وصف و معنى و تعريف كلمة والملوق:


والملوق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و لام (ل) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح والملوق في معاجم اللغة العربية:



والملوق

جذر [لوق]



معنى والملوق في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اللوقَةُ بالضم: الزُبدةُ. وقد لَوَّقَ طعامَه، إذا أصلحه بالزُبد. يقال: لا آكل إلا ما لُوِّقَ لي، أي لُيِّنَ لي حتَّى يصير كالزُبد في

لينه. وقال ابن الكلبيّ: هو الزُبد بالرُطَب. وفيه لغتان لوقَةٌ وأَلوقَةٌ. قال: وأنشدني لرجلٍ من عُذَرَةَ: وإنَّي لمِنْ سالَمْتُمُ لأَلـوقَةٌ   وإنِّي لمَنْ عاديْتُمُ سُمٌّ أسْوَدِ ويقال: ما ذقت لَواقاً، أي شيئاً.


تاج العروس

لَقْتُه ألوقُه لَوْقاً : لَيّنْتُه ومرَسْتُه عن ابن دُريد . ولُقْتُ عينَه لَوْقاً : ضرَبْتُها بالكَفِّ مثل اللّقّ . ولُقتُ الدّواةَ لوْقاً : أصلَحتُ مِدادَها فهي مَلوقَةٌ : قال ابنُ بَرّي : حكاها الزّجاجي . واللَّوْقة : السّاعة يقال : ذهَب فلانٌ لَوْقَة أي : ساعةً عن ابنِ عبّاد . واللُّوقَة بالضّمّ : الزُّبْدَةُ عن الكسائيِّ والفرّاءِ قاله أبو عُبيد . أو الزُبْدَةُ بالرُّطَب قاله ابنُ الكلْبي حكاه عنه أبو عُبيد . أو السّمْنُ بالرُّطَب كالألُوقةِ كمَلولَة لُغتان حكاهُما أبو عُبيد عن ابن الكَلبيّ وتنظيرُه بمَلولة يدُلُّ على أنّ ألِفَه أصْليّة وأنشدَ اللّيثُ لرجُل من بَني عُذْرة :

وإنّي لمَنْ سالمتُمُ لألُوقةٌ ... وإنّي لمنْ عادَيْتُمُ سُمُّ أسْودِ وقال الآخر :

حَديثُك أشْهى عنْدَنا من ألوقَة ... تعجَّلَها ظَمآنُ شهْوانُ للطُّعْمِ

وقد تقدّم في ألَق هذه الأقوال . وقال ابنُ سيدَه : سُمّيَت لتألُّقِها أي : بَريقِها فراجِعْ كلامَ ابنَ برّي هُناك . وتلْويقُ الطّعام : إصْلاحُه بِها . ومنْه حديثُ عُبادَة بنِ الصّامِتِ رضِيَ الله عنه : ولا آكُلُ إلا ما لُوِّقَ لي أي لُيِّن حتى يَصير كاللّوقَة في اللّين قاله الزّمخشري . ويُقال : ما ذاقَ لَواقاً أي : شَيْئاً . ويُقال : هو لا يَلوق عندَك أي : لا يَقِرُّ . ونص المُحيط : هما لا يَلوقانِ عليك أي لا يَقِرّان عندَك . واللَّوَق مُحرّكةً : الحُمْق وهو ألْوَقُ أي : أحمقُ في الكَلامِ . وكذلك أولقُ وقد تقدّم . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : رجل عَوِقٌ لَوِقٌ ككتِف : إتعباع . وقد مرّ للمصنِّف وكذلك : ضَيِّق عيِّق لَيِّق كلّ ذلِك على الإتْباع . واللّوقُ بالضّمِّ : كُلُّ شيءٍ ليّن من طَعام وغيرِه . وذَوّاق لوّاق إتباع . ولُوَاق كغُراب : أرضٌ معروفة . وقال أبو دُواد :

لَمنْ طَلَلٌ كعُنوانِ الكِتابِ ... ببَطْنِ لُواقَ أو بَطْنِ الذُّهابِ وباب اللّوقِ بالضّمِّ : أحدُ أبواب مِصْر حرَسَها اللهُ تَعالى . ولُوقَان بالضمِّ : علَم . وشَبْرا اللّوق وتُعْرَفُ بشَبْرا النّخْلَةِ : قرية بمِصْر من أعمالِ الشّرقية



لسان العرب
لاقَ الشيءَ لَوْقاً ولَوَّقه ليَّنه ولَوَّق طعامه أَصلحه بالزُّبْد وفي حديث عُبادة بن الصامت ولا آكل إلا ما لُوِّق لي قال أبو عبيد هو مأخوذ من اللُّوقة وهي الزبدة في قول الفراء والكسائي وقال ابن الكلبي هو الزبد بالرطب واللُّوقةُ الرطبُ بالزُّبْد وقيل بالسمن وفيه لغتان لُوقَة وأَلُوقة وقال رجل من بني عُذرْه وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقة وإنِّي لِمَنْ عاديْتُم سُمُّ أَسْودِ وقال الآخر حديثك أَشْهى عِنْدنا من أَلُوقةٍ تَعَجَّلهَا ظمآنُ شَهْوانُ للطُّعْم واللُّوَقُ جمع لُوقَة وهي الزبدة بالرطب والذي أَراد عبادةُ بقوله لُوِّقَ لي أَى لُيِّن لي من الطعام حتى يكون كالزُّبْد في لينه وأصله من اللُّوقةِ وهي الزبدة والألْوق الأَحمق في الكلام بيّنُ اللَّوَق ورجل عَوِقٌ لَوِقٌ إتباع وكذلك ضيّق ليّق عَيّق كل ذلك على الإتباع واللُّوقُ كل شيء لين من طعام وغيره ويقال ما ذقت لَوَاقاً أَي شيئاً ولُوَاق أرض معروفة قال أبو دواد لمَنْ طَلَلٌ كعُنْوان الكتابِ ببطْن لُوَاق أَو بطن الذُّهابِ ؟
الرائد
* لوق تلويقا. 1-الطعام: أصلحه بالزبدة. 2-الشيء: لينه.


الرائد
* لوق. حمق.
الرائد
* لوق. كل شيء لين من طعام أو غيره.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: