وصف و معنى و تعريف كلمة والمز:


والمز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و زاي (ز) .




معنى و شرح والمز في معاجم اللغة العربية:



والمز

جذر [لمز]

  1. مُزْهٍ: (اسم)
    • مُزْهٍ : فاعل من أَزْهَى
,
  1. مَزَّهُ
    • ـ مَزَّهُ : مَصَّهُ .
      ـ مَزَّةُ : المَصَّةُ ، والخَمْرُ اللَّذِيذةُ الطَّعْمِ ، كالمُزَّاء والمُزِّ ،
      ـ مِزَّةُ : قرية بِدِمَشْقَ ،
      ـ مُزَّةُ : الخَمْرُ فيها حُموضَةٌ .
      ـ مِزُّ : القَدْرُ . والفَضْلُ .
      ـ له مِزٌّ عليكَ : فَضْلٌ .
      ـ مَزِزْتَ تَمَزُّ : صِرْتَ مَزِيزاً ، أي : فاضلاً .
      ـ مَزْمَزَهُ : حَرَّكَهُ ، فَتَمَزْمَزَ .
      ـ مازَزْتُ بينهما : باعَدْتُ .
      ـ تَمازَّتْ به النِيَّةُ : تبَاعَدَتْ .
      ـ تَمَزَّزَ : تَمَصَّصَ الشَّرابَ .
      ـ مَزَزُ : المَهَلُ ، والكَثْرَةُ ،
      ـ مَزِيزُ : القليلُ ، والصَّعْبُ ، كالأمَزِّ والمَزِّ .
      ـ عَزيزٌ مَزِيزٌ : إتباعٌ .
      ـ شَرابٌ ورُمانٌ مُزٌّ : بين الحامِضِ والحُلْوِ .
      ـ تَمَزْمَزَ لِلْقِيَامِ : نَهَضَ ،
      ـ تَمَزْمَزَ بَنُو فُلانٍ : انْحاشُوا ، وتَفَرَّقُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. زَهْوُ
    • ـ زَهْوُ : المَنْظَرُ الحَسَنُ ، والنباتُ الناضِرُ ، ونَوْرُ النَّبْتِ ، وزَهْرُهُ ، وإشراقُه ، كالزُّهُوِّ والزُّهاءِ ، والباطِلُ ، والكَذِبُ ، والاسْتِخْفافُ ، كالازْدِهاءِ ، وهَزُّ الريحِ النباتَ غِبَّ النَّدَى ، والبُسْرُ المُلَوِّنُ ، كالزُّهُوِّ ، والكِبْرُ ، والتِيهُ ، والفَخْرُ ، وقد زُهِيَ ، كعُنِيَ ، وكدَعا قليلةٌ ، وأزْهَى ، وزَهاهُ الكِبْرُ .
      ـ زُهاءُ مئةٍ : قَدْرُه ، وحَزْرُه .
      ـ زَها النَّخْلُ : طالَ ، كأَزْهَى ،
      ـ زَها البُسْرُ : تَلَوَّنَ ، كأَزْهى وزَهَّى ،
      ـ زَها الغُلامُ : شَبَّ ،
      ـ زَهتِ الشاةُ : أضْرَعَتْ ،
      ـ زَهتِ الإِبِلُ : سارتْ بعد الوِرْدِ ليلة أَو ليلتينِ .
      ـ زَهَوْتُها أنا ، ومَرَّتْ في طَلَبِ المَرْعَى بعد أن شَرِبَتْ ،
      ـ زَها السِراجَ : أضاءَهُ ،
      ـ زَها بالسيفِ : لَمَعَ به ،
      ـ زَها بالعصا : ضَرَبَ ،
      ـ زَها بِمِئَةِ رِطْلٍ : حَزَرَهُ .
      ـ زُها الدنْيا : زِينَتُها ، وإيناقُها .
      ـ رجُلٌ إِنْزَهْوٌ : مُتَكَبِّرٌ .
      ـ زُها : موضع بالحِجازِ .
      ـ زَهْوَةُ : مولاةُ أحمد بنِ بدرٍ ، حَدَّثَتْ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزْهَى
    • أزهى - إزهاء
      1 - أزهى بكذا : أعجب به . 2 - أزهى : تكبر . 3 - أزهى البلح : تلون . 4 - أزهى النخل : طال .

    المعجم: الرائد

  3. أزهى
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ :-
      أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر .
      أزهى الزَّرعُ : نما وطال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زَهَّى
    • زهى - تزهية
      1 - زهى البلح : تلون . 2 - زهى المروحة : حركها .



    المعجم: الرائد

  5. اِزْدِهَاءٌ
    • [ ز هـ و ]. ( مصدر اِزْدَهَى ). :- بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً :- : التَّبَجُّحُ ، الافْتِخَارُ .

    المعجم: الغني

  6. ازدهاء
    • ازدهاء :-
      مصدر ازدهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إزهاء
    • إزهاء :-
      مصدر أزهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. إِزدَهَى
    • إزدهى - ازدهاء
      1 - إزدهاه الشيء : جعله يتكبر ويزهو « إزدهاه النجاح ». 2 - إزدهى : أخذته خفه من الزهو ، افتخر . 3 - إزدهى باصله : افتخر . 4 - إزدهاه على الأمر : أجبره .

    المعجم: الرائد

  9. أزهى الزّرع
    • نما وطال .

    المعجم: عربي عامة

  10. أزهى الشّخص
    • تاه وتعاظم وتكبَّر .

    المعجم: عربي عامة



  11. أَزْهَى
    • أَزْهَى : زُهِىَ .
      و أَزْهَى البُسْرُ : زَهَا .
      و أَزْهَى النباتُ : زها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَزْهَى
    • [ ز هـ و ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَزْهَى ، يٌزْهِي ، مصدر إِزْهَاءٌ .
      1 . :- أَزْهَى بِذَكَائِهِ :- : أُعْجِبَ بِهِ .
      2 . :- أَزْهَى الرَّجُلُ :- : تَكَبَّرَ .
      3 . :- أَزْهَى البَلَحُ :- : تَلَوَّنَ .
      4 . :- أَزْهَى النَّخْلُ :-: طَالَ .
      5 . :- أَزْهَى النَّبَاتُ :- : زَهَا .

    المعجم: الغني

  13. ازدهى
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى ( للمتعدِّي ) :-
      ازدهى الشَّخصُ أُعجِب بنفسه :- ازدَهى الفائزُ .
      ازدهى الشَّخصَ : حمله على العُجْب :- ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. زَهْوٌ


    • [ ز هـ و ]. ( مصدر زَها ).
      1 . :- أَخَذَهُ الزَّهْوُ :- : الكِبْرُ ، الفَخْرُ ، التِّيهُ .
      2 . :- مَنْظَرٌ زَهْوٌ :- : جَميلٌ .

    المعجم: الغني

  15. زَهْو
    • زَهْو :-
      1 - مصدر زهَا 1 وزهَا 2 وزُهيَ / زُهيَ بـ / زُهيَ على .
      2 - منظر حسن :- للبستان في الرّبيع زَهْو أخّاذ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زُهُوّ
    • زُهُوّ :-
      مصدر زهَا 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. زَهْو
    • زهو
      1 - مصدر زها . 2 - بلح متلون ناضج .



    المعجم: الرائد

  18. زَهو
    • زهو
      1 - مصدر زها . 2 - تكبر . 3 - فخر . 4 - منظر حسن . 5 - نبات ناضر . 6 - بلح متلون ، ناضج . 7 - باطل . 8 - كذب . 9 - ظلم .

    المعجم: الرائد

  19. الزَّهْوُ
    • الزَّهْوُ : الكِبْرُ .
      و الزَّهْوُ المنظَرُ الحسن .
      و الزَّهْوُ النباتُ الناضِرُ .
      و الزَّهْوُ البسْرُ المتلَوِّن .
      واحدته زَهْوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. زَهْوٌ
    • [ ز هـ و ]. : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ .

    المعجم: الغني

  21. زَها
    • زها - يزهى ، زهوا
      1 - زها السراب الشيء : علاه

    المعجم: الرائد

  22. زُهيَ
    • زُهيَ / زُهيَ بـ / زُهيَ على يُزهَى ، زَهْوًا ، والمفعول مَزهوّ :-
      زُهِي الشَّيءُ حسُن منظرُه .
      زُهِي الشَّخصُ بماله : أعجب به :- زُهي الشيخُ بحفيده .
      زُهي على النَّاس : تكبَّر عليهم :- زُهي على جيرانه ، - ومشيت مِشْية خاشعٍ متواضع ... لله لا يُزهى ولا يتكبّرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. زها
    • زها - يزهو ، زهوا وزهوا وزهاء
      1 - زها : تكبر . 2 - زها : إفتخر . 3 - زها الزهر أو نحوه : أشرق . 4 - زها الشيء : أضاء . 5 - زها الزرع : نما . 6 - زها النبات : طال . 7 - زها النبات : ظهرت ثمرته . 8 - زها البلح : تلون . 9 - زها الثمر : بلغ . 11 - زها الفتى : شب . 12 - زهات الريح : هبت . 13 - زهات الريح النبات : هزته بعد المطر أو الندى . 14 - زهات الأمواج السفينة : رفعتها .

    المعجم: الرائد

  24. زهَا 1
    • زهَا 1 يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا وزُهُوًّا ، فهو زاهٍ :-
      زها الشَّخصُ
      1 - تكبَّر وأُعجب بنفسه وتفاخر :- لا تزْهُ ولا تتكبَّرْ :-
      أزهى من طاووس [ مثل ]: يُضرب في المتكبِّر . 2 - شَبّ :- زها الغلامُ .
      زها اللَّونُ : صفا وأضاء :- زهت أنوارُ المدينة ، - زها السِّراج .
      زها الزَّرعُ ونحوُه : نما ونضِج وظهرت ثمرتُه :- زهت الأزهارُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. زهَا 2
    • زهَا 2 يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا ، فهو زاهٍ ، والمفعول مَزهُوّ :-
      زها الثَّراءُ صاحبَه حمله على الإعجاب بنفسه .
      زها النَّدى الزَّهْرَ : زاده حُسْنًا في المنظر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى والمز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَزَ** - [ل م ز]. (ف: ثلا. متعد).** لَمَزَ**،** يَلْمُزُ**، مص. لَمْزٌ. 1. "لَمَزَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ. 2. "لَمَزَهُ لِيُغِيظَهُ" : أَشَارَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ وَنَحْوِهَا مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ وَالْإِسَاءةِ. "هَمَزُوا بِهِ وَغَمَزُوا وَلَمَزُوا". (محمد عبده). 3. "لَمَزَهُ الشَّيْبُ": ظَهَرَ فِيهِ.
معجم الغني
**لَمْزٌ** - [ل م ز]. (مص. لَمَزَ). "لَمْ يَكُنْ لَمْزُهُ وَغَمْزُهُ بَرِيئاً" : الْإِشَارَةُ لِشَخْصٍ مَّا بِالْعَيْنِ أَوْ بِالرَّأْسِ أَوْ بِالشَّفَتَيْنِ مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز [ مفرد ] : مصدر لمز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز يلمز ويلمز ، لمزا ، فهو لامز ، والمفعول ملموز• لمز الشخص : 1 - أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفي لذكر عيوبه ، عابه في وجهه { ومنهم من يلمزك في الصدقات } [ ق ] - { ومنهم من يلمزك في الصدقات } : يطعن عليك - { ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب } ° الهمز واللمز : الطعن في أعراض الناس أو الانتقاص منهم بالتلميح . 2 - ضربه ودفعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : من يسخر منه الناس ويضحكون عليه { ويل لكل همزة لمزة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : ( للذكر والأنثى ) عياب للناس في وجوههم ، طعان في أعراضهم { ويل لكل همزة لمزة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من لمز : عياب للناس في وجوههم رجل لماز هماز . 2 - نمام ما أكثر الوقائع التي يسببها اللماز بين الناس .
المعجم الوسيط
ـُِ لَمْزاً: ضربه. وـ دفعه. وـ عابه. وـ أشار إليه بعينه ونحوها، كالرأس أو الشّفة، مع كلام خفيّ. وـ الشيبُ فلاناً: ظهر فيه.( لامَزَه ): لاغزه.( اللُّمَزَة ): العَيّاب للنّاس. وـ من يعيب الناس في وجوههم. ( للذكر والأنثى فيهما ).( اللَّمَّاز ): العيَّاب للناس. وهي لمّازة.
مختار الصحاح
ل م ز : اللَّمْزُ العيب وأصله الإشارة بالعين ونحوها وبابه ضرب ونصر وقرئ بهما قوله تعالى { ومنهم من يلمزك في الصدقات } ورجل لَمَّازٌ مشددا و لُمَزة بوزن همزة أي عيَّاب
الصحاح في اللغة
اللَمْزُ: العيب، وأصله الإشارة بالعين ونحوها. وقد لَمَزَهُ يَلْمُزُهُ ويَلْمِزُهُ لَمْزاً. وقرئ بهما قوله تعالى: "ومنهم مَن يَلْمِزُكَ في الصَدَقات". ورجلٌ لَمَّازٌ ولُمَزَةٌ، أي عَيَّابٌ. ويقال أيضاً: لَمَزَهُ يَلْمِزُهُ لَمْزاً، إذا ضربه ودَفعَه.
تاج العروس

اللَّمْزُ : العَيْب في الوَجه . وقال الفَرّاء : الهَمْزُ واللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ : العَيْب . أصلُه الإشارةُ بالعَين ونَحوِها كالرأسِ والشَّفَةِ مع كلامٍ خَفِيٍّ . وقيل : هو الاغْتِياب . لَمَزَه يَلْمِزُه ويَلْمُزه من حدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ وقُرِئَ بهما قَوْلُه تعالى : " ومنهم من يَلْمُزُكَ في الصَّدَقات " . اللَّمْزُ : الضربُ وقد لَمَزَه لَمْزَاً أي ضَرَبَه قال أبو مَنْصُور : الأصلُ في الهَمْز واللَّمْز : الدَّفْع قال الكِسائيُّ : يقال : هَمَزْتُه ولَمَزْتُه إذا دَفَعْتَه . ولَمَزَه القَتيرُ أي الشَّيْب يَلْمُزُه ويَلْمِزُه - أي من بابَيْ نَصَرَ وضَرَبَ ولم يُحتَج إلى إعادتهما ثانياً وهذا الحرفُ نَقَلَه من التكملة وليس فيها ذِكرُ البابَيْن - ظَهَرَ فيه . ونصُّ الصَّاغانِيّ : لَمَزَه القَتيرُ أي وَخَطَه الشَّيبُ مثلُ لَهَزَه . ولا يَخْفَى أنّ هذه العبارةَ أَفْوَدُ من عبارةِ المُصَنِّف . اللَّمَاز كَسَحَابٍ واللُّمَزَةُ مثل هُمَزَةٍ : العَيّابُ للناس وكذلك امرأةٌ لُمَزَةٌ الهاءُ فيها للمُبالغة لا للتأنيث . أو اللُّمَزَة : الذي يَعيبُكَ في وَجْهِك والهُمَزَة : من يعيبُك في الغَيْب . أو الهُمَزَة : المُغتابُ للناس واللُّمَزَة : العَيّابُ لهم . أو هما بمعنىً واحد هكذا قاله الزَّجَّاج وابن السِّكِّيت ولم يُفَرِّقا بينهما وقالا : الهُمَزَةُ اللُّمَزَة : الذي يغتابُ الناسَ ويَغُضُّهم ورُوِيَ عن ابن عباسٍ في تفسير قَوْله تعالى : " وَيْلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ " قال : هو المَشّاءُ بالنّميمةِ والمُفَرِّقُ بين الجماعةِ المُفرِّقُ بين الأحبَّة . أو الهُمَزَة : المُغتابُ في الوَجه واللُّمَزَة : المُغتابُ في القَفا . وقال الليثُ : الهُمَزَة : الذي يَهْمِزُ أخاه في قَفاه من خَلْفِه واللُّمَزَة : في الاستقبال . وقال ابنُ القَطّاع لَمَزَه لَمْزَاً : لَقِيَه بالعَيْب له . أو الهُمَزَة : الطَّعَّانُ في النّاسِ بذِكرِ عيوبِهم واللُّمَزَة : الطّعّانُ في أنسابِهم . أو الهُمَزَة : بالعَيْن واللُّمَزَة باللِّسان أو عَكْسُه . والصحيحُ أنّ هذه الأقوالَ داخلةٌ في قولِه أوّلاً : الهُمَزَة : المُغتاب ؛ فإنّ الذي يغتابُهم أعَمُّ من أن يكون بالشِّدْقِ أو بالعَيْن أو بالرأس حقَّقَه غيرُ واحدٍ من أئمّةِ الاشتقاق . فقولُه : أقوالٌ أطالَ بذِكرِها كتابَه خروجاً عن جادَّةِ التّحقيق كما هو ظاهرٌ عند التَّأَمُّل وسيأتي ذِكرُ بعضها في مادة همز . والتَّلَمُّز : التَّلَمُّس نقله الصَّاغانِيّ وهو بدَلٌ . التَّلَمُّز : السرعةُ في السَّيْر نقله الصَّاغانِيّ أيضاً وبه فُسِّر قولُ مَنْظُورُ بن حَبَّةَ :

حادي المَطايا خافَ أنْ تلَمَّزا ... يُحْسَبْنَ من حَنْذِ المَوامي نُحَّزا ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّمَّاز كشَدَّادٍ : النَّمَّام كهَمَّازٍ نقله اللِّحيانيّ . واللُّمَّز كرُمَّانٍ : المُغتابون بالحَضْرَة عن ابْن الأَعْرابِيّ . واللُّمَزَة : المُغري بين الاثنَيْن . والمُلامَزَة : المُلاعَزَة

لسان العرب
: اللَّمْزُ : كالغَمْز في الوجه تَلْمِزُه بفيك بكلام خَفِيَ قال وقوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } أَي يحرك شفتيه . ورجل لُمَزَةٌ : يعيبك في وجهك ورجل هُمَزَةٌ : يعيبك بالغيب . وقال الزجاج : الهُمَزَةُ اللُّمَزَةُ الذي يغتاب الناس ويَغُضُّهم وكذلك قال ابن السكيت ولم يفرق بينهما . قال أَبو منصور : والأَصل في الهَمْزِ و اللَّمْزِ الدفع قال الكسائي : يقال هَمَزْتُه و لَمَزْتُه ولَهَزْتُه إِذا دفعته . وقال الفراء : الهَمْزُ و اللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ العيب . وقال اللحياني : الهَمَّازُ و اللَّمَّازُ النَّمَّامُ . ويقال : لَمَزَه يَلْمِزُه لَمْزاً إِذا دفعه وضربه . و اللَّمْزُ : العيب في الوجه وأَصله الإِشارة بالعين والرأْس والشفة مع كلام خفي وقيل : هو الاغتياب لَمَزَه يَلْمِزُه و يَلْمُزُهُ وقرىءَ بهما قوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } وفي التنزيل العزيز : { الذين يَلْمِزُونَ المُطَّوِّعِين من المؤمنين في الصدقات } وكانوا عابوا أَصحاب رسولا في صدقات أَتوه بها . ورجل لَمَّاز ولُمَزَة أَي عَيَّاب وكذلك امرأَة لُمَزَة الهاء فيها للمبالغة لا للتأْنيث وهُمَزَة وعَلاَّمَة في موضعهما . وفي الحديث : أَعوذ بك من هَمْزِ الشيطان و لَمْزِه اللَّمْزُ العيب والوقوع في الناس وقيل : هو العيب في الوجه والهَمْزُ العيب بالغيب . و لَمَزَ الرجلَ : دَفَعَه وضَرَبه
الرائد
* لمز يلمز ويلمز: لمزا. 1-ه: عابه، ذكره بالقبيح. 2-ه: أشار إليه بجفنه مع كلام خفي. 3-ه: ضربه. 4-ه: دفعه. 5-ه الشيب: ظهر فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: