وصف و معنى و تعريف كلمة والمجس:


والمجس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و جيم (ج) و سين (س) .




معنى و شرح والمجس في معاجم اللغة العربية:



والمجس

جذر [مجس]

  1. تجسَّسَ: (فعل)
    • تجسَّسَ / تجسَّسَ على يتجسَّس ، تجسُّسًا ، فهو مُتجسِّس ، والمفعول مُتجسَّس
    • تجَسَّسَ الخبرَ: جَسَّهُ
    • تجسَّس الخبرَ استطلعه وبحث عنه، تفحَّصه بطريقة غير مشروعة، تجسَّس له أخبارًا،
    • تجسَّس الشَّخصَ/ تجسَّس على الشَّخصِ: قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما ،تجسَّس على الأعداء،
    • تَجَسَّسَ الخَبَرَ : بَحَثَ فِي صِحَّتِهِ وَسِرِّهِ الحجرات آية 12لاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً (قرآن)
    • تَجَسَّسَ عَلَيْهِمْ فِي عَمَلِهِمْ : جَاءَ يَسْتَطْلِعُ أَخْبَارَهُمْ وَأَسْرَارَهُمْ وَتَعَرُّفُها لِيَنْقُلَهَا إِلَى مَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ
  2. جاسوس: (اسم)
    • الجمع : جَوَاسِيسُ ، ـاتٌ
    • الجَاسُوسِ : مَنْ يَتَجَسَّسُ الأَخْبَارَ وَ يَنْقُلُهَا إِلَى مَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ، الْمُخْبِرُ
    • جاسوس مزدوج: مَنْ يعمل لحساب طرفين متنافسين، أو يعمل في خدمة دولتين في الوقت نفسه ويخدع إحداهما أو الاثنتين معًا
  3. تَجَسُّس: (اسم)
    • مصدر تَجَسَّسَ
    • شَبَكَةُ تَجَسُّسٍ : شَبَكَةٌ مِنَ الْمُخْبِرِينَ الَّذِينَ يَشْتَغِلُونَ لِفَائِدَةِ جِهَةٍ مَّا
  4. تجسُّس: (اسم)
    • تجسُّس : مصدر تجسَّسَ


  5. جَسّاس: (اسم)
    • الجَسَّاس : وصَفٌ للمُبالغة
    • الجَسَّاس: الأَسد؛ لأنه يؤثِّر في الفريسة ببراثِنه
    • الجَسَّاس: جِهَازٌ هَوَائِيٌّ لِتَقَبُّلِ الْمَوْجَاتِ الكَهْرَبَائِيَّةِ وَإِرْسَالِها
    • يَشْتَغِلُ جَسَّاساً فِي الجِهَازِ السِّرِّيِّ لِلأَمْنِ : مَنْ يَنْقُلُ الأَخْبَارَ وَيُوصِّلهَا، الْمُخْبِرُ
  6. جَوَاسِيسُ: (اسم)
    • جَوَاسِيسُ : جمع جاسوس
  7. جاسوسيّة: (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيٌّ
    • مِهْنَةُ الجَوَاسِيسِ، أَيْ تَلَمُّسُ الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَاتِ لِلْإِخْبَارِ بِهَا لِمَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى جاسوس: مهمّة/ شبكة جاسوسيّة
    • مصدر صناعيّ من جاسوس: مهارة جمع المعلومات عن شخص أو جهة أو نحوهما لصالح فرد أو جهة أخرى معادية الجاسوسيّة جريمة ضدّ أمن الدَّولة
    • مُنظَّمة تؤلِّفها الدول لتتجسَّس لها الأخبار وتستطلعها
  8. مُتجسَّس: (اسم)
    • مُتجسَّس : اسم المفعول من تجسَّسَ
  9. مُتجسِّس: (اسم)
    • مُتجسِّس : فاعل من تجسَّسَ
  10. جَسيس: (اسم)


    • الجَسِيسُ : الجاسُوس
  11. مَجْسوس: (اسم)
    • مَجْسوس : اسم المفعول من جَسَّ
  12. مَجَسّة: (اسم)
    • الجمع : مِجاسّ و مِجَسَّات
    • المَجَسَّة : المَجَسّ
    • : اسم آلة من جسَّ: مِجَسّ، مِجْهرٌ؛ آلة يُستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة والأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب
    • جمع: مَجَاسٌّ (طب) آلَةٌ لِسَبْرِ الْجِرَاحِ، يُجَسُّ بِهَا
  13. أجِسَّة: (اسم)
    • أجِسَّة : جمع جَسيس
  14. مِجاسّ: (اسم)
    • مِجاسّ : جمع مَجَسّة
  15. مَجَاسُّ: (اسم)
    • مَجَاسُّ : جمع مَجَسّ
  16. واجِس: (اسم)


    • واجِس : فاعل من وجَسَ
  17. تمجيس: (اسم)
    • تمجيس : مصدر مَجَّسَ
  18. جاسّة: (اسم)
    • الجاسَّةُ : الحاسّة (من الحواس الخمس) والجمع : جَواسُّ
  19. الجوسسة الصناعية: (مصطلحات)
    • التجسس عن إمكانات الشركات الصناعية المنافسة. (مالية)
  20. واجِس: (اسم)
    • فاعل من وَجَسَ
    • الوَاجِسُ : الهاجسُ، وهو الخاطر
  21. مَجاسّ: (اسم)
    • مَجاسّ :جمع مِجَسّ
  22. جاسوس شركة: (مصطلحات)


    • من يتجسّس على أنشطة نقابة عمّال شركة. (مالية)
  23. التجسّس: (مصطلحات)
    • ارتكاب الأجنبي أحد الجرائم الماسّة بأمن الدولة الخارجي. (قانونية)
  24. التجسس: (مصطلحات)
    • التفتيش عن العورات خفية. (فقهية)
  25. الجاسوس: (مصطلحات)
    • الذي يلتقط عورات الناس ( حديثهم وأحوالهم ) سرا ً. (فقهية)
,
  1. جسس (المعجم لسان العرب)
    • "الجَسُّ: اللَّمْسُ باليد.
      والمَجَسَّةُ: مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ.
      ابن سيده: جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه.
      والمَجَسَّةُ: الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه.
      وجَسَّ الشخصَ بعينه: أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه؛

      قال: وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم: إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم،ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه: أَظهروه.
      والجَسُّ: جَسُّ الخَبَرِ، ومنه التَجَسُّسُ.
      وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه: بحث عنه وفحَصَ.
      قال اللحياني: تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ: فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه.
      والمَجَسُّ والمَجَسَّة: مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك.
      وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد.
      وفي الحديث: لا تَجَسَّسُوا؛ التَّجَسُّسُ، بالجيم: التفتيش عن بواطن الأُمور، وأَكثر ما يقال في الشر.
      والجاسُوسُ: صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل: التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقنيل بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار.
      والعرب تقول: فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر.
      ويقال: في مَجَسِّكَ ضِيقٌ.
      وجَسَّ إِذا اختبر.
      والمَجَسَّةُ: الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب.
      والجاسُوسُ: العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها، وقيل: الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّس الأَخبار.
      والجَسَّاسَةُ: دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي بها الدجالَ، زعموا.
      وفي حديث تميم الداري: أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآها في جزيرة البحر، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال.
      وجَواسُّ الإِنسان: معروفة، وهي خمس: اليدان والعينان والفم والشم والسمع، والواحدة جاسَّة، ويقال بالحاء؛ قال الخليل: الجَواسُّ الحَواسُّ.
      وفي المثل: أَفواهُها مَجاسُّها، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها.
      قال ابن سيده: والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ.
      وجَسَّاس: اسم رجل؛ قال مُهَلْهِلٌ: قَتِيلٌ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك جِسَاسٌ؛

      أَنشد ابن الأعرابي: أَحْيا جِساساً، فلما حانَ مَصْرَعُه،خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَه وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني: قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ: وجِسْ: زَجْرٌ للإِبل.
      "
  2. الجَسُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الجَسُّ: المَسُّ باليَدِ، كالاجْتِسَاسِ، ومَوْضِعُهُ: المَجَسَّةُ، وتَفَحُّصُ الأخْبَارِ، كالتَّجَسُّسِ، ومنه: الجاسُوسُ والجَسِيسُ، لِصَاحِبِ سِرِّ الشَّرِّ.
      ـ جَوَاسُّ: الحَواسُّ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘أحْنَاكُها، أو يقالُ: أفواهُهَا مَجَاسُّها’‘، لأنَّ الإِبِلَ إذا أَحْسَنَتِ الأكْلَ اكْتَفَى الناظِرُ بذلك في مَعْرِفَةِ سِمَنِها من أن يَجُسَّهَا ويَضْبِثَهَا، يُضْرَبُ في شَواهِدِ الأشْيَاء الظاهِرَةِ المُعْرِبَةِ عن بَواطِنِها.
      ـ فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسَّةِ: غيرُ رَحِيبِ الصَّدْرِ.
      ـ جَسَّهُ بعينِهِ: أحَدَّ النَّظَرَ إليه ليَسْتَثْبِتَ.
      ـ جَسَّاسَةُ: دابَّةٌ تكونُ في الجزائِرِ، تَجُسُّ الأخْبَارَ، فَتَأْتِي بها الدَّجَّالَ.
      ـ جَسَّاسُ: الأسَدُ المُؤَثِّرُ في الفَرِيسَةِ بِبَرَاثِنِهِ، وابنُ قُطَيْبٍ: راجِزٌ، وابنُ مُرَّةَ: قاتِلُ كُلَيْبِ بنِ وائِلٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ جَسَّاس: من أتْباعِ التابِعِينَ.
      ـ جِسَاسٌ: ابنُ نُشْبَةَ بنِ رُبَيْعٍ.
      ـ وجِسْ: زَجْرٌ للبَعِير.
      ـ {ولا تَجَسَّسُوا}: خُذُوا ما ظَهَرَ، ودعُوا ما سَتَرَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ، أو لا تَفْحَصُوا عن بَواطِنَ الأمُورِ، أو لا تَبْحَثُوا عن العَوْرَاتِ.
      ـ اجْتَسَّتِ الإِبِلُ الكَلأَ: رَعَتْهُ بِمَجَاسِّها.
  3. تجسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجسَّسَ / تجسَّسَ على يتجسَّس ، تجسُّسًا ، فهو مُتجسِّس ، والمفعول مُتجسَّس :-
      تجسَّس الخبرَ استطلعه وبحث عنه، تفحَّصه بطريقة غير مشروعة :-تجسَّس له أخبارًا، - {وَلاَ تَجَسَّسُوا} .
      تجسَّس الشَّخصَ/ تجسَّس على الشَّخصِ: قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما :-تجسَّس على الأعداء، - ضبطت المخابرات شبكة تجسُّسٍ جديدة.
  4. تَجَسَّسَ (المعجم الغني)
    • [ج س س]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَجَسَّسَ، يَتَجَسَّسُ، مصدر تَجَسُّسٌ.
      1. :- تَجَسَّسَ الخَبَرَ :- : بَحَثَ فِي صِحَّتِهِ وَسِرِّهِ. الحجرات آية 12لاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً .(قرآن).
      2. :- تَجَسَّسَ عَلَيْهِمْ فِي عَمَلِهِمْ :- : جَاءَ يَسْتَطْلِعُ أَخْبَارَهُمْ وَأَسْرَارَهُمْ وَتَعَرُّفُها لِيَنْقُلَهَا إِلَى مَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ.
  5. جاسوسيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جاسوسيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى جاسوس: :-مهمّة/ شبكة جاسوسيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من جاسوس: مهارة جمع المعلومات عن شخص أو جهة أو نحوهما لصالح فرد أو جهة أخرى معادية :-الجاسوسيّة جريمة ضدّ أمن الدَّولة.
      3 - مُنظَّمة تؤلِّفها الدول لتتجسَّس لها الأخبار وتستطلعها.
  6. جَاسُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جَوَاسِيسُ، ـاتٌ. [ج س س].
      1. :-اِنْكَشَفَ أَمْرُ الجَاسُوسِ :- : مَنْ يَتَجَسَّسُ الأَخْبَارَ وَ يَنْقُلُهَا إِلَى مَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ، الْمُخْبِرُ. :-كَانَ الجَوَاسِيسُ يَنْتَشِرُونَ فِي الأَحْيَاءِ أَيَّامَ الاسْتِعْمَارِ.


  7. جاسوس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جاسوس :-
      جمع جواسيسُ: مَنْ يقوم بجمع معلومات سِرّيَّة لجهة معيَّنة :-من جواسيس العدوّ، - تمّ ضبط عدد من الجواسيس في الآونة الأخيرة:-
      جاسوس مزدوج: مَنْ يعمل لحساب طرفين متنافسين، أو يعمل في خدمة دولتين في الوقت نفسه ويخدع إحداهما أو الاثنتين معًا.
  8. جَسّاس (المعجم الرائد)
    • جساس
      1- جساس : جاسوس. 2- جساس : جهاز هوائي يرسل التموجات الكهربائية أو يتلقاها. 3- جساس : أسد.
  9. جاسوسيّة (المعجم الرائد)
    • جاسوسية
      1- جاسوسية : عمل الجاسوس. 2- جاسوسية من ظمة تنشئها الدول لتجسس أخبار العدو أو البلدان الأخرى والاطلاع على لأسرار الحربية والسياسية وغيرها.
  10. الجاسُوس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاسُوس : من يتجسَّس أخبار الأعداء ليأَتيَ بها. والجمع : جَواسيسُ.
  11. تجسَّس (المعجم الرائد)
    • تجسس - تجسسا
      1- تجسس الخبر : بحث عنه . 2- تجسس على العدو : سعى سرا إلى معرفة أسراره.
  12. جاسوس (المعجم الرائد)
    • جاسوس
      1-الجاسوس من يتجسس الأخبار ويتتبعها ليأتي بها، جمع : جواسيس
  13. تجسّس الشّخص/ تجسّس على الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما :-تجسَّس على الأعداء- ضبطت المخابرات شبكة تجسُّسٍ جديدة.
  14. الجَسِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَسِيسُ : الجاسُوس.
  15. الجَسَّاس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَسَّاس : وصَفٌ للمُبالغة.
      و الجَسَّاس الأَسد؛ لأنه يؤثِّر في الفريسة ببراثِنه.
  16. المَجَسَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَسَّة : المَجَسّ. والجمع : مَجَاسُّ.
  17. المِجَسَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَسَّة : المِجَسّ. والجمع : مَجَاسُّ.
  18. تجَسَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تجَسَّسَ الخبرَ: جَسَّهُ.
      وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 12وَلاَ تَجَسَّسُوا ) ) .
      ويقال: تجَسَّس فلاناً، ومنه.
  19. مِجَسَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِجَسَّة :-
      جمع مِجاسّ ومِجَسَّات: اسم آلة من جسَّ: مِجَسّ، مِجْهرٌ؛ آلة يُستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة والأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب.
  20. جَسيس (المعجم الرائد)
    • جسيس
      1-جاسوس، جمع : أجسة
  21. مَجَسّة (المعجم الرائد)
    • مجسة
      1-آلة الجس، مثل ميل الطبيب الذي يجس به عمق الجرح.ج مجاس
  22. الجوسسة الصناعية (المعجم مالية)
    • التجسس عن إمكانات الشركات الصناعية المنافسة ، وتعني بالانجليزية: industrial espionage
  23. تجسّس الخبر (المعجم عربي عامة)
    • استطلعه وبحث عنه، تفحَّصه بطريقة غير مشروعة :-تجسَّس له أخبارًا- {وَلاَ تَجَسَّسُوا}.
  24. جسس (المعجم مختار الصحاح)
    • ج س س: جَسَّهُ بيده أي مسه وبابه رد و اجْتَسَّهُ أيضا مثله و جَسَّ الأخبار و تَجَسَّسَها تفحص عنها ومنه الجاسوسُ
  25. الجاسَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاسَّةُ : الحاسّة (من الحواس الخمس) . والجمع : جَواسُّ.


معنى والمجس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَجَسٌّ**، ةٌ - ج:** مَجَاسُّ**. [ج س س]. 1. : مَوْضِعُ الْجَسِّ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ اليَدُ إِذَا جَسَّتْهُ. 2. "مَجَسُّ الإِنْسَانِ" : صَدْرُهُ. "ضَيِّقُ الْمَجَسِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمجَّسَ يتمجَّس، تمجُّسًا، فهو مُتمجِّس • تمجَّس الشَّخصُ: صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمجس يتمجس ، تمجسا ، فهو متمجس• تمجس الشخص : صار من المجوس الذين يعبدون النار والكواكب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجس يمجس ، تمجيسا ، فهو ممجس ، والمفعول ممجس• مجس الشخص : صيره مجوسيا يعبد النار والكواكب كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجوس [ جمع ] : مف مجوسي : أمة كانت تعبد النار والشمس والقمر ، وأطلق عليهم هذا اللقب منذ القرن الثالث الميلادي { إن الذين ءامنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجوسي [ مفرد ] : ج مجوس : 1 - واحد المجوس . 2 - كاهن يقوم على النار أو يمارس السحر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجوسية [ مفرد ] : 1 - مؤنث مجوسي : فتاة مجوسية . 2 - مصدر صناعي من مجوس . 3 - ( دن ) عقيدة المجوس المتمثلة في عبادة النار والكواكب انتشرت المجوسية بإيران قبل الإسلام .
مختار الصحاح
م ج س : المَجُوسِيَّةُ بالفتح نِحْلة و المَجُوسِيُّ منسوب إليها والجمع المَجُوسُ و تَمَجَّسَ الرجل صار منهم و مَجّسَهُ غيره وفي الحديث { فأبواه يُمَجِّسَانه }
الصحاح في اللغة
المَجوسِيَّةُ: نِحْلَةٌ. والمَجوسِيُّ منسوبٌ إليها، والجمع المَجوسُ. قال امرؤ القيس: أَحارِ أُريكَ بَرْقاً هَبَّ وَهْنـاً   كنارِ مَجوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعارا وقد تَمَجَّسَ الرجل: صار منهم. ومَجَّسَهُ غيره. وفي الحديث: "فأبواه يُمَجِّسانه".
تاج العروس

مَجُوسٌ كصَبُورٍ : رَجُلٌ صَغِيرُ الأُذُنَيْنِ كانَ في سابِقِ العُصُورِ أَوّلُ مَن وَضَعَ دِيناً لِلمَجُوسِ ودَعَا إِليه قالَهُ الأَزْهَرِيُّ وليسَ هُو زَرَادُشْت الفارِسِيّ كما قالَهُ بعضٌ لأَنَّه كانَ بَعْدَ إِبْرَاهِيمَ عليه السلامُ والمَجُوسِيَّةٌ : دينٌ قديمٌ وإِنمَا زَرَادُشْت جَدَدَه وأَظْهَره وزادَ فيه قالَهُ شَيْخُنا قال : هو مُعَرَّبٌ أَصْلُه مِنْج كُوشْ فعُرِّب مَجُوس كما تَرَى ونَزَل القُرآنُ به وكُوشْ بالضّمّ : الأُذُنُ ومنْجْ بمَعْنَى القَصير . رجُلٌ مَجُوسيٌّ ج مَجُوسٌ كيَهُوديّ ويَهُودٍ قال أَبو عليّ النحْويُّ : المَجُوسُ واليَهُودُ إِنَّما عُرَّفِ على حَدِّ يَهُودِيّ ويَهُودٍ ومَجُوسيّ ومَجُوسِ ولولا ذلك لم يَجُزْ دُخُولُ الأَلفِ واللامِ عليهما لأَنَّهما مَعْرِفَتَانِ مُؤَنَّثانِ فجَرَيَا في كلامِهم مَجْرَى القَبِيلتين ولم يُجْعَلا كالحَيَّيْنِ في باب الصَّرْفِ وأَنشد :

أَصاحِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وَهْناً ... كَنَارِ مَجُوسَ تَسْتَعِرُ إسِتْعَارَاً ومَجَّسَه تَمْجِيساً : صَيَّره مَجُوسِيّاً فتَمَجَّسَ هو ومنه الحَدِيثُ : كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ علَى الفِطْرَةِ حَتَّى يكُونَ أَبَوَاه يَمَجِّسَانِه أَي يُعَلِّمَانه ديِنَ المَجُوسِيَّة . واسْمُ تِلْك النِّحْلَةِ : المَجُوسِيَّةُ وأَمّا قولُه صلَّى الله عَلَيْه وسلم : " القَدَريّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ " قيل : إِنَّمَا جَعَلهم مَجُوساً لمُضَاهَاةِ مَذْهبِهم مَذْهَبَ المَجُوسِ في قَوْلهِم بالأَصْلَيْنِ وهما النُّورُ والظُّلْمَةُ يَزْعَمُون أَنَّ الخَيْرَ مِن فِعْلِ النُّورِ وأَنَّ الشَّرَّ من فِعْلِ الظُّلْمَةِ وكذا القَدَرِيَّةُ يُضيفُون الخَيْرَ إِلى اللهِ تَعَالَى والشَّرَّ إِلى الإِنْسَان والشَّيْطانِ واللهُ خَالِقُهما مَعاً لا يَكُونُ شيْءٌ منهما إِلاّ بمشَيئَتِه تَعَالَى فهما مُضَافَانِ إِليه سُبْحَانَه وتعالَى خَلْقاً وإِيجاداً وإِلى الفَاعِلِينَ لهما عَمَلاً وإكْتِساباً

لسان العرب
المَجُوسِيَّة نِحْلَةٌ والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها والجمع المَجُوسُ قال أَبو علي النحوي المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديٍّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهما لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيين في باب الصرف وأَنشد أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعارا قال ابن بري صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري قال أَبو عمرو بن العلاء كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من قال إِنه شاعر فنازع التوأَم اليشكري ( * قوله « فنازع التوأم اليشكري » عبارة ياقوت أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح فقال امرؤ القيس يا حار أَجز أَحار ترى بريقاً هب وهناً إلى آخر ما قال وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قول المؤلف الآتي قريباً وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم ) فقال له إِن كنت شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها فقال نعم فقال امرؤ القيس أَصاح أُريك برقاً هب وهناً فقال التوأَم كنار مجوس تستعر استعارا فقال امرؤ القيس أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيحٍ فقال التوأَم إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطارا فقال امرؤ القيس كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْبٍ فقال التوأَم عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشارا فقال امرؤ القيس فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخٍ فقال التوأَم وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحارا فقال امرؤ القيس فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْياً فقال التوأَم ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمارا ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس فقال له عبيد كيف معرفتك بالأَوابد ؟ فقال امرؤ القيس أَلقِ ما أَحببت فقال عبيد ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِها دَرْداءَ ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا ؟ قال امرؤ القيس تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداسا فقال عبيد ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا ؟ فقال امرؤ القيس تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاسا ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً تفسير الأَبيات الرائية قوله هب وهناً الوهن بعد هدء من الليل وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلالة قوله كنار مجوس تستعر استعارا وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها وقوله أَرقت له أَي سهرت من أَجله مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه واستطار انتشر وهزيزه صوت رعده وقوله بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه وقوله عِشار وُلَّهٌ أَي فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِنه يزدادُ حَنينُها شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق وأُضاخ اسم موضع وكَفاه جانباه وقوله وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخت أَعجاز هذا السحاب وهي مآخيره كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت وريِّق المطر أَوّله وذاتُ السِّر موضع كثير الظباء والحُمُر فلم يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق والجَلْهَةُ ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته ابن سيده المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ واحدهم مَجُوسِيٌّ غيره وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه فعرَّبته العرب فقالت مَجُوسَ ونزل القرآن به والعرب رُبما تركت صرف مجوس إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت ومنه قوله كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَا وفي الحديث كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبواه يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة وفي الحديث القَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ قيل إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِم مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن وهما النُّورُ والظلمة يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور وأَن الشَّر من فعل الظلمة وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ فهُما مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً ابن سيده ومَجُوس اسم للقبيلة وأَنشد أَيضاً كنار مجوسَ تستعر استعارا قال وإِنما قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا صاروا مَجُوساً ومَجَّسُوا أَولادَهم صَيَّرُوهُم كذلك ومَجَّسَه غيره
الرائد
* مجس تمجيسا. ه: صيره «مجوسيا»، وهو من عبدة النار أو الشمس.
الرائد
* مجس. (جسس) ج مجاس. 1-موضع الجس. 2-صدر. 3-قرن متحرك في رأس الحشرات.
الرائد
* مجس. (جسس) آلة الجس، مثل ميل الطبيب الذي يجس به عمق الجرح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: