وصف و معنى و تعريف كلمة والمسعيان:


والمسعيان: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والمسعيان في معاجم اللغة العربية:



والمسعيان

جذر [سعا]

  1. سَعَى: (فعل)
    • سعَى / سعَى إلى / سعَى في / سعَى ل يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا وسِعايةً ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه ، مَسْعيٌّ به
    • سعَى الشَّخصُ : جدّ ونشط ، حَاوَلَ، عَمِلَ
    • سعَى في حاجة أخيه: تسبّب له في قضائها
    • سعَى على الصَّدَقَةِ: عَمِل في أَخذِها من أَربابها
    • سعَى على القوم: ولِيَ عليهم
  2. ساعَى: (فعل)
    • سَاعَيْتُ، أُسَاعِي، ساعِ مصدر مُسَاعَاةٌ
    • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
    • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  3. تساعى: (فعل)
    • تساعى إلى يتساعى ، تساعَ ، تَساعيًا ، فهو مُتَساعٍ ، والمفعول مُتساعًى إليه
    • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  4. سُعاة: (اسم)
    • سُعاة : جمع ساع


  5. سُعاة: (اسم)
    • سُعاة : جمع ساعي
  6. ساعي: (اسم)
    • الجمع : سُعاةٌ
    • السَّاعِي : عامل الصَّدقاتِ
    • السَّاعِي :موزِّع البريد والمخاطبات ونحوها
  7. ساعي: (اسم)
    • ساعي : فاعل من سَعَى
  8. مَسْعِيّ: (اسم)
    • مَسْعِيّ : اسم المفعول من سَعَى
  9. مَسعى: (اسم)
    • الجمع : مَساعٍ
    • مصدر ميميّ من سعَى ، توسُّط وشفاعة
    • شَكَرَ مَسْعَاهُ : سَعْيَهُ، مُحَاوَلَتَهُ، إِجْرَاءهُ، مَسْلَكَهُ، تَصَرُّفَهُ
    • أهل المساعي: أصحاب المكارم
    • المساعي الحميدة: وساطة ودِّيَّة تقوم بها حكومة أو (حكومات) محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسّط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة
    • اسم مكان من سعَى: مَسْعى الحجّاج والمعتمرين بين الصفا والمروة
    • جمع: مَسَاعٍ (مفعول مِن سَعَى)
  10. مِسع: (اسم)


    • المِسْعُ : ريحُ الشَّمال
  11. اِستَسعى: (فعل)
    • اسْتَسْعاهُ : استعمله على الصدقات وولاَّه استخراجها أَربابها
    • اسْتَسْعاهُ العبدَ: كلَّفه من العمل ما يؤدِّي به عن نفسه إذا أُعتِقَ بعضُه، ليَعتِقَ به ما بَقِيَ
  12. أَسْعى: (فعل)
    • أَسْعاهُ : جعله يَسْعَى
  13. سِعاية: (اسم)
    • مصدر سعَى بـ/ سعَى لـ
    • وشاية أو نميمة مغرضة
  14. مَسَاعِي: (اسم)
    • مَسَاعِي : جمع مَسعاة
  15. مَسعيّ: (اسم)
    • المَسْعِيُّ من الرِّجال: الكثير السَّيْر القويُّ عليه
  16. تُساعيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى تُساعَ
    • ما كان له تسعة أركان أو أجزاء لجنة تُساعيَّة،
    • مؤتمر تُساعيّ: يضمّ ممثلين عن تِسْع دول
    • تُساعيّ الأضلاع: شكل هندسيّ محدود، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس
  17. تَساعي: (اسم)
    • تَساعي : مصدر تساعى
  18. تُساعَ: (اسم)
    • تسعةً تسعة، معدول عن تسعة تسعة بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف جاءوا تُساعَ
  19. مُتَساعٍ: (اسم)
    • مُتَساعٍ : فاعل من تساعى
  20. مُتَساعي: (اسم)
    • مُتَساعي : فاعل من تساعى
  21. مُتساعى: (اسم)
    • مُتساعى : اسم المفعول من تساعى
  22. مَسعاة: (اسم)


    • الجمع : مَسَاعٍ ، مَسَاعِي
    • المَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ في أنواعِ المجدِ والكرَمِ
    • المساعِي الحميد : (في القانون الدولي) : تطوُّع بعض الدّول لحثِّ دولتين متنازعتين على فضِّ النزاع القائم بينهما بغير عنف
  23. مُسَاعَاة: (اسم)
    • مُسَاعَاة : مصدر ساعَى
  24. أَسَاعَ: (فعل)
    • أسَاعَ : انتقل من ساعةٍ إلى ساعة، أو تأَخر ساعة
    • أسَاعَ الشيءَ: أهملَه وضيَّعه
    • أسَاعَ الماشيةَ: تركها وشأَنها ترعى
  25. ساعاتِيّة: (اسم)
    • ساعاتِيّة : جمع ساعاتيّ
,
  1. سَعَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَعَى يَسْعَى سَعْياً: قَصَدَ، وعَمِلَ، ومَشَى، وعَدَا، ونَمَّ، وكَسَبَ،
      ـ سَعَى سِعايَةً: باشَرَ عَمَلَ الصَّدَقاتِ،
      ـ سَعَتِ الأمَةُ: بَغَتْ.
      ـ ساعاها: طَلَبَها لِلبِغاءِ.
      ـ أسْعاهُ: جَعَلَهُ يَسْعَى.
      ـ مَسْعاةُ: المَكْرُمَةُ، والمَعْلاةُ في أنواعِ المَجْدِ، وغَلِطَ الجوهريُّ، فقالَ بَدَلَ في الكَرَمِ في الكلامِ.
      ـ اسْتَسْعَى العَبْدَ: كَلَّفَهُ من العَمَلِ ما يُؤَدِّي به عن نفسِه، إذا أُعْتِقَ بعضُه، لِيَعْتِقَ به ما بَقِي.
      ـ سِعايَةُ: ما كُلِّفَ من ذلك.
      ـ سَعْيَا ابنُ أمْصِيَا: نَبِيٌّ بَشَّرَ بِعيسَى عليه السلامُ، والشينُ لُغَةٌ، وموضع.
      ـ سِعْوَةُ: الساعَةُ، كالسِّعْواءِ والسُّعْواءِ، والمرأةُ البَذِيَّةُ الخالعَةُ،
      ـ سَعْوَةُ: السَّعَةُ، واسمٌ.
      ـ ساعِي: الوالِي على أيِّ أمرٍ وقومٍ كان،
      ـ ساعِي لليَهُود والنَّصارَى: رَئِيسُهم.
      ـ سَعاةُ: التَّصَرُّفُ.
      ـ سَعْيَةُ: عَلَمٌ للعَنْزِ.
      ـ سُعاوِيُّ: الصَّبورُ على السَّهَرِ والسَّفَرِ.
      ـ أسْعَوْا به: طَلَبُوه بِقَطْع هَمْزَتِها.
  2. تساعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تساعى إلى يتساعى ، تساعَ ، تَساعيًا ، فهو مُتَساعٍ ، والمفعول مُتساعًى إليه :-
      تساعوا إلى الشَّيء تسابقوا إليه :-تساعى الناسُ إلى عمل الخير.
  3. سعَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سعَى بـ / سعَى لـ يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا وسِعايةً ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعيٌّ به :-
      سعَى بفلانٍ وشى به، نمّ عليه :-ألقت به سعاية أعدائه في السجن.
  4. سعَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سعَى / سعَى إلى / سعَى في / سعَى لـ1 يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه :-
      سعَى الشَّخصُ
      1 - جدّ ونشط :- {لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى} - {فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ} .
      2 - مشى وذهب بسرعة، أسرع الخُطى :- {وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى} .
      سعَى الشَّخصُ/ سعَى الشَّخصُ إلى الشَّيء/ سعَى الشَّخصُ للشَّيء:
      1 - قصده وطلبه :-سعى إلى الحصول على حقوقه، - سعَى لِطَلب العِلْم: اهتمّ بتحصيله، - سعى وراء الترقية:-
      • خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب، - سعى إلى حتفه بظلفه: تصرّف تصرفًا ألحق الضّررَ به.
      2 - ذهب ومشى إليه بسرعة :-سعى إلى الصلاة، - {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ} .
      سعَى الشَّخصُ/ سعَى الشَّخصُ في الشَّيء/ سعَى الشَّخصُ للشَّيء: عمله وكسبه :-سعى لعياله: كسب لهم، - كلُّ امرئٍ في شأنه ساعٍ، - {وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى}: لا ينفع أحدًا عملُ أحد:-
      سعَى بيديه ورجليه: اجتهد وبذل أقصى جهده، - سعَى في الأرض فسادًا: حرّك الفتنةَ ونشر الفسادَ، - سعى في الخير: أصلح.
      • سعَتِ الحيَّةُ: زحفت :- {فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى} .
      سعَى في حاجة أخيه: تسبّب له في قضائها.
      سعَى بين الصَّفا والمروة: هرول، مشى وتردّد بينهما.
  5. سعى الشّخص/ سعى الشّخص إلى الشّيء/ سعى الشّخص للشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قصده وطلبه :-سعى إلى الحصول على حقوقه- سعَى لِطَلب العِلْم
  6. سعى الشّخص/ سعى الشّخص في الشّيء/ سعى الشّخص للشّيء (المعجم عربي عامة)
    • عمله وكسبه :-سعى لعياله


  7. سَعَى (المعجم الرائد)
    • سعى - يسعى ، سعيا وسعاية
      1-سعى به عند فلان : وشى به ونم عليه
  8. سعى (المعجم الرائد)
    • سعى - يسعى ، سعاية
      1-عمل على أخذ الصدقات من أصحابها
  9. المعدّل الساعي للآلة (المعجم مالية)
    • يحسب على أساس عدد ساعات تشغيل الآلة ، وتعني بالانجليزية: machine hour rate
  10. السَّاعِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاعِي : عامل الصَّدقاتِ.
      و السَّاعِي موزِّع البريد والمخاطبات ونحوها . والجمع : سُعاةٌ.
  11. المَسْعاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ في أنواعِ المجدِ والكرَمِ. والجمع : مَساعٍ.
      و (المساعِي الحميدة) : (في القانون الدولي) : تطوُّع بعض الدّول لحثِّ دولتين متنازعتين على فضِّ النزاع القائم بينهما بغير عنف .
  12. المَسْعِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْعِيُّ من الرِّجال: الكثير السَّيْر القويُّ عليه.
  13. ساعَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ساعَاهُ : سعى معه.
      و ساعَاهُ سابَقَهُ في السَّعْي.
  14. المسعى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو المكان الذي يمشي فيه الحجاج بين الصفا والمروة‏
  15. إِستَسعى (المعجم الرائد)
    • إستسعى - استسعاء
      1- إستسعى العبد : كلفه عملا يحرر به نفسه. 2- إستسعاه : استعمله لجمع الضرائب وجبايتها..
  16. أَسْعى (المعجم الرائد)
    • أسعى - إسعاء
      1- أسعاه : جعله «يسعى»، أي يكسب. 2- أسعى القوم به : طلبوه.
  17. ساعَى (المعجم الرائد)
    • ساعى - مساعاة
      1- ساعاه : غالبه في السعي. 2- ساعاه : سابقه في السعي. 3- ساعاه : سعى معه.
  18. سعى (المعجم الرائد)
    • سعى - يسعى ، سعيا
      1- سعى : لعائلته أو عليها : عمل لها وكسب. 2- سعى : عمل. 3- سعى في الحاجة : قام إليها ليقضيها. 4- سعى اليه : قصد إليه. 5- سعى : مشى. 6- سعى : عدا. 7- سعى : للأمر : اهتم بتحصيله. 8- سعت المرأة : فجرت، زنت. 9- سعاه : غلبه في السعي.
  19. مسع (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصمعي: يقال لريح الشَّمالِ مِسْعٌ ونِسْعٌ؛

      وأَنشد الجوهري للمُتَنَخِّل الهُذَلي، وقال ابن بري: هو لأَبي ذؤيب لا للمتنخل: قد حالَ بَيْنَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ مِسْعٌ، لها عِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ قوله مُؤَوِّبةٌ أَي ريحٌ تجيءُ مع الليل‏.
      والمَسْعِيُّ من الرجال: الكثير السيْرِ القويُّ عليه.
      "
  20. مِسْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مِسْعُ: اسمُ رِيحِ الشَّمالِ.
      ـ مَسْعِيُّ: الرجلُ الكثيرُ السَّيْرِ، القَويُّ عليه.
  21. تساعوا إلى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تسابقوا إليه :-تساعى الناسُ إلى عمل الخير.
  22. تساعيّ الأضلاع (المعجم عربي عامة)
    • (هس) شكل هندسيّ محدود، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس.
  23. سعى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جدّ ونشط :- {لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى} - {فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ}.
  24. سعى بفلان (المعجم عربي عامة)
    • وشى به، نمّ عليه :-ألقت به سعاية أعدائه في السجن.
  25. سعى بين الصّفا والمروة (المعجم عربي عامة)
    • هرول، مشى وتردّد بينهما.


معنى والمسعيان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساعاتيّ [مفرد]: ج ساعاتِيّة: 1- اسم منسوب إلى ساعات: على غير قياس. 2- من يشتغل بتصليح السَّاعات أو بيعها "ترك ساعته عند السَّاعاتي".
Advertisements
لسان العرب
ابن سيده مَضَى سَعْوٌ من الليل وسِعْوٌ وسِعْواءُ وسُعْواءُ ممدود وسَعْوةٌ وسِعْوةٌ أَي قطعة قال ابن بزرج السِّعْواءُ مُذكَّر وقال بعضهم السِّعْواءُ فوقَ الساعَة من الليلِ وكذلك السِّعْواءُ من النهار ويقال كُنَّا عندَه سِعْواتٍ من الليل ( * قوله « سعوات من الليل إلخ » هكذا في نسخ اللسان التي بأَيدينا وفي بعض الأصول سعواوات ) والنهارِ ابن الأَعرابي السِّعْوة الساعة من الليلِ والأَسْعاءُ ساعاتُ الليل والسَّعْو الشَّمَع في بعض اللغات والسَّعْوة الشَّمعة ويقال للمرأَة البَذِيَّة الجالِعةَ سِعْوَةٌ وعِلْقَةٌ وسِلْقَةٌ والسَّعْيُ عدْوٌ دون الشَّدِّ سَعَى يَسْعَى سَعْياً وفي الحديث إذا أَتيتم الصَّلاةَ فلا تَأْتُوها وأَنْتُمْ تَسْعَوْنَ ولكن ائْتُوها وعَلَيكُمُ السَّكِينَة فما أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وما فَاتَكُمْ فأَتِمُّوا فالسَّعْيُ هنا العَدْوُ سَعَى إذا عَدَا وسَعَى إذا مَشَى وسَعَى إذا عَمِلَ وسَعَى إذا قَصَد وإذا كان بمعنى المُضِيِّ عُدِّيَ بإلى وإذا كان بمعنى العَمَل عُدِّي باللام والسَّعيُ القَصْدُ وبذلك فُسِّرَ قوله تعالى فاسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله وليسَ من السَّعْي الذي هو العَدْوُ وقرأَ ابن مسعود فامْضُوا إلى ذِكْرِ اللهِ وقال لو كانَتْ من السَّعْي لَسَعَيْتُ حتّى يَسْقُط رِدَائِي قال الزجاج السَّعْيُ والذَّهابُ بمعنى واحدٍ لأَنّك تقولُ للرجل هو يَسْعَى في الأَرض وليس هذا باشْتِدادٍ وقال الزجاج أَصلُ السَّعْيِ في كلام العرب التصرُّف فيكل عَمَلٍ ومنه قوله تعالى وأَنْ ليس للإنسانِ إلاَّ ما سَعَى معناه إلاَّ مَا عَمِلَ ومعنى قوله فاسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله فاقْصِدُوا والسَّعْيُ الكَسْبُ وكلُّ عملٍ من خير أَو شرٍّ سَعْي والفعلُ كالفِعْلِ وفي التنزيل لِتُجْزَى كلُّ نَفْسٍ بما تَسْعَى وسَعَى لهم وعليهم عَمِلَ لهم وكَسَبَ وأَسْعَى غيرهَ جَعَلَه يَسْعَى وقد روي بيتُ أَبي خِراش أَبْلِغْ عَلِيّاً أَطالَ اللهُ ذُلَّهُمُ أَنَّ البُكَيْرَ الذي أَسْعَوْا به هَمَلُ أَسْعَوْا وأَشْعَوْا وقوله تعالى فلما بَلَغَ معَه السَّعْيَ أَي أَدْرَك مَعَه العَمَل وقال الفراء أَطاقَ أَنْ يُعِينَه على عَمَله قال وكان إسمعيلُ يومئذٍ ابن ثلاث عشْرةَ سنةً قال الزجاج يقال إنه قد بَلَغ في ذلك الوقتِ ثلاث عشرة سنةً ولم يُسَمِّه وفي حديث عليّ كرم الله وجهه في ذَمّ الدنيا من ساعاها فاتَتْهُ أَي سابَقَها وهي مُفاعَلَة من السَّعُيِ كأَنها تَسْعَى ذاهِبةً عنه وهو يَسْعَى مُجِدّاً في طَلَبِها فكلُّ منهما يطلُبُ الغَلَبة في السَّعْي والسَّعاةُ التَّصَرُّفُ ونَظير السَّعاةِ في الكلامِ النَّجاة من نجَا ينجو والفَلاةُ من فَلاهُ يَفْلُوه إذا قَطَعَه عن الرضاع وعَصاهُ يَعْصُوه عَصاةً والغَراةُ من قولك غَرِيتُ به أَي أُولِعْتُ به غَراةً وفَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا وكذا وتَرَكْت الأَمرَ خَشاةَ الإثْمِ وأَغْرَيْتُه إغْراءً وغَراةً وأَذِيَ أَذىً وأَذَاةً وغديت غدوة ( * قوله « وغديت غدوة إلخ » هكذا في الأصل ) وغَداةً حكى الأَزهري ذلك كلَّه عن خالد بن يزيد والسَّعْيُ يكون في الصلاحِ ويكون في الفساد قال الله عز وجل إنما جزاءُ الذين يُحارِبون اللهَ ورسولَه ويَسْعَوْنَ في الأَرض فَساداً نصبَ قوله فساداً لأَنه مفعولٌ له أَراد يَسْعَوْن في الأَرضِ للفساد وكانت العرب تُسَمِّي أَصحابَ الحَمالاتِ لِحَقْنِ الدِّماءِ وإطْفاءِ النَّائِرةِ سُعاةً لسَعْيِهِم في صَلاحِ ذاتِ البَيْنِ ومنه قول زهير سَعَى ساعِيَا غَيظِ بنِ مُرَّةَ بعدما تَبَزَّلَ ما بَيْنَ العَشيرَةِ بالدَّمِ أَي سَعَيَا في الصلحِ وجمعِ ما تَحَمَّلا من دِياتِ القَتْلى والعرب تُسَمِّي مآثر أَهلِ الشَّرَف والفضل مَساعِيَ واحدتُها مَسْعاةٌ لسَعْيِهِم فيها كأَنها مَكاسِبُهُم وأَعمالُهم التي أَعْنَوْا فيها أَنفسَهم والسَّعاةُ اسمٌ من ذلك ومن أَمثال العرب شَغَلَتْ سَعاتي جَدْوايَ قال أَبو عُبَيْد يُضْرَب هذا مثلاً للرجل تكونُ شِيمَتُه الكَرَم غير أَنه مُعْدِمٌ يقول شَغَلَتْني أُمُوري عن الناسِ والإفْضالِ عليهم والمَسْعاةُ المَكْرُمَة والمَعْلاةُ في أَنْواعِ المَجْدِ والجُودِ سَاعاهُ فسَعاهُ يَسْعِيهِ أي كان أَسْعَى منه ومن أَمثالهم في هذا بالساعِدِ تَبْطِشُ اليَدُ وقال الأَزهري كأَنه أَرادَ بالسَّعاةِ الكَسْبَ على نفسهِ والتَّصَرُّفَ في معاشهِ ومنه قولُهم المَرْءُ يَسْعى لِغارَيْه أَي يَكْسِبُ لبَطْنِهِ وفَرْجِهِ ويقال لِعامِل الصَّدَقاتِ ساعٍ وجَمْعُه سُعاةٌ وسَعى المُصَدِّقُ يَسْعَى سِعايةً إذا عَمِلَ على الصَّدقاتِ وأَخذها من أَغْنِيائِها وردّها في فُقَرائِها وسَعَى سِعايةً أَيضاً مَشى لأَخْذِ الصدقة فقَبَضَها من المُصَدِّق والسُّعاةُ وُلاةُ الصدقة قال عمرو بن العَدَّاء الكَلْبي سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لنا سَبَداً فكَيْفَ لَوْ قد سَعَى عَمْروٌ عِقالَينِ ؟ وفي حديث وائل بن حُجْر إنَّ وائِلاً يُسْتَسْعَى ويَتَرَفَّلُ على الأَقْوالِ أَي يُسْتَعْمَلُ على الصدقات ويَتَولَّى اسْتِخْراجَها من أَرْبابها وبه سُمِّيَ عامِلُ الزكاةِ الساعِيَ ومنه قولهُ ولَتُدْرَكَنَّ القِلاصُ فلا يُسْعَى عليها أَي تُتْرَكُ زكاتُها فلا يكون لها ساعٍ وسَعَى عليها كعَمِل عليها والساعي الذي يقومُ بأَمرِ أَصحابهِ عند السُّلْطانِ والجمعُ السُّعاةُ قال ويقال إنه ليَقوم أَهلَه أَي يقومُ بأَمرِهِم ويقال فلان يَسْعَى على عِياله أَي يَتَصَرَّف لهم كما قال الشاعرْ أَسْعَى عَلى جُلِّ بَنِي مالِكٍ كُلُّ امْرِئٍ في شَأْنهِ سَاعِي وسَعَى به سِعايَةً إلى الوَالي وَشَى وفي حديث ابن عباس أَنَّه قال السَّاعِي لغَيْرِ رِشْدَةٍ أَراد بالسَّاعِي الذي يَسْعَى بصاحبه إلى سُلطانهِ فيَمْحَلُ به ليُؤْذِيَه أَي أَنَّه ليسَ ثابتَ النَّسَبِ من أَبيه الذي يَنْتَمِي إليه ولا هُوَ وَلَدُ حَلالٍ وفي حديث كعب السَّاعِي مُثَلِّثٌ تأْويلُه أَنه يُهْلِك ثلاثةَ نَفَرٍ بسِعايتهِ أَحَدُهم المَسْعِيُّ به والثاني السُّلْطانُ الذي سَعَى بصاحبهِ إليه حتى أَهْلَكَه والثالث هو السَّاعِي نفسهُ سُمِّيَ مُثَلِّثاً لإهْلاكهِ ثلاثَةَ نَفَرٍ ومما يُحَقّق ذلك الخبرُ الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ فالقَتَّاتُ والساعِي والماحِلُ واحدٌ واسْتَسْعَى العبْدَ كَلَّفَه من العَمَل ما يُؤَدِّي به عن نَفْسهِ إذا أُعْتِقَ بَعضهُ لِيعْتِقَ به ما بَقِيَ والسِّعايَةُ ما كُلِّفَ من ذلِك وسَعَى المُكاتَبُ في عِتْقِ رَقَبَتهِ سِعايَةً واسْتَسْعَيْت العَبْدَ في قِيمَته وفي حديث العِتْقِ إذا أُعْتِقَ بعضُ العَبْدِ فإن لم يَكُنْ له مالٌ اسْتُسْعِيَ غيرَ مَشْقُوقٍ عليه اسْتِسْعاءُ العَبْدِ إذا عَتَقَ بَعْضهُ ورَقَّ بعضهُ هو أَنْ يَسْعَى في فَكاكِ ما بَقي من رِقِّه فيَعْمَلَ ويكسِبَ ويَصْرِفَ ثَمَنه إلى مولاه فسُمِّي تصرُّفه في كَسْبه سِعايِةً وغيرَ مَشْقوق عليه أَي لا يكلِّفهُ فوق طاقَتهِ وقيل معناه اسْتُسْعِيَ العبدُ لسَيّده أَي يَسْتَخْدِمُه مالِكُ باقِيه بقَدْرِ ما فيه من الرِّقِّ ولا يُحَمِّلُه ما لا يَقْدِرُ عليه وقال الخطَّابي قوله اسْتُسْعِيَ غيرَ مَشْقُوقٍ عليه لا يُثْبِتُه أَكثر أَهل النَّقْل مُسْنَداً عن النبي صلى الله عليه وسلم ويزعمون أَنه من قول قتادة وسَعَتِ الأََمَة بَغَتْ وسَاعَى الأَمَةَ طَلَبَها لِلْبِغَاء وعَمّ ثعلبٌ به الأَمة والحرّة وأَنشد للأَعشى ومِثْلِكِ خَوْدٍ بادِنٍ قد طَلَبْتُها وساعَيْتُ مَعْصِيّاً إليها وُشاتُها قال أَبو الهيثم المُساعاةُ مُساعاةُ الأَمَة إذا ساعى بها مالِكُها فضَرَب عليها ضَريبَةً تُؤَدِّيها بالزِّنا وقيل لا تكون المُساعاةُ إلاَّ في الإماء وخُصِّصْنَ بالمُساعاةِ دونَ الحرائِر لأَنُهنَّ كنَّ يَسْعَيْنَ على مَواليهِنَّ فيَكْسِبْنَ لهم بضَرائِب كانت عليهِنَّ ونقول زَنى الرجلُ وعَهَرَ فهذا قد يكون بالحُرَّةِ والأَمَة ولا تكون المُساعاةُ إلا في الإماءِ خاصَّة وفي الحديث إماءٌ ساعَيْنَ في الجاهِليَّةِ وأُتِيَ عُمَرُ برجل ساعى أَمَةً وفي الحديث لا مُساعاةَ في الإسْلامِ ومن ساعى في الجاهِلِيَّةِ فقد لَحِقَ بِعَصَبَتهِ المُساعاةُ الزِّنا يقال ساعَت الأَمَةُ إذا فَجَرَت وساعاها فلان إذا فَجَرَ بها وهو مُفاعَلَةٌ من السَّعْيِ كأَنَّ كلّ واحد منهما يَسْعى لصاحِبه في حصول غَرَضهِ فأَبْطَلَ الإسلامُ شرَّفه الله ذلِك ولم يُلْحِقِ النَّسبَ بها وعَفا عَمَّا كان منها في الجاهلية ممن أُلحِقَ بها وفي حديث عمرَ أَنه أُتِيَ في نساءٍ أَو إماءٍ ساعَيْنَ في الجاهِلِيَّة فأَمَرَ بأَوْلادِهِنَّ أن يُقَوَّموا على آبائهم ولا يُسْتَرَقُّوا معنى التقويم أَن تكون قيمَتُهم على الزانينَ لمِوالي الإماء ويكونوا أَحراراً لاحِقي الأَنْسابِ بآبائِهِم الزُّناةِ وكانَ عُمَرُ رضي الله عنه يُلْحِقُ أَولادَ الجاهِليَّة بمن ادَّعاهُمْ في الإسْلامِ على شَرْطِ التَّقويم وإذا كان الوَطْءُ والدَّعْوى جميعاً في الإسلام فدَعْواهُ باطِلَة والوَلَد مملوكٌ لأَنه عاهِرٌ قال ابن الأَثير وأَهلُ العلم من الأَئِمَّة على خلاف ذلك ولهذا أَنكروا بأَجمَعِهم على مُعاوية في استلحاقه زياداً وكان الوَطْءُ في الجاهِلية والدَّعْوى في الإسلام قال أَبو عبيد أَخبرني الأَصمعي أَنه سَمِعَ ابن عَوْنٍ يَذكُر هذا الحديث فقال إن المُساعاةَ لا تكونُ في الحَرائِرِ إنما تكون في الإماء قال الأَزهري من هُنا أُخِذ اسْتِسْعاءُ العَبْدِ إذا عَتَقَ بعضه ورَقَّ بَعْضُه وذلك أَنه يَسْعى في فَكاكِ ما رَقَّ من رَقَبَتهِ فيعمَلُ فيه ويَتَصَرَّف في كسْبهِ حتى يَعْتِق ويسمى تصرفه في كَسبه سعايَةً لأَنه يَعْمل فيه ومنه يقال اسْتُسُعِيَ العَبْدُ في رَقَبَتهِ وسُوعِيَ في غَلَّتهِ فالمُسْتَسْعى الذي يُعْتِقُه مالكُه عند مَوْتهِ وليسَ له مالٌ غيرهُ فيَعْتِقُ ثُلُثُه ويُسْتَسْعى في ثُلُثَيْ رقبته والمُساعاة أن يُساعِيَه في حياتهِ في ضريبَتهِ وساعي اليَهود والنَّصارى هو رئيسُهُم الذي يَصْدرون عن رَأْيِهِ ولا يَقْضونَ أَمْراً دونَه وهو الذي ذكَرَه حُذَيْفَةُ في الأَمانَةِ فقال إن كان يَهودِيّاً أو نَصْرانِيّاً لَيَرُدّنَّهُ عَلَيَّ ساعيهِ وقيل أَراد بالسَّاعي الوالِيَ عليه من المُسْلِمينَ وهو العامِل يقول يُنْصِفُني منه وكلّ من وليَ أَمر قوم فهو ساعٍ عليهم وأَكثر ما يُقال في وُلاةِ الصَّدَقة يقال سَعى علَيها أَي عَمِلَ عَليها وسَعْيَا مقصور اسم مَوْضع أَنشد ابن بري لأُخْتِ عمروٍ ذي الكَلْب ترثيه من قصيدة أولها كُلُّ امْرئٍ بطوال العَيْشِ مَكْذوبُ وكلُّ مَنْ غالَبَ الأَيّامَ مَغْلوبُ أَبْلِغْ بَني كاهِلٍ عَنّي مُغَلْغَلَةً والقَوْمُ من دونِهِم سَعْيَا ومَرْكُوبُ قال ابن جني سَعْيَا من الشَّاذِّ عندي عن قياسِ نظائره وقياسه سَعْوى وذلك أَن فَعْلى إذا كانت اسماً مما لامُه ياءٌ فإنَّ ياءَهُ تُقلَب واواً للفرق بين الاسم والصفة وذلك نحو الشَّرْوَى والبَقْوى والتَّقْوى فسَعْيَا إذاً شاذَّةٌ في خُروجِها عن الأَصل كما شَذَّت القُصْوى وحُزْوى وقولهم خُذِ الحُلْوى وأَعْطِهِ المُرّى على أَنه قد يجوز أَن يكون سَعْيَا فَعْلَلاً من سَعَيْت إلاَّ أَنَّه لم يَصْرِفه لأَنه علَّقه على المَوْضِع عَلَماً مؤنَّثاً وسَعْيَا لغةٌ في شَعْيَا وهو اسمُ نَبِيٍّ من أَنبِياء بَني إسرائيل
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: