جميع الكلمات الموجودة في اللُّغة
,
  1. استفردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد :-
      استفرد الشَّيءَ اختاره وحده من بين نظرائه، وجده وحده لا ثانيَ له :-أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها، - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ، - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ.
      استفرد فلانًا/ استفرد بفلانٍ: انفرد وخلا به :-استفرد أباه يُحادثه.
      استفرد بالرَّأي: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه :-عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار.
  2. انفردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به :-
      انفردَ بنفسه خلا، انعزل عن الآخرين :-انفرد بنفسه مفكرًا، - انفرد بنفسه ليكتب قصة، - عاش منفردًا:-
      • على انفراد: وحده.
      انفرد اللاَّعب بالمرمى: (الرياضة والتربية البدنية) صار أمامه بمفرده.
      انفرد بالأمر: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه :-انفرد برأيه/ بالقرار/ بالسُّلطة/ بالعمل، - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع.
  3. أفردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفردَ يُفرد ، إفرادًا ، فهو مُفرِد ، والمفعول مُفرَد (للمتعدِّي) :-
      أفرد الشَّيءَ نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره :-أفرد لهذا الموضوع فصلاً خاصًّا، - أفرد الطلاب المتفوقين في فصل خاص.
      • أفردتِ الأنثى: وضعت واحدًا.
      أفرد في الإحرام: (الفقه) لم يجمع بين الحجّ والعمرة، خلاف مُقرن، متمتع.
  4. تفرَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفرَّدَ بـ يتفرَّد ، تفرُّدًا ، فهو مُتفرِّد ، والمفعول مُتفرَّدٌ به :-
      تفرَّد بالأمر
      1 - انفرد به، لم يُشْرك معه أحدًا فيه، تعسَّف :-تفرّد بالرأي/ بالقرار.
      2 - تميَّز عمَّن سواه، كان فيه فردًا لا نظير له :-تفرَّد بأسلوبه/ بطريقة حواره، - تفرَّد بقدرته على الإقناع.
  5. استفرد فلانا/ استفرد بفلان (المعجم عربي عامة)
    • انفرد وخلا به :-استفرد أباه يُحادثه.
  6. المفْرد من الألفاظ (المعجم عربي عامة)
    • ما لا يدلُّ جزؤه على جزء معناه.


  7. الإفْرَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإفْرَادُ الإفْرَادُ (في النحو) : خلاف التثنة والجمع.
      و الإفْرَادُ (في الفقه) : ألا يجمع بين الحجِّ والعمرة في الإحرام.
  8. الفَارِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَارِدُ : المنفردُ.
      يقال: ثَوْرٌ فاردٌ: مُنفَرِدٌ عن القَطِيع.
      ويقال: شَجَرَةٌ فاردٌ أو فاردة: مُتَنَحِّيَة عن سائر الشجر.
      وناقة فاردة: منفردةٌ في المرعَى والمشرب.
      وشاةٌ فاردةٌ: تُفْرَد من الغنم لتُحلَب في البيت.
      و الفَارِدُ من السُّكَّر: أجودُهُ وأشدُّه بياضًا. والجمع : فوارد.
      والفوارد من الإبلِ: التي لا تُشْبِهُها فحُولٌ.
  9. الفَرُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرُودُ من الأشياءِ: الفَرَدُ.
  10. الفَرِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرِيدُ : الفَرَدُ.
      و الفَرِيدُ الحَبُّ من فِضَّةٍ وغَيرِها يَفْصِلُ بين حبَّاتِ الذَّهب واللُّؤْلؤ في العِقْد.
      و الفَرِيدُ الدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيره.
      وواحدته: فريدةٌ.
      و الفَرِيدُ الجوهرة النَّفيسة. والجمع : فَرائدُ.
  11. الفَرَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرَّادُ : بائِعُ الفَرَائدِ.
      و الفَرَّادُ صانِعُها.
  12. الفُرَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرَدَةُ : مَن يبالغ في الانفراد واعتزال الناس.
  13. الفُرُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرُودُ : كَواكِبُ زاهرات حَوْل الثُّرَيّا.
      وفُرُودُ النُّجُومِ: أفرادها.
  14. الفُرْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرْدَةُ : الأكَمَة. والجمع : فْرْدَات (بفتح الراء أو ضمها أو سكونها) .
  15. المُفَردُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَردُ المُفَردُ يقَال: راكِبٌ مُفَرِّدٌ: ليس معه غيرُ بَعيره.
  16. المُفْرَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفْرَدُ : ثَوْرُ الوحْش.
      و المُفْرَدُ في الألفاظ: ما لا يدلُ جزؤه على جزء معناه .
  17. المِفْرادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفْرادُ مِنَ النُّوقِ: الفاردة.
  18. مُفْرَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ف رد]. (مفعول مِن أَفْرَدَ).
      1. :-اِسْمٌ مُفْرَدٌ :- : وَاحِدٌ. :-وَلَدٌ مُفْرَدُ أَوْلاَدٍ.
      2. :-خَرَجَ بِمُفْرَدِهِ :- : خَرَجَ وَحْدَهُ، عَلَى حِدَةٍ.
      3. :-الأَرْقَامُ الْمُفْرَدَةُ :- : الأَرْقَامُ غَيْرُ الْمُزْدَوِجَةِ (1 - 3 - 5 ...).
      4. :-مُفْرَدَاتُ اللُّغَةِ :-: أَلْفَاظُهَا،كَلِمَاتُهَا.
      5. :-الكَلِمَةُ الْمُفْرَدَةُ :- : لَيْسَ مَعَهَا كَلِمَةٌ غَيْرُهَا.
  19. فَرِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَرَائِدُ. [ف ر د].
      1. :-عَمَلٌ فَرِيدٌ :- : عَمَلٌ لاَ نَظِيرَ لَهُ، مُتَمَيِّزٌ. :-قَوْلٌ فَرِيدٌ :- :-فَرِيدٌ فِي بَابِهِ :- :-فَرِيدَةٌ فِي صِنَاعَتِهَا.
      2. :-أَتَى بِالْفَرَائِدِ :- : بِأَلْفَاظٍ فَصِيحَةٍ جَزْلَةٍ.
      3. :-تَمْتَلِكُ فَرِيدَةً نَفِيسَةً :- : أَيْ جَوْهَرَةً. :-وَضَعَتْ فِي عُنُقِهَا فَرَائِدَ.
      4. :-فَرِيدٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ للِذُّكُورِ، :-فَرِيدَةٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْإِنَاثِ.
  20. مُنْفَرِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف ر د]. (فاعل من اِنْفَرَدَ).
      1. :-مُنْفَرِدٌ بِنَفْسِهِ :- : مُنْعَزِلٌ ... :-ظَلَّتْ مُنْفَرِدَةً بِطِفْلِهَا فِي زَاوِيَةِ الغُرْفَةِ.
      2. :-بَقِيَ مُنْفَرِداً بِرَأْيِهِ :- : مُتَشَبِّثاً بِرَأْيِهِ.
      3. :-قَاضٍ مُنْفَرِدٌ بِما يُصْدِرُهُ مِنْ أَحْكامٍ :- : لاَ مَثِيلَ لَهُ.
      4. :-عَزْفٌ مُنْفَرِدٌ :-: عَزْفٌ يَقُومُ بِهِ عَازِفٌ وَاحِدٌ بِمُفْرَدِهِ. :-غِنَاءٌ مُنْفَرِدٌ.
  21. المفردات (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الفرد هو الحديث الذي تفرد به راو واحد في أي طبقة من طبقات السند ويسمى بالغريب . ‏
  22. ‏سعي المفرد (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو الذي أفرد بالحج بدون العمرة‏
  23. ‏موضع التفرد (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو حلقة من حلقات السند انفرد فيها راو واحد لم يرو الحديث غيره في هذه الطبقة . ‏
  24. إِستَفرَد (المعجم الرائد)
    • إستفرد - استفرادا
      1- إستفرد بالرأي أو نحوه : انفرد به. 2- إستفرده : خلا به، أتاه وهو وحده. 3- إستفرده : وجده وحده. 4- إستفرده : اختاره وحده من بين أصحابه. 5- إستفرده : أخذه فردا لا ثاني له ولا مثل. 6- إستفرد الغواص الدرة : لم يجد معها أخرى.
  25. إِنفَرَد (المعجم الرائد)
    • إنفرد - انفرادا
      1- إنفرد بالأمر : عمله وحده ولم يشرك معه أحدا. 2- إنفرد بنفسه : خلا بها. 3- إنفرد بالأمر : كان فيه فردا لا مثيل له «انفرد بالذكاء».


معنى والمتفردان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الطَّلْحُ: طلعت فيه نَشْأَته.التَّفِرة: ما ابتدأَ من النبات. و ـ ما ينبت تحت الشجرة. و ـ النُقرة في وسط الشفة العليا.
Advertisements
الصحاح في اللغة
التِفْرَةُ بكسر الفاء: النُقْرَةُ التي في وسط الشَفَة العليا.
تاج العروس

التَفْرَةُ بالكسر وبالضمّ وككَلِمَةٍ وتُؤَدَةٍ فهي أربعُ لغاتٍ ذَكَرَ الجوهريُّ منها واحدةً وهي بكسر الفاءِ والثلاثةُ ذَكَرَها ابنُ الأعرابيِّ . قالوا : هي النُّقْرَةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيَا زاد في التَّهْذِيب : من الإِنسان . التَّفِرَةُ ككَلِمةٍ نَبْتٌ وقيل : هي من القَرْنُوةَ والمَكْرِ

التَّفِرَةُ : ما ابتدأَ من النَّبَات يكونُ من جميع الشَّجَر . وقيل : هي مِن الجَنْبَةِ وهو أحَبُّ المَرْعَى إلى المال إذا عَدِمَتِ البَقْلَ . قيل : التَّفِرَةُ : ما يَنْبُتُ تحتَ الشَّجَرَةِ . وقيل : كلُّ نَبْتٍ له وَرَقٌ

وقيل : كلٌّ ما اكْتَسَبَتْة الماشيةُ من حَلاواتِ الخُضَرِ وأَكثرُ ما يَرعاه الضَّأْنُ وصِغَارُ الماشِيةِ وهي أقلُّ من حَظِّ الإبل . وقال الطِّرِمّاج يصفُ ناقةً تأْكلُ المَشْرَةَ وهي شجرةٌ ولا تَقدرُ على أكْلِ النَّبَاتِ لِصِغَرِه :

لهَا تَفِرَاتٌ تحتَها وقَصَارُهَا ... إلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ . وفي التَّهْذِيب : لا تَعْتَلِقْ بالمَحَاجِنِ . أو التَّفِرةُ من النَّبَات : ما لاَ تَسْتَمْكِنُ منه الرّاعِيَةُ لِصِغَرِه قاله أبو عَمْرو وبه فَسَّرُوا بيتَ الطِّرِمّاح . والتّافِرُ : الرجلُ الوَسِخُ كالتَّفِرِ والتَّفْرانِ عن ابن الأعرابيّ . قال أيضاً : أَتْفَرَ الرجلُ إذا خَرَجَ شَعرُ أَنْفه إلى تِفْرَتِهِ وهو عَيْبٌ

قال غيره : أَتْفَرَ الطَّلْحُ إذا طَلَعَ فيه نَشْأَتُه

عن أبي عَمْرٍو : أرضٌ مُتْفِرَةٌ كمُحْسِنَةٍ ولم يُفَسِّر وقد فسَّره المصنِّفُ بقوله : أُكِلَ كَلَؤُها صَغِيراً والقِياسُ يَقْتَضِي أن يكونَ كَثُرَتْ تَفِرَتُها ففي التَّكْمِلَة : أرضٌ مُتْفِرَةٌ : فيها كَلأٌ صغيرٌ

لسان العرب
التِّفْرَةُ ( * قوله « التفرة » بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما في القاموس ) الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا زاد في التهذيب من الإِنسان قال وقال ابن الأَعرابي يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌ وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ الجوهري التَّفِرة بكسر الفاء النقرة التي في وسط الشفة العليا والتَّفِرَةُ في بعض اللغات الوتيرة والتَّفِيرَةُ كل ما اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار الماشية وهي أَقل من حظ الإِبل والتَّفِرَةُ تكون من جميع الشجر والبقر وقيل هي من الجَنَبَةِ والتَّفِرَةُ ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت ليناً صغيراً وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل وقيل هي من القَرْنُونَةِ ( * قوله « من القرنونة » في القاموس القرنوة هي الهرنوة والقرانيا وليس فيه القرنونة ) والمَكْرِ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل المَشْرَةَ وهي شجرة ولا تقدر على أَكل النبات لصغره لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها وَقَصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ وفي التهذيب لا تَعْتلِقْ بالمحاجن قال أَبو عمرو التَّفِراتُ من النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها وأَرض مُتْفِرَةٌ والتَّفِرُ النبات القصير الزِّمِرُ ابن الأَعرابي التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس ورجل تَفِرٌ وتَفْران قال وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى تِفْرَتِهِ وهو عيب
الرائد
* تفر. من الناس: الوسخ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: