وصف و معنى و تعريف كلمة والمثابتان:


والمثابتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ثاء (ث) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والمثابتان في معاجم اللغة العربية:



والمثابتان

جذر [ثبت]

  1. تثاءبَ: (فعل)
    • تثاءبَ يتثاءب ، تثاؤبًا ، فهو مُتثائب
    • تثاءب الشَّخصُ: فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل. تثاءب من النعاس،
    • تَثَاءب :أصابته الثُّؤَبَاءُ
  2. ثابَ: (فعل)
    • ثَاب ثَوْبًا ، وثَوَباناً
    • ثَاب: رَجَع
    • ثَابَ إلَى اللَّهِ : رَجَعَ عَنْ ضَلاَلِهِ
    • ثَابَ الْمَرِيضُ : رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ
    • ثَابَ إلَى رُشْدِهِ : اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ
    • ثَابَ الْمَاءُ : اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ
    • ثَابَ مَالُهُ :كَثُرَ، اِجْتَمَعَ
    • ثَابَ الضُّيُوفُ : أتَوْا مُتَوَاتِرِينَ
    • ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه
  3. ثَأَب: (اسم)
    • ثَأَب : مصدر ثَئِبَ
  4. مُتثائب: (اسم)
    • مُتثائب : فاعل من تثاءبَ


  5. مُتَثائِب: (اسم)
    • أَرَاهُ مُتَثَائِباً وَالعَيَاءُ قَدْ أَخَذَهُ أَخْذاً : فَاتِحاً فَمَهُ وَمُطْبِقاً إِيَّاهُ بِحَرَكَةٍ لاَ إِرَادِيَّةٍ دَلاَلَةً على الرَّغْبَةِ في النَّوْمِ
  6. وَثّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
    • وَثّاب: (طب) داءٌ تنتفخ منه عضلات الظَّهر وتتشنّج ويُوجع الرَّأس، يكون من شدَّة البرد أو الحرّ أو غير ذلك من الأسباب
    • رَجُلٌ وَثَّابٌ : كَثِيرُ الوَثْبِ
  7. وِثاب: (اسم)
    • مصدر وَثَبَ
    • وِثَابُ البَيْتِ : فِرَاشُهُ
    • وِثَابُ الفَصْلِ : مَقَاعِدُهُ
    • الوِثَابُ : السَّريرُ
  8. مَثؤوب: (اسم)
    • مفعول تَثَاءَبَ
    • رَآهُ مَثْؤُوباً : يَفْتَحُ فَاهُ وَهُوَ مُسْتَرْخٍ مِنَ التَّعَبِ وَالعَيَاءِ
  9. تثاءب الشّخص:
    • فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل ''تثاءب من النعاس- من آداب الإسلام أن يضع المتثائِبُ يدَه على فمه''.
  10. ثاب المرء:


    • رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب ''ثاب إلى عقله/ ذهنه.
  11. ثاب إلى الله:
    • اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته ''ثاب إلى رشده''.
  12. ثَابَ الْمَاءُ:
    • اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ.
  13. ثَابَ الْمَرِيضُ:
    • رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ.
  14. ثَابَ الضُّيُوفُ:
    • أتَوْا مُتَوَاتِرِينَ.
  15. ثَابَ إلَى رُشْدِهِ:
    • اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ.
  16. ثَابَ مَالُهُ:


    • كَثُرَ، اِجْتَمَعَ.
  17. رَجُلٌ وَثَّابٌ:
    • كَثِيرُ الوَثْبِ.
  18. وِثَابُ الْمَلِكِ:
    • سَرِيرُهُ الخَاصُّ بِهِ يَجْلِسُ عَلَيْهِ.
  19. وِثَابُ البَيْتِ:
    • فِرَاشُهُ.
  20. وِثَابُ الفَصْلِ:
    • مَقَاعِدُهُ.
  21. ثاب فلانٌ إلى رُشده:
    • رجَع إلى طبيعته وعاد إلى صوابه.
  22. ثابت نفسه:


    • هدأ وزال اضطرابه.
  23. ثَئِبَ : (فعل)
    • ثَئِبْتُ، أثْأَبُ، مصدر ثَأَبٌ
    • ثَئِبَ الرَّجُلُ : اِسْتَرخَى وَفَتَحَ فَاهُ وَاسِعاً بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أوِ التَّعَبِ أوِ الضَّجَرِ
  24. ثائب : (اسم)
    • اسم فاعل من ثابَ/ ثابَ إلى
  25. ثائِب : (اسم)
    • الثَّائِب : الريح الشديدة تهب قبل المطر
    • ماءٌ ثائب: مُتَخَلِّف عن البحر بعد الجَزْر
,
  1. ثأب (المعجم لسان العرب)
    • "ثَئِبَ الرَّجُل.
      (* قوله «ثئب الرجل»، قال شارح القاموس هو كفرح عازياً ذلك للسان، ولكن الذي في المحكم والتكملة وتبعهما المجد ثأب كعنى.) ثَأَباً وتَثاءَبَ وتَثَأّبَ: أَصابَه كَسَلٌ وتَوصِيمٌ، وهي الثُّؤَباءُ، مَـمْدود.
      والثُّؤَباءُ من التَّثاؤُب مثل الـمُطَواءِ من التَّمَطِّي.
      قال الشاعِر في صفة مُهْر: فافْتَرَّ عن قارِحِه تَثاؤُبُهْ وفي المثل: أَعْدَى مِن الثُّؤَباءِ.
      ابن السكيت: تَثاءَبْتُ على تَفاعَلْتُ ولا تقل تَثاوَبْتُ.
      والتَّثاؤُبُ: أَن يأْكُلَ الإِنْسان شيئاً أَو يَشْربَ شيئاً تَغْشاهُ له فَتْرة كَثَقْلةِ النُّعاس من غَير غَشْيٍ عليه.
      يقال: ثُئِبَ فلان.
      قال أَبو زيد: تَثَأّبَ يَتَثَأّبُ تثَؤُّباً من الثُّؤَباءِ، في كتاب الهمز.
      وفي الحديث: التَّثاؤُبُ من الشَّيْطان؛ وإِنما جعله من الشَّيْطانِ كَراهِيةً له لأَنه إِنما يكون مِن ثِقَلِ البَدَنِ وامْتِلائه واستِرخائِه ومَيْلِه إِلى الكَسَل والنوم، فأَضافه إِلى الشيطان، لأَنه الذي يَدْعُو إِلى إِعطاء النَّفْس شَهْوَتَها؛ وأَرادَ به التَحْذِيرَ من السبَب الذي يَتَولَّدُ منه، وهو التَّوَسُّع في الـمَطْعَمِ والشِّبَعِ، فيَثْقُل عن الطَّاعاتِ ويَكْسَلُ عن الخَيْرات.
      والأَثْأَبُ: شجر يَنْبُتُ في بُطُون الأَوْدية بالبادية، وهو على ضَرْب التِّين يَنْبُت ناعِماً كأَنه على شاطئِ نَهر، وهو بَعِيدٌ من الماءِ، يَزْعُم النَّاسُ أَنها شجرة سَقِيَّةٌ؛ واحدتُه أَثْأَبةٌ.
      قال الكُمَيْتُ: وغادَرْنا الـمَقاوِلَ في مَكَرٍّ، * كَخُشْبِ الأَثْأَبِ الـمُتَغَطْرسِين؟

      ‏قال الليث: هي شَبِيهةٌ بشَجَرة تسميها العجم النَّشْك، وأَنشد: في سَلَمٍ أَو أَثْأَبٍ وغَرْقَد؟

      ‏قال أَبو حنيفة: الأَثْأَبةُ: دَوْحةٌ مِحْلالٌ واسِعةٌ، يَسْتَظِلُّ تَحتَها الأُلُوفُ من الناسِ تَنْبُتُ نباتَ شجَر الجَوْز، ووَرَقُها أَيضاً كنحو وَرقِه، ولها ثمَر مثلُ التين الأَبْيَضِ يُؤْكل، وفيه كَراهةٌ، وله حَبٌّ مثل حَبِّ التِّين،وزِنادُه جيدة.
      وقيل: الأَثْأَبُ شِبْه القَصَبِ له رؤوسٌ كَرؤُوس القَصَب وشَكِير كشَكِيرِه، فأَمـّا قوله: قُلْ لأَبي قَيْسٍ خَفِيفِ الأَثَبَهْ فعلى تخفيف الهمزة، إِنما أَراد خَفِيفَ الأَثْأَبة.
      وهذا الشاعر كأَنه ليس من لغته الهمز، لأَنه لو همز لم ينكسر البيت، وظنَّه قوم لغة، وهو خَطَأٌ.
      وقال أَبو حنيفة:، قال بعضهم الأَثْب، فاطَّرَح الهمزة، وأَبْقى الثاءَ على سُكونها، وأَنشد: ونَحْنُ مِنْ فَلْجٍ بأَعْلى شِعْبِ، * مُضْطَرِب الْبانِ، أَثِيثِ الأَثْبِ"
  2. تثاءبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تثاءبَ يتثاءب ، تثاؤبًا ، فهو مُتثائب :-
      تثاءب الشَّخصُ فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل :-تثاءب من النعاس، - من آداب الإسلام أن يضع المتثائِبُ يدَه على فمه.
  3. ثاب (المعجم الرائد)
    • ثاب - يثوب ، ثوبا وثوبانا
      1- ثاب : رجع. 2- ثاب الى الله : رجع عن ضلاله وتاب إليه. 3- ثاب المريض : رجعت إليه صحته. 4- ثابت إلى المريض صحته : رجعت إليه. 5- ثاب الماء : اجتمع في الحوض. 6- ثاب الحوض : امتلأ. 7- ثاب المال : كثر. 8- ثاب القوم : جاؤوا متتابعين.
  4. ثابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثابَ / ثابَ إلى يَثُوب ، ثُبْ ، ثَوْبًا وثُئُوبًا وثوابًا وثَوَبانًا ، فهو ثائب ، والمفعول مَثُوب إليه :-
      ثاب المرءُ رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب :-ثاب إلى عقله/ ذهنه: عاد إلى حالته الطبيعية، - ثاب إليه عقلُه:-
      • ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه/ استعاد وعيه، صحا من غيبوبته.
      ثاب إلى الله: اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته :-ثاب إلى رشده.
  5. ثَاب (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَاب ثَاب ُ ثَوْبًا ، وثَوَباناً: رَجَع.
      ويُقال: ثاب إلى الله: تَابَ إليهِ.
      و ثَاب الماء: اجتَمعَ في الحَوْض.
      ويُقال: ثاب مالُه: كثر واجتَمعَ.
      و ثَاب القوْمُ: أتَوْا متواترين.
  6. ثَابَ (المعجم الغني)
    • [ث و ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ثُبْتُ، أثُوبُ، ثُبْ، مصدر ثَوْبٌ، ثَوَبَانٌ.
      1. :-ثَابَ إلَى اللَّهِ :- : رَجَعَ عَنْ ضَلاَلِهِ.
      2. :-ثَابَ الْمَرِيضُ :- : رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ.
      3. :-ثَابَ إلَى رُشْدِهِ :- : اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ.
      4. :-ثَابَ الْمَاءُ :- : اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ.
      5. :-ثَابَ مَالُهُ :- :كَثُرَ، اِجْتَمَعَ.
      6. :-ثَابَ الضُّيُوفُ :- : أتَوْا مُتَوَاتِرِينَ.


  7. وَثّاب (المعجم الرائد)
    • وثاب
      1- وثاب : كثير الوثوب. 2- وثاب : مرض تنتفخ منه عضلات الظهر وتتشنج ويوجع الرأس. 3- وثاب : «فرس وثابة» : سريعة.
  8. ثَابَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَابَ ثَوْباً وثُؤُوباً: رَجَع، كثَوَّبَ تَثْوِيباً،
      ـ ثَابَ جِسْمُهُ ثَوَبَاناً: أَقْبَلَ،
      ـ ثَابَ الحَوْضُ ثَوْباً وثُؤُوباً: امْتَلأَ أو قارَبَ، وأَثَبْتُهُ.
      ـ ثَوَابُ: العَسَلُ، والنَّحْلُ، والجَزَاءُ، كالمَثُوبَةِ والمَثْوَبَةِ.
      ـ أَثَابَهُ اللَّهُ، وأَثْوَبَهُ، وثَوَّبَهُ مَثُوبَتَهُ: أَعْطَاهُ إيَّاهَا.
      ـ مَثَابُ البِئْرِ: مَقَامُ السَّاقِي، أو وَسَطُها.
      ـ مَثَابَتُها: مَبْلَغُ جُمُومِ مائِها، وما أشْرَفَ مِنَ الحِجَارَةِ حَوْلَها، أو مَوْضِعُ طَيِّها، ومُجْتَمَعُ النَّاسِ بَعْدَ تَفَرُّقِهِمْ، كالمَثابِ.
      ـ تَثْوِيبُ: التَّعْوِيضُ، والدُّعاءُ إلى الصَّلاةِ، أو تَثْنِيَةُ الدُّعاءِ، أو أَنْ يَقولَ في أذانِ الفَجْرِ: الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ مَرَّتَيْنِ عَوْداً على بَدْءٍ، والإِقامَةُ، والصَّلاةُ بَعْدَ الفَرِيضَةِ.
      ـ تَثَوَّبَ: تَنَفَّلَ بَعْدَ الفَرِيضَةِ، وكَسَبَ الثَّوابَ.
      ـ ثَوْبُ: اللِّباسُ، الجمع: أَثْوُبٌ وأَثْؤُبٌ وأَثْوَابٌ وثِيَابٌ، بائِعُهُ وصاحِبُهُ: ثَوَّابٌ،
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ الثِّيابِيُّ المُحَدِّثُ: كان يَحْفَظُ الثِّيابَ في الحَمَّامِ.
      ـ ثَوْبُ بنُ شَحْمَةَ: أسَرَ حاتِمَ طَيِّئٍ، وابنُ النَّارِ: شاعِرٌ جاهِلِيٌّ، وابنُ تَلْدَةَ: مُعَمَّرٌ، لَهُ شِعْرٌ يَوْمَ القَادِسِيَّةِ.
      ـ للَّهِ ثَوْبَاهُ: للَّهِ دَرُّهُ.
      ـ ثَوْبُ الماءِ: السَّلَى والغِرْسُ.
      ـ في ثَوْبَيْ أبي أَنْ أَفِيَهُ: في ذِمَّتِي وذِمَّةِ أبي.
      ـ " إنَّ المَيِّتَ ليُبْعَثُ في ثِيَابِهِ": أعْمالِهِ.
      ـ {وثيابَكَ فَطَهِّر}: قيلَ: قَلْبَكَ.
      ـ وسَمَّوْا: ثَوْباً وثُوَيْباً وثَواباً وثَوَابَةَ.
      ـ مَثْوَبٌ: بلد باليَمَنِ.
      ـ ثُوَبُ: ابنُ مَعْنٍ الطائِي.
      ـ زُرْعَةُ بنُ ثُوَبُ المُقرِئ قاضي دِمَشْقَ، وعبدُ اللَّهِ بنُ ثُوَبَ أبو مُسْلمٍ الخَوْلانِيُّ، وجُمَيْح، أو جُمَيْعُ بنُ ثُوَبَ، وزيدُ بنُ ثُوَبَ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ الحَارِثُ بنُ ثُوَبَ أيضاً، لا أَثْوَبَ، ووَهِمَ فيه عبدُ الغنِيّ: تابِعيٌّ،
      ـ أثْوِبُ بنُ عُتْبَةَ: من رُواةِ حَدِيثِ الدِّيكِ الأبْيَضِ.
      ـ ثَوَابٌ: رجُلٌ غَزَا، أو سافَرَ فانْقَطَعَ خَبَرُهُ، فَنَذَرَتِ امْرَأُتُهُ: لَئِن اللَّهُ رَدَّهُ لَتَخْرِمَنَّ أَنْفَهُ، وتَجْنُبَنَّ به إلى مَكَّةَ، فَلَمَّا قَدِمَ أخْبَرَتْهُ به، فقال: دُونَكِ، فقيلَ: "أطْوَعُ من ثَوَابٍ".
      ـ ثَائِبُ: الرِّيحُ الشديدَةُ تكونُ في أوَّلِ المَطَرِ،
      ـ ثَائِبُ من البَحْرِ: ماؤُهُ الفائِضُ بَعْدَ الجَزْرِ.
      ـ ثَوَّابُ بنُ عُتْبَةَ: مُحَدِّثٌ،
      ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزَابَةَ: له ذِكْرٌ،
      ـ ثَوَابٌ: جَماعةٌ.
      ـ اسْتَثَابَهُ: سَأَلَهُ أن يُثِيبَهُ،
      ـ اسْتَثَابَ مالاً: اسْتَرْجَعَهُ.
      ـ ثُوَيْبٌ: تابِعِيٌّ مُحَدِّثٌ كَلاعِيٌّ، وآخَرُ بِكَالِيُّ.
      ـ زيادُ بنُ ثُوَيْبٍ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ ثُوَيْبٍ: تابِعيّانِ.
  9. تَثَاءبَ (المعجم الغني)
    • [ث أ ب] . (فعل: خماسي لازم). تَثَاءبَ، يَتَثَاءبُ، مصدر تَثَاؤُبٌ. :-جَلَسَ يَتَثَاءبُ فَوْقَ كُرْسِيِّهِ :- : فَتَحَ فَاهُ وَاسِعاً مُحْدِثاً حَرَكَةً لاَ إِرَادِيَّةً بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أَوِ العَيَاءِ.
  10. وِثَابٌ (المعجم الغني)
    • [و ث ب]. (مصدر وَثَبَ).
      1. :-وِثَابُ البَيْتِ :- : فِرَاشُهُ.
      2. :-وِثَابُ الفَصْلِ :- : مَقَاعِدُهُ.
      3. :-وِثَابُ الْمَلِكِ :- : سَرِيرُهُ الخَاصُّ بِهِ يَجْلِسُ عَلَيْهِ.
  11. تثاءب (المعجم الرائد)
    • تثاءب - تثاؤبا
      1- تثاءب : أصابته فترة من النعاس أو التعب أو الكسل ففتح فمه واسعا بحركة لا إرادية. 2- تثاءب الخبر : بحث عنه .
  12. تثاءب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل :-تثاءب من النعاس- من آداب الإسلام أن يضع المتثائِبُ يدَه على فمه.
  13. ثأب (المعجم مختار الصحاح)
    • ث أ ب: الأَثْأَبُ شجر الواحدة أثابة و الثُّؤباءُ كالرقباء وف يالمثل أعدى من الثوباء و تَثاءَبْتُ بالمد ولا تقل تثاوبت
  14. مَثْؤُوبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث أ ب]. (مفع تَثَاءَبَ). :-رَآهُ مَثْؤُوباً :- : يَفْتَحُ فَاهُ وَهُوَ مُسْتَرْخٍ مِنَ التَّعَبِ وَالعَيَاءِ.
  15. كثاب (المعجم الرائد)
    • كثاب - و كثاب
      1-سهم لا نصل له ولا ريش
  16. ثاب إلى الله (المعجم عربي عامة)
    • اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته :-ثاب إلى رشده.
  17. ثاب المرء (المعجم عربي عامة)
    • رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب :-ثاب إلى عقله/ ذهنه
  18. الآثْأَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآثْأَبُ : شجر عظيم جدًّا، من الفصيلة التُّوتيّة، كثير الفروع، ويتدَلَّى من فروعه ما يشبه الجذور.
  19. الأَثْأَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَثْأَبُ : شجرة عظيمة تتدلى منها جذورٌ هوائية لدَعْمِها، وهي من الفصيلة التوتية.
  20. تَثَاءب (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَثَاءب أصابته الثُّؤَبَاءُ.
  21. وَثَّابٌ (المعجم الغني)
    • [و ث ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ وَثَّابٌ :- : كَثِيرُ الوَثْبِ.
  22. مُتَثَائِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث أ ب]. :-أَرَاهُ مُتَثَائِباً وَالعَيَاءُ قَدْ أَخَذَهُ أَخْذاً :- : فَاتِحاً فَمَهُ وَمُطْبِقاً إِيَّاهُ بِحَرَكَةٍ لاَ إِرَادِيَّةٍ دَلاَلَةً على الرَّغْبَةِ في النَّوْمِ.
  23. وَثّاب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَثّاب :-
      1 - صيغة مبالغة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على.
      2 - (طب) داءٌ تنتفخ منه عضلات الظَّهر وتتشنّج ويُوجع الرَّأس، يكون من شدَّة البرد أو الحرّ أو غير ذلك من الأسباب.
  24. ثَأَب (المعجم الرائد)
    • ثأب
      1- مصدر ثئب. 20 : أنظر ثؤباء.
  25. كثاب (المعجم الرائد)
    • كثاب
      1-كثير


معنى والمثابتان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَبَتَ** \- [ث ب ت]. (ف: ثلا. لازم، م.بحرف).** ثَبَتْتُ**،** أَثْبُتُ**،** اُثْبُتْ**، مص. ثَبَاتٌ، ثُبُوتٌ. 1. "ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ" : اِسْتَقَرَّ. 2. "يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ" : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ. 3. "ثَبَتَ بِالْمَكَانِ" : أقَامَ بِهِ. 4. "ثَبَتَ الخَبَرُ" : تَأكَّدَ، تَحَقَّقَ. "ثَبَتَتْ عِنْدَهُ رُؤيَةُ الهِلاَلِ". 5. "ثَبَتَ عَلَى الْمُطَالَبَةِ بِحَقِّهِ" : دَاوَمَ وَوَاظَبَ عَلَى. 6. "ثَبَتَ فِي وَجْهِهِ لا يَتَزَعْزَعُ": قَاوَمَهُ.
معجم الغني
**ثَبْتٌ** \- ج:** أثْبَاتٌ**. [ث ب ت]. 1. "رَجُلٌ ثَبْتٌ" : شُجَاعٌ، حَازِمٌ، عَاقِلٌ. 2. "هُوَ ثَبْتُ الخُصُومةِ" : لاَ يَزِلُّ لِسَانُهُ عِنْدَ الخُصُومَةِ.
معجم الغني
**ثَبَّتَ** \- [ث ب ت]. (ف: ربا. متعد).** ثَبَّتْتُ**،** أُثَبِّتُ**،** ثَبِّتْ**، مص. تَثْبِيتٌ. 1. "ثَبَّتَ الأسَاسَ": جَعَلَهُ ثَابِتاً.![محمد آية 7]** إنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّثْ أقْدَامَكُمْ**! .(قرآن). 2. "ثَبَّتَ الحَقَّ" : أكَّدَهُ، حَقَّقَهُ بالبَيِّنَةِ وَالدَّلِيلِ. 3. " ثَبَّتَ الْمُوَظَّفَ فِي مَنْصِبِهِ" : رَسَّمَهُ وَجَعَلَهُ ثَابِتاً فِيهِ. 4. "ثَبَّتَ نَظَرَهُ": جَعَلَهُ رَاسِخاً ثَابِتاً. 5. "ثَبَّتَ قَلْبَهُ" : سَكَّنَهُ. 6. "ثَبَّتَ الوَلَدَ" (عند الْمَسيحِيِّينَ) : أَعْطاهُ سِرَّ التَّثْبيتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَبيت [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثبُتَ/ ثبُتَ في| لم يبق منهم ثبيت ولا هَبِيت: لم يبق منهم شجاع ولا جبان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثبوتيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى ثُبوت. • الأوراق الثُّبوتيَّة: (قن) الأوراق المستخدمة أدلة إثبات، كالهُويَّة الشَّخصيَّة ونحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُبوت [مفرد]: مصدر ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في. • ثُبُوت الشَّهر/ ثُبُوت الرُّؤية: التأكد من بَدْء الشهر القمريّ بعد رؤية الهلال، تعيين رسميّ لبدْء الشهر القمريّ "تُستعمل أجهزة علميَّة حديثة لمعرفة ثُبُوت الأشهر القمريَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثَبات [مفرد]: 1- مصدر ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في| الثَّبات الإدراكيّ: نزوع مظاهر عالمنا لأن تدرك بوصفها ثابتة بالرغم من حدوث درجة من التغيُّر- بثبات: بشجاعة، بفاعلية- ثَبات الاختبار: دقة القياس- ثَبات المفاهيم: دوامها وبقاؤها. 2- (نف) قدرة النفس على الاحتفاظ بالنشاط الإراديّ الذي يتطلَّبه العمل الطويل. II ثُبات [مفرد] • الثُّبات: (طب) داء معجز عن الحركة، لا ينجو منه صاحبه، شلل كامل. III ثُبات [جمع]: مف ثُبَة: جماعات، وبخاصّة من الفرسان "{فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثابِت [مفرد]: ج ثوابت: 1- اسم فاعل من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في| ثابت الجَأْش/ ثابت الجَنان/ ثابت القلب: شجاع، لايستخفه الفزع، هادئ، رصين، صامد غير خائف- ثابت الخُطَى: مطّرد لايحيد، مُتَّزِن- ثابت القَدَم/ ثابت العَزْم: حازم. 2- ما لا يتحرك أو ينتقل "محل إقامة ثابت- محرّك ثابت: لايبرح الموضع الذي ثبت فيه"| أملاك ثابتة/ أموال ثابتة: ممتلكات كالأراضي والبيوت- ثابت الاتِّجاه: ذو اتِّجاه واحد مطّرد ومستمرّ. 3- (جب) عدد لايتغيَّر، ضد متحوِّل. 4- عكس متغيِّر أو متحوِّل. • ثابت الحرارة: (فز) محافظ على حرارة جسميّة ثابتة نسبيًّا وتكون مستقلَّة عن حرارة البيئة المحيطة. • القول الثَّابت: الذي ثبت بالحجَّة والبرهان في قلب صاحبه "{يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}". • نجم ثابت: 1- (فك) نجم لايدور حول الشمس ولايستمدّ نوره منها. 2- (فك) نجم بعيد عن الأرض يبدو موقعه بالنسبة للنجوم الأخرى ثابتًا، يمكن قياس حركته عن طريق المراقبة الدقيقة لفترات طويلة من الزمن. • سُرْعة ثابتة: (فز) معدَّل سرعة الجسم إذا لم تتغيّر سرعته أو اتجاهه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَباتة [مفرد]: مصدر ثبُتَ/ ثبُتَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تثبَّتَ/ تثبَّتَ في/ تثبَّتَ من يتثبَّت، تثبُّتًا، فهو مُتثبِّت، والمفعول مُتثبَّت فيه • تثبَّت الشَّخصُ: استوثق وتحقق "{إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَثَبَّتُوا} [ق]"| تثبَّت فؤادُه: سكن واطمأن. • تثبَّت في الرَّأي: استثبت منه، تأنى فيه ولم يَعْجَل. • تثبَّت من الأمر: تأكَّد وتحقَّق منه، علمه علمًا يقينيًّا "تثبَّت المسلمون من رؤية الهلال قبل البدء في الصوم- تثبَّتْ من الأخبار قبل نشرها". II تثبُّت [مفرد]: 1- مصدر تثبَّتَ/ تثبَّتَ في/ تثبَّتَ من. 2- مرحلة من مراحل التفكير المبدع، وهي تجربة الاختراع للتأكُّد من صحَّته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استثبتَ/ استثبتَ في/ استثبتَ من يستثبت، استثباتًا، فهو مُستثبِت، والمفعول مُستثبَت • استثبت الأمرَ/ استثبت في الأمر/ استثبت من الأمر: تيقَّن وتحقَّق منه، تثبَّت، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة "استثبت خبرَ النجاح"| استثبت وتثبَّت في الأمر: شاور فيه وفحص عنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أثبتَ يُثبت، إثباتًا، فهو مُثبِت، والمفعول مُثبَت • أثبت الشَّيءَ: 1- أبقاه، أقرَّه وثبَّته ونفّذه "{يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ}"| أثبت دينه: أقام حجّته عليه- أثبت معرفته: عرفه حقّ المعرفة- أثبته شرعًا: حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا. 2- جعله ثابتا مستقرًّا في مكانه "أثبت العودَ في الأرض". • أثبت الأمرَ: حقَّقه وصحَّحه "أثبت وجودَه". • أثبت الكلامَ: سجَّله وكتبه "يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه"| أثبت اسمه في الدِّيوان: كتبه. • أثبت الحقَّ: أكَّده بالحجَّة والدَّليل، وضّحه وبيَّنه "أثبت براءتَه: أزال الشُّبهة بالحجَّة"| أثبت إرادتَه: دلَّل على عزمه وتصميمه- أثبت أنَّه على صواب: برهن، أقام الدليل على صحَّة ما ذهب إليه- أثبت شخصيّتَه: دلَّل على هويته بأدلَّة. • أثبتَ فلانًا: حبسه، جرحه جراحة لايقوم معها "فَطَعَنْتُهُ فَأَثْبَتُّهُ [حديث]- {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ}: ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إثبات [مفرد]: 1- مصدر أثبتَ| وهو المطلوب إثباته: تعبير يكتب غالبًا في نهاية برهان للدلالة على أنّه تمّ التّوصُّل إلى الاستنتاج المطلوب. 2- حكم جازم سواء أكان موجبًا أم سالبًا "هناك إثباتات خطيَّة تؤيِّد تهمة المعتقلين- إثبات مبدأ/ دين/ ذنب/ حجة/ دليل". 3- (نح) خلاف النفي "نفي النفي إثبات". • الإثبات بالنَّفي: (بغ) صيغة بلاغيّة يعبّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخص ما بأنه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنه عمل عظيم. • إثبات شخصيّ: (قن) إثبات بشهادة شهود، يقابله إثبات تحريريّ. • إثبات بالإقرار: (قن) اعتراف الخصم بواقعة أو بعمل قانونيّ مدَّعى بأيٍّ منهما عليه. • شاهد إثبات: (قن) شاهد يؤيِّد الادّعاء العام في المحكمة، يقابله شاهد نفي| موادّ الإثبات: أوراق ثبوتية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تثبيت [مفرد]: 1- مصدر ثبَّتَ. 2- تصديق ويقين "{يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ}". • تثبيت الجراثيم: (حي) كبح نمو وتكاثر الجراثيم بدون قتلها.
المعجم الوسيط
ـُ ثَباتاً، وثُبوتاً: استقرَّ. ويقال: ثبت بالمكان: أَقام. و ـ الأَمرُ: صحَّ وتحقَّق.ثَبُتَ ـُ ثَباتَةً، وثُبُوتَةً: صار ذا حزم ورزانة. يُقال: فلان ثابت القلب، وثابت القَدَم. فهو ثَبْتٌ، وثبِيت.أَثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأَرض ليفقس. و ـ الشيءَ: أَقرَّه. وفي التنزيل العزيز: {يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ ويُثْبِتُ}. و ـ الأَمرَ: حقَّقه وصححه. ويقال: أَثبت الكتابَ: سجَّله. و ـ الحقَّ: أَقام حجّته. و ـ الشيءَ: عرفه حقّ المعرفة. و ـ فلاناً: حبسه. وفي التنزيل العزيز: ( وإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا ليُثْبِتُوكَ أَو يَقْتُلُوكَ أَو يُخْرِجُوكَ ). وفي حديث مشورة قريش: ( إِذا أَصبح فأَثبتوه بالوَثاق ). وفي حديث أبي قتادة: ( فطعنْتُه فأَثبتُّه ). و ـ الرُّمْحَ: أَنفذه في غرضه.ثَبَّتَ الشيءَ: أَثبته. و ـ فلاناً: مكَّنه من الثبات عند الشدة. وفي التنزيل العزيز: {يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ}.تَثبَّتَ في الأَمر والرَّأي: تأنَّى فيه ولم يعجَل.اسْتَثْبَتَ) في الأَمر والرأي: تثبَّت.الثُّبات): داءٌ ثُباتٌ: معجز عن الحركة.الثِّباتُ: ما يشد به الشيءُ ليثبت. يُقال: ثِبات الحِمل، وثِبات السَّرج.الثَّبْتُ: الشجاع الثابت القلب. و ـ العاقل الثابت الرأي. ويقال: فلان ثَبْتُ الخصومة: لا يزلُّ لسانُه عند الخصومة.الثَّبَتُ: الحجَّة. و ـ الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأدلَّة. وثَبَتُ المحدِّثِ: ما يجمع فيه مرويَّاتِه وأَسماء شيوخه. و ـ فهرس الكتابِ. ورجل ثَبَتٌ: حجَّة يوثق به. ( ج ) أَثبات.المُثْبَتُ: كلام مُثْبَتٌ: غير منفيّ. ورجل مُثْبَتٌ: أَثقله المرض فلزم الفراش.
مختار الصحاح
ث ب ت : ثبتَ الشيء من باب دخل و ثَبَاتاً أيضا و أثْبَتَهُ غيره و ثَبّتَهُ أيضا و أَثْبَتَهُ السقم إذا لم يفارقه وقوله تعالى { ليثبتوك } أي يجرحوك جراحة لا تقوم معها و تَثَبّتَ في الأمر و اسْتَثْبَتَ بمعنى ورجل ثَبْتٌ بسكون الباء أي ثابتُ القلب ورجل له ثَبَتٌ عند الحملة بفتح الباء أي ثبات وتقول لا أحكم بكذا إلا بثبت بفتح الباء أي بحجة و الثَّبيِتُ الثابت العقل
الصحاح في اللغة
ثَبَتَ الشيءُ ثَباتاً وثبوتاً؛ وأَثْبَتَهُ غيره وثَبَّتَهُ، بمعنىً. ويقال: أَثْبَتَهُ السُقْمُ، إذا لم يفارقه. وقوله تعالى: "لِيُثْبِتوكَ" أي يَجْرَحوكَ جِراحةً لا تقوم معها. وتثَبَّتَ الرجلُ في الأمر، واسْتَثْبَتَ بمعنىً. ورجل ثَبْتٌ، أي ثابتُ القلب. قال الشاعر: ثَبْتٌ إذا ما صيحَ بالقوم وَقَرْ ويقال أيضاً: فلانٌ ثَبْتُ الغَدَر، إذا كان لا يزلُّ لسانه عند الخصومات. ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلَةِ، بالتحريك، أي ثَباتٌ. وتقول أيضاً: لا أحكم بكذا إلا بِثَبَتٍ، أي بحُجَّةٍ. والثَبيتُ: الثابِتُ العقل. قال طَرَفة: والهَبيب لا فؤاد له   والثَّبيتُ قلبه قيَمُهْ تقول منه: ثَبُتَ بالضم، أي صار ثَبيتاً.
تاج العروس

ثَبَتَ الشَّيْءُ يَثْبُتُ ثَبَاتاً بالفتح وثُبُوتاً بالضمّ فهو ثابِتٌ وثَبِيتٌ وثَبْتٌ بفتح فسكون . شيءٌ ثَبْتٌ : أَي ثابِتٌ . وأَثْبَتَه هو وثَبَّتَه بمعنىً . ويُقال : ثَبَتَ فلانٌ في المكانِ يَثْبُتُ ثُبُوتاً : إِذا أَقامَ به فهو ثابِتٌ . والثَّبِيتُ كأَميرٍ : الفارِسُ الشُّجَاعُ الصّادِقُ الحمْلَةِ كالثَّبْتِ بفتحٍ فسكون . وقد ثَبُتَ الرَّجُلُ ككَرُمَ ثَبَاتَةً ككَرَامَةٍ وثُبُتَةً بالضَّمّ : أَي صارَ ثَبِيتاً . الثَّبِيتُ أَيضاً : الثّابِتُ العقلِ . قال العَجاج "

" ثَبْتٌ إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَرْ والثّبِيتُ : الثّابتُ القُوَّةِ والعَقْلِ قال طَرَفةُ :

الهَبِيتُ لا فُؤادَ لَه ... والثَّبِيتُ قلْبُهُ قِيَمُهْ هكذا أَنشدَه في الصِّحاح والذي بخطِّ الأَزهريّ هكذا :

فالهبِيتُ لا فُؤادَ له ... والثّبِيتُ قَلْبُهُ فَهمُه ورجُلٌ ثَبْتُ الجَنَانِ من رِجالٍ ثُبَّتٍ وثبْتُ القَدَمِ : لم يَزِلَّ في خِصامٍ أَو قِتال . وفارِس ثَبْتٌ ورجلٌ ثَبْتٌ وثَبِيتٌ : عاقل مُتَمَاسِكٌ أَو قليلُ السَّقَط كذا في الأَساس . وفي اللّسان : رجل ثَبْتُ الغَدَرِ إِذا كان ثابتاً في قِتالٍ أَو كلام ؛ وفي الصِّحاح : إِذا كان لِسانُهُ لا يزِلُّ عند الخُصُومات . الثَّبْتُ مِنَ الخَيْلِ : الثَّقِفُ في عَدْوِهِ أَي : جَرْيِهِ كالثَّبِيتِ أَيضاً . والثِّبَاتُ بالكسر : شِبَامُ البُرْقُعِ وهو خُيُوطُه . الثِّبَاتُ : سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ وجَمْعُه : أَثْبِتَةٌ . المُثْبَتُ كمُكْرَمٍ : الرَّحْلُ المَشْدُودُ به أَي : بالسَّيْر ؛ قال الأَعْشَى :

زيَّافَة بالرَّحْلِ خَطَّارَة ... تُلْوِي بِشَرْخَيْ مُثْبَتٍ قاتِرِ وفي حديثِ مَشُورةِ قُرَيْشٍ في أَمر النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلّم قال بعضُهم : إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوهُ بالوَثَاق . المُثْبَتُ : مَنْ لا حَرَاكَ به من المَرَضِ يقال : أُثْبِتَ فُلانٌ فهو مُثْبَتٌ : إِذا اشتَدّتْ به عِلَّتُه وهو مَجاز كذا المُثْبِتُ بِكَسْرِ الباءِ وهو الّذِي ثَقُلَ من الكِبَرِ وغيرِه فَلمْ يَبْرَحِ الفِرَاشَ ومنه قولُهم : به داءٌ ثُباتٌ بالضَّمِّ أَي : مُعجِزٌ عن الحَرَكةِ أَي : يُثْبِتُ الإِنسانَ حتّى لا يَتحرّكَ . من المجاز أَيضاً : ثَابَتَه مُثابَتَةً وأَثْبَتَه إِثْباتاً : إِذا عرَفَهُ حقَّ المعْرِفَةِ . وأَثبتَ الشَّيْءَ مَعْرِفَةً : قَتَله عِلْماً . ونَظَرْتُ إِليه فما أَثْبَتُّهُ ببَصرِي . وإِثْبِيتُ . بالكسر كإِزْميلٍ : اسم أَرْضٍ أَو ماء لِبَنِي يَرْبُوعِ بْنِ حَنْظَلَةَ ثمّ لبني المُحِلّ منهم قاله نَصْر وأَنشد للرَّاعِي :

" نَثَرْنَا عَلَيْهِم يَوْمَ إِثْبِيتَ بَعْدَماشَفْيَنَا الغَلِيلَ بالرِّماحِ البَوَاتِر أَو هو ماءٌ لِبَنِي المُحِلِّ بنِ جَعْفَرٍ بأَود كذا رُوِيَ عن السُّكَّرِيّ في شرح قول جَريرٍ :

أَتَعْرِفُ أَمْ أَنْكَرْتَ أَطْلالَ دِمْنَةٍ ... بإِثْبِيتَ فالجَوْنَيْنِ بالٍ جَدِيدُهَا وفي اللّسان : أَرضٌ أَو موضعٌ أَو جَبلٌ وقال الرّاعِي :

تُلاعِبُ أَولادَ المَها بِكُرَاتِها ... بِإِثْبِيتَ فالجَرْعَاءِ ذاتِ الأَباتِروثابِتٌ وثَبِيتٌ : اسمانِ ويُصَغَّرُ ثابتٌ من الأَسماءِ ثُبَيْتاً . فأَمّا ثابتٌ إِذا أَردتَ به نَعْتَ شَيْءٍ فتصغيرُه ثُوَيْبت . أَبو نَصْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ أَحْمَدَ بْن ثابت البُخَارِيُّ الثّابِتِيّ نِسْبة إِلى جَدِّ والِده ثابتٍ المذكور فَقِيهٌ شافِعِيٌّ من أَهْل بُخَارَى سكنَ بغدادَ وحدَّثَ بها عن أَبي القاسم بن حبابةَ وتَفَقَّه على أَبِي حَامِدٍ الأَسْفَرَايِينيّ وأَفْتَى وكان له حَلْقَةٌ بجامع المنصور وتُوُفِّيَ في رجب سنة 449 . وممّا بَقِيَ عليه ذِكْرُهُ : الإِمام أَبو بكر أَحْمَدُ بْن عليّ بنِ ثابتِ بنِ أَحمدَ بنِ مَهْدِيّ بنِ ثابِتٍ الحافظ صاحب التّصانيف المشهورة تُوفِّيّ ببغدادَ في شَوّال سنة 463 . وأَبو سَعْدٍ أَسْعدُ بنُ مُحَمَّدِ بْن أَحمدَ بْنِ أَبِي سعدِ بْن عليٍّ الثّابِتِيّ ؛ قيل إِنّه من أَولاد زَيْدِ بْن ثابتٍ الأَنصاريّ من أَهل بَنْجْدِيه تَفقَّه على مذهب الشافعِيّ وروي عن أَبي سعيد البَغَوِيّ وتُوفِّيَ سنَة 545 بها . وقَرِيبُه أَبو الفَتح محمّد بن عبد الرّحمنِ بْنِ أَحمَد الثّابِتيّ صُوفِيٌّ سمِعَ الكثيرَن قُتِلَ سنة 548 بدُولابِ الخازنِ بمَرْوَ . وأَبو طاهرٍ محمّد بنُ عليّ بنِ أَحمدَ بْنَ الحُسين الثّابتيّ من ولد ثابتِ بن قَيس بن شَمّاس الأَنصارِيِّ بغدادِيٌّ صالِحٌ عن عبد الكريم بن الحُسين بن رزبة وتوفِّيَ سنة 536 . وعبد الرَّحْمن بنُ محمَّد بن ثابت بن أَحمدَ الثّابتيِّ الخَرْقيّ أَبو القاسم المعروف بمُفْتِي الحَرَمَيْنِ روى عن أَبي مُحَمَّدٍ عبدِ الله بنِ أَحمدَ وغيرِه وعنه أَبو بَكْرٍ البَشّارِيّ ومات سنة 495 . وأَبُو ثُبَيْتٍ كزُبَيْرٍ : يَزِيدُ بنُ مُسْهِرٍ من بَني هَمّام بن مُرَّةَ ذكرَه الأَعشى في شعره . وأَبُو ثُبَيْتٍ الجَمّازِيُّ شيخٌ لعبد الحميد بن جعفر . وثُبَيْتُ بنُ كَثِيرٍ عن يَحْيَى بنِ سَعِيدٍ الأَنصاريّ وعنه يَحْيَى بنُ حمزَةَ . وهانئُ بنُ ثُبَيْتٍ الحَضْرَمِيُّ عن ابن عَبَّاسٍ . وعُقْبَةُ بْن أَبي ثُبَيْتٍ البصري شَيخٌ لِشُعْبَةَ . مُحَدِّثون . من المَجَاز أُثْبِتَ فلانٌ فهو مُثْبَتٌ إِذا اشتَدَّتُ به عِلَّتُه أَو أَثْبَتَتْهُ جِراحُه فلم يَتحرَّكْ . وقَوْلُهُ تعَالَى وعزَّ " لِيُثْبِتُوكَ " أَي : لِيَجْرَحُوك جراحةً لا تَقوم معها لِيَحْبِسوك وهو أَيضاً مجازٌ . وفي حديثِ أَبي قَتَادَةَ " فَطَعَنْتُه فَأَثْبَتُّه " أَي : حَبَسْتُهُ وجَعلتُه ثابتاً في مَكانِه لا يُفارِقُه ومنه أَيضاً : ضَرَبوه حتى أَثْبَتُوه أَي : أَثْخَنوه . وجَدْتُه من الأَثْباتِ والأَعْلام الثِّقاتِ وهو ثَبَتٌ من الأَثْباتِ : إِذا كان حُجَّةً لثِقَتِه في رِوايته وهو جمع ثَبَتٍ محرَّكة وهو الأَقيسُ . وقد يُسكَّن وَسَطُه . وفي المِصْباح : رجلٌ ثَبْتٌ : مُتَثَبِّتٌ في أُمُورِه . وثَبْتُ الجَنَانٍ : ثابتُ القلْبِ والاسمُ ثَبَتٌ بفتحتين . وقيلَ للحُجَّةِ : ثَبَتٌ بفتحتين إِذا كان عدْلاً ضابطاً والجمعُ الأَثبات كسَبَبٍ وأَسباب . وفي اللِّسان : ورجُلٌ له ثَبَتٌ عند الحَمْلَة بالتحرِيك أَي : ثَباتٌ . وتقولُ أَيضاً : لا أَحْكُم بكذا إِلاَّ بِثَبَتٍ أَي : بحُجَّةِ . وفي حديثِ قَتَادَةَ بْنِ النُّعْمَانِ : " بغَيرِ بيِّنَةٍ ولا ثَبَت " . وفي حديث صَومِ يومِ الشكِّ : " ثُمَّ جاءَ الثَّبَتُ أَنَّهُ من رَمَضان " الثَّبَتُ بالتَّحريك : الحُجَّةُ والبَيِّنَة . تَثَبَّتَ في الأَمْرِ والرَّأْيِ واسْتَثْبَتَ : إِذا تَأَنَّى فيه ولم يَعْجَلْ . واستَثْبَتَ في أَمرِه : إِذا شاوَرَ وفَحَصَ عنه . وثُبيْتَه كجُهيْنَةَ : بِنْت الضَّحَّاكِ أَو هي نُبَيْتَة بالنُّون لها إِدراكٌ . ثُبَيْتَة بِنْتُ يَعَارٍ الأَنصارِيَّةُ وبنت النُّعْمان بايعتْ قاله ابنُ سعد ؛ صَحابِيَّتان . وثُبَيْتَةُ بنتُ الرَّبِيع بن عمْرٍو الأَنصاريَّة ؛ وثُبَيْتَةُ بنتُ سَلِيط ذكرهما ابنُ حبِيب . ثُبَيْتَةُ بِنْتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ تابعيّةٌ رَوَتْ عن أُمِّها قاله الحافظُ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : يُقال للجَرادِ إِذا رَزَّ أَذْنابَهُ لِيَبِيضَ : ثَبَتَ وأَثبَتَ . وأَثبتَهُ السُّقْمُ : إِذا لم يُفارِقْه . وثَبَّتَه عن الأَمرِ : كَثَبَّطَه . وطعَنَهُ فأَثبتَ فيهالرُّمْحَ : أَي أَنفَذَه . وأَثْبَتَ حُجَّتَهُ : أَقامَها وأَوْضَحَها . وقولٌ ثابتٌ : صحيح . وفي التَّنْزيل العزيز " يُثَبِّتُ اللهُ الَّذينَ آمَنُوا بالقَوْلِ الثَّابِتِ " وكلُّه من الثَّباتِ . والثَّبَتُ محرَّكَةً : الفِهْرِسُ الّذِي يَجمع فيه المُحدِّثُ مَرْوِيَّاتِه وأَشياخَه كأَنّه أُخِذَ من الحُجَّة ؛ لأَن أَسانيدَه وشُيُوخَه حُجَّةٌ له وقد ذكَره كثيرٌ من المُحّدِّثينَ . وقيل : إِنَّه من اصطلاحاتِ المُحَدِّثينَ ويُمْكِنُ تَخريجُه على المَجَاز . وأَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ ثَبَاتٍ كسَحَابٍ الأَندَلسيُّ الفَقِيهُ سَمِعَ أَبا عَلِيٍّ الغَسّانِيَّ وعنه أَبو عبدِ اللهِ بْن أَبي الخِصال . ومن المجاز : أَثْبَتَ اسْمَهُ في الدِّيوانِ : كتَبَه . وثَبَتَ لِبْدُك : دعاءٌ بدَوَامِ الأمرِ . وهذان من الأَساس . حَ : أَي أَنفَذَه . وأَثْبَتَ حُجَّتَهُ : أَقامَها وأَوْضَحَها . وقولٌ ثابتٌ : صحيح . وفي التَّنْزيل العزيز " يُثَبِّتُ اللهُ الَّذينَ آمَنُوا بالقَوْلِ الثَّابِتِ " وكلُّه من الثَّباتِ . والثَّبَتُ محرَّكَةً : الفِهْرِسُ الّذِي يَجمع فيه المُحدِّثُ مَرْوِيَّاتِه وأَشياخَه كأَنّه أُخِذَ من الحُجَّة ؛ لأَن أَسانيدَه وشُيُوخَه حُجَّةٌ له وقد ذكَره كثيرٌ من المُحّدِّثينَ . وقيل : إِنَّه من اصطلاحاتِ المُحَدِّثينَ ويُمْكِنُ تَخريجُه على المَجَاز . وأَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ ثَبَاتٍ كسَحَابٍ الأَندَلسيُّ الفَقِيهُ سَمِعَ أَبا عَلِيٍّ الغَسّانِيَّ وعنه أَبو عبدِ اللهِ بْن أَبي الخِصال . ومن المجاز : أَثْبَتَ اسْمَهُ في الدِّيوانِ : كتَبَه . وثَبَتَ لِبْدُك : دعاءٌ بدَوَامِ الأمرِ . وهذان من الأَساس

لسان العرب
ثَبَتَ الشيءُ يَثْبُتُ ثَباتاً وثُبوتاً فهو ثابتٌ وثَبِيتٌ وثَبْتٌ وأَثْبَتَه هو وثَبَّتَه بمعنىً وشيء ثَبْتٌ ثابتٌ ويقال للجَرَاد إِذا رزَّ أَذْنابَه ليَبِيضَ ثَبَتَ وأَثْبَتَ وثَبَّتَ ويقال ثَبَتَ فلانٌ في المَكان يَثْبُتُ ثبُوتاً فهو ثابتٌ إِذا أَقام به وأَثْبَتَه السُّقْم إِذا لم يُفارِقْهُ وثَبَّتَه عن الأَمْر كَثَبَّطه وفرس ثَبْتٌ ثَقِفٌ في عَدْوِه ورجل ثَبْتُ الغَدْرِ إِذا كان ثابِتاً في قتال أَو كلام وفي الصحاح إِذا كان لسانُه لا يزال عند الخُصُوماتِ وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتةً وتَثَبَّتَ في الأَمْر والرَّأْي واستَثْبَتَ تَأَنَّى فيه ولم يَعْجَل واسْتَثْبَتَ في أَمْرِه إِذا شاور وفحَصَ عنه وقوله عز وجل ومَثَلُ الذين يُنْفِقون أَموالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللَّه وتَثْبِيتاً من أَنفسهم قال الزجاج أَي يُنْفِقونَها مُقِرِّين بأَنها مما يُثِيبُ اللَّهُ عليها وقال في قوله عز وجل وكُلاًّ نَقُصُّ عليك من أَنْباء الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ به فُؤَادَكَ قال معنى تَثْبِيت الفُؤادِ تَسْكِينُ لقَلْب ههنا ليس للشك ولكن كلَّمَا كان البُرْهانُ والدِّلالةُ أَكْثَر على القَلْب كان القلبُ أَسْكَنَ وأَثْبَتَ أَبداً كما قال إِبراهيم عليه السلام ولكن لِيَطْمَئِنَّ قلبي ورجل ثَبْتٌ أَي ثابتُ القَلْب قال العجاج يمدح عمر بن عبد اللَّه بن مَعْمَرٍ الحَمدُ للَّه الذي أَعْطَى الخِيَرْ مَوَالِيَ الحَقِّ إِنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ ما عَفَا وما دَثَرْ وعَهْدَ صِدِّيقٍ رأَى بَرّاً فَبرّ وعَهْدَ عُثمانَ وعَهْداً من عُمَرْ وعَهْدَ إِخْوانٍ همُ كانوا الوَزَرْ وعُصْبةَ النَّبيِّ إِذْ خافُوا الحَصَرْ شَدُّوا له سُلْطانَه حتى اقْتَسَرْ بالقَتْلِ أَقْواماً وأَقواماً أَسَرْ تَحْتَ التي اخْتَارَ له اللَّهُ الشَّجَرْ محمداً واخْتارَه اللَّهُ الخِيَرْ فما وَنَى محمدٌ مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى وما غَبَرْ أَن أَظْهَرَ الدِّينَ به حَتى ظَهَرْ منها بكُلِّ أَخْلاقِ الرِّجالِ قد مَهَرْ ثَبْتٌ إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَرْ ورجل ثَبْتُ المُقام لا يَبْرَحُ والثَّبْتُ والثَّبِيتُ الفارسُ الشُّجاع والثَّبِيتُ الثَّابتُ العَقْل قال طرفة فالهَبِيتُ لا فُؤاد لَهُ والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ تقول منه ثَبُتَ بالضم أَي صار ثَبيتاً والمُثْبَتُ الذي ثَقُلَ فلم يَبْرَحِ الفِراش والثِّباتُ سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْل وجَمْعُه أَثْبِتة ورَحْلٌ مُثْبَت مَشْدُود بالثِّباتِ قال الأَعْشى زَيَّافَةٌ بالرَّحْلِ خَطَّارة تَلْوي بشَرْخَيْ مُثْبَتٍ قاتِرِ وفي حديث مَشُورَة قُرَيْش في أَمر النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال بعضهم إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوه بالوَثاق وفي حديث أَبي قَتادة فطَعَنْتُه فأَثْبَتُّه أَي حَبَسْتُه وجَعَلْتُه ثابتاً في مكانه لا يُفارقه وأُثْبِتَ فلانٌ فهو مُثْبَتٌ إِذا اشْتَدَّتْ به عِلَّتُه أَو أَثْبَتَته جِراحةٌ فلم يتَحَرَّك وقَولهُ تعالى ليُثْبِتُوك أَي يَجْرحوك جِراحةً لا تَقُوم معها ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلة بالتحريك أَي ثَبات وتقول أَيضاً لا أَحْكُم بكذا إِلا بثَبَتٍ أَي بحُجَّة وفي حديث صوم يوم الشك ثم جاءَ الثَّبَتُ أَنه من رمضان الثَّبَتُ بالتحريك الحجة والبينة وفي حديث قتادة بن النُّعْمان بغير بَيِّنَة ولا ثَبَتٍ وثابَته وأَثْبَتَه عَرَفَه حَقَّ المَعْرفة وطَعَنه فأَثْبَت فيه الرُّمْح أَي أَنْفَذَه وأَثْبَتَ حجته أَقامها وأَوْضَحها وقولٌ ثابتٌ صحيح وفي التنزيل العزيز يُثَبِّتُ اللَّهُ الذين آمنوا بالقول الثابت وكلُّه من الثَّبات وثابتٌ وثَبِيتٌ اسمان ويُصغَّر ثابِتٌ من الأَسماء ثُبَيْتاً فأَما الثابتُ إِذا أَرَدْتَ به نَعْتَ شيء فتصغيره ثُوَيْبِتٌ وإِثْبِيتُ اسم أَرض أَو موضعٍ أَو جبل قال الراعي تُلاعِبُ أَوْلادَ المَها بكُراتِها بإِثْبِيتَ فَالجَرْعاءِ ذاتِ الأَباترِ
الرائد
* ثبت يثبت: ثباتا وثبوتا. 1-استقر. 2-بالمكان: أقام به. 3-الأمر: تحقق. 4-على الأمر: دام عليه.
الرائد
* ثبت يثبت: ثباتة وثبوتة. كان شجاعا حازما.
الرائد
* ثبت تثبيتا. 1-ه أو الشيء: جعله ثابتا. 2-ه: جعله ثابتا عند الشدة. 3-قلبه: سكنه. 4-الحق أو نحوه: أكده وحققه بالدليل والبرهان. 5-الولد عند بعض المسيحيين: أعطاه سر التثبيت. 6-الموظف: جعله في ملاك عمله ثابتا لا يفصل إلا لأسباب توجب الفصل بمقتضى القوانين المرعية.
الرائد
* ثبت. ج أثبات. 1-ثبات. 2-حجة. 3-فهرس. 4-«رجل ثبت»: حجة ثقة.
الرائد
* ثبت ج. أثبات. 1-ثابت. 2-شجاع حازم. 3-عاقل راجح الرأي. 4-متثبت في أموره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: