وصف و معنى و تعريف كلمة والمدسوسون:


والمدسوسون: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و دال (د) و سين (س) و واو (و) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح والمدسوسون في معاجم اللغة العربية:



والمدسوسون

جذر [دسس]

  1. مَدْسوس : (اسم)
    • مَدْسوس : اسم المفعول من دَسَّ
  2. مَدسوس : (اسم)
    • مفعول مِنْ دَسَّ
    • عَمَلٌ مَدْسُوسٌ : عَمَلٌ فِيهِ احْتِيَالٌ وَتَلاَعُبٌ
  3. دَسَّ : (فعل)
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس
    • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه
    • دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها
    • يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ: يُدْخِلُهَا
    • دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه
    • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ
    • دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم
    • دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ
    • دَسَّهُ: أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة
    • دَسَّ البعيرَ: طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا
,
  1. الدَسُّ
    • ـ الدَسُّ : الإِخْفَاءُ ، ودَفْنُ الشيءِ تحتَ الشيءِ ، كالدِّسِيسَى .
      ـ دَسِيسُ : الصُّنَانُ لا يَقْلَعُهُ الدَّوَاءُ ، ومَن تَدُسُّهُ ليأتِيكَ بالأخْبَارِ ، والمَشويُّ .
      ـ دُسُسُ : الأصِنَّةُ الفائِحَةُ ، والمُرَاؤونَ بأعمالِهِمْ ، يَدْخُلُونَ مع القُرَّاءِ ولَيْسُوا منهم .
      ـ دَسَّاسَةُ : شَحْمَةُ الأرضِ .
      ـ دَسَّاسُ : حَيَّةٌ خبيثةٌ ، وهي النَّكَّازُ .
      ـ دُسَّةُ : لُعْبَةٌ .
      ـ { قد خابَ من دَسَّاها }: دَسَّسَها ، كَتَظَنَّيْتُ في تَظَنَّنْتُ ، لأنَّ البخيلَ يُخْفِي مَنْزِلَهُ ومالَهُ ، أو مَعْنَاهُ : دَسَّ نَفْسَهُ مع الصَّالحِينَ وَلَيْسَ منهم ، أو خابَتْ نَفْسٌ دَسَّاهَا اللّهُ .
      ـ انْدَسَّ : انْدَفَنَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. اندسَّ
    • اندسَّ / اندسَّ إلى / اندسَّ في يندسّ ، اندسِسْ / اندسَّ ، اندساسًا ، فهو مُندَسّ ، والمفعول مُندَسّ إليه :-
      اندسَّ الشَّيءُ مُطاوع دسَّ : اندفن .
      اندسَّ فلانٌ : دخل في الشيء :- اندسّ في الفراش خشية البرد .
      اندسَّ بين النَّاس : اختفى ، تسلّل خفية بينهم :- اندسّ بين الأشجار / المتظاهرين .
      اندسَّ إلى فلانٍ : تجسّس له ؛ يأتيه بأخبار الناس .
      اندسَّ الشَّيءُ في الشَّيء : دخل فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِنْدِساسٌ
    • [ د س س ]. ( مصدر اِنْدَسَّ ).
      1 . :- الانْدِساسُ في الزِّحامِ :- : الدُّخولُ فيهِ .
      2 . :- الانْدِساسُ في التِّبْنِ :- : الانْدِفانُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  4. إِندسّ
    • إندس - اندساسا
      1 - إندس : اندفن ، اختبأ . 2 - إندس : دخل خلسة : « إندس المشاغب بين المتظاهرين ».


    المعجم: الرائد

  5. تدسّس فلان
    • تجسَّس .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَدَسَّسَ
    • [ د س س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَدَسَّسَ ، يَتَدَسَّسُ ، مصدر تَدَسُّسٌ . :- تَدَسَّسَ بِهِ إلَى أَعْدَائِهِ :- : وَشَى بِهِ ، دَسَّ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  7. تَدَسُّسٌ
    • [ د س س ]. ( مصدر تَدَسَّسَ ). :- نَهَاهُ عَنِ التَّدَسُّسِ بِأَصْحَابِهِ :- : الوِشَايَةِ وَالدَّسِّ ...

    المعجم: الغني

  8. تدسّس
    • تدسس - تدسسا
      1 - تدسس به إلى أعدائه : دس عليه

    المعجم: الرائد

  9. تدسَّسَ
    • تدسَّسَ يتدسَّس ، تدسُّسًا ، فهو مُتدسِّس :-
      تدسَّسَ فلانٌ
      1 - تجسَّس .
      2 - تحسَّس ، تلمّس باليد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. اندسّ إلى فلان
    • تجسّس له ؛ يأتيه بأخبار الناس .

    المعجم: عربي عامة



  11. اندسّ الشّيء
    • مُطاوع دسَّ

    المعجم: عربي عامة

  12. اندسّ الشّيء في الشّيء
    • دخل فيه .

    المعجم: عربي عامة

  13. اندسّ بين النّاس
    • اختفى ، تسلّل خفية بينهم :- اندسّ بين الأشجار / المتظاهرين .

    المعجم: عربي عامة

  14. اندسّ فلان
    • دخل في الشيء :- اندسّ في الفراش خشية البرد .


    المعجم: عربي عامة

  15. اندَسَّ
    • اندَسَّ : مطاوع دسَّهُ .
      ويقال : انْدَسَّ فلانٌ إلى فلانٍ يأتيه بالنَّمائِم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِنْدَسَّ
    • [ د س س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْدَسَّ ، يَنْدَسُّ ، مصدر اِنْدِساسٌ .
      1 . :- اِنْدَسَّ في الاجْتِماعِ :- : دَخَلَ ، تَسَرَّبَ . :- اِنْدَسَّتِ العِصابَةُ في الغابَةِ .
      2 . :- عَرَفَ كَيْفَ يَنْدَسُّ في قَلْبِ الْمَنْزِلِ :- : يَدْخُلُ خُفْيَةً .
      3 . :- اِنْدَسَّ في التِّبْنِ :- : اِنْدَفَنَ .
      4 . :- اِنْدَسَّ لَهُ :- : يَأْتِيهِ بِالنَّمائِمِ .

    المعجم: الغني

  17. داس الزّرع
    • دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه :- داس سنابلَ القمح .

    المعجم: عربي عامة

  18. داس الشّيء
    • وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ - داسَته سيارةٌ

    المعجم: عربي عامة

  19. داس على الشّيء
    • مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :- ° داس على الأعراف والتَّقاليد

    المعجم: عربي عامة

  20. داس فلانا
    • أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي .

    المعجم: عربي عامة

  21. دَاسَ
    • دَاسَ الشيءَ برجله دَاسَ ُ دَوْسًا ، ودِياسًا ، ودياسةً : وطئه شديدًا بقدمه .
      و دَاسَ الزرعَ أَو الحصيدَ أَو الحَبَّ : درَسه .
      ويقال : دَاسَ الحصيدَ ليخرج الحَبَّ منه .
      و دَاسَ السَّيفَ ونحوَه : صَقله ، و دَاسَ الحديقة : سوّاها ورتَّبها .
      و دَاسَ فلانًا أَذَلّه .
      و دَاسَ خدعه واحتال عليه .
      فهو دائِسٌ ، وهي دائسة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. دَاسَ
    • [ د و س ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). دُسْتُ ، أَدُوسُ ، دُسْ ، مصدر دَوْسٌ .
      1 . :- دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ :- : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ .
      2 . :- دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ :- : دَرَسَهُ . :- دَاسَ الزَّرْعَ فِي البَيْدَرِ .
      3 . :- يَدُوسُ كَرَامَتَهُ :- : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ . :- دَاسَ جَمِيعَ القِيَمَ .
      4 . :- دَاسَ السَّيْفَ :-: صَقَلَهُ .
      5 . :- دَاسَ الحَدِيقَةَ :- : سَوَّاهَا ، رَتَّبَهَا .

    المعجم: الغني

  23. انداسَ
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس :-
      • انداستِ الأرضُ مُطاوع داسَ 1 / داسَ على : وُطِئت .
      انداسَ الزَّرعُ : مُطاوع داسَ 2 : دُرس لاستخراج الحبّ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. داس
    • داس - يدوس ، دوسا ودياسا ودياسة
      1 - داس الشيء : وطئه برجله . 2 - داسه : أذله . 3 - داس الزرع : درسه . 4 - داس السيف : صقله . 5 - داس الحديقة : رتبها .

    المعجم: الرائد

  25. داسَ 1
    • داسَ 1 / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائس ، والمفعول مَدُوس :-
      داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ ، - داسَته سيارةٌ : دهسته .
      داس فلانًا : أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي .
      داس على الشَّيء : مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :-
      داس على الأعراف والتَّقاليد : تحرّر منها ، - داس على القانون : خَرَقَه ولم يلتزم به ، - داس على المفاهيم السَّائدة : تمرّد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى والمدسوسون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَسَّسَ** - [د س س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** دَسَّسْتُ**،** أُدَسِّسُ**،** دَسِّسْ**، مص. تَدْسِيسٌ. 1. دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ" : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ. 2. "دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ" : دَبَّرَهُ لَهُ. 3. "دَسَّسَ نَفْسَهُ" : أخْفَاهَا، دَسَّهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَسَّاس [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من دسَّ. 2- نمّام؛ مَنْ يَسْعى بين الناسِ بالدّسِّ والوقيعة "احذر الدسّاسين". 3- (حن) حيَّة قصيرة حمراء محدّدة الطَّرفين لا يُدرى أيُّهما رأسُها، تندسُّ تحت التّراب فلا تظهر في الشَّمس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدسَّسَ يتدسَّس، تدسُّسًا، فهو مُتدسِّس • تدسَّسَ فلانٌ: 1- تجسَّس. 2- تحسَّس، تلمّس باليد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دسَّاسة [مفرد]: 1- مؤنَّث دَسَّاس. 2- (حن) دسَّاس؛ حيّة قصيرة حمراء محدّدة الطرفين لا يُدرى أيُّهما رأسُها، تندسُّ تحت التُّراب فلا تظهر في الشمس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَسيس [مفرد]: ج دسيسُون (لغير المصدر) ودُسُس (لغير المصدر): 1- مصدر دسَّ. 2- جاسوسٌ؛ مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتيَ بالأخبار "بعثوا دسيسًا ليستطلع الخبر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دسيسة [مفرد]: ج دسائِسُ: 1- دسيس، جاسوسٌ، مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتي بالأخبار. 2- نميمة وعداوة، مكيدة وحيلة خفيَّة "بات يحيك لهم الدَّسائسَ".
مختار الصحاح
د س س : دَسَّ الشيء في التراب أخفاه فيه وبابه رد
الصحاح في اللغة
دُسَّ البعير فهو مدسوس، إذا طُلِيَ بالهِناء في مَساعره. ومنه المثل: ليس الهِناء بالدَسِّ. ودَسَسْتُ الشيءَ في التراب أدُسُّهُ: أخفيته فيه. والدَسيسُ: إخفاء المكر. والدَسَّاسَةُ: حيّةٌ صمَّاءُ تندسُّ تحتَ التراب اندساساً، أي تندفن. والدُسَّةُ: لُعبةٌ لِصبيان الأعراب.
تاج العروس

الدَّسُّ : دَسُّكَ شَيْئاً تحتَ شَيْءٍ وهو : الإِخْفَاءُ قاله اللَّيْثُ . ودَسَسْتُ الشْيءَ في التُّرابِ : أَخْفَيْتهُ . والدَّسُّ أَيضاً : دَفْنُ الشيْءِ تحتَ الشيْءِ وإِدْخَالُه ومنه قوله تَعالَى : " أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ " أَي يَدْفِنُه أَي الموؤُودَة ورَدَّ الضَّمِيرَ على لفظِه . قالَهُ الأَزْهَرِيُّ كالدِّسِّيسَى كخِصِّيصَى . والدَّسِيس كأَمِيرٍ : الصُّنَانُ الذي لا يَقْلَعُه الدَّوَاءُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والدَّسِيسُ : مَنْ تَدُسُّه لِيَأْتِيَكَ بالأَخْبَارِ وهو شَبِيهُ المُتَحَسِّس . ويُقَال : انْدَسَّ فُلانٌ إلى فُلانٍ يأْتِيهِ بِالنَّمائمِ . والعامَّةُ يُسَمُّونه الدّاسُوسَ . والدَّسِيسُ : المَشْوِيُّ عن ابن الأَعْرَابِيِّ

والدُّسُسُ بضَمَّتَيْن : الأَصِنَّةُ الدِّفِرَة الفائِحِةُ عنه أَيضاً . والدُّسُسُ : المُرَاؤُونَ بِأَعْمَالِهم يَدْخُلُونَ مع القُرَّاءِ ولَيْسُوا مِنْهُمُ عنه أَيضاً . وقال أَبو خَيْرَةَ : الدَّسَّاسَةُ : شَحْمَةُ الأَرْضِ وهي العَنَمَة . قال الأَزْهَرِيُّ : وتُسَمِّيها العربُ : الحُلْكَةَ وَبناتِ النَّقَا تَغُوصُ في الرَّمْلِ كم يَغُوصُ الحُوتُ في الماءِ وبَها تُشَبَّهُ بَنَانُ العَذَارَى . والدَّسّاسُ : حَيَّةٌ خَبِيثَةٌ أَحْمَرُ كالدَّمِ مُحَدَّدُ الطَّرَفِيْنِ لا يُدْرَى أَيُّهما رأْسُه غلِيظُ الجِلْدِةِ لا يأْخُذ فيه الضَّرْبُ وليسَ بالضَّخمِ غَلِيظٌ . قال : وهي النَّكَّازُ . قال . الأَزْهَرِيُّ : هكذا قرأْتُه بخَطِّ شَمِرٍ . وقال ابن دُرَيْدٍ : وهو ضَرْبٌ من الحَيَّاتِ ولم يُحَلِّه . وقال أَبو عَمْرو : الدَّسّاسُ في الحَيَّاتِ : هو الذي لا يُدْرَى أَيُّ طَرَفَيْهِ رأْسُه وهو أَخْبَثُ الحَيَّاتِ يَنْدَسُّ في التُّرَابِ فلا يَظْهَر للشَّمْسِ وهو على لونِ القُلْبِ من الذَّهَبِ المُحَلَّى . الدُّسَّةُ بالضَّمِّ : لُعْبَةٌ لِصِبْيَانِ الأَعْرَابِ . ودَسَّ الشيءَ يَدُسُّه دَسّاً ودَسَّسَه ودَسَّاهُ - الأَخِيرَةُ على البَدَلِ كَرَاهِيةَ التَّضْعِيف - ومنه قولُه تَعَالَى : " وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا " أُبْدِلَتْ بعضُ سِيناتِهَا ياءً كتَظَنَّيْتُ في تَظَنَّنْتُ من الظَّنِّ لأَنَّ البَخِيلَ يُخْفِي مَنْزِلَه ومالَه والسَّخِيُّ يُبْرِزُ مَنْزِلَه فيَنْزِلُ عَلَى الشَّرَفِ من الأَرْض لِئلاَّ يَستَتِرَ عَلَى الضِّيفانِ ومَنْ أَرادَه ولكلٍّ وَجْهٌ . قاله الفَرَّاء والزَّجَّاج . أَو مَعْنَاه : أَفْلَح مَن جَعَلَ نَفْسَه زَكِيَّةً مُؤْمِنَةً وخاب مَن دَسَّ نَفْسَه مع الصّالِحِينَ وليسَ مِنْهُم كذا نَقَلَه ثَعْلَبٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . أَو مَعْنَاه : خَابَتْ نَفْسٌ دَسَّاها اللهُ تَعَالى . قالَهُ الفَرَّاءُ . أَو المعنَى : دَسَّاها : جَعَلَها خَسِيسَةً قَلِيلَةً بالعَمَلِ الخَبِيثِ . ويُقَال : خابَ مَنْ دَسَّ نَفْسَه فأَخْمَلَهَا بتَرْكِ الصَّدَقَةِ والطَّاعَةِ . وانْدَسَّ : انْدَفَنَ وقد دَسَّهُ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : العَرْقُ دَسَّاسٌ أَي دَخّالُ . وقيل : دَسَّهُ دَسًّا إِذا أَدْخَله بقُوَّةٍ وقَهْرٍ . والدَّسِيسُ : إِخْفَاءُ المَكْرِ . وانْدَسَّ فُلانٌ إِلى فُلانٍ يَأْتِيهِ بالنَّمَائِمِ وهو مَجَازٌ وهي الدَّسِيسَةُ . والدَّسُّ : نَفْسُ الهِنَاءِ الّذِي تُطْلَى به أَرْفَاغُ الإِبِلِ وبَعِيرٌ مَدْسُوسٌ . وقد دَسَّه دَسًّا : لَمْ يَبَالغْ في هِنَائِه . قال ذُو الرُّمَّة :

تَبَيَّنَّ بَرَّاقَ السَّرَاةِ كَأَنَّهُ ... فَنِيقُ هِجَانٍ دُسَّ مِنْهُ المَسَاعِرُ ومن أَمْثَالهم : لَيْسَ الهِنَاءُ الدَّسِّ . المَعْنَى : أَنَّ البَعِيرَ إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ مِن هِنائِه على مَوْضِعِ الجَرَبِ ولكِن يُعَمُّ بالهِنَاءِ جَمِيعُ جِلْدِه ؛ لئلاَّ يَتَعَدَّى الجَرَبُ مَوْضِعَه فيَجْرَبَ مَوْضِعٌ آخَرُ . يُضْرَبُ للرَّجُلِ يَقْتَصِرُ مِن قَضَاءِ حاجةِ صاحِبِهِ عَلَى ما يَتَبَلَّغُ بهِ ولا يُبَالِغُ فيها

تاج العروس

وسَنْدَسِيس البَصَلِ : أُخْرَى من الغَرْبِيّة

لسان العرب
الدَّسُّ إِدخال الشيء من تحته دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف وفي الحديث اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة وفي التنزيل العزيز قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها يقول أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم وقيل دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث قال ثعلب سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى وقد خابَ من دَسَّاها فقال معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم قال وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل ويقال قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة قال ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ قال ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ الليث الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ ودَسَسْتُ الشيء في التراب أَخفيته فيه ومنه قوله تعالى أَم يَدُسُّه في التراب أَي يدفنه قال الأَزهري أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية وذَكَّرَ فقال يَدُسُّه وهي أُنثى لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به فردَّه على اللفظ لا على المعنى ولو قال بها كان جائزاً والدَّسِيسُ إِخفاء المكرِ والدَّسيسُ من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار وقيل الدَّسِيسُ شبيه بالمُتَجَسِّس ويقال انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم ابن الأَعرابي الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء والدَّسِيسُ المَشْوِيُّ والدُّسُسُ الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة والدُّسُسُ المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً لم يبالغ في هَنْئه ودُسَّ البعيرُ وَرِمَتْ مَساعِرُه وهي أَرْفاغُه وآباطه الأَصمعي إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل دُسَّ فهو مَدْسُوس قال ذو الرمة تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ دُسَّ منه المَساعِرُ قال ابن بري صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ قال وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ عارَضَ الشَّوْلَ جافرُ وقوله تَبَيَّنَ فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم وبَرَّاق السَّراةٍ أَراد به الثور الوَحْشِيُّ والسَّراةُ الظهر والفَنِيقُ الفحلُ المُكْرَمُ والهِجانُ الإِبل الكرامُ ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً والمساعِرُ أُصول الآباط والأَفخاذ وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه والجافر المنقطع عن الضِّرابِ والشَّوْل جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها وعارَضَ الشَّوْلَ لم يَتْبَعْها ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً ومنه المثل ليس الهِناءُ بالدَّسِّ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها والدَّسَّاسَةُ حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ وقيل هي شحمة الأَرض وهي الغَثِمَةُ أَيضاً قال الأَزهري والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ قال وهو النَّكَّازُ قرأَه الأَزهري بخط شَمِر وقال ابن دريد هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه أَبو عمرو الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى والدُّسَّة لعبة لصبيان الأَعراب
الرائد
* دسس تدسيسا. *ر.*©دس©.
الرائد
* دسس. مراؤون كاذبون في أعمالهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: