وصف و معنى و تعريف كلمة والمتملقون:


والمتملقون: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ميم (م) و لام (ل) و قاف (ق) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح والمتملقون في معاجم اللغة العربية:



والمتملقون

جذر [تمل]

  1. مُمَّلَق : (اسم)
    • مُمَّلَق : اسم المفعول من إِمَّلقَ
  2. مُمَّلِق : (اسم)
    • مُمَّلِق : فاعل من إِمَّلقَ
  3. مُملَّق : (اسم)
    • مُملَّق : اسم المفعول من مَلَّقَ
  4. مُملِّق : (اسم)
    • مُملِّق : فاعل من مَلَّقَ


  5. مِملَق : (اسم)
    • المِمْلَقُ : المالَقُ
  6. إِملاق : (اسم)
    • مصدر أَمْلَقَ
    • الإمْلاق: الافْتِقار، الفَقْر، الإعْواز
  7. إِمِّلاق : (اسم)
    • إمِّلاق : مصدر إِمَّلقَ
  8. تَمَلَّقَ : (فعل)
    • تملَّقَ / تملَّقَ لـ يتملَّق ، تملُّقًا ، فهو مُتملِّق ، والمفعول مُتملَّق
    • تَمَلَّقَ رَئِيسَهُ أَوْ تَمَلَّقَ لَهُ : تَوَدَّدَ إلَيْهِ طَمَعاً فِيهِ، تَذَلَّلَ لَهُ
    • تَمَلَّقَ اللَّحْمَ بِفَمِهِ : مَضَغَهُ
    • تملَّق الشَّخصَ/ تملَّق للشَّخص :مَلِقَه؛ تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل وأبدى له من الودّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه
  9. مَلَّقَ : (فعل)
    • ملَّقَ يملِّق ، تَمْليقًا ، فهو مُملِّق ، والمفعول مُملَّق
    • مَلَّقَ الشيءَ: ملَّسه
    • مَلَّقَ الأَرضَ أَو مَلَّقَ الجِدارَ: ملَّسه بالمَالَق
    • ملَّق الرَّجلَ: بالغ في التودُّد والتضرُّع إليه باللِّسان
  10. مُتَمَلِّق : (اسم)


    • فاعل مِنْ تَمَلَّقَ
    • مُتَمَلِّقٌ لِغَيْرِهِ : مُتَوَدِّدٌ، مُتَذَلِّلٌ
  11. مُتملَّق : (اسم)
    • مُتملَّق : اسم المفعول من تَمَلَّقَ
  12. مُتملِّق : (اسم)
    • مُتملِّق : فاعل من تَمَلَّقَ
  13. مِملَقة : (اسم)
    • المِمْلَقَةُ : المِمْلَقُ
  14. يَلَق : (اسم)
    • اليَلَقُ : الأَبيضُ من كل شيء
    • اليَلَقُ :البِيضُ من البَقَر
,
  1. ملَقَهُ
    • ـ ملَقَهُ : مَحاهُ ،
      ـ ملَقَ جارِيَتَهُ : جامَعَها ،
      ـ ملَقَ الثوبَ : غَسَلَهُ ،
      ـ ملَقَ أُمَّهُ : رَضَعَها ،
      ـ ملَقَ بالعَصا : ضَرَبَهُ ،
      ـ ملَقَ فلانٌ : سارَ شَديداً .
      ـ تَمَلَّقَه ، وله تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً : تَوَدَّدَ إليه ، وتَلَطَّفَ له .
      ـ مَلَقُ : الوُدُّ واللُّطْفُ ، وأنْ تُعْطِيَ باللسانِ ما ليسَ في القَلْبِ ، والفِعْلُ : مَلِقَ ، وما اسْتَوَى من الأرض ، وألْطَفُ الحُضْرِ ، وأسْرَعُهُ . وفَرَسٌ مَلِقٌ ، وهي : مَلِقَةٌ .
      ـ مَلِقَ الخاتَمُ : جَرِجَ .
      ـ مَلِقُ : الضَّعيفُ ، وفَرَسٌ لا يُوثَقُ بجَرْيِهِ .
      ـ مالَقُ : ما يُمَلِّسُ به الحارِثُ الأرضَ المُثارَةَ ، ومالَجُ الطَّيَّانِ ، كالمِمْلَقِ ، وقد مَلَّقَ الأرضَ والجدارَ تَمْليقاً .
      ـ مالَقَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ مَيْلَقُ : السَّريعُ ، واسْمٌ .
      ـ انْمَلَقَ : امَّلَسَ ، كامَّلَقَ ،
      ـ انْمَلَقَ مِنِّي : أُفْلِتَ .
      ـ مَلَقَةُ : الصَّفَاةُ المَلْساءُ .
      ـ مُلاقُ : نَهْرٌ .
      ـ مَلَقُونِيَةُ : بلد قُرْبَ قونِيَةَ .
      ـ فَرَسٌ مَمْلوقُ الذَّكَرِ : حَديثُ العَهْدِ بالنِّزاءِ .
      ـ أمْلَقَ : افْتَقَرَ ،
      ـ أمْلَقَ الفَرَسُ : أزْلَقَتْ ،
      ـ والوَلَدُ : مَليقٌ ،
      ـ أمْلَقَ الثوبَ : غَسَلَهُ .
      ـ امْتَلَقَه : أخْرَجَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. امْتَلَقَ
    • امْتَلَقَ الشيءَ : أَخرجه ولم يحبسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. المَلَقُ
    • المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع .
      و المَلَقُ ما استوى من الأَرض .
      ويقال : سرنا في المَلَق والمَلَقات ، وهى القِيعانه المُلْسُ الصِّلاب .
      و المَلَقُ الليِّنُ من الحيوان والكلام والصُّخور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المَلِقُ
    • المَلِقُ : الضَّعيف .
      وفرسٌ مَلِقٌ : يقفز ويضرِب الأَرضَ بحوافره ولا جريَ عنده .
      و المَلِقُ الذي يَعِد ولا يَفِي ، ويتظاهر بما ليس عنده .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الملق
    • صوت المتودد للغير

    المعجم: معجم الاصوات

  6. امّلق الشّيء
    • انملق ، صار أملس .

    المعجم: عربي عامة

  7. امّلق من يده
    • أفلت .

    المعجم: عربي عامة

  8. انملق الشّيء


    • صار أملسَ .

    المعجم: عربي عامة

  9. انملق من يده
    • أفلت .

    المعجم: عربي عامة

  10. انْمَلَقَ
    • انْمَلَقَ الشيءُ ، و ( امَّلَقَ ) : صار أَملسَ .
      و انْمَلَقَ لان .
      و انْمَلَقَ منه : أَفلت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِمْلاقٌ
    • [ م ل ق ]. ( مصدر أَمْلَقَ ). الإسراء آية 31 وَلاَ تَقْتُلوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ ( قرآن ): خَشْيَةَ الافْتِقارِ ، الفَقْرِ ، الإعْوازِ .



    المعجم: الغني

  12. إملاق
    • فقر
      سورة : الانعام ، آية رقم : 151

    المعجم: كلمات القران

  13. إملاق
    • إملاق
      1 - مصدر أملق . 2 - فقر .

    المعجم: الرائد

  14. امَّلقَ
    • امَّلقَ / امَّلقَ من يمَّلق ، امِّلاقًا ، فهو مُمَّلِق ، والمفعول مُمَّلَقٌ منه :-
      امَّلق الشَّيءُ انملق ، صار أملس .
      امَّلق من يده : أفلت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. خشية إملاق
    • خوف فقر و فاقة
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران

  16. إِمَّلق
    • أملق - إملاقا
      1 - أملقت المرأة : أسقطت ولدها ، أجهضت . 2 - أملق : إفتقر . 3 - أملق الدهر ماله : أذهبه وأخرجه من يده . 4 - أملق الثوب : غسله . 5 - أملق الجلد : دلكه حتى يلين .

    المعجم: الرائد

  17. انملقَ
    • انملقَ / انملقَ من ينملق ، انملاقًا ، فهو مُنْملِق ، والمفعول مُنْملَقٌ منه :-
      انملق الشَّيءُ صار أملسَ .
      انملق من يده : أفلت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أملقَ
    • أملقَ يُملق ، إملاقًا ، فهو مُملِق ، والمفعول مُمْلَق ( للمتعدِّي ) :-
      أملق الشَّخصُ افتقر :- الإملاق مصدر لكثير من الشّرور ، - { وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاَقٍ } .
      أملق الدَّهرُ مالَهُ : أذهبه وأخرجه من يده
      • أملقته الخطوبُ : أفقرته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ملق
    • " المَلَقُ : الوُدّ واللطف الشديد ، وأَصله التليين وقيل : المَلَقُ شدة لطف الودّ ، وقيل : الترفق والمداراة ، والمعنيان متقاربان ، مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له :، قال الشاعر : ثلاثة أَحْبابٍ : فَحُبُّ عَلاقَةٍ ، وحُبُّ تِمِلاَّقٍ ، وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث : ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ ؛ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي .
      وقد مَلِقَ ، بالكسر ، يَمْلَقُ مَلَقاً .
      ورجل مَلِقٌ : يعطي بلسانه ما ليس في قلبه ؛ ومنه قول المتنخل : أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى ، ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم ، وجِنُّ الشباب : أوله وقوله : ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ ؛ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق ، وقيل : المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه .
      والمَلِقُ أَيضاً : الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده .
      أَبو عمرو : المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور .
      والمَلَقُ : الدعاء والتضرع ؛

      قال : لاهُمّ ، ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ ، إيّاكَ أَدْعُو ، فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي .
      ويقال : إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ ، ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق ، والمَلَقُ من التَّمَلُّق ، وأصله من التليين .
      ويقال للصَّفاة الملساء اللينة مَلَقةٌ ، وجمعها مَلَقات ؛ وقال الراجز : وحَوْقل ساعِدهُ قد امَّلَقْ أَي لانَ .
      خالد بن كلثوم : المَلِقُ من الخيل الذي لا يُوثق بجريه ، أُخذ من مَلَق الإنسان الذي لا يصدق في مودَّته ؛ قال الجعدي : ولا مَلِقٌ يَنْزُو ويُندِر رَوْثَهُ أُحادَ ، إذا فَأْسُ اللجام تَصَلْصلا أبو عبيد : فرس مَلِقٌ والأنثى مَلِقةٌ والمصدر المَلَقُ وهو أَلطف الحُضْر وأَسرعه ، وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً .
      ومَلَّق الشيءَ : ملسه .
      وانْمَلَق الشيء وامَّلَق ، بالإدغام ، أَي صار أَملس ؛ قال الراجز : وحَوْقل ساعدُهُ قد انْمَلَقْ ، يقول : قَطْباً ونِعِمّا ، إن سَلَقْ قوله انْمَلَقَ يعني انْسَحَجَ من حَمْل الأَثقال .
      وانْمَلَق مني أَي أَفْلت .
      والمَلَق : الصُّفُوح اللينة الملتزقة من الجبل ، واحدتها مَلَقة ، وقيل : هي الآكام المفترشة ، والمَلَقةُ : الصَّفاةُ الملساء ؛ قال صخر الغي الهذلي : ولا عُصْماً أَوابِدَ في صُخُور ، كُسِينَ على فَراسِنِها خِدامَا أُتِيحَ لها أُقَيْدِر ذو حَشيف ، إذا سامَتْ على المَلَقات سَامَا والإمْلاق : الافْتِقار .
      قال الله تعالى : ولا تقتلوا أَولادكم من إمْلاق .
      وفي حديث فاطمة بنت قيس : أَما معاوية فرجل أْمْلق من المال أَي فقير منه قد نَفِد ماله .
      يقال : أَمْلَق الرجل ، فهو مُمْلِق ، وأَصل الإملاق الإنْفاق .
      يقال : أَمْلَق ما معه إمْلاقاً ، ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يده ولم يحبسه ، والفقر تابع لذلك ، فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر .
      وفي حديث عائشة : ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها .
      والإمْلاق : كثرة إنفاق المال وتبذيره حتى يورث حاجة ، وقد أَمْلَقَ وأَمْلَقَه الله ، وقيل : المُمْلِق الذي لا شيء له .
      وفي الحديث : أَن امرأَة سأَلت ابن عباس : أَأُنفق من مالي ما شئت ؟، قال : نعم أَمْلقي من مالك ما شئت .
      قال الله تعالى : خَشْيَةَ إملاق ، معناه خشية الفقر والحاجة .
      ابن شميل : إنه لمُمْلِق أي مفسد .
      والإملاق : الإفساد ؛ قال شمر : أملق لازم ومتعد .
      يقال : أَمْلَقَ الرجلُ ، فهو مُمْلِقٌ إذا افتقر فهذا لازم ، وأَمْلَقَ الدهرُ ما بيده ؛ ومنه قول أَوس : لما رأَيتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائِلي ، وأَمْلَقَ ما عندي خُطُوب تَنَبَّلُ وأَمْلَقَتْهُ الخُطُوب أَي أَفقرته .
      ويقال : أَمْلَقَ مالي خُطُوبُ الدهر أَي أَذهبه .
      ومَلَقَ الأَديمَ يَمْلُقه مَلْقاً إذاً دلكه حتى يلين .
      ويقال : مَلَقْتُ جلده إذا دلكته حتى يَمْلاسّ ؛

      قال : رأَت غلاماً جِلْدهُ لم يُمْلَقِ بماءٍ حَمَّامٍ ، ولم يُخَلَّقِ يعني ولم يُمَلَّس من الخَلْق وهو الملاسة .
      ومَلَقَ الثوبَ والإناء يَمْلُقه مَلْقاً : غسله .
      والمَلْقُ : الرضع .
      ومَلَقَ الجَدْي أُمه يَمْلُقُها مَلْقاً : رضعها ، وكذلك الفَصِيل والصبيّ ، وقرئ على المنذري : مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلِقُها ، قال : وأَحسب مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلُقها إذا رضعها لغة .
      ومَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها ، كما يَمْلُق الجدي أُمه إذا رضعها .
      وفي حديث عَبِيدَةَ السَّلْمانِيّ : أَن ابن سيرين ، قال له ما يوجب الجنابة ؟، قال : الرَّفّ والاسْتِمْلاقُ ؛ الرَّفّ المص ، والاسْتِملاق الرضع ، وهو اسْتِفْعال منه ، وكنى به عن الجماع لأن المرأة ترتضع ماء الرجل ، من مَلَق الجدي أُمه إذا رضعها ، وأَراد أَن الذي يوجب الغسل امتصاص المرأة ماء الرجل إذا خالطها كما يرضع الرضيع إذا لقم حَلَمة الثَّدْي .
      ومَلَقَ عينه يَمْلُقُها مَلْقاً : ضربها .
      ومَلَقهُ بالسوط والعصا يَمْلُقه مَلْقاً : ضربه .
      ويقال : مَلَقهُ مَلَقاتٍ إذا ضربه .
      والمَلْقُ : ضرب الحمار بحوافره الأرض ؛ قال رؤبة يصف حماراً : مُعْتَزِم التَّجْليح مَلاَّخ المَلَقْ ، يَرْمي الجَلامِيدَ بجُلْمُودٍ مِدَقْ أَراد المَلْقَ فثقَّله ؛ يقول : ليس حافر هذا الحمار بثقيل الوَقْع على الأرض .
      والمَلَقُ : ما استوى من الأرض ، وأَنشد بيت رؤبة : مَلاَّخ المَلَقْ ، وقال : الواحدة مَلَقَة .
      والمَلْقُ : مثل المَلْخِ وهو السير الشديد .
      والمَيْلَقُ : السريع ؛ قال الزفيان : ناجٍ مُلحّ في الخَبَارِ مَيْلَقُ ، كأَنه سُوذانِقٌ أَو نِقْنِقُ والمَلْقُ : المحو مثل اللَّمْقِ .
      ومَلْقُ الأَدِيم : غسله .
      والمَلْقُ : الحُضْر الشديد .
      والمَلْقُ : المَرّ الخفيف .
      يقال : مَرّ يَمْلُقُ الأَرض مَلْقاً .
      ورجل مَلِقٌ : ضعيف .
      والمالَقُ : الخشبة العريضة التي تشدّ بالحبال إلى الثَّوْرين فيقوم عليها الرجل ويجرها الثوران فيُعَفِّي آثار اللُّؤَمَةِ والسِّنّ ؛ وقد مَلَّقُوا أَرضهم يُمَلِّقُونها تَمْلِيقاً إذا فعلوا ذلك بها ؛ قال الأزهري : مَلَّقوا ومَلَّسوا واحد وهي تملِّسُ الأرض ، فكأنه جعل المالَقَ عربيّاً ؛ وقيل : المالَقُ الذي يقبض عليه الحارث .
      وقال أَبو حنيفة : المِمْلَقة خشبة عريضة يجرها الثيران .
      الليث : المالَقُ الذي يملّس الحارث به الأرض المُثارة .
      أَبو سعيد : يقال لمالَج الطَّيّان مالَقُ ومِمْلَقٌ .
      ويقال : ولدت الناقة فخرج الجنين مَلِيقاً من بطنها أَي لا شعر عليه .
      والمَلقُ : المِلوسة .
      وقال الأَصمعي : الجنين مَلِيطٌ ، بالطاء ، بهذا المعنى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى والمتملقون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَمَلٍّ**،** التَّمَلِّي** - [م ل و]. (مص. تَمَلَّى). 1. "تَمَلِّي العُمْرِ" : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ. 2. "تَملِّي الصِّحابِ" : التَّمَتُّعُ بِهِمْ.
المعجم الوسيط
نبت كالقَرع، أَو نبتٌ طيِّب الريح، ينبت نباتَ اللُّوبياء، طعمه طعم القَرَنفُل، يمضغ فيطيِّب النَّكهة، وهو كثيرٌ بأَرض عُمَان. (د ).
تاج العروس

التُّمْلُولُ كعُصْفُورٍ : نَبتٌ نَبَطِيُّه : قُنابِرِيٌّ وفارِسِيَّتُه بَزغَست : نقلَه أبو حنيفة عن بعض الرُّواة وزَعم أنه يقال له أيضاً : الغُمْلُولُ وهو يُؤْكَلُ يُبَكِّرُ في أوّلِ الَّربيع وأيّامِ الدِّفء . أَنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أَكْلاً وضِماداً بدُهْنِه في أيّامٍ يَسِيرة مُطْلِقٌ للبَطْنِ صالِحٌ للمَعِدة والكَبِد مُلائمٌ للمَحْرُورِ والمَبرُود ومَكْبُوسُه مُشَهٍّ للطَّعام ولكنّه يُولِّد السَّوداءَ خاصَّةً ما كُبِس منه بالمِلح والضِّمادُ بوَرقِه ينفَع مِن القُروح الخَبيثة وينفَع من لَسعة الهَوامِّ كلِّها . والتَّامُولُ : التَّانَبُولُ اسمٌ أعجمي دَخل في كلام العرب وهو ضَرب من اليَقْطِينِ كما قاله أبو حنيفة . قال : وأخبرني بعضُ الأعراب أن طَعْمَ وَرَقِه كالقَرَنْفُلِ ورِيحُه طَيبة وهُم يَمْضُغُونه زاد غيرُه : بِقَلِيلٍ مِن كِلْسٍ وفَوفَلٍ فينتفعون به في أفواهِهم ويَصْبغ الأسنانَ صِبغاً أحمرَ . وهو مُشَهٍّ للطَّعام مُطْرِبٌ باهِيٌّ مُقَوٍّ لِلِّثَةِ والمَعِدة والكَبِد ويكسِرُ الرِّياح ويُطَيِّبُ الجُشاءَ . وهو خَمْرُ الهِنْدِ ُ يمازِجُ العَقلَ قليلاً وهم يُحبِّون تناوُلَه في أكثر أوقاتهم ويفتخرون بذلك وعُصارَةُ وَرقِه مع الشَّراب يَجْلُو البَهَقَ . وهو يَنْبُتُ كاللُّوبياءِ ويَرتَقِى في الشَّجَر وما يُنْصَبُ له وهو مِمَّا يُزْدَرَعُ ازدِراعاً بأطرافِ بلادِ العَجَم مِن نواحي عُمانَ قاله أبو حنيفة . وقال ابنُ سِينا : هي أوراقُ شجرةٍ تنبُت في الهند وفي مَوضعٍ يقال له : النَّغَرُ ورَقُه شبيهٌ بوَرقِ اللَّيمُون . التُّمَيلَةُ كجُهَيْنةَ : دابَّةٌ حِجَازِيَّةٌ كالهَرَّة عن اللَّيث أو هي عَناقُ الأرض وهي التُّفَّةُ عن ابن الأعرابي ويقال لذَكرِها : الفُنْجُلُ . ج : تِمْلانٌ بالكسر وتُمَيْلاتٌ وهذه عن اللَّيث . وأبو تُمَيلَةَ يحيى بنُ واضِحٍ الأنصاريّ مُحَدِّثٌ مروَزِيٌّ روى عن الحسين بن واقِد وعنه يعقوب بن إبراهيم الدَّوْرَقِيُّ كذا في الكُنَى للمِزِّيّ وفي الكاشف للذهبي : هو مَولَى الأنصار حافِظٌ صَدُوقٌ روى عن ابن إسحاق وعنه أحمدُ وابن أبي شَيبَةَ . وفاتَهُ محمّدُ بن أبي تُمَيْلَةَ عبدِ رَبِّه بن سُلَيمان بن أبي تُمَيلَةَ المَروَزِيّ عن محمد بن شجاع وعنه عبد الله بن محمود مات سنة 250

لسان العرب
التُّمَيْلة دُويبَّة بالحجاز على قدر الهِرَّة والجمع تِمْلانٌ وفي التهذيب الجمع التُّمَيْلات ابن الأَعرابي هو التُّفَّة والتُّمَيلة لعَناق الأَرض ويقال لذَكرها الفُنْجُل وقال ابن الأَعرابي التُّمْلول القُنَّابَرَى بتشديد النون ابن سيده والتُّمْلول البَرْغَشْت أَعجمي وهو الغُمْلول والقُنَّابرى بالنبطية والتَّامُول نَبْت كالقَرْع وقيل التَّامُول نبت طيِّب الريح ينبت نبات اللُّوبياء طَعْمُه طَعم القَرَنْفُل يُمْضَغ فيُطَيِّب النَّكْهة وهو ببلاد العرب من أَرض عُمَان كثير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: