وصف و معنى و تعريف كلمة والمحتار:


والمحتار: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و حاء (ح) و تاء (ت) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح والمحتار في معاجم اللغة العربية:



والمحتار

جذر [حتر]

  1. مُحتار: (اسم)
    • مُحتار : فاعل من إِحتارَ
,
  1. جَشَّهُ
    • ـ جَشَّهُ : دَقَّهُ وكَسَرَهُ ، كأجَشَّهُ ،
      ـ جَشَّهُ بالعَصَا : ضَرَبَهُ بها ،
      ـ جَشَّ المَكَانَ : كَنَسَه ،
      ـ جَشَّ البِئْرَ : كَنَسَها ونَقَّاها ، كجَشْجَشَها .
      ـ جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ : امْتَراهُ ، واسْتَخْرَجَهُ ،
      ـ هاشِمُ بنُ عبدِ الواحِدِ الجَشَّاشُ الكُوفِيُّ ، وإبراهيمُ بنُ الوَليدِ الجَشَّاشُ : محدِّثانِ .
      ـ جَشِيشَةُ : ما جُشَّ من بُرٍّ ونحوِهِ .
      ـ مِجَشُّ والمِجَشَّةُ : الرَّحَى .
      ـ جَشِيشُ : السَّوِيقُ ، وحِنْطَةٌ تُطْحَنُ جَليلاً ، فَتُجْعَلُ في قِدْرٍ ، ويُلْقَى فيها لَحْمٌ أو تَمْرٌ ، فَيُطْبَخُ .
      ـ جَشِيشٌ : اسْمٌ .
      ـ الجُشَيْشُ : ابنُ الدَّيْلَمِيّ ، ممَّنْ أعانَ على قَتْلِ الأَسْودِ العَنْسِيّ ، وابنُ مالِكٍ : في تَمِيمٍ ، وابنُ مُرٍّ : في مَذْحِجٍ .
      ـ ابنُ عَوْفٍ : في كِنانَةَ .
      ـ جَشُّ : المَوْضِعُ الخَشِنُ الحِجارَةِ ،
      ـ جَشُّ من الدَّابَّةِ والقَفْرِ : وسَطُهُما ، كالجُشَّانِ ،
      ـ جُشُّ : الجَبَلُ ، والجَمْعُ : جِشاشٌ ،
      ـ جُشُّ من اللَّيلِ : ساعةٌ منه ، وشِبْهُ شَفَةٍ فيه غِلَظٌ وارْتِفاعٌ ، وبلد بينَ صُورَ وطَبَرِيَّةَ ، وجَبَلٌ صَغيرٌ بالحِجازِ لجُشَمَ ، وجَبَلٌ عِندَ أجَأَ ، بِذِرْوَتِهِ مَساكِنُ عادٍ وعَجائِبُ .
      ـ جُشُّ أعْيارٍ : موضع ، أو ماءٌ مِلْحٌ بأَكْنافِ شَرَبَّةَ .
      ـ جَشَّةُ وجُشَّةُ : جَماعَةُ الناسِ يُقْبِلونَ مَعاً ،
      ـ جَشَّةُ : نَهَضَةُ القومِ .
      ـ جَشَّةُ بِنْتُ عبدِ الجبَّارِ : محدّثَةٌ ،
      ـ جُشَّةُ : شِدَّةُ الصَّوْتِ ، وصَوْتٌ غَلِيظٌ من الخَيَاشِيمِ فيه بُحَّةٌ .
      ـ أَجَشُّ : الغَلِيظُ الصَّوتِ من الإِنْسانِ ومن الخَيْلِ ومن الرَّعْدِ وغيرهِ ، وأحَدُ الأَصْواتِ التي تُصاغُ منها الأَلْحان ، ويَخْرُجُ من الخَيَاشِيمِ ، فيه غِلْظَةٌ وبُحَّةٌ .
      ـ جَشَّاءُ : الغَليظَةُ الإِرْنانِ من القِسِيّ ، والسَّهْلَةُ ذاتُ الحَصْباءِ من الأراضِي الصَّالِحَةُ للنَّخْلِ .
      ـ أجَشَّتِ الأرضُ : الْتَف نَبْتُها وحَشِيشُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حِذْرُ
    • ـ حِذْرُ وحَذَرُ : الاحترازُ ، كالاحتذارِ والمَحْذُورَةِ ، والفعل حَذِرَ . وهو حاذورةٌ وحِذْرِيانُ وحَذِرٌ وحَذُرٌ ج : حَذِرونَ وحَذَارَى ، أي : مُتيقظٌ شديدُ الحذرِ .
      ـ هو ابنُ أحذارٍ : حزمٍ وحَذَرٍ .
      ـ مَحْذورَةُ : الفَزَعُ ، والداهيةُ التي تُحْذَرُ ، والحربُ .
      ـ حذارِ حذارِ وحذارِ حذارٍ : احذرْ .
      ـ ربيعةُ بنُ حُذارٍ : جوادٌ معروف ،
      ـ ذُو حُذارٍ : من ألهانَ بنِ مالكٍ ،
      ـ حبيبةُ بنتُ عبدِ العُزَّى بنِ حُذارٍ : شاعِرةٌ ،
      ـ ربيعةُ بنُ حُذارٍ ( أو حِذارٍ ) الأسديُّ : حَكَمُ العربِ .
      ـ أنا حذيرُكَ منه : أُحَذِّرُكَهُ .
      ـ حِذْرِيَةُ : القِطْعَةُ الغليظَةُ من الأرضِ ، وحَرَّةٌ لبني سُلَيْمٍ ، والأكمةُ الغليظةُ ، كالحِذْرِياءِ ، وعِفْرِيَةُ الديكِ ج : حَذارِي وحَذَارٍ .
      ـ حُذُرَّى : الباطِلُ .
      ـ حُذْرَانُ وحُذَيْرٌ : عَلَمَانِ .
      ـ حُذَارِياتُ : القومُ الذين يحذِّرُونَ ، أي : يُخوِّفونَ .
      ـ احذأَرَّ : غَضب وتغيَّظَ .
      ـ حَذَرَكَ وحَذَارَيْكَ زَيْداً : إذا كنتَ تُحَذِّرُهُ منه .
      ـ أبو حَذَرٍ : الحِرْبَاءُ .
      ـ أبو مَحْذُورَةَ : سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ مُؤذنُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ،
      ـ عمرُ بنُ محمدِ بنِ عليِّ بنِ حَيْذَرٍ : محدثٌ ، ضبطَهُ ابنُ عساكرَ . والمُحَاذَرَةُ بينَ اثنينِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَثْلُ
    • ـ حَثْلُ : سوءُ الرَّضاعِ والحالِ . وقد أحْثَلَتْهُ أُمُّهُ ، فهو مُحْثَلٌ .
      ـ حِثْلُ : الضاوِي .
      ـ أَحْثَلَهُ الدَّهْرُ : أساءَ حالَهُ .
      ـ حُثالَةُ : الزُّؤَانُ ونحوُهُ يكونُ في الطعامِ ، والقُشارَةُ ، وما لا خَيْرَ فيه ، والرديءُ من كلِّ شيءٍ ، كالحَثْلِ .
      ـ حِثْيَلُ : القَصيرُ ، وشَجَرٌ جَبَلِيٌّ ، والكَسْلانُ ، والمُحْثَلُ .
      ـ حَثِلَ : عَظُمَ بَطْنُه .
      ـ حِثْلَةُ : الماءُ القَليلُ في الحَوْضِ .
      ـ مُحْثَلُ بنُ الحَوْثاءِ : شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَبْسُ
    • ـ حَبْسُ : المَنْعُ ، كالمَحْبَسِ ، حَبَسَهُ يَحْبِسُهُ ، والشَّجاعَةُ ، وموضع ، أو جَبَلٌ ، والجَبَلُ العظيمُ ،
      ـ حِبْسُ : خَشَبَةٌ ، أو حِجارَةٌ تُبْنَى في مَجْرَى الماءِ لتَحْبِسَهُ ، وكالمَصْنَعَة للماءِ ، ونِطاقُ الهَوْدَجِ ، والمِقْرَمَةُ ، وثَوْبٌ يُطْرَحُ على ظَهْرِ الفِراشِ للنَّوم عليه ، والماءُ المَجْموعُ لا مادَّة لَه ، وسِوارٌ من فِضَّة يُجْعَلُ في وَسَطِ القِرامِ ،
      ـ حُبْسُ : الرَّجَّالَةُ لتَحبِسهم عن الرُّكْبانِ ، كالحُبَّسِ ، وكلُّ شيءٍ وقَفَهُ صاحِبُهُ من نَخْلٍ أو كَرْمٍ أو غيرِها يُحَبَّسُ أصْلُهُ ، وتُسَبَّلُ غَلَّتُهُ .
      ـ الحُبْسَةُ : تَعَذُّرُ الكلام عندَ إرادَتِهِ .
      ـ حَبيسُ من الخيْلِ : المَوْقوفُ في سَبيلِ اللهِ ، كالمَحْبوسِ والمُحْبَسِ ، وقد حَبَسَهُ وأحْبَسَهُ ، وموضع بالرَّقَّةِ .
      ـ ذاتُ حَبيسٍ : موضع بمكةَ ، وهُناكَ الجَبَلُ الأَسْوَدُ المُلَقَّبُ بالظُّلَمِ .
      ـ حَبَسْتُ الفِراشَ بالمِحْبَسِ لِلمِقْرَمَةِ : سَتَرْتُه ، كحَبَّسْتُهُ .
      ـ حابِسَةُ وحابِسُ : الإِبِلُ كانتْ تُحْبَسُ عندَ البُيوتِ لِكَرَمِها .
      ـ حُبْسانُ : ماءٌ قرْبَ الكُوفَةِ .
      ـ تَحبيسُ الشيءِ : أن يُبَقَّى أصْلُهُ ، ويُجْعَلَ ثَمَرُهُ في سَبيلِ اللهِ .
      ـ احْتَبَسَه : حَبَسَه فاحْتَبَسَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ تَحَبَّسَ على كذا : حَبَسَ نَفْسَه عليه
      ـ حابَسَ صاحِبَهُ .
      ـ فُنونُ بِنْتُ أبي غالِبِ بنِ مَسْعودِ بنِ الحَبُوسِ : محدِّثَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حَجْرُ
    • ـ حَجْرُ والحُجْرُ وحِجْرُ : المنعُ ، كالحُجْرانِ ، والكسر ، وحِضْنُ الإِنْسَانِ ، والحَرامُ ، كالمَحْجِرِ والحاجورِ ،
      ـ حَجْرُ : نقَا الرملِ ، ومَحْجِرُ العينِ ، وقصبةٌ باليمامة ، وموضع بديارِ بني عُقَيل ، ووادٍ بين بلادِ عُذْرَةَ وغَطَفَانَ ، وقرية لبني سُلَيْم ، وجبلٌ ببلادِ غَطَفانَ ، وموضع باليمن ، وموضع به وقعةٌ بينَ دَوْسٍ وكِنانَةَ ، وجَمْعُ حَجْرَةٍ للناحية ، كالحَجَرَاتِ والحَوَاجِزِ .
      ـ حَجْرُ ذِي رُعَيْنٍ : أبو القبيلة ، منهمْ : عباسُ بنُ خُلَيدٍ التَّابِعِيُّ ، وعُفَيْل بنُ باقلٍ ، وقيسُ بنُ أبي يَزِيدَ ، وهشامُ بنُ حُمَيْدٍ وذُرِّيَّتُهُ ،
      ـ من حَجْرِ الأَزْدِ الحافِظَانِ : عبدُ الغنِيِّ ، والإِمامُ أبو جعفرٍ الطحاويُّ ،
      ـ حِجْرُ : العقلُ ، وما حوَاهُ الحَطِيمُ المُدارُ بالكعبة ، شرفها الله تعالى ، من جانبِ الشَّمالِ ، ودِيارُ ثَمُودَ أو بِلادُهُمْ ، والأُنْثى من الخَيْلِ ، حَجِرَةٌ : لَحْنٌ ج : حُجُورٌ وحُجُورَةٌ وأَحْجَارٌ ، والقَرابَةُ ، وما بينَ يديكَ من ثوبِكَ ، وقرية لبني سليمٍ .
      ـ حِجْرُ وحَجْرُ من الرجُلِ والمرأةِ : فَرْجُهُما ،
      ـ نشَأ في حِجْرِهِ وحَجْرِهِ : في حِفْظِهِ وسَتْرِهِ . ووَهْبُ بنُ راشِدٍ الحِجْرِيُّ : مِصْرِيٌّ ،
      ـ حَجَرُ : الصَّخْرَةُ ، كالأُحْجُرِّ ، ج : أحجارٌ وأحْجُرٌ وحِجارَةٌ وحِجارٌ ،
      ـ أرضٌ حَجِرَةٌ وحَجِيرَةٌ ومُتَحَجِّرةٌ : كِثيرتُه ، والفِضَّةُ ، والذَّهَبُ ، والرملُ .
      ـ الحَجَرُ الأَسْوَدُ : معروف ، وبلد عظيمٌ على جبلٍ بالأَنْدَلُسِ ، ومنه : محمدُ بنُ يَحْيَى المحدثُ ، وموضع آخَرُ .
      ـ حَجَر الذهب : محلةٌ بِدِمَشقَ .
      ـ حَجر شَغْلاَنَ : حِصْن قرب أنطاكِيَةَ ،
      ـ حُجُرٌ : ما يُحِيطُ بالظُّفُرِ من اللحْمِ ،
      ـ حُجَرٌ : جمعُ الحُجْرَةِ للغُرْفَةِ ، وحَظِيرَةُ الإِبِلِ ، كالحُجُرَاتِ والحُجَرَاتِ والحُجْرَاتِ ، عنِ الزمخشريِّ .
      ـ حاجِرُ : الأرضُ المرتفعة ووسَطها منخَفِضٌ ، وما يُمْسِكُ الماءَ من شَفَةِ الوادي ، كالحاجُورِ ، ومَنْبِتُ الرِّمْثِ ، ومُجْتمعُهُ ، ومُسْتَدَارُهُ ج : حُجْرَانُ ، ومنزلٌ للحاجِّ بالبادية .
      ـ حُجْريُّ وحِجْريُّ : الحق ، والحُرمة .
      ـ جُحْرُ وجُحُرُ : والدُ امْرِئِ القيسِ ، وجدُّه الأعلى .
      ـ جُحْرُ : قرية باليمنِ من مَخاليفِ بَدْرٍ ، منها : يحيى بنُ المُنْذِرِ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ جابرٍ ،
      ـ جُحْرُ بنُ ربيعةَ ، وجُحْرُ بنُ عَديٍّ ، وجُحْرُ بنُ النعمانِ ، وجُحْرُ بنُ يزيدَ : صحابيون ،
      ـ جُحْرُ بنُ العَنْبَسِ : تابعي ،
      ـ جَحَرُ : والدُ أوسٍ الصحابيِّ ووالِدُ الجاهليِّ الشاعِرِ ، ووالدُ أنسٍ المحدثِ ، أو هُما .
      ـ أيوبُ بنُ حَجَرٍ ، ومحمدُ بنُ يحيى بنِ أبي حَجَرٍ : رَوَيَا .
      ـ ذُو الحَجَرينِ الأَزْديُّ لأن ابنَتَهُ كانتْ تَدُقُّ النوى لإِبِلِهِ بِحَجَرٍ ، والشَّعيرَ لأهلها بحجرٍ آخرَ .
      ـ رُمي بحَجَرِ الأرضِ : بداهيةٍ .
      ـ جَحُوْرٌ : موضع بِبلادِ بني سَعدٍ وراءَ عُمانَ ، وموضع باليمن .
      ـ حَجُّورةُ وحاجورةُ : لُعبةٌ تَخُطُّ الصِّبْيَانُ خَطّاً مُدوَّراً ، ويَقفُ فيه صبيٌّ ، ويُحيطُونَ به ليأخُذُوهُ .
      ـ مَحْجِرُ والمِحْجَرُ : الحَدِيقَةُ ،
      ـ مَحْجِرُ من العينِ : ما دارَ بها ، وبدا من البرقعِ ، أو ما يظهرُ من نِقابِهَا ، وعِمامَتُهُ إذا اعْتَمَّ ، وما حَوْلَ القريَةِ ، ومنه : محاجرُ أقيالِ اليمنِ ، وهي الأحماءُ ، كان لكلِّ واحدٍ حِمًى لا يرعاهُ غيرُهُ .
      ـ اسْتحجر : اتَّخَذَ حُجرةً ، كَتَحَجَّرَ ،
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ بَكْرٍ الحُجَريُّ : محدثٌ .
      ـ أَحْجَارُ : بُطونٌ من بني تميمٍ .
      ـ مُحَجَّرٌ ومُحْجِرٌ : ماءٌ ، أو موضع .
      ـ أحجارٌ : فرسُ همَّامِ بنِ مُرَّةَ الشَّيبانِيِّ .
      ـ أحجارُ الخَيْلِ : ما اتُّخِذَ منها للنَّسْلِ ، لا يكادونَ يُفْرِدونَ الواحدَ .
      ـ أحجارُ المِراءِ : بقُبا خارجَ المدينةِ .
      ـ أحجارُ الزيتِ : موضع داخلَ المدينةِ .
      ـ حُجَيْرَاتُ : منزلٌ لأوسِ بنِ مَغْرَاءَ .
      ـ حُنْجُورِ : السَّفَطُ الصَّغيرُ ، وقَارُورَةٌ للذَّريرةِ ، والحُلْقُومُ ، كالحَنْجَرَةِ ،
      ـ حَنَاجِرُ : جَمْعُ الحُنْجُورِ ، وبلد .
      ـ حَجَّرَ القمرُ تَحْجيراً : اسْتَدَارَ بِخَطٍّ دَقيقٍ من غيرِ أنْ يَغْلُظَ ، أو صارَ حولَهُ دارَةٌ في الغيْمِ ،
      ـ حَجَّرَ البعيرُ : وُسِمَ حولَ عَيْنَيْهِ بِمِيسَمٍ مُستديرٍ .
      ـ تَحَجَّرَ عليه : ضَيِّقَ .
      ـ اسْتَحْجَرَ : اجْتَرَأَ .
      ـ احْتَجَرَ الأرضَ : ضَرَبَ عليها مَناراً ،
      ـ احْتَجَرَ اللَّوْحَ : وَضَعَهُ في حَجْرِهِ ،
      ـ احْتَجَرَ به : التجَأَ واسْتَعَاذَ ،
      ـ احْتَجَرَتِ الإِبلُ : تَشَدَّدَت بطونُها .
      ـ وادي الحِجَارَةِ : بلد بِثُغُورِ الأَنْدَلُسِ ، منه محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حَيُّونٍ الحِجَاريُّ .
      ـ حَجْوَرٌ : اسْمٌ .
      ـ حَجَّارٌ : ابنُ أَبْجَرَ ، أحدُ حُكَّامِهِمْ .
      ـ حُجَيْرٌ : ابنُ الرَّبِيعِ ،
      ـ هشامُ بنُ حُجَيْرٍ : محدثانِ ،
      ـ حُجَيْرٍ بنُ سُواءَةَ : جَدٌّ لِجابِرِ بنِ سَمُرَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الحِرْمُ
    • ـ الحِرْمُ : الحَرامُ , ج : حُرُمٌ ،
      ـ قد حَرُمَ عليه ، وحُرْماً ، وحَراماً ، وحَرَّمَهُ اللّهُ تَحْريماً ، وحَرُمَتِ الصلاةُ على المَرْأةِ ، حُرْماً ، وحُرًما ، وحَرِمَتْ ، حَرَماً وحَراماً ، وكذا السّحورُ على الصائم . والمَحارِمُ : ما حَرَّمَ اللّهُ تعالى ،
      ـ مَحارِمُ من الليلِ : مَخَاوِفُه .
      ـ الحَرَمُ والمُحَرَّمُ : حَرَمُ مكةَ ، وهو حَرَمُ الله وحَرَمُ رَسُولِهِ .
      ـ الحَرَمَانِ : مكةُ والمَدينَةُ , ج : أحْرامٌ .
      ـ أحْرَمَ : دخَلَ فيه ، أو في حُرْمَةٍ لا تُهْتَكُ ، أو في الشَّهْرِ الحَرامِ ، كحَرَّمَ ،
      ـ أحْرَمَ الشيءَ : جَعَلَهُ حَراماً ،
      ـ أحْرَمَ الحاجُّ أو المُعْتَمِرُ : دَخَلَ في عَمَلٍ حَرُمَ عليه به ما كان حَلالاً ،
      ـ أحْرَمَ فُلاناً : قَمَرَهُ ، كحَرَّمَهُ ،
      ـ حَرامُ بنُ عُثْمان : مَدَنِيٌّ واهٍ ، وهو اسْمٌ شائِعٌ بالمدينَةِ .
      ـ محمدُ بنُ حَفْصٍ ، وموسَى بنُ إبراهيمَ الحَرامِيَّانِ : مُحدِّثان .
      ـ حَريم : ما حُرِّمَ فلم يُمَسَّ .
      ـ الحَريمُ : الشَّريكُ ، وبلد باليَمامةِ ، ومَحَلَّةٌ ببَغْدادَ ، تُنْسَبُ إلى طاهِرِ بنِ الحُسَيْنِ ، منها : ابنُ اللَّتِّيِّ الحرِيمِيُّ ، وثَوْبُ المُحْرِمِ ، وما كان المُحْرِمونَ يُلْقونه من الثياب ، فلا يَلْبَسُونَهُ ،
      ـ الحَريمُ من الدارِ : ما أُضِيْفَ إليها من حُقوقِها ومَرافِقِها ، ومَلْقَى نَبيثَةِ البِئْرِ ،
      ـ الحَريمُ منكَ : ما تَحْمِيهِ وتُقاتِلُ عنه ، كالحَرَمِ , ج : أحْرامٌ وحُرُمٌ .
      ـ حَرَمَهُ الشيءَ ، حَريماً وحِرْماناً ، وحِرْماً وحِرْمَةً ، وحَرِماً وحَرِمَةً وحَرِيمَةً : مَنَعَه .
      ـ أحْرَمَهُ : لُغَيَّةٌ .
      ـ المَحْرُومُ : المَمنوعُ عن الخَيْرِ ، ومن لا يَنْمي له مالٌ ، والمحارَفُ الذي لا يَكادُ يَكْتَسِبُ ، وبلد .
      ـ حَريمَةُ الربِّ : التي مَنَعَها مَن شاءَ ،
      ـ حَرِمَ : قُمِرَ ولَم يَقْمُرْ هو ، ولَجَّ ، ومَحَكَ ،
      ـ حَرِمَ ذاتُ الظِّلْفِ ، حَرِمَ الذِّئْبَةُ ، حَرِمَ الكَلْبَةُ حِراماً : أرادَتِ الفَحْلَ ، كاسْتَحْرَمَتْ ، فهي حَرْمَى ، ج : حِرام وحَرَامى . والاسْمُ : الحِرْمَةُ والحَرَمَة . وقد اسْتُعْمِلَ في الحَديثِ لذُكور الأَناسِيِّ .
      ـ المُحَرَّمُ من الإِبِلِ : الذَّلولُ الوَسَطُ الصَّعْبُ التَصَرُّفِ حِينَ تَصَرُّفِه ، والذي يَلينُ في اليَدِ من الأَنْفِ ، والجَديدُ من السِّياطِ ، والجِلْدُ لم يُدْبَغْ ، وشَهْرُ اللهِ الأَصَبُّ , ج : مَحارِمُ ومَحاريمُ ومُحَرَّماتٌ .
      ـ الأَشْهُرُ الحُرُمُ : ذو القَعْدَةِ ، وذو الحِجَّةِ ، والمُحَرَّمُ ، ورَجَبُ .
      ـ الحُرْمُ : الإِحْرَامِ .
      ـ الحُرْمَةُ والحُرُمَةُ وحُرَمَةٍ : ما لا يَحِلُّ انْتِهاكُه ، والذِّمَّةُ ، والمَهابَةُ ، والنَّصيبُ ،
      ـ { ومَن يُعَظِّمْ حُرُمات اللهِ }، أي : ما وجَبَ القِيامُ به ، وحَرُمَ التَّفريطُ فيه .
      ـ حُرَمُكَ : نِساؤُكَ وما تَحْمِي ، وهي المَحارِمُ ، الواحدَةُ : مَحْرُمَةٌ ،
      ـ رَحِمٌ مَحْرَمٌ : مُحَرَّمٌ تَزَوُّجُها .
      ـ تَحَرَّمَ منه بِحُرْمَةٍ : تَمَنَّعَ ، وتَحَمَّى بذِمَّةٍ .
      ـ مُحْرِمٍ : المُسالِمُ ، ومَن في حَريمِكَ
      ـ { حِرْمٌ على قَرْيَةٍ أهْلَكْناها }، أي : واجِبٌ .
      ـ حَريمٍ : ابنُ جُعْفِيِّ بنِ سَعْدِ العَشيرَةِ ، ومالِكُ بنُ حَريمٍ الهَمْدَانيُّ جَدُّ مَسْروقٍ .
      ـ حُرَيْم أو حَريم : بَطْنٌ من حَضْرَمَوْتَ . منهم : عبدُ اللهِ بنُ نُجَيٍّ الحُرَيْمِيُّ التابِعِيُّ ، وجَدٌّ لجُعْشُمِ بنِ خُلَيْبَةَ .
      ـ حَرامٍ : ابنُ عَوْفٍ ، وابنُ مِلْحانَ ، وابنُ مُعاوِيَة ، أَو هو بالزاي ، وابنُ أبي كَعْبٍ : صَحابِيُّون .
      ـ أَحْرَم : أحْرَمُ بنُ هَبْرَةَ الهَمدانِيُّ : جاهِليٌّ .
      ـ حُرَيْم : في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ ، ووَلَدَ الصَّدِفُ حُرَيْماً ، ويُدْعى بالأُحْرُومِ ، وجُذاماً ويُدْعى بالأُجْذومِ .
      ـ حَرَمَيٌ : حَرَمِيُّ بنُ حَفْصٍ القَسْمَلِيُّ ، وابنُ عُمارَةَ العَتَكِيُّ : ثِقَتانِ ، ومَحْمودُ بنُ تُكَشَ الحارِمِيُّ صاحبُ حَماةَ .
      ـ أبو الحُرُمِ : ابنُ مَذْكورٍ الأَكَّافُ ،
      ـ الحَرَم : جَماعَةٌ .
      ـ مُحْرِمٍ ومُحَرَّمٍ ومَحْرومٌ : أسْماءٌ .
      ـ الحَيْرَمُ : البَقَرُ ، واحِدَتُهُ : الحَيْرَمةٍ .
      ـ حَرْمَى والله : أما والله .
      ـ الحَرومُ : الناقَةُ المُعْتاطَةُ الرَّحِمِ .
      ـ هو بحارِمِ عَقْلٍ ، أي : له عَقْلٌ .
      ـ الحَرامِيَّةُ : ماءٌ لبَنِي زِنْباعٍ ، وماءَةٌ لبَنِي عَمْرِو بنِ كِلابٍ .
      ـ الحِرْمانِ : واديان يَصُبَّانِ في بَطْنِ اللَّيْثِ .
      ـ حِرْمَةُ : موضع بجَنْبِ حِمَى ضَرِيَّةَ ،
      ـ حَرَمّة : إكامٌ صِغارٌ لا تُنْبِتُ شيئاً .
      ـ حِرْمانُ : حِصْنٌ باليَمَنِ قثرْبَ الدَّمْلُوَةِ .
      ـ مَحْرَمَة : مَحْضَرٌ من مَحاضِرِ سَلْمَى جَبَلِ طَيِّئٍ .
      ـ الحَوْرَمُ : المالُ الكثيرُ من الصامِتِ والناطِقِ .
      ـ إنَّهُ لمُحْرِمٌ عنك ، أي : يَحْرُمُ أذاهُ عليك .
      ـ حَرامُ اللهِ لا أفْعَلُ : كقَوْلِهم : يَمينُ الله لا أفْعَلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. مجس
    • " المَجُوسِيَّة : نِحْلَةٌ ، والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها ، والجمع المَجُوسُ .
      قال أَبو علي النحوي : المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديٍّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهما لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيين في باب الصرف ؛

      وأَنشد : أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً ، كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعار ؟

      ‏ قال ابن بري : صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري ؛ قال أَبو عمرو بن العلاء : كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من ، قال إِنه شاعر ، فنازع التوأَم اليشكري (* قوله « فنازع التوأم اليشكري » عبارة ياقوت : أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح ، فقال : ‏ امرؤ القيس يا حار أَجز : أَحار ترى بريقاً هب وهناً إلى آخر ما ، قال ، وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قول المؤلف الآتي قريباً ، وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم .) فقال له : إِن كنت شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها ، فقال : نعم ، فقال امرؤ القيس : أَصاح أُريك برقاً هب وهناً فقال التوأَم : كنار مجوس تستعر استعارا فقال امرؤ القيس : أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيحٍ فقال التوأَم : إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطارا فقال امرؤ القيس : كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْبٍ فقال التوأَم : عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشارا فقال امرؤ القيس : فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخٍ فقال التوأَم : وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحارا فقال امرؤ القيس : فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْياً فقال التوأَم : ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمارا ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس ، فقال له عبيد : كيف معرفتك بالأَوابد ؟ فقال امرؤ القيس : أَلقِ ما أَحببت ، فقال عبيد : ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِها دَرْداءَ ، ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا ؟

      ‏ قال امرؤ القيس : تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها ، فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداسا فقال عبيد : ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ ، لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا ؟ فقال امرؤ القيس : تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها ، رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاسا ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً .
      تفسير الأَبيات الرائية : قوله هب وهناً ، الوهن : بعد هدء من الليل .
      وبريقاً : تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلالة قوله : كنار مجوس تستعر استعارا وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها .
      وقوله : أَرقت له أَي سهرت من أَجله مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه .
      واستطار : انتشر .
      وهزيزه : صوت رعده .
      وقوله : بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه .
      وقوله : عِشار وُلَّهٌ أَي فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِنه يزدادُ حَنينُها ، شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق .
      وأُضاخ : اسم موضع ، وكَفاه : جانباه .
      وقوله : وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخت أَعجاز هذا السحاب ، وهي مآخيره ، كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت .
      وريِّق المطر : أَوّله .
      وذاتُ السِّر : موضع كثير الظباء والحُمُر ، فلم يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق .
      والجَلْهَةُ : ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته .
      ابن سيده : المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ ، واحدهم مَجُوسِيٌّ ؛ غيره : وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ ، وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه ، فعرَّبته العرب فقالت : مَجُوسَ ونزل القرآن به ، والعرب رُبما تركت صرف مجوس إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل ، وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت ؛ ومنه قوله : كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَا وفي الحديث : كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبواه يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة .
      وفي الحديث : القَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ ، قيل : إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِم مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن : وهما النُّورُ والظلمة ، يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور ، وأَن الشَّر من فعل الظلمة ؛ وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان ، واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ ، فهُما مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً ، وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً .
      ابن سيده : ومَجُوس اسم للقبيلة ؛

      وأَنشد أَيضاً : كنار مجوسَ تستعر استعار ؟

      ‏ قال : وإِنما ، قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين ، وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا : صاروا مَجُوساً .
      ومَجَّسُوا أَولادَهم : صَيَّرُوهُم كذلك ، ومَجَّسَه غيره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى والمحتار في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
احترَّ يحترّ، احْتَرِرْ/ احْتَرَّ، احترارًا، فهو مُحترّ • احترَّ الشَّيءُ: صار حارًّا "احترّ الشَّرابُ".
المعجم الوسيط
القصيرُ المجتمع الخَلْق. ( ج ) بَحَاتِر.


المعجم الوسيط
فلاناً ـُ حَتْراً: قَلَّلَ عطاءَه أو طعامَه. وـ له شيئاً: أعطاه قليلاً. وـ أهلَهُ: قتَّرَ عليهم وضيَّق في الإنفاق أو حَرَمَهم. وـ الشيء: أحكمه. يقال: حَتَرَ العقدة: أوثق عَقدَها. وحَتَرَ الحبل: أجاد فَتلَه. وحتر الشيءَ: أحَدَّ النَّظر إليه. وـ الخِباءَ ونحوه: جعل له حِتْراً.( أحْتَرَ ): قَلَّ خيره. وـ على نفسه وأهله: ضيَّق وقتَّر. وـ فلاناً: فوَّت عليه طعامَه.( حَتَّرَ ) للناس: أعَدَّ لهم الحُتْرَة. وـ الخِباء ونحوه: حَتَرَه.( الحِتارُ ): الإطارُ. وـ من كل شيءٍ: طَرَفُه وحَرْفُه. وحِتار الظُّفر: ما يُحيط به منَ اللَّحْم.( الحِتْر ): الشيء القليل. وـ العطيَّة اليسيرة. وـ ما يُوصل بأسفل الخِباء ونحوه إذا ارتفع عن الأرض أو تقلَّص.( الحُِتْرَة ): الحِتر. وـ طعام يُقدَّم للناس عند بناء البيت.( الحتيرة ): الحثيرة. (انظر: حثر)
الصحاح في اللغة
البُحْتُرُ بالضم: القصيرُ

المجتمِعُ الخَلْقِ.
الصحاح في اللغة
الحِتْرُ بالكسر: العطيّة اليسيرة، وبالفتح المصدر. تقول: حَتَرْتُ له شيئاً أَحْتُرُ حَتْراً. قال الأصمعيّ: فإذا قالوا

أقلَّ وأَحْتَرَ قالوه بالألف. قال الشَنْفَرى: وأُمَّ عيال قد شهِدْتُ تَقوتهم   إذا أطعَمْتُهمْ أحْتَرَتْ وأَقَلَّتِ وأَحْتَرْتُ العقدة: أحكمتها. والحَتار: الكِفاف. وكلُّ ما أحاط بالشيء واستدارَ به فهو حَتارُهُ وكِفافه. والجمع حُتُرٌ. يقال: حَتَرْتُ البيتُ حَتْراً، وذلك إذا ارتفع أسلفُ الخباء عن الأرض وقَلَص فوصَلْتَ به ما يكونُ سِتراً. والحَتْرَةُ بالضم: الوَكِيرة. يقا: حَتِّرْ لنا، أي وَكِّرْ لنا. وما حَتَرْتُ اليومَ شيئاً، أي ما ذقت. والحَتْرَةُ بالفتح: الرَضْعة الواحدة.
تاج العروس

البُحْتُرُ بالضَّمِّ والتَّاءُ مُثَنَّاة فوْقِيَّة مضمومة : القَصِيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ كالحُبْتُرِ وهو مقلوب منه والأُنْثَى بُحْتُرَةٌ والجمعُ البَحاترِ وأنشدَنا شيخُنَا بُلَّ ثَرَاه قال : أنشدَنا الإمامُ محمّدُ بنُ المسناويّ :

وأنتِ التي حَبَّبْتِ كلَّ قَصِيرَةٍ ... إليَّ ولم تَشْعُرْ بذاكَ القَصَائِرُ

عَنَيْتُ قَصِيراتِ الحِجالِ ولم أُرِدْ ... قِصارَ الخُطَا شَرُّ النِّسَاءِ البَحَاتِرُ . قلتُ : وهذانِ البَيْتَانِ أنشدهما الفَرّاءُ وهما لكُثَيِّرٍ وقال : البَهَاتِرُ بالهاءِ

وقال قُطْرُبٌ : ويقال للضَّخْم أيضاً : البُحْتُرُ

بُحْتُرٌٌ بلا لامٍ : فَحْلٌ مِن فُحُولِهم وإليه نُسِبَت الإبلُ البُحْتُرِيَّةُ قال ذو الرُّمَّة :

صُهْباً أبُوها داعِرٌ وبُحْتُرُ ... تَحْدُو سُرَاهَا أرْجُلٌ لا تَفْتُرُ . بُحْتُرُ بنُ عتود بن عنيزٍ مصغراً بالزاي لاعُنَيْنٍ بالنُّونِ كما وُجِدَ في بعض أُصُول الصّحاح ووَهِمَ الجوهَرِيُّ ولا يَخفَى أنّ مِثلَ هذا لا يُعَدُّ وَهَماً لأنَّه لم يُقَيّد بالنُّونِ وإنّما هو مِن تَحْرِيفِ النُّسّاخ وهو ابنُ سَلامَانَ بنِ ثُعَلَ بنِ الغَوْثِ بنِ جُلْهُمَةَ بنِ طَيِّئٍ وهو رَهْطُ الهَيْثَمِ بنِ عَدِيٍ منهم أبو عُبَادَة الشّاعرُ المشهودُ له بالإجادة البُحْتُرِيُّ الشاعرُ

بُحْتُرُ جَدُّ جُدَيٍّ مُصَغَّراً ابنِ تَدُولَ كصَبُور الشاعرِ الجاهليّ ومن وَلَدِه جابِرُ بنُ ظالِمِ بنِ حارثةَ بنِ عَتّاب بنِ أبي حارثةَ بنِ جُدَيّ له صُحْبَةٌ

وتَبَحْتَرَ الرَّجلُ إذا انتسبَ إليهم مثلُ تَمَضَّر وتَنَزَّرَ وتَقَيَّسَ

وممّا يُستدرَك عليه : أبو البحترِيّ مِن أجودِ الناس واسمُه وَهبْ بنُ وَهْب وهو أحدُ الوَضّاعِين

وبُحْتُر بالضَّمّ : رَوضةٌ في وَسطِ أجَأَ أحد جَبليْ طَيِّئ قُرْب جَوّ كأنَّهَا مُسَمَّاة بالقَبِيلة

وبُحْتَار بالضَّمّ : وادٍ قريبٌ من العُذيب بين الكوفة والبصرة قاله الحازميّ

والنُّور عليُّ بن بُحْترُ الحنفيُّ وأخوه محمّدٌ خطيبُ الحِصْن حَدّثنا عن ابنِ عبدِ الدائم وإسماعيلُ بنُ داوودَ بنِ سليمان بن بُحْتُرٍ حَدَّث بعد السَّبعمائة

تاج العروس

الحَتْرُ : الإحكامُ والشَّدُّ كالإحْتارِ وقد حَتَرَ الشيْءَ يَحْتِرُه : وأَحْتَرَه : أحْكَمَه . وحَتَرَ العُقْدَةَ : أَحْكَمَ عَقْدَها . وكلُّ شَدٍّ حَتْرٌ . وفي التهْذيب : أَحْتَرَتْ العُقْدَةَ إحْتاراً إذا أَحْكَمْتَهَا فهي مُحْتَرَةٌ وبينهم عَقْدٌ مُحْتَرٌ : قد اسْتُوثقَ منه . قال لَبيد :

بالسَّفْح من شَرْقِيِّ سَلْمَى مُحَارِبٌ ... شُجَاعٌ وذو عَقْدٍ مِن القومِ مُحْتَرِ . واستعاره أبو كَبِير للدَّيْن فقال :

هابُوا لقَومِهم السَّلامَ كأنَّهمْ ... لمّا أُصِيبُوا أهْلُ دَيْنٍ مُحْتَرِ . الحَتْرُ : تَحْدِيدُ النَّظَرِ . وقد حَتَرَه حَتْراً إذا أَحَدَّ النَّظَرَ إليه . الحَتْرُ : التَّقْتِيرُ في الإنفاقِ كالحُتُورِ بالضمّ يقال : حَتَرَ أهْلَه حَتْراً وحُتُوراً : قتَّرَ عليهم النَّفَقَة وضَيَّقَ عليهم ومَنَعَهم قال الشَّنْفَرَى :

وأُمِّ عِيالٍ قد شَهِدْتُ تَقُوتُهم ... إذا حَتَرَتْهُم أَتْفَهَتْ وأقَلَّتِ . وأنشدَه ابنُ بَرّيّ هكذا :

" إذا أطْعَمَتْهُم أحْتَرَتْ وأقَلّتِ . الحَتْرُ : الأَكْلُ الشَّدِيدُ . وما حَتَرَ شيئاً أي ما أكَلَ شيئاً . الحَتْرُ : الإعطاءُ أو تَقْلِيلهُ

الحَتْرُ : الإطعامُ كالإحتارِ يقال : حَتَرَ الرَّجلَ حَتْراً : أَعْطاه وأطْعَمه وقيل : قَلَّلَ عَطاءَه أو إِطعامَه . وحَتَرَ له شيئاً : أعطاهَ يَسيراً وما حتَرَه شيئاً أي ما أعطاه قليلاً ولا كثيراً

وأَحْتَرَ الرجلُ : قَلَّ عَطَاؤُه . وأَحْتَرَ قَلَّ خَيْرُه حَكَاه أبو زَيْد وأنشد :

إذا ما كُنْتَ مُلْتَمِساً أيَامَي ... فَنكِّبْ كُلَّ مُحْتِرَةٍ صَنَاعِ . أي تَنَكَّبْ

ورَوَى الأَصمعيُّ عن أبي زَيْدٍ : حَتَرْتُ له شيئاً . بغير ألفٍ فإذا قال : أقَلَّ الرجلُ وأحْتَرَ قاله بالألف . قال : وأخْبَرَنِي الإياديُّ عن شَمِرٍ : الحاتِرُ : المُعْطِى وأنشَدَ :

إذ لا تَبِضّ إلى التَّرا ... تِكِ والضَّرائِكِ كَفُّ حاتِرْ . قال : وحَتَرْتُ : أعْطَيْتُ

وأحْتَرَ علينا رِزْقَنا أي أقَلَّه وحَبَسَه . وقال الفَرّاءُ : حَتَرَه إذا كَساه وأعْطَاه . وقال الفَرّاءُ : المُحْتِرُ من الرِّجال : الذي لا يُعْطِي خَيْراً ولا يُفْضِلُ على أحدٍ إنما هو كَفَافٌ بكَفَاف لا يَنْفَلِت منه شيْءٌ . آتِى الكُلِّ يَحْتُرُ بالضمِّ ويَحْتِرُ بالكسر . الحَتْرُ : ما ارتفعَ من الأرض وطالَ ويُكْسَرُ وهذه عن الصغانيِّ . الحَتْرُ : الشيْءُ القليلُ كالحَقْرِ يقال : كان عَطَاؤْكَ إيّاه حَتْراً حَقْراً أي قليلاً وقال رُؤْبَةُ :

" إلاّ قليلاً مِن قليلٍ حَتْرِ . كالحُتْرَةِ بالضمِّ . الحَتْرُ : ذَكَرُ الثَّعْلَبِ قال الأزهَريُّ : لم أسمع الحَتْرَ بهذا المعنَى لغيرِ اللَّيْث وهو مُنْكَرٌ . قلْتُ : ولعلَّه تَصَحَّفَ على اللَّيْث في قولهم : الحُبَارَى أُنْثَى الحَبْر فجَعَلَه حَتْراً بالمُثَنّاة فتأَمَّلْ . الحِتْرُ بالكسر : ما يُوصَلُ بأسفلِ الخِباءِ إذا ارتفَعَ مِن في بعض الأُصُول عن الأرضِ وَقَلَصَ ليكونَ سِتْراً كالحُتْرَةِ بالضمِّ والحِتَارِ بالكسر . الحِتْرُ : العَطِيةُ اليَسِيرَةُ اسمٌ مِن حَتَرَ وبالفتح المَصْدَرُ قال الأعْلَمُ الهُذَلِيُّ :

إذا النَّفَسَاءُ لمْ تُخَرَّسْ ببِكْرِهَا ... غُلاَماً ولم يُسْكَتْ بحِتْرٍ فَطِيمُها . الحِتْرُ : أن تأْخُذَ للبَيتِ حِتَاراً أو حُتْرَةً وقَدْ حَتَرَ البيتَ . والحِتَارُ من كلِّ شيْءٍ : كِفَافُه وحَرْفُه وما اسْتَدارَ به وأحَاطَ كحِتَارِ الأُذُنِ وهو كِفَافُ حُرُوفِ غَراضِيفِها

الحِتَارُ : حَلْقةُ الدُّبُرِ وأطْرَافُ جِلْدَتِها وهو مُلْتَقَى الجِلْدَةِ الظّاهرةِ وأطْرافِ الخَوْرانِ . وقيل : هي حُرُوفُ الدُّبُرُ . وأراد أعرابيٌّ امرأتَه فقالت : إنِّي حائضٌ قال : فأينَ الهَنَةُ الأُخْرَى . فقالت له : اتَّقِ الله فقالَ :

" كلاّ ورَبِّ البيتِ ذي الأسْتَارِ

" لأهْتِكنَّ حَلَقَ الحِتَارِ

" قد يُؤْخَذُ الجارُ بجُرْمِ الجارِ . أو الحِتَار : ما بينَه وبينَ القُبُلِ أو هو الخَطُّ بين الخُصْيَيْن

قال اللَّيْثُ الحِتَارُ : ما اسْتَدَارَ بالعَيْنِ مِن رَيْقِ الجَفْنِ مِن باطنٍ وهو بفتح الرّاءِ كما في نُسختنا وغالب الأُصُولِ وفي بعض النُّسخ بكسر الزَّاي . وقيل : حِتَارُ العَيْنِ : حُرُوف أجْفَانِها التي تَلْتَقِي عند التَّغْميضِ . الحِتَارُ : شيْءٌ في أقْصَى فَمِ البَعِيرِ كنَاب وليس بنَابٍ بل هو لَحْمٌ

الحِتَارُ : مَعْقدُ الطُّنُبِ في الطَّريقةِ وهو حبْلٌ يُشَدُّ في أعْرَاضِ المَظَالِّ تُشَدُّ غليه الأَطْنَابُ والجمعُ من ذلك حُتُرٌ . ورَوَى الأزهريّ عن الأصمعيِّ قال : الحُتُرُ : أكِفَّةُ الشِّقَاقِ كلُّ واحدٍ منها حِتَار يَعْنِي شِقَاقَ البَيتِ . وحِتَارُ الظُّفُرِ : ما يُحِيطُ به من اللَّحْم . كذلك حِتَارُ الغِرْبَالِ والمُنْخُلُ . والحُتْرَةُ بالضمِّ : مجتمعُ الشِّدْقَيْنِ . الحُتْرَةُ : الوَكِيرَةُ وهو الطَّعَامُ الذي يُتَّخَذُ للبِنَاءِ في البيتِ كما سيأْتي كالحَتِيرَةِ وهذه عن كُراع وقال الأزهريُّ : وأنا واقِفٌ في هذا الحَرْفِ . وبعضُهُم يقول : حَثِيرَةٌ وسيأْتي

الحُتْرَةُ : مَوْضِعُ قَصِّ الشّارب . الحَتْرَةُ بالفتح : الرَّضْعَة الواحدةُ . من ذلك : المَحْتُورُ وهو الذي يَرْضَعُ شيئاً قليلاً للجَدْب وقِلَّةِ اللَّبَنِ فيَقْنَعُ بحَتْرَة أو حَتْرَتَيْن . والمُحَتِّرُ : المُقَتِّرُ على عِيَالِه في الرِّزق هكذا في النُّسَخ بالتشديد وكأنَّه لمُنَاسَبَةِ مَا بَعْدَه . والصَّوَابُ : والمُحْتِرُ أي كمُحْسِنٍ وهو الذي يُفَوِّتُ على القوم طعامَهم . ومَا حَتَرْتُ اليومَ شيئاً : ما ذُقْتُ أو ما أَكَلْتُ كما تَقَدَّمَ

قد حَتَّرَ لهم تَحْتِيراً : اتَّخَذَ لهم حَتِيرَةً أي وَكِيرَةً ويقال : حَتَّرْ لنا أَي وَكِّرْ لنا

حَتَّرَ البيتَ تَحْتِيراً : جَعَل لَهُ حِتْراً بالكسر . أو حُتْرَةً . وأبو عبدِ اللهِ الحُتْرِيّ بالضم رَوَى عنه محمّدُ بنُ عبدِ الملِكِ الوَزِيرُ . قاله ابن ماكُولا

لسان العرب
حَتارُ كُلِّ شيء كِفَافُه وحرفه وما استدار به كَحَتَارِ الأُذن وهو كِفافُ حروف غَراضِيفِها وحَتارُ العين وهي حروف أَجفانها التي تلتقي عند التغميض وقال الليث الحَتارُ ما استدار بالعين من زِيقِ الجَفْنِ من باطن وحَتارُ الظُّفْر وهو ما يحيط به من اللحم وكذلك ما يحيط بالخِباء وكذلك حَتارُ الغِربالِ والمُنْخُلِ وحَتارُ الاسْتِ أَطراف جلدتها وهو ملتقى الجلدة الظاهرة وأَطرَاف الخَوْرانِ وقيل هي حروف الدبر وأَراد أَعرابيّ امرأَته فقالت له إِني حائض قال فأَين الهَنَةُ الأُخرَى ؟ قالت له اتق الله فقال كلاَّ وَرَبِّ البَيْتِ ذِي الأَستارِ لأَهْتِكَنَّ حَلَقَ الحَتَارِ قَدْ يُؤْخَذُ الجَارُ بِجُرْمِ الجَارِ وحَتَارُ الدبر حَلْقَتُه والحَتارُ مَعْقِدُ الطُّنُبِ في الطَّرِيقة وقيل هو خيط يشدّ به الطِّرافُ والجمع من ذلك كله حُتُرٌ والحَتارُ والحِتْرُ ما يوصل بأَسفل الخباء إِذا ارتفع من الأَرض وقَلَصَ ليكون سِتْراً وهي الحُتْرَةُ أَيضاً وحَتَر البيتَ حَتْراً جعل له حَتاراً أَو حُتْرَةً الأَزهري عن الأَصمعي قال الحُتُرُ أَكِفَّةُ الشِّقاقِ كلُّ واحد منها حَتارٌ يعني شِقاقَ البيت الجوهري الحَتارُ الكِفافُ وكل ما أَحاط بالشيء واستدار به فهو حَتارُه وكِفافُه وحَتَرَ الشيءَ وأَحْتَرَه أَحكمه الأَزهري أَحْتَرْتُ العُقْدَةَ إِحْتاراً إِذا أَحكمتها فهي مُحْتَرَةٌ وبينهم عَقْدٌ مُحْتَرٌ قد اسْتُوثِقَ منه قال لبيد وبالسَّفْحِ من شَرْقِيِّ سَلْمَى مُحاربٌ شُجاعٌ وذُو عَقْدٍ من القومِ مُحْتَرِ وحَتَرَ العُقْدَة أَيضاً أَحكم عَقْدَها وكلُّ شَدٍّ حَتْرٌ واستعاره أَبو كبير للدَّيْنِ فقال هَابوا لِقَوْمِهِمُ السَّلامَ كَأَنَّهُمْ لَمَّا أُصيِبُوا أَهْلُ دَيْنٍ مُحْتَرِ وحَتَره يَحْتِرُه ويَحْتُرُه حَتْراً أَحَدَّ النظر إِليه والحَتْر الأَكلُ الشديدُ وما حَتَرَ شيئاً أَي ما أَكل وحَتَرَ أَهله يَحْتِرُهُم ويَحْتُرُهُم حَتْراً وحُتُوراً قَتَّرَ عليهم النَّفقة وقيل كَساهم ومانَهُمْ والحِتْرُ الشيء القليل وحَتَرَ الرجلَ حَتْراً أَعطاه وأَطعمه وقيل قَلَّلَ عطاءَه أَو إِطعامه وحَتَرَ له شيئاً أَعطاه يسيراً وما حَتَرَهُ شيئاً أَي ما أَعطاه قليلاً ولا كثيراً وأَحْتَرَ الرجلُ قلَّ عطاؤه وأَحْتَرَ قلّ خيره حكاه أَبو زيد وأَنشد إِذا ما كنتَ مُلْتَمِساً أَيامَى فَنَكِّبْ كُلَّ مُحْتِرَةٍ صَناعِ أَي تَنَكَّبْ والاسم الحِتْرُ الأَصمعي عن أَبي زيد حَتَرْتُ له شيئاً بغير أَلف فإِذا قال أَقَلَّ الرجلُ وأَحْتَرَ قاله بالأَلف قال والاسم منه الحِتْرُ وأَنشد للأَعْلَمِ الهُذَلِيِّ إِذا النُّفَساءُ لم تُخَرَّسْ بِبِكْرِها غُلاماً ولم يُسْكَتْ بِحِتْرٍ فَطِيمُها قال وأَخبرني الإِيادِيُّ عن شمر الحَاتِرُ المُعْطي وأَنشد إِذ لا تَبِضُّ إِلى الترا ئِكِ والضَّرَائِكِ كَفُّ حاتِرْ قال وحَتَرْتُ أَعطيت ويقال كان عطاؤك إِياه حَقْراً حَتْراً أَي قليلاً وقال رؤبة إِلاَّ قَليلاً من قَليلٍ حَتْرِ وأَحْتَرَ علينا رِزْقَنا أَي أَقَلَّه وحَبَسَهُ وقال الفرّاء حَتَرَهُ يَحْتِرُه ويَحْتُرُه إِذا كساه وأَعطاه قال الشَّنْفَرَى وأُمّ عِيالٍ قَدْ شَهِدْتُ تَقُوتُهم إِذا حَتَرَتْهُمْ أَتْفَهَتْ وأَقَلَّتِ والمُحْتِرُ من الرجال الذي لا يُعْطِي خيراً ولا يُفْضِل على أَحد إِنما هو كَفَافٌ بكَفافٍ لا ينفلت منه شيء وأَحْتَرَ على نفسه وأَهله أَي ضَيَّقَ عليهم ومنعهم غيره وأَحْتَرَ القومَ فَوَّتَ عليهم طعامهم والحِتْرُ بالكسر العَطِيَّةُ اليسيرة وبالفتح المصدر تقول حَتَرْتُ له شيئاً أَحْتِرُ حَتْراً فإِذا قالوا أَقلّ وأَحْتَرَ قالوه بالأَلف قال الشنفرى وأُم عيال قد شهدتُ تقوتهم إِذا أَطْعَمَتْهُمْ أَحْتَرَتْ وأَقَلَّتِ تَخافُ علينا العَيْلَ إِن هِيَ أَكْثَرَتْ ونَحْنُ جِيَاعٌ أَيَّ أَوْلٍ تأَلَّتِ قال ابن بري المشهور في شعر الشنفرى وأُمِّ عيال بالنصب والناصب له شهدت ويروى وأُمِّ بالخفض على واورب وأَراد بأُم عيال تأَبط شرّاً وكان طعامهم على يده وإِنما قتر عليهم خوفاً أَن تطول بهم الغَزاة فيفنى زادهم فصار لهم بمنزلة الأُم وصاروا له بمنزلة الأَولاد والعيل الفقر وكذلك العيلة والأَوْلُ السياسة وتأَلت تَفَعَّلَتْ من الأَوْلِ إِلا أَنه قلب فصيرت الواو في موضع اللام والحُتْرَةُ والحَتِيرَةُ الأَخيرة عن كراع الوكِيرَةُ وهو طعام يصنع عند بناء البيت وقد حَتَّرَ لَهُمْ قال الأَزهري وأَنا واقف في هذا الحرف وبعضهم يقول حَثيرَةٌ بالثاء ويقال حَتِّرْ لَنا أَي وَكِّرْ لنا وما حَتَرْتُ اليوم شيئاً أَي ما ذُقْتُ والحَتْرَةُ بالفتح الرَّضْعَةُ الواحدة والحَتْرُ الذكر من الثعالب قال الأَزهري لم أَسمع الحَتْرَ بهذا المعنى لغير الليث وهو منكر
الرائد
* حتر يحتر ويحتر: حترا وحتورا. 1-الشيء: أحكمه. 2-ه: أحد النظر إليه. 3-له شيئا: أعطاه قليلا. 4-ه: كساه وأعطاه. 5-ه: قلل عطاءه وطعامه. 6-أهله: ضيق عليهم في الإنفاق. 7-الحبل: فتله جيدا.
الرائد
* حتر تحتيرا. 1-قتر، ضيق في النفقة. 2-الخيمة: جعل لها «حترا»، وهو ما يوصل بأسفلها. 3-للقوم: أعد لهم «الحترة»، وهي طعام.
الرائد
* حتر. 1-مص. حتر، و
الرائد
* حتر. 2-شيء قليل. 3-عطاء قليل.
الرائد
* حتر. 1-*ر.*©حتر. 2-ما يوصل بأسفل الخيمة إذا ارتفعت عن الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: