وصف و معنى و تعريف كلمة والمشفقين:


والمشفقين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و شين (ش) و فاء (ف) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح والمشفقين في معاجم اللغة العربية:



والمشفقين

جذر [شفق]

  1. شَفِقَ: (فعل)
    • شفِقَ / شفِقَ من يَشفَق ، شَفَقًا ، فهو شفِق ، والمفعول مَشْفوق
    • شَفِقَ عَلَى حَالِهِ : حَنَّ عَلَيْهِ، عَطَفَ عَلَيْهِ، رَقَّ لِحَالِهِ
    • شَفِقَ مِنْهُ : خَافَ، حَذِرَ
  2. أَشفَقَ: (فعل)
    • أشفقَ على / أشفقَ من يُشفِق ، إشفاقًا ، فهو مُشفِق ، والمفعول مُشفَق عليه
    • أشفق ‏من فلان: شفِق منه؛ خافه وحذِره
    • أنا مُشفِق من هذا الأمر: خائف منه خوفًا يُرِقّ ‏القلب ويبلُغُ منه،
    • أشفق على فلان شفِقَ عليه: رقّ قلبه له وعطف عليه
    • أَشْفَقَ الطَّعامَ : ‏قَلَّلَهُ
    • أَشْفَقَتِ الرِّيحُ: اِشْتَدَّتْ وَحَمَلَتِ التُّرابَ‎
    • ءَأَشفقتُم‎ ‎‏ : ءَ+أَشفق +تُم .هل أشفقتم؟
  3. أشْفاق: (اسم)
    • أشْفاق : جمع شَفَق
  4. شَفَق: (اسم)
    • الجمع : أشْفاق
    • مصدر شَفِقَ
    • ثَوْبٌ شَفَقٌ : ضَعِيفُ النَّسْجِ أَوْ مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍَ
    • الشَّفَقُ : الشَّفَقة
    • الشَّفَقُ: حُمْرَةٌ تَظْهَرُ في الأفُقِ حيث تغْرب الشمسُ، وتستمرُّ من الغروب إلى قبيل العشاء تقريبًا
    • الشَّفَقُ: الناحيةُ
    • الشَّفَقُ :الردىءُ من كل شيء
    • ثوران الشَّفَق: حمرته وانتشاره


  5. شَفِقَونَ: (اسم)
    • شَفِقَونَ : جمع شَّفِقُ
  6. شفِق: (اسم)
    • شفِق : فاعل من شَفِقَ
  7. إِشفاق: (اسم)
    • مصدر أَشْفَقَ
    • لم يَكُنْ يَمْلِكُ إِلاَّ الإِشْفاقَ عَلَيْهِ : أَي الحُنُوَّ والعَطْفَ عَلَيْهِ
  8. إِشفاق: (اسم)
    • إشفاق : مصدر أَشفَقَ
  9. شَفيق: (اسم)
    • الجمع : شُفقاءُ ، المؤنث : شَفيقة ، و الجمع للمؤنث : شَفيقات و شُفقاءُ
    • الشَّفِيقُ : المُشْفِقُ، رَؤُوف، شَفُوق
  10. مُشفِق: (اسم)


    • اسم فاعل من أشفقَ على/ أشفقَ من
    • خائف من وقوع أمر
    • مُشْفِقٌ عَلَى حَالِهِ : عَاطِفٌ عَلَى حَالِهِ، أَيْ تَأْخُذُهُ الشَّفَقَةُ وَالرَّحْمَةُ وَالعَطْفُ ، الأنبياء آية 49 وهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ (قرآن) : حَذِرُونَ، خَائِفُونَ
  11. مُشفَق: (اسم)
    • مُشفَق : اسم المفعول من أَشفَقَ
  12. مُشفِق: (اسم)
    • مُشفِق : فاعل من أَشفَقَ
  13. شَفوق: (اسم)
    • رَجُلٌ شَفُوقٌ : ذُو شَفَقَةٍ رحيم عطوف
  14. شَفَقة: (اسم)
    • الجمع : شَفَقات
    • الشَّفَقَةُ : الرحمةُ والحنان، عطف ورِقّة
    • الشَّفَقَةُ: الخوف من حُلول مكروه
    • مصدر شفِقَ على
    • قلب بلا شفقة: قاسٍ، عديم الرّحمة
  15. مَشْفوق: (اسم)
    • مَشْفوق : اسم المفعول من شَفِقَ
  16. شُفقاءُ: (اسم)


    • شُفقاءُ : جمع شَفيق
  17. الشفق: (مصطلحات)
    • الحمرة التي تظهر في الأفق من بعيد مغيب الشمس إلى العشاء الآخرة. (فقهية)
  18. الشفقة: (مصطلحات)
    • بفتح الشين والفاء ، صفة نفسية تورث حزنًا عند نزول مكروه بالغير ، وعملا على إزالته. (فقهية)
  19. شفق: (مصطلحات)
    • حمرة تظهر في الأفق وقت غروب الشمس وتستمر من الغروب إلى قبيل العشاء‏. (فقهية)
  20. شفق: (مصطلحات)
    • والشفقة هو حمرة تظهر في الأفق المغربي عند غروب الشمس، لذا يقال له الحمرة المغربية. (فقهية)
  21. أشفق على فلان شفِقَ عليه:
    • رقّ قلبه له وعطف عليه.
  22. أَشْفَقَ الطَّعامَ:


    • ‏قَلَّلَهُ.
  23. أَشْفَقَ عَلَيْهِ:
    • حَنا، عَطَفَ، خافَ عَلَيْهِ.
  24. أَشْفَقَتِ الرِّيحُ:
    • اِشْتَدَّتْ وَحَمَلَتِ التُّرابَ‎.
  25. أشفق على فلان:
    • شفِقَ عليه؛ رقّ قلبه له وعطف عليه ''أشفقت عليه أن يناله مكروه- أشفق على الصَّغير''.
,
  1. شفق (المعجم لسان العرب)
    • "الشّفَق والشَّفَقة: الاسم من الإشْفاق.
      والشَّفَق: الخِيفة.
      شَفِقَ شَفَقاً، فهو شَفِقٌ، والجمع شَفِقُون؛ قال الشاعر إسحق بن خلف، وقيل هو لابن المُعَلَّى: تَهْوى حَياتي، وأَهْوَى مَوْتَها شَفَقاً، والمَوْتُ أكْرَمُ نزّالٍ على الحُرَمِ وأشْفَقْت عليه وأَنا مُشْفِق وشَفِيق، وإذا قلت: أَشْفَقْت منه، فإنما تعنى حذِرْته، وأَصلهما واحد، ولا يقال شَفَقْت.
      قال ابن دريد: شَفَقْت وأَشْفَقَت بمعنى، وأَنكره أهل اللغة.
      الليث: الشَّفَقُ الخوف.
      تقول: أنا مُشْفِق عليك أي أَخاف.
      والشَّفَقُ أيضاً الشَّفَقة وهو أن يكون الناصِحُ من بُلوغِ النُّصْح خائفاً على المَنْصوح.
      تقول: أَشْفَقْت عليه أن يَنالَه مكروه.
      ابن سيده: وأشْفَق عليه حَذِرَ، وأشْفَق منه جَزِع، وشَفَق لغة.
      والشَّفَق والشَّفقة: الخيفةُ من شدة النصح.
      والشَّفِيق: الناصِحُ الحريص على صلاح المنصوح.
      وقوله تعالى: إنّا كنّا مِنْ قَبْلُ في أَهلِنا مُشْفِقين، أي كنا في أهلنا خائفين لهذا اليوم.
      وشَفِيق: بمعنى مُشْفِق مثل أَليم ووَجِيع وداعٍ (* قوله «وداع» هكذا في الأصل.) وسَميع.
      والشَّفَق والشَّفَقة: رقَّة مِنْ نُصْحٍ أو حُبٍّ يؤدِّي إلى خوف.
      وشَفِقْت من الأمر شَفَقَةً: بمعنى أَشْفَقْت؛ وأنشد: فإنِّي ذُو مُحافَظَةٍ لِقَوْمي،إذا شَفِقَتْ على الرِّزْقِ العِيالُ وفي حديث بلال: وإنما كان يفعل ذلك شَفَقاً من أَن يدركه الموت؛ الشَّفَق والإشْفاق: الخوف، يقال: أَشْفَقْت أُشْفِق إشفاقاً، وهي اللغة العالية.
      وحكى ابن دريد: شَفِقْت أَشْفَق شَفَقاً؛ ومنه حديث الحسن:، قال عُبَيْدة أَتَيْناه فازْدحَمْنا على مَدْرَجةٍ رَثّةٍ فقال: أَحسنوا مَلأَكم أَيُّها المَرْؤون وما على البِناء شِفَقاً ولكن عليكم؛ انتصب شَفَقاً بفعل مضمر وتقديره وما أُشْفِقُ على البناء شَفَقاً ولكن عليكم؛ وقوله: كما شَفِقَت على الزاد العِيالُ أراد بَخِلت وضَنّت، وهو من ذلك لأن البخيل بالشيء مُشْفِق عليه.
      والشَّفَق: الرّديء من الأشياء وقلّما يجمع.
      ويقال: عطاء مُشَفَّق أَي مُقَلَّل؛ قال الكميت: مَلِك أَغرُّ من الملوك، تَحَلّبَت للسائلين يداه، غير مُشَفِّق وقد أَشْفَق العطاء.
      ومِلْحفة شَفَقُ النسج: رديئة.
      وشَفَّق المِلْحَفة: جعلها شَفَقاً في النسج.
      والشَّفَقُ: بقية ضوء الشمس وحمرتُها في أَول الليل تُرَى في المغرب إلى صلاة العشاء.
      والشَّفَق: النهار أَيضاً؛ عن الزجاج، وقد فسر بهما جميعاً قوله تعالى: فلا أُقْسِمُ بالشَّفَق.
      وقال الخليل: الشَّفَقُ الحمرة من غروب الشمس إلى وقت العشاء الأخيرة، فإذا ذهب قيل غابَ الشَّفَق، وكان بعض الفقهاء يقول: الشَّفَق البياض لأن الحمرة تذهب إذا أَظلمت، وإنما الشَّفَق البياضُ الذي إذا ذهب صُلِّيَت العشاءُ الأَخيرة، والله أعلم بصواب ذلك.
      وقال الفراء: سمعت بعض العرب يقول عليه ثوب مصبوغ كأنه الشَّفَق، وكان أَحمر، فهذا شاهِدُ الحمرة.
      أبو عمرو: الشَّفَقُ الثوب المصبوغ بالحمرة..‏.
      ‏.‏.
      ‏(* كذا بياض بالأصل.) في السماء.
      وأَشْفَقَنْا: دخلنا في الشَّفَق.
      وأَشْفَق وشَفَّق: أتى بشَفَقٍ وفي مواقيت الصلاة حتى يغيب الشَّفَقُ؛ هو من الأضداد يقع على الحمرة التي تُرى بعد مغيب الشمس، وبه أخذ الشافعي، وعلى البياض الباقي في الأُفُق الغربي بعد الحمرة المذكورة، وبه أَخذ أَبو حنيفة.
      وفي النوادرَ: أنا في عَروض منه وفي أَعْراضٍ منه أي في نواحٍ.
      "
  2. شَفَقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَفَقُ: الحُمْرَةُ في الأفُقِ، من الغروبِ إلى العِشاءِ الآخِرَةِ، أو إلى قَرِيبِها، أو إلى قريبِ العَتَمَةِ، والرَّديءُ من الأشْياءِ، والنهارُ، والخَوْفُ، والشَّفَقَةُ، والناحيةُ، ج: أشْفاقٌ، وحِرْصُ الناصِحِ على صَلاحِ المَنْصوحِ، وهو مُشْفِقٌ وشَفِيقٌ.
      ـ شَفِيقَةُ: بِئْرٌ عندَ أُبْلَى.
      ـ شَفَقَ وأشْفَقَ: حاذَرَ، أو لا يقالُ إلاَّ: أشْفَقَ.
      ـ تَشْفيقُ: التَّقْلِيلُ، كالإِشْفاقِ، ورداءَةُ النَّسْجِ.
  3. شفِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شفِقَ على يَشفَق ، شفَقًا وشَفَقةً ، فهو شَفيق ، والمفعول مشفوق عليه :-
      شفِق على المحتاجين رقّ لهم وعطف عليهم :-شفِق على فقير/ مريض/ سائل، - أسلوب شفيق.
  4. أشفقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشفقَ على / أشفقَ من يُشفِق ، إشفاقًا ، فهو مُشفِق ، والمفعول مُشفَق عليه :-
      أشفق على فلان شفِقَ عليه؛ رقّ قلبه له وعطف عليه :-أشفقت عليه أن يناله مكروه، - أشفق على الصَّغير.
      أشفق من فلان: شفِق منه؛ خافه وحذِره :-أنا مُشفِق من هذا الأمر: خائف منه خوفًا يُرِقّ القلب ويبلُغُ منه، - {وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ} - {الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ} .
  5. شفِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شفِقَ / شفِقَ من يَشفَق ، شَفَقًا ، فهو شفِق ، والمفعول مَشْفوق :-
      شفِق منافِسَه/ شفِق من منافسِه خافَه وحذِره :-شفِق من الحكم/ المواجهة.
  6. شفق منافسه/ شفق من منافسه (المعجم عربي عامة)
    • خافَه وحذِره :-شفِق من الحكم/ المواجهة.


  7. الشَّفَقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفَقَةُ : الرحمةُ والحنان.
      و الشَّفَقَةُ الخوف من حُلول مكروه.
  8. الشَّفَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفَقُ : الشَّفَقة.
      و الشَّفَقُ حُمْرَةٌ تَظْهَرُ في الأفُقِ حيث تغْرب الشمسُ، وتستمرُّ من الغروب إلى قبيل العشاء تقريبًا.
      و الشَّفَقُ الناحيةُ.
      و الشَّفَقُ الردىءُ من كل شيء.
  9. الشَّفِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفِيقُ : المُشْفِقُ. والجمع : شُفقاء.
      و في المثل: :-إِنَّ الشَّفِيقَ بسوءِ ظَنِّ مُولَع :-: يقال في خوف الرجُلِ على صاحبه.
  10. شَفِيقٌ (المعجم الغني)
    • [ش ف ق]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-كَانَ شَفِيقاً بِهِ :-: مُشْفِقاً، رَؤُوفاً بِهِ، شَفُوقاً.
  11. مُشْفِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ف ق]. (فاعل مِن أَشْفَقَ).
      1. :-مُشْفِقٌ عَلَى حَالِهِ :- : عَاطِفٌ عَلَى حَالِهِ، أَيْ تَأْخُذُهُ الشَّفَقَةُ وَالرَّحْمَةُ وَالعَطْفُ.
      2.الأنبياء آية 49 وهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ (قرآن) : حَذِرُونَ، خَائِفُونَ.
  12. أَشفَق (المعجم الرائد)
    • أشفق - إشفاقا
      1- أشفق منه : خافه وحذر منه . 2- أشفق عليه : عطف وخاف عليه. 3- أشفق عليه : حرص على إصلاحه. 4- أشفق : دخل في «الشفق»، وهو حمرة الشمس في الأفق بعيد الغروب. 5- أشفق الشيء : قلله. 6- أشفقت الريح : اشتدت وحملت التراب.
  13. شفِق (المعجم الرائد)
    • شفق - يشفق ، شفقا
      1- شفق عليه : حرص على إصلاحه. 2- شفق عليه : رأف به، رحمة. 3- شفق عليه : مال إليه. 4- شفق من الأمر : خاف. 5- شفق على الشيء : بخل به.
  14. شفق (المعجم الرائد)
    • شفق - ج، أشفاق
      1- مصدر شفق. 2- شفقة. 3- حمرة في الأفق بعد غروب الشمس. 4- ناحية. 5- نهار. 6- خوف. 7- من الأشياء : الرديء. 8- «ثوب شفق» : ضعيف النسج. 9- «ثوب شفق» : مصبوغ بالحمرة.
  15. أشفق على فلان (المعجم عربي عامة)
    • شفِقَ عليه؛ رقّ قلبه له وعطف عليه :-أشفقت عليه أن يناله مكروه- أشفق على الصَّغير.
  16. أشفق من فلان (المعجم عربي عامة)
    • شفِق منه؛ خافه وحذِره :-أنا مُشفِق من هذا الأمر
  17. شفق على المحتاجين (المعجم عربي عامة)
    • رقّ لهم وعطف عليهم :-شفِق على فقير/ مريض/ سائل- أسلوب شفيق.
  18. شفق (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ف ق: الشَّفَقُ بقية ضوء الشمس وحُمرتها في أول الليل إلى قريب من العتمة وقال الخليل الشفق الحمرة من غروب الشمس إلى وقت العشاء الأخير فإذا ذهب قيل غاب الشفق وقال الفراء سمعت بعض العرب يقول عليه ثوب كأنه الشفق وكان أحمر و الشَّفَقَةُ الاسم من الاشْفَاقُ و أشْفَقَ عليه فهو مُشْفِقٌ و شَفِيقٌ و أشْفَقَ منه حذِره وأصلهما واحد ولا يقال شَفَق وقال بن دريد شَفَقَ و أشْفَق بمعنى واحد وأنكره أهل اللغة
  19. أشفَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشفَقَ منه: خافَه وحَذِرَ منه.
      وفي التنزِيل العزيز: الأنبياء آية 49وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ ) ) .
      و أشفَقَ عليه: عَطَفَ وخاف عليه.
  20. شَفِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَفِقَ منه، وعليه شَفِقَ َ شَفَقًا: خاف وحَذِرَ، فهو شَفِقٌ.
      و شَفِقَ عليه: رَقَّ له وعطف عليه؛ فهوشفيق.
  21. شَفُوقٌ (المعجم الغني)
    • [ش ف ق]. (صِيغَة فَعُول). :-رَجُلٌ شَفُوقٌ :- : ذُو شَفَقَةٍ.
  22. شَفِقَ (المعجم الغني)
    • [ش ف ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَفِقْتُ، أَشْفَقُ، اِشْفَقْ، مصدر شَفَقٌ.
      1. :-شَفِقَ عَلَى حَالِهِ :- : حَنَّ عَلَيْهِ، عَطَفَ عَلَيْهِ، رَقَّ لِحَالِهِ.
      2. :-شَفِقَ مِنْهُ :- : خَافَ، حَذِرَ.
  23. إِشْفاقٌ (المعجم الغني)
    • [ش ف ق]. (مصدر أَشْفَقَ). لم يَكُنْ يَمْلِكُ إِلاَّ الإِشْفاقَ عَلَيْهِ :- : أَي الحُنُوَّ والعَطْفَ عَلَيْهِ.
  24. شَفَقٌ (المعجم الغني)
    • [ش ف ق]. (مصدر شَفِقَ).
      1. :-لاَحَ الشَّفَقُ فِي الأُفُقِ :- : الْحُمْرَةُ الْمُتَبَقِّيَةُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ مِنَ الغُرُوبِ إِلَى قُبَيْلِ الْعِشَاءِ. :-وَتَوَارَتِ الشَّمْسُ وَرَاءَ الشَّفَقِ.
      2. :-ثَوْبٌ شَفَقٌ :- : ضَعِيفُ النَّسْجِ أَوْ مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍ.َ
  25. شَفَقَةٌ (المعجم الغني)
    • [ش ف ق].
      1. :-أَظْهَرَ شَفَقَةً عَلَيْهِ :- : عَطْفاً وَحَنَاناً.
      2. :-يَسْتَحِقُّ الشَّفَقَةَ :- : الرَّحْمَةَ.


معنى والمشفقين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَفِقَ** \- [ش ف ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَفِقْتُ**،** أَشْفَقُ**،** اِشْفَقْ**، مص. شَفَقٌ. 1. "شَفِقَ عَلَى حَالِهِ" : حَنَّ عَلَيْهِ، عَطَفَ عَلَيْهِ، رَقَّ لِحَالِهِ. 2. "شَفِقَ مِنْهُ" : خَافَ، حَذِرَ.
Advertisements
معجم الغني
**شَفَقٌ** \- [ش ف ق]. (مص. شَفِقَ). 1. "لاَحَ الشَّفَقُ فِي الأُفُقِ" : الْحُمْرَةُ الْمُتَبَقِّيَةُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ مِنَ الغُرُوبِ إِلَى قُبَيْلِ الْعِشَاءِ. "وَتَوَارَتِ الشَّمْسُ وَرَاءَ الشَّفَقِ". 2. "ثَوْبٌ شَفَقٌ" : ضَعِيفُ النَّسْجِ أَوْ مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍ.َ
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَفَقَة [مفرد]: ج شَفَقات (لغير المصدر): 1- مصدر شفِقَ على. 2- حنوّ ورحمة، عطف ورِقّة "رجلٌ يستحقّ الشَّفقة- قلب بلا شفقة: قاسٍ، عديم الرّحمة"| لي عليه شفقة: رحمة ورقّة وخوف من حلول المكروه به مع نصح. 3- خوفٌ من وقوع مكروه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشفقَ على/ أشفقَ من يُشفِق، إشفاقًا، فهو مُشفِق، والمفعول مُشفَق عليه • أشفق على فلان: شفِقَ عليه؛ رقّ قلبه له وعطف عليه "أشفقت عليه أن يناله مكروه- أشفق على الصَّغير". • أشفق من فلان: شفِق منه؛ خافه وحذِره "أنا مُشفِق من هذا الأمر: خائف منه خوفًا يُرِقّ القلب ويبلُغُ منه- {وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ}- {الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَفوق [مفرد]: رحيم عطوف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَفيق [مفرد]: ج شُفقاءُ، مؤ شَفيقة، ج مؤ شَفيقات وشُفقاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شفِقَ على.
المعجم الوسيط
منه، وعليه ـَ شَفَقاً: خاف وحَذِر؛ فهو شَفِق. وـ عليه: رَقَّ له وعطف عليه، فهو شفيق.( أشْفَقَ ) منه: خافه وحذر منه. وفي التنزيل العزيز: {وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ}. وـ عليه: عطَف وخاف عليه.( الشَّفَقُ ): الشَّفَقَةُ. وـ حُمْرةٌ تظهر في الأفق حيث تغرب الشمس، وتستمر من الغروب إلى قبيل العشاء تقريباً. وـ الناحية. وـ الرديء من كل شيء.( الشَّفَقَةُ ): الرحمة والحنان. وـ الخوف من حلول مكروه.( الشَّفِيقُ ): المُشْفِق. ( ج ) شُفقاء. وفي المثل: ( إنَّ الشَّفِيقَ بسوءِ ظَنٍّ مُولَع ): يقال: في خوف الرجلِ على صاحبه.
مختار الصحاح
ش ف ق : الشَّفَقُ بقية ضوء الشمس وحُمرتها في أول الليل إلى قريب من العتمة وقال الخليل الشفق الحمرة من غروب الشمس إلى وقت العشاء الأخير فإذا ذهب قيل غاب الشفق وقال الفراء سمعت بعض العرب يقول عليه ثوب كأنه الشفق وكان أحمر و الشَّفَقَةُ الاسم من الاشْفَاقُ و أشْفَقَ عليه فهو مُشْفِقٌ و شَفِيقٌ و أشْفَقَ منه حذِره وأصلهما واحد ولا يقال شَفَق وقال بن دريد شَفَقَ و أشْفَق بمعنى واحد وأنكره أهل اللغةشفةٌ في ش ف ه
الصحاح في اللغة
الشَفَقُ: بقيّة ضوء الشمس وحُمْرَتِها في أول الليل إلى قريبٍ من العَتَمة. وقال الخليل: الشَفَقُ: الحمرةُ من غُروب الشمس إلى وقت العِشاء الآخِرة، فإذا ذهب قيل: غاب الشفق. وقال الفراء: سمعتُ بعض العرب يقول: عليه ثوبٌ كأنّه الشَفَقُ، وكان أحمرَ. والشَفَقَةُ: الاسمُ من الإشْفاقِ، وكذلك الشَفَقُ. قال الشاعر: تَهْوى حَياتي وأَهْوى مَوْتَها شَفَقاً   والموتُ أكرمُ نَزَّالٍ على الحُرَمِ وأشفقت عليه فأنا مشفق وشفيق وإذا قلت وأَشْفَقْتُ منه فإنّما تعين حذِرْتُه، وأصلهما واحد. ولا يقال: شَفِقْت. قال ابن دريد: شَفِقْتُ وأَشْفَقْتُ بمعنىً. وأنكره أهلُ اللغة. والشَفَقُ: الرديءُ من الأشياء، يقال عطاءٌ مُشَفَّقٌ، أي مُقَلَّلٌ. قال الكميت: مَلِكٌ أَعَزُّ من الملوكِ تَحَلَّبَتْ   للسائلين يَدَاهُ غَيْرُ مُشَفَّـقِ
تاج العروس

الشفَقُ محَركَةً : الحمرةُ الَّتِي في الأفُقِ من الغروبِ إِلى العِشاء الآخرة . ونص الخليل التي بين غروب الشمس إلى وقت صلاة العشاء الأخيرة . فإذا ذهب قيل : غاب الشفق وقال ابن دريد الشفق : الندأة التي ترى في السماء عند غيوب الشمس وهي الحمرة وقال غيره الشفق : بقية ضوء الشمس وحمرتها في أول الليل ترى في المغرب إلى صلاة العشاء أو إلى قريبها أو إلى قريب من العتمة وقال الراغب : الشفق اختلاط ضوء النهار بسواد الليل عند غروب الشمس قال الله تعالى " فلا أقسم بالشفق " وقال ابن الأثير الشفق من الأضداد يقع على الحمرة التي بعد مغيب الشمس وبه أخذ الشافعي وعلى البياض الباقي في الأفق الغربي بعد الحمرة المذكورة وبه أخذ أبو حنيفة وفي الصحاح قال الفراء سمعت بعض العرب يقول عليه كأنه الشفق وكان أحمر قلت فهذا شاهد الحمرة . وقال الليث : الشفق الردئ من الأشياء قَلَّما يُجْمَعُ يُقال : هذه مِلْحَفَةٌ شَفَقٌ ! سواءٌ في الذكَرِ والأنْثَى ويُقال أيضاً : ثَوْبٌ شَفَقٌ وهو مَجازٌ وضَبَطَهُ الجَوهرِي بكسرِ الفاءَ . وقال مُجاهِدٌ في قوْلِه تَعالَى " أفَلا اقْسِمُ بالشَّفَقِ " : النّهارُ ونَقَلَه الزجاجُ أَيضاً هكذا . والشَّفَق : الخَوْفُ من شِدَّة النُّصْح وقد شَفِقَ شَفَقاً : خافَ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَد :

فإني ذُو مُحافَظَةٍ لقَوْمِي ... إِذا شَفِقَتْ عَلَى الرِّزْقٍ العِيالُ وفي الصِّحاح : الشَّفًقَةُ : الاسمُ من الإِشْفاقِ وكذلِكَ الشفَقُ قالَ ابنُ المُعَلّى :

تَهْوَى حَياتِي أهوى مَوْتَها شَفَقاً ... والمَوْتُ أكْرَمُ نَزّالي عَلَى الحُرَم وقالَ غيرُه : رَجل شَفِقٌ ككَتِف : خائِف والجَمْعُ شَفقونَ . والشَّفَقُ : الناحِيَةُ ج : أَشفاقِّ وفي النّوادِرِ : أَنا في أشفاقٍ من هذا الأَمْرِ أَي : في نواح منه ومِثْلُه : أَنا في عُرُوضٍ منه وفي أَعْراضٍ منه أَي : نَواح . ومن المَجازِ : الشفَقُ والشَّفَقَّة حِرصُ النّاصِح عَلَى صَلاح المَنْصوح يقال : لِي عَلَيْهِ شَفَقَة أَي : رَحْمَة ورِقَّةٌ وخَوْف من حلولِ مَكرُوه به مع نُصْح وقد أشفقَ عليهِ أَنْ ينالَه مَكْروهٌ . وهو مشْفِق وشَفِيقٌ وهو أحَدُ ما جاءَ على فَعِيلٍ بمَعْنَى مُفْعِلٍ قاله ابنُ دُرَيْد قالَ حُمَيْدُ بن ثَورِ رَضِي اللهُ عنه :

حَمَى ظِلَّها شَكْسُ الخَلِيفَةِ خائِفٌ ... عَلَيها عُرامَ الطّائِفِين شَفِيقُ وفي المَثَل . إنَّ الشَّفِيقَ بسُوء ظَن مُولعَ يُضْرَب في خَوْفِ الرجُلِ على صاحِبِه الحَوادِثَ لفَرْطِ الشَّفَقةِ . والشَّفِيقَة كسَفِينَة : بِئْرٌ عندَ أبْلَى بالقُرْبِ من مَعْدِنِ بنِي سُلَيم . و قالَ ابن دُرَيدٍ : شَفَقَ أشفق حاذرَ بمَعْنىً واحِد زَعَم ذلِك قوم أَوْ لا يُقال إِلاّ أشْفَقَ فهو مُشْفِق وشَفِيق وهِى اللغَةُ العالِيَة . وقالَ الرّاغِبُ : الإِشفاقُ : عِنايَةٌ مخْتَلِطَةٌ بخَوْفٍ لأَنَّ المُشْفِقَ يُحبُّ المُشْفَقَ عليهِ ويَخافُ ما يَلْحَقُه قالَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " وهُمْ مِنَ السّاعِةِ مُشْفِقُونَ " فإِذا عُدِّى بمِن فمَعْنَى الخَوفِ فيه أَظْهَرُ وإذا عُدِّى بعَلَى فمَعنَى العِنايَةِ فيه أَظْهر وأَنْشدَ الصاغانِي لتَأبَّطَ شَرّاً :

ولا أَقُولُ إِذا ما خُلَّة صَرمَتْ ... يا وَيْحَ نَفْسِي مِنْ شَوْقٍ وإِشْفاقِ والتَّشْفِيقُ : التَّقْلِيلُ كالإشْفاقِ يُقال : عَطاءٌ مُشَفَّق ومُشْفَقٌ أَي : مُقَلَّل وأنْشَدَ الجَوْهري للكُمَيْتِ :

مَلِك أَغر من المُلُوكِ تَحَلَّبَتْ ... للسائِلِينَ يَداهُ غَيْرُ مُشَفِّقِ وهو مَجازٌ . والتَّشْفِيقُ : رَداءةُ النَّسْج عن الليْثِ يُقال : شَفق النَّسّاجُ المِلْحَفَةَ تَشْفِيقاً : إِذا نَسَجَها سَخِيفاً وهو مَجازٌ

ومما يُسْتَدرك عليه : أَشْفَقَ منه : جَزِعَ وشَفَقَ لُغَةٌ . قال ابن سِيدَه : وشَفِقَ عليه كفَرِح بَخِلَ به وضَنَّ عن ابْنِ درَيْد . وقالَ أبو عَمْرو : الشَّفَقُ : الثوْبُ المَصْبُوغ بالحُمْرَة وهو مَجاز . والشفيقيون : جَماعَةٌ محْدِّثونَ منهم : أَبو الحسن محمد بن علي عن إبراهيم حَدث سنة 315 ، ذَكَره ابن السمعاني وأبو طاهِر بن ياسين صاحب الرازي يقال له الشفيقي قيده الرشيد العطار نسبةً إلى جامع شفيق الملك

لسان العرب
الشّفَق والشَّفَقة الاسم من الإشْفاق والشَّفَق الخِيفة شَفِقَ شَفَقاً فهو شَفِقٌ والجمع شَفِقُون قال الشاعر إسحق بن خلف وقيل هو لابن المُعَلَّى تَهْوى حَياتي وأَهْوَى مَوْتَها شَفَقاً والمَوْتُ أكْرَمُ نزّالٍ على الحُرَمِ وأشْفَقْت عليه وأَنا مُشْفِق وشَفِيق وإذا قلت أَشْفَقْت منه فإنما تعنى حذِرْته وأَصلهما واحد ولا يقال شَفَقْت قال ابن دريد شَفَقْت وأَشْفَقَت بمعنى وأَنكره أهل اللغة الليث الشَّفَقُ الخوف تقول أنا مُشْفِق عليك أي أَخاف والشَّفَقُ أيضاً الشَّفَقة وهو أن يكون الناصِحُ من بُلوغِ النُّصْح خائفاً على المَنْصوح تقول أَشْفَقْت عليه أن يَنالَه مكروه ابن سيده وأشْفَق عليه حَذِرَ وأشْفَق منه جَزِع وشَفَق لغة والشَّفَق والشَّفقة الخيفةُ من شدة النصح والشَّفِيق الناصِحُ الحريص على صلاح المنصوح وقوله تعالى إنّا كنّا مِنْ قَبْلُ في أَهلِنا مُشْفِقين أي كنا في أهلنا خائفين لهذا اليوم وشَفِيق بمعنى مُشْفِق مثل أَليم ووَجِيع وداعٍ ( * قوله « وداع » هكذا في الأصل ) وسَميع والشَّفَق والشَّفَقة رقَّة مِنْ نُصْحٍ أو حُبٍّ يؤدِّي إلى خوف وشَفِقْت من الأمر شَفَقَةً بمعنى أَشْفَقْت وأنشد فإنِّي ذُو مُحافَظَةٍ لِقَوْمي إذا شَفِقَتْ على الرِّزْقِ العِيالُ وفي حديث بلال وإنما كان يفعل ذلك شَفَقاً من أَن يدركه الموت الشَّفَق والإشْفاق الخوف يقال أَشْفَقْت أُشْفِق إشفاقاً وهي اللغة العالية وحكى ابن دريد شَفِقْت أَشْفَق شَفَقاً ومنه حديث الحسن قال عُبَيْدة أَتَيْناه فازْدحَمْنا على مَدْرَجةٍ رَثّةٍ فقال أَحسنوا مَلأَكم أَيُّها المَرْؤون وما على البِناء شِفَقاً ولكن عليكم انتصب شَفَقاً بفعل مضمر وتقديره وما أُشْفِقُ على البناء شَفَقاً ولكن عليكم وقوله كما شَفِقَت على الزاد العِيالُ أراد بَخِلت وضَنّت وهو من ذلك لأن البخيل بالشيء مُشْفِق عليه والشَّفَق الرّديء من الأشياء وقلّما يجمع ويقال عطاء مُشَفَّق أَي مُقَلَّل قال الكميت مَلِك أَغرُّ من الملوك تَحَلّبَت للسائلين يداه غير مُشَفِّق وقد أَشْفَق العطاء ومِلْحفة شَفَقُ النسج رديئة وشَفَّق المِلْحَفة جعلها شَفَقاً في النسج والشَّفَقُ بقية ضوء الشمس وحمرتُها في أَول الليل تُرَى في المغرب إلى صلاة العشاء والشَّفَق النهار أَيضاً عن الزجاج وقد فسر بهما جميعاً قوله تعالى فلا أُقْسِمُ بالشَّفَق وقال الخليل الشَّفَقُ الحمرة من غروب الشمس إلى وقت العشاء الأخيرة فإذا ذهب قيل غابَ الشَّفَق وكان بعض الفقهاء يقول الشَّفَق البياض لأن الحمرة تذهب إذا أَظلمت وإنما الشَّفَق البياضُ الذي إذا ذهب صُلِّيَت العشاءُ الأَخيرة والله أعلم بصواب ذلك وقال الفراء سمعت بعض العرب يقول عليه ثوب مصبوغ كأنه الشَّفَق وكان أَحمر فهذا شاهِدُ الحمرة أبو عمرو الشَّفَقُ الثوب المصبوغ بالحمرة ( * كذا بياض بالأصل ) في السماء وأَشْفَقَنْا دخلنا في الشَّفَق وأَشْفَق وشَفَّق أتى بشَفَقٍ وفي مواقيت الصلاة حتى يغيب الشَّفَقُ هو من الأضداد يقع على الحمرة التي تُرى بعد مغيب الشمس وبه أخذ الشافعي وعلى البياض الباقي في الأُفُق الغربي بعد الحمرة المذكورة وبه أَخذ أَبو حنيفة وفي النوادرَ أنا في عَروض منه وفي أَعْراضٍ منه أي في نواحٍ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: