وصف و معنى و تعريف كلمة والمزخرفان:


والمزخرفان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و زاي (ز) و خاء (خ) و راء (ر) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والمزخرفان في معاجم اللغة العربية:



والمزخرفان

جذر [زخر]

  1. زَخرَفَ: (فعل)
    • زخرفَ يزخرف ، زخرفةً ، فهو مُزخرِف ، والمفعول مُزخرَف
    • زَخْرَفَ كَلامَهُ : حَسَّنَهُ بِأَلْفاظٍ ظاهِرُها جَميلٌ وَباطِنُها كُلُّهُ تَمْويهٌ وَكَذِبٌ
    • زَخْرَفَهُ : زَيَّنَهُ وكَمَّلَ حُسْنَه
  2. زُخرُف: (اسم)
    • الجمع : زَخَارِفُ
    • الزُّخْرُفُ : الذهبُ
    • زَخارِفُ الماءِ : طَرائِقُهُ
    • زَخارِفُ(حشرات) : دُوَيْبَاتٌ تَطيرُ عَلَى الْمَاءِ، مِنْ ذَواتِ الأَرْبَعِ كالذُّبابِ
  3. تَزَخرَفَ: (فعل)
    • تزخرفَ بـ يتزخرف ، تزخرُفًا ، فهو مُتزخرِف ، والمفعول مُتَزَخْرَف به
    • تَزَخْرَفَ : تزيّنَ
  4. زَخَارِفُ: (اسم)
    • زَخَارِفُ : جمع زُخرُف


  5. زَخارف: (اسم)
    • الزَّخارفُ : السُّفن المزيَّنة المزخرفة
    • وزخارف الماء: طرائقُه
    • جمع زُخْرُف
  6. زَخرَفة: (اسم)
    • مصدر زخرفَ
    • الزَّخْرَفةُ : فَنُّ تزيين الأَشياء بالنقش أَو التطريز أَو التطعيم وغير ذلك
    • الزَّخرفة العربيَّة: تزيين فنِّيّ بأسلوب عربيّ، تندمج فيه رسوم الأزهار والأوراق والفواكه التي زيَّن بها العربُ حروف كتابتهم وأعمدة مبانيهم
  7. زخرفة: (اسم)
    • زخرفة : مصدر زَخرَفَ
  8. مُزخرَف: (اسم)
    • مُزخرَف : اسم المفعول من زَخرَفَ
  9. تزخرُف: (اسم)
    • تزخرُف : مصدر تَزَخرَفَ
  10. مُزَخرَف: (اسم)


    • مفعول مِنْ زَخْرَفَ
    • فُسْتَانٌ مُزَخْرَفٌ : مُزَيَّنٌ بِأَلْوَانٍ شَتَّى
    • أُسْلُوبٌ مُزَخْرَفٌ : أُسْلُوبٌ يَتَضَمَّنُ تَعَابِيرَ وَأْلَفَاظاً مِنَ الْمُحَسِّنَاتِ
  11. مُزخرِف: (اسم)
    • مُزخرِف : فاعل من زَخرَفَ
  12. مُتَزَخْرَف: (اسم)
    • مُتَزَخْرَف : اسم المفعول من تَزَخرَفَ
  13. مُتزخرِف: (اسم)
    • مُتزخرِف : فاعل من تَزَخرَفَ
  14. زخرفة الجدار: (مصطلحات)
    • تزيينه بالنقوش ونحوها. (فقهية)
  15. زخرفة الجدار: (مصطلحات فقهية)
    • تزيينه بالنقوش ونحوها.
  16. الزَّخرفة العربيَّة:


    • تزيين فنِّيّ بأسلوب عربيّ، تندمج فيه رسوم الأزهار والأوراق والفواكه التي زيَّن بها العربُ حروف كتابتهم وأعمدة مبانيهم.
  17. أُسْلُوبٌ مُزَخْرَفٌ:
    • أُسْلُوبٌ يَتَضَمَّنُ تَعَابِيرَ وَأْلَفَاظاً مِنَ الْمُحَسِّنَاتِ.
  18. زَخْرَفَ كَلامَهُ:
    • حَسَّنَهُ بِأَلْفاظٍ ظاهِرُها جَميلٌ وَباطِنُها كُلُّهُ تَمْويهٌ وَكَذِبٌ.
  19. زَخْرَفَتْ فُسْتانَها:
    • زَيَّنَتْهُ بِالطَّرْزِ والأَصْدَافِ.
  20. زَخارِفُ الماءِ:
    • طَرائِقُهُ.
  21. زَرَاهُ أَوْ عَلَيْهِ:
    • عاتَبَهُ.
  22. زخْرف الأرض:


    • زينتها بالنبات والأزهار '' {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ} ''.
  23. زخْرف البيت:
    • متاعه وأثاثه.
  24. زخرف البناء:
    • زيَّنه وحَسَّنه ''زخرف السَّقفَ- خطٌّ مزخرَف- زخرفت المرأةُ المفرش.
  25. زخرف القول:
    • حاول تحسينه بالكذب ''زخرف المنافقُ كلامه''.
,
  1. زخرف (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّخْرُفُ: الزِّينةُ.
      ابن سيده: الزُّخْرفُ الذهب هذا الأَصل،ثم سُمِّي كل زِينةٍ زُخْرُفاً ثم شبه كلُّ مُمَوَّه مُزَوَّرٍ به.
      وبيت مُزَخْرفٌ، وزَخْرَفَ البيت زَخْرَفَةً: زَيَّنَه وأَكْمَلَه.
      وكلُّ ما زُوِّقَ وزُيِّنَ، فقد زُخْرِفَ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لم يدخل الكعبة حتى أَمَرَ بالزُّخْرُفِ فنُحِّيَ؛ قال: الزخرف ههنا نُقُوشٌ وتَصاويرُ تُزَيَّنُ بها الكعبةُ وكانت بالذهب فأَمر بها حتى حُتّت؛ ومنه قوله تعالى: ولبيوتهم أَبْواباً وسُرراً عليها يتكئُون وزُخْرُفاً؛ قال الفراء: الزخرف الذهب، وجاء في التفسير: إنَّا نجعلها لهم من فِضَّة ومن زُخْرف، فإذا أَلقيت من الزخرف (* قوله «القيت من الزخرف» كذا بالأصل يريد إذا لم تقدر دخول من على زخرف أوقعت إلخ.) أَوقعت الفعل عليه أَي وزخرفاً نجعل لهم ذلك، قيل: ومعناه ونجعل لهم مع ذلك ذهباً وغِنًى، قال: وهو أَشبه الوجهين بالصواب.
      وفي الحديث: نَهَى أَن تُزخْرَفَ المساجدُ أَي تُنْقَشَ وتُمَوَّه بالذهب، ووجه النهي يحتمل أَن يكون لئلا تَشْغَل المصلي.
      وفي الحديث الآخر: لَتُزَخْرِفُنّها كما زَخْرَفَتِ اليهود والنصارى،يعني المساجد.
      وفي حديث صفة الجنة: لَتَزَخْرَفَتْ له ما بين خَوافِقِ السمواتِ والأَرض.
      وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى: زُخْرُفَ القولِ غُرُوراً، أَي حُسْن القول بتَرْقِيشِ الكذِب، والزُخْرُفُ الذهبُ في غيره.
      وقوله عز وجل: حتى إذا أَخَذَتِ الأَرضُ زُخْرُفَها أَي زينتها من الأَنْوارِ والزّهْر من بين أَحْمر وأَصفر وأَبيض.
      وقال ابن أَسلم: الزُّخْرُفُ مَتاعُ البيت.
      والزخرف في اللغة: الزينة وكمالُ حُسْنِ الشيء.
      والمُزَخْرَفُ: المُزَيَّنُ، وفي وصِيته لِعيّاش بن أَبي ربيعة لمّا بعثه إلى اليمن: فلن تأْتِيك حُجّةٌ إلا دَحَضَتْ ولا كِتاب زُخْرُفٍ إلا ذهَبَ نُورُه أَي كتابُ تمويه وترقيشٍ يزعمون أَنه من كتب اللّه وقد حُرِّفَ أَو غُيِّرَ ما فيه وزُيِّنَ ذلك التغيير ومُوِّهَ.
      والتَّزَخْرُفُ: التَّزَيُّنُ.
      والزَّخارِفُ: ما زُيِّنَ من السُّفُن.
      وفي التهذيب: والزَّخارِفُ السفن.
      والزُّخْرُفُ: زينةُ النباتِ؛ ومنه قوله عز وجل: حتى إذا أَخذتِ الأَرضُ زُخْرُفَها؛ قيل: زِينتها بالنبات، وقيل: تمامَها وكمالَها.
      وزَخْرَفَ الكلامَ: نَظَّمَه.
      وتَزَخْرَفَ الرجلُ إذا تَزَيَّن.
      والزَّخارِفُ: ذُبابٌ صِغار ذاتُ قوائمَ أَربع تطير على الماء؛ قال أَوس بن حجر: تَذَكَّرَ عَيْناً من غُمازَ، وماؤُها له حَدَبٌ تَسْتَنُّ فيه الزخارِفُ وفي التهذيب: دُوَيْبّاتٌ تطير على الماء مثل الذُّباب.
      والزُّخْرُفُ: طائر، وبه فسّر كُراع بيت أَوْسٍ.
      وزَخارِفُ الماء: طرائقُه.
      "
  2. زخرفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • زخرفَ يزخرف ، زخرفةً ، فهو مُزخرِف ، والمفعول مُزخرَف :-
      زخرف البناءَ زيَّنه وحَسَّنه :-زخرف السَّقفَ، - خطٌّ مزخرَف، - زخرفت المرأةُ المفرش: زيَّنته بواسطة شغل الإبرة.
      زخرف القولَ: حاول تحسينه بالكذب :-زخرف المنافقُ كلامه.
  3. تزخرفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزخرفَ بـ يتزخرف ، تزخرُفًا ، فهو مُتزخرِف ، والمفعول مُتَزَخْرَف به :-
      تزخرفتِ الغرفةُ بأثاثٍ نفيسٍ مُطاوع زخرفَ: تزيَّنت وكمُل حسنُها به.
  4. الزّخرفة العربيّة (المعجم عربي عامة)
    • تزيين فنِّيّ بأسلوب عربيّ، تندمج فيه رسوم الأزهار والأوراق والفواكه التي زيَّن بها العربُ حروف كتابتهم وأعمدة مبانيهم.
  5. الزّخْرف (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 43 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وثمانون آية.
  6. الزَّخارفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّخارفُ : السُّفن المزيَّنة المزخرفة.
      وزخارف الماء: طرائقُه.


  7. الزَّخْرَفةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّخْرَفةُ : فَنُّ تزيين الأَشياء بالنقش أَو التطريز أَو التطعيم وغير ذلك.
  8. الزُّخْرُفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّخْرُفُ : الذهبُ.
      و الزُّخْرُفُ الزِّينةُ وكمالُ حسن الشيء.
      وزُخْرُفُ الأَرض: أَلوَانُ نباتها.
      وزُخْرُفُ البيْت: متاعُهُ.
      وزخرُفُ القولِ: حُسْنُه بتزيين الكذب. والجمع : زَخَارِفُ.
  9. زَخْرَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَخْرَفَهُ : زَيَّنَهُ وكَمَّلَ حُسْنَه.
      يقال: زخرف القولَ: حسَّنَهُ بترقيش الكذب.
  10. مُزَخْرَفٌ (المعجم الغني)
    • [ز خ ر ف]. (مفعول مِنْ زَخْرَفَ).
      1. :-فُسْتَانٌ مُزَخْرَفٌ :- : مُزَيَّنٌ بِأَلْوَانٍ شَتَّى.
      2. :-أُسْلُوبٌ مُزَخْرَفٌ :- : أُسْلُوبٌ يَتَضَمَّنُ تَعَابِيرَ وَأْلَفَاظاً مِنَ الْمُحَسِّنَاتِ.
  11. زَخرَف (المعجم الرائد)
    • زخرف - زخرفة
      1- زخرف الشيء : حسنه، زينه «زخرف الثياب» 2- زخرف القول : كذب فيه.
  12. زُخرُف (المعجم الرائد)
    • زخرف - ج، زخارف
      1- زخرف : ذهب. 2- زخرف : حسن الشيء وكماله. 3- زخرف : «الزخرف» : سورة من سور القرآن الكريم. 4- زخرف : «زخرف الكلام» : كذبه وأباطيله. 5- زخرف : «زخرف الأرض» : نباتها.
  13. زُخْرُفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زُخْرُفُ: الذَّهَبُ، وكمَالُ حُسْنِ الشيءِ،
      ـ زُخْرُفُ من القولِ: حُسْنُهُ بتَرْقيشِ الكَذِبِ،
      ـ زُخْرُفُ من الأرض: ألْوانُ نَباتها.
      ـ زَخارفُ: السُّفُنُ،
      ـ زَخارفُ من الماءِ: طَرائِقُه، ودُوَيْباتٌ تَطيرُ على الماءِ ذَواتُ أرْبَعٍ كالذُّبابِ.
  14. تزخرفت الغرفة بأثاث نفيس (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع زخرفَ
  15. زخرف البناء (المعجم عربي عامة)
    • زيَّنه وحَسَّنه :-زخرف السَّقفَ- خطٌّ مزخرَف- زخرفت المرأةُ المفرش
  16. زخرف القول (المعجم عربي عامة)
    • حاول تحسينه بالكذب :-زخرف المنافقُ كلامه.
  17. زخْرف الأرض (المعجم عربي عامة)
    • زينتها بالنبات والأزهار :- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ}.
  18. زخْرف البيت (المعجم عربي عامة)
    • متاعه وأثاثه.
  19. زخْرف القول (المعجم عربي عامة)
    • الكلام الباطل المزيَّن المموَّه :- {يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا}.
  20. تَزَخْرَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزَخْرَفَ : تزيّنَ.
  21. زَخْرَفَ (المعجم الغني)
    • [ز خ ر ف]. (فعل: رباعي متعد). زَخْرَفْتُ، أُزَخْرِفُ، زَخْرِفْ، مصدر زَخْرَفَةٌ.
      1. :-زَخْرَفَتْ فُسْتانَها :- : زَيَّنَتْهُ بِالطَّرْزِ والأَصْدَافِ.
      2. :-زَخْرَفَ كَلامَهُ :- : حَسَّنَهُ بِأَلْفاظٍ ظاهِرُها جَميلٌ وَباطِنُها كُلُّهُ تَمْويهٌ وَكَذِبٌ.
  22. زَخْرَفَةٌ (المعجم الغني)
    • [ز خ ر ف]. (مصدر زَخْرَفَ). :-أَضافَتْ زَخْرَفَةُ البَيْتِ رَوْنَقاً بَديعاً... :- : تَزْيِينُهُ بِالزَّخارِفِ.
  23. زُخْرُفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زَخارِفُ. [ز خ ر ف].
      1. :-وَضَعَتْ في عُنُقِها قِلادَةً مِنَ الزُّخْرُفِ :- : مِنَ الذَّهَبِ.
      الإسراء آية 93أَوْ يَكونَ لَكَ بَيْتٌ مِن زُخْرُفٍ (قرآن).
      2. :-زُخْرُفُ الأَرْضِ :- : أَلْوانُ نَباتِها.يونس آية 64 حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَها (قرآن).
      3. :-زُخْرُفُ الدُّنيا :- : مَتاعُهَا، بَهْجَتُهَا. :-لا تَغْتَرَّ بِزَخارِفِ الدُّنْيا :- :-الدُّنْيا زُخْرُفٌ يَغْلِبُ الجوارِحَ ما لَمْ تَغْلِبْهُ الأَلْبابُ. (ابن المقفع).
      4. :-زَيَّنَ البابَ بِزَخارِفَ في مُنْتَهَى الرَّوْعَةِ :- : بِرُسومٍ زاهِيَةٍ.
      5. :-يَجْذِبُ النَّاسَ إِلَيْهِ بِزُخْرُفِ الكَلامِ :-: بِأُسْلوبِهِ الْمُنَمَّقِ الْمَلِيءِ بِالتَّمْويهِ والأَباطيلِ والكَذِبِ.الأنعام آية 114 يُوحِي بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً (قرآن).
      6. :-زَخارِفُ الماءِ :- : طَرائِقُهُ.
      7. :-زَخارِفُ :-(حشرات). : دُوَيْبَاتٌ تَطيرُ عَلَى الْمَاءِ، مِنْ ذَواتِ الأَرْبَعِ كالذُّبابِ.
  24. زَخارِفُ (المعجم الغني)
    • جمع زُخْرُف. [ز خ ر ف]. ن. زُخْرُفٌ.
  25. زَخْرَفَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَخْرَفَة :-
      مصدر زخرفَ.
      • فَنُّ الزَّخرفة: فَنّ تزيين الأشياء بالنّقش أو التّطريز أو التّطعيم، وغير ذلك.
      الزَّخرفة العربيَّة: تزيين فنِّيّ بأسلوب عربيّ، تندمج فيه رسوم الأزهار والأوراق والفواكه التي زيَّن بها العربُ حروف كتابتهم وأعمدة مبانيهم.


معنى والمزخرفان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَخَرَ** \- [ز خ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَخَرْتُ**،** أَزْخَرُ**،** اِزْخَرْ**، مص. زَخْرٌ، زُخورٌ. 1. "زَخَرَ البَحْرُ" : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ. "زَخَرَتْ مِياهُ الوادِي". 2. "زَخَرَ نَباتُ الحُقولِ في الرَّبيعِ": طَالَ. 3. "زَخَرَتِ القِدْرُ" : جاشَتْ. 4. "زَخَرَ بِالنَّشاطِ والْحَيَوِيَّةِ" : فاضَ، جاشَ. "كِتاباتُهُ تَزْخَرُ بِالنَّقْدِ الْمَريرِ" "زَخَرَ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ رائِعَةٍ". 5. "زَخَرَ بِما عِنْدَهُ": اِفْتَخَرَ. 6. "زَخَر الماشِيَةَ" : سَمَّنَها. 7. "زَخَرَ الجُمْهورَ": أَطْرَبَهُ. 8. "زَخَرَ القَوْمُ" : جاشُوا وَغَلَوْا لِنَفيرٍ أَوْ حَرْبٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
زخَّار [مفرد]: صيغة مبالغة من زخَرَ/ زخَرَ بـ: مِعْطاء، فيَّاض "هو رجلٌ زخَّارٌ على قِلَّة ماله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زاخر [مفرد]: ج زاخرون وزَواخِرُ: اسم فاعل من زخَرَ/ زخَرَ بـ| زواخر الوادي: أعشابُه- هو من عِرْق زاخر: كريم الأصل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُخور [مفرد]: مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَخِير [مفرد]: مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ.
المعجم الوسيط
النهرُ ـَ زَخْراً، وزُخُوراً، وزَخِيراً: طما وفاض. وـ الحرب والقِدر: جاشتا. ويُقال أيضاً: زخَر القوم: جاشوا لنفير أَو حَرْب. وـ فلان بما عنده: فَخَر. وـ النبات: طال. وـ الشيء: ملأَه. وـ أذراه في الريح. وـ فلاناً: غلبه في الفخر.( زَاخَرَهُ ): فاخَرَه.( تَزَخَّرَ ) النهر ونحوه: زَخَر.( الزَّاخِرُ ): الشَّرَف العالي. ويُقال: فلان عِرْقُه زاخِر: كريم يَنمِي. ( ج ) زَوَاخِر. وزواخر الوادي: أعشابُه.( الزُّخَاريُّ ) من النبات: التامّ الرّيّان المُلْتَفّ. وزُخَارِيُّ النبات: زهرُه ونضارته. يُقال: أخذ النبات زُخَارِيَّه: التفّ وخرج زهره. ويُقال كذلك لكلِّ أمر تَمّ واستحكم: أخَذَ زُخاريَّهُ.
مختار الصحاح
ز خ ر : الزَّخْرُفُ الذهب ثم يُشبه به كل مموه مزور و المُزَخْرَفُ المُزين
الصحاح في اللغة
زَخَرَ الوادي، إذا امْتَدَّ جِدّاً وارتَفَع. يقال: بَحْرٌ زاخِرٌ. وأمَّا قول الهذليّ: ضًناعٌ بإِشْفاها حَصانٌ بشَكْـرِهـا   جَوادٌ بِقُوتِ البطنِ والعِرقِ زاخِرُ فيقال: إنَّها تجودُ بِقُوتِها في حالِ الجوعِ وهَيَجانِ الدم والطَبائع. ويقال: نَسَبُها مُرتفِعٌ، لأنَّ عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَم. وقال أبو عبيدة: يقال عِرْقُ فلانٍ زاخِرٌ، إذا كان كرِيماً يَنْمي. وزَخَرَ النبات: طالَ. فإذا التَفَّ النَباتُ وخَرجَ زَهْرُهُ، قيل: قد أخذَ زُخَارِيَّهُ، ومكانٌ زُخارِيُّ النَباتِ. قال ابن مقبل: زُخارِيُّ النَباتِ كأنّ فيه   جِيادَ العَبْقَرِيّةِ والقُطوعِ
تاج العروس

زَخَرَ البَحْرُ كمَنَع يَزْخَرُ زَخْراً بفَتْح فسُكُون وزُخُوراً بالضَّمّ وزَخِيراً الأَخيِرُ من الأساس وتَزَخَّرَ : طَمَا وتَمَلَّأَ . فيه لَفٌّ ونَشْر مُرَتَّب . وزَخَرَ الوادِي زَخْراً . مدَّ جِدّاً وارْتَفَعَ فهو زَاخِرٌ وقال أبُو عَمْرو : ويُقَال لِلْواِدي إِذَا جاشَ مَدُّه وطَمَى سَيْلُه زَخَرَ يَزْخَر زَخْراً . وقيل إِذَا كَثُر ماؤُه وارْتَفَعَت أمواجُه . وفي حديث جَابرِ " فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ مَاؤُه وارْتَفعَت أمواجُه ويقال : فُلاَنٌ بَحْرٌ زَاخِرٌ وبَدْرٌ زَاهِرٌ وهو من البُحُور أزخَرُهَا ومن البُدُور أزهَرُهَا . ورأَيتُ البِحَارَ فلم أرَ أغْلَبَ منه زَخْرَةً والجِبالَ فلم أرَ أصْلَبَ منه صَخْرةً . وزَخَرَ الشَّيْءَ زَخْراً : مَلَأهَ . قُلْتُ : ويمكن أَن يُؤخَذَ منه قَولُ المُصَنِّف السَّابِق : زَخْمَر القِرْبَة : ملأَهَا على أَنَّ الميم زائدةٌ والصَّواب ذِكْرُه هنا فتأَمَّل . وزَخَرَ القَوْمُ : جاشُوا : لِنَفِيرٍ أو حَرْبٍ قال أبو عَمرو : وإذا جاشَ القَوْمُ للنَّفِير قيل : زَخَرُوا . زَخَرَت القِدْرُ والحَرْبُ نَفْسُهَا : جاشَتَا تَزْخَرَانِ زَخْراً . أما شاهِدُ الأوّل :

فقُدُورُهُ بفِنَائِه ... للضَّيْف مُتْرَعَةٌ زَوَاخِرْ وأمّا شاهد الثاني :

إذا زَخَرَتْ حَرْبٌ ليَوْمِ عَظِيمَةٍ ... رأيتَ بُحوراً من نُحورِهمُ تَطْمُو وزَخَرَ النَّبَاتُ : طالَ وقال الأَصمَعِيّ : زَخَرَ الرَّجلُ بما عندَهُ وفَخَر واحدٌ وعِبَارَةُ الأساَس : بما لَيْس عِنْدَه كتَزَخْوَرَ وقيل : تَزَخْوَرَ إِذَا تَكَبَّر وتَوَعَّدَ . وزَخَرَ فلانٌ الرَّجلَ : أطْرَبَه . وزَخَرَ العُشْبُ المالَ : سَمَّنَه وزَيَّنَه . وزَخَر الدِّقَّ : أذْراهُ في الرِّيح بالمِذْرَاةِ . وقال أبو تُرَاب . سَمِعتُ مَبْتِكَراً يقول : زَاخَرَه فَزَخَرَه وفَاخَرَه ففَخَرَهُ واحدٌ . ونَبَاتٌ زَخْوَرٌ كجَعْفَر وزَخْوَرِيٌّ بياءِ النِّسْبَة وزُخَارِيٌّ بالضَّمّ : تَامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ قد خَرَجَ زَهْرُه . وعن أبي عَمْرٍو : الزَّاخِرُ : الشَّرفُ العَاليِ . وفي الأساس الزَّاخِرُ : الجَذْلانُ والزَّخْرِىُّ ككُرْدِيٍّ : الطَّوِيلُ من النَّبَات وغيرِه

ويقال : مَكانٌ زُخَارِيُّ النَّبَاتِ . زُخَارِيُّ النّبَاتِ : زَهْرُه ونَضَارَتُه . وأَخَذَ النَّبَاتُ زُخَارِيَّه أَي حَقَّه من النَّضَارِة والحُسْن . وفي الأساس : وأَخذَت الأرضُ زُخَارِيَّها إِذَا زَخَرَ نَبَاتُها . وأَخَذَ النَّبْتُ زُخَارِيَّه . وكُلُّ أَمرِتَمَّ واستَحْكم فقد أخَذَ زُخَارِيَّه مَثَلٌ عنْدهم . وتقول : النَّبتُ إِذَا أصابَ رِيَّه أَخَذَ زُخَارِيَّه . وقال الأَصمَعِيّ : إِذَا التَفَّ العُشْبُ وأخْرَجَ زَهْرَه قيل : جُنَّ جُنوناً وقد أخذَ زُخَارِيَّه . قال ابنُ مُقْبِل :

ويَرْتَعِيَان لَيْلَهُمَا قَرَاراً ... سَقَتْه كُلُّ مُدجِنَة هَمُوعِ

زُخارِيَّ النَّبَاتِ كأنَّ فيه ... جِيَادَ العَبْقرِيَّةِ والقُطُوعِ وعِرْقُه زاخِرٌ أَي هو كريمٌ يَنْمِى قاله أبو عُبَيْدَة . وقيل : عِرْقٌ زاخِرٌ : وَافِرٌ . قال الهُذَلِيّ :

صَنَاعٌ بإشْفَاها حَصَانٌ بشَكْرِهَا ... جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زَاخِرُ قال الجَوْهَرِيّ : معناه يقال إنها تَجُود بقُوتِهَا في حال الجُوعِ وهَيَجَانِ الدَّمِ والطَّبَائِع . ويقال : نَسبُها مُرْتَفِع لأن عِرْقَ الكَرِيم يَزْخَر بالكَرَم . وكَلامٌ زَخْوَرِيٌّ : فيه تكَبُّرٌ وتَوعُّدٌ وقد تَزَخْوَرَ

ومما يستدرك عليه : زَخَرَت دِجْلَةُ زَخْراً : مَدَّت عن كُرَاع . وأَرْضٌ زاخِرَةٌ : أخذَت زُخَارِيَّهَا . واكْتَهَلَتْ زَوَاخِرُ الوَادِي : أعشابُه . وَبحْرٌ زَخَّارٌ . قال ابن دُرَيد زِخْرِيَةٌ مثال هِبْرِية : نَبْتٌ تامٌّ نقَله الصَّغَانِيّ

لسان العرب
زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ طَمَا وَتَمََّلأَ وزَخَرَ الوادِي زَخْراً مَدَّ جِدّاً وارتفع فهو زاخِرٌ وفي حديث جابر فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه وزَخَر القومُ جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها قال إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً جاشَتْ قال أُمية بن أَبي الصلت فَقُدُورهُ بِفنائِهِ للضَّيْفِ مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ وافِرٌ قال الهذلي صَنَاعٌ بِإِشْفَاها حَصَانٌ بِشَكْرِها جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زَاخِرُ قال الجوهري معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع ويقال نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ وقال أَبو عبيدة عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي وزَخَرَ النباتُ طال وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل قد أَخذ زُخاريَّهُ وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً مَدَّتْ عن كراع وكلام زَخْوَرِيُّ فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ وقد تَزَخْوَرَ ونَبْتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ تامٌّ رَيَّانُ الأَصمعي إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ قال ابن مقبل ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ ويقال مكان زُخارِيُّ النبات وزُخارِيُّ النبات زَهْرُهُ وأَخذ النباتُ زُخارِيَّهُ أَي حَقَّه من النَّضارة والحسن وأَرض زَاخِرَةٌ أَخذت زُخارِيَّها أَبو عمرو الزَّاخِرُ الشَّرَفُ العالي ويقال للوادي إِذا جاش مَدُّه وطمَا سَيْلُه زَخَرَ يَزْخَرُ زَخْراً وقيل إِذا كثر ماؤه وارتفعت أَمواجه قال وإِذا جاش القوم للنَّفِير قيل زَخَروا وقال أَبو تراب سمعت مُبْتَكِراً يقول زاخَرْتُه فَزَخَرْتُه وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه وقال الأَصمعي فَخَرَ بما عنده وزَخَرَ واحدٌ
الرائد
* زخر يزخر: زخرا وزخورا وتزخارا. 1-البحر أو النهر: امتلأ. 2-الوادي: ارتفع. 3-ت الحرب أو القدر: جاشت، غلت. 4-القوم: جاشوا وغلوا لنفير أو حرب. 5-النبات: طال. 6-بما عنده: إفتخر به. 7-الشيء: ملأه. 8-الماشية: سمنها. 9-الشيء أو الحيوان: زينه. 10-ه: أطربه.ض
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: