وصف و معنى و تعريف كلمة والمسليتين:


والمسليتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح والمسليتين في معاجم اللغة العربية:



والمسليتين

جذر [سلت]

  1. سَلى: (فعل)
    • سَلَى يسلِي ، اسْلِ ، سَلْيًا ، فهو سَالٍ ، والمفعول مَسْلِيّ
    • سَلاهُ وسَلا عنه : نَسِيَهُ وطابت نفسُه بعد فراقه
    • سَلَى الناقةَ ونحوَها: سَلْيًا: نزعَ سَلاَها وأَخرجَهُ، أَو أَخَذَه
  2. تَسَلَّى: (فعل)
    • تسلَّى / تسلَّى بـ / تسلَّى عن يتسلَّى ، تَسَلَّ ، تسلّيًا ، فهو مُتسلٍّ ، والمفعول مُتَسَلًّى به
    • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
    • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
    • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
    • سَلاَّهُ فَتَسَلَّى : تَكَلَّفَ السُّلْوَانَ
    • تَسَلَّى فلانٌ: سَلاَ
  3. سَلَّى: (فعل)
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى
    • سلاَّه أخوه في محنته :جعله يَسلُو، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق
    • سَلَّى أَحْزَانَهُ : واساهُ، أَزالَ أحْزَانَهُ، كَشَفَهَا عَنْهُ
    • سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ: كشفه عنه، وأنساه إيّاه
    • سلَّى نفسَه بالقراءة: شغلها بها
    • سَلاَّهُ عنه، ومنْه: جعله يتسّلى وينسى
    • سَلَّى الشاةَ ونحوَها: نَزَعَ سَلاَها
  4. اِنسَلَى: (فعل)
    • انسلى عن ينسلي ، انْسَلِ ، انسلاءً ، فهو مُنسلٍ ، والمفعول منسلًى عنه
    • انسلى عنه الهمُّ انكشف: زال، ذهب، انفرج حُزْنٌ مُنْسلٍ،
    • انْسَلَى عنه الهمُّ وغيرُه: انكشف


  5. مُتَسَلّى: (اسم)
    • مُتَسَلّى : اسم المفعول من تَسَلَّى
  6. مُستَلّ: (اسم)
    • مُستَلّ : فاعل من اِستَلَّ
  7. مستَلّ: (اسم)
    • مستَلّ : اسم المفعول من اِستَلَّ
  8. مَستَل: (اسم)
    • الجمع : مساتل
    • المَسْتَلُ : الطريق الضيِّق
  9. مُتسلّي: (اسم)
    • مُتسلّي : فاعل من تَسَلَّى
  10. سَالي: (اسم)


    • سَالي : فاعل من سَلى
  11. سالي: (اسم)
    • سالي : فاعل من سَلا
  12. سالي: (اسم)
    • سالي : فاعل من سليَ
  13. أَسْلَى: (فعل)
    • أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى
    • أَسْلَى القومُ: أَمِنُوا السَّبُعَ
    • أسلى رفيقَه: جعله يسلُو؛ طيَّب نفسُه
    • أَسْلَى فلانًا من همّه: كشفَهُ عنه
    • أسلاه من همِّه: كشفه عنه، أزاله عنه
  14. سَلَى: (اسم)
    • الجمع : أَسْلاءٌ
    • السَّلَى : غشاءٌ رقيقٌ يحيطُ بالجنين ويخرج معه من بطنِ أُمِّه
    • انقطَعَ السَّلَى في البطْن: إذا بلغ الأَمرُ غايتَه وانقطَعت فيه الحيَل والجمع : أَسْلاَءٌ
    • هو آكلُ الأسلاء: أي خسيس لئيم
  15. منسلى: (اسم)
    • منسلى : اسم المفعول من إِنسَلَى
  16. سلى: (اسم)


    • سلى : مصدر سليَ
  17. إِسلاء: (اسم)
    • مصدر أسلى
  18. أَسْلاء: (اسم)
    • أَسْلاء : جمع سَلَى
  19. تسلية: (اسم)
    • تسلية : مصدر سَلَّى
  20. تَسلية: (اسم)
    • الجمع : تَسْليات و تَسالٍ
    • مصدر سلَّى
    • حَاوَلَ تَسْلِيَةَ الأَطْفَالِ بِاللَّعِبِ : إِلْهَاءَهُمْ
    • مَكَانُ التَّسْلِيَةِ : مَكَانُ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ
    • تَسْلِيَةُ النَّفْسِ : إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى النَّفْسِ وَإِبْعَادُ الضَّيْمِ عَنْهَا
  21. فاسل: (اسم)
    • فاسل : فاعل من فَسَلَ
  22. أَسَليَّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى أَسَلة
    • الحروف الأَسَليَّة: (العلوم اللغوية) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد
  23. بِسِلَّى: (اسم)
    • بازلاء، بِزلَّة، بِسِلَّة؛ بقل زراعيّ حوليّ من القَرْنيّات الفراشيّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره
  24. سلْيَاءُ: (اسم)
    • سلْيَاءُ : فاعل من سليَ
  25. سَلياء: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَلِيَ
    • سلْيَاءُ : الحاملُ التي انقطع سلاها
,
  1. سَلَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلَى: جِلْدَةٌ فيها الوَلَدُ من الناسِ والمَواشِي، ج: أسْلاءٌ، وبلد بالمَغْرِبِ، وهو سَلاوِيٌّ.
      ـ سَلِيَتِ الشاةُ سَلًى: انْقَطَعَ سَلاَها، فهي سَلْياءُ.
      ـ سَلاَّها تَسْلِيَةً: نَزَعَ سَلاَها.
      ـ أسْلَتْ: طَرَحَتْهُ.
      ـ وقَعُوا في سَلَى جَمَلٍ: أمْرٍ صَعْبٍ، لأنَّ الجَمَلَ لا سَلَى له.
      ـ ''انْقَطَعَ السَّلَى في البَطْنِ'': مَثَلٌ، كَبَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ.
  2. انسلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انسلى عن ينسلي ، انْسَلِ ، انسلاءً ، فهو مُنسلٍ ، والمفعول منسلًى عنه :-
      انسلى عنه الهمُّ انكشف، زال، ذهب، انفرج :-حُزْنٌ مُنْسلٍ، - انسلاءُ الأحزان بذكر الله.
  3. أسلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى :-
      أسلى رفيقَه جعله يسلُو؛ طيَّب نفسُه.
      • أسلاه من همِّه: كشفه عنه، أزاله عنه :-وكم شاهدت من عجب وخطب ... ومرّ الدَّهر بالإنسان يُسلي.
  4. تسلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسلَّى / تسلَّى بـ / تسلَّى عن يتسلَّى ، تَسَلَّ ، تسلّيًا ، فهو مُتسلٍّ ، والمفعول مُتَسَلًّى به :-
      تسلَّى الشَّخصُ مُطاوع سلَّى: تلهَّى، طابت نفسُه وذهب ما بها من تعب أو همٍّ.
      تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه :-تسلَّى بالمطالعة.
      تسلَّى عنه الهمُّ: انكشف، زال وذهب.
  5. سلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى :-
      • سلاَّه أخوه في محنته جعله يَسلُو، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق.
      سلَّى نفسَه بالقراءة: شغلها بها.
      سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ: كشفه عنه، وأنساه إيّاه.
  6. سَلَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَلَى يسلِي ، اسْلِ ، سَلْيًا ، فهو سَالٍ ، والمفعول مَسْلِيّ :-
      سلَى النَّاقةَ ونحوَها نزع سلاها وأخرجه.


  7. السَّلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلَى : غشاءٌ رقيقٌ يحيطُ بالجنين ويخرج معه من بطنِ أُمِّه.
      ويقال: انقطَعَ السَّلَى في البطْن: إذا بلغ الأَمرُ غايتَه وانقطَعت فيه الحيَل. والجمع : أَسْلاَءٌ.
      ويقال للخسيس اللئيم: هو آكلُ الأَسْلاَءِ.
  8. أَسْلَى (المعجم الرائد)
    • أسلى - إسلاء
      1- أسلاه عن همه : كشف همه عنه ، أزاله. 2- أسلاه عن الشيء : جعله ينساه. 3- أسلى القوم : أمنوا السبع. 4- أسلت الشاة : طرحت «سلاها»، وهي جلدة تضم الولد في بطن أمه.
  9. سلى (المعجم الرائد)
    • سلى - تسلية
      1- سلاه عن الأمر : جعله ينساه ويترك ذكره. 2- سلاه عن همه : كشف همه عنه ، وأزاله. 3- سلى الشاة : انتزع شحمها.
  10. أسلى رفيقه (المعجم عربي عامة)
    • جعله يسلُو؛ طيَّب نفسُه.
  11. انسلى عنه الهمّ (المعجم عربي عامة)
    • انكشف، زال، ذهب، انفرج :-حُزْنٌ مُنْسلٍ- انسلاءُ الأحزان بذكر الله.
  12. تسلّى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سلَّى
  13. تسلّى بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • روّح به عن نفسه :-تسلَّى بالمطالعة.
  14. تسلّى عنه الهمّ (المعجم عربي عامة)
    • انكشف، زال وذهب.
  15. سلى النّاقة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • نزع سلاها وأخرجه.
  16. سليت الحامل (المعجم عربي عامة)
    • انقطع سلاها.
  17. سلّى عنه الهمّ أو الحزن (المعجم عربي عامة)
    • كشفه عنه، وأنساه إيّاه.
  18. سلّى نفسه بالقراءة (المعجم عربي عامة)
    • شغلها بها.
  19. أَسْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْلَى القومُ: أَمِنُوا السَّبُعَ.
      و أَسْلَى فلانًا عن كذا: جعله يسلو.
      و أَسْلَى فلانًا من همّه: كشفَهُ عنه.
  20. المَسْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْلَى : السُّلُوّ. والجمع : مَسالٍ.
  21. انْسَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْسَلَى عنه الهمُّ وغيرُه: انكشف.
  22. تَسَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَلَّى فلانٌ: سَلاَ.
      و تَسَلَّى عنه الهمٌّ وغيرُه: انكشف.
  23. سَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَلَى الناقةَ ونحوَها: سَلْيًا: نزعَ سَلاَها وأَخرجَهُ، أَو أَخَذَه.
  24. سَلِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَلِيَتِ الحامِلُ سَلِيَتِ َ سَلًى: انقطع سلاها، أَو تدَلَّى.
      فهي سلْيَاءُ.
  25. سَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَلَّى الشاةَ ونحوَها: نَزَعَ سَلاَها.


معنى والمسليتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَلَتَ** \- [س ل ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَلَتْتُ**،** أَسْلُتُ**،** اُسْلُتْ**، مص. سَلْتٌ. 1. "سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ" : حَلَقَهُ. 2. "سَلَتَ الحَبْلَ" : قَطَعَهُ. 3. "سلَتَ الوَلدَ": ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ. 4. "سَلَتَ المِعَى" : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ. 5. "سَلَتَ المِسْمَارَ" : اِنْتَزَعَهُ. 6. "سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها" : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ. 7. "سَلَتَ الصَّحْنَ" : أخَذَ مَا فِيهِ. 8. "سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ" : خَدَعَهُ. 9. "سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ" : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ. 10. "سَلَتَ بِسَلْحِهِ" : رَمى بِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسلتَ ينسلت، انسلاتًا، فهو مُنسلِت • انسلت الشَّخصُ: مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به.
المعجم الوسيط
ـُِ سَلْتاً: سَلَّه وسحَبه. وـ أخذَ ما عليه. وـ أخَذَ ما فيه. وـ المِعَى: أخرجه بيده. وـ أخرَجَ ما فيه. وـ المرأةُ الخضابَ عن يدها ونحوها: مَسحَتْهُ وأزالَتْه. وـ الشعرَ أو الرأسَ: حَلَقَهُ. وـ الشيءَ: قطَعه. وـ الأنف: جَدَعه. وـ فلاناً: ضربه.( انْسَلَتَ ): انْسَلَّ.( الأَسْلَتُ ): الأجْدَعُ. ( ج ) سُلْتٌ.( السُّلاتَةُ ): كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ. وـ ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف.( السُّلْتُ ): ضربٌ من الشعير ليس له قشر، يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز.( السَّلْتاءُ ): مؤنَّثُ الأسْلَتِ. وـ المرأة التي لا تَخْتَضِب. ( ج ) سُلْتٌ.( السَّلْتَةُ ): يقال: ذهب مِنِّي سَلْتَةً، كما يقال فلتةً: أي سبقني وفاتني.
مختار الصحاح
س ل ت : السُّلْتُ بوزن القفل ضرب من الشعير ليس له قشر كأنه الحنطة ورأس مَسلُوتٌ ومحلوت ومسبوت ومحلوق بمعنى
الصحاح في اللغة
السُلاتَةُ: ما يؤخذ بالإصبع من جوانب القَصْعة لتتَنظَّفَ. تقول: سَلَتُّ القَصعة أَسْلُتُها سَلْتاً. وسَلَتَ بالسيف أَنْفَهُ، أي جدعَه. والرجل أَسْلَتُ، إذا أُوعِبَ جَدْعُ أنفِه. وسَلَتَتِ المرأة خِضابَها عن يدها، إذا ألقت عنها بالعُصْمَ. والسَلْتاءُ: المرأة التي لا تتعهَّد الحِنّاء. قال الأصمعي: سَلَتَ رأسَه، أي حلقه. ورأس مَسلوتٌ، ومَحلوتٌ، ومَسبوتٌ، ومَحلوقٌ بمعنىً. قال: وسَلَتُّهُ مائةَ سوط، أي جَلَدْتُهُ.
تاج العروس

سلت المَعَى يسْلُتُ بالضّم سَلْتًا ويسْلِتُ بالكسر : إِذا أَخْرَجَهُ بِيَدِهِ . وفي اللّسان : السَّلْتُ : قَبْضُك على الشَّيْءِ أَصابَهُ قَذَرٌ ولَطْخٌ فَتسْلِتُه عنه سَلْتاً والمعنى تَسْلُت حتى يَخْرُج مافيه . من المجازِ : سَلَتَ أَنْفَه بالسَّيْفِ وفي المُحْكم : وسَلَتَ أَنْفَهُ يَسْلِتُهُ سَلْتاً : جَدَعَهُ وفي حديث سَلْمَانَ : " أَنَّ عُمَرَ قال : مَنْ يأْخُذُها بما فيها ؟ يعني الخِلافةَ فقال سَلْمَانُ : منْ سَلَتَ اللهُ أَنْفَه " أَي : جَدَعَهُ وقَطَعَهُ . سَلَتَ الشَّعَرَ وفي اللسان : سَلَتَ رأْسَهُ : أَي حَلَقَهُ . ورأْسٌ مَحْلوتٌ وَمسلُوتٌ ومَسبوتٌ ومَحلُوقٌ : بمعنًى واحدٍ . سَلَتَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ وفي حديثِ حُذَيْفَةَ وأَزْدِ عُمانَ : " سَلَتَ اللهُ أَقْدَامها " أَي : قَطَعَها . وسَلَتَ يَدَه بالسَّيْفِ قَطَعَها يُقَالُ : سَلَتَ فلانٌ أَنْفَ فُلانٍ بالسَّيْفِ سَلْتاً : إِذا قَطَعهُ كُلَّه . وفي حديث أَهل النّارِ : " فيَنْفُذُ الحَمِيمُ إِلى جوْفِهِ فيَسْلِتُ ما فِيهَا " أَي يَقْطَعُه ويَستأْصِلُه . وأَصلُ السَّلْتِ : القَطْعُ . سَلَتَ دَمَ البَدَنَةِ : قَشَرَهُ بالسِّكِّينِ عن اللِّحْيَانيّ هكذا حكاه . قال ابنُ سِيدَهْ : وعندي أَنَّهُ قَشَرَ جِلْدَهَا بالسِّكِّين حَتَّى أَظْهَرَ دَمَها . سَلَتَ القَصعَةَ من الثَّرِيد يَسْلُتُها سَلْتاً : إِذا مَسَحَهَا بِإِصْبَعِه لَتَنْظُفَ . وفي الحديث : " أُمِرْنَا أَنْ نَسْلُتَ الصَّحْفَةَ " أَي : نَتَتَبَّعَ ما بَقِيَ فيها من الطَّعَامِ ونَمْسَحَها بالأَصابِع كاسْتَلَتَهَا وهذه عن الصّاغَانيّ . سَلَتَتِ المَرْأَةُ الخَضابَ عن يَدِهَا : إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْهُ وفي الصِّحاح : إِذا أَلْقَتْ عَنْهَا العُصْمَ . والعُصْمُ بالضَّمّ : بَقِيّة كل شيْءٍ وأَثَرُهُ من القَطِرَانِ والخَضابِ ونَحْوِه . وفي حديث عائشةَ رَضِيَ الله عنها وسُئلتْ عن الخِضابِ فقالت " اسْلِتِيهِ وأَرْغِمِيهِ " . سَلَتَ فُلاناً : ضَرَبَهُ وَجَلَدَه . سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمَى وذا من زياداته . والسُّلاَتَةُ بالضَّمّ : ما يُسْلَتُ منه . وهو أَيضاً ما يُؤْخَذُ بالإِصبَعِ من جَوانبِ القَصْعَةِ لِتَنْظُفَ يُقَال : انْسَلَتَ عَنَّا : أَي انْسَلَّ من غيْرِ أَنْ يُعْلَمَ به . والمَسلُوتُ : الَّذِي أُخِذَ مَا عَلَيْهِ من اللَّحْمِ . وقيل : السَّلْتُ : هو إِخراجُ المائع والرَّطْبِ اللاّصق بشيْءٍ آخَرَ قاله شيخُنَا . والسُّلْتُ بالضَّمّ : الشَّعِيرُ بَعَيْنِه أَو ضَرْبٌ مِنْهُ أَو هو الشَّعِيرُ الحامِضُ . وقال اللَّيْثُ السُّلْتُ : شَعِيرٌ لا قِشْرَ له أَجرَدُ . زاد الجَوْهَرِيُّ : كأَنَّهُ الحِنْطَة يكونُ بالغَوْر والحجَاز يَتَبَرَّدُونَ بسَوِيقه في الصَّيْف . وفي الحَديث : " أَنّه سُئل عن بَيْعِ البَيْضَاءِ بالسُّلْتِ " هو شَعِيرٌ أَبيضُ لاقِشْرَ له وقيل : هو نوعٌ من الحِنْطَة والأَوَل أَصَحُّ لأَنّ البيضاءَ الحِنْطَةُ . رُوِيَ عن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم أَنّه " لَعَنَ السَّلْتَاءَ والمَرْهاءَ " السَّلْتَاءُ من النِّساءِ : الَّتِي لا تَعَهَّدُ يَدَيْهَا بالخَضَاب ؛ وقيل : هي الّتي لا تَخْضِبُ البَتَّةَ . ومثلُه في الأَساس وغيرِه . وأَعطِيني من سُلاَتَةِ حِنّائِك . وذَهَبَ مِنّي الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً : أَي سَبَقَنِي وفَاتَنِي ؛ وقيل : هو إِتْبَاعٌ . والأَسْلَتُ مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أَنْفِهِ وهو الأَجْدَعُ وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ . هو والِدُ أَبِي قَيْسٍ الشّاعِرِ صَيْفِيّ بن الأَسْلَت واسْمُ الأَسْلَتِ : عامرٌ فهو لَقَبٌ له . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه في هذه المادّة : يُقَال : سَلَتُّهُ مِائَةَ سَوْطٍ أَي : جَلَدْتُه مثل : حَلَتُّهُ . وفي الحديث : " ثُمّ سَلَتَ الدَّمَ عَنْهَا " أَي : أَمَاطَهُ . وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : " فكان يَحْمِلُه على عاتِقِه ويَسْلُتُ خَشَمَهُ " أَي مُخَاطَهُ عن أَنْفه وأَخْرجَه الهَرَوِيُّ عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم : " أَنَّه كان يَحْمِلُ الحُسينَ على عاتَقِه ويَسْلُتُ خَشَمَهُ " ومسلاتَةُ مدِينَةٌ بالغَرْب . وسَلّنت بتشديد الّلام ويقال سَلْمُنْت بقَلْبِ إِحْدى الّلامَيْنِ مِيماً : قريةٌ بمِصْرَ لبني حَرامِ بْنِ سَعْد

لسان العرب
سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً أَخرجه بيده والسُّلاتةُ ما سُلِتَ منه وفي حديث أَهل النار فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله والسَّلْتُ قَبْضُكَ على الشيء أَصابه قَذَر ولَطْخٌ فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً وانْسَلَتَ عنَّا انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف وفي المحكم وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً جَدَعَه والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه والأَسْلَتُ الأَجْدَع وبه سمِّي الرجل وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ وفي حديث سلمان أَن عمر قال مَن يأْخذها بما فيها ؟ يعني الخلافة فقال سلمان مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها وسَلَتَ يدَه بالسيف قَطَعَها يقال سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ مثلُ حَلَتُّه وسَلَتَ دَمَ البدنة قَشَره بالسكين عن اللحياني هكذا حكاه قال ابن سيده وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها وسَلَتَ شَعرَه حَلَقه وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لَعَنَ السَّلْتاء والمَرْهاء السَّلْتاء من النساء التي لا تَخْتَضِبُ وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه وفي الصحاح إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ والعُصْمُ بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه وفي حديث عائشة رضي الله عنها وسُئِلَتْ عن الخِضاب فقالت اسْلِتيه وأَرْغِمِيه وفي الحديث ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ وفي حديث عمر رضي الله عنه فكان يَحْمِلُه على عاتِقه ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه قال ابن الأَثير هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ وأَخرجه الهروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه قال ولعله حديث آخر قال وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه ورأْس مَسْلوتٌ ومَحَلْوُتٌ ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه والسُّلاتةُ ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق يقال سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً وفي الحديث أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام ونَمْسَحَها بالأَصابِع ومَرَةٌ سَلْتاء لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ وقيل هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ والسُّلْتُ بالضم ضرب من الشعير وقيل هو الشعير بعينه وقيل هو الشعير الحامض وقال الليث السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ زاد الجوهري كأَنه الحنطة يكون بالغَوْر والحجاز يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف وفي الحديث أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له وقيل هو نوع من الحِنْطة والأَوّل أَصح لأَن البيضاء الحنطة
الرائد
* سلت يسلت ويسلت: سلتا. 1-معى الخروف: أخرجه بيده. 2-الشعر أو الرأس: حلقه. 3-الشيء: قطعه. 4-الصحن: أخذ ما عليه بإصبعه. 5-الشيء: أخذ ما فيه. 6-الشيء: انتزعه، سحبه. 7-ت المرأة الخضاب عن يدها: مسحته. 8-ه: ضربه.
الرائد
* سلت. نوع من الشعير لا قشر له.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: