وصف و معنى و تعريف كلمة والمتك:


والمتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح والمتك في معاجم اللغة العربية:



والمتك

جذر [متك]

  1. مَتك : (اسم)
    • مَتك : مصدر مَتَكَ
  2. مُتْك : (اسم)
    • مُتْك : جمع مُتْكَةُ
  3. مِتَكّ : (اسم)
    • الجمع : مَتاكٌ
    • المِتَكُّ : ما تُدخَل به التِّكَّةُ في السَّراويل
  4. مُتك : (اسم)
    • المُتْكُ : خُرطوم الذُّباب
    • المُتْكُ: ثمرةُ الأترجّ
    • المُتْكُ (في علم النبات) : مئبر، جسم منتفخ في طرف عضو التذكير، به أكياس تحوي حبوب اللّقاح، أو الجزء العلويّ من العضو الذّكريّ في الزَّهرة


  5. مَتَكَ : (فعل)
    • مَتَكَ مَتكًا
    • مَتَكَ الشيءَ : قَطَعَهُ
  6. تُكَّك: (اسم)
    • تُكَّك : جمع تاكُّ
  7. تِكَك: (اسم)
    • تِكَك : جمع تِكّة
  8. تكأكأَ: (فعل)
    • تكأكأَ / تكأكأَ على / تكأكأَ في يتكأكأ ، تكأْكؤًا ، فهو مُتكأكِئ ، والمفعول مُتكَأْكَأ عليه
    • تكأكأ الجيشُ :كأكأ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف
    • تَكَأْكَأَ القومُ: تجمَّعُوا وازدحموا
    • تكأكأ الرَّجلُ في كلامه: عَيَّ في نطقه
  9. اِلتَكَّ: (فعل)
    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ
    • الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ
    • الْتَكَّ في كلامه: أخطأ
  10. متكوك: (اسم)


    • متكوك : اسم المفعول من تَكّ
  11. تِكيك: (اسم)
    • التِّكِيكُ : الذي لا رأي له
  12. اِتَّكأَ: (فعل)
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه
    • اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه :جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء
    • اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها: اعتمد عليها
  13. أَتْكَأَ: (فعل)
    • أَتْكَأْتُ، أُتْكِئُ، أَتْكِئْ، مصدر إِتْكَاءٌ
    • أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ
    • أَتْكَأَ صَاحِبَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ
    • ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ
  14. مُتكَأْكَأ: (اسم)
    • مُتكَأْكَأ : اسم المفعول من تكأكأَ
  15. تَكاتَّ: (فعل)
    • تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت
  16. تُكَّك: (اسم)


    • تُكَّك :جمع تاكّ
  17. اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير:
    • جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء.
  18. اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا:
    • اعتمد عليها.
  19. الْتَكَّ في حُجَّته:
    • أبطأ.
  20. الْتَكَّ في كلامه:
    • أخطأ.
  21. أَتْكَأَ صَاحِبَهُ:
    • حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ.
  22. تَكَأْكَأَ القومُ:


    • تجمَّعُوا وازدحموا.
  23. تكأكأ الجيشُ:
    • كأكأ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف.
  24. تكأكأ الرَّجلُ في كلامه:
    • عَيَّ في نطقه.
  25. تكأكأ القوم على قائدهم:
    • تجمّعوا عليه وازدحموا.
,
  1. تكك
    • "تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً: وطئه فشدخه، ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما.
      وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته.
      والتاكُّ: الهالك مُوقاً.
      يقال: أَحمق تاكّ، وقيل: أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له، بالغُ الحمقِ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ، بالفتح، تُكُوكاً.
      قال الكسائي: يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه.
      والتَّكِيكُ: الذي لا رأْي له، وهو بيّن التَّكاكة؛ عن الهجري؛

      وأَنشد: أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها،كقَرْنِ الشمسِ، باديةً ضُحَيّا؟ التهذيب: ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع.
      وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق، قال: والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق.
      والتِّكَّة: واحدة التَّكَكِ، وهي تِكَّة السراويل، وجمعها تِكَكٌ؛ والتِّكةُ رباط السراويل؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً، وقد اسْتَتَكَّ بها.
      والتُّكّ: طائر يقال له ابن تمرة؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تكأكأَ

    • تكأكأَ / تكأكأَ على / تكأكأَ في يتكأكأ ، تكأْكؤًا ، فهو مُتكأكِئ ، والمفعول مُتكَأْكَأ عليه :-
      تكأكأ الجيشُ كأكأ؛ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف.
      تكأكأ القومُ على قائدهم: تجمّعوا عليه وازدحموا.
      تكأكأ الرَّجلُ في كلامه: عَيَّ في نطقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إِلتَكّ
    • إلتك - التكاكا
      1- إلتك في كلامه : أخطأ. 2- إلتك في حجته : أبطأ. 3- إلتك العسكر : تداخل، إنضم بعضه إلى بعضه الآخر. 4- إلتك الورد : تداخل بعضه في بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  4. الْتَكَّ
    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ.
      يقال: الْتَكَّ العَسْكرُ، والْتَكَّ الوُرَّادُ على المنهل.
      و الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ.
      و الْتَكَّ في كلامه: أخطأ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اتَّكأَ
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه :-
      اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :-اتَّكأ على مِرْفقِه، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [حديث]، - {عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ} .
      اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها: اعتمد عليها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِتَّكأ
    • إتكأ - اتكاء
      1- إتكأ على العصا : تحمل واعتمد عليها. 2- إتكأ على السرير أو نحوه : جلس متمكنا مسندا ظهره أو جنبه إلى شيء. 3- إتكأ القوم عنده : أكلوا.

    المعجم: الرائد

  7. تَكَأْكَأَ
    • تَكَأْكَأَ : كَأْكأ.
      و تَكَأْكَأَ القومُ: تجمَّعُوا.
      وازدحموا.
      و تَكَأْكَأَ الرجلُ في كلامه: عَيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِتَّكَأَ
    • [و ك أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّكَأتُ، أَتَّكِئُ، اِتَّكِئْ، مصدر اِتِّكَاءٌ.
      1. :- اِتَّكَأَ عَلَى المِخَدَّةِ :- : أَسْنَدَ ظَهْرَهُ إِلَيْهَا.
      2. :-اِتَّكَأَ عَلَى العَصَا :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا. :-اِتَّكِئْ يَا أَخِي عَلَى هَذَا المِسْنَدِ وَاقْتَرِبْ قَلِيلاً مِنَ الْمَوْقِدِ. (جبران خ. جبران) :-الفِيلُ إِذَا نَامَ اتَّكَأ عَلَى شَجَرَةٍ. (التوحيدي).

    المعجم: الغني

  9. أتْكَأَ
    • أتْكَأَ فلانًا: أجلسه ومكَّنه في مجلسه.
      و أتْكَأَ حَمَلَهُ علىالاتِّكاءِ.
      ويقال: ضَرَبَه فأتْكأه: ألقاه على هيئة المتَّكِئ أَو على جانبه الأَيسر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اتَّكَأَ
    • اتَّكَأَ : تَكِئَ .
      و اتَّكَأَ جَلَسَ مُعتمِدًا على شيءٍ .
      لطَعامٍ أَو شَرابٍ أَو حَديث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. التِّكَّةُ
    • التِّكَّةُ : رباط السراويل. والجمع : تِكَكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَكاتّ
    • تكات - تكاتا
      1-تكات القوم : تزاحموا مع جلبة وضجة.ء

    المعجم: الرائد

  13. تكأكأ
    • تكأكأ - تكأكؤا
      1-تكأكأ القوم : تجمعوا «تكأكؤوا على القتيل»

    المعجم: الرائد

  14. اتّكأ الشّخص على السّرير ونحوه
    • جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :-اتَّكأ على مِرْفقِه- قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

    المعجم: عربي عامة

  15. تكك
    • ت ك ك: التِّكَّةُ واحدة التكك

    المعجم: مختار الصحاح

  16. اتكأَ
    • اتكأَ : (انظر: وكأَ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. التَّكُّ
    • التَّكُّ : نَقْرَةٌ موسيقيّة.
      (فارسية) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَكَاتَّ
    • تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَتْكَأَ
    • [و ك أ]. (فعل: رباعي متعد). أَتْكَأْتُ، أُتْكِئُ، أَتْكِئْ، مصدر إِتْكَاءٌ.
      1. :-أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا :- : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ.
      2. :-أَتْكَأَ صَاحِبَهُ :- : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ.
      3. :-ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ :- : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ.

    المعجم: الغني

  20. إِتَّكأ
    • أتكأ - إتكاء
      1- أتكأه القاه على هيئة المتكىء. 2- أتكأه القاه على جانبه الأيسر. 3- أتكأه : وسده حتى يتكىء.

    المعجم: الرائد

  21. اتّكأ الشّخص على العصا ونحوها
    • اعتمد عليها.

    المعجم: عربي عامة

  22. تكأكأ الجيش
    • كأكأ؛ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف.

    المعجم: عربي عامة

  23. تكأكأ الرّجل في كلامه
    • عَيَّ في نطقه.

    المعجم: عربي عامة

  24. تكأكأ القوم على قائدهم
    • تجمّعوا عليه وازدحموا.

    المعجم: عربي عامة

  25. التكة
    • صوت النقرة الموسيقية

    المعجم: معجم الاصوات



معنى والمتك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
متك [ مفرد ] : ( نت ) مئبر ، جسم منتفخ في طرف عضو التذكير ، به أكياس تحوي حبوب اللقاح ، أو الجزء العلوي من العضو الذكري في الزهرة .
مختار الصحاح
م ت ك : قرئ { وأَعتدت لهن متكا } قال الفراء هو الزماورد وقال الأخفش هو الأُترجمُتَّكَأٌ في و ك أ
الصحاح في اللغة
المتْكُ: ما تبقيه الخاتنة، وأصل المتك الزُمَاوَرْدُ. والمَتْكاءُ من النساء: التي لم تُخْفَصْ.
تاج العروس

المَتْكُ بالفَتْحِ وبالضَّمِّ الأُولَى عن الأَزْهَرِيِّ وزادَ ابنُ سِيدَه الثّانِيَةَ وبضَمَّتَين أيضًا : أنْفُ الذّبابِ أو ذَكَرُه وهذه عن الليثِ وابنِ عَبّادٍ إِلاَّ أَنَّهما قالا : أَيْرُه

وقال أَبو عُبَيدَةَ : المُتْكُ من كُلِّ شَيءٍ : طَرَفُ زبهِ

والمُتْكُ من الإِنْسانِ : عِرقٌ أَسْفَلَ الكَمَرَةِ وقال أَبُو عَمْرو : عِرقٌ في غُرْمول الرَّجُلِ . وقالَ ثَعْلَبٌ : زَعَمُوا أَنّه مَخْرَجُ المَني أَو الجِلْدَة من الإِحْلِيلِ إِلى باطِنِ الحُوِقِ أَو وَتَرتُه أَمامَ الإِحْلِيلِ نَقَلَه الأزْهَرِيُّ أَو هو العِرقُ في باطِنِ الذَّكَرِ عندَ أَسْفَلِ حُوقِه وهو آخِرُ ما يَبرَأُ من المَخْتُونِ . وفي التَّهْذِيبِ : هو الذي إِذا خُتنَ الصَّبِي لم يَكَدْ يَبرأُ سَرِيعًا كالمُتُكِّ كعَتُل وهذه عن كراع

والمُتْكُ من المَرأَةِ بالفَتْحِ وبالضَّمِّ : البَظْرُ أَو عِرقُه وهو ما تُبقِيهِ الخاتِنَة نقلَه الجَوْهَرِيُّ

والمُتْكُ بالضم وظاهِرُ سِياقِ المُصَنِّفِ يَقْتَضِي أَنّه بالفَتْحِ وهو خَطأٌ : الأتْرُجّ حكاه الأَخْفَش ونقَلَه الجوهَريّ وقال الفرِّاءُ : الواحِدَةُ مُتْكَةٌ مثل بُسر وبسرَةٍ ويُكْسَرُ قال الشّاعِرُ :

نَشْرَبُ الإِثْمَ بالكُؤوسِ جِهارا ... ونَرَى المُتْكَ بَينَنا مُستَعارَا

وقِيلَ : سُمِّيت الأَتْرُجَّةُ مُتْكَةً لأَنَّها تُقْطَعُ

وقال الجَوّهَرِيُّ : قال الفَرّاءُ : حَدَّثَني شَيخٌ من ثِقاتِ أَهْلِ البَصْرَةِ أَنّه الزُّماوَرْدُ وبكُل مِنْهُما فُسِّر قولُه تَعالى : " وأعْتَدَتْ لَهُنّ مُتْكًا " بضَم فسُكُون وهي قِراءةُ ابنِ عَبّاس رضي اللّه تَعالَى عَنْهُما وابنِ جُبَير ومُجاهِد وابنِ يَعْمُرَ والجَحْدَرِيِّ والكَلْبِي ونَصْرِ بنِ عاصِم كذا في العُباب وفي كتاب الشَّواذِّ لابنِ جِنِّي : هي قراءةُ ابن عَبّاسٍ وابنِ عُمَرَ والجَحْدرِيِّ وقَتادَةَ والضَّحّاكِ وِالكَلْبِي وأَبانَ بنِ تَغْلِبَ ورُوِيت عن الأعْمشِ . قلتُ : ورَواهُ عن الضّحّاكِ أَبو رَوْق وفَسَّرَه بزُماوَرْدَ ورَواهُ الأَعْمش عن أَبي رَجاءَ العُطارِدِيِّ وقالَ : هو الأتْرُجُّ وأَما الزُّهْرِيّ وأَبو جَعْفَرٍ وشَيبَةُ فإِنهم قَرَءُوا " مُتَّكًا " مُشَدَّدَةً من غَيرِ هَمْزٍ وقرأَ الحَسَنُ " مُتَّكاءً " بزيادَةِ الأَلفِ وزنه مُفْتَعال وقراءةُ النّاس " مُتَّكأ " وَزْنه مَفْتَعَلٌ وقد وَجَّهَ لكُل من ذك ابنُ جِني في كِتابِه ليس هذا مَحلُّه

وقِيلَ : المُتْكُ : السَّوْسَنُ هكذا هو كجَوْهَرٍ بالنُّونِ في آخِرِه والذي في الصِّحاحِ : وقال بعضهم : هو شَجَرُ السَّوْسَنِ

والمَتْكُ بالفَتْحِ : القَطْعُ كالبتْكِ وبه سُمِّيَ الأتْرُجُّ مُتْكًا كما تَقَدّم

والمَتْكُ : نَباتٌ تَجْمُدُ عُصارَتُه

والمَتْكاءُ : البَظْراءُ ومنه حَدِيث عَمْرِو بنِ العاصِ : أَنّه كانَ في سَفَرٍ فَرَفَع عَقِيرَتَه بالغِناءِ فاجْتَمَعَ الناسُ عَلَيهِ فقَرَأ القُرآنَ فتَفَرَّقُوا فقَالَ يا بني المَتْكاءِ...

وقِيلَ : هي المُفْضاةُ وقيل : هي التي لا تُمْسِكُ البَوْلَ

وقالَ ابنُ عَبّادِ : المُمَاتَكَةُ في البَيعِ مثل المُفاتَكَةِ وهو المُمَاهَرَةُ

وفي العُبابِ : تمتَّكَ الشَّرابَ : إِذا تَجَرَّعَهُ أي شَرِبَه قَلِيلاً قَلِيلاً

ومما يستدرك عليه : قال ابنُ دُرَيْدٍ : مَتْكُ الذُّبابِ : ذَرقُه زَعَمُوا

والمَتْكاءُ مِن النِّساءِ : العَظِيمَةُ البَطْنِ

وقيل : هي التي لم تُخْفَضْ ولذلك قِيلَ في السَّبِّ : يا ابْنَ المَتْكاءِ أي عَظِيمة ذلك

لسان العرب
في التنزيل العزيز وأَعْتَدَتْ لهنّ مُتَّكَأَ قرأَ أَبو رَجاء العُطارِدِيّ وأَعتدت لهن مُتْكاً على فعُل رواه الأعمش عنه وقال الفراء واحدة المُتْكِ مُتْكَة مثل بُسْرٍ وبُسْرة وهو الأُتْرُجُّ وكذا روي عن ابن عباس وروى أَبو رَوْق عن الضحاك وأَعتدت لهن مُتْكاً قال بَزْماوَرْدَ ( * قوله « بزماورد » في القاموس الزماورد بالضم طعام من البيض واللحم معرب والعامة يقولون بزماورد ) ابن سيده المُتْك الأُتْرُجُّ وقيل الزُّماوَرْدُ قال الجوهري وأَصل المُتْكِ الزُّماوَرْدُ قال الفراء حدثني شيخ من ثقات أَهل البصرة أنه الزُّماوَرْدُ وقال بعضهم هو الأُترج حكاه الأَخفش وقال غيره المَتْكُ والبَتْكُ القطع وسميت الأُتْرُجَّة مُتْكاً لأنها تقطع ابن سيده والمَتْكُ والمُتْكُ أَنف الذُّباب وقيل ذكره والمَتْكُ والمُتْكُ من كل شيء طرَفُ الزُّبِّ والمَتْكُ من الإنسان عِرْق أَسفلَ الكَمَرة وقيل بل الجلدة من الإحليل إلى باطن الحُوك وهو العرق الذي في باطن الذكر عند أَسفل حُوقِه وهو الذي إذا ختن الصبي لم يَكَدْ يبرأ سريعاً قال وأَرى أَن كراعاً حكى فيه المُتُكَّ غيره والمُتْكُ من الإنسان وتَرَتُه أمام الإحْليل والمُتْكُ عرق في غُرْمُول الرجل قال ثعلب زعموا أَنه مخرج المني والمَتْكُ والمُتْكُ من المرأَة عرق البَظْر وقيل هو ما تبقيه الخاتنة وامرأَة مَتْكاء بَظْراء وقيل المَتْكاء من النساء التي لم تخفض ولذلك قيل في السَّب يا ابن المَتْكاء أي عظيمة ذلك وفي حديث عمرو بن العاص أنه كان في سفر فرفع عَقِيرتَه بالغناء فاجتمع الناسُ عليه فقرأَ القرآن فتفرّقوا فقال يا بني المَتْكاء هو من ذلك وقيل أَراد يا بني البَظْراء وقيل هي المُفْضاة وقيل التي لا تُمْسِك البول والمَتْك بفتح الميم وسكون التاء نبات تَجْمُد عُصارته
الرائد
* متك يمتك: متكا. الشيء: قطعه.
الرائد
* متك. 1-مص. متك. 2-أنف الذباب. 3-ذرق الذباب. 4-أترج. 5-سوسن.”
الرائد
* متك. 1-أترج. 2-سوسن. 3-أنف الذباب.
الرائد
* متك. (تكك) ما تدخل به «التكة»، أي الرباط، في السراويل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: