وصف و معنى و تعريف كلمة والمقننات:


والمقننات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح والمقننات في معاجم اللغة العربية:



والمقننات

جذر [قنن]

  1. قَنَّنَ: (فعل)
    • قَنَّنَ يُقَنِّن ، تقْنِينًا ، فهو مُقَنِّن ، والمفعول مُقَنَّن - للمتعدِّي
    • قَنَّنَ المُشَرِّعُ: وضع القوانين ودوَّنها
    • قَنَّنَ الطَّعامَ: أعطاه بتقتير
  2. قانون: (اسم)
    • الجمع : قوانينُ
    • القَانُونُ : مقياسُ كل شيء وطريقُه [ّأصلها يونانية، وقيل: فارسية]
    • القانون (في الاصطلاح) : أَمرٌ كلِّيٌّ ينطبق على جميع ‏جُزئيَّاته التي تُتعرَّف أَحكامُها منه
    • القَانُونُ :الأَصلُ
    • القَانُونُ :نظام ، القانون الأساسيّ للشركة،
    • قوانين الطبيعة: ظواهرُها
    • القَانُونُ : قواعد ‏وأحكام تتّبعها النّاسُ في علاقاتهم المختلفة وتنفِّذها الدّولةُ أو الدول بواسطة المحاكم
    • أهل القانون: القضاة والمحامون،
    • خارج على القانون: ‏متمرِّد عاصٍ على نهج القانون،
    • رَجُل قانون: مُشَرِّع،
    • سُلْطَة القانون: قدرته على فرض احترامه،
    • قانونًا: بموجب القانون،
    • قانون الغاب: ‏تحكُّم القويّ في الضعيف، استخدام القوّة دون الرجوع إلى القانون،
    • كلمته قانون: لا يرجع فيها،
    • مِن الوجهة القانونيّة: قرار معلَّل ‏قانونًا،
    • وُضِعَ تحت طائلة القانون: تحت حكمه وعقوبته
    • القانون التِّجاريّ: فرع من القانون الخاصّ يتمّ بموجبه تنظيم المعاملات التِّجاريّة ‏وأعمال التّجار والمؤسّسات والشّركات التّجاريّة والمصارف
    • قانون إداريّ: فرع من القانون العام يتناول سير الإدارة العامة وعلاقاتها ‏بالأفراد
    • قانون العقوبات: مجموع التشريعات التي تحدِّد نظامَ العقوبات المفروضة على مرتكبي المخالفات والجنح
    • قانونٌ دستورِيٌّ: فرع ‏من القانون العام يحدِّد ترتيب السلطات العامّة وعلاقات بعضها ببعض وصلات المواطنين بها
    • قانون دوليّ عامّ: مجموع القواعد التي ‏تلتزمها الدول في علاقاتها بعضها ببعض
    • قانون ضريبيّ: فرع من القانون العام خاصّ بالضرائب وبتنظيم جبايتها
    • قانون عُرْفيّ: (القانون) ‏القواعد القانونيّة التي أقرّتها العادات وتعارف عليها الناسُ
    • قانون عمل: مجموع القواعد التي تنظِّم علاقات أرباب العمل بالعمَّال
    • قانون ‏مدنيّ: فرع من القانون الخاصّ يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود والموجبات
    • قانون الأحوال الشَّخصيَّة: ‏قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها
    • قانون المرافعات المدنيّة: أصول المحاكمات المدنيّة
    • هُوَ خَاضِعٌ لِلْقَانُونِ ‏‏: خَاضِعٌ للِنِّظَامِ، للِشَّرِيعَةِ
    • قَانُونٌ تَبْدِيلِيٌّ : هُوَ أَنْ يَكُونَ فِي الإِمْكَانِ تَغْيِيرُ تَرْتِيبِ حُدُودِ الْجَمْعِ وَالضَّرْبِ فِي أَيِّ مِقْدَارٍ جَبْرِيٍّ دُونَ أَنْ تَتَغَيَّرَ ‏قِيمَتُهُ
    • قَانُونٌ تَوْزِيعِيٌّ : هُوَ الَّذِي يُمْكِنُ بِهِ تَوْزِيعُ عَمَلِيَّاتِ الضَّرْبِ وَالْقِسْمَةِ عَلَى عَمَلِيَّاتِ الْجَمْعِ وَالطَّرْحِ
    • قانون تحديد المِلكيّة الزراعية : ‏القانون الذي يحدَّد مقدارَ ما يجوز للفرد أَن يمتلكه من الأَرض الزراعية
    • قانون الإيمان المسيحي: هو وثيقة رسميّة تتضمّن موجزًا لما ‏يعتقده المسيحيّون تمّ وضعها في القرن الرّابع الميلادي. ‏
    • القَانُونُ :آلةٌ من آلات الطَّرب ذاتُ أَوتارٍ تُحرَّكُ بالكشتِبان
  3. قُنَن: (اسم)
    • قُنَن : جمع قُنّة
  4. أَقنانٍ: (اسم)
    • أَقنانٍ : جمع قِنّ


  5. قانونَ: (اسم)
    • قانونَ : جمع قانٍّ
  6. قانونيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى قانون
    • المحاسب القانونيّ: محاسب عام مُعْتَرَف بشهادته
    • مطابق للقانون :معترفٌ به حُكم/ صيدليّ قانونيّ،
    • النِّصاب القانونيّ: أقلّ عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيًّا
    • رَجُلٌ قَانُونِيٌّ : رَجُلُ التَّشْرِيعِ وَالْمُتَشَبِّثُ بِهِ بِحَذَافِيرِهِ
    • عَمَلٌ قَانُونِيٌّ : خَاضِعٌ لِلْقَانُونِ السُّلْطَةُ الْقَانُونِيَّةُ
  7. قوانينُ: (اسم)
    • قوانينُ : جمع قانون
  8. قِنّينة: (اسم)
    • الجمع : قنِّينات و قنانٍ و قَنانِيُّ
    • القِنِّينَةُ :القارورةُ وهي وعاءٌ من زجاج، يُجْعَل فيه الشرابُ ونحوُه
  9. مُقَنَّن: (اسم)
    • مُقَنَّن : اسم المفعول من قَنَّنَ
  10. مُقَنِّن: (اسم)


    • مُقَنِّن : فاعل من قَنَّنَ
  11. أَقْنأَ: (فعل)
    • أَقْنأَ الأَديمَ: أَفسده
    • أَقْنأَ الشيءُ فلانًا: دنا منه وأَمكنه
    • أَقْنأَ فلانًا: قتله أَو حَمَلَهُ على القتل
  12. تقْنِين: (اسم)
    • تقْنِين : مصدر قَنَّنَ
  13. قَنانِيُّ: (اسم)
    • قَنانِيُّ : جمع قِنّينة
  14. قنانٍ: (اسم)
    • قنانٍ : جمع قِنّينة
  15. قُنان: (اسم)
    • القُنَانُ : كُمُّ القميصِ
    • القُنَانُ :ريم الإِبطِ
  16. قِنان: (اسم)


    • قِنان : جمع قُنّة
  17. قانون الإجراءات القانونية: (مصطلحات)
    • منع الإستمرار في الدعوى الجزائية. (قانونية)
  18. القانون (النظام): (مصطلحات)
    • هي مجموع القواعد القانونية التي تنظم مهنة الكاتب بالعدل في كل دولة والتي صدق عليها وصدرت ونشرت حسب أنظمة وقوانين كل دولة. (قانونية)
  19. قِنَان: (اسم)
    • قِنَان :جمع قُنَّة
  20. القانون التجاري: (مصطلحات)
    • هو مجموعة القواعد القانونية التي تحكم التجار والأعمال التجارية. (قانونية)
  21. قانون الإجراءات المدنية: (مصطلحات)
    • مجموعة القواعد القانونية التي ترسم طريقة رفع الدعوى والمرافعة والحكم وطرق الطعن. (قانونية)
  22. قانون الإجراءات الجزائية: (مصطلحات)


    • مجموعة القواعد القانونية التي تنظّم وسائل التقصّي عن الجرائم، وملاحقة مرتكبيها، ومحاكمتهم وإصدار الأحكام، وطرق الطعن فيها، وتنفيذها. (قانونية)
  23. قانون التسجيل العقاري: (مصطلحات)
    • هو مجموعة الأحكام والقواعد القانونية التي تنظّم حقّ الملكية العقارية والحقوق العينية العقارية. (قانونية)
  24. قانون التجارة البحري: (مصطلحات)
    • هو مجوعة القواعد والنصوص القانونية التي تحكم الملاحة البحرية ونقل الأشخاص والبضائع بالبحر. (قانونية)
  25. القانون الجنائي‏: (مصطلحات)
    • القانون المختص بالجرائم‏. (فقهية)
,
  1. قنن (المعجم لسان العرب)
    • "القِنُّ: العبد للتَّعْبيدَةِ.
      وقال ابن سيده: العبد القِنُّ الذي مُلِكَ هو وأَبواه، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، هذا الأَعراف، وقد حكي في جمعه أَقْنانٌ وأَقِنَّة؛ الأَخيرة نادرة؛ قال جرير: إِنَّ سَلِيطاً في الخَسارِ إِنَّهْ أَبْناءُ قَوْمٍ خُلِقُوا أَقِنَّهْ والأُنثى قِنٌّ، بغير هاء.
      وقال اللحياني: العبد القِنُّ الذي وُلِدَ عندك ولا يستطيع أَن يخرج عنك.
      وحكي عن الأَصمعي: لسْنا بعَبيدِ قِنٍّ ولكنا عبيدُ مَمْلُِكة، مضافان جميعاً.
      وفي حديث عمرو بن الأَشْعَثِ: لم نَكن عبيدَ قِنٍّ إِنما كنا عبيدَ مَمْلكة.
      يقال: عبدٌ قِنٌّ وعَبْدانِ قِنٌّ وعبيدٌ قِنٌّ.
      وقال أَبو طالب: قولهم عبدٌ قِنٌّ، قال الأَصمعي: القِنُّ الذي كان أَبوه مملوكاً لمواليه، فإِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مَمْلَكةٍ،وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ من القِنْيَة، وهي المِلْكُ؛ قال الأَزهري: ومثله الضِّحُّ وهو نور الشمس المُشْرِقُ على وجه الأَرض، وأَصله ضِحْيٌ،‏

      يقال: ‏ضَحِيتُ للشمس إِذا بَرَزْتَ لها.
      قال ثعلب: عبدٌ قِنٌّ مُلِكَ هو وأَبواه، من القُنَانِ وهو الكُمُّ، يقول: كأَنه في كُمِّه هو وأَبواه،وقيل: هو من القِنْيَة إِلاَّ أَنه يبدل.
      ابن الأَعرابي: عبدٌ قِنٌّ خالِصُ العُبودة، وقِنٌّ بَيِّنُ القُنُونةِ والقَنَانةِ وقِنٌّ وقِنَّانِ وأَقنانٌ، وغيرُه لا يثنيه ولا يجمعه ولا يؤنثه.
      واقْتَنَنَّا قِنّاً: اتخذناه.
      واقْتَنَّ قِنّاً: اتخذه؛ عن اللحياني، وقال: إِنه لقِنٌّ بَيِّنُ القَنانة أَو القِنانة.
      والقِنَّةُ: القُوَّةُ من قُوَى الحَبْلِ، وخَصَّ بعضهم به القُوَّة من قُوَى حَبْلِ اللِّيفِ؛ قال الأَصمعي: وأَنشدنا أَبو القَعْقاعِ اليَشْكُري: يَصْفَحُ للقِنِّةِ وَجْهاً جأْبَا،صَفحَ ذِراعَيْه لعَظْمٍ كَلْبا

      وجمعها قِنَنٌ، وأَنشده ابن بري مستشهداً به على القِنَّةِ ضربٍ من الأَدْوية، قال: وقوله كلباً ينتصِبُ على التمييز كقوله عز وجل: كَبُرَتْ كلمةً؛ قال: ويجوز أَن يكون من المقلوب.
      والقُنَّة: الجبل الصغير، وقيل: الجبل السَّهْلُ المستوي المنبسط على الأَرض، وقيل: هو الجبل المنفرد المستطيل في السماء، ولا تكون القُنَّة إِلا سَوْداء.
      وقُنَّةُ كلِّ شيءٍ: أَعلاه مثلُ القُلَّة؛

      وقال: أَما ودِماءٍ مائراتٍ تَخالُها، على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ، عَنْدَما وقُنَّةُ الجبل وقُلَّتُه: أَعلاه، والجمع القُنَنُ والقُلَلُ، وقيل: الجمع قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنَّاتٌ وقُنُونٌ؛

      وأَنشد ثعلب: وهَمَّ رَعْنُ الآلِ أَن يكونا بَحْراً يَكُبُّ الحوتَ والسَّفِينا تَخالُ فيه القُنَّةَ القُنُونا،إِذا جَرَى، نُوتِيَّةً زَفُونا،أَو قِرْمِلِيّاً هابِعاً ذَقُون؟

      ‏قال: ونظير قولهم قُنَّة وقُنُون بَدْرَة وبُدُورٌ ومَأْنة ومُؤُون،إِلا أَن قاف قُنَّة مضمومة؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمة في جمعه على قِنانٍ:كأَنَّنا، والقِنانَ القُودَ يَحْمِلُنا،مَوْجُ الفُراتِ، إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ، والاقْتِنانُ: الانتصاب.
      يقال: اقْتَنَّ الوَعِلُ إِذا انتصب على القُنَّة؛

      أَنشد الأَصمعي لأَبي الأَخْزَرِ الحِمّانيِّ: لا تَحْسَبي عَضَّ النُّسُوعِ الأُزَّمِ، والرَّحْلَ يَقْتَنُّ اقْتِنانَ الأَعْصَمِ،سَوْفَكِ أَطرافَ النَّصِيِّ الأَنْعَمِ وأَنشده أَبو عبيد: والرَّحْلُ، بالرفع؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ إِلا أَن يريد الحال؛ وقال يَزِيدُ بن الأَعْور الشَّنِّيّ: كالصَّدَعِ الأَعْصمِ لما اقْتَنَّا واقْتِنانُ الرَّحْلِ: لُزومُه ظهرَ البعير.
      والمُسْتَقِنُّ الذي يقيم في الإِبل يشرب أَلبانَها؛ قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيّ: فَشايعْ وَسْطَ ذَوْدِكَ مُسْتَقِنّاً،لتُحْسَب سَيِّداً ضَبُعاً تَنُولُ الأَزهري: مُسْتَقِنّاً من القِنِّ، وهو الذي يقيم مع غنمه يشرب من أَلبانها ويكون معها حيث ذهبت؛ وقال: معنى قوله مُسْتَقِنّاً ضَبُعاً تَنُولُ أَي مُسْتَخْدِماً امرأَة كأَنها ضَبُع، ويروى: مُقْتَئِنّاً ومُقْبَئِنّاً، فأَما المُقْتَئِنٌّ فالمُنْتَصِب والهمزة زائدة ونظيره كَبَنَ واكْبَأَنَّ، وأَما المُقْبَئِنّ فالمنتصب أَيضاً، وهو بناء عزيز لم يذكره صاحب الكتاب ولا اسْتُدْرِكَ عليه، وإِن كان قد استُدْرِكَ عليه أَخوه وهو المُهْوَئِنُّ.
      والمُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ أَيضاً.
      الأَصمعي: اقْتنَّ الشيءُ يَقْتَنُّ اقْتِناناً إِذا انتصب.
      والقِنِّينَةُ: وِعاءٌ يتخذ من خَيْزُرانٍ أَو قُضْبانٍ قد فُصِلَ داخلُه بحَواجِزِ بين مواضع الآنية على صِيغَةِ القَشْوة.
      والقِنِّينَةُ، بالكسر والتشديد، من الزجاج: الذي يُجْعَل الشَّرابُ فيه.
      وفي التهذيب: والقِنِّينةُ من الزجاج معروفة ولم يذكر في الصحاح من الزُّجاج، والجمع قِنَانٌ، نادر.
      والقِنِّينُ: طُنْبُور الحَبَشة؛ عن الزجاجي: وفي الحديث: إِن الله حرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ والقِنِّينَ؛ قال ابن قُتَيْبة: القِنِّينُ لُعْبة للروم يَتَقامَرون بها.
      قال الأَزهري: ويروى عن ابن الأَعرابي، قال: التقْنِين الضَّرْبُ بالقِنِّينِ، وهو الطُّنْبورِ بالحَبَشِيَّة، والكُوبة الطَّبْل، ويقال النَّرْدُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصحيح.
      وورد في حديث علي، عليه السلام: نُهِينا عن الكُوبة والغُبَيْراء والقِنِّين؛ قال ابن الأَعرابي: الكوبة الطبل، والغبيراء خمرة تعمل من الغُبيراء، والقِنِّينُ طُنْبور الحبشة.
      وقانون كل شيء: طريقُه ومقياسه.
      قال ابن سيده: وأُراها دَخِيلَةً.
      وقُنَانُ القميص وكُنُّه وقُنُّه: كُمُّه.
      والقُنانُ: ريح الإِبِطِ عامةً، وقيل: هو أَشدّ ما يكون منه؛ قال الأَزهري: هو الصُّنَانُ عند الناس ولا أَعْرِفُ القُنانَ.
      وقَنَانُ: اسم مَلِكٍ كان يأْخذ كلَّ سفينة غَصْباً.
      وأَشرافُ اليَمن: بنو جُلُنْدَى بنِ قَنان.
      والقَنَانُ: اسم جبل بعينه لبني أَسد؛ قال الشاعر زهير: جَعَلْنا القَنانَ عن يَمينٍ وحَزْنَهُ،وكم بالقَنانِ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِمِ وقيل: هو جبل ولم يخصص؛ قال الأَزهري: وقَنانُ جبل بأَعلى نجد (* قوله «بأعلى نجد» الذي في التهذيب: بعالية نجد).
      وبنو قَنانٍ: بطن من بَلْحرث ابن كعب.
      وبنو قُنَيْن: بطن من بني ثَعْلَب؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:جَهِلْتُ من دَيْنِ بَني قُنَيْنِ،ومن حِسابٍ بينهم وبَيْني وأَنشد أَيضاً: كأَنْ لم تُبَرَّكْ بالقُنَيْنيِّ نِيبُها،ولم يُرْتَكَبْ منها لرَمْكاءَ حافِلُ وابن قَنانٍ: رجل من الأَعراب.
      والقِنْقِنُ والقُناقِنُ، بالضم: البصير بالماء تحت الأَرض، وهو الدليل الهادي والبَصيرُ بالماء في حَفْرِ القُنِيِّ، والجمع القَناقِنُ،بالفتح.
      قال ابن الأَعرابي: القُناقِنُ البصير بجرّ المياه واستخراجها، وجمعها قَناقِنُ؛ قال الطرماح: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِ؟

      ‏قال ابن بري: القِنْقِنُ والقُناقِنُ المُهَنْدِسُ الذي يعرف الماء تحت الأَرض، قال: وأَصلها بالفارسية، وهو معرّب مشتق من الحَفْر من قولهم بالفارسية كِنْ كِنْ (* قوله «من قولهم بالفارسية كن كن إلخ» كذا بالأصل، والذي في المحكم: بكن أي احفر اهـ.
      وضبطت بكن فيه بكسر الموحدة وفتح الكاف).
      أَي احْفِرْ احْفِرْ.
      وسئل ابن عباس: لم تَفَقَّدَ سُلَيْمانُ الهُدْهُدَ من بَيْنِ الطَّيْرِ؟، قال: لأَنه كان قُناقِناً، يعرف مواضع الماء تحت الأَرض؛ وقيل: القُناقِنُ الذي يَسْمَعُ فيعرف مقدارَ الماء في البئر قريباً أَو بعيداً.
      والقِنْقِنُ: ضرب من صَدَف البحر (* قوله «ضرب من صدف البحر» عبارة التكملة ابن دريد: القنقنة، بالكسر، ضرب من دواب البحر شبيه بالصدف).
      والقِنَّة: ضرب من الأَدْوِيَةِ، وبالفارسية يرزَذ.
      والقِنْقِنُ: ضَرْبٌ من الجرْذانِ.
      والقَوانِينُ: الأُصُول، الواحد قانُونٌ، وليس بعربي.
      والقُنَّةُ: نحو من القارَة، وجمعها قِنانٌ؛ قال ابن شميل: القُنَّة الأَكَمَةُ المُلَمْلَمَةُ الرأْسِ، وهي القارة لا تُنْبِتُ شيئاً.
      "
  2. قانون (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • قانون :-
      جمع قوانينُ:
      1 - مقياس كلِّ شيء وطريقه :-قانون جماليّ/ أدبيّ.
      2 - نظام :-القانون الأساسيّ للشركة، - قانون الموظَّفين/ السير/ السجون:-
      قوانين الطبيعة: ظواهرُها.
      3 - قواعد وأحكام تتّبعها النّاسُ في علاقاتهم المختلفة وتنفِّذها الدّولةُ أو الدول بواسطة المحاكم :-خالف القانون، - يخاطب القانون الجميع بفمٍ واحد، - وفقًا لقوانين الحرب وعرفها، - إلحاح الحاجة لا يعترف بالقانون [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الضرورات تبيح المحظورات، - من خرق القانون لمنفعتك خرقه غدًا لخراب بيتك [مثل] :-
      • أهل القانون: القضاة والمحامون، - خارج على القانون: متمرِّد عاصٍ على نهج القانون، - رَجُل قانون: مُشَرِّع، - سُلْطَة القانون: قدرته على فرض احترامه، - قانونًا: بموجب القانون، - قانون الغاب: تحكُّم القويّ في الضعيف، استخدام القوّة دون الرجوع إلى القانون، - كلمته قانون: لا يرجع فيها، - مِن الوجهة القانونيّة: قرار معلَّل قانونًا، - وُضِعَ تحت طائلة القانون: تحت حكمه وعقوبته.
      4 - (الموسيقى) آلة موسيقيّة وتريَّة مكونة من 30 إلى 40 وترًا مشدودة إلى طرفي صندوق خشبيّ مسطح.
      القانون التِّجاريّ: (القانون) فرع من القانون الخاصّ يتمّ بموجبه تنظيم المعاملات التِّجاريّة وأعمال التّجار والمؤسّسات والشّركات التّجاريّة والمصارف. • قانون إداريّ: (القانون) فرع من القانون العام يتناول سير الإدارة العامة وعلاقاتها بالأفراد.
      قانون العقوبات: (القانون) مجموع التشريعات التي تحدِّد نظامَ العقوبات المفروضة على مرتكبي المخالفات والجنح.
      قانونٌ دستورِيٌّ: (القانون) فرع من القانون العام يحدِّد ترتيب السلطات العامّة وعلاقات بعضها ببعض وصلات المواطنين بها.
      قانون دوليّ عامّ: (القانون) مجموع القواعد التي تلتزمها الدول في علاقاتها بعضها ببعض.
      قانون ضريبيّ: (القانون) فرع من القانون العام خاصّ بالضرائب وبتنظيم جبايتها.
      قانون عُرْفيّ: (القانون) القواعد القانونيّة التي أقرّتها العادات وتعارف عليها الناسُ.
      قانون عمل: (القانون) مجموع القواعد التي تنظِّم علاقات أرباب العمل بالعمَّال.
      قانون مدنيّ: (القانون) فرع من القانون الخاصّ يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود والموجبات.
      قانون الأحوال الشَّخصيَّة: (القانون) قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها.
      قانون المرافعات المدنيّة: (القانون) أصول المحاكمات المدنيّة.
      • مشروع قانون
  3. قَنَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَنَّنَ يُقَنِّن ، تقْنِينًا ، فهو مُقَنِّن ، والمفعول مُقَنَّن (للمتعدِّي) :-
      قَنَّنَ المُشَرِّعُ وضع القوانين ودوَّنها.
      قَنَّنَ العملَ: وضع قوانينَه ودوَّنها :-قنَّن اللُّغَةَ.
      قَنَّنَ الطَّعامَ: أعطاه بتقتير.
  4. قانونِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قانونِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى قانون: :-سلطة/ يمين/ لائحة قانونيّة، - يشعر بعدم صحّة المعاهدة من الوجهة القانونيّة، - دورة قانونيّة للبرلمان:-
      • المحاسب القانونيّ: محاسب عام مُعْتَرَف بشهادته.
      2 - مطابق للقانون معترفٌ به :-حُكم/ صيدليّ قانونيّ، - تعديل نص قانونيّ.
      • النِّصاب القانونيّ: أقلّ عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيًّا.
  5. قَانُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَوَانِينُ. [ق ن ن].
      1. :-قَانوُنُ الْعَمَلِ :- : مِقْيَاسُ كُلِّ شَيْءٍ وَطَرِيقُهُ.
      2. :-هُوَ خَاضِعٌ لِلْقَانُونِ :- : خَاضِعٌ للِنِّظَامِ، للِشَّرِيعَةِ.
      3. :-رَجُلُ الْقَانُونِ :- : الْعَارِفُ بِالْقَوَانِينِ وَالْأَحْكَامِ وَالْمُتَخَصِّصُ فِيهَا.
      4. :-قَانُونُ الأَحْوَالِ الشَّخْصِيَّةِ :- : مُدَوَّنَةُ الأَحْوَالِ الشَّخْصِيَّةِ الَّتِي تَضُمُّ مَجْمُوعَ التَّشْرِيعَاتِ الْمُنَظِّمَةِ لِلْأُسْرَةِ. :-الْقَانُونُ الْجِنَائِيُّ :- :-الْقَانُونُ الدَّوْلِيُّ.
      5. :-يَعْزِفُ عَلَى الْقَانُونِ :-: آلَةٌ مِنَ الْعَائِلَةِ الْوَتَرِيَّةِ، لَهَا 78 وَتَراً، وَكُلُّ ثَلاَثَةِ أَوْتَارٍ تُطْلِقُ صَوْتاً وَاحِداً.
      6. :-قَانُونٌ تَبْدِيلِيٌّ :- : هُوَ أَنْ يَكُونَ فِي الإِمْكَانِ تَغْيِيرُ تَرْتِيبِ حُدُودِ الْجَمْعِ وَالضَّرْبِ فِي أَيِّ مِقْدَارٍ جَبْرِيٍّ دُونَ أَنْ تَتَغَيَّرَ قِيمَتُهُ.
      7. :-قَانُونٌ تَوْزِيعِيٌّ :- : هُوَ الَّذِي يُمْكِنُ بِهِ تَوْزِيعُ عَمَلِيَّاتِ الضَّرْبِ وَالْقِسْمَةِ عَلَى عَمَلِيَّاتِ الْجَمْعِ وَالطَّرْحِ.
  6. القانون الدولي (المعجم عربي عامة)
    • قوانين ومبادئ وأعراف تحكم العلاقات بين الأمم. ولقد سن القانون الدولي شيئا فشيئا من خلال الاتفاقيات والمحاكم والمؤتمرات الدولية والأعراف الراسخة منذ أمد بعيد. ليس هناك هيئة تشرع القوانين الدولية وتقرر الحكومات الوطنية نفسها الأخذ بمبادئ وأعراف القانون الدولي. وينص النظام الداخلي للمحكمة الدولية على الأساس الذي تعتمد عليه القوانين الدولية والتي تلجأ إليه للفصل في القضايا التي تعرض أمامها: :-أ. الاتفاقيات الدولية سواء أكانت خاصة أو عامة التي تضع قواعد تعترف بها ظاهريا الأطراف المتنازعة؛ ب. العرف الدولي كدليل على ممارسة عامة تقوم مقام القانون؛ ج. المبادئ العامة للقانون الذي تقرها الأمم المتحضرة. :-
      مصطلحات سياسية


  7. قنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ن ن: القِنُّ العبد إذا ملك هو وأبواه يستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنث وربما قالوا عبيد أقْنَانٌ ثم يجمع على أقِنَّةٍ و القُنَّةُ بالضم أعلى الجبل مثل القلة والجمع قِنَانٌ مثل برمة وبرام و قُنَنٌ و قُنَّاتٌ و القِنِّينَةُ بالكسر والتشديد ما يجعل فيه الشراب والجمع قَنَانِيُّ و القَوانِينُ الأصول الواحد قَانونُ وليس بعربي
  8. قانون (المعجم الرائد)
    • قانون - ج، قوانين
      1- قانون : نظام. 2- قانون : شريعة. 3- قانون : مقياس كل شيء. 4- قانون : أصل. 5- قانون : مجموعة الشرائع التي تنظم أحوال المجتمع السياسية والتجارية والمدنية والجزائية وغيرها. 6- قانون الة من آلات الطرب ذات أوتار.
  9. قانون مدني (المعجم عربي عامة)
    • فروع القانون المدني وقانون العقود ، وقانون المسؤولية ، وقانون الملكية، قانون الإرث ، وقانون الثقة.
  10. قَانُونِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق ن ن]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَانُونِ).
      1. :-رَجُلٌ قَانُونِيٌّ :- : رَجُلُ التَّشْرِيعِ وَالْمُتَشَبِّثُ بِهِ بِحَذَافِيرِهِ.
      2. :-عَمَلٌ قَانُونِيٌّ :- : خَاضِعٌ لِلْقَانُونِ. :-السُّلْطَةُ الْقَانُونِيَّةُ.
  11. قانون طبيعي (المعجم عربي عامة)
    • القانون الأبدي الذي يحكم العالم والذي سنه الخالق وهو جزء من طبيعة الإنسان وينبغي كما يرى ذلك البعض أن يكون أساس أي مجتمع. فالإنسان يستطيع أن يستنتج هذا القانون بفضل قوة تخمينه وحسه الأخلاقي الغريزي بما هو حق وما هو باطل. ويرجع التفكير والتنظير في القانون الطبيعي إلى فلاسفة اليونان من أمثال أفلاطون وأرسطو. وعكس القانون الطبيعي القانون الوضعي الذي تشرعه السلطة الإنسانية.
      مصطلحات سياسية
  12. القُنَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُنَّة القُنَّة قُنَّة كلِّ شيءٍ: أَعلاه.
      و القُنَّة الجبل المنفرد المرتفع في السماءِ. والجمع : قُنَنٌ، وقِنان.
  13. القِنِّينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِنِّينَةُ القارورةُ.
      وهي وعاءٌ من زجاج القِنِّينَةُ يُجْعَل فيه الشرابُ ونحوُه. والجمع : قنانيُّ، وقَنانٍ.
  14. القانون الدولي العرفي (المعجم عربي عامة)
    • هو القانون الذي يصبح ملزما للدول مع أنه ليس قانونا مكتوبا، ولكن الالتزام به يكون بحكم العادة، عندما تتصرف الدول كأن شيئا ما هو القانون، فانه يصبح قانونا :-بحكم الاستعمال :-، و هو مصدر من مصادر القانون الدولي.
  15. قانون أو مدونة قانونية (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة منظمة ومدونة من القوانين كقانون العقوبات والقانون المدني.
      مصطلحات سياسية
  16. القَانُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَانُونُ : مقياسُ كل شيء وطريقُه [روميّة، وقيل: فارسية].
      و(في الاصطلاح) : أَمرٌ كلِّيٌّ ينطبق على جميع جُزئيَّاته التي تُتعرَّف أَحكامُها منه.
      و القَانُونُ الأَصلُ.
      و القَانُونُ آلةٌ من آلات الطَّرب ذاتُ أَوتارٍ تُحرَّكُ بالكشتِبان.
      102.
  17. قِنِّينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قِنِّينة :-
      جمع قنِّينات وقنانٍ وقَنانِيُّ: (الكيمياء والصيدلة) إناء زجاجيّ ذو رقبة يُستعان بها لملئه وسدِّه، يُستخدم لحفظ الموادّ الكيميائيّة السَّائلة في المختبرات :-وقعت قنِّينة الدَّواء، وانكسرت.
  18. قانونيّ (المعجم الرائد)
    • قانوني
      1- قانوني : شرعي، صحيح : «عمل قانوني». 2- قانوني : عالم بالقوانين والشرائع.
  19. قانون مالوني (المعجم مالية)
    • قانون أمريكي صدر في عام 1938 تعديلاً لقانون الأوراق المالية لعام 1934 واستجابة لرغبة التجّار والوسطاء في الأسواق غير النظامية لتكوين اتّحاد يعمل تحت إشراف لجنة الأوراق والأسواق المالية وتمّ بناء على هذا القانون تأسيس الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية National Association of Security Dealers (NASD) ، وتعني بالانجليزية: Maloney Act
  20. القانون الدّوليّ الخاصّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) القانون المختصّ بأفراد الدُّول ولا شأن له بذات الدُّول، فيحدِّد الجنسيّة وكيفيّة اكتسابها وفقدها والقانون الواجب التطبيق في المنازعات التي يدخل فيها عنصر أجنبيّ.
  21. القانون الدّوليّ الخاصّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) القانون المختصّ بأفراد الدُّول ولا شأن له بذات الدُّول، فيحدِّد الجنسيّة وكيفيّة اكتسابها وفقدها والقانون الواجب التَّطبيق في المنازعات التي يدخل فيها عنصر أجنبيّ.
  22. أَقْنأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْنأَ الأَديمَ: أَفسده.
      و أَقْنأَ الشيءُ فلانًا: دنا منه وأَمكنه.
      و أَقْنأَ فلانًا: قتله أَو حَمَلَهُ على القتل.
  23. القُنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُنَانُ : كُمُّ القميصِ.
      و القُنَانُ ريم الإِبطِ.
  24. قِنِّينَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَنَانِيُّ، ـاتٌ، قِنَانٌ. [ق ن ن]. :-سَكَبَ مَا فِي القِنِّينَةِ مِنْ عَصِيرٍ :- : إِنَاءٌ مِنْ زُجَاجٍ مُسْتَطِيلٌ، يُجْعَلُ فِيهِ كُلُّ مَا هُوَ سَائِلٌ.
  25. قَنَّن (المعجم الرائد)
    • قنن - تقنينا
      1-قنن الماء أو الكهرباء أو القمح أو نحوها : وزعه بكميات محدودة في الأزمات الاقتصادية أو في حالات الحرب


معنى والمقننات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنن يقنن ، تقنينا ، فهو مقنن ، والمفعول مقنن ( للمتعدي ) • قنن المشرع : وضع القوانين ودونها . • قنن العمل : وضع قوانينه ودونها قنن اللغة . • قنن الطعام : أعطاه بتقتير .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قانون [ مفرد ] : ج قوانين : 1 - مقياس كل شيء وطريقه قانون جمالي / أدبي . 2 - نظام القانون الأساسي للشركة - قانون الموظفين / السير / السجون ° قوانين الطبيعة : ظواهرها . 3 - قواعد وأحكام تتبعها الناس في علاقاتهم المختلفة وتنفذها الدولة أو الدول بواسطة المحاكم خالف القانون - يخاطب القانون الجميع بفم واحد - وفقا لقوانين الحرب وعرفها - إلحاح الحاجة لا يعترف بالقانون [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : الضرورات تبيح المحظورات - من خرق القانون لمنفعتك خرقه غدا لخراب بيتك [ مثل ] ° أهل القانون : القضاة والمحامون - خارج على القانون : متمرد عاص على نهج القانون - رجل قانون : مشرع - سلطة القانون : قدرته على فرض احترامه - قانونا : بموجب القانون - قانون الغاب : تحكم القوي في الضعيف ، استخدام القوة دون الرجوع إلى القانون - كلمته قانون : لا يرجع فيها - من الوجهة القانونية : قرار معلل قانونا - وضع تحت طائلة القانون : تحت حكمه وعقوبته . 4 - ( سق ) آلة موسيقية وترية مكونة من 30 إلى 40 وترا مشدودة إلى طرفي صندوق خشبي مسطح . • القانون التجاري : ( قن ) فرع من القانون الخاص يتم بموجبه تنظيم المعاملات التجارية وأعمال التجار والمؤسسات والشركات التجارية والمصارف . - [ 1865 ] - • قانون إداري : ( قن ) فرع من القانون العام يتناول سير الإدارة العامة وعلاقاتها بالأفراد . • قانون العقوبات : ( قن ) مجموع التشريعات التي تحدد نظام العقوبات المفروضة على مرتكبي المخالفات والجنح . • قانون دستوري : ( قن ) فرع من القانون العام يحدد ترتيب السلطات العامة وعلاقات بعضها ببعض وصلات المواطنين بها . • قانون دولي عام : ( قن ) مجموع القواعد التي تلتزمها الدول في علاقاتها بعضها ببعض . • قانون ضريبي : ( قن ) فرع من القانون العام خاص بالضرائب وبتنظيم جبايتها . • قانون عرفي : ( قن ) القواعد القانونية التي أقرتها العادات وتعارف عليها الناس . • قانون عمل : ( قن ) مجموع القواعد التي تنظم علاقات أرباب العمل بالعمال . • قانون مدني : ( قن ) فرع من القانون الخاص يتناول حالة الأفراد وأهليتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود والموجبات . • قانون الأحوال الشخصية : ( قن ) قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها . • قانون المرافعات المدنية : ( قن ) أصول المحاكمات المدنية . • مشروع قانون : نص يقترحه وزير ويقدمه إلى الهيئة التشريعية للموافقة عليه وإقراره . • قانون جنائي : ما يخص الجنايات من أحكام وقواعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قانوني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قانون : سلطة / يمين / لائحة قانونية - يشعر بعدم صحة المعاهدة من الوجهة القانونية - دورة قانونية للبرلمان ° المحاسب القانوني : محاسب عام معترف بشهادته . 2 - مطابق للقانون معترف به حكم / صيدلي قانوني - تعديل نص قانوني . • النصاب القانوني : أقل عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قن [ مفرد ] : عبد ابن عبد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنينة [ مفرد ] : ج قنينات وقنان وقناني : ( كم ) إناء زجاجي ذو رقبة يستعان بها لملئه وسده ، يستخدم لحفظ المواد الكيميائية السائلة في المختبرات وقعت قنينة الدواء ، وانكسرت .
مختار الصحاح
ق ن ن : القِنُّ العبد إذا ملك هو وأبواه يستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنث وربما قالوا عبيد أقْنَانٌ ثم يجمع على أقِنَّةٍ و القُنَّةُ بالضم أعلى الجبل مثل القلة والجمع قِنَانٌ مثل برمة وبرام و قُنَنٌ و قُنَّاتٌ و القِنِّينَةُ بالكسر والتشديد ما يجعل فيه الشراب والجمع قَنَانِيُّ و القَوانِينُ الأصول الواحد قَانونُ وليس بعربي
الصحاح في اللغة
القِنُّ: العبدُ إذا مُلِكَ هو وأبواه، ويستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنَّث. وربَّما قالوا: عبيدٌ أقْنانٌ، ثمَّ يجمع على أقِنَّةٍ. وقُنُّ القميص وقُنانَهُ بالضم: كُمّه. والقُنانُ أيضاً: ريح الإبط أشدَّ ما تكون. أبو عبيد: القِنَّةُ بالكسر: قوَّة من قِوى حبل الليف، وجمعها قِنَنٌ. والقِنَّةُ أيضاً: ضربٌ من الأدوية، وهو بالفارسية بيرْزَذْ. والقُنَّةُ بالضم: أعلى الجبل، مثل القُلَّة. قال: أمَا ودماءٍ مائراتٍ تخـالُـهـا   على قُنَّةِ العزَّى وبالنَسْرِ عَنْدَما والجمع قِنانٌ، وقُنَنٌ وقُنَّاتٌ. واقْتَنَّ الوعل، إذا انتصبَ على القُنَّةِ. والقِنِّينَةُ بالكسر والتشديد: ما يُجعل فيه الشراب؛ والجمع القَنانِيُّ. والقوانينُ: الأصول، الواحد قانونٌ، وليس بعربيّ.
لسان العرب
القِنُّ العبد للتَّعْبيدَةِ وقال ابن سيده العبد القِنُّ الذي مُلِكَ هو وأَبواه وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث هذا الأَعراف وقد حكي في جمعه أَقْنانٌ وأَقِنَّة الأَخيرة نادرة قال جرير إِنَّ سَلِيطاً في الخَسارِ إِنَّهْ أَبْناءُ قَوْمٍ خُلِقُوا أَقِنَّهْ والأُنثى قِنٌّ بغير هاء وقال اللحياني العبد القِنُّ الذي وُلِدَ عندك ولا يستطيع أَن يخرج عنك وحكي عن الأَصمعي لسْنا بعَبيدِ قِنٍّ ولكنا عبيدُ مَمْلُِكة مضافان جميعاً وفي حديث عمرو بن الأَشْعَثِ لم نَكن عبيدَ قِنٍّ إِنما كنا عبيدَ مَمْلكة يقال عبدٌ قِنٌّ وعَبْدانِ قِنٌّ وعبيدٌ قِنٌّ وقال أَبو طالب قولهم عبدٌ قِنٌّ قال الأَصمعي القِنُّ الذي كان أَبوه مملوكاً لمواليه فإِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مَمْلَكةٍ وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ من القِنْيَة وهي المِلْكُ قال الأَزهري ومثله الضِّحُّ وهو نور الشمس المُشْرِقُ على وجه الأَرض وأَصله ضِحْيٌ يقال ضَحِيتُ للشمس إِذا بَرَزْتَ لها قال ثعلب عبدٌ قِنٌّ مُلِكَ هو وأَبواه من القُنَانِ وهو الكُمُّ يقول كأَنه في كُمِّه هو وأَبواه وقيل هو من القِنْيَة إِلاَّ أَنه يبدل ابن الأَعرابي عبدٌ قِنٌّ خالِصُ العُبودة وقِنٌّ بَيِّنُ القُنُونةِ والقَنَانةِ وقِنٌّ وقِنَّانِ وأَقنانٌ وغيرُه لا يثنيه ولا يجمعه ولا يؤنثه واقْتَنَنَّا قِنّاً اتخذناه واقْتَنَّ قِنّاً اتخذه عن اللحياني وقال إِنه لقِنٌّ بَيِّنُ القَنانة أَو القِنانة والقِنَّةُ القُوَّةُ من قُوَى الحَبْلِ وخَصَّ بعضهم به القُوَّة من قُوَى حَبْلِ اللِّيفِ قال الأَصمعي وأَنشدنا أَبو القَعْقاعِ اليَشْكُري يَصْفَحُ للقِنِّةِ وَجْهاً جأْبَا صَفحَ ذِراعَيْه لعَظْمٍ كَلْبا وجمعها قِنَنٌ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على القِنَّةِ ضربٍ من الأَدْوية قال وقوله كلباً ينتصِبُ على التمييز كقوله عز وجل كَبُرَتْ كلمةً قال ويجوز أَن يكون من المقلوب والقُنَّة الجبل الصغير وقيل الجبل السَّهْلُ المستوي المنبسط على الأَرض وقيل هو الجبل المنفرد المستطيل في السماء ولا تكون القُنَّة إِلا سَوْداء وقُنَّةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه مثلُ القُلَّة وقال أَما ودِماءٍ مائراتٍ تَخالُها على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ عَنْدَما وقُنَّةُ الجبل وقُلَّتُه أَعلاه والجمع القُنَنُ والقُلَلُ وقيل الجمع قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنَّاتٌ وقُنُونٌ وأَنشد ثعلب وهَمَّ رَعْنُ الآلِ أَن يكونا بَحْراً يَكُبُّ الحوتَ والسَّفِينا تَخالُ فيه القُنَّةَ القُنُونا إِذا جَرَى نُوتِيَّةً زَفُونا أَو قِرْمِلِيّاً هابِعاً ذَقُونا قال ونظير قولهم قُنَّة وقُنُون بَدْرَة وبُدُورٌ ومَأْنة ومُؤُون إِلا أَن قاف قُنَّة مضمومة وأَنشد ابن بري لذي الرُّمة في جمعه على قِنانٍ كأَنَّنا والقِنانَ القُودَ يَحْمِلُنا مَوْجُ الفُراتِ إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ والاقْتِنانُ الانتصاب يقال اقْتَنَّ الوَعِلُ إِذا انتصب على القُنَّة أَنشد الأَصمعي لأَبي الأَخْزَرِ الحِمّانيِّ لا تَحْسَبي عَضَّ النُّسُوعِ الأُزَّمِ والرَّحْلَ يَقْتَنُّ اقْتِنانَ الأَعْصَمِ سَوْفَكِ أَطرافَ النَّصِيِّ الأَنْعَمِ وأَنشده أَبو عبيد والرَّحْلُ بالرفع قال ابن سيده وهو خطأٌ إِلا أَن يريد الحال وقال يَزِيدُ بن الأَعْور الشَّنِّيّ كالصَّدَعِ الأَعْصمِ لما اقْتَنَّا واقْتِنانُ الرَّحْلِ لُزومُه ظهرَ البعير والمُسْتَقِنُّ الذي يقيم في الإِبل يشرب أَلبانَها قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيّ فَشايعْ وَسْطَ ذَوْدِكَ مُسْتَقِنّاً لتُحْسَب سَيِّداً ضَبُعاً تَنُولُ الأَزهري مُسْتَقِنّاً من القِنِّ وهو الذي يقيم مع غنمه يشرب من أَلبانها ويكون معها حيث ذهبت وقال معنى قوله مُسْتَقِنّاً ضَبُعاً تَنُولُ أَي مُسْتَخْدِماً امرأَة كأَنها ضَبُع ويروى مُقْتَئِنّاً ومُقْبَئِنّاً فأَما المُقْتَئِنٌّ فالمُنْتَصِب والهمزة زائدة ونظيره كَبَنَ واكْبَأَنَّ وأَما المُقْبَئِنّ فالمنتصب أَيضاً وهو بناء عزيز لم يذكره صاحب الكتاب ولا اسْتُدْرِكَ عليه وإِن كان قد استُدْرِكَ عليه أَخوه وهو المُهْوَئِنُّ والمُقْتَنُّ المُنْتَصِبُ أَيضاً الأَصمعي اقْتنَّ الشيءُ يَقْتَنُّ اقْتِناناً إِذا انتصب والقِنِّينَةُ وِعاءٌ يتخذ من خَيْزُرانٍ أَو قُضْبانٍ قد فُصِلَ داخلُه بحَواجِزِ بين مواضع الآنية على صِيغَةِ القَشْوة والقِنِّينَةُ بالكسر والتشديد من الزجاج الذي يُجْعَل الشَّرابُ فيه وفي التهذيب والقِنِّينةُ من الزجاج معروفة ولم يذكر في الصحاح من الزُّجاج والجمع قِنَانٌ نادر والقِنِّينُ طُنْبُور الحَبَشة عن الزجاجي وفي الحديث إِن الله حرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ والقِنِّينَ قال ابن قُتَيْبة القِنِّينُ لُعْبة للروم يَتَقامَرون بها قال الأَزهري ويروى عن ابن الأَعرابي قال التقْنِين الضَّرْبُ بالقِنِّينِ وهو الطُّنْبورِ بالحَبَشِيَّة والكُوبة الطَّبْل ويقال النَّرْدُ قال الأَزهري وهذا هو الصحيح وورد في حديث علي عليه السلام نُهِينا عن الكُوبة والغُبَيْراء والقِنِّين قال ابن الأَعرابي الكوبة الطبل والغبيراء خمرة تعمل من الغُبيراء والقِنِّينُ طُنْبور الحبشة وقانون كل شيء طريقُه ومقياسه قال ابن سيده وأُراها دَخِيلَةً وقُنَانُ القميص وكُنُّه وقُنُّه كُمُّه والقُنانُ ريح الإِبِطِ عامةً وقيل هو أَشدّ ما يكون منه قال الأَزهري هو الصُّنَانُ عند الناس ولا أَعْرِفُ القُنانَ وقَنَانُ اسم مَلِكٍ كان يأْخذ كلَّ سفينة غَصْباً وأَشرافُ اليَمن بنو جُلُنْدَى بنِ قَنان والقَنَانُ اسم جبل بعينه لبني أَسد قال الشاعر زهير جَعَلْنا القَنانَ عن يَمينٍ وحَزْنَهُ وكم بالقَنانِ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِمِ وقيل هو جبل ولم يخصص قال الأَزهري وقَنانُ جبل بأَعلى نجد ( * قوله « بأعلى نجد » الذي في التهذيب بعالية نجد ) وبنو قَنانٍ بطن من بَلْحرث ابن كعب وبنو قُنَيْن بطن من بني ثَعْلَب حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد جَهِلْتُ من دَيْنِ بَني قُنَيْنِ ومن حِسابٍ بينهم وبَيْني وأَنشد أَيضاً كأَنْ لم تُبَرَّكْ بالقُنَيْنيِّ نِيبُها ولم يُرْتَكَبْ منها لرَمْكاءَ حافِلُ وابن قَنانٍ رجل من الأَعراب والقِنْقِنُ والقُناقِنُ بالضم البصير بالماء تحت الأَرض وهو الدليل الهادي والبَصيرُ بالماء في حَفْرِ القُنِيِّ والجمع القَناقِنُ بالفتح قال ابن الأَعرابي القُناقِنُ البصير بجرّ المياه واستخراجها وجمعها قَناقِنُ قال الطرماح يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِن قال ابن بري القِنْقِنُ والقُناقِنُ المُهَنْدِسُ الذي يعرف الماء تحت الأَرض قال وأَصلها بالفارسية وهو معرّب مشتق من الحَفْر من قولهم بالفارسية كِنْ كِنْ ( * قوله « من قولهم بالفارسية كن كن إلخ » كذا بالأصل والذي في المحكم بكن أي احفر اه وضبطت بكن فيه بكسر الموحدة وفتح الكاف ) أَي احْفِرْ احْفِرْ وسئل ابن عباس لم تَفَقَّدَ سُلَيْمانُ الهُدْهُدَ من بَيْنِ الطَّيْرِ ؟ قال لأَنه كان قُناقِناً يعرف مواضع الماء تحت الأَرض وقيل القُناقِنُ الذي يَسْمَعُ فيعرف مقدارَ الماء في البئر قريباً أَو بعيداً والقِنْقِنُ ضرب من صَدَف البحر ( * قوله « ضرب من صدف البحر » عبارة التكملة ابن دريد القنقنة بالكسر ضرب من دواب البحر شبيه بالصدف ) والقِنَّة ضرب من الأَدْوِيَةِ وبالفارسية يرزَذ والقِنْقِنُ ضَرْبٌ من الجرْذانِ والقَوانِينُ الأُصُول الواحد قانُونٌ وليس بعربي والقُنَّةُ نحو من القارَة وجمعها قِنانٌ قال ابن شميل القُنَّة الأَكَمَةُ المُلَمْلَمَةُ الرأْسِ وهي القارة لا تُنْبِتُ شيئاً
الرائد
* قنن تقنينا. الماء أو الكهرباء أو القمح أو نحوها: وزعه بكميات محدودة في الأزمات الاقتصادية أو في حالات الحرب..
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: