وصف و معنى و تعريف كلمة والمذيق:


والمذيق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح والمذيق في معاجم اللغة العربية:



والمذيق

جذر [ذيق]

  1. مَذيق: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من مذَقَ
  2. مُذيق: (اسم)
    • مُذيق : فاعل من أَذَاقَ
  3. مذيق: (اسم)
    • مذيق : اسم المفعول من مَذَقَ
,


  1. مَذيقُ
    • ـ مَذيقُ : اللَّبَنُ المَمْزوجُ بالماءِ . مَذَقَهُ فامْتَذَقَ وامَّذَقَ ، فهو مَمْذُوقٌ ومَذيقٌ ،
      ـ مَذَقَ الوُدَّ : لم يُخْلِصْهُ ، فهو مَذَّاقٌ ومُماذِقٌ : غيرُ مُخْلِصٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مذَقَ
    • مذَقَ يمذُق ، مَذْقًا ، فهو ماذِق ، والمفعول مَمْذوق ومذيق :-
      مذَق اللَّبنَ والشَّرابَ بالماءِ مزجه وخلطه :- استعذب عصيرَ البرتقال بعد أن مذقه بالماء البارد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. امْتَذَقَ
    • امْتَذَقَ الشَّرابُ أو اللبنُ بالماء : اختلط .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. امَّذَقَ
    • امَّذَقَ الشَّرابُ أَو اللبنُ بالماء : امْتَذَق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَذْقَةٌ
    • [ م ذ ق ]. :- سَقَاهُ مَذْقَةً :- : لَبَناً مَمْزُوجاً بِالْمَاءِ .

    المعجم: الغني

  6. مَذْقَة
    • مَذْقَة :-
      جمع مَذَقات ومَذْقات : بعض اللَّبن الممزوج بالماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مَذقة
    • مذقة
      1 - لبن ممزوج بالماء


    المعجم: الرائد

  8. المَذْقَةُ
    • المَذْقَةُ : الطَّائفةُ من اللبنَ الممزوج بالماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَذيق
    • مَذيق :-
      صفة ثابتة للمفعول من مذَقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مذيق
    • مذيق
      1 -« لبن مذيق » : ممزوج بالماء

    المعجم: الرائد

  11. أذاقَ
    • أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق :-
      • أذاقه العذابَ / أذاقه الرَّحمةَ أنزله / أنزلها به :- أذاقه مُرَّ العيش : جعله يقاسي منه ، - أذاقه عِقابًا ، - { فَأَذَاقَهُمُ اللهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } :-
      • أذاقه الأمرَّين : بالغ في إيذائه .
      • أذاقه الطَّعامَ : جعله يختبر طعمَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. مذق اللّبن والشّراب بالماء
    • مزجه وخلطه :- استعذب عصيرَ البرتقال بعد أن مذقه بالماء البارد .

    المعجم: عربي عامة

  13. مذق
    • م ذ ق : مَذَقَ الوُدَّ أي لم يُخلصه من باب نصر فهو مَذَّاق و مُمَاذِق أي غير مُخلص

    المعجم: مختار الصحاح



  14. مَذَقَ
    • مَذَقَ اللَّبَنَ والشَّرابَ بالماء مَذَقَ ُ مَذْقًا : مَزَجه وخلَطَه .
      فهو مَمْذُوقٌ ، ومَذِيقٌ .
      و مَذَقَ فلانًا ، ولفلان : سقاهُ المَذْقَ ، وهو اللبنُ الممزوجُ بالماء .
      و مَذَقَ الوُدَّ شابَهُ ولم يُخْلِصْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَذِقٌ
    • [ م ذ ق ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- لَبَنٌ مَذِقٌ :- : مَمْزُوجٌ بِالْمَاءِ .

    المعجم: الغني

  16. مَذَقَ
    • [ م ذ ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). مَذَقْتُ ، أَمْذَقُ ، اِمْذَقْ ، مصدر مَذْقٌ .
      1 . :- مَذَقَ اللَّبَنَ :- : مَزَجَهُ بِالْمَاءِ .
      2 . :- مَذَقَهُ أَوْ لَهُ :- : سَقَاهُ الْمَذْقَةَ .
      3 . :- مَذَقَ الْمَوَدَّةَ :- : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا ، أَيْ شَابَهَا بِمَا يُكَدِّرُهَا .

    المعجم: الغني

  17. مَذْقٌ
    • [ م ذ ق ]. ( مصدر مَذَقَ ). :- سَقَاهُ مَذْقاً :- : أَيْ لَبَناً مَمْزُوجاً بِالْمَاءِ .


    المعجم: الغني

  18. مَذْق
    • مَذْق :-
      مصدر مذَقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. مذق
    • مذق
      1 - مذق : « لبن مذق » : ممزوج بالماء . 2 - مذق : « رجل مذق » : ذو ملل .

    المعجم: الرائد

  20. مذق
    • مذق
      1 - مصدر مذق . 2 - لبن ممزوج بالماء .

    المعجم: الرائد

  21. المَذِقُ
    • المَذِقُ المَذِقُ لَبَنٌ مَذِقٌ : مَمْزُوجٌ بالماء .
      ورَجلٌ مَذِقٌ : مَلُولٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مَذَق
    • مذق - يمذق ، مذقا
      1 - مذق اللبن بالماء : مزجه . 2 - مذقه أو له : سقاه « المذقة »، أي اللبن الممزوج بالماء . 3 - مذق المودة : لم يخلصها .

    المعجم: الرائد

  23. مذق
    • " المَذِيقُ : اللبن الممزوج بالماء .
      مَذَقَ اللبنَ يَمْذُقه مذْقاً ، فهو مَمْذوق ومَذِيقٌ ومَذِقٌ : خلطه ؛ الأخيرة على النسب ، والمَذْقةُ الطائفة منه .
      ومَذَقَهُ ومَذَق له : سقاه المَذْقةَ ، ومنه قيل : فلان يَمْذُق الوُدَّ إذا لم يخلصه ، وهو المَذْق أَيضاً ؛

      وأَنشد : يَشْربُه مَذْقاً ، ويَسْقي عيالَهُ سَجاجاً ، كأَقْرَاب الثَّعالب ، أَوْرَقا وفي الحديث : بارك لكم في مَذْقها ومَحْضها ؛ المَذْق : المزج والخلط .
      وفي حديث كعب وسلمة : ومَذْقَة كطُرَّة الخَنيف ؛ المَذْقة : الشربة من اللبن المَمْذوق ، شبهها بحاشية الخنيف وهو رديء الكتان لتغير لونها وذهابه بالمزج .
      والمُماذقة في الوُدّ : ضد المخالصة .
      ومَذَق الوُدَّ : لم يخلصه .
      ورجل مَذَّاق : كَذُوب .
      ورجل مَذِقٌ ومَذَّاق ومُمَاذِق بيِّن المِذَاق : مَلُول ، وفي الصحاح : غير مخلص وهو المِذاقُ ؛

      قال : ولا مُؤاخاتك بالمِذَاقِ ابن بزرج :، قالت امرأَة من العرب امَّذق ، فقالت لها الأُخرى : لم لا تقولين امْتَذق ؟ فقال الآخر : والله إني لأُحب أَن تكون ذمَلَّقِيَّة اللسان أَي فصيحة اللسان .
      وأَبو مَذْقة : الذئب لأن لونه يشبه لون المَذْقة ؛ ولذلك ، قال : جاؤوا بِضَيْحٍ ، هل رأَيتَ الذِّئْبَ قطّ ؟ شبه لون الضَّيْح ، وهو اللبن المخلوط ، بلون الذئب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ذوق
    • " الذّوْقُ : مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً ، فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً ، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب ؛ والمَذاق : طَعْمُ الشيء .
      والذَّواقُ : هو المأْكول والمشروب .
      وفي الحديث : لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً ، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ ، ويقع على المصدر والاسم ؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً ، وتقول : ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته ، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه .
      وجاء في الحديث : إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات ؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ ؛ قال : وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما .
      والذَّوَّاق : المَلُول .
      ويقال : ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه .
      واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته ؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ : وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ ، وَنَتْ عنه الجَعائلُ ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه ، ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه ، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه .
      وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء .
      وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم .
      والذَّوْقُ : يكون فيما يُكره ويُحمد .
      قال الله تعالى : فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف .
      وفي الحديث : كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق ؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه ، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم .
      ويقال : ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها ؛ قال الشماخ : فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً ، كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله « كفى ولها إلخ » كذا بالأصل والذي في الأساس : لها ولها أن يغرق السهم حاجز ).
      أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة ؛ ومثله : في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله : شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها .
      ابن الأَعرابي في قوله : فذوقُوا العذاب ، قال : الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم .
      وقال أَبو حمزة : يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً ، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً ، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك ؛ وقوله تعالى : فذاقَت وبالَ أَمرِها ، أَي خبَرت ؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره ؛ قال طفيل : فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ ، في أكْبادِنا ، والتَّحَوُّبِ (* قوله « محجر »، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح ).
      وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها ، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها .
      ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق .
      ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه ، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك ، وهو مثَل : وفي التنزيل : ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم .
      وفي حديث أُحُد : أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة ، رضي الله عنه ، مقْتولاً ، قال له : ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه ؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً ، وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى : ذق إِنك أَنت العزيز الكريم ، وقوله : فذاقُوا وبالَ أَمرِهم .
      وأَذَقْته إِياه ، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه ؛ قال ابن مُقْبِل : يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً ، هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله « التجار » في الأساس : الكماة ).
      والمعروفُ تداوله .
      ويقال : ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً ، وهو ما يُذاق من الطعام .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: