وصف و معنى و تعريف كلمة والمشقا:


والمشقا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و شين (ش) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح والمشقا في معاجم اللغة العربية:



والمشقا

جذر [شقا]

  1. شَقَأَ: (فعل)
    • شَقَأَ شُقُوءًا
    • شَقَأَ نابُه : طلَع
    • شَقَأَ شَعرَه بالمشط شَقْئًا: فَرَقه
    • شَقَأَ فلانًا بالعصا: أصاب مَفْرَقَه
  2. شَقَّاءُ: (اسم)
    • شَقَّاءُ : فاعل من شقَّ
  3. شَقاء: (اسم)
    • مصدر شقِيَ/ شقِيَ في
    • الشَّقَاءُ : العُسْرُ والتَّعَب
    • الشَّقَاءُ :الشِّدَّة والمِحْنَةُ
    • الشَّقَاءُ: الضَّلال
  4. شُقُوء: (اسم)
    • شُقُوء : مصدر شَقَأَ


  5. شِقاء: (اسم)
    • شِقاء : مصدر شاقَى
  6. مِشْقَأُ: (اسم)
    • الجمع : مَشَاقىُّ
    • المِشْقَأُ : المُشْطُ
  7. مَشْقَأ: (اسم)
    • الجمع : مَشَاقىُّ
    • المَشْقَأ : المَفْرَقُ
  8. شَقَأَ شَعرَه بالمشط شَقْئًا:
    • فَرَقه.
  9. شَقَأَ فلانًا بالعصا:
    • أصاب مَفْرَقَه.
  10. شَقَأَ نابُه:


    • طلَع.
  11. أَخَذَ شَقّاً وَتَرَكَ الشَّقَّ الثَّانِي لِزَمِيلِهِ:
    • نِصْفَ الشَّيْءِ، النِّصْفَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. شَقُّ الْخُبْزِ.
  12. تخبَّط في شقاء نفسيّ:
    • تاه ووقع في حيرة من أمره.
  13. حُمَّ لِلرَّجُلِ الشَّقاءُ:
    • قُدِّرَ.
  14. قَاسَى الشَّقَاءَ وَالْعَذَابَ:
    • الأَلَمَ النَّفْسِيَّ الْمُتْعِبَ. السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ (حديث).
  15. مشْقاءُ : (اسم)
    • مشْقاءُ : فاعل من مَشِقَ
  16. إِشقاء : (اسم)


    • إشقاء : مصدر أَشْقَى
  17. إِشقاء : (اسم)
    • مصدر أَشْقَى
    • إِشْقاءُ الوَلَدِ: جَعْلُهُ شَقِيّاً
    • إِشْقاءُ الشَّعْرِ : تَسْريحُهُ
  18. مَشَاقىءُ : (اسم)
    • مَشَاقىءُ : جمع مَشْقَأُ
  19. شقَّ : (فعل)
    • شقَّ شَقَقًا فهو أشَقُّ، وهي شَقَّاءُ
    • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  20. شقيَ : (فعل)
    • شقِيَ / شقِيَ في يَشقَى ، اشْقَ ، شَقاءً وشَقاوةً ، فهو شَقِيّ ، والمفعول مَشْقِيّ فيه
    • شقِى الرجُلُ: كفَر وضلَّ
  21. أشقياءُ : (اسم)
    • أشقياءُ : جمع شَقيّ
  22. شُقْيَان : (اسم)


    • شُقْيَان : جمع شَّقي
  23. شُقْيان : (اسم)
    • شُقْيان : جمع شَّاقُّ
  24. مَشَاقىُّ : (اسم)
    • مَشَاقىُّ : جمع مَشْقَأ
  25. شَقَّ : (فعل)
    • شَقَّ شقَقْتُ ، يَشُقّ ، اشْقُقْ / شُقّ ، شقًّا وشُقوقًا ، فهو شاقّ ، والمفعول مشقوق - للمتعدِّي
    • شَقَّ الصُّبْحُ : طَلَعَ، اِنْبَلَحَ، ظَهَرَ
    • شَقَّ طَرِيقاً إِلَى الجبَلِ : أَحْدَثَ فِيهِ شَرْخاً نَافِذاً
    • شَقَّ الصُّفُوفَ بِعَصاً : خَرَقَهَا
    • يَشُقُّ طَرِيقَهُ بِنَجَاحٍ : يَسِيرُ فِي طَرِيقِهِ بِنَجَاحٍ
    • شَقَّ النَّبْتُ: بَدَا وظهرَ، وذلك أوّلَ ما تنفطر عنه الأرض
    • شَقَّ النَّابُ: طَلَعَ أوَّل ما يبدو
    • شَقَّ الشيءَ: صَدَعَه
    • شَقَّ عصا الطاعة: خالَفَ وتَمَرَّد
    • وشَقَّ عصا الجماعة: فرَّق كلمتها
    • شقّ البرقُ: رُئي مستطيلا بين السّحاب ويستدلّ به على المطر
    • شقّ الشَّيءَ: صدعه وأحدث به شرْخًا أو فلقًا، أو خرقًا، أو ثقبًا نافذًا شقَّ إطارَ سيّارة: خرقه، ثقبه،
    • شقّ ثوبًا: مزّقه، قطعه،
    • شقّ الخشبَ: فلقه
    • شق حزبًا سياسيًّا: عمل على تفرقته،
    • شقّ السّكونَ: بدّد الهدوء،
    • شقّ طريقَه بين الجماهير: اخترقها بصعوبة،
    • شقّ طريقَه بين زملائه: حقّق أهدافَه مثلهم،
    • شقَّ عَصَا الجماعة: فرّق كلمتها، خالفهم،
    • شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
    • لا يُشقّ له غبار: لا يمكن التفوّق عليه، لا يُلحق، لا يُدرَك، لا يُبارى
    • شقّ الطَّريقَ: مهّده وهيّأه للمرور يشقّ طريقَه إلى النجاح? شقَّ طريقَه في مُعْتَركِ الحياة: نجح في تحقيق ما طمح إليه من مركز اجتماعيّ ونحو ذلك
    • شقّ الأرضَ: حرَثها
    • شقّ نهرًا: حفَره
,
  1. شقأ (المعجم لسان العرب)
    • "شَقَأَ نابُه يَشْقَأُ شَقْأً وشُقُوءاً وشَكَأَ: طَلَعَ وظَهَرَ.
      وشَقَأَ رَأْسَه: شَقَّه.
      وشَقَأَهُ بالمِدْرَى أَو الـمُشْطِ شَقْأً وشُقُوءاً: فَرَّقه.
      والـمَشْقَأُ: الـمَفْرَقُ.
      والمِشْقَأُ والمِشْقاءُ، بالكسر، والمِشْقأَةُ: الـمُـِشْطُ.
      والمِشْقأَةُ: المِدْراةُ.
      وقال ابن الأَعرابي: المِشْقأُ والمِشْقاءُ والمِشْقَى، مقصور غير مهموز: المُـِشْط. وشَقَأْتُه بالعصا شَقْأً: أَصَبْتُ مَشْقَأَه أَي مَفْرَقَه.
      أَبو تراب عن الأَصمعي: إِبل شُوَيْقِئةٌ وشُوَيْكِئةٌ حين يَطْلُعُ نابُها، من شَقَأَ نابُهُ وشَكَأَ وشاكَ أَيضاً، وأَنشد: شُوَيْقِئةُ النابَيْن، يَعْدِل دَفُّها، * بأَقْتَلَ، منْ سَعْدانةِ الزَّوْرِ، بائن"
  2. شَقَأَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَقَأَ نابُهُ، شَقْئاً وشُقُوءاً: طَلَعَ،
      ـ شَقَأَ رَأْسَهُ: شَقَّهُ أو فَرَقَهُ بالمِشْقَأِ،
      ـ شَقَأَ فُلاناً: أصابَ مَشْقَأَهُ لِمَفْرِقِهِ.
      ـ مِشْقَأَةُ: المِدْرَأَةُ.
      ـ مِشْقَأ: المُشْطُ، كالمِشْقَى.
  3. الشَّقا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّقا: الشِدَّةُ، والعُسْرُ، ويُمَدُّ، شَقِيَ، شَقَاوَةً وشِقاوَةً وشَقاً وشَقاءً وشَقْوَةً. وشَقاهُ اللّهُ وأشْقاهُ.
      ـ المِشْقا: المُشْطُ، لُغَةٌ في الهَمْزِ.
      ـ أشْقَى: سَرَّحَ به.
      ـ شاقاهُ: عالَجَهُ في الحَرْبِ ونحوه، وغالَبَهُ في الشَّقاءِ،
      ـ فَشَقاهُ يَشْقوهُ: غَلَبَه.
      ـ الشاقِي من الجِبالِ: الحَيْدُ الطالِعُ الطويلُ، ج: شَواقٍ.
  4. شَقَأ (المعجم الرائد)
    • شقأ - يشقأ ، شقأ وشقوءا
      1- شقأت نابه : طلعت. 2- شقأ : شعر رأسه : فرقه ب2- «المشقاء»، أي المشط. 3- شقأ : رأسه : شقه. 4- شقأه بالعصا : أصاب «مشقأه»، أي مفرق رأسه.
  5. شقا (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّقاءُ والشَّقاوةُ، بالفتح: ضدُّ السعادة، يُمَدُّ ويُقْصَرُ،شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةً وشِقْوةً.
      وفي التنزيل العزيز: ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا؛ وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة؛ قال الفراء: وهي كثيرةٌ في الكلام، وقرأَ ابن مسعود شَقاوَتُنا؛

      وأَنشد أَبو ثروان: كُلِّفَ مِنْ عَنائهِ وشِقْوَتِهْ بِنتَ ثماني عَشْرَةٍ من حِجَّتِهْ وقرأَ قتادة: شِقاوتُنا، بالكسر، وهي لغة، قال: وإنما جاء بالواو لأَنه بُنِي على التأْنيث في أَوَّلِ أَحواله، وكذلك النهايةُ فلم تكن الياء والواو حرفي إعراب، ولو بُنِيَ على التذكير لكان مهموزاً كقولهم عَظاءةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءَة، وهذا أُعِلَّ قبلَ دُخولِ الهاء، تقول: شَقِيَ الرجلُ، انقلبت الواوُ ياءً لكسرة ما قبلَها، ويَشْقَى انقَلبتْ في المضارع أَلِفاً لفتحة ما قبلَها، ثم تقولُ يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضي.
      وقوله تعالى: ولم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً؛ أَراد: كنتُ مُسْتَجابَ الدَّعْوة، ويجوز أَن يكون أَراد مَنْ دَعاكَ مخلِصاً فقد وحَّدَكَ وعَبَدَك فلم أَكنْ بعِبادَتِكَ شَقِيّاً؛ هذا قولُ الزجاج.
      وشاقَاهُ فشَقَاهُ: كان أَشَدَّ شَقاءً منه.
      ويقال: شاقانى فلان فشَقَوْته أَشْقُوه أَي غَلَبْته فيه.
      وأَشْقاه اللهُ، فهو شَقِيٌّ بيِّنُ الشِّقْوة، بالكسر، وفتحُه لغة.
      وفي الحديث: الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه، وقد تكَرَّرِ ذِكْرُ الشَّقِيِّ والشَّقاءِ والأَشقِياء في الحديث، وهو ضد السَّعِيد والسُّعداءِ والسَّعادةِ، والمعنى أَنَّ مَنْ قَدَّرَ اللهُ عليه في أَصْلِ خِلْقَته أَن يكون شَقِيّاً فهو الشَّقِي على الحقيقة، لا مَنْ عَرَض له الشَّقاء بعدَ ذلك، وهو إِشارة إِلى شَقاءِ الآخرة لا الدنيا.
      وشاقَيْت فلاناً مُشاقاةً إِذا عاشَرْتَه وعاشَرَك.
      والشَّقاءُ: الشِّدةُ والعُسْرةُ.
      وشاقَيّْته أَي صابَرْته؛ وقال الراجز:إِذ يُشاقي الصَّابِراتِ لم يَرِثْ،يكادُ مِنْ ضَعْفْ القُوى لا يَنْبَعِثْ يعني جَمَلاً يصابرُ الجِمالَ مَشْياً.
      ويقال: شاقَيتُ ذلك الأَمر بمعنى عانيْتُه.
      والمُشاقاةُ: المُعالَجة في الحرْب وغيرها.
      والمُشاقاةُ: المُعاناةُ: والمُمارسَةُ.
      والشَّاقي: حَيْدٌ من الجَبل طويلٌ لا يُسْتَطاع ارْتِقاؤُه، والجمْعُ شُقْيانٌ.
      وشَقا نابُ البَعِيرِ يَشْقى شَقْياً: طَلع وظَهَر كشَقَأَ.
      "
  6. شَقَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَقَأَ نابُه شَقَأَ شُقُوءًا: طلَع.
      و شَقَأَ شَعرَه بالمشط شَقْئًا: فَرَقه.
      و شَقَأَ فلانًا بالعصا: أصاب مَفْرَقَه.


  7. الشَّقَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّقَاءُ : العُسْرُ والتَّعَب.
      و الشَّقَاءُ الشِّدَّة و المِحْنَةُ.
      و الشَّقَاءُ الضَّلال.
  8. شقا (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ق ا: الشَّقَاءُ و الشَّقَاوَةُ بالفتح ضد السعادة وقرأ قتادة {شِقَاوتَنُا} بالكسر وهي لغة وقد شَقِيَ شَقَاءً و شَقَاوةً بالكسر أيضا و أشْقَاهُ الله فهو شَقِيٌّ بيِّن الشِّقْوَةِ بالكسر وفتحه لغة
  9. المَشْقَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشْقَأ : المَفْرَقُ. والجمع : مَشَاقىُّ.
  10. المِشْقَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشْقَأُ : المُشْطُ. والجمع : مَشاقىُّ.
  11. شقا (المعجم الرائد)
    • شقا - يشقو ، شقوا
      1-شقاه : أوقعه في الشقاء
  12. شَقَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ش ق ي]. (مصدر شَقِيَ). :-يَعِيشُ فِي شَقَاءٍ :- : فِي بُؤْسٍ، فِي عُسْرٍ، فِي عَنَاءٍ.
  13. شَقاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَقاء :-
      مصدر شقِيَ/ شقِيَ في.
  14. شَقاء (المعجم الرائد)
    • شقاء
      1- مصدر شقي. 2- شدة، ضيق. 3- عسر. 4- ضلال. 5- تعس، نقيض سعادة.
  15. مَشْقَأ (المعجم الرائد)
    • مشقأ
      1-مفرق الرأس، جمع : مشاقىء
  16. مِشْقَأ (المعجم الرائد)
    • مشقأ
      1-مشط، جمع : مشاقىء


معنى والمشقا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ش ق ا : الشَّقَاءُ و الشَّقَاوَةُ بالفتح ضد السعادة وقرأ قتادة { شِقَاوتَنُا } بالكسر وهي لغة وقد شَقِيَ شَقَاءً و شَقَاوةً بالكسر أيضا و أشْقَاهُ الله فهو شَقِيٌّ بيِّن الشِّقْوَةِ بالكسر وفتحه لغة
الصحاح في اللغة
الشَقاءُ والشَقاوَةُ بالفتح: نقيض السعادة. وقرأ قتادة "شقاوَتُنا"، وهي لغة. تقول: شَقيَ الرجل، ويَشقى. ثم تقول: يَشْقَيانِ. وأشْقاهُ الله يُشْقِيهِ فهو شَقِيٌّ بيِّن الشِقوةِ بالكسر، وفَتْحُهُ لغةٌ. والمُشاقاةُ: المعاناة والممارسة. وشاقاني فلانٌ فَشَقَوْتُهُ أَشْقوهُ، أي غلبتُه فيه.
لسان العرب
الشَّقاءُ والشَّقاوةُ بالفتح ضدُّ السعادة يُمَدُّ ويُقْصَرُ شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةً وشِقْوةً وفي التنزيل العزيز ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة قال الفراء وهي كثيرةٌ في الكلام وقرأَ ابن مسعود شَقاوَتُنا وأَنشد أَبو ثروان كُلِّفَ مِنْ عَنائهِ وشِقْوَتِهْ بِنتَ ثماني عَشْرَةٍ من حِجَّتِهْ وقرأَ قتادة شِقاوتُنا بالكسر وهي لغة قال وإنما جاء بالواو لأَنه بُنِي على التأْنيث في أَوَّلِ أَحواله وكذلك النهايةُ فلم تكن الياء والواو حرفي إعراب ولو بُنِيَ على التذكير لكان مهموزاً كقولهم عَظاءةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءَة وهذا أُعِلَّ قبلَ دُخولِ الهاء تقول شَقِيَ الرجلُ انقلبت الواوُ ياءً لكسرة ما قبلَها ويَشْقَى انقَلبتْ في المضارع أَلِفاً لفتحة ما قبلَها ثم تقولُ يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضي وقوله تعالى ولم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً أَراد كنتُ مُسْتَجابَ الدَّعْوة ويجوز أَن يكون أَراد مَنْ دَعاكَ مخلِصاً فقد وحَّدَكَ وعَبَدَك فلم أَكنْ بعِبادَتِكَ شَقِيّاً هذا قولُ الزجاج وشاقَاهُ فشَقَاهُ كان أَشَدَّ شَقاءً منه ويقال شاقانى فلان فشَقَوْته أَشْقُوه أَي غَلَبْته فيه وأَشْقاه اللهُ فهو شَقِيٌّ بيِّنُ الشِّقْوة بالكسر وفتحُه لغة وفي الحديث الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه وقد تكَرَّرِ ذِكْرُ الشَّقِيِّ والشَّقاءِ والأَشقِياء في الحديث وهو ضد السَّعِيد والسُّعداءِ والسَّعادةِ والمعنى أَنَّ مَنْ قَدَّرَ اللهُ عليه في أَصْلِ خِلْقَته أَن يكون شَقِيّاً فهو الشَّقِي على الحقيقة لا مَنْ عَرَض له الشَّقاء بعدَ ذلك وهو إِشارة إِلى شَقاءِ الآخرة لا الدنيا وشاقَيْت فلاناً مُشاقاةً إِذا عاشَرْتَه وعاشَرَك والشَّقاءُ الشِّدةُ والعُسْرةُ وشاقَيّْته أَي صابَرْته وقال الراجز إِذ يُشاقي الصَّابِراتِ لم يَرِثْ يكادُ مِنْ ضَعْفْ القُوى لا يَنْبَعِثْ يعني جَمَلاً يصابرُ الجِمالَ مَشْياً ويقال شاقَيتُ ذلك الأَمر بمعنى عانيْتُه والمُشاقاةُ المُعالَجة في الحرْب وغيرها والمُشاقاةُ المُعاناةُ والمُمارسَةُ والشَّاقي حَيْدٌ من الجَبل طويلٌ لا يُسْتَطاع ارْتِقاؤُه والجمْعُ شُقْيانٌ وشَقا نابُ البَعِيرِ يَشْقى شَقْياً طَلع وظَهَر كشَقَأَ
الرائد
* شقا يشقو: شقوا. (شقو) ه: أوقعه في الشقاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: