وصف و معنى و تعريف كلمة والمنصوص:


والمنصوص: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و نون (ن) و صاد (ص) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح والمنصوص في معاجم اللغة العربية:



والمنصوص

جذر [نصص]

  1. مَنْصوص: (اسم)
    • مَنْصوص : اسم المفعول من نَصَّ
  2. مَنصوص: (اسم)
    • مفعول من نَصَّ
    • حُكْمٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ فِي القَانُونِ : مَا نَصَّ عَلَيْهِ القَانُونُ وَحَدَّدَهُ
    • المَنْصُوصُ عليه: المُبَيِّنُ المعيَّن
  3. نَصَّصَ: (فعل)
    • نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص
    • نصَّص المتاعَ :جعل بعضَه فوق بعضٍ
    • نَصَّصَ غَرِيمَهُ : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ
    • نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص
    • علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان ( ) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره
  4. نُصَص: (اسم)
    • نُصَص : جمع نُصّة


  5. نصوص: (اسم)
    • نصوص : جمع نَصّ
  6. مَنَصّة: (اسم)
    • الجمع : مِنصَّات و مَناصُّ
    • مَنَصَّةٌ، مِنَصَّةٌ
    • المِنَصَّةُ : كرسيُّ مرتفعٌ أَو سريرٌ يُعَدُّ للخطيب ليخطب، أَو للعروس لِتُجْلَى، وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش
    • مِنَصَّةُ القَضَاءِ : مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِجُلُوسِ القُضَاةِ
    • مِنَصَّةُ العَرُوسِ : الكُرْسِيُّ الَّذِي تُرْفَعُ عَلَيْهِ العَرُوسُ
    • مِنَصَّة الْحُكْمِ : السُّلْطَةُ
    • مِنَصَّةُ إِطْلاَقِ الصَّوَارِيخِ : تَلَّةٌ مُرْتَفِعَةٌ
    • مِنصَّة الشهود: منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته،
    • مِنصَّة الميكروسكوب: مكان وضع الشّريحة في ميكروسكوب،
    • مِنصَّة للعرض: منصّة تعرض عليها حيوانات كالكلاب،
    • مِنصَّة القيادة: منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة،
    • وُضِع فلانٌ على المنصَّة: افْتُضِحَ وشُهِر
    • حكم وسلطة سعى إلى منصَّة الحكم
    • مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبَّت يستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوثب، لوح الغطس
  7. نَصِيص: (اسم)
    • نَصِيص : مصدر نَصَّ
  8. تَناصَّ: (فعل)
    • تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ، مصدر تَنَاصٌّ
    • تَنَاصَّ النَّاسُ : اِزْدَحَمُوا
    • تَنَاصَّ القومُ: ازدحموا
  9. تنصيص: (اسم)
    • تنصيص : مصدر نَصَّصَ
  10. تنصيصيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تنصيص
    • علامة تنصيصيَّة: قوسان مزدوجان يُرسمان هكذا: يُوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره
  11. نَصيص: (اسم)
    • مصدر نَصَّ، يَنِصُّ
    • نَصِيصُ النَّاسِ : عَدَدُهُمْ
    • أَمْرٌ نَصِيصٌ : جِدٌّ
  12. نِصَاص: (اسم)
    • نِصَاص : جمع نُصّة
  13. النصيص: (اسم)
    • صوت الأفعى وصوت حركتها بكثرة ؛ صوت الشواء ؛ صوت غليان القدر
  14. تَناصّ: (اسم)
    • مصدر تَنَاصَّ
    • تَنَاصُّ النَّاسِ : اِزْدِحَامُهُمْ
    • التَّنَاصُّ في الأَدَبِ: مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ
  15. مُنصِّص: (اسم)
    • مُنصِّص : فاعل من نَصَّصَ
  16. منصَّص: (اسم)


    • منصَّص : اسم المفعول من نَصَّصَ
  17. تَنَاصّ: (اسم)
    • تَنَاصّ : مصدر تَناصَّ
  18. نَصيّة: (اسم)
    • الجمع : نَصِيٌّ ، و أَنْصَاءٌ ، و أَناصٍ
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ
    • النَّصِيَّةُ: البقيَّةُ
  19. نصّيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نَصّ
    • النَّصِّيَّة: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس
  20. النص المحكم: (مصطلحات)
    • الذي لم يطرأ عليه نسخ . (فقهية)
  21. النص: (مصطلحات)
    • الكلام الذي لا يحتمل التأويل ، ومنه قولهم: هو نص في الموضوع. (فقهية)
  22. نصّص الجملة:


    • حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص ° علامة التّنْصيص.
  23. التَّنَاصُّ في الأَدَبِ:
    • مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ.
  24. مِنصَّة الشهود:
    • منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته.
  25. مِنصَّة القيادة:
    • منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة.
,
  1. نصص (المعجم لسان العرب)
    • "النَّصُّ: رفْعُك الشيء.
      نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً: رفَعَه.
      وكل ما أُظْهِرَ، فقد نُصَّ.
      وقال عمرو بن دينار: ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ.
      يقال: نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه، وكذلك نصَصْتُه إِليه.
      ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها: رفَعَتْه.
      ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور.
      والمَنَصَّةُ: ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى،وقد نَصَّها وانتَصَّت هي، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء.
      وفي حديث عبدالله بن زمعة: أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة، وهي بالكسر، سريرُ العروسِ، وقيل: هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله: عليها؛ هكذا في الأصل، ولعله: الحَجلةُ عليها العروس.) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض.
      وكل شيء أَظْهرْته، فقد نَصَّصْته.
      والمِنَصّة: الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة.
      ونصَّ المتاعَ نصّاً: جعلَ بعضه على بعض.
      ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً: رَفَعَها في السير، وكذلك الناقة.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير، وقد نصَّصْت ناقتي: رفَعْتها في السير، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ.
      وفي الحديث: أَن أُم سلمة، قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر؟ أَي رافعةً لها في السير؛ قال أَبو عبيد: النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها؛ وأَنشد:وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ: السير الشديد والحثُّ، ولهذا قيل: نَصَصْت الشيء رفعته، ومنه مِنَصَّة العروس.
      وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع.
      ابن الأَعرابي: النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر، والنَّصُّ التوْقِيفُ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما، ونصُّ الأَمرِ شدتُه؛ قال أَيوب بن عباثة: ولا يَسْتَوي، عند نَصِّ الأُمو رِ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده.
      ونصُّ كلِّ شيءٍ: منتهاه.
      وفي الحديث عن عليّ، رضي اللّه عنه، قال: إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية.
      قال الأَزهري: النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها،ومنه قيل: نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة، قال: فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ، وقال المبرد: نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها، وهو الحِقاقُ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها.
      ويقال: نَصْنَصْت الشيءَ حركته.
      وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر،رضي اللّه عنهما، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول: هذا أَوْرَدَني المواردَ؛ قال أَبو عبيد: هو بالصاد لا غير، قال: وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت، بالضاد.
      وروي عن كعب أَنه، قال: يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب،وهي مفاعلة منه، إِلا عذَّبته.
      ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه.
      وفي حديث هرقل: يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه؛ ومنه قول الفقهاء: نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام.
      شمر: النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة.
      وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه، فقد نَصْنَصْته.
      والنُّصَّة: ما أَقبل على الجبهة من الشعر، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ.
      ونَصَّ الشيءَ: حركه.
      ونَصْنَصَ لسانه: حركه كنَضْنَضَه، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها.
      والنَّصْنَصَةُ: تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض.
      ونَصْنَص البعيرُ: فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك.
      الليث: النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض.
      ونَصْنَص البعيرُ: مثل حَصْحَصَ.
      ونَصْنَص الرجل في مشيه: اهتز منتصباً.
      وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام؛ قال الراجز: فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب: كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم، بالحاء والنون والباء.
      "
  2. مِنصَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • مِنصَّة :-
      جمع مِنصَّات ومَناصُّ:
      1 - كرسيّ مرتفع يعدُّ للخطيب ليخطب أو للممثِّل ليمثِّلَ وقد يُزيَّن بفُرُشٍ وثياب :-اعتلى الخطيبُ المنصَّة فاهتزّت الجماهير، - قتل السادات في حادث المِنَصَّة المشهور:-
      مِنصَّة الشهود: منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته، - مِنصَّة الميكروسكوب: مكان وضع الشّريحة في ميكروسكوب، - مِنصَّة للعرض: منصّة تعرض عليها حيوانات كالكلاب، - مِنصَّة القيادة: منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة، - وُضِع فلانٌ على المنصَّة: افْتُضِحَ وشُهِر.
      2 - حكم وسلطة :-سعى إلى منصَّة الحكم.
      مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبَّت يستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوثب، لوح الغطس.
  3. نصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص :-
      نصَّص المتاعَ جعل بعضَه فوق بعضٍ :-نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين.
      نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص
      • علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان (:- :-) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره.
  4. نَصَّص (المعجم الرائد)
    • نصص - تنصيصا
      1- نصص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 2- نصص بالغ في النص. 3- نصص : غريمه : ناقشه وألح عليه في طلب الدين.
  5. النَّصُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف .
      و النَّصُّ ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً، أَو لا يحتمل التأويل؛ ومنه قولهم: لا اجتهادَ مع النصِّ . والجمع : نصوص.
      و النَّصُّ (عند الأُصوليِّين) : الكِتاب والسُّنَّة.
      و النَّصُّ من الشيء: منتهاه ومبلغُ أَقصاه.
      يقال: بلغ الشيءُ نصَّهُ.
      وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه: شدَّته.
  6. نَصَّصَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ص]. (فعل: رباعي متعد). نَصَّصْتُ، أُنَصِّصُ، نَصِّصْ، مصدر تَنْصِيصٌ.
      1. :-نَصَّصَ الأَثَاثَ :- : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ، نَصَّهُ.
      2. :-نَصَّصَ غَرِيمَهُ :- : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ.


  7. مَنَصَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَصَّاتٌ. [ن ص ص].
      1. :-صَعِدَ إِلَى الْمِنَصَّةِ :- : الْمَكَانُ الْمُرْتَفِعُ مِنْ خَشَبٍ أَمَامَ الْجُمْهُورِ.
      2. :-مِنَصَّةُ القَضَاءِ :- : مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِجُلُوسِ القُضَاةِ.
      3. :-مِنَصَّةُ العَرُوسِ :- : الكُرْسِيُّ الَّذِي تُرْفَعُ عَلَيْهِ العَرُوسُ.
      4. :-يُحَاوِلُ الوُصُولَ إِلَى مِنَصَّةِ الْحُكْمِ :- : السُّلْطَةُ.
      5. :-مِنَصَّةُ إِطْلاَقِ الصَّوَارِيخِ :- : تَلَّةٌ مُرْتَفِعَةٌ...
  8. نصّيّة (المعجم الرائد)
    • نصية - ج، نصي ، جج أنصاء وأناص
      1- نصية : واحدة النصي. 2- نصية : خيار القوم. 3- نصية : خيار الجمال. 4- نصية بقية.
  9. مَنَصّة (المعجم الرائد)
    • منصة - و منصةجمع مناص ومنصات
      1- منصة : ستر يعد للعروس في البيت، أو بيت يزين ويعد لها. 2- منصة : مرتفع من خشب يعد للخطيب أو المعلم أو نحوهما.
  10. النَّصِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصِيصُ النَّصِيصُ يقال: أَمرٌ نصيصٌ: جدٌّ.
  11. النَّصِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ.
      و النَّصِيَّةُ البقيَّةُ. والجمع : نَصِيٌّ، وأَنْصَاءٌ، وأَناصٍ.
  12. تَنَاصَّ (المعجم الغني)
    • [ن ص ص]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ، مصدر تَنَاصٌّ. :-تَنَاصَّ النَّاسُ :- : اِزْدَحَمُوا.
  13. تَنَاصٌّ (المعجم الغني)
    • [ن ص ص]. (مصدر تَنَاصَّ).
      1. :-تَنَاصُّ النَّاسِ :- : اِزْدِحَامُهُمْ.
      2. :-التَّنَاصُّ في الأَدَبِ :-: مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ.
  14. تنصيصيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تنصيصيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تنصيص.
      • علامة تنصيصيَّة: قوسان مزدوجان يُرسمان هكذا: :- :- يُوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره :-أقواس تنصيصيَّة.
  15. مَنصوص (المعجم الرائد)
    • منصوص
      1-منصوص : «المنصوص عليه» المعين «المواد المنصوص عليها في القانون».
  16. المِنَصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنَصَّةُ : كرسيُّ مرتفعٌ أَو سريرٌ يُعَدُّ للخطيب ليخطب، أَو للعروس لِتُجْلَى، وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش.
      ويقال: وُضِع فلان على المِنَصَّة: افْتَضَحَ وشُهِر. والجمع : مَنَاصُّ.
  17. النُّصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّصَّةُ : ما أقبل على الجبهة من الشَّعْر: القُصَّة. والجمع : نُصَصٌ، ونصَاصٌ.
  18. مَنْصُوصٌ (المعجم الغني)
    • [ن ص ص]. (مفعول من نَصَّ).
      1. :-حُكْمٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ فِي القَانُونِ :- : مَا نَصَّ عَلَيْهِ القَانُونُ وَحَدَّدَهُ.
      2. :-مِيعَادٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ :- : مُنْتَظَرٌ وَمُحَدَّدٌ.
  19. نصِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نصِّيَّة :-
      مصدر صناعيّ من نَصّ.
      النَّصِّيَّة: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس.
  20. تَناصّ (المعجم الرائد)
    • تناص - تناصا
      1-تناص القوم : ازدحموا
  21. نَصيص (المعجم الرائد)
    • نصيص
      1- مصدر نص ينص. 2- «نصيص القوم» : عددهم. 3- «أسير نصيص» : جد.
  22. النّصّيّة (المعجم عربي عامة)
    • التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس.
  23. نصّص الجملة (المعجم عربي عامة)
    • حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص ° علامة التّنْصيص
  24. المَنْصُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْصُوصُ عليه: المُبَيِّنُ المعيَّن.
  25. النَّصِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصِيُّ : نَبْتٌ من الفصيلة النجيلية، سَبْطٌ من أفضل المراعي.
      واحدته: نَصِيَّةٌ.


معنى والمنصوص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَصَّصَ** \- [ن ص ص]. (ف: ربا. متعد).** نَصَّصْتُ**،** أُنَصِّصُ**،** نَصِّصْ**، مص. تَنْصِيصٌ. 1. "نَصَّصَ الأَثَاثَ" : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ، نَصَّهُ. 2. "نَصَّصَ غَرِيمَهُ" : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصيصيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تنصيص. • علامة تنصيصيَّة: قوسان مزدوجان يُرسمان هكذا: " " يُوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره "أقواس تنصيصيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نص / نص على نصصت ، ينص ، انصص / نص ، نصا ، فهو ناص ، والمفعول منصوص• نص الحديث : رفعه وأسنده إلى المحدث . • نص على الشيء : حدده وعينه بموجب نص نصت المعاهدة على كذا - تنص المادة على كذا : تقضي به - ملتزم بنص القانون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصص ينصص ، تنصيصا ، فهو منصص ، والمفعول منصص• نصص المتاع : جعل بعضه فوق بعض نصص عمال المطار متاع المسافرين . • نصص الجملة : حددها وعينها بنص ، وضعها بين علامتي تنصيص ° علامة التنصيص : قوسان مزدوجان ( ) يوضع بينهما كل ما ينقله الكاتب من كلام غيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصيصية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى تنصيص . • علامة تنصيصية : قوسان مزدوجان يرسمان هكذا : يوضع بينهما كل ما ينقله الكاتب من كلام غيره أقواس تنصيصية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منصة [ مفرد ] : ج منصات ومناص : 1 - كرسي مرتفع يعد للخطيب ليخطب أو للممثل ليمثل وقد يزين بفرش وثياب اعتلى الخطيب المنصة فاهتزت الجماهير - قتل السادات في حادث المنصة المشهور ° منصة الشهود : منصة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يجلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته - منصة الميكروسكوب : مكان وضع الشريحة في ميكروسكوب - منصة للعرض : منصة تعرض عليها حيوانات كالكلاب - منصة القيادة : منصة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتم قيادة السفينة - وضع فلان على المنصة : افتضح وشهر . 2 - حكم وسلطة سعى إلى منصة الحكم . • منصة الوثب : لوح مرن ذو طرف مثبت يستخدم في الألعاب الرياضية للوثب ، لوح الغطس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نص [ مفرد ] : ج نصوص ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نص / نص على . 2 - ( فق ) ما لا يحتمل إلا معنى واحدا ، ولا يحتمل التأويل ، كلام مفهوم المعنى من الكتاب والسنة لا اجتهاد مع النص . 3 - صيغة الكلام الأصلية كما وردت من المؤلف ينشر نص اتفاقية - وثيقة بنصها الحرفي - نصوص الدستور - [ 2222 ] - الحالي - زور نصا أو وثيقة ° بنصه وفصه : حرفيا ، بدون أدنى تغيير - نصا وروحا : بالتمام والكمال . 4 - منتهى الشيء ومبلغه بلغ من الأمر نصه . • النص : 1 - الكتاب والسنة . 2 - ( دب ) أثر مكتوب شعرا أو نثرا شارح نصوص - مختارات من النصوص الأدبية . • تحليل النص : ( دب ) محاولة لقراءة العمل الأدبي قراءة فاحصة تتناول أجزاءه تفصيلا ، أو هو منهج في النقد الأدبي قوامه التحليل المفصل للمؤلف الأدبي جزءا جزءا . • فن تحقيق النصوص : ( دب ) إعادة تكوين النص الأصلي لأثر أدبي معين بناء على الأدلة المختلفة التي استمدها المحقق من المخطوطات الأصلية للنص ، كما أنه عرض لهذه الأدلة بحيث يستطيع القارئ أن يتحقق من حجيتها ووجهة نظر المحقق في طريقة عرضها . • علم النص : ( لغ ) العلم الذي يتناول الظاهرة اللغوية عبر مجموعة من التخصصات العلمية كعلوم القواعد واللسانيات والتاريخ والاجتماع والاقتصاد وغيرها ، وهو لا يقتصر على دراسة اللغة الأدبية ، بل يمتد ليشمل لغة الحديث والصحافة والاقتصاد والسياسة وغيرها ، وتتمثل مهمته في وصف العلاقات الداخلية والخارجية للأبنية بمستوياتها المختلفة وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل أو الترابط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نص . • النقد النصي : ( لغ ) دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات ، وذلك لتحديد الشكل الأصلي للنص وخاصة لنص أدبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصية [ مفرد ] : مصدر صناعي من نص . • النصية : التمسك بالنص وخاصة نصا من الكتاب المقدس .
مختار الصحاح
ن ص ص : نَصَّ الشيء رفعه وبابه رد ومنه مِنَصَّةُ العروس بكسر الميم و نَصَّ الحديث إلى فلان رفعه إليه و نَصُّ كل شيء منتهاه وفي حديث علي رضي الله تعالى عنه { إذا بلغ النساء نَصَّ الحقاق } يعني منتهى بلوغ العقل و نَصْنَصَ الشيء حركه وفي حديث أبي بكر رضي الله تعالى عنه حين دخل عليه عمر رضي الله عنه وهو ينصنص لسانه ويقول هذا أوردني الموارد قال أبو عبيد هو بالصاد لا غير قال وفيه لغة أخرى ليست في الحديث نضنض بالضاد المعجمة
الصحاح في اللغة
قولهم: نَصَصْتَ ناقتي، قال الأصمعيُّ: النَّصُّ السيرُ الشديدُ حتَّى يستخرج أقصى ما عندها. قال: ولهذا قيل نَصَصْتُ الشيءَ: رفعته. ومنه مِنَصَّةُ العروسِ. ونَصَصْتُ الحديث إلى فلان، أي رفعته إليه. وسيرٌ نَصٌّ ونَصيصٌ. ونَصَصْتُ الرجلَ، إذا اسْتَقْصَيْتَ مسألتَه عن الشيء حتَّى تستخرج ما عنده. ونَصُّ كلِّ شيء: منتهاه. وفي حديث علي رضي الله عنه: "إذا بلغ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ"، يعني منتهى بلوغ العقل.
تاج العروس

" نَصَّ الحَدِيثَ " يَنُصُّه نَصّاً وكَذَا نَصَّ " إِليْه " إِذا " رَفَعَهُ " . قال عَمْرُو بنُ دِينَارٍ : مَا رأَيْتُ رَجُلاً أَنَصَّ لِلْحَدِيث من الزُّهْرِيّ أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ وهو مَجَازٌ . وأَصْلُ النَّصِّ : رَفْعُك لِلشَّيْءِ . نَصَّ " نَاقَتَهُ " يَنُصُّها نَصَّاً : إِذا اسْتَخْرَجَ أَقْصَى ما عِنْدَهَا من السَّيْرِ " وهو كَذلكَ مِنَ الرَّفْعِ فإِنَّه إِذا رَفَعَها في السَّيْرِ فقَد اسْتَقْصَى ما عِنْدَها من السَّيْرِ . وقال أَبُو عُبَيْد : النَّصُّ : التَّحْرِيكُ حَتَّى تَسْتَخْرِجَ من النَّاقَةِ أَقْصَى سَيْرِهَا . وفي الحَدِيث : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَليْه وسَلَّم حِينَ دَفَعَ مِن عَرَفَاتٍ سَارَ العَنَقَ فإِذا وَجَدَ فَجْوَةً نَصَّ " أَيْ رَفَعَ نَاقَتَهُ في السِّيْرِ . وفي حَدِيثٍ آخَرَ " أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ قَالَتْ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُما : ما كُنْتِ قائِلَةً لَوْ أَنَّ رِسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم عارَضَكِ ببَعْض الفَلَواتِ نَاصَّةً قَلُوصَكِ مِنْ مَنْهَلٍ إِلى آخَرَ " أَي يُقَالُ منه فَعَلَ البَعِيرُ أَي لا يُبْنَى من النَّصِّ فِعْلٌ يُسْنَدُ إِلى البَعِير . نَصَّ " الشَّيْءَ " يَنُصُّهُ نَصّاً : " حَرَّكَهُ " وكذلك نَصْنَصَهُ كما سيأَتِي . " ومنه فُلانٌ يَنُصُّ أَنْفَهُ غَضَباً " أَي يُحَرِّكُهَا " وهو نَصَّاصُ الأَنْفِ " ككَتَّانٍ عن ابْنِ عَبَّادٍ . نَصَّ " المَتَاعَ " نَصّاً : " جَعَلَ بَعْضَه فَوْقَ بَعْضِ " . من المَجَازِ : نَصَّ " فُلاناً " نَصّاً إِذا " اسْتَقْصَى مَسْأَلَتَهُ عن الشَّيْءِ " أَي أَحْفَاه فِيهَا ورَفَعَه إِلى حَدِّ ما عِنْدَه من العِلْمِ كما في الأَسَاس وفي التَّهْذِيبِ والصّحاح : حَتَّى اسْتَخْرَجَ كُلَّ ما عِنْدَه . نَصَّ " العَرُوسَ " يَنُصُّهَا نَصّاً : " أَقْعَدَها على المِنَصَّةِ بالكَسْر " لِتُرَى " وهي ما تُرْفَعُ عَليْهِ " كسَرِيرِهَا وكُرْسيِّهَا وقد نَصَّهَا " فانْتَصَّتْ " هي . والمَاشِطَةُ تَنُصُّ العَرُوسَ فتُقْعدُهَا على المِنَصَّةِ وهي تَنْتَصُّ عَليْهَا لِتُرَى مِنْ بَيْنِ النِّسَاءِ . نَصَّ " الشَّيْءَ : أَظْهَرَه " وكُلُّ ما أُظْهِرَ فقَدْ نُصَّ . قِيلَ : ومنهُ مِنَصَّةُ العَرُوسِ لأَنَّهَا تَظْهَر عليها . نَصَّ " الشِّوَاءُ يَنِصُّ نَصِيصاً " من حَدِّ ضَرَبَ : " صَوَّتَ على النَّارِ " نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ عن ابنِ عَبَّادٍ . نَصَّت " القِدْرُ " نَصِيصاً : " غَلَتْ " نقله الصَّاغَانِيّ عن ابْنِ عَبّادٍ . " والمَنَصَّةُ بالفَتْح : الحَجَلَةُ " على المِنَصَّةِ وهي الثِّيَابُ المُرَقَّعَةُ والفُرُشُ المُوَطَّأَةُ . وتَوَهَّمَ شيخُنَا أَنّ المِنَصَّة والمَنَصَّةَ وَاحِدٌ فقال : مالَ بهَا أَوَّلاً إِلى أَنَّهَا آلَةٌ فكَسَرَ المِيمَ ومَالَ بِهَا ثانياً إِلَى أَنَّهَا مَكَانٌ والمَكَانُ بفَتْح كما هو ظَاهِرٌ . قال : وضَبَطَه الشَّيْخُ يس الحِمْصِيّ - في أَوائلِ حَوَاشِيه على شَرْحِ الصُّغْرَى - بالكَسْرِ عَلَى أَنَّهَا آلَةُ النَّصِّ أَي الرَّفَعِ والظُّهُورِ ولَعَلَّه أَخَذَ ذلِكَ من كَلاَمِ المُصَنِّفِ السّابِقِ لأَنَّهُ كَثِيراً ما يَعْتَمِدُه . انْتَهَى . وأَنْتَ خَبِيرٌ بأَنَّهُما لَوْ كَانَا وَاحِداً لَقَالَ - بعد قَوْله على المْنَصَّة - بالكَسْرِ ويُفْتَح عَلَى عَادَتِه فالَّذِي يَظْهَرُ أَنَّ المِنَصَّةً والمَنَصَّةَ وَاحِدٌ على قَوْلِ بَعْضِ الأَئِمَّةِ . ومنهم مَنْ فَرَقَ بَيْنَهُمَا بأَنَّ السَّرِيرَ والكُرْسِيَّ بالكَسْرِ والحَجَلَة عليها بالفَتْحِ وإِليْه مالَ المُصَنِّف والدَّلِيلُ على ذلِكَ قولُه : هُوَ مَأْخُوذٌ " من " قَوْلهم : " نَصَّ المَتَاعَ " يَنُصُّهُ نَصّاً إِذا جَعَلَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضِ ولا يَخْفَى أَنَّ الحَجَلَةَ غيْرُ الكُرْسِيّ والسَّرِير فتأَمَّلْ . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " النَّصُّ : الإِسْنَادُ إِلى الرَّئِيسِ الأَكبَر . والنَّصُّ : " التَّوقِيفُ . و " النَّصُّ : " التَّعْيِينُ على شَيْءٍ ما " وكُلُّ ذلِكَ مَجَازٌ من النَّصِّ بمَعْنَى الرَّفْعِ والظُّهُورِ . قلْتُ : ومنه أُخِذَ نَصُّ القُرْآنِ والحَدِيثِ وهو اللَّفْظُ الدَّالُّ على مَعْنَىً لا يَحْتَملُغيْرَهُ : وقِيلَ : نَصُّ القُرْآنِ والسُّنَّةِ : ما دَلَّ ظَاهِرُ لَفْظِهِمَا عَليْه مِن الأَحْكَام وكذا نَصُّ الفُقَهَاءِ الَّذِي هو بَمَعْنَى الدَّلِيلِ بضَرْبٍ من المَجَازِ كما يَظْهَرُ عِنْدَ التَّأَمُّلِ . " وسَيْرٌ نَصٌّ ونَصِيصٌ " أَي " جِدٌّ رَفِيعٌ " وهو الحَثُ فيه وهو مَجَازٌ . وأَصْلُ النَّصِّ : أَقْصَى الشَّيْءِ وغَايَتُهُ ثُمَّ سُمِّيَ به ضَرْبٌ من السَّيْرِ سَرِيعٌ كما قَالَه الأَزْهَرِيّ وأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدٍ : هُ : وقِيلَ : نَصُّ القُرْآنِ والسُّنَّةِ : ما دَلَّ ظَاهِرُ لَفْظِهِمَا عَليْه مِن الأَحْكَام وكذا نَصُّ الفُقَهَاءِ الَّذِي هو بَمَعْنَى الدَّلِيلِ بضَرْبٍ من المَجَازِ كما يَظْهَرُ عِنْدَ التَّأَمُّلِ . " وسَيْرٌ نَصٌّ ونَصِيصٌ " أَي " جِدٌّ رَفِيعٌ " وهو الحَثُ فيه وهو مَجَازٌ . وأَصْلُ النَّصِّ : أَقْصَى الشَّيْءِ وغَايَتُهُ ثُمَّ سُمِّيَ به ضَرْبٌ من السَّيْرِ سَرِيعٌ كما قَالَه الأَزْهَرِيّ وأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدٍ :

" وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ وقال الأَزْهَرِيّ مَرَّةً : النَّصُّ في السَّيْرِ : أَقْصَى ما تَقَدِرُ عليه الدَّابَّةُ . في الصّحاح : نَصُّ كُلِّ شَيْءٍ : مُنْتَهَاهُ . وفي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : " إِذا بَلَغَ النِّسَاءُ نَصَّ الحِقَاقِ " - هذِه الرِّوَايَة المَشْهُورَةُ " أَو " نَصَّ " الحَقَائِقِ - فالعَصَبَةُ أَوْلَى " أَي بَلَغْنَ الغَايَةَ الَّتِي عَقَلْنَ فِيهَا " وعَرَفْنَ حَقَائِقَ الأُمُورِ " أَو قَدَرْنَ فِيهَا على الحِقَاقِ وهو الخِصَامُ أَو حُوقَّ فِيهِنَّ فقالَ كُلٌّ من الأَوْلِيَاءِ أَنَا أَحَقُّ " . وقال الأَزْهَرِيّ : نَصُّ الحِقَاق إِنّمَا هُوَ الإِدْرَاكُ وأَصْلُه مُنْتَهَى الأَشيَاءِ ومَبْلَغُ أَقْصَاهَا . وقال المُبَرِّدُ : نَصُّ الحِقَاقِ : مُنْتَهَى بُلُوغِ العَقْلِ وبه فَسَّرَ الجَوْهَرِيُّ أَيْ إِذا بَلَغَتْ من سِنِّهَا المَبْلَغَ الَّذِي يَصْلُحُ أَنْ تُحَاقِقَ وتُخَاصِمَ عن نَفْسها وهو الحِقَاقُ فعَصَبَتُهَا أَوْلَى بِهَا من أُمِّهَا . " أَو " الحِقَاقُ في الحَدِيثِ " اسْتِعَارَةٌ مِنْ حِقَاقِ الإِبِلِ أَي انْتَهَى صِغَرُهُنَّ " وهذا مِمّا يَحْتَجُّ به مَن اشْتَرَطَ الوَلِيَّ في نِكَاحِ الكبِيرَة . رَوَى أَبو تُرَابٍ عن بَعْضِ الأَعْرَابِ : كَانَ " نَصِيصُ القَوْمِ " وحَصِيصُهُم وبَصِيصُهُم أَي " عَدَدُهُمْ " بالنَّونِ والحَاءِ والبَاءِ . " والنَّصَّةُ " بالضَّمِّ : الخُصْلَةُ من الشَّعْرِ " مِثْلُ القُصَّةِ منه " أَو الشَّعْرُ الَّذِي يَقَعُ عَلَى وَجْهِهَا مِنْ مُقَدَّمِ رَأْسِهَا " عن ابنِ دُرَيْدٍ . ولَو قال : أَو مَا أَقبَلَ على الجَبْهَةِ منه كان أَخْصَرَ والجَمْعُ نُصَصٌ ونِصَاصٌ وقد أُغْفِل عَنْه المُصَنِّف قُصُوراً . " وحَيَّةٌ نَصْنَاصٌ : كَثِيرَةُ الحَرَكَةِ " وهُوَ من نَصْنَصَ الشِّيْءَ : إِذا حَرَّكَةُ . " ونَصَّصَ " الرَّجُلُ " غَرِيمَهُ " تَنْصِيصاً كَذَا " نَاصَّهُ " مُنَاصَّةً أَي " اسْتَقْصَى عَليْهِ ونَاقَشَه " . ومِنْهُ ما رُوِيَ عن كَعْبٍ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه أَنَّهُ قَالَ : " يَقُول الجَبَّارُ : احْذَرُونِي فإِنّي لا أُنَاصُّ عَبْداً إِلاّ عَذَّبْتُهُ " أَي لا أَسْتَقْصِي عَليْه في السُّؤَالِ والحِسَابِ إِلاَّ عَذَّبْتُهُ وهِيَ مُفَاعَلَةٌ من النَّصِّ . " وانْتَصَّ " الرَّجُلُ : " انْقبَضَ " عن ابنِ عَبَّادٍ . قالَ اللَّيْثُ : انْتَصَّ السَّنَامُ : " انْتَصَبَ و " قال غيْرُه : " ارْتَفَعَ " ومَعْنَى انْتَصَبَ . اسْتَوَى واسْتَقامَ . وأَنشد اللَّيْثُ للعَجَّاجِ :

" فبَاتَ مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَاو " نَصْنَصَهُ : حَرَّكَهُ وقَلْقَلَهُ " وكُلُّ شَيْءٍ قَلْقَلْتَهُ فَقَدْ نَصْنَصْتَهُ . وقال شَمِرٌ : النَّصْنَصَةُ والنَّضْنَضَةُ : الحَرَكَةُ : وقال الجَوْهَرِيّ : وفي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ حِينَ دَخَلَ عَليْهِ عُمَرُ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنهما وهُوَ يُنَصْنِصُ لِسَانَهُ ويَقُولُ : " هذَا أَوْرَدَنِي المَوَارِدَ " قال أَبُو عبَيْدٍ : هو بالصَّادِ لا غيْرُ . قالَ : وفيهِ لُغَةٌ أُخْرَى ليْسَت في الحَدِيث : " نَضْنَضْتُ " بالضَّادِ انْتَهَة . قلت : والصّادُ فيه أَصل ليْسَتْ بَدَلاً من الضَّادِ كما زَعَمَ قَوْمٌ لأَنَّهما ليستَا أُخْتَيْنِ فتبَدَل إِحداهُمَا من صاحِبَتِهَا . نَصْنَصَ " البَعِيرُ " مِثْل حَصْحَصَ كما في الصّحاح . وقال اللَّيْثُ : أَي " أَثْبَتَ رُكْبَتَيْهِ في الأَرْضِ وتَحَرَّكَ " إِذا هَمَّ " للنُّهُوض " . وقال غيْرُه : النَّصْنَصَةُ : تَحَرُّكُ البَعِيرِ إِذا نَهَضَ من الأَرْضِ ونَصْنَصَ البَعِيرُ : فَحَصَ بصَدْرِه في الأَرْضِ لِيُبْرُكَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليْه : نَصَّت الظَّبْيَةُ جِيدَهَا : رَفَعَتْهُ . ومن أَمْثَالِهِم : " وُضِعَ فُلانٌ على المِنَصَّةِ " إِذا افْتَضَحَ وشُهِرَ . ونَصُّ الأَمْرِ : شِدَّتُهُ قال أَيُّوبُ بنُ عباثَةَ :

ولا يَسْتَوِي عِنْدَ نَصِّ الأُمُو ... رِ باذِلُ مَعْرُوفِهِ والبَخِيلُ وفي حَدِيث هِرَقْلَ : يَنُصُّهم أَيْ . يُسْتَخْرِجُ رَأْيَهُم ويُظْهِرُهُ . قيل : ومِنْهُ نَصُّ القُرْآنِ والسَّنَّةِ . ونَصْنَصَ الرَّجلُ في مَشْيِهِ : اهتَزَّ مُنْصِباً . وتَنَاصَّ القَوْمُ : ازْدَحَموا . ونَصْنَصَ نَاقَتَه كنَصَّهَا عن ابْنِ القَطَّاع . ومن المجاز : نُصَّ فُلانٌ سَيِّداً أَي نُصِبَ

لسان العرب
النَّصُّ رفْعُك الشيء نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً رفَعَه وكل ما أُظْهِرَ فقد نُصَّ وقال عمرو بن دينار ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ يقال نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه وكذلك نصَصْتُه إِليه ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها رفَعَتْه ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور والمَنَصَّةُ ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى وقد نَصَّها وانتَصَّت هي والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء وفي حديث عبدالله بن زمعة أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة وهي بالكسر سريرُ العروسِ وقيل هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها ( * قوله عليها هكذا في الأصل ولعله الحَجلةُ عليها العروس ) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض وكل شيء أَظْهرْته فقد نَصَّصْته والمِنَصّة الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة ونصَّ المتاعَ نصّاً جعلَ بعضه على بعض ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً رَفَعَها في السير وكذلك الناقة وفي الحديث أَن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير وقد نصَّصْت ناقتي رفَعْتها في السير وسير نصٌّ ونَصِيصٌ وفي الحديث أَن أُم سلمة قالت لعائشة رضي اللّه عنهما ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر ؟ أَي رافعةً لها في السير قال أَبو عبيد النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها وأَنشد وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ السير الشديد والحثُّ ولهذا قيل نَصَصْت الشيء رفعته ومنه مِنَصَّة العروس وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه ثم سمي به ضربٌ من السير سريع ابن الأَعرابي النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر والنَّصُّ التوْقِيفُ والنصُّ التعيين على شيءٍ ما ونصُّ الأَمرِ شدتُه قال أَيوب بن عباثة ولا يَسْتَوي عند نَصِّ الأُمو رِ باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده ونصُّ كلِّ شيءٍ منتهاه وفي الحديث عن عليّ رضي اللّه عنه قال إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ يريد بذلك الإِدراكَ والغاية قال الأَزهري النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها ومنه قيل نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة قال فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ وقال المبرد نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها وهو الحِقاقُ فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها ويقال نَصْنَصْت الشيءَ حركته وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر رضي اللّه عنهما وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول هذا أَوْرَدَني المواردَ قال أَبو عبيد هو بالصاد لا غير قال وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت بالضاد وروي عن كعب أَنه قال يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب وهي مفاعلة منه إِلا عذَّبته ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه وفي حديث هرقل يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه ومنه قول الفقهاء نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام شمر النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه فقد نَصْنَصْته والنُّصَّة ما أَقبل على الجبهة من الشعر والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ ونَصَّ الشيءَ حركه ونَصْنَصَ لسانه حركه كنَضْنَضَه غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها والنَّصْنَصَةُ تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض ونَصْنَص البعيرُ فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك الليث النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض ونَصْنَص البعيرُ مثل حَصْحَصَ ونَصْنَص الرجل في مشيه اهتز منتصباً وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام قال الراجز فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم بالحاء والنون والباء
الرائد
* نصص تنصيصا. 1-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 2-بالغ في النص. 3-غريمه: ناقشه وألح عليه في طلب الدين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: