وصف و معنى و تعريف كلمة والمعدان:


والمعدان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والمعدان في معاجم اللغة العربية:



والمعدان

جذر [عدن]

  1. مَعَدَ: (فعل)
    • معَدَ يمعَد ، مَعْداً ، ومُعُودا ، فهو ماعد ، والمفعول مَمْعود
    • مَعَدَ فلاناً مَعْداً : أَصاب مِعْدَتَه
    • رجلٌ مَمْعود : مصاب بداء في معدته
    • مَعَدَ في الأَرض مَعْداً ، ومُعُوداً : ذهب
    • مَعَدَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
    • مَعَدَ الشيءَ : اختلسه أو اختطفه فذهب به
    • مَعَدَ الشيءَ : جذَبه بسرعة
    • مَعَدَ الرمحَ : انتزعه من مركزه
    • ومَعَدَ الدَّلوَ وبها : نزَعها وأَخرجها من البئر
    • مَعَدَ لحمَه : أَخذه بمقدَّم فيه
  2. مَعَدّ: (اسم)
    • المَعَدُّ : البطنُ
    • المَعَدُّ : الجنبُ من الإِنسان وغيره
    • المَعَدُّ : موضعُ رِجْلَي الراكب من الفرس
    • مَعَدٌّ : قبيلة من العرب
  3. مَعِد: (اسم)
    • مَعِد : جمع مَعِدة
  4. مَعد: (اسم)

    • المَعْدُ : الغَضُّ من الثمار والبقول
    • مصدر معَدَ
  5. مُعَدّ: (اسم)
    • مفعول من أَعَدَّ
    • مُعَدٌّ : جَاهِزٌ ، مُهَيَّأٌ
  6. مُعَدّ: (اسم)
    • مُعَدّ : اسم المفعول من أَعَدَّ
  7. مُعِدَ: (فعل)
    • مُعِدَ فهو مَمْعُودٌ
    • مُعِدَ فلانٌ : فَسَدت مَعِدَتُه فلم تستمرئ الطعامَ
  8. مُعِدّ: (اسم)
    • فاعل مِن أَعَدَّ
    • مُعِدٌّ لِخِطَابِهِ : مُهَيِّئٌ لَهُ


  9. مُعِدّ: (اسم)
    • مُعِدّ : فاعل من أَعَدَّ
  10. مُعْدٍ: (اسم)
    • مُعْدٍ : فاعل من أَعدى
  11. مُعد: (اسم)
    • مُعْدٍ ، الْمُعْدِيٌ
    • ( فاعل مِن أَعْدَى ) مَرَضٌ مُعْدٍ : أَيْ مَرَضٌ تَنْتَقِلُ عَدْوَاهُ مِنْ مَرِيضٍ إِلَى إِنْسَانٍ آخَرَ
  12. مُعدٍّ: (اسم)
    • مُعدٍّ : فاعل من عدَّى
,
  1. مَعَدَهُ
    • ـ مَعَدَهُ : اخْتَلَسَه ، وجَذَبَهُ بِسُرْعَةٍ ، كامْتَعَدَ فيهما ، وأصابَ مَعِدَتَهُ ،
      ـ مَعَدَ في الأرضِ : ذَهَبَ ،
      ـ مَعَدَ لَحْمَهُ : انْتَهَسَه ،
      ـ مَعَدَ الشيءُ : فَسَدَ ،
      ـ مَعَدَ بالشيءِ : ذَهَبَ ، مَعْداً ومُعوداً .
      ـ مَعْدُ : الضَّخْمُ الغَلِيظُ ، والغِلَظُ ، والبَقْلُ الرَّخْصُ ، والغَضُّ من الثّمَرِ ، والسَّريعُ مِنَ الإِبِلِ ، وابنُ مالِكٍ الطَّائِيُّ ، وابنُ الحَارِث الجُشَمِيُّ .
      ـ رُطَبَةٌ مَعْدَةٌ ومُتَمَعِّدَةٌ : طَرِيَّةٌ .
      ـ رُطَبٌ ثَعْدٌ مَعْدٌ : إِتْباعٌ .
      ـ مَعِدَة ، ومَعْدَةُ : مَوْضِعُ الطَّعامِ قَبْلَ انْحِدارِهِ إلى الأَمْعاءِ ، وهو لنَا بِمَنْزِلَةِ الكَرِش لأَظْلافِ والأَخْفافِ ، الجمع : مَعِدٌ ومِعَدٌ .
      ـ مُعِدَ : ذَرِبَتْ مَعِدَتُهُ ، فلم تَسْتَمْرِئِ الطَّعَامَ .
      ـ مَعَدُّ : الجَنْب ، والبَطْنُ ، واللَّحْمُ تَحْتَ الكَتِفِ ، ومَوْضِعُ عَقِبِ الفارِسِ ، وعِرْقٌ في مَنْسِجِ الفَرَسِ .
      ـ مَعَدَّانِ مِنَ الفَرَسِ : ما بَيْنَ رؤُوسِ كَتِفَيْه إلى مُؤَخَّرِ مَتْنِهِ .
      ـ مَعَدٌّ : حَيٌّ ، ويُؤَنَّثُ .
      ـ هو مَعَدِّيٌّ ، ومنْهُ : " تَسْمَعُ بالمُعَيْدِيّ "، وذُكِرَ في : ع د د .
      ـ تَمَعْدَدَ : تَزَيَّا بِزِيِّهِم ،
      ـ تَمَعْدَدَ المَريضُ : بَرَأَ ،
      ـ تَمَعْدَدَ المَهْزولُ : أخَذَ في السِّمَنِ .
      ـ ذِئْبٌ مِمْعَدٌ : يَجْذِب العَدْوَ جَذْباً .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَدْكُ
    • ـ عَدْكُ : ضَرْبُ الصُّوفِ بالمِطْرَقَةِ ، وهي المِعْدَكَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. العَدُّ
    • ـ العَدُّ : الإِحْصاءُ ، والاسمُ : العَدَدُ والعَديدُ ،
      ـ عِدُّ : الماءُ الجارِي الذي له مادَّةٌ لا تَنْقَطِعُ ، كماءِ العينِ ، والكَثْرَةُ في الشَّيءِ ، والقَديمُ من الرَّكايا . والعَدَدُ : المَعْدُودُ ،
      ـ عِدُّ مِنكَ : سِنُو عُمُرِكَ التي تَعُدُّها .
      ـ عديدُ : النِّدُّ ، والقِرْنُ ، كالعِدِّ والعِدادِ ،
      ـ عديدُ من القَوْمِ : مَنْ يُعَدُّ فيهم .
      ـ عَديدَةُ : الحِصَّةُ .
      ـ الأَيَّامُ المَعْدوداتُ : أيَّامُ التَّشْريقِ .
      ـ عِدَّةُ كُتُبٍ : جماعةٌ .
      ـ عدَّةُ المرأةِ : أيَّامُ أقْرائِها ، وأيَّامُ إحْدادِها على الزَّوْجِ .
      ـ عَدَّانُ وعِدَّانُ الشيءِ : زَمانُهُ ، وعَهْدُهُ ، أو أوَّلُهُ ، وأفْضَلُهُ .
      ـ أعَدَّهُ : هَيَّأهُ .
      ـ عدَّدَهُ : جَعَلَهُ عُدَّةً للدَّهْرِ .
      ـ اسْتَعَدَّ لَهُ : تَهَيَّأ .
      ـ هُمْ يَتَعادُّونَ ويَتَعَدَّدُونَ على ألْفٍ : يَزيدونَ .
      ـ مَعَدَّانِ : مَوْضِعُ دَفَّتَيِ السَّرْجِ .
      ـ مَعَدُّ بنُ عَدْنان : أبو العَرَبِ ، أو المِيمُ أصْلِيَّةٌ لقوْلِهِم : تَمَعْدَدَ ، أي : تَزَيَّا بِزِيّ مَعَدٍّ في تَقَشُّفِهِمْ ، أو تَنَسَّبَ إليهم ، أو تَصَبَّرَ على عَيْشِهِمْ ، وقولُ الجوهريِّ : قال عُمَرُ ، رضي الله عنه ، الصَّوابُ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تَمَعْدَدُوا واخْشَوْشِنُوا "، رواهُ ابنُ حَدْرَدٍ ،
      ـ تَمَعْدَدَ الغُلامُ : شَبَّ ، وغَلُظَ .
      ـ مُعَيْدِيُّ : تَصْغيرُ المَعَدِّيِّ ، خُفِّفَتِ الدالُ استثْقالاً للتَّشديدَيْنِ مع ياءِ التَّصْغيرِ ،
      ـ " تَسْمَعُ بالمُعَيْدِيِّ خيرٌ من أن تراه ، أوْ لا أن تراه ": يُضْرَبُ فيمنْ شُهِرَ وذُكِرَ وتُزْدَرى مَرْآتُهُ ، أو تَأوِيلُهُ أمْرٌ ، أي : اسْمَعْ به ولا تَرَهُ .
      ـ ذُو مَعَدِيِّ بنُ بَرِيمٍ : قَيْلٌ .
      ـ عِدادُ : العَطاءُ ، ومَسٌّ من جُنونٍ ، والمُشاهَدَةُ ، ووقْتُ المَوْتِ ،
      ـ عِدادُ من القَوْسِ : رَنينُها ، كالعَدِيد ، واهْتِياجُ وجَعِ اللَّديغِ بعدَ سَنَةٍ ، كالعِدَدِ .
      ـ عادَّتْهُ اللَّسْعَةُ : أتَتْهُ لِعِدادٍ ، ومنه : " ما زالتْ أُكْلَةُ خَيْبَرَ تُعادُّنِي ".
      ـ يومُ عِدادٍ : جُمْعَةٍ أو فِطْرٍ أو أضْحى .
      ـ عِدادُهُ في بني فلانٍ : يُعَدُّ منهم في الدِّيوانِ .
      ـ لَقِيتُهُ عِدادَ الثُّرَيَّا : مَرَّةً في الشَّهْرِ .
      ـ عَدْعَدَةُ : العَجَلَةُ ، والسُّرْعَةُ في المَشْي ، وصَوْتُ القَطَا .
      ـ عَدْعَدْ : زَجْرٌ لِلبَغْل .
      ـ عَديدٌ : ماءٌ لِعَميرَةَ .
      ـ عُدُّ ، وعُدَّةُ : بَثْرٌ يَخْرُجُ في وجُوه المِلاحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مُعَدٌّ
    • [ ع د د ]. ( مفعول من أَعَدَّ ). :- ثَوْبٌ مُعَدٌّ لِلْخِيَاطَةِ :- : جَاهِزٌ ، مُهَيَّأٌ . :- كُلُّ شَيْءٍ مُعَدٌّ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ .

    المعجم: الغني

  5. مُعِدٌّ
    • جمع : ون ، ات . [ ع د د ]. ( فاعل مِن أَعَدَّ ). :- مُعِدٌّ لِخِطَابِهِ :- : مُهَيِّئٌ لَهُ .

    المعجم: الغني

  6. مَعِدِيَّاتٌ
    • [ م ع د ]. ( حيوان ). :- مَعِدِيَّاتُ الأَرْجُلِ :- : رُتْبَةٌ مِنَ الرِّخْوِيَّاتِ ، مُتَمَيِّزَةٌ بِرِجْلٍ مُسَطَّحَةٍ .

    المعجم: الغني

  7. امْتَعَدَ
    • امْتَعَدَ الشيءَ : مَعَدَه .
      يقال : امتعد الرمحَ وامتعد الدَّلوَ .
      وامتعد سيفَه من غِمده : استلَّه واخترطه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. المُتَمَعِّدَةُ
    • المُتَمَعِّدَةُ من الرطَب : الطَّرِيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. معدة حقيقية ( أنفحة )
    • المعدة الرابعة للحيوانات المجترة .

    المعجم: عربي عامة

  10. مَعِدَةٌ
    • جمع : مَعِدٌ ، مِعَدٌ . :- اِمْتَلأَتْ مَعِدَتُهُ بِالأَكْلِ :-: الكِيسُ الْمُرْتَبِطُ عَبْرَ الْمَرِيءِ وَقَبْلَ أَنْ يَمُرَّ إِلَى الأَمْعَاءِ .

    المعجم: الغني

  11. مَعِدَة
    • مَعِدَة / مِعْدَة :-
      جمع مَعِد ومِعَد : ( التشريح ) جزء من الجهار الهضميّ على شكل جيب يستقرّ فيه الطَّعامُ والشَّرابُ بعد أن ينحدر من المريء وقبل أن يذهب إلى الأمعاء :- التهاب المَعِدَة ، - عصارة / قرحة معديّة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. مَعِدة
    • معدة - و معدة
      1 - مقر الطعام والشراب من الجسم وموضع هضمهما قبل انحدارهما إلى الأمعاء ، جمع : معد ومعد

    المعجم: الرائد

  13. معدة
    • معدة
      1 - 1 - المرة من معد . 2 - مؤنث معد .

    المعجم: الرائد

  14. المعدة الشبكية
    • المعدة الثانية للحيوانات المجترة .

    المعجم: عربي عامة

  15. المعدة الورقية
    • المعدة الثالثة للحيوانات المجترة .

    المعجم: عربي عامة

  16. المَعِدَةُ
    • المَعِدَةُ : مَقَّرُّ الطعام والشراب بعد أَن ينحدر من المَرِىء وقبل أَن ينحدر إلى الأَمعاءِ . والجمع : مَعِدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المِعْدَةُ
    • المِعْدَةُ : المَعِدَةُ :، والجمع مِعَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ‏ الأنعام المعدة للإنتاج ‏
    • ‏ هي الأنعام التي تربى بهدف البيع والانتفاع بزيادة ثمنها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ الأنعام المعدة للتجارة ‏
    • ‏ هي الأنعام التي تربى بهدف البيع والانتفاع بزيادة ثمنها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. معد
    • م ع د : المَعِدَةُ للإنسان كالكرش لكل مجتر و المِعْدَةُ بوزن الرِّعْدَة لغة فيها

    المعجم: مختار الصحاح

  21. مَعَدَ
    • مَعَدَ الشيءُ مَعَدَ َ مَعْداً .
      فَسَدَ .
      و مَعَدَ في الأَرض مَعْداً ، ومُعُوداً : ذهب .
      و مَعَدَ فلاناً مَعْداً : أَصاب مِعْدَتَه .
      و مَعَدَ الشيءَ : اختلسه أو اختطفه فذهب به .
      و مَعَدَ جذَبه بسرعة .
      يقال : مَعَدَ الرمحَ : انتزعه من مركزه .
      ومَعَدَ الدَّلوَ وبها : نزَعها وأَخرجها من البئر .
      و مَعَدَ لحمَه : أَخذه بمقدَّم فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُعِدَ
    • مُعِدَ فلانٌ : فَسَدت مَعِدَتُه فلم تستمرئ الطعامَ .
      فهو مَمْعُودٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَعَدَ
    • [ م ع د ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). مَعَدَ ، يَمْعَدُ ، مصدر مَعْدٌ .
      1 . :- مَعَدَ الطَّعَامُ :- : فَسَدَ .
      2 . :- مَعَدَ خَصْمَهُ :-: أَصَابَ مَعِدَتَهُ .
      3 . :- مَعَدَ الشَّيْءَ :- : اِخْتَلَسَهُ ، أَوِ اخْتَطَفَهُ وَذَهَبَ بِهِ .
      4 . :- مَعَدَ الرُّمْحَ :- : اِنْتَزَعَهُ مِنْ مَرْكَزِهِ .
      5 . :- مَعَدَ اللَّحْمَ :- : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  24. مَعَدَ
    • [ م ع د ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). مَعَدْتُ ، أَمْعَدُ ، اِمْعَدْ ، مصدر مَعْدٌ ، مُعُودٌ .
      1 . :- مَعَدَ فِي الأَرْضِ :-: ذَهَبَ .
      2 . :- مَعَدَ بِالشَّيْءِ :- : ذَهَبَ بِهِ .
      3 . :- مَعَدَ الدَّلْوَ أَوْ بِهَا :- : نَزَعَهَا وَأَخْرَجَهَا مِنَ البِئْرِ .

    المعجم: الغني

  25. مَعْد
    • مَعْد :-
      مصدر معَدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى والمعدان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَدْنٌ** - "جَنَّةُ عَدْنٍ" : جَنَّةُ إِقَامَةٍ لِمَكَانِ الْخُلْدِ فِيهَا.![طه آية 76]** جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَْنَهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا**! (قرآن).
معجم الغني
**عَدَّنَ** - [ع د ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَدَّنْتُ**،** أُعَدِّنُ**،** عَدِّنْ**، مص. تَعْدِينٌ. 1. "عَدَّنَ الأَرْضَ" : سَمَّدَهَا. 2. "عَدَّنَ الأَرْضَ بِهِ" : ضَرَبَهَا بِهِ. "عَدَّنَ الأَرْضَ بِالآلَةِ".
معجم الغني
**عَدَن** - : مِنَ مُدُنِ الْجمْهوريَّةِ اليَمَنِيَّةِ، عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ الْيَمَنِ الدِّيمُقْرَاطِيَّةِ سَابِقاً مِنْ 1970 إلى 1990.
معجم الغني
**عَدَنَ** - [ع د ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَدَنْتُ**،** أَعْدِنُ**،** اِعْدِنْ**، مص. عَدْنٌ، عُدُونٌ. 1. "عَدَنَ بِالْمَكَـانِ" : أَقَامَ بِهِ. 2. "عَدَنَ الْبِلاَدَ" : تَوَطَّنَهَا. 3. "عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً" : سَمَّدَهَا. 4. "عَدَنَ الْحَجَرَ" : قَلَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدني / معدني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى معدن / معدن : مصنوع من مادة معدنية سلك / لوح معدني - ذو بريق معدني . • ماء معدني : ( كم ) ماء طبيعي يخرج من جوف الأرض وبه أملاح ذائبة تكسبه طعما خاصا ، وقد يكون له خواص طبية . • الثروة المعدنية : المواد الخام المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والنحاس والذهب ونحو ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدين [مفرد]: (جو) علم وصناعة يُعنيان باستخراج المعادن كالذّهب والنحاس من جوف الأرض "شركة/ عمَّال تعدين- تتولَّى التَّعدينَ في بلادنا شركاتٌ وطنيَّةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدين [ مفرد ] : ( جو ) علم وصناعة يعنيان باستخراج المعادن كالذهب والنحاس من جوف الأرض شركة / عمال تعدين - تتولى التعدين في بلادنا شركات وطنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدن [ مفرد ] • جنات عدن : جنات إقامة ، لمكان الخلد فيها { ومساكن طيبة في جنات عدن } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدن / معدن [ مفرد ] : ج معادن : 1 - مادة صلبة قابلة للطرق والتمدد وتوصيل الحرارة والكهرباء كالحديد والنحاس والذهب ونحوها معدن الحديد / الألومنيوم / الفضة ° معدن ثمين / معدن نفيس : غالي الثمن كالذهب والبلاتين . 2 - ( جو ) كل ما يستخرج من باطن الأرض صلبا أو سائلا معدن البترول - معدن خام : مصدر تستخرج منه مادة نفيسة ° ستارة معدنية : ستارة للنوافذ ينثني بعضها فوق بعض عندما تغلق . 3 - ( كم ) عنصر أو مركب غير عضوي يوجد في الأرض أو على سطحها تكون بعمليات غير عضوية ، وقد يطلق على مواد عضوية تخلفت عن حفريات مثل الزيت المعدني والفحم . • معدن الشيء : مكانه وأصله هذا الرجل معدن الخير : - [ 1471 ] - مجبول عليه - هذا النسب معدن الشرف ° الناس معادن : أصناف وأنواع . • المعدنان الأشرفان : الذهب والفضة .
المعجم الوسيط
بالمكان ـِ عَدْناً، وعُدُوناً: أقام به، قيل: ومنه جَنَّة عدن: جنة إقامة؛ لمكان الخلد فيها. ويقال: عَدَنَ البلدَ: توطَّنَه. وـ الأرضَ عَدْناً: سمَّدَها. وـ الحجرَ: قلعه.( عَدَّنَ ) الأرضَ: سَمَّدَها. وـ به الأرض: ضربها به.( التَّعْدِين ): علم استخراج الخامات المعدنية من الأرض واستخلاص المعادن منها.( العَدَان ): ساحل البحر، وحافة النهر. وـ من الزَّمان: سبع سنين.( العَدَانَة ): الجماعة والفرقة.( المُعَدِّن ): من يستخرج الخامات المعدنية من الأرض، ويستخلص المعادن منها.( المَعْدِن ): مكان كلِّ شيء فيه أصله ومركزه. وـ موضع استخراج الجوهر من ذهب ونحوه. وـ الفِلِزّ ( في لغة العلم ). ويقال: فلان مَعْدِن الخَيْر والكَرَم: مجبول عليهما. وـ ( في الكيمياء ): المركَّبَات غير العضويَّة التي توجد في الأرض، وقد تطلق على الحفريات المتخلفة من موادّ عضوية كالزيت المعدني والفحم. ( ج ) معادن. ( مج ).
مختار الصحاح
ع د ن : عَدَنْتُ بالبلد توطنته وبابه ضرب و عَدَنَتِ الإبل بمكان كذا لزمته فلم تبرح ومنه { جنات عَدْنٍ } أي جنات إقامة ومنه سمي المَعْدِنُ بكسر الدال لأن الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء ومركز كل شيء مَعْدِنُهُ و عَدَنُ بلد
الصحاح في اللغة
عَدَنْتُ البلد: توطّنته. وعَدَنت الإبل بمكانِ كذا: لزِمته فلم تَبرح. ومنه: "جَنّات عَدْنٍ" أي جنات إقامة. ومنه سمي المَعْدِنُ، بكسر الدال، لأن الناس يُقيمون فيه الصيفَ والشِّتاء. ومركزُ كلِّ شيء: مَعْدِنُه. والعادِنُ: الناقة المقيمة في المرعى. وعَدانُ البحر، بالفتح: ساحِله. والعَدينَةُ: رقعة في أسفل الدَلو، والجمع العَدائِنُ. يقال: غَرْبٌ مُعَدَّنٌ، إذا قطع أسفله ثم خُرِزَ برُقعة. وقال: والغَرْبَ ذا العَدينَةِ المُوَعَّدا والعَداناتُ: الفِرَقُ من الناس.
لسان العرب
عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً أَقام وعَدَنْتُ البلدَ تَوَطَّنْتُه ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد وجناتُ عَدْنٍ بُطْنانُها وبُطْنانها وسَطُها وبُطْنانُ الأَودية المواضعُ التي يَسْتَرْيضُ فيها ماءُ السيل فيَكْرُمُ نباتُها واحدها بَطْنٌ واسم عَدْنان مشتق من العَدْنِ وهو أَن تَلْزَمَ الإِبلُ المكانَ فتأْلَفَه ولا تَبْرَحَه تقول تَرَكْتُ إِبل بني فلان عَوادِنَ بمكان كذا وكذا قال ومنه المَعْدِن بكسر الدال وهو المكان الذي يَثْبُتُ فيه الناس لأَن أَهله يقيمون فيه ولا يتحوَّلون عنه شتاء ولا صيفاً ومَعْدِنُ كل شيء من ذلك ومَعْدِنُ الذهب والفضة سمي مَعْدِناً لإنْبات الله فيه جوهرهما وإِثباته إِياه في الأَرض حتى عَدَنَ أَي ثبت فيها وقال الليث المَعْدِنُ مكان كل شيء يكون فيه أَصله ومَبْدَؤه نحو مَعْدِنِ الذهب والفضة والأَشياء وفي الحديث فَعَنْ معادِنِ العرب تسأَلوني ؟ قالوا نعم أَي أُصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها وفلان مَعْدِنٌ للخير والكرم إذا جُبِل عليهما على المَثَل وقال أَبو سعيد في قول المُخَبَّل خَوَامِسُ تَنْشقُّ العَصا عن رُؤوسها كما صَدَعَ الصَّخْرَ الثِّقالَ المُعَدِّنُ قال المُعَدِّنُ الذي يُخْرِجُ من المَعْدَنِ الصخرَ ثم يَكْسِرُها يبتغي فيها الذهب وفي حديث بلال ابن الحرث أَنه أَقطعه مَعادِن القَبَلِيَّةِ المَعادِنُ المواضع التي يستخرج منها جواهر الأَرض والعَدَانُ موضع العُدُونِ وعَدَنَتِ الإِبل بمكان كذا تَعْدِنُ وتَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً أَقامت في المَرْعَى وخص بعضهم به الإِقامة في الحَمْضِ وقيل صَلَحَتْ واسْتَمْرأَت المكانَ ونَمَتْ عليه قال أَبو زيد ولا تَعْدِنُ إلا في الحَمْضِ وقيل يكون في كل شيء وهي ناقة عادِنٌ بغير هاء والعَدَنُ موضع باليمن ويقال له أَيضاً عَدَنُ أَبْيَنَ نُسِبَ إلى أَبْيَنَ رجلٍ من حِمْير لأَنه عَدَنَ به أَي أَقام قال الأَزهري وهي بلد عى سِيف البحر في أَقصى بلاد اليمن وفي الحديث ذِكْرُ عَدَنِ أَبْيَنَ هي مدينة معروفة باليمن أُضيفت إلى أَبْيَنَ بوزن أَبيض وهو رجل من حمير أَبو عبيد العِدَّانُ الزمان وأَنشد بيت الفرزدق يخاطب مِسْكيناً الدَّارِمِيَّ لما رَثَى زياداً أََتَبْكي على عِلْجِ بِمَيْسانَ كافِرٍ ككِسْرَى على عِدّانِه أَو كَقَيْصَرا ؟ وفيه يقول هذا البيت أَقولُ له لما أَتاني نَعِيُّه به لا بِظَبْيٍ بالصَّرِيمةِ أَعْفَرا وقال أَبو عمرو في قوله ولا على عِدّانِ مُلْكٍ مُحْتَضَرْ أَي على زمانه وإِبَّانِه قال الأَزهري وسمعت أَعرابياً من بني سعد بالأَحْساءِ يقول كان أَمْرُ كذا وكذا على عِدَّانِ ابن بُور وابنُ بُور كان والياً بالبَحْرَيْن قبل استيلاء القَرامِطَة عليها يريد كان ذلك أَيام ولايته عليها وقال الفراء كان ذلك على عِدَّانِ فرعون قال الأَزهري من جعل عِدَّانَ فِعْلاناً فهو من العَدِّ والعِدَادِ ومن جعله فِعلالاً فهو من عَدَنَ قال والأَقرب عندي أَنه من العَدِّ لأَنه جعل بمعنى الوقت والعَدَان بفتح العين سبع سنين يقال مَكَثْنا في غَلاء السِّعْرِ عَدَانَيْنِ وهما أَربع عشرة سنة الواحد عَدَانٌ وهو سبع سنين والعَدَانُ موضعُ كل ساحلٍ وقيل عَدَان البحر بالفتح ساحله قال يَزيدُ بنُ الصَّعِقِ جَلَبْنَ الخيلَ من تَثْلِيثَ حتى وَرَدْنَ على أُوَارةَ فالعَدَانِ والعدانُ أَرض بعينها من ذلك وأَما قول لبيد ابن ربيعة العامري ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ بعَدَانِ السّعيفِ صَبْرِي ونَقَلْ فإِن شمراً رواه بعَدَانِ السيف وقال عَدَانُ موضع على سيفِ البحر ورواه أَبو الهيثم بعِدان السِّيفِ بكسر العين قال ويروى بعَدَاني السِّيفِ وقال أَراد جمع العَدِينَة فقلب الأَصل بعَدَائِن السِّيفِ فأَخَّرَ الياء وقال عَداني وقيل أَراد عَدَنَ فزاد فيه الأَلف للضرورة ويقال هو موضع آخر ابن الأَعرابي عَدَانُ النهر بفتح العين ضَفَّتُه وكذلك عِبْرَتُه ومَعْبَرُه وبِرْغِيلُه وعَدَنَ الأَرضَ يَعْدِنُها عَدْناً وعَدَّنَها زبَّلَها والمِعْدَنُ الصاقُورُ والعَدِينَة الزيادة التي تُزادُ في الغَرْبِ وجمع العَدِينَة عدَائن يقال غَرْبٌ مُعَدَّنٌ إذا قطع أَسفله ثم خرز برقعة وقال والغَرْبَ ذا العَدِينَة المُوَعبَّا المُوَعَّبُ المُوَسَّعُ الموَفَّر أَبو عمرو العَدِينُ عُرىً مُنَقَّشَة تكون في أَطراف عُرَى المَزادة وقيل رُقْعَة مُنَقَّشَة تكون في عُرْوة المزادة وقال ابن شميل الغَرْب يُعَدَّنُ إذا صَغُر الأَديم وأَرادوا تَوْفِيرَه زادوا له عَدِينَةً أَي زادوا له في ناحية منه رُقْعَة والخُفُّ يُعَدَّنُ يزاد في مُؤَخَّرِ الساق منه زيادة حتى يتسع قال وكل ُقْعة تُزاد في الغرب فهي عَدِينَة وهي كالبَنِيقَةِ في القميص ويقال عَدَّنَ به الأَرض وعَدَّنه ضربها به يقال عَدَّنْتُ به الأَرضَ ووَجَنْتُ به الأَرضَ ومَرَّنْتُ به الأَرضَ إذا ضَرَبت به الأَرض وعَدَّنَ الشاربُ إذا امتلأ مثل أَوَّنَ وعَدَّلَ والعَيْدانُ النخل الطِّوال وأَنشد أَبو عبيدة لابن مُقْبل قال يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنَعِّمَةً هَزَّ الجَنُوبِ ضُحًى عَيْدانَ يَبْرِينَا قال أَبو عمرو العَدَانَة الجماعة من الناس وجمعه عَدانات وأَنشد بني مالكٍ لَدَّ الحُضَيْنُ ورَاءِكُمْ رِجالاً عَدَاناتٍ وخَيْلاً أَكاسِما وقال ابن الأَعرابي رجال عَدَاناتٌ مُقيمون وقال روضة أُكْسُومٌ إذا كانت ملتفة بكثرة النبات والعَدَان قبيلة من أَسد قال الشاعر بَكِي على قَتْلي العَدانِ فإِنهم طالتْ إِقامَتُهم ببَطْنِ بَِرَامِ ( * قوله « قال الشاعر بكي إلخ » عبارة ياقوت عدان السيف بالفتح ضفته قال الشاعر بكي إلخ وبعده كانوا على الأعداء نار محرّق ... ولقومهم حرماً من الأحرام لا تهلكي جزعاً فإني واثق ... برماحنا وعواقب الأيام ) والعَدَانات الفِرَق من الناس وعَدْنانُ بن أُدٍّ أَبو مَعَدٍّ وعَدَانُ وعُدَيْنَة من أَسماء النساء
الرائد
* عدن يعدن ويعدن: عدنا وعدونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-البلد: توطنه.
الرائد
* عدن يعدن: عدنا. 1-الحجر: قلعه. 2-الأرض: سمدها. 3-الشجرة: أفسدها بالفأس ونحوها.
الرائد
* عدن تعدينا. 1-الأرض بالآلة أو غيرها: ضربها بها. 2-الأرض: سمدها. 3-عمل في المعادن.
الرائد
* عدن. *ر.*©جنة عدن©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: