وصف و معنى و تعريف كلمة والمفتري:


والمفتري: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و فاء (ف) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح والمفتري في معاجم اللغة العربية:



والمفتري

جذر [فري]

  1. مُفْترٍ: (اسم)
    • مُفْترٍ : فاعل من إِفتَرَى
  2. مُفْتري: (اسم)
    • مُفْتري : فاعل من إِفتَرَى
  3. مُفتَر: (اسم)
    • مُفتَر : اسم المفعول من أَفتَرَ
  4. مُفتِر: (اسم)

    • مُفتِر : فاعل من أَفتَرَ
  5. مُفتَّر: (اسم)
    • مُفتَّر : اسم المفعول من فَتَّرَ
  6. مُفتِّر: (اسم)
    • مُفتِّر : فاعل من فَتَّرَ
  7. مفترّ: (اسم)
    • مفترّ : فاعل من إِفتَرَّ
,
  1. فَرَأْ
    • ـ فَرَأْ : حِمارُ الوَحْشِ ، أو فَتِيُّهُ ، الجمع : أفْراءٌ وفِرَاءٌ .
      ـ أمْرٌ فَرِيءٌ : كَفَرِيٍّ .
      ـ " كُلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَا ( بغيرِ هَمْزٍ لأنَّهُ مَثَلُ ، والأَمْثالُ مَوْضوعَةٌ على الوَقْفِ )، أي : كُلُّهُ دونَهُ .
      ـ فَرَأٌ : جَزِيرَةٌ باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَرُّ
    • ـ الفَرُّ وفِرارُ : الرَّوَغانُ والهَرَبُ ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً . فَرَّ يَفِرُّ ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ .
      ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً : كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها ،
      ـ فَرَّ عن الأمرِ : بَحَثَ عنه .
      ـ ‘‘ عَيْنُهُ فِرارُهُ ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه ، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ .
      ـ امرأةٌ فَرَّاءُ : غَرَّاءُ .
      ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ : سَقَطَتْ رَواضِعُها ، وطَلَعَ غيرُها .
      ـ افْتَرَّ : ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً ،
      ـ افْتَرَّ البَرْقُ : تَلَأْلأَ ،
      ـ افْتَرَّ الشيءَ : اسْتَنْشَقَهُ .
      ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ : ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج : فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ .
      ـ فَريرُ : الفَمُ ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ .
      ـ فُرَيْرُ : ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ .
      ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ : طائرٌ
      ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ : شِدَّتُهُ ، وأوَّلُهُ ، وهي الاخْتِلاطُ ، والشِدَّةُ أيضاً .
      ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم : من خِيارِهِم ، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه .
      ـ فَرْفَرَهُ : صاحَ به ،
      ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ : خَلَّطَ ، وأكْثَرَ ،
      ـ فَرْفَرَ الشيءَ : كسَرَهُ ، وقَطَعَهُ ، وحَرَّكَهُ ، ونَفَضَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ : نالَ من عِرْضِهِ ، ومَزَّقَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ البَعيرُ : نَفَضَ جَسَدَهُ ، وأسْرَعَ ، وقارَبَ الخَطْوَ ، وطاشَ ، وخَفَّ ،
      ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ : ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ ، وحَرَّكَ رَأسَهُ .
      ـ فَرْفارُ : الطَيَّاشُ ، والمِكْثارُ ، وهي : فَرْفَارَةٌ ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ ، كالفُرافِرِ ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ .
      ـ فَرْفَرَ : عَمِلَهُ ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها .
      ـ فِرْفيرُ : نَوْعٌ من الأَلْوان .
      ـ فُرْفُورُ : سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ ، والغُلامُ الشابُّ ، كالفُرافِرِ فيهما ، والجَمَلُ السَّمينُ ، والعُصْفورُ ، كالفُرْفُرِ .
      ـ فُرافِرُ : فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه ، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ ، كالفُرْفورِ .
      ـ فِرِّينُ : موضع .
      ـ أفَرَّهُ : فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه ،
      ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْراهُ .
      ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ : التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ .
      ـ تَفارُّوا : تَهارَبُوا .
      ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ : يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه ، أو جَيّدُ الفِرارِ .
      ـ قُرِئ { أيْنَ المِفَرُّ }: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ .
      ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ : سَيِّدُ بَني وائِلٍ .
      ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى : مُنْهَزِمَةٌ .
      ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً : إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا ’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ ، أخَذَ في النَّزَوانِ ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ ، نَزَا لِنَزْوِهِ .
      ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ : إذا صَحِبْتَهُ ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ .
      ـ تَفَرَّرَ بي : ضَحِكَ .
      ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْرَيْتُهُ ، وشَقَقْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَرَّاءٌ
    • جمع : ون ، ات . [ ف ر ء ]. : صَانِعُ الْفِرَاءِ وَبَائِعُهُ .

    المعجم: الغني

  4. افترى
    • افترى يفتري ، افترِ ، افتراءً ، فهو مُفْترٍ ، والمفعول مُفترًى ( للمتعدِّي ) :-
      افترى الشَّخصُ ظلم بممارسة البَطْش .
      افترى القولَ / افترى عليه القولَ : اختلقه ، ادَّعاه ، كذب فيه :- { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا } - { مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إلاَّ مُفْتَرُونَ }: كاذبون على الله ، - { قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ }: كاذب متقوِّل على الله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فِراءة
    • فِراءة :-
      صناعة الفِراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فَرِيءٌ
    • [ ف ر أ ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- أَمْرٌ فَرِيءٌ :- : مُخْتَلَقٌ .
      2 . :- عَمَلٌ فَرِيءٌ :- : عَظِيمٌ .

    المعجم: الغني

  7. فَريء
    • فريء
      1 - فريء : « أمر فريء » : مختلق . 2 - فريء : « أمر فريء » : عظيم .

    المعجم: الرائد



  8. اِفْتِرَاءٌ
    • [ ف ر ي ]. ( مصدر اِفْتَرَى ). :- نَهَاهُ عَنِ الاِفْتِرَاءِ :-: عَنِ الكَذِبِ وَاخْتِلاقِهِ .

    المعجم: الغني

  9. افتراء
    • افتراء :-
      جمع افتراءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر افترى .
      2 - اتّهام كاذب :- تبرَّأ من افتراء ، - لم يكن ما قالوه سوى افتراءات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِفتَرَى
    • إفترى - افتراء
      1 - إفترى القول : اختلقه ، كذب فيه . 2 - إفترى الفرو : لبسه .

    المعجم: الرائد

  11. ‏ الافتراء على ‏
    • ‏ أي القول بالكذب ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. مفتر
    • ‏ الذي يفتري على الناس بالقول أو الفعل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. أفترَ
    • أفترَ يُفتر ، إفتارًا ، فهو مُفتِر ، والمفعول مُفتَر :-
      أفترَ الشَّخصَ أضعفه ، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط :- أفتر الداءُ المريضَ ، - أفتر صديقُ السُّوء همّتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فتَّرَ
    • فتَّرَ يفتِّر ، تفتيرًا ، فهو مُفتِّر ، والمفعول مُفتَّر :-
      فتَّر همَّتَه أضعفه ، خفّف حدّته :- فتَّر الدواءُ الألمَ ، - { لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ } .
      فتَّر الماءَ : جعله فاترًا ، أي جعله بين الحارّ والبارد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. فِرَاءٌ
    • جمع : فَرْوٌ . [ ف ر ء ]. ن . فَرْوٌ .

    المعجم: الغني

  16. فرَّاء
    • فرَّاء :-
      1 - صانِع الفِرَاء :- يعمل فَرّاءً .
      2 - بائع الفراء :- اشتريت فِراءً من الفرّاء بسعر زهيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. فَراء
    • فراء
      1 - حمار الوحش

    المعجم: الرائد

  18. فرّاء
    • فراء
      1 - صانع الفراء

    المعجم: الرائد

  19. افترَّ
    • افترَّ يفترّ ، افْتَرِرْ / افْتَرَّ ، افترارًا ، فهو مفترّ :-
      افترَّ الشَّخصُ ابتسم وبَدَت أسنانه :- افترّ ثغره عن ابتسامة ، - ثغر مُفتر :-
      افترّ عن أسنانه ضاحكًا : ابتسم .
      افترَّ البرقُ : تلأَلأْ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. الفَرَاءُ
    • الفَرَاءُ : الفَرَأُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الفَرّاءُ
    • الفَرّاءُ من النِّساءِ : الحَسَنَة الثَّغْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الفَرَّاءُ
    • الفَرَّاءُ : صَانعُ القِرَاءِ .
      و الفَرَّاءُ بائِعُهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فرأ
    • " الفَرَأُ ، مهموز مقصور : حمارُ الوَحْشِ ، وقيل الفَتيُّ منها .
      وفي المثل : كلُّ صَيْدٍ في جَوْفِ الفَرَإِ .
      (* قوله « في المثل إلخ » ضبط الفرأ في المحكم بالهمز على الأصل وكذا في الحديث .).
      وفي الحديث : أَن أَبا سفيان استأْذَنَ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، فحَجَبَه ثم أَذِن له ، فقال له : ما كِدْتَ تأْذَنُ لي حتى تأْذَنَ لحِجارة الجُلْهُمَتَينِ .
      فقال : يا أَبا سفيانَ ! أَنت كما ، قال القائلُ : كلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَإِ ، مقصور ، ويقال في جوف الفَرَاءِ ، مـمدود ، وأَراد النبي صلى اللّه عليه وسلم بما ، قاله لأَبي سفيانَ تأَلُّفَه على الاسلام ، فقال : أَنتَ في الناسِ كحِمارِ الوَحْش في الصيد ، يعني أَنها كلها مثلهُ .
      وقال أَبو العباس : معناه أَنه إِذا حَجَبَكَ قَنِعَ كل محجوب ورَضِي ، لأَن كلَّ صَيْدٍ أَقلُّ من الحِمار الوَحْشِيِّ ، فكلُّ صَيْدٍ لِصغَرِه يدخل في جَوْفِ الحمار ، وذلك أَنه حَجَبَه وأَذِنَ لغيره .
      فيُضْرَبُ هذا المثل للرجل يكون له حاجاتٌ ، منها واحدةٌ كبيرة ، فإِذا قُضِيَتْ تلك الكَبيرةُ لم يُبالِ أَن لا تُقْضَى باقي حاجاتِه .
      وجمعُ الفَرَإِ أَفْراء وفِراء ، مثل جَبَلٍ وجبالٍ .
      قال مالك ابن زُغْبَة الباهليُّ : بضَرْبٍ ، كآذانِ الفِراءِ فُضُولهُ ، * وطَعْنٍ ، كإِيزاغِ المخَاض ، تَبُورُها الإِيزاغُ : إِخراجُ البولِ دُفعةً دُفعةً .
      وتَبُورُها أَي تَخْتَبِرُها .
      ومعنى البيت أَن ضرْبَه يُصَيِّرِ فيه لَحْماً مُعَلَّقاً كآذان الحُمُر .
      ومن ترك الهمز ، قال : فرا .
      (* قوله « ومن ترك الهمز إلخ » انظر بم تتعلق هذه الجملة .).
      وحضر الأصمعي وأَبو عمرو الشيبانيُّ عند أَبي السَّمْراء فأَنشده الأَصمعي : بضربٍ ، كآذان الفِراء فُضوله ، * وطعنٍ كتَشْهاقِ العَفا ، هَمَّ بالنَّهْقِ ثم ضرب بيده إِلى فَرْوٍ كان بقُربه يوهم أَنَّ الشاعر أَراد فَرْواً ، فقال أَبو عمرو : أَراد الفَرْوَ .
      فقال الأَصمعي : هكذا روايَتُكُم ، فأَما قولهم : أَنْكَحْنا الفَرا فَسَنَرى ، فإِنما هو على التخفيف البَدَليّ موافَقة لسَنَرى لأَنه مثلٌ والأَمثالُ موضوعة على الوقف ، فلما سُكِّنَت الهمزة أُبدلت أَلفاً لانفتاح ما قبلها .
      ومعناه : قد طلبنا عاليَ الأُمور فسَنَرَى أَعمالَنا بعدُ ، قال ذلك ثعلب .
      وقال الأَصمعي : يضرب مثلاً للرجل إِذا غُرِّرَ بأَمر فلم يَرَ ما يُحِبُّ أَي صَنَعْنا الحَزْم فآل بنا إِلى عاقبةِ سُوء .
      وقيل معناه : أَنَّا قد نَظَرْنا في الأَمر فسننظر عما ينكشف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. فرا
    • " الفَرْو والفَرْوَة : معروف الذي يُلبس ، والجمع فِراء ، فإِذا كان الفرو (* قوله « فاذا كان الفرو إلخ » كذا بالأصل .) ذا الجُبَّة فاسمها الفَرْوة ؛ قال الكميت : إِذا التَفّ دُونَ الفَتاةِ الكَمِيع ، وَوَحْوَح ذو الفَرْوَةِ الأَرْمَلُ وأَورد بعضهم هذا البيت مستشهداً به على الفروة الوَفْضَة التي يجعل فيها السائل صدقته .
      قال أَبو منصور : والفَرْوة إِذا لم يكن عليها وَبَر أَو صوف لم تُسَمَّ فَروة .
      وافْتَرَيْت فَرْواً : لَبِسته ؛ قال العجاج : يَقْلِبُ أُولاهُنَّ لَطْم الأَعْسرِ قَلْبَ الخُراسانيِّ فَرْوَ المُفْترِي والفَرْوَة : جِلدة الرأْس .
      وفَرْوة الرأْس : أَعْلاه ، وقيل : هو جلدته بما عليه من الشعر يكون للإِنسان وغيره ؛ قال الراعي : دَنِس الثِّياب كأَنَّ فَرْوَة رَأْسه غُرِسَتْ ، فأَنْبَت جانباها فُلْفُلا والفَروة ، كالثَّروة في بعض اللغات : وهو الغنى ، وزعم يعقوب أَن فاءها بدل من الثاء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : وسئل عن حدِّ الأَمة فقال إِن الأَمَة أَلقت فَرْوَة رأْسِها من وراء الدار ، وروي : من وراء الجدار ، أَراد قِناعها ، وقيل خمارها أَي ليس عليها قناع ولا حِجاب وأَنها تخرج مُتَبَذِّلة إِلى كل موضع تُرْسَل إِليه لا تَقْدِر على الامتناع ، والأَصل في فروة الرأْس جلدته بما عليها من الشعر ؛ ومنه الحديث : إِنَّ الكافر إِذا قُرِّبَ المُهْلُ مِن فيه سقطت فَرْوة وجهه أَي جلدته ، استعارها من الرأْس للوجه .
      ابن السكيت : إِنه لذو ثَرْوة في المال وفَروة بمعنى واحد إِذا كان كثير المال .
      وروي عن علي بن أَبي طالب ، كرّم الله وجهه ، أَنه ، قال على منبر الكوفة : اللهم إِني قد مَلِلْتُهم ومَلُّوني وسَئِمْتُهم وسَئِمُوني فسَلِّط عليهم فَتَى ثَقِيفٍ الذَّيَّالَ المَنَّانَ يَلْبَسُ فَرْوَتَها ويأْكل خَضِرَتَها ؛ قال أَبو منصور : أَراد عليّ ، عليه السلام ، أَن فتى ثقيف إِذا ولي العراق توسَّع في فَيْء المسلمين واستأْثر به ولم يَقْتَصِر على حصته ، وفَتَى ثقيف : هو الحَجَّاجُ بن يوسف ، وقيل : إِنه ولد في هذه السنة التي دعا فيها عليّ ، عليه السلام ، بهذا الدعاء وهذا من الكَوائِن التي أَنبأَ بها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من بعده ، وقيل : معناه يَتَمَتَّعُ بِنِعْمَتها لُبْساً وأَكلاً ؛ وقال الزمخشري : معناه يلبس الدَّفيءَ اللَّيِّنَ من ثيابها ويأكل الطريَّ الناعم من طعامها ، فضرب الفَرْوة والخَضِرة لذلك مثلا ، والضمير للدنيا .
      أَبو عمرو : الفَرْوَة الأَرض البيضاء التي ‏ ليس ‏ فيها نبات ولا فَرْش .
      وفي الحديث : أَن الخَضِر ، عليه السلام ، جلس على فَرْوة بيضاء فاهتزت تحته خَضْراء ؛ قال عبد الرزاق : أَراد بالفَرْوة الأَرضَ اليابسةَ ؛ وقال غيره : يعني الهَشيم اليابس من النَّبات ، شبهه بالفَروة .
      والفَروةُ : قطعة نبات مجتمعة يابسة ؛

      وقال : وهامةٍ فَرْوَتُها كالفَرْوهْ وفي حديث الهجرة : ثم بَسَطْتُ عليه فَرْوَةً ، وفي أُخرى : فَفَرَشْتُ له فَرْوَةً .
      وقيل : أَراد بالفَرْوة اللِّباس المعروف .
      وفَرَى الشيءَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَّاه ، كلاهما : شقَّه وأَفسده ، وأَفراه أَصلحه ، وقيل : أَمرَ بإِصلاحه كأَنه رَفَع عنه ما لحقه من آفة الفَرْي وخَلَلِه .
      وتَفَرَّى جِلدُه وانْفَرَى : انشقَّ .
      وأَفْرَى أَوداجه بالسيف : شقها .
      وكل ما شقَّه فقد أَفْراه وفَرَّاه ؛ قال عَدِي بن زيد العبادي : فصافَ يُفَرِّي جِلْدَه عن سَراتِه ، يَبُذُّ الجِياد فارِهاً مُتتايِعا أَي صافَ هذا الفَرسُ يكاد يشُق جلده عما تحته من السِّمَن .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، حين سئل عن الذَّبِيحة بالعُود فقال : كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ غير مُثَرِّدٍ أَي شقَّقها وقطعها فأَخرج ما فيها من الدم .
      يقال : أَفْرَيت الثوبَ وأَفْريت الحُلَّة إِذا شقَقْتَها وأَخرجت ما فيها ، فإِذا قلت فَرَيت ، بغير أَلف ، فإِن معناه أَن تُقَدِّر الشيء وتُعالجه وتُصلحه مثل النَّعْل تَحْذُوها أَو النِّطَع أَو القِرْبة ونحو ذلك .
      يقال : فَرَيْت أَفْرِي فَرْياً ، وكذلك فَرَيْت الأَرض إِذا سرتها وقطعتها .
      قال : وأَما أَفْريْت إِفْراء فهو من التشقيق على وجه الفساد .
      الأَصمعي : أَفْرَى الجلد إِذا مَزَّقَه وخَرَقَه وأَفسده يُفْرِيه إِفْراء .
      وفَرَى الأَدِيمَ يَفْرِيه فَرْياً ، وفَرَى المَزادة يَفْرِيها إِذا خَرَزَها وأَصلحها .
      والمَفْرِيَّةُ : المَزادة المَعْمُولة المُصْلَحة .
      وتَفَرَّى عن فلان ثوبه إِذا تشقَّق .
      وقال الليث : تَفَرَّى خَرْز المزادة إِذا تشقق .
      قال ابن سيده : وحكى ابن الأَعرابي وحده فَرى أَوْداجَه وأَفْراها قطعها .
      قال : والمتقنون من أَهل اللغة يقولون فَرَى للإِفساد ، وأَفْرَى للإِصلاح ، ومعناهما الشق ، وقيل : أَفراه شقَّه وأَفسده وقطعه ، فإِذا أَردت أَنه قدّره وقطعه للإِصلاح قلت فَراه فَرْياً .
      الجوهري : وأَفْرَيت الأَوْداج قطعتها ؛ وأَنشد ابن بري لراجز : إِذا انْتَحَى بِنابِه الهَذْهاذِ ، فَرَى عُروقَ الوَدَجِ الغَواذِي الجوهري : فَرَيْت الشيء أَفْرِيه فرياً قطعته لأُصلحه ، وفريت المَزادة خَلَقْتها وصنعتها ؛

      وقال : شَلَّتْ يَدا فارِيةٍ فَرَتْها (* قوله « شلت يدا إلخ » بين الصاغاني خللُ هذا الانشاد في مادة صغر فقال : ‏ وبعد الشطر الاول : وعميت عين التي أرتها * أساءت الخرز وأنجلتها أعارت الاشفى وقدرتها * مسك شبوب ‏ .
      ‏ إلخ وأبدل الساقي بالنازع .) مَسْكَ شَبُوبٍ ثُمَّ وَفَّرَتْها ، لو كانتِ الساقِيَ أَصْغَرَتْها قوله : فَرَتْها أَي عَمِلَتها .
      وحكى الجوهري عن الكسائي : أَفْرَيْت الأَديم قطعته على جهة الإِفساد ، وفَرَيْته قطعته على جهة الإِصلاح .
      غيره : أَفْرَيت الشيء شققته فانْفَرى وتَفَرَّى أَي انشق .
      يقال : تَفَرَّى الليل عن صبحه ، وقد أَفْرَى الذئبُ بطنَ الشاةِ ، وأَفْرَى الجُرحَ يُفْرِيه إِذا بَطَّه .
      وجِلْد فَرِيٌّ : مَشْقُوق ، وكذلك الفَرِيَّة ، وقيل : الفَريَّة من القِرَب الواسعة .
      ودلْو فَرِيٌّ : كبيرة واسعة كأَنها شقت ؛ وقول زهير : ولأَنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ ، وَبَعْضُ القَوْمِ يَخْلُقُ ثُم لا يَفْرِي معناه تُنَفِّذُ ما تَعْزِم عليه وتُقَدِّرُه ، وهو مثل .
      ويقال للشجاع : ما يَفْرِي فَرِيَّه أَحد ، بالتشديد ؛ قال ابن سيده : هذه رواية أَبي عبيد ، وقال غيره : لا يَفْرِي فَرْيَه ، بالتخفيف ، ومن شَدَّد فهو غلط .
      التهذيب : ويقال للرجل إِذا كان حادّاً في الأَمر قوِيّاً تَرَكْتُه يَفْرِي الفَرا (* قوله « تركته يفري الفرا » كذا ضبط في الأصل والتكملة وعزاه فيها للفراء ، وعليه ففيها لغتان ).
      ويَقُدُّ ، والعرب تقول : تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عَمِلَ العَمل أَو السَّقْي فأَجاد .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في عمر ، رضي الله عنه ، ورآه في منامه ينزع عن قَلِيب بغَرْب : فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه ؛ قال أَبو عبيد : هو كقولك يعمَل عمَله ويقول قوله ويقطَع قطعه ؛ قال : وأَنشدنا الفراء لزُرارة بن صَعْب يُخاطب العامِرِيَّةَ : قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا ، قد كنتِ تَفْرِينَ به الفَرِيَّا أَي كنت تُكْثِرِين فيه القَول وتُعَظِّمِينه .
      يقال : فلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعَجَب في عمله ، وروي يَفْرِي فَرْيَه ، بسكون الراء والتخفيف ، وحكي عن الخليل أَنه أَنكر التثقيل وغلَّط قائله .
      وأَصل الفَرْي : القَطْع ، وتقول العرب : تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عمل العمل فأَجاده .
      وفي حديث حسان : لأَفْرِيَنَّهم فَرْيَ الأَدِيم أَي أُقَطِّعُهم بالهجاء كما يُقَطَّع الأَدِيم ، وقد يكنى به عن المبالغة في القتل ؛ ومنه حديث غَزوة مُوتة : فجعل الرومي يَفْرِي بالمسلمين أَي يبالغ في النِّكاية والقتل ؛ وحديث وحشي : فرأَيت حمزة يَفرِي الناس فَرْياً ، يعني يوم أُحد .
      وتَفَرَّت الأَرضُ بالعُيون : تَبَجَّسَتْ ؛ قال زهير : غِماراً تُفَرَّى بالسِّلاحِ وبالدَّمِ وأَفْرَى الرجلَ : لامه .
      والفِرْيةُ : الكذب .
      فَرَى كذباً فَرْياً وافْتَراه : اختلقه .
      ورج فَرِيٌّ ومِفْرًى وإِنه لقَبِيح الفِرْية ؛ عن اللحياني .
      الليث : يقال فَرَى فلان الكذب يَفْريه إِذا اختلقه ، والفِرْية من الكذب .
      وقال غيره : افْتَرَى الكذب يَفْترِيه اختلقه .
      وفي التنزيل العزيز : أَم يقولون افْتَراه ؛ أَي اختلقه .
      وفَرَى فلان كذا إِذا خلَقَه ، وافتراه : اختلقه ، والاسم الفِرْيَة .
      وفي الحديث : مِن أَفْرَى الفِرَى أَن يُرِيَ الرَّجلُ عَيْنَيْهِ ما لم تَرَيا ؛ الفِرَى : جمع فِرْية وهي الكذبة ، وأَفْرَى أَفعل منه للتفضيل أَي أَكْذَب الكذبات أَن يقول : رأَين في النوم كذا وكذا ، ولم يكن رأَى شيئاً ، لأَنه كَذِبٌ على الله تعالى ، فإِنه هو الذي يُرْسِل ملَك الرؤيا ليريه المنام .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فقد أَعظم الفِرْيةَ على الله أَي الكَذِب .
      وفي حديث بَيْعة النساء : ولا يأْتِين ببُهتانٍ يَفْتَرِينه ؛ هو افتعال من الكذب .
      أَبو زيد : فَرَى البَرْقُ يَفْرِي فَرْياً وهو تَلأْلُؤه ودوامه في السماء .
      والفَرِيُّ : الأمر العظيم .
      وفي التنزيل العزيز في قصة مريم : لقد جِئتِ شيئاً فَرِيّاً ؛ قال الفراء : الفَرِيُّ الأَمر العظيم أَي جئت شيئاً عظيماً ، وقيل : جئت شيئاً فَرِيّاً أَي مصنوعاً مخْتلَقاً ، وفلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعجب في عمله .
      وفَرِيتُ : دَهِشْتُ وحِرْتُ ؛ قال الأَعلم الهذلي : وفَرِيتُ مِنْ جَزَعٍ فلا أَرْمِي ، ولا وَدّعْتُ صاحِبْ أَبو عبيد : فَرِيَ الرجل ، بالكسر ، يَفْرَى فَرًى ، مقصور ، إذا بُهِتَ ودَهِشَ وتَحَيَّر .
      قال الأصمعي : فَرِيَ يَفْرى إذا نظر فلم يدر ما يَصْنَع .
      والفَرْية : الجَلَبة .
      وفَرْوة وفَرْوان : اسْمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. فتر
    • " الفَتْرَةُ : الانكسار والضعف .
      وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً : سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة ؛ وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو ؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي : أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ ، إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب (* قوله « يريد من سحاب » أي فمتى بمعنى من ، ويحتمل أن تكون بمعنى وسط ، أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب .
      والزجل : صوت الرعد ؛ وقول ابن مقبل يصف غيثاً ): تَأَمَّلْ خَليلي ، هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ ، مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا ؟

      ‏ قال حماد الرواية : فتَّر أَي أَقام وسكن .
      وقال الأَصمعي : فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر .
      والفَتَر : الضعف .
      وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً : لانَتْ مفاصله وضعف .
      ويقال : أَجد في نفسي فَتْرةً ، وهي كالضَّعفة .
      ويقال للشيخ : قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة .
      وأفْتَرَه الداء : أَضعفه ، وكذلك أَفْتَره السكر .
      والفُتار : ابتداء النَّشْوة ؛ عن أَبي حنيفة ، وأَنشد للأَخطل : وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير ، وصَرَّحَتْ صَهْباء ، ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ ؛ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب ، والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً ؛ فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً ، وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه .
      وماءٌ فاترٌ : بين الحار والبارد .
      وفَتَرَ الماءُ : سكن حرّه .
      وماء فاتورٌ : فاتر .
      وطَرْف فاتِرٌ : فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر .
      ابن الأَعرابي : أَفْتَر الرجلُ ، فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه .
      الجوهري : طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً .
      والفِتْر : ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة .
      وقيل : ما بين الإِبهام والسبابة .
      الجوهري : الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما .
      وفَتَر الشيءَ : قدّره وكاله بِفتْرِه ، كشَبَره : كاله بِشبْره .
      والفَتْرَةُ : ما بين كل نَبِيَّيْنِ ، وفي الصحاح : ما بين كل رسولين من رسل الله ، عز وجل ، من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة .
      وفي الحديث : فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد ، عليهما الصلاة والسلام .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : أَنه مرض فبكى فقال : إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات .
      وفَتْرٌ وفِتْرٌ : اسم امرأَة ؛ قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى : أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ ، وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ ، إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْ ؟

      ‏ قال ابن بري : المشهور عند الرواة من فتر ، بفتح الفاء ، وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح .
      وصرمتَ : قطعتَ .
      والحبل : الوصل .
      والوَقْر : الثقل في الأُذن .
      يقال منه : وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً ، وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره : إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها .
      أَبو زيد : الفُتْر النَّبِيَّة ، وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى والمفتري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرِيٌّ** - [ف ر ي]. 1. "إِنَّهُ لَأَمْرٌ فَرِيٌّ" : لَأَمْرٌ عَجِيبٌ. ![مريم آية 27]قَالُوا يَا مَرْيَمَ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً! (قرآن). 2. "مَا جَاءَ بِهِ كَانَ فَرِيّاً" : مُخْتَلَقاً. 3. "رَجُلٌ فَرِيٌّ" : مُخْتَلِقٌ. 4. "هُوَ يَفْرِي الفَرِيَّ" : إِذَا جَادَ عَمَلَهُ وَأَتَى فِيهِ بِالعَجِيبِ.
معجم الغني
**فَرِيَ** - [ف ر ي]. (ف: ثلا. لازم).** فَرِيتُ**،** أَفْرَى**، مص. فَرْيٌ. "فَرِيَ الرَّجُلُ" : دُهِشَ، تَحَيَّرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفرية [مفرد]: مصدر فرَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرى يفري ، افر ، فريا وفرية ، فهو فار ، والمفعول مفري• فرى الشيء : 1 - شقه وقطعه فرى بطن الشاة . 2 - فتته ، قطعه قطعا صغيرة فرى اللحم / البصل . • فرى القول : اختلقه ، كذب لم أر عبقريا في الناس يفري فريه [ حديث ] ° ما يفري فريه أحد : يجيد العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افترى يفتري ، افتر ، افتراء ، فهو مفتر ، والمفعول مفترى ( للمتعدي ) • افترى الشخص : ظلم بممارسة البطش . • افترى القول / افترى عليه القول : اختلقه ، ادعاه ، كذب فيه { ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا } - { ما لكم من إله غيره إن أنتم إلا مفترون } : كاذبون على الله - { قالوا إنما أنت مفتر } : كاذب متقول على الله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتراء [ مفرد ] : ج افتراءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر افترى . 2 - اتهام كاذب تبرأ من افتراء - لم يكن ما قالوه سوى افتراءات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فري [ مفرد ] : مصدر فرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرية [ مفرد ] : مصدر فرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فري [ مفرد ] : ج أفرياء : 1 - شخص مختلق كاذب لم يصدقه أحد لأنه فري . 2 - أمر مختلق مصنوع أتى بشيء فري - { لقد جئت شيئا فريا } . 3 - أمر عجيب ، عظيم ، محير { قالوا يامريم لقد جئت شيئا فريا } ° فلان يفري الفري : يأتي بالعجب في عمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفراة [ مفرد ] : اسم آلة من فرى : آلة التقطيع مفراة اللحم .
الصحاح في اللغة
فَرَيْتُ الشيء أفْريهِ: قطعته لأصلحه. وفَرَيْتُ المزادة: خلقتها وصنعتها. وفَرَيْتُ الأرض: سِرتُها وقطعتها. وفَرى فلان كذباً، إذا خلقه. وافْتَراهُ: اختلقه. والاسم الفِريَةُ. وفلان يَفري الفرِيَّ، إذا كان يأتي بالعجب في عمله. وأفْرَيْتُ الأوداج: قطعتها. وأفْرَيْتُ الشيء: شققته فانْفَرى وتَفَرَّى، أي انشقّ. يقال: تَفَرَّى الليلُ عن صُبحه. وقد أفْرى الذئب بطن الشاة. الكسائي: أفْرَيْتُ الأديم: قطعته على جهة الإفساد. وفَرَيْتُهُ: قطعته على جهة الإصلاح. وتَفَرَّتِ الأرض بالعيون: انبجست. وفَرِيَ بالكسر يَفْرى فَرًى: تحيَّر ودهش.
الرائد
* فري يفرى: فرى. دهش وتحير.
الرائد
* فري. 1-أمر عجيب: «فلان يفري الفري»، أي يأتي بالعجيب الغريب في أعماله. 2-أمر مختلق موضوع. 3-مشقوق. 4-«الفري الفري»: العجلة العجلة.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: