وصف و معنى و تعريف كلمة والمغموم:


والمغموم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و غين (غ) و ميم (م) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح والمغموم في معاجم اللغة العربية:



والمغموم

جذر [غمم]

  1. مَغْموم: (اسم)
    • مَغْموم : اسم المفعول من غُمَّ
  2. مَغموم: (اسم)
    • مفعول مِن غَمَّ
    • رَجُلٌ مَغْمُومٌ : مَهْمُومٌ، حَزِينٌ، كَئِيبٌ
    • رُطَبٌ مغمومٌ: جُعِلَ في الجَرَّة وسُتِرَ ثم غُطّيَ حتى أَرطب
  3. غَمَم: (اسم)
    • غَمَم : مصدر غَمَّ
  4. غُمَم: (اسم)
    • غُمَم : جمع غُمّة


  5. غَمام: (اسم)
    • غَمام : جمع غَمامة
  6. غُمُوم: (اسم)
    • غُمُوم : جمع غَمّ
  7. غَمامة: (اسم)
    • الجمع : غَمَامات و غمائِمُ و غَمام
    • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
    • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
    • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
    • بعد الغَمام شمس: كلُّ همٍّ إلى فرج،
    • ظلّ الغَمامُ [مثل]: يضرب لما لا يدوم، وينقضي بسرعة
  8. غِمامة: (اسم)
    • الجمع : غمائِمُ
    • الغِمَامَةُ : ما يُشَدُّ به فم الدابَّة لتمنع من الاعتلاف
    • الغِمَامَةُ: ما يُغَطَّى به عينا الثور ونحوه وهو يدور حتى لا يلحقَه الدُّوار والجمع : غَمائمُ
  9. غمائِمُ: (اسم)
    • غمائِمُ : جمع غَمامة
  10. اِغتِمام: (اسم)


    • مصدر اِغْتَمَّ
    • وَجَدَهُ فِي اغْتِمَامٍ : فِي حُزْنٍ
  11. ألغام: (اسم)
    • ألغام : جمع لَغَم
  12. مُغَمِّم: (اسم)
    • المُغَمِّمُ من الغيوم والبحار: الكثير الماء
  13. اِنغمام: (اسم)
    • اِنغمام : مصدر إِنغَمَّ
  14. إِغمام: (اسم)
    • إغمام : مصدر أَغَمَّ
  15. أَلغَمَ: (فعل)
    • أَلْغَمَ الذَّهبَ وما شابهه: خلطَه بالزئبق
  16. مغتَمّ: (اسم)


    • مغتَمّ : فاعل من إِغتَمَّ
  17. غَيَمان: (اسم)
    • غَيَمان : مصدر غامَ
  18. غَيْمَى: (اسم)
    • غَيْمَى : فاعل من غامَ
  19. غَيْمانُ: (اسم)
    • غَيْمانُ : فاعل من غامَ
  20. مُغَامَّة: (اسم)
    • مُغَامَّة : مصدر غامَّ
  21. مُغتَمّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِغْتَمَّ
    • ظَلَّ مُغْتَمّاً : مُصَابٌ بِالغَمِّ والْحُزْنِ
  22. الغم: (مصطلحات)


    • بفتح الغين مصدر غم الستر جمع غموم ، الحزن والكرب لأنه يغطي السرور والحلم. (فقهية)
  23. ابن الغمام:
    • البَرَد.
  24. أغمّه موت صديقه:
    • أحزنه وكدّره.
  25. بعد الغَمام شمس:
    • كلُّ همٍّ إلى فرج.
,
  1. غمم (المعجم لسان العرب)
    • "الغمُّ: واحد الغُمُومِ.
      والغَمُّ والغُمَّةُ: الكَرْبُ؛ الأخيرة عن اللحياني؛ قال العجاج: بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ؛ وقال الآخر: لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه،في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ: كالغَمِّ.
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ، قال: وهي عربية.
      ويقال: ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ.
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له.
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً؛ قال أَبو عبيد: مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ، وقيل: أي مُغَطّىً مستوراً.
      والغُمَّى: الشديدة من شدائد الدهر؛ قال ابن مقبل: خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس؛ قال طرفة: لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال: إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس؛ قال الشاعر: وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى،وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع؟

      ‏قال ابن حمزة: إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها، وإذا فتحْت أَولها مددت، قال: والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله «في الأول» كذا في الأصل، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد)، قال مغلس: حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها،وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْي وغيره.
      وغُمَّ علي الخَبَرُ، على ما لم يسم فاعله، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ.
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً: سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ.
      وليلةُ غَمَّاءَ: آخر ليلة من الشهر، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي؛

      قال: ليلةُ ُغُمَّى* طامِسٌ هِلالُها،(* قوله «ليلة غمى إلخ» أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى.
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى، بالفتح والضم، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله.
      وصُمْنا للغَمَّاء، بالفتح والمد.
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية.
      وفي الحديث: أنه، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة؛ قال شمر: يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته،وفي غُمَّ ضمير الهلال، قال: ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه.
      وفي حديث وائل ابن حجر: ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها؛ وقال أَبو دواد: ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول: غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم؛ وقال جرير: إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ،ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم؟

      ‏قال: والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية.
      قال الأَزهري: وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم، وسنذكرهما في المعتل.
      أَبو عبيد: ليلةٌ غَمَّى، بالفتح مثال كَسْلى، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال.
      قال الأزهري: فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد.
      وفي حديث عائشة: لما نُزِلَ برسول الله، صلى الله عليه وسلم، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر.
      وغَمَّ القمرُ النجوم: بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها.
      وغَمَّ يومُنا، بالفتح، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ.
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ: ذو غَمّ؛

      قال: في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل: هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر.
      وأَغَمَّ يومُنا مثله.
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ.
      ورجل مَغْموم: مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ، فهو مَغْموم إذا التبس.
      والغِمامةُ، بالكسر: خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام،غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً، والجمع الغَمائم.
      والغِمامة: ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها.
      أَبو عبيد: الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها، وجمعها غَمائم؛ قال القطامي: إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً،شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث: الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ.
      ويقال: غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه؛ الغِمامة،بالكسر: وهي كالكِعام، وقال غيره: إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة.
      التهذيب: شمر الغِمَّةُ، بكسر الغين، اللِّبْسة؛ تقول: اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد.
      والغِمامةُ: القُلْفة، على التشبيه.
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ: جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب.
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه: علاه؛ عن ابن الأعرابي؛ قال النمر بن تولب: أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ: كثير الماء، وكذلك الرَّكِيَّة؛ قال ابن الأَعرابي: هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه؛

      وأَنشد: قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه: غَطَّيته فانغَمَّ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً: وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً،مِنَ الشُّعَراءِ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد: رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد، قال الشعر،وقَريحةُ الماء: أَول خروجه من البئر، والذي في شعره مغمم، بكسر الميم، يريد الغامر المغطي؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان.
      وغَيم مُغَمِّم: كثير الماء.
      والغَمامة، بالفتح: السحابة، والجمع غَمام وغَمائم؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص: إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا،ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء.
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت.
      وحَبُّ الغَمام: البَرَد.
      وسحاب أَغَمُّ: لا فُرْجة فيه.
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى: وظللنا عليهم الغمام؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب.
      وقوله عز وجل: فأَثابكم غَمّاً بغَمّ؛ أَراد غمّاً متصلاً، فالغم الأول الجِراح والقتل، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي، صلى الله عليه وسلم، فأَنساهم الغم الأول.
      وفي حديث عائشة: عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة؛ هي السحابة وجمعها الغَمام، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس.
      والغَمَمُ: أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا،ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء؛ قال هدبة بن الخشرم: فلا تَنْكِحي، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا،أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال: رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا.
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود: كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله «في أرض غمة» ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية)؛ الغُمّةُ: الضيقة.
      والغَمّاء من النواصي: كالفاشِغة، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر.
      والغَمِيم: النبات الأخضر تحت اليابس.
      وفي الصحاح: الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس.
      وفي النوادر: اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ.
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه.
      والغُمام: الزُّكام.
      ورجل مَغْموم: مَزْكوم.
      والغَمِيمُ: اللبن يسخن حتى يغلظ.
      والغَمِيم: موضع بالحجاز، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم؛

      قال: حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم: الكلام الذي الذي لا يُبَين، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال؛ قال امرؤ القيس: وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ،يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو: وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ،إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي: يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش: ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم: كلام غير بيِّن؛ قاله رجل من العرب لمعاوية، قال: من هم؟، قال: قومك من قريش؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال: وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ،حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة: في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا المُرْضِعاتُ، بعد أَوّل هَجْعةٍ،سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال: معناه أَن أَلبانهن قليلة، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً، وإما أَن تكون استعارة.
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء: صوَّت، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج؛

      وأَنشد: من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما،كما هَوَى فِرعونُ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر.
      "
  2. الغَمُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الغَمُّ: الكَرْبُ، كالغَمَّاءِ والغُمَّةِ, ج: غُمومٌ.
      ـ غَمَّهُ فاغْتَمَّ وانْغَمَّ: أحْزَنَهُ.
      ـ ما أغَمَّكَ لي وإلَيَّ وعَلَيَّ، من الغَمِّ، للحُزْنِ،
      ـ أغَمَّ الحِمارَ وغيرَهُ: ألْقَمَ فَمَهُ ومَنْخِرَيْهِ الغِمامَةَ، وهي الغِمام،
      ـ أغَمَّ الشيءَ: غَطَّاهُ فانْغَمَّ،
      ـ أغَمَّ يَوْمُنا: اشْتَدَّ حَرُّهُ، كأَغَمَّ، فهو يَوْمٌ غَمٌّ.
      ـ غامٌّ ومِغَمٌّ: ذو حَرٍّ، أو ذو غَمٍّ، ولَيْلَةٌ غَمٌّ وغَمَّى وغَمَّةٌ.
      ـ أمْرٌ غُمَّةٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ غُمَّ الهِلالُ، فهو مَغْمومٌ: حالَ دونَهُ غَيْمٌ رَقيقٌ، يُقالُ: صُمْنا لِلغَمَّى، ويُمَدُّ، وتُضَمُّ الأولَى، وللغُمِّيَّةِ.
      ـ غُمَّ عليه الخَبَرُ: اسْتَعْجَمَ.
      ـ الغَمامَةُ: السَّحابَةُ، أو البَيْضاءُ، وقد أغَمَّتِ السماءُ,ج: غَمامٌ وغَمائمُ، وفَرَسٌ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ، أو لِبَعْض مُلوكِ آلِ المُنْذِرِ.
      ـ الغَمامُ: سَيْفُ جَعْفَرٍ الطَّيَّارِ، رضي اللّهُ تعالى عنه،
      ـ غَيْمٌ وبَحْرٌ مُغَمِّمٌ: كثيرُ الماءِ.
      ـ كُراعُ الغَميمِ: وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ، والغُميمِ وَهَمٌ،
      ـ إنَّما الغُمَيْمُ: وادٍ بِديارِ حَنْظَلَةَ،
      ـ الغُمَيّمُ: ماءٌ لبَني سَعْدٍ.
      ـ الغُمامُ: الزُّكامُ.
      ـ المَغْمومُ: المَزْكومُ.
      ـ الغَمَّاءُ والغُمَّى: الداهِيَةُ.
      ـ اغْتَمَّ النَّبْتُ: طالَ، وكثُرَ.
      ـ أرْضٌ مُغِمَّةٌ: كثيرَةُ النَّباتِ.
      ـ الغَمَمُ: سَيَلانُ الشَّعَرِ حتى تَضيقَ الجَبْهَة والقفا، يُقالُ: هو أغَمُّ الوَجْهِ والقَفا.
      ـ سَحابٌ أغَمُّ: لا فُرْجَة فيه.
      ـ الغَمْغَمَةُ: أصْواتُ الثِّوَرَةِ عند الذُّعْرِ، والأبْطالِ عند القِتالِ، والكَلامُ الذي لا يُبَيَّنُ، كالتَّغَمْغُمِ.
      ـ الغَميمُ: لَبَنٌ يُسَخَّنُ حَتَّى يَغْلُظَ، والغَميسُ.
      ـ غُمَّى: قرية، والأمْرُ الشَّديدُ لا يُتَّجَهُ له، وغَمَّى،
      ـ غَمَّى: الغَبَرَةُ، والظُّلْمَةُ، والشِّدَّةُ تَغُمُّ القَوْمَ في الحَرْبِ.
      ـ الغُمومُ من النُّجومِ: صِغارُها الخَفِيَّةُ.
      ـ الغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْيِ.
      ـ غامَمْتُهُ، أي: غَمَمْتُهُ وغَمَّني.
      ـ الغِمامَةُ: خَريطَةٌ لِفَمِ البَعيرِ ونَحْوِه، يُمْنَعُ بها الطَّعامَ، وما يُشَدُّ به عَيْنا الناقَةِ أو خَطْمُها، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ، والغُمامَةُ.
  3. غَمامة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَمامة :-
      جمع غَمَامات وغمائِمُ وغَمام: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء :-غمامةُ الصيف كاذبةُ الوعود، - {وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ} :-
      • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد، - بعد الغَمام شمس: كلُّ همٍّ إلى فرج، - ظلّ الغَمامُ [مثل]: يضرب لما لا يدوم، وينقضي بسرعة.
  4. غمم (المعجم مختار الصحاح)
    • غ م م: الغَمُّ واحد الغُمُوم تقول منه غَمَّهُ فاغْتَمَّ وتقول غَمَّهُ أي غطَّاه فانْغَمَّ و الغُمَّةُ الكُربة ويقال أمر غُمَّة أي مبهم ملتبس قال الله تعالى {ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّة} قال أبو عبيدة مجازها ظلمة وضيق وهم و غَمَّ يومنا من باب رد فهو يوم غَمٌّ إذا كان يأخذ بالنفس من شدة الحر و أَغَمَّ يومنا مثله وليلة غَمٌّ أيضا أي غامَّةٌ وُصفت بالمصدر كقولهم ماء غَوْرٌ و غُمُّ عليه الخبر على ما لم يسم فاعله أي استعجم مثل أُغمي ويقال أيضا غُمَّ الهلال على الناس إذا ستره عنهم غيم أو غيره فلم يُر و الغَمَام السحاب الواحدة غَمامة وقد أغَمَّت السماء أي تَغَيَّمت
  5. الغَمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَمَامَةُ : السَّحابة. والجمع : غَمائمُ، وغَمَامٌ.
      وحَبٌ الغَمام: البَرَد.
      ويقال: هو يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ.
  6. غَمامة (المعجم الرائد)
    • غمامة - ج، غمائم
      1- غمامة : ما يشد به فم الدابة لئلا تأكل أو تعض. 2- غمامة : ما يجعل إلى جانب عيني الدابة كي لا ترى يمينا وشمالا. 3- غمامة : سحابة بيضاء.


  7. الغُمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُمَّةُ : الغَمّ.
      و الغُمَّةُ قعر النَّحْي وغيره.
      ويقال: أَمْرٌ غُمَّةُ: مُبْهَمٌ مُلْتَبِسٌ.
      وإِنهُ لفي غُمّة من أَمره: إِذا لم يهتد المخرج.
      وساروا في أرضٍ غُمَّةٍ: ضيقة.
      وصُمنا للغُمَّة: على غير رؤية الهلال. والجمع : غُمَمٌ.
  8. غَمَامَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: غَمَائِمُ، غَمَامٌ. [غ م م].
      1. :-اِنْتَشَرَ الْغَمَامُ :- : السَّحَابُ.
      2. :-حَبُّ الْغَمَامِ :- : البَرَدُ، أَيِ الحَبَّاتُ الثَّلْجِيَّةُ الَّتِي تَسْقُطُ مَعَ الْمَطَرِ. ¨ :-يَفْتَرُّ عَنْ مِثْلِ حَبِّ الْغَمَامِ :- : أَيْ يَفْتَرُّ عَنْ أَسْنَانٍ بِيضٍ كَالبَرَدِ.
  9. غِمامة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غِمامة :-
      جمع غمائِمُ:
      1 - ما يُشدُّ به فمُ الدّابّة لتمنع من الاعتلاف، ما يُسدُّ به فمُ الحيوان :-غِمامة كلْب تمنعه من العضِّ والنُّباح.
      2 - ما يغطَّى به عينا الثَّور ونحوه وهو يدور حتَّى لا يلحقه الدَّوار :-ربط الثَّورَ في السَّاقية وألقى على عينيه غِمامة.
      3 - كمامة العين، وهي جلدة تتدلَّى من رأس الفرس لتمنعه من النَّظر إلى جانبه :-غِمامة حِصان.
  10. أَلغَم (المعجم الرائد)
    • ألغم - إلغاما
      1- ألغم الذهب أو نحوه : خلطه بالزئبق. 2- ألغم الأرض أو الحجر أو البحر : وضع فيه الألغام.
  11. الغِمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِمَامَةُ : ما يُشَدُّ به فم الدابَّة لتمنع من الاعتلاف.
      و الغِمَامَةُ ما يُغَطَّى به عينا الثور ونحوه وهو يدور حتى لا يلحقَه الدُّوار. والجمع : غَمائمُ.
  12. المَغْمومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْمومُ المَغْمومُ رُطَبٌ مغمومٌ: جُعِلَ في الجَرَّة وسُتِرَ ثم غُطّيَ حتى أَرطب.
  13. الغَمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَمُّ : الحَرُّ.
      و الغَمُّ الكرب أَو الحزن يحصُل للقلب بسببٍ مَا. والجمع : غُمُوم.
      ويُوصَف به فيقال: يومٌ غَمٌّ: ذو حَرٍّ.
      ويومٌ غَمٌّ: ذو حزن.
  14. غِمامة (المعجم الرائد)
    • غمامة
      1-سحابة أو سحابة بيضاء، جمع : غمائم وغمام
  15. الغَامُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَامُّ الغَامُّ يقال: يومٌ غامٌّ: ذو حزن.
      ويومٌ غامٌّ: ذو حرٍّ شديد.
  16. المُغَمِّمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُغَمِّمُ من الغيوم والبحار: الكثير الماء.
  17. غِمَامَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: غَمَائِمُ. [غ م م]. :-وَضَعَ غِمَامَةً فيِ خَطْمِ الْفَرَسِ :- : كِمامَةٌ، مَا يُشَدُّ بِهِ الخَطْمُ أَوْ فَمُ بَعْضِ الدَّوَابِّ لِمَنْعِهَا مِنَ الاِعْتِلاَفِ أَوِ الْعَضِّ، كَمَا تُغَضُّ بِهِ أَحْيَاناً عَيْنَا الثَّوْرِ أَوْ نَحْوِهِ وَهُوَ يَدُورُ حَتَّى لاَ يُصابُ بِالدَّوارِ.
  18. مَغْمُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [غ م م]. (مفعول مِن غَمَّ). :-رَجُلٌ مَغْمُومٌ :- : مَهْمُومٌ، حَزِينٌ، كَئِيبٌ.
  19. ألغم (المعجم الرائد)
    • ألغم
      1-ألغم الذهب أو نحوه : خلط بالزئبق
  20. غَيَمان (المعجم الرائد)
    • غيمان
      1-جمل اشتد عطشه وحر جوفه، جمع : غيمى
  21. مُغَمِّم (المعجم الرائد)
    • مغمم
      1-المغمم من الغيم أو البحار : كثير الماء
  22. أغمّه موت صديقه/ أغمّه الخبر (المعجم عربي عامة)
    • أحزنه وكدّره.
  23. أَلْغَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْغَمَ الذَّهبَ وما شابهه: خلطَه بالزئبق.
  24. فَغَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَغَّمَهُ : طيَّبهُ بالأفَاوِيهِ.
  25. اِغْتِمَامٌ (المعجم الغني)
    • [غ م م]. (مصدر اِغْتَمَّ). :-وَجَدَهُ فِي اغْتِمَامٍ :- : فِي حُزْنٍ.


معنى والمغموم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
غم غممت ، يغم ، اغمم / غم ، غما ، فهو غام ، والمفعول مغموم ( للمتعدي ) • غم يومنا : اشتد حره . • غمه موت صديقه / غمه الخبر : أحزنه ، وكدره كاد يقتله الغم - غمه فشله - { فاستجبنا له ونجيناه من الغم } . • غم القمر النجوم : سترها وأخفاها .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
غم على يغم ، غموما ، والمفعول مغموم - [ 1644 ] - • غم عليه الهلال : حال دون رؤيته غيم أو ضباب صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما [ حديث ] . • غم عليه الخبر : استبهم واستعجم ، خفي والتبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغم يغم ، أغمم / أغم ، إغماما ، فهو مغم ، والمفعول مغم ( للمتعدي ) • أغمت السماء : جاءت بالغمام ، تغيرت وصارت ذات غمام . • أغم يومنا : غم ؛ اشتد حره . • أغمه موت صديقه / أغمه الخبر : أحزنه وكدره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتم يغتم ، اغتمم / اغتم ، اغتماما ، فهو مغتم• اغتم الشخص : حزن وتكدر بات مغتما من سلوك ابنه - لا تغتم ؛ فما بعد الضيق إلا الفرج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغم ينغم ، انغمم / انغم ، انغماما ، فهو منغم• انغم فلان : اغتم ؛ حزن وتكدر فشل في تحقيق أهدافه فانغم - انغم التاجر حين خسرت تجارته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمامة [ مفرد ] : ج غمامات وغمائم وغمام : سحابة يتغير بها وجه السماء غمامة الصيف كاذبة الوعود - { وظللنا عليهم الغمام } ° ابن الغمام / حب الغمام : البرد - بعد الغمام شمس : كل هم إلى فرج - ظل الغمام [ مثل ] : يضرب لما لا يدوم ، وينقضي بسرعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمامة [ مفرد ] : ج غمائم : 1 - ما يشد به فم الدابة لتمنع من الاعتلاف ، ما يسد به فم الحيوان غمامة كلب تمنعه من العض والنباح . 2 - ما يغطى به عينا الثور ونحوه وهو يدور حتى لا يلحقه الدوار ربط الثور في الساقية وألقى على عينيه غمامة . 3 - كمامة العين ، وهي جلدة تتدلى من رأس الفرس لتمنعه من النظر إلى جانبه غمامة حصان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غم [ مفرد ] : ج غموم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غم . 2 - كرب أو مصيبة { ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمة [ مفرد ] : ج غمم : غم ، حزن ، كربة أو مصيبة اللهم اكشف عنا الغمة - هو في غمة الموت . • أمر غمة : مبهم ملتبس { ثم لا يكن أمركم عليكم غمة } ° إنه لفي غمة من أمره : في حيرة ولبس وشبهة ، إذا لم يهتد للمخرج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمى [ مفرد ] : شديدة من شدائد الدهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غموم [ مفرد ] : مصدر غم على .
مختار الصحاح
غ م م : الغَمُّ واحد الغُمُوم تقول منه غَمَّهُ فاغْتَمَّ وتقول غَمَّهُ أي غطَّاه فانْغَمَّ و الغُمَّةُ الكُربة ويقال أمر غُمَّة أي مبهم ملتبس قال الله تعالى { ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّة } قال أبو عبيدة مجازها ظلمة وضيق وهم و غَمَّ يومنا من باب رد فهو يوم غَمٌّ إذا كان يأخذ بالنفس من شدة الحر و أَغَمَّ يومنا مثله وليلة غَمٌّ أيضا أي غامَّةٌ وُصفت بالمصدر كقولهم ماء غَوْرٌ و غُمُّ عليه الخبر على ما لم يسم فاعله أي استعجم مثل أُغمي ويقال أيضا غُمَّ الهلال على الناس إذا ستره عنهم غيم أو غيره فلم يُر و الغَمَام السحاب الواحدة غَمامة وقد أغَمَّت السماء أي تَغَيَّمت
الصحاح في اللغة
الغَمُّ: واحد الغُموم. تقول منه: غَمَّهُ فاغْتمَّ. وغَمَمْتُ الحمار وغيره، إذا ألقمت فمه ومنخريه الغمامة بالكسر وهي كالكعام والجمع الغَمائِمُ. وغَمَمْتُهُ، إذا غطَّيته فانْغَمَّ. يقال: أمرٌ غمَّة، أي مبهمٌ ملتبسٌ. قال تعالى: "ثمَّ لا يَكُنْ أمرُكم عليكم غُمَّةً". قال أبو عبيد: مجازها ظلمةٌ وضيق وهمٌّ. والغُمَّةُ أيضاً: قعر النِحْي وغيره. وغَمَّ يومنا بالفتح فهو يومٌ غَمٌّ، إذا كان يأخذ بالنفس من شدَّة الحر. وأغَمَّ يومنا مثله. وليلةٌ غَمٌّ، أي غامَّةٌ، وصِفَ بالمصدر، كما تقول: ماءٌ غَوْرٌ. وحكى أبو عبيد عن أبي زيد: ليلةٌ غَمَّى وليلةٌ غَمَّةٌ، إذا كان على السماء غَمْيٌ. ويومٌ غَمٌّ. وغُمَّ عليه الخبر، على ما لم يسمّ فاعله، أي استعجمَ، مثل أُغْمِيَ. والغمَّةُ: الكربةُ. ويقال أيضاً: غُمَّ الهلال على الناس، إذا ستره عنهم غيمٌ أو غيره فلم يُرَ. ويقال: صُمْنا للغُمَّى. وحكى ابن السكيت عن الفراء: صُمْنا للغَمَّى وللغُمَّى، بالفتح والضم جميعاً. قال الراجز: ليلةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالها أوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُهـا  وصُمنا للغَمَّاءِ، على فَعْلاءِ بالفتح والمدّ. والغَمام: السحاب، الواحدة غَمامَةٌ. وقد أغَمَّتِ السماء، أي تَغَيَّمَتْ. والغَمَمُ: أن يسيل الشَعَرُ حتَّى تضيق الجبهةُ أو القفا. ورجلٌ أغَمٌّ، وجبهةٌ غَمَّاءُ. وتُكره الغَمَّاء من نواصي الخيل، وهي المُفرِطة في كثرة الشعر. والغَميمُ: الغَميسُ، وهو الكلأ تحت اليبيس. والغَميمُ: لبنٌ يسخَّن حتَّى يغلظ.
لسان العرب
الغمُّ واحد الغُمُومِ والغَمُّ والغُمَّةُ الكَرْبُ الأخيرة عن اللحياني قال العجاج بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ وقال الآخر لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ كالغَمِّ وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ قال وهي عربية ويقال ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ وفي التنزيل العزيز ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً قال أَبو عبيد مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ وقيل أي مُغَطّىً مستوراً والغُمَّى الشديدة من شدائد الدهر قال ابن مقبل خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس قال طرفة لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ ويقال إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس قال الشاعر وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّعا قال ابن حمزة إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها وإذا فتحْت أَولها مددت قال والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل ( * قوله « في الأول » كذا في الأصل ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد ) قال مغلس حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ قَعْرُ النِّحْي وغيره وغُمَّ علي الخَبَرُ على ما لم يسم فاعله أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ وليلةُ غَمَّاءَ آخر ليلة من الشهر سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي قال ليلةُ ُغُمَّى ... طامِسٌ هِلالُها ( * قوله « ليلة غمى إلخ » أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب ) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى بالفتح والضم إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله وصُمْنا للغَمَّاء بالفتح والمد وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية وفي الحديث أنه قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة قال شمر يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته وفي غُمَّ ضمير الهلال قال ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه وفي حديث وائل ابن حجر ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها وقال أَبو دواد ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْ رَى أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم وقال جرير إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُمومِ قال والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية قال الأَزهري وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم وسنذكرهما في المعتل أَبو عبيد ليلةٌ غَمَّى بالفتح مثال كَسْلى وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال قال الأزهري فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد وفي حديث عائشة لما نُزِلَ برسول الله صلى الله عليه وسلم طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر وغَمَّ القمرُ النجوم بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها وغَمَّ يومُنا بالفتح يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ ذو غَمّ قال في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر وأَغَمَّ يومُنا مثله وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ ورجل مَغْموم مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ فهو مَغْموم إذا التبس والغِمامةُ بالكسر خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً والجمع الغَمائم والغِمامة ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها أَبو عبيد الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها وجمعها غَمائم قال القطامي إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ ويقال غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه الغِمامة بالكسر وهي كالكِعام وقال غيره إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف واسم ما يُغَمُّ به غِمامة التهذيب شمر الغِمَّةُ بكسر الغين اللِّبْسة تقول اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد والغِمامةُ القُلْفة على التشبيه ورُطَبٌ مَغْمومٌ جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه علاه عن ابن الأعرابي قال النمر بن تولب أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ كثير الماء وكذلك الرَّكِيَّة قال ابن الأَعرابي هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه وأَنشد قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه غَطَّيته فانغَمَّ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً مِنَ الشُّعَراءِ كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد قال الشعر وقَريحةُ الماء أَول خروجه من البئر والذي في شعره مغمم بكسر الميم يريد الغامر المغطي شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان وغَيم مُغَمِّم كثير الماء والغَمامة بالفتح السحابة والجمع غَمام وغَمائم وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت وحَبُّ الغَمام البَرَد وسحاب أَغَمُّ لا فُرْجة فيه وقال ابن عرفة في قوله تعالى وظللنا عليهم الغمام الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب وقوله عز وجل فأَثابكم غَمّاً بغَمّ أَراد غمّاً متصلاً فالغم الأول الجِراح والقتل والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي صلى الله عليه وسلم فأَنساهم الغم الأول وفي حديث عائشة عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة هي السحابة وجمعها الغَمام وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس والغَمَمُ أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء قال هدبة بن الخشرم فلا تَنْكِحي إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ ليس بأَنْزَعا ويقال رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود كنا نسير في أَرض غُمَّة ( * قوله « في أرض غمة » ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية ) الغُمّةُ الضيقة والغَمّاء من النواصي كالفاشِغة وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر والغَمِيم النبات الأخضر تحت اليابس وفي الصحاح الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس وفي النوادر اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه والغُمام الزُّكام ورجل مَغْموم مَزْكوم والغَمِيمُ اللبن يسخن حتى يغلظ والغَمِيم موضع بالحجاز ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم قال حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم الكلام الذي الذي لا يُبَين وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال قال امرؤ القيس وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة الغَمغمة والتَّغَمْغم كلام غير بيِّن قاله رجل من العرب لمعاوية قال من هم ؟ قال قومك من قريش وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إذا المُرْضِعاتُ بعد أَوّل هَجْعةٍ سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال معناه أَن أَلبانهن قليلة فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً وإما أَن تكون استعارة وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء صوَّت وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج وأَنشد من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما كما هَوَى فِرعونُ إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: