وصف و معنى و تعريف كلمة والمتهرئين:


والمتهرئين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و راء (ر) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح والمتهرئين في معاجم اللغة العربية:



والمتهرئين

جذر [تهر]



معنى والمتهرئين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة


التَيْهورُ من الرمل: ما له جُرُفٌ، عن الأصمعي. والجمع تَياهيرُ وتَياهِرٌ. قال الراجز: كيف اهْتَدَتْ ودثونَها الجَرائِزُ   وعَقِصٌ من عالِجس تَياهِرُ ويقال للرجل إذا كان ذاهباً بنفسه: به تيهٌ تَيْهورٌ، أي تائهٌ.

font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
تاج العروس

التَّيْهُور : ما اطْمَأَنَّ من الأَرض . قال الأزهريُّ : هو فَيْعُولٌ مِن الوَهْر قُلِبَت الواوُ تاءً وأصلُه وَيْهُورٌ مثلُ التَّيْقُورِ وأصلُه وَيْقُورٌ . قال العَجّاج : إلى أَراطَى ونَقا تَيْهُورِ

قال : أراد به فَيْعُول من التَّوَهُّر . قيل : هو مَا بَيْنَ أَعْلَى شَفِيرِ الوادِي والجَبَلِ وأسْفَلِهما نَجْدِيّةٌ هُذَلِيّةٌ قال بعضُ الهُذَلِيِّين :

وطَلَعْتُ مِن شِمْرَاخَةٍ تَيْهُورةٍ ... شَمّاءَ مُشْرِفة كَرَأْسِ الأَصْلَعِ . التَّيْهُورُ : الرَّجلُ التّائِهُ المُتَكَبِّرُ قال الأَزْهَرِيُّ : ويقال للرجل إذا كان ذاهباً بنفْسِه به تِيهٌ : تَيْهُورٌ أي تائِهٌ . التَّيْهُورُ : مَوْجُ البَحْرِ المُرْتَفِعُ قال الشاعر :

" كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيْهُور تَيْهُورَا . في التَّهْذِيب في الرُّباعيّ : التَّيْهُور : ما اطْمَأَنَّ من الرِّمْلِ . وفي الصّحاح : التَّيْهُورُ من الرِّمْلِ : مالَه جُرُفٌ . ج تَيَاهِيرُ وتَيَاهِرُ قال الشاعر :

كيفَ اهْتَدَتْ ودُونَهَا الجَزَائِرُ ... وعَقِصٌ مِن عالجٍ تَيَاهِرُ . وقيل : هو الرَّمْلُ المُشْرِفُ . وفي الأساس : هو ما يَنْهَارُ ولا يَتَمَاسَكُ مِن الرَّمْلِ . والتَّوْهَرِيُّ : السَّنَامُ الطَّوِيلُ قال عَمْرُو بنُ قَمِيئَةَ :

فأَرْسَلتُ الغُلامَ ولم أُلَبِّثْ ... إلى خَيْرِ البَوَارِكِ تَوْهَرِيَّا . قال ابن سِيدَه : وأَثبتُّ هذه اللفظة في هذا البابِ لأن التَّاءَ لا نَحْكُمُ عليها بالزِّيادة أوَّلاً إلاّ بِثَبْتٍ

من المَجَاز : التّاهُور : السَّحَابُ

تاج العروس

تاَهُرْت بضمّ الهاءِ وفتحها وسكون الرّاءِ : مدينةٌ بنواحي تِلِمْسانَ في إِفْرِيقية منها : بَكْرُ بن حَمَّاد بنِ عبد الرِّحمن التَّمِيمِيّ البزّاز قال اليعْقُوبِيّ : مدينة تاهرْتَ : عِراقُ المغْرِب وبينها وبينَ فاسَ خَمسةَ عشَرَ يوماً في صَحارَى



لسان العرب
التَّيْهُورُ موج البحر إِذا ارتفع قال الشاعر كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيْهُورِ تَيهورا والتيهور ما بين قُلَّةِ الجبل وأَسفله قال بعض الهذليين وطَلَعْتُ مِنْ شِمْراخِهِ تَهُورَةً شَمَّاءَ مُشْرِفَةً كرأْس الأَصْلَعِ والتَّيْهُورُ ما اطمأَنَّ من الأَرض وقيل هو ما بين أَعلى شفير الوادي وأَسفله العميق نجدية وقيل هو ما بين أَعلى الجبل وأَسفله هذلية وهي التَّيْهُورةُ وضعت هذه الكلمة على ما وضعها عليه أَهل التجنيس التهذيب في الرباعي التَّيْهُورُ ما اطمأَن من الرَّمْل الجوهري التَّيْهُورُ من الرمل ما له جُرُفٌ والجمع تَيَاهِيرُ وتَياهِرُ قال الشاعر كيف اهْتَدَتْ ودُونَها الجَزائِرُ وعَقِصٌ مِنْ عالِجٍ تَياهِرُ ؟ وقيل التَّيْهورُ من الرمل المُشْرفُ وأَنشد الرجز أَيضاً والتَّوْهَرِيُّ السِّنام الطويل قال عمرو بن قَميئَة فَأَرْسَلْتُ الغُلامَ ولم أُلبِّثْ إِلى خَيْرِ البوارِك تَوْهَرِيّا قال ابن سيده وأثبت هذه اللفظة في هذا الباب لأَن التاء لا يحكم عليها بالزيادة أَوّلاً إِلاَّ بِثَبَتٍ قال الأَزهري التَّيْهُورُ فَيْعُول من الوَهْرِ قلبت الواو تاء وأَصله وَيْهُورٌ مثل التَّيْقُور وأَصله وَيْقُور قال العجاج إِلى أَرَاطَى ونَقاً تَيْهُورِ قال أَراد به فَيْعُول من الوهر ويقال للرجل إِذا كان ذاهباً بنفسه به تِيهٌ تَيْهُورٌ أَي تائه

text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: