وصف و معنى و تعريف كلمة والمخروطيين:


والمخروطيين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و خاء (خ) و راء (ر) و واو (و) و طاء (ط) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح والمخروطيين في معاجم اللغة العربية:



والمخروطيين

جذر [خرط]



معنى والمخروطيين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**خَرَطَ** \-  [خ ر ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَرَطْتُ**،** أخْرُطُ**،** اُخْرُطْ**. مص. خَرْطٌ. 1. "خَرَطَ فِي حَدِيثِهِ" : كَذَبَ. 2. "خَرَطَ فِي الْعَدْوِ" : أسْرَعَ. 3. " خَرَطَ الْعُودَ" : قَشَّرَهُ، سَوَّاهُ. 4. "خَرَطَ الشَّجَرَةَ"  : اِنْتَزَعَ وَرَقَهَا اجْتِذَاباً. 5. "خَرَطَ الْمَعْدِنَ" : صَقَلَهُ وَشَكَّلَهُ. 6. "خَرَطَ الْحَدِيدَ" : طَوَّلَهُ كَالْعَمُودِ. 7. "خَرَطَ فِي الأمْرِ" : تَهَوَّرَ فِيه. 8. "خَرَطَهُ فِي الأمْرِ" : أدْخَلَهُ فِيهِ. 9. "خَرَطَهُ الدَّوَاءُ" : أسْهَلَهُ. 10. "خَرَطَ أشْيَاءهُ" : وَضَعَهَا فِي الْخَرِيطَةِ، أيْ فِي كِيسٍ.
Advertisements


معجم الغني
**خَرَّطَ** \- [خ ر ط]. (ف: ربا متعد).** خَرَّطْتُ**،** أُخَرِّطُ**،** خَرِّطْ**، مص. تَخْرِيطٌ. "خَرَّطَهُ الدَّوَاءُ" : أَسْهَلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرَاطينُ [جمع]: (حن) دود الأرض، ديدان طِوال تكون في طين الأنهار، يستعملها الناسُ طُعْمًا لصيد الأسماك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انخرطَ في ينخرط، انخراطًا، فهو منخِرط، والمفعول منخَرط فيه • انخرط في البكاء: بالغ فيه واشتدّ، شرع فيه "انخرط الفرسُ في العدو"| انخرط في الأمر: ركب رأسه جهلاً. • انخرط في العمل: التحق به وانتظم فيه، دخل فيه "انخرط في سِلْك الجنديّة/ الجيش- انخرطتِ الخرزة في السِّلك: انتظمت".
معجم اللغة العربية المعاصرة


خارِطة [مفرد]: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل خرَطَ. 2- (جغ) خريطة، رسم للكرة الأرضيّة أو جزء منها "رَسَمَ خارِطةً للموقع/ للبلدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خُرَاطة [مفرد]: ما يسقط من المعدن عند الخَرْط "جمع الخُرَاطة وأعاد صهرها". • خُراطة الأمعاء: (طب) خِراطتها، ما يخرج من تقطُّعها في الإسهال المُزْمِن. II خِرَاطة [مفرد]: حرفة الخرّاط "تعلّم الخِرَاطة في ورشة أبيه". • خِراطة الأمعاء: (طب) خُراطتها، ما يخرج من تقطُّعها في الإسهال المزمن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرّاط [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من خرَطَ: مشتغل بالخِرَاطة،من يقوم بقصّ المعادن أو يدير آلة الخِراطة "قصَّ الحديدَ عند الخَرَّاط- يستعين الخرَّاط في عمله بالآلة الكهربائيَّة". 2- الذي يخرط العودَ ويثقفه والذي ينحت الخشبَ بالأزميل على المخرطة فيخرج مستديرًا أملس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِرْطة [مفرد]: ج خِرْطات: قطعة "خِرْطة تفّاح".


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرِيطة [مفرد]: ج خريطات وخرائطُ: (جغ) خارطة، رسم للكرة الأرضيّة أو جزء منها "نسعى لتحقيق مكانة مرموقة على خريطة العالم المعاصر- سجَّل الإنسانُ معرفته عن الأرض في خرائط"| الخريطة البيانيَّة: تمثيل البيانات الإحصائيّة في توزيع جغرافيّ على خريطة- الخريطة السِّياسيّة: رسم وضع سياسيّ للدول على نطاق واسع أو ضيّق- الخريطة العربيّة: امتدادات الوطن العربيّ- خريطة طبوغرافيّة: خريطة عامة لملامح سطح الأرض. • خريطة الطَّقس: خريطة تبيّن عليها عناصر الطَّقس وتساعد على استطلاع ظروف الجوّ المقبلة. • خريطة الجَوّ: خريطة تصف الأحوال الأرصاديَّة فوق منطقة جُغرافيّة مُعيَّنة في وقت معيَّن.
المعجم الوسيط
الدَّابَّةُ ـُ خِرَاطاً: جَمَحَت وجذبت رسنَها من يد مُمْسِكها ثم مَضَت. وـ المرأة: جَمَحَت وفَجَرَتْ. فهي خَرُوط. ( ج ) خُرُْط. وـ البعير وغيره. خَرْطاً: سَلَح. ويقال: خَرَطَه البَقْل. وـ في حديثه: كذب. وـ في الأمر: تَهَوَّر وركب رأسَه. فهو خَرُوط. وفي حديث علي: ( أتاهُ قومٌ برجلٍ، فقالوا: إنَّ هذا يؤُمُّنا ونحنُ له كارهون. فقال له علي: إنَّكَ لخَرُوطٌ ). وـ الشجر: انتزع الورق عنه اجتِذاباً. وفي المثل: ( دون ذلك خَرْطُ القَتاد ): يضرب للأمر دونه مانع. ويقال: خرَطَ ورقَ الشجر. وـ العُنْقودَ: انتزع حبَّه بجميع أصابعه. وـ الدَّواءُ فلاناً: أمشاه. وـ الإبلَ في المرعى: أرسلها. ويقال: خَرَط البازِيَ. وـ تابِعَهُ على الناس: أذن له في أذاهُم. وـ العود: قشره وسوَّاه. وـ الأشياء: جمعها في خريطة. وـ الحديد: طَوَّله كالعمود.( خَرِطَتِ ) اللَّبُون ـَ خَرَطاً: خرج لبنها متعقِّداً، أو خرج وبه ماءٌ أصفر من داءٍ، أو من بُرُوك على ندًى. وـ فلان: غَصَّ بالطعام.( أخْرَطَتِ ) اللَّبون: خَرِطَت. وـ الخريطة: عَمِلَها.( خرَّطَ ): الدَّوَاء فلاناً: خرطه.( اختَرَط ) في البكاء: لَجَّ فيه واشتدَّ. وـ العنقودَ: وضعه في فِيه وانتزع عُرجُونه عارياً من حَبِّه. وـ السَّيْف: استَلَّه من غِمْدِه. وفي حديث صلاة الخوف: ( فاخترط سيفه ).( انخَرَطَتِ ) الدَّابَّة: خَرَطَت. وـ الصَّقْر: انْقَضَّ. وـ جِسْمه: نحُف. وـ الفرسُ وغيره في العدْوِ: أسرع. وـ في الأمر: خرَط فيه. وـ عليه بالقبيح: أَقْبَل.( تَخَرَّطَ ) في الأمر: خرط فيه.( اسْتخرَط ) في البُكاء: اخترط فيه.( الإخْرِيطُ ): نبات من أطيب الحَمْض يَخْرُط الإبل. أي يرقِّق سَلْحَها.( الخِرَاطَةُ ): حِرفَة الخَرَّاط. (محدثة)( الخُراطَة ): ما سَقَط من خرط الخَرَّاط كالنُّحَاتة. وـ ماءٌ قليل في المُصرَان. وخُراطةُ الأمعاء ( عند الأطبَّاء ): ما يَخرج من تَقَطُّعها في الإسهال المُزْمن.( الخَرَّاطُ ): الَّذي يخرط الحديدَ أو الخشب.( الخِرْطُ ): اللَّبَن المُنعقد يعلوه ماء أصفر.( الخَريطَةُ ): وعاء من جلد أو نحوه يُشَدُّ على ما فيه. وـ ( في اصطلاح أهل العصر ): ما يُرسَم عليه سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه. ( ج ) خرائِط. ( مو ).( المِخْراطُ ) من ذوات الضَّرع: التي من عادتها الخَرَط. وـ آلة الخِراطة. ( ج ) مخاريط.( المِخْرَطُ ): آلة الخِراطة. ( ج ) مخارط.( المِخْرَطةُ ): المِخْرَط. ( ج ) مخارط.( المَخْروطُ ): ( عند علماء الهندسة ): مُجَسَّم يبتدئُ من سَطْحٍ ويرتفع مستدقًّا حتى ينتهي إلى نقطة أو سطحٍ أصغر من قاعِدَته.
المعجم الوسيط
ديدانٌ طِوالٌ تكونُ في طينِ الأنهار. ( د ).
مختار الصحاح
خ ر ط : خَرَط العود قشره وبابه ضرب ونصر وخرط الورق حتّه وهو أن يقبض على أعلاه ثم يمر يده عليه إلى أسفله وفي المثل دونه خرط القتاد و انْخَرَطَ جسمه دقّ و خَرَطَ الحديد خرطا طوّله كالعمود ورجل مَخْرُوطُ اللحية ومخروط الوجه أي فيهما طول من غير عرض و الخَرِيطَةُ بالفتح وعاء من أدم وغيره تُشرج على ما فيها
الصحاح في اللغة
خَرَطْتُ العودَ أَخْرُطُهُ وأَخْرِطُهُ خَرْطاً: قشرته. وخَرَطْتُ الورق: حَتَتُّهُ، وهو أن تقبضَ على أعلاه ثم تُمِرَّ يدكَ عليه إلى أسفله. وفي المثل: دونَه خَرْطُ القَتادِ. وخَرَطَهُ الدواءُ أيضاً، أي أمشاه. وكذلك خَرَّطَهُ تَخْريطاً. والخَرَطُ، بالتحريك: داءٌ يصيب الضَرعَ فيخرجُ اللبنُ متعقّداً كقِطَعِ الأوتار. يقال: قد أَخْرَطَتِ الناقةُ فهي مُخْرِطٌ. فإذا كان ذلك عادةً لها فهي مِخْراطٌ. والمِخْراطُ أيضاً: الحيّة التي من عادتها أن تسلخَ جلدَها في كلِّ سنةٍ. قال الشاعر: إنِّي كَساني أبو قابوسَ مُزْفَلةً   كأنَّها سَلْخُ أَبْكارِ المَخاريطِ وفرسٌ خَروطٌ، أي جَموحٌ. يقول البائع: بَرِئْتُ إليك من الخِراطِ، أي الجِماحِ. وانْخَرَطَ الفرسُ في سيره، أي لَجَّ. وانْخَرَطَ علينا فلانٌ، إذ اانْدَرَأَ، إذا انْدَرَأَ بالقول السيِّءِ. وانْخَرَطَ جسمُه، أي دَقَّ. والإخْريطُ: ضَربٌ من الحَمْضِ. وخَرَطْتُ الحديدَ خَرْطاً، أي طوَّلتُه كالعمود. ورجلٌ مَخْروطُ اللحيةِ ومخروطُ الوجهِ، أي فيهما طولٌ من غير عِرضٍ. واخْتَرَطَ سيفَه، أي سَلَّهُ. والخَريطَةُ: وعاءٌ من أَدَمٍ وغيرهِ يُشْرَجُ على ما فيها. وقد أَخْرَطْتُ الخَريطَةَ، أي أَشْرَجْتُها. واخْرَوَّطَ بهم السيرُ اخْرِوَّاطاً، أي امتدَّ. قال العجاج: مُخْرَوِّطاً جاء من الأَقْطارِ
تاج العروس

خَرَطَ الشًّجَرَ يَخْرِطُه ويَخْرُطُه خَرْطاً : انْتَزَعَ الورقَ مِنْهُ واللِّحاءَ اجْتِذاباً بكَفِّه . وخَرَطَ العُودَ يَخْرِطُه ويَخْرُطُه قَشَرَهُ كما في الصّحاح وسوَّاهُ بيَدِه . والصَّانِعُ خَرَّاطٌ وحِرفَتُه الخِراطَةُ بالكَسْرِ عَلَى القِياسِ في أَسْماءِ الحِرَف . وخَرَطَ الإِبِلَ في المَرْعَى والدَّلوَ في البِئرِ أَي أَرسَلَهُما وكذا خَرَطَ الفَحْلَ عَلَى الشَّوْلِ إِذا أَرسَلَه وهُو مَجَازٌ وقِيل : خَرَطَ الدَّلْوَ في البِئْر أَي أَلْقاها وحَدَرَها . ومِنْهُ قَوْلُ عُمَرَ رَضِيَ الله تَعالَى عَنْه لمَّا رَأَى مَنِيًّا في ثوبِهِ " قَدْ خُرِطَ عَلَيْنا الاحْتِلامُ " قالَ ابنُ شُمَيْلٍ : أَي : أُرْسِلَ وهُو مَجَازٌ . ومن المَجَازِ : خَرَطَ جَارِيَتَهُ خَرْطاً : نَكَحَهَا . وخَرَطَ العُنْقودَ خَرْطاً : وضَعَهُ في فِيهِ وأَخْرَجَ عُمْشُوشَهُ عَارِياً كاخْتَرَطَهُ . وقال أَبُو الهَيْثَم : خرَطْتُ العُنْقُودَ خَرْطاً إِذا اجْتَذَبتَ حَبَّه بجَمِيعِ أَصابِعِكَ . وفي الحَدِيث أَنَّهُ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم " كانَ يَأْكُلُ العِنَبَ خَرْطاً " . وخَرَطَ باسْتِهِ وكَنَّى عنها الصَّاغَانِيُّ فقال : بها إِذا حَبَقَ . ومن المَجَازِ : خَرَطَ الدَّواءَ فُلاناً أَي أَمْشاهُ كخَرَّطَهُ تَخْريطاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وخَرَطَ البَازِيَ : أَرْسَلَهُ من سَيْرِه قالَ جَوَّاسُ بن قَعْطَلٍ :

يَزَعُ الجِيادَ بقَوْنَسٍ وكأَنَّهُ ... بَازٌ تَقَطَّعَ قَيْدُه مَخْرُوطُ

ومن المَجَازِ : خَرَطَ عبدَهُ عَلَى النَّاسِ خَرْطاً : إِذا أَذِنَ له في أَذاهِم شُبِّهَ بالدَّابَّةِ يُفْسَخُ رَسَنُه ويُرْسَلُ مُهْمَلاً . ومن المَجَازِ : خَرَطَ الرُّطْبَ البَعيرَ خَرْطاً : سَلَّحَهُ وكَذلِكَ غير البَعيرِ . وخَرَّطَ تَخْريطاً مِثْلُه كما في الأَساسِ . وبَعيرٌ خَارِطٌ : أَكَلَ الرُّطْبَ فخَرَطَه وهذا لا يَصِحُّ إلاَّ أَنْ يَكُونَ في معنى مَخْروطٍ . ومن المَجَازِ : الخَرُوطُ كصَبُورٍ : الدَّابَّةُ الجَمُوحُ وهي الَّتِي تَجْتَذِبُ رَسَنَها من يَدِ مُمْسِكِها ثمَّ تَمْضي عاثِرَةً خارِطَةً ج خُرُطٌ بالضَّمِّ وَقَدْ خَرَطَتْ وانْخَرَطَتْ والاسمُ الخِرَاطُ بالكَسْرِ يقولُ بائعُ الدَّابَّةِ : بَرِئْتُ إليكَ من الخِرَاطِ أَي الجِماح نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ومن المَجَازِ : الخَرُوطُ : المرأَةُ الفاجِرَةُ وخِرَاطُها : فُجُورُها نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . ومن المَجَازِ : الخَرُوطُ : مَنْ يَتَخَرَّطُ في الأُمورِ جَهْلاً أَي يركَبُ فيها رَأْسَهُ من غيرِ عِلْمٍ ولا معْرِفَةٍ ومِنْهُ حديث عليٍّ رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ " أَتَاهُ قومٌ برَجُلٍ فقالوا : إِنَّ هذا يَؤُمُّنا ونحنُ له كارِهُونَ فقال له عليّ : إِنَّك لخَرُوطٌ أَتَؤُمُّ قَوْماً وهم لكَ كارِهُون ؟ " قالَ أَبُو عُبَيْدٍ : الخَرُوطُ : الَّذي يَتَهَوَّرُ في الأُمورِ ويَرْكَبُ رأْسَه في كلِّ مَا يُريدُ بالجَهْلِ وقِلَّةِ المَعْرِفَةِ بالأُمورِ كالفَرَسِ الخَرُوطِ الَّذي يَمْضي لوَجْهِه هائِماً . وكَذلِكَ : انْخَرَطَ في الأَمْرِ وتَخَرَّطَ إِذا رَكِبَ رأْسَهُ جَهْلاً من غيرِ معرِفَةٍ . وقِيل : انْخَرَطَ عَلَيْنا فُلانٌ إِذا انْدَرَأَ بالقَبِيحِ من القَوْلِ والفِعْلِ وأَقْبَلَ وهو مَجَازٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ مُخْتَصَراً . ومن المَجَازِ : انْخَرَطَ الفَرَسُ في العَدْوِ أَي أَسرَعَ فهو مُنْخَرِطٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ . وقال الجَوْهَرِيّ : انْخَرَطَ الفَرَسُ في سَيْرِه أَي لَجَّ وأَنْشَدَ للعَجَّاجِ يَصِفُ ثَوْراً

" فظَلَّ يَرْقَدُّ من النَّشَاطِ

" كالبَرْبَرِيِّ لَجَّ في انْخِراطِ وفي العُبَاب فَثَار يَرْمَدُّ شبَّهَه بالفَرَس البربَرِيِّ إِذا لجَّ في سَيْرِه . وانْخَرَطَ جِسمُهُ أَي دَقَّ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهُو مَجَازٌ كأَنَّه خُرِطَ بالمِخْرَطِ . والخَوَارِطُ : الحُمُرُ السَّريعَةُ العَدْوِ واحِدُها خَارِطٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ :

نِعْمَ الأَلُوكُ أَلُوكُ اللَّحْمِ تُرْسِلُه ... عَلَى خَوَارِطَ فيها اللَّيْلَ تَطْرِيبُ أَو الخَوَارِطُ : الحُمُر الَّتِي لا يستَقِرُّ العَلَفُ في بطْنِها واحِدُها خَارِطٌ وَقَدْ خَرَطَه البَقْلُ فخَرَطَ قالَ الجَعْدِيُّ :

خَارِطٌ أَحْقَبُ فَلْوٌ ضَامِرٌ ... أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَلْ واخْتَرَطَ السَّيْفَ : استَلَّهُ من غِمدِه وهُو مَجَازٌ ومِنْهُ الحَديثُ : " إِنَّ هذا اخْتَرَطَ عليَّ سَيْفِي وأَنا نائِمٌ فاسْتَيْقَظْتُ وهو في يَدِهِ صَلْتاً فقال : مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي ؟ فقلتُ : الله ثَلاثاً " يعني غَوْرَثَ بنَ الحارِثِ . وقال اللَّيْثُ : اسْتَخْرَطَ الرَّجُلُ في البُكاءِ إِذا لَجَّ فيه واشْتَدَّ بُكاؤُه عليه والاسمُ الخُرَّيْطَى كسُمَّيْهَى . والخَرَطُ مُحَرَّكَةً في اللَّبَن : أَنْ يُصيبَ الضَّرْعَ عَيْنٌ أَو داءٌ أَو تَرْبُضَ الشَّاةُ أَو تَبْرُكَ النَّاقَةُ عَلَى نَدًى فيَخْرُجَ اللَّبَنُ مُنْعَقِداً كقِطَعِ الأَوْتارِ ويخرُجُ مَعَهُ ماءٌ أَصْفَرُ . وقال اللِّحْيانِيّ : هو أَن يخرُجَ مع اللَّبَن شُعْلَةُ قَيْحٍ . وَقَدْ خَرِطَتْ كفرِحَ وأَخْرَطَتْ وهي مُخْرِطٌ بلا هاءٍ وكَذلِكَ خارِطٌ وجمع المُخْرِطِ : مَخَارِيطٌ ومَخَارِطُ ومُعْتَادَتُهُ أَي إِذا كانَ لها عادةً فهي مِخْراطٌ . قالَ ابنُ سِيدَه : هذا نصُّ قَوْل أَبي عُبَيْدٍ وعِنْدي أَنَّ مَخَارِيطَ جمعُ مِخْراطٍ لا جَمْع مُخْرِطٍ . قالَ الأّزْهَرِيّ : إِذا احْمَرَّ لَبَنُها ولم تُخْرِطْ فهي مُغْمِرٌ . وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ شاهِداً عَلَى المِخْراطِ :وسَقَوْهُم في إِناءٍ مُقْرِفٍ ... لَبَناً من دَرِّ مِخْرَاطٍ فَئِرْ قالَ : فَئِرٌ : سقَطَتْ فيه فأرَةٌ . والخِرْطُ بالكَسْرِ : اللَّبَنُ يُصيبُه ذلك . وقال ابنُ خالَوَيْهِ : الخِرْطُ : لبَنٌ مُنْعَقِدٌ يَعْلوه ماءٌ أَصفَرُ . والخِرْطُ : اليَعْقُوبُ عن ابنِ عبَّادٍ وهو ذَكَرُ الحَجَلِ . والمَخْرُوطُ : القَليلُ اللِّحيَةُ من الرِّجالِ . والمَخْروطُ من الوُجوهِ : مَا فيه طُولٌ من غير عَرْضٍ وكَذلِكَ مَخْروطُ اللِّحْيَةِ . إِذا كانَ فيها طُولٌ من غيرِ عَرْضٍ . والمَخْروطَةُ بهاءٍ : اللِّحيَةُ الَّتِي خَفَّ عارِضُها هَكَذا في النُّسَخ والصَّوَابُ : عارِضاها وسَبُطَ عُثْنُونُها وطالَ وَقَدْ اخْرَوَّطَتْ لِحْيَتُه . واخْرَوَّطَ بهم الطَّريقُ والسَّفرُ وفي الصّحاح : السَّيْرُ : طالَ وامْتَدَّ قالَ العجَّجُ يَصِفُ جَمَلَه مَسْحُولاً :

" كأَنَّهُ إِذا ضَمَّهُ إِمْرارِي

" قُرْقُورُ ساجٍ في دُجَيْلٍ سارِي

" مُخْرَوِّطاً جاءَ من الأَطْرارِ كما أَنْشَدَه الصَّاغَانِيُّ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ عَلَى الشَّطْرِ الأَخيرِ : ونصُّهُ : من الأَقْطارِ . قُلْتُ : وبعدَه :

" فَوْتَ الغِرافِ ضَامِنَ الإِسْفَارِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً لأَعْشَى باهِلَةَ :

لا تأْمَنُ ابازِلُ الكَوْماءُ ضَرْبَتَه ... بالمَشْرِفِيِّ إِذا مَا اخْرَوَّطَ السَّفَرُ وقال اللَّيْثُ : اخْرَوَّطَت الشَّرَكَةُ في رِجْلِ الصَّيْدِ إِذا انْقَلَبَتْ عَلَيْهِ فعَلِقَتْ برِجْلِه فاعَتَقَلَتْهُ . قالَ : واخْرِوَّاطُها : امْتِدادُ أُنْشُوطَتِها . والاخْرِوَّاطُ في السَّيْر : المَضَاءُ والسُّرْعَةُ . يُقَالُ : اخْرَوَّطَ البَعيرُ إِذا أَسرَعَ في السَّيرِ ومَضَى . واخْرَوَّطَت اللِّحْيَةُ : طالَتْ من غيرِ عِرَضٍ . والخَريطَةُ : وِعاءٌ من أَدَمٍ وغيرِه يُشْرَجُ عَلَى مَا فيه وفي الصّحاح : فيها . وَقَدْ أَخْرَطَ الخَريطَةَ : إِذا أَشْرَجَها كما في الصّحاح . وقال اللَّيْثُ : الخَريطَة : مِثْلُ الكِيس مُشَرَّجٌ من أَدَمٍ أَو خِرَقٍ ويُتَّخَذُ مَا شُبِّه به لكُتُبِ العُمَّالِ فيُبْعَثُ بها ويُتَّخذُ مِثْلُ ذلك أَيْضاً فيُجْعَلُ في رأْسِ النَّاقَةِ الَّتِي تُحْبَسُ عند قبرِ المَيِّتِ

وقالَ أَيْضاً : تَخَرَّطَ الطَّائِرُ تَخَرُّطاً إِذا أَخذَ الدُّهْنَ من مُدْهُنِه بزِمِكَّاهُ . كذا نصّ الصَّاغَانِيُّ . والذي في اللّسَان : أَخَذَ الدُّهْنَ من زِمِكَّاه . والمَخَارِيطُ : الحَيَّاتُ المُنْسَلِخَةُ جُلودُها عن ابنِ دُرَيْدٍ أَو هي المُعْتادَةُ بالانْسِلاخِ في كلِّ عامٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ الواحدَةُ : مِخْراطٌ وأَنْشَدَ للشَّاعِرِ قِيل : هو أَعْرابِيٌّ من جَرْمٍ وفي العُبَاب : للمُتَلَمِّسِ :

إِنِّي كَسَاني أَبو قَابُوسَ مُرْفَلَةً ... كأَنَّها سِلْخُ أَبْكَارِ المَخَارِيطِوَقَدْ سبق في ح م ط . وفي التَّهذيب : الإِخْريطُ بالكَسْرِ : نَباتٌ من أَطْيَبِ الحَمْضِ وهو مِثْلُ الرُّغْلِ سُمِّي به لأَنَّهُ يُخَرِّطُ الإِبِلَ أَي يُرَقِّقُ سَلْحَها كما قالوا لبَقْلَةٍ أُخْرى تَسْلَحُ المَواشي إِذا رَعَتْها : إِسْلِيحٌ . والخراطُ كغُرابٍ وسَحَابٍ ورُمَّانٍ وسُمَّيْهَى وسُمَّانَى بالتَّشديدِ وذُنَابَى بالتَّخْفيف فهي لغاتٌ سِتَّةٌ ذَكَرَ منها اللَّيْثُ الأُولى والثَّانيةَ والرَّابِعَةَ والأَخيرَة وذَكَرَ أَبُو حَنِيفَةَ الأُولى والأَخيرَةَ وأَمَّا الرَّابعَةَ فَقَدْ ضَبَطَها الصَّاغَانِيُّ في قولِ اللَّيثِ وأَبي حَنِيفَةَ بالتَّخفيفِ وكَوْنُ سُمَّانَى المَوْزونُ به اللُّغَةَ الخامسَةَ بالتَّشْديدِ هو الَّذي يَقْتَضيه صَنيعُه هنا ومَرَّ لهُ في صُوَرٍ مِثْلُ ذلك ويأْتي له في س م ن وَزَنَه بحُبَارَى فكلامُه فيه غيرُ مُحَرَّرٍ . وَقَدْ أَشارَ إِلَيْه شَيْخُنَا فيما سبقَ مِراراً . ويُقَالُ : إِنَّ المُصَنِّفَ شدَّدَها هُنا بالقَلَم بيَدِه . والتَّشديدُ غيرُ معروفٍ . ونصُّ اللَّيْثِ في العَيْنِ : الخُرَاطُ والواحِدَةُ خُرَاطَةٌ : شَحْمَةٌ بيْضَاءُ تَتَمَصَّخُ عن أَصْلِ البَرْدِيِّ ويُقَالُ : هو الخُرَاطَى مِثْلُ : ذُنابَى والخُرَيْطَى وقال أَبُو حَنِيفَةَ : خُرَاطٌ وخُرَاطَى وخُرَيْطَى وذَكَرَ بعضُ الرُّواةِ أَنَّ الخُرَاطَةَ واحدةٌ والجَمْعُ خُرَاطٌ . قالَ : ويُقَالُ لها أَيْضاً : الخُرَاطَى والخُرَيْطَى وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الخُرَّاطُ مِثْلُ القُلاّمِ : نبْتٌ يُشبِهُ البَرْدِيِّ وبه يَظْهَرُ مَا في كلامِ المُصَنِّفِ . فتأَمَّلْ . والخِرْطِيطُ بالكَسْرِ : فَراشَةٌ مَنْقوشَةُ الجَنَاحَيْنِ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

عَجِبْتُ لخِرْطِيطٍ ورَقْمِ جَنَاحِه ... ورُمَّةِ طِخْمِيلٍ ورَعْثِ الضَّغَادِرِ قالَ الأّزْهَرِيّ : هَكَذا قرأْتُ في نُسْخَةٍ من كِتابِ اللَّيْثِ وفَسَّره بما تَقَدَّم ولا أَعْرِفُ شيئاً ممَّا في هذا البَيْتِ . قُلْتُ : وَقَدْ تَقَدَّم تفسيرُه في ض غ د ر . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : خَرَطَ الوَرَق إِذا حَتَّه قالَ الجَوْهَرِيّ : وهو أَنْ يَقْبِضَ عَلَى أَعْلاه ثمَّ يُمِرَّ يَدَه عَلَيْهِ إِلَى أَسْفَلِه . ومن الأَمْثال : " دُونَ عُلَيَّانَ القَتَادَةُ والخَرْطُ " قالَهُ كُلَيْبٌ حينَ سَمِعَ جَسَّاساً يَقُولُ لخالَتِه : ليُقْتَلَنَّ غَداً فَحْلٌ أَعْظَمُ شأْناً من ناقَتِكِ وظنَّ أَنَّهُ يَتَعَرَّضُ لفَحْلٍ كانَ يُسمَّى عُلَيَّانَ يُضْرَبُ لأَمْرٍ دُونَهُ مانِعٌ . ويُضْرَبُ للأَمْرِ الشَّاقِّ : " دُونَ ذَلِكَ خَرْطُ القَتَادِ " قالَ الشَّاعِر :

إِنَّ دُونَ الَّذي هَمَمْتَ بهِ ... لَمِثْلَ خَرْطِ القَتَادِ في الظُّلمِ وقال المَرَّارُ بنُ مُنْقِذٍ الهِلالِيُّ :

ويَرَى دُونِي فلا يَسْطِيعُنِي ... خَرْطَ شَوْكٍ من قَتادٍ مُسْمَهِرّْ وقال عَمْرُو بنُ كُلْثوم :

ومِنْ دُونِ ذلِكَ خَرْطُ القَتَادِ ... وضَرْبٌ وطَعْنٌ يُقِرُّ العُيُونَا والخُراطَةُ بالضَّمِّ : مَا سَقَطَ من العُنْقودِ حين يُخْتَرَطُ عن أَبي الهَيْثَم وهو أَيْضاً : مَا يسقُطُ من خَرْطِ الخَرَّاطِ كالنُّجارَةِ والنُّحاتَةِ . وانْخَرَطَت الدَّابَّةُ : جَمَحَتْ . وناقَةٌ خَرَّاطَةٌ وخَرَّاتَةٌ : تَخْتَرِطُ فَتَذْهَب عَلَى وَجْهِها . وانْخَرَطَ الصَّقْرُ : انْقَضَّ . وخَرِطَ الرَّجُلُ كفَرِحَ خَرَطاً إِذا غَصَّ بالطَّعامِ . قالَ شمرٌ : لم أَسْمَعْ خَرِطَ إلاَّ ها هنا وهو حَرْفٌ صَحيحٌ وأَنْشَدَ الأُمَوِيُّ :

" يَأْكُلُ لَحْماً بائِتاً قَدْ ثَعِطَا

" أَكْثَرَ مِنْهُ الأَكْلَ حتَّى خَرِطَاقُلْتُ : وَقَدْ تَقَدَّم ذلك في ج ر ط بعَيْنِه ولعلَّ الخاءَ المُعْجَمَةَ أَصْوبُ . وهكذا حَكاه الشَّيْبانيُّ . وخَرطَ الرَّجُلُ في الأَمْرِ كانْخَرَطَ . والخَرَّاطُ : الكَذَّابُ وَقَدْ خَرَطَ خَرْطاً وهُو مَجَازٌ . والمَخْرُوطَةُ من النُّوقِ : السَّرِيعَةُ . واخْتَرَطَ الفَصيلُ الدَّابَّةَ : مِثْلُ خَرَطَ . واخْتَرَطَ الإِنْسانَ المَشِيُّ فانْخَرَطَ بَطْنُه . ويُقَالُ : أَخَذَه الخِرَاطُ بالكَسْرِ وهو اسمٌ من تَخْرِيطِ الدَّواءِ . وخَرَطْتُ الحَديدَ خَرْطاً إِذا طَوَّلْتُه كالعَمُودِ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وبِئْرٌ مَخْروطَةٌ : ضَيِّقَةٌ . نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وهُو مَجَازٌ . والخُرَّاطُ : لَقَبُ جَماعَةٍ من المُحَدِّثين . وكَذلِكَ : الخَرَائِطِيُّ وهو نِسبةٌ إِلَى الجَمْعِ كالأَنْصارِيِّ والأَنْماطِيِّ . وأَبو الحَسَنِ عليُّ بنُ عُثْمانَ بنِ مَحَاسِن عُرِفَ بابنِ الخَرَّاط الشَّاغورِيّ الدِّمَشْقِيّ وُعيدُ البَادِرائِيَّة تُوُفِّي سنة 739 . وأَبو صخْرٍ المَدَنِيُّ الخَرَّاطُ اسمُه : حُمَيْدُ بنُ زيادٍ رَوَى عنه حُمَيْدَةُ بنُ شُرَيْحٍ . والخِرْطِيطُ بالكَسْرِ : الأَحمَقُ الشَّديدُ الحُمْقِ عن ابنِ عبَّادٍ . والخُرَاطَةُ بالضَّمِّ : ماءٌ قليلٌ في المُصْرانِ عن ابنِ عبَّادٍ أَيْضاً . وقَرَبٌ مُخْرَوِّطٌ : مُمْتَدٌّ قالَ رُؤْبَةُ :

" مَا كَادَ لَيْلُ القَرَبِ المُخْرَوِّطِ

" بالعِيسِ تَمْطُوها فَيَافٍ تَمْتَطِي وخَرْطَطَ كجَعْفَرٍ : قريةٌ بمَرْوَ عَلَى ستَّةِ فَرَاسِخَ ويَقُولُ النَّاسُ لها : خَرْطَةُ منها : حَبيبُ بن أَبي حَبيبٍ الخَرْطَطِيُّ تكلَّمَ فيه ابنُ حِبَّانَ والقاسِمُ بنُ جَعْفَرٍ الخَرْطَطِيُّ ومحمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ الخَرْطَطِيُّ . فائدة : قالَ شَيْخُنَا : استَعْمَلَ النَّاسُ كَثيراً الانْخِراطُ بمَعْنَى الانْتِظامِ والدُّخول كانْخَرَطَ في السِّلْكِ إِذا انْتَظَمَ فيه وَقَدْ وَقَعَ في كلامِ الفُصَحاءِ الثِّقاتِ من عُلَماءِ اللّسَانِ كالسَّكَّاكِيِّ والزَّمَخْشَرِيُّ وأَضرابِهما ولا يكادُ يُوجَدُ في كلامِ العَرَبِ ونُصُوصِ أَهلِ اللُّغَةِ مَا يُؤَيِّدُه . ثمَّ رَأَيْتُ الشِّهابَ وَقَع له مِثْلُ هذا ولكنَّه رَحِمَه الله وَقَعَ في جامِعِ اللُّغَةِ لابنِ عَبَّادٍ عَلَى قولهم : خَرَطْتُ الجَوَاهِرَ : جَمَعْتُها في الخَريطَةِ قالَ : فعَلِمْتُ أَنَّهُم تَجَوَّزوا به عن جَعْلِه في العِقْدِ إِلَى آخرِ مَا أَبْداهُ ونقله في شَرْحِ الشِّفَاءِ وعِنَايَة القاضي وهو كلامٌ لا مَحيدَ عنه . انْتَهَى

تاج العروس

سُمَيْساطُ كطُرَيْبال بسِينَيْنَ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وصَاحِبُ اللِّسَانِ وهو د بشاطِئِ الفُراتِ غَرْبِيَّةٌ في طرَفِ بِلادِ الرُّوم ومِنْهُ الشَّيْخُ أَبُو القاسمِ عليُّ بنُ محمَّدِ بنِ يَحْيَى ابن محمَّدٍ السُّلَمِيُّ الدِّمَشْقِيّ السُّمَيْساطِيُّ من أَكابِرِ الرُّؤَساءِ بدمشقَ ومن أَكابِرِ المُحَدِّثِين بها حدَّثَ عن أَبيه وعن عبدِ الوهَّابِ الكِلابِيّ وغيرِهما . قالَ الذَّهَبِيُّ : ولجَدِّه سَماعٌ من عُثْمانَ بنِ محمَّدٍ الذَّهبيّ . رَوَى عنه أَبُو بَكْرٍ الخَطيبُ وأَبو القاسمِ النَّسِيبُ وابنُ قَيْسٍ المالِكِيُّ وهو واقِفُ الخانِقَاه السُّمَيْساطِيَّة بها تُوفِّي سنة 453 ودُفِنَ بالخَانِقاه المَذْكورة .

سُمْخُرَاط بضَمِّ السِّينِ والخاءِ : قَرْيَةٌ من أَعْمالِ البُحَيْرَة بمصر

تاج العروس

النِّخْرِطُ بالكَسْرِ أَهمَلَه الجَمَاعَة . وقال ابْنُ دُرَيْدٍ : هو نَبْتٌ وليس بِثَبَت

لسان العرب
: الخَرْطُ : قَشْرُك الورَقَ عن الشجر اجْتِذاباً بكفّك وأَنشد : إِنَّ دُونَ الذي هَمَمْتَ به مِثْلَ خَرْطِ القَتادِ في الظُّلُمَهْ أَراد في الظُّلْمَةِ . و خَرَطْتُ العودَ أَخْرُطُه و أَخرِطُه خَرْطاً : قشرته . و خَرِطَ الشجرة يَخْرِطها خَرْطاً : انتزع الورقَ واللِّحاء عنها اجْتِذاباً . و خَرَطْتُ الورقَ : حَتَتُّه وهو أَن تَقْبِضَ على أَعلاه ثم تُمِرَّ يدك عليه إِلى أْسفله . وفي المثل : دُونه خَرْطُ القَتادِ . قال أَبو الهيثم : خَرَطْتُ العُنْقُودَ خَرْطاً إِذا اجتذبت حبّه بجميع أَصابعك وما سقط منه فهو الخُراطةُ . ويقال : خَرِط الرجلُ العُنْقُودَ و اخْتَرَطَه إِذا وضعه في فيهِ وأَخرج عُمْشُوشَه عارِياً . وفي الحديث : أَنه كان يأْكل العنب خَرْطاً يقال : خَرَط العُنقود واخترطه إِذا وضعه في فِيهِ ثم يأْخذ حبّه ويُخرج عُرجُونه عارياً منه . و الخَرُوط : الدابةُ الجَمُوحُ الذي يَجْتَذِبُ رَسَنَه من يد مُمْسِكِه ثم يَمْضي عائراً خارِطاً وقد خرطَه فانْخَرَطَ والاسم الخِراطُ . يقول بائع الدابة : بَرِئْت إِليك من الخِراط أَي الجِماحِ . وفرس خَروطٌ أَي جَمُوحٌ . ويقال للرجل إِذا أَذن لعبده في إِيذاء قوم : قد خَرَطَ عليهم عبدَه شبه بالدابة يُفْسَخُ رَسَنُه ويُرْسَلُ مهملاً . وناقة خَرَّاطةٌ و خَرَّاتةٌ : تَخْتَرِطُ فتذهب على وجهها . و خَرَطَ جارِيَتَه خَرْطاً إِذا نَكَحها . و خَرَطَ البازي إِذا أَرْسَلَه من سَيْرِهِ قال جَوّاسُ بن قَعْطَلٍ : يَزَعُ الجِيادَ بقَوْنَسٍ وكأَنَّه و انْخِراطُ الصقْرِ : انْقِضاضُه . و خَرِطَ الرجلُ خَرَطاً إِذا غَصَّ بالطَّعامِ قال شمر : لم أَسمع خَرِطَ إِلا ههنا قال الأَزهري : وهو حرف صحيح وأَنشد الأُموِيّ : يأْكُلُ لَحْماً بائِتاً قد ثَعِطَا أَكْثَرَ مِنْهُ الأَكْل حَتَّى خَرِطَا و انْخَرَطَ الرَّجلُ في الأَمْر و تَخَرَّطَ : ركِب فيه رأْسَه من غير عِلم ولا معرفة . وفي حديث عليَ كرّم الله وجهه : أَنه أَتاه قوم برجل فقالوا : إِن هذا يَؤُمُّنا ونحن له كارهون فقال له عليّ رضيا عنه : إِنَّكَ لَخَرُوطٌ أَتَؤُمُّ قوماً وهم لك كارهون قال أَبو عبيد : الخَرُوط الذي يَتَهَوَّرُ في الأُمور ويركب رَأْسَه في كل ما يريد بالجهل وقلة المعرفة بالأُمور كالفرس الخَرُوط الذي يَجْتَذِبُ رَسَنَه من يد مُمْسِكه ويَمْضِي لوَجْهِهِ ومنه قيل : انْخَرَطَ علينا فلانٌ إِذا انْدَرَأَ عليهم بالقول السَّيِّء والفعل . و انْخَرَطَ الفَرسُ في سيره أَي لَجَّ قال العجاج يصف ثوراً وحشيّاً : فَظَلَّ يَرْقَدُّ مِنَ النَّشاطِ كالبَرْبَرِيِّ لَجَّ في انْخِراطِ قال : شبَّهه بالفرس البَرْبَريِّ إِذا لجّ في سيرِه . ورَجل خَرُوط : يَنْخَرِطُ في الأُمور بالجهْلِ . و انخَرط علينا بالقبيح والقَوْل السيِّء إِذا اندرأَ وأَقبل . و اسْتَخْرَطَ الرَّجُل في البكاء : لَجَّ فيه واشْتَدَّ والاسم الخُرَّيْطي . و الخارِطُ و المُنْخرِطُ في العَدْوِ : السَّريع عن ابن الأَعرابي وأَنشد : نِعْمَ الأَلوكُ أَلُوكُ اللحمِ تُرْسِلُه على خَوارِطَ فيها الليلَ تَطْرِيبُ يعني بالخوارِط الحُمُرَ السَّريعَةَ . و اخْتَرَطَ السيفَ : سَلَّه من غِمْدِهِ . وفي حديث صلاة الخَوْفِ : فاخْتَرَطَ سيفَه أَي سَلَّه من غِمْدِهِ وهو افْتَعَلَ من الخَرْطِ و خَرَطَ الفَحْلَ في الشَّوْل خَرْطاً : أَرْسَلَه و خَرَطَ الإِبلَ في الرِّعْي خَرْطاً : أَرْسَلَها و خَرَطَ الدَّلْوَ في البئر كذلك أَي أَلقاها وحَدَرها . وفي حديث عمر رضيا عنه : أَنه رأَى في ثوبه جَنابةً فقال : خُرِطَ علينا الاحْتِلامُ أَي أُرسَل علينا ومن قولهم خَرَطَ دَلوَه في البئر أَي أَرْسَلَها . و الخَرَطُ بالتحريك في اللبن : أَن تُصِيبَ الضَّرْعَ عَيْنٌ أَو داء أَو تَرْبُضَ الشاةُ أَو تَبْرُك الناقةُ على نَدىً فيخرج اللبَنُ مُتَعَقّداً كقِطَعِ الأَوْتارِ ويخرج معه ماء أَصفر وقال اللحياني : هو أَن يخرج مع اللبن شعْلةُ قَيْح وقد أَخْرَطت الشاةُ والناقةُ وهي مُخْرِطٌ والجمع مَخارِيطُ فإِذا كان ذلك لها عادة فهي مِخْراطٌ قال ابن سيده : هذا نص قول أَبي عبيد قال : وعندي أَن مَخارِيطَ جمع مِخْراط لا جمع مُخْرِط و الخِرْطُ : اللبَنُ الذي يُصِيبه ذلك قال الأَزهري : فإِذا احْمَرَّ لبنها ولم تُخْرِطْ فهي مُمْغِرٌ وأَنشد ابن برِّي شاهداً على المِخْراط : وسَقَوهُم في إِناء مُقْرِفٍ لَبَناً من درِّ مِخْراطٍ فَئِرْ قال : فَئِرٌ سَقَطَ فيه فأْرة . وقال ابن خالويه : الخِرْطُ لبن مُنْعقد يعلوه ماء أَصفر . و الخَرِيطةُ : هَنة مثل الكِيسِ تكون من الخِرَقِ والأَدَمِ تُشْرَجُ على ما فيها ومنه خَرائِط كُتب السلطانِ وعُمَّاله . و أَخْرَطَها : أَشْرَجَ فاها . ورجل مَخْرُوطٌ : قليل اللِّحْيةِ . و المَخْرُوطةُ من اللحاء : التي خفَّ عارضاها وسَبَطَ عُثْنُونُها وطالَ . ورجل مخروط الوجه : في وجهه طول من غير عِرَضٍ وكذلك مخروط اللحية إِذاكان فيها طول من غيرِ عِرَض وقد اخْرَوَّطَتْ لِحيتُه . و اخْرَوَّط بهم الطريقُ والسفَرُ : امتدَّ قال العجاج : مُخْرَوِّطاً جاء من الأَقْطارِ فَوْتَ الغِرافِ ضامِنَ السِّفارِ وقال أَعشى باهلة : لا تَأْمَنُ البازِلُ الكَوْماءُ ضَرْبَتَه بالمَشْرِفِيِّ إِذا ما اخْرَوَّطَ السَّفَرُ ومنه قوله : و اخْرَوَّطَ السفَر . ويقال للشَّرَكِ إِذا انْقَلَب على الصيد فَعَلِقَ بِرِجْلِهِ : قد اخْرَوَّطَ في رجله . و اخْرَوَّطَتِ الشَّركةُ في رجل الصَّيْدِ : عَلِقَتْها فاعْتَقَلَتْها و اخْرِوَّاطُها امْتِدادُ أُنْشُوطَتِها . و الأَخْرِوَّاطُ في السَّيْر : المضاءُ والسُّرْعةُ . و اخْرَوَّط البعيرُ في سيره إِذا أَسْرَعَ . و المُخْرَوِّطةُ من النُّوقِ : السريعة . و تَخَرَّطَ الطائرُ تَخَرُّطاً : أَخذ الدُّهْنَ من زِمِكَّاه . و المِخْراطُ : الحيّةُ التي من عادتها أَن تَسْلُخَ جلدها في كل سنة قال الشاعر : إِنّي كَسانِي أَبُو قابُوسَ مُرْفَلةً كأَنَّها سَلْخُ أَبْكارِ المَخارِيط و المَخارِيط : الحَيَّاتُ المُنْسَلِخَةُ . و الإِخْرِيطُ : نَباتٌ ينبُتُ في الجَدَدِ له قُرُون كقُرون اللُّوبياء وورقه أَصغر من ورق الرَّيحان وقيل : هو ضَرْب من الحَمْضِ وقال أَبو حنيفة : هو أَصفرُ اللَّوْنِ دقِيقُ العيدان ضخم له أُصول وخشب قال الرَّمّاحُ : بِحَيْثُ يَكُنَّ إِخْرِيطاً وسِدْراً وحَيْثُ عَنِ التَّفَرُّقِ يَلْتَقِينا التهذيب : و الإِخْرِيطُ من أَطْيَبِ الحَمْضِ وهو مثل الرُّغْل سمّي إِخْريطاً لأَنه يُخَرِّطُ الإِبلَ أَي يرقِّقُ سَلْحَها كما قالوا لبقْلة أُخرى تُسْلحُ المَواشِيَ إِذا رَعَتْها : إِسْلِيحٌ . و الخُراطُ و الخُرَّاطُ و الخُرَّيْطَى و الخُراطَى : شحمة تَتَمصَّخُ عن أَصْل البَرْدِيِّ واحدته خُراطةٌ . و خَرَطَ الرُّطْبُ البعيرَ وغيره : سَلَّحَه . وبعير خارِط : أَكل الرُّطب فخَرَّطَه قال : وهذا لا يصح إِلا أَن يكون بعير خارط بمعنى مَخْرُوط . و اخْتَرَطَ الفَصِيلُ الدَّابَّةَ و خَرَطَه و اخْتَرَطَ الإِنسانَ المَشِيُّ فانْخَرَطَ بطْنُه و خَرَطَه الدَّواءُ أَي مَشَّاهُ وكذلك خَرَّطَه تَخْرِيطاً . وحمار خارِطٌ : وهو الذي لا يَسْتَقِرُّ العلفُ في بطنه وقد خَرَطَه البقْلُ فخَرَطَ قال الجعديّ : خارِطٌ أَحْقَبُ فَلْوٌ ضامِرٌ أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَلْ مَشْطوب : قليل اللحم ويقال : في عَجُزه طَرائقُ أَي خُطوطٌ ويقال : طويل غير مُدَوَّر . و انخَرَطَ جِسْمُه أَي دَقَّ . و خَرَطْتُ الحديدَ خَرْطاً أَي طَوَّلْتُه كالعمود قال الأَزهري : قرأْت في نسخة من كتاب الليث : عَجِبْتُ لِخرْطِيطٍ ورَقْمِ جَناحِهِ وذَمّة طِخْمِيلٍ ورعْثِ الضَّغادِرِ قال : الخِرْطِيط فراشةٌ منقوشة الجناحينِ والطخميل الدِّيكُ والضَّغادِرُ الدَّجاجُ الواحدة ضُغْدُورةٌ قال أَبو منصور : ولا أَعرف شيئاً مما في هذا البيت
الرائد
* خرط يخرط ويخرط: خرطا. 1-الورق: انتزعه اجتذابا من أعلى القضيب إلى أسفله. 2-الشجر: انتزع ورقه اجتذابا من أعلى القضيب إلى أسفله. 3-العنقود: انتزع حبه بأصابعه. 4-العود: سواه. 5-كذب. 6-في الأمر: تهور فيه ولم يترو. 7-الماشية في المرعى: أرسلها فيه. 8-الحديد: طوله كالعمود. 9-ه في الأمر: أدخله فيه. 10-ه الدواء: أسهله. 11-الأشياء: جمعها في الخريطة.
الرائد
* خرط يخرط: خرطا. 1-ت الناقة أو الشاة: أصاب ضرعها داء الخرط. 2-غص بالطعام.
الرائد
* خرط تخريطا. ه الدواء: أسهله.
الرائد
* خرط. 1-مص. خرط. 2-مرض يصيب ضرع الناقة أو الشاة فيخرج منه اللبن متعقدا، أو معه ماء أصفر. 3-ضعف الجسد.
الرائد
* خرط. لبن متعقد ومعه ماء أصفر من داء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: