-
خبأ
- "خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها.
واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ.
وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ.
وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه.
والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها.
قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي.
والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز.
وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
وقد اخْتَبَأَه.
وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
"
المعجم: لسان العرب
-
خبا
- "الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت.
وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة.
والخِباءُ: من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز.
وفي حديث الاعتكاف: فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف.
وفي حديث هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن؛ ومنه الحديث: لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة؛ يريد منزلها.
وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه.
وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته: عملته ونَصَبته.
واسْتَخْبَيْته: نَصَبْته ودخلت فيه.
والتَّخْبِية: من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته.
وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً.
الكسائي: يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً.
والخِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة، وخِباءُ النَّوْرِ: كِمَامُه، وكِلاهما على المَثَل.
وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً: سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها، وهي خابِية، وأَخْبَيْتها أَنا: أَخْمَدْتها؛ قال الكميت: ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ، لا المُخْبي وقوله تعالى: كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً؛ قيل: معناه سَكَن لَهَبُها، وقيل: معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ.
والخَابِية: الحبُّ، وأَصله الهمز، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها.
"
المعجم: لسان العرب
-
خبَأَ
- خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء :-
• خبَأ نقودَه في الخزانة سترها وأخفاها، حفظها :-الكريم من يَخْبَأ عيوبَ صديقه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خبَّأَ
- خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ :-
• خبَّأ عن والديه ما حدث له أخفاه، حجب عنهما المعرفة، لم يُطلعْهما عليه.
• خبَّأ كنزًا في الأرض: ستره، دفنه، حفِظه، أخفاه :-خبَّأ أوراقًا سريَّة، - كم يخبِّئ الدهرُ للإنسان:-
• غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الخُبَأةُ
- الخُبَأةُ الخُبَأةُ امرأةٌ خُبَأَةٌ تَلْزَمُ بيتهَا وتَسْتَتِر.
وامرأةٌ خُبَأةٌ طُلَعَةٌ: تختبئُ مَرَّةً ثم تطلع مرةً.
ويقال: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعَة سَوْءٍ: الخُبَأةُ بِنْتٌ تلزم البيتَ تَخْبَأ نفسَها فيه، خير من غلامِ سَوْءٍ لا خير فيه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخِبَاءُ
- الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ.
و الخِبَاءُ المنزلُ.
وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ //.
و الخِبَاءُ غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة.
و الخِبَاءُ كِمَامُ النور. والجمع : أَخْبيَةٌ.
(وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خبِيئَة
- خبِيئَة :-
جمع خبايا: مؤنَّث خَبِيء: شيء مستور أو مُخْفى :-لا يعرف خبايا السِّياسة:-
• خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع، - خبايا القلب: ما يُكِنُّه من مشاعر وأحاسيس، - خبايا النُّفوس: أسرارها وخفاياها وأعماقها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَخْبَأ
- مَخْبَأ :-
جمع مَخابِئ:
1 - اسم مكان من خبَأَ: مكان الاختباء، مكان سرّيّ تُخبّأ فيه الأشياء :-اقتحمت الشرطة مخبأً للأسلحة.
2 - مكان يُحتمى به من الغارات الجويّة :-احتمَوْا بالمخبأ حين اشتدّ القصف الجويّ، - داهمت الشرطة مخابئَ اللصوص.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الخبيئَةُ
- الخبيئَةُ : الخُبْأَةُ. والجمع : خَبَايا.
وفي الحديث: حديث شريف اطلبوا الرزقَ في خَبايا الأرض //.
وخَبَايا الأرض: كُنوزها، فيكون حثَّا على الزراعة.
أو خَبايا الأرضِ: معادِنها، فيكون حَثًّا على استخراج المعادن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خبا
- خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ :-
• خبَتِ النَّارُ هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت :-خبا لهيب الحُبّ، - {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا} :-
• خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته، - خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه، - خبت الحربُ: خمدت، هدأت.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خابية
- خابية - ج، خواب
1- خابية : جرة ضخمة يوضع فيها الزيت أو الخمر أو نحوهما. 2- خابية : «بنت الخابية» الخمرة.
المعجم: الرائد
-
خبا
- خ ب ا: الخَابِيةُ الحب وأصلها الهمز لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في خ ب أ و الخِبَاءُ واحد الأخْبِيةِ من وبر أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت و اسْتَخْبَيْنا الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه و خَبَتِ النار من باب سما أي طفئت و أخْبَاها غيرها
المعجم: مختار الصحاح
-
الخابِيَةُ
- الخابِيَةُ : وعاءُ الماءِ الذي يحفظ فيه. والجمع : الخوابي.
(وأصَل الخابِية: الخابئَةُ، وأَصَل الخوابي: الخوابئُ، سُهِّلت الهمزة فيهما للتخفيف) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخبْءُ
- الخبْءُ : المدَّخرُ.
و الخبْءُ المَخْبُوءُ.
وفي التنزيل العزيز: النمل آية 25الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبءَ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ) ) .
وفُسِّر الخَبْءُ الذي في الأرض: بالنبات، والذي في السَّماء: بالمطر.
يقال: أخْرَجَ خَبْءُ السماء خَبْءَ الأرض.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَبِيء
- خَبِيء :-
صفة ثابتة للمفعول من خبَأَ: شيء مخبوء، مُخْفى، مستور، مُدَّخر :-أخرِج خَبِيء كلامك، - كُلُّ خبيء لابَّد أن يظهرَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خبَأ
- خبأ - يخبؤ ، خبأ
1-خبأ الشيء : ستره، أخفاه عن النظر
المعجم: الرائد
-
خبأ
- خ ب أ: خَبَأَهُ من باب قطعه ومنه الخَابِيَةُ إلا أنهم تركوا همزها و الخَبْءُ ما خبئ وخبء السماء القطر وخبء الأرض النبات و اخْتَبَأَ استتر
المعجم: مختار الصحاح
-
الخَبِيءُ
- الخَبِيءُ : الخُبْأَةُ.
و الخَبِيءُ ما عُمِّيَ من شيءٍ ثم سُئل عنه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخُبْأَة
- الخُبْأَة : المخبُوءُ.
و الخُبْأَة المُدَّخرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَبِيئَةٌ
- جمع: خَبَايَا. [خ ب أ].
1. :-لاَ أعْرِفُ خَبَايَا نَفْسِهِ :- : أسْرَارَهَا وَخَفَايَاهَا.
2. :-لَمْ نَكْتَشِفْ خَبَايَا الأرْضِ بَعْدُ :- : مَوَارِدَهَا الطَّبِيعِيَّةَ الْكَامِنَةَ فِي جَوْفِهَا، مَوَادَّهَا الخَامَ، الْمَعَادِنَ. اُطْلُبُوا الرِّزْقَ فِي خَبَايَا الأَرْض.(حديث).
المعجم: الغني
-
خَابِيَةٌ
- جمع: خَوَابٍ، الْخَوَابِي. [خ ب أ]. :-خَابِيَةُ الْمَاءِ :- : جَرَّةٌ ضَخْمَةٌ مِنَ الطِّينِ لِحِفْظِ الْمَاءِ وَتَصْلُحُ لأغْرَاضٍ أخْرَى. :-كَانَتِ الْخَوَابِي مَلِيئَةً بِالْمُؤَنِ مِنْ زَيْتُونٍ وَعَدَسٍ وَدَقيقٍ.
المعجم: الغني
-
مَخْبُوءٌ
- ـون، ـات. [خ ب أ]. (مفعول مِنْ خَبَّأَ). :-مَخْبُوءٌ فِي جُحْرِهِ :- : مَسْتُورٌ. :-كَشَفَتْ مَسْتُورًا وَأَظْهَرَتْ مَخْبُوءاً. (إسحق الحسيني).
المعجم: الغني
-
خُبْأَة
- خُبْأَة :-
جمع خُبُؤات وخُبْآت: ما يُخْبَأ، ما يُدَّخَر :-خُبْأة لا تُستثمَر تضيع قيمتُها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خِباء
- خِباء :-
جمع أَخْبِيَة:
1 - خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة :-نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء:-
• خِباء المركب: ضرب من الخيام أو الظلل، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً، - سقطا الخِباء: ناحيتاه.
2 - ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خبَّأ
- خبأ - تخبئة
1-خبأ الشيء : ستره، أخفاه عن النظر
المعجم: الرائد