والمهدئات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و هاء (ه) و دال (د) و ياء همزة (ئ) و ألف (ا) و تاء (ت) .
تهدئة الأداء: خفض الجهد البدنيّ في نهاية أداء تمرين ما، للإسراع بمعدَّل العودة إلى الحالة الطبيعيّة
مُهدَأ: (اسم)
مُهدَأ : اسم المفعول من أَهدأَ
هُداة: (اسم)
هُداة : جمع هاد
هُداة: (اسم)
هُداة : جمع هادي
هِدأة: (اسم)
الهِدْأَةُ : الهُدوءُ
ما له هِدْأَةُ ليلةٍ: ما يُسكِّن جوعَه أَو سهَرَه أَو همَّه
تَهدِئة: (اسم)
تَهدِئة : مصدر هَدّأَ
مَهْدَأَةُ: (اسم)
تركته على مَهْدَأَته: على الحالة التي كان عليها
,
هدأ(المعجم لسان العرب)
"هَدَأَيَهْدَأُهَدْءاً وهُدُوءاً: سَكَن، يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما. قال ابن هَرْمةَ: لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً، * وأَنَّنا لا نَرَى، مِمَّنْ نَرَى، أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها، * والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُوبهادِئٍ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً، وذلك أَنـَّه جعلها ياءً، فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ، وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً. ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين، فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز، وإِنما يجوز الزِّحافُ. والاسم: الهَدْأَةُ، عن اللحياني. وأَهْدَأَه: سَكَّنه. وهَدَأَ عنه: سَكَنَ. أَبو الهيثم يقال: نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه، بالهمز، وهَدْيِه. قال: وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء، وأَصلها الهمز، من هَدَأَيَهْدَأُ إِذا سكن. وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل. وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل. وهَدَأَ بالمكان: أَقام فسَكَن. ولا أَهْدَأَه اللّه: لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه. وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ، وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ. وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ، فَعِيلٍ، وهُدُوءٍ، فُعولٍ، أَي بعد هَزِيعٍ من الليل، ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً، أَي حين سكَن الناسُ. وقد هَدَأَ الليلُ، عن سيبويه، وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا. وقيل: الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه، وذلك ابْتِداءُ سكُونه. وفي الحديث: إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل. الهَدْأَةُوالهُدُوءُ: السكون عن الحركات، أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن الـمَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ. وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ: جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه. والهَدْأَةُ: موضع بين مكة والطائِف، سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً، فقالوا: لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل. والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ، شاذٌّ من وجهين: أَحدهما تحريك الدال، والآخَر قلب الهمزة واواً. وما له هِدْأَةُ ليلةٍ، عن اللحياني، ولم يفسره. قال ابن سيده: وعندي أَن معناه ما يقُوتُه، فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه. وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُهُدُوءاً: مات. وفي حديث أُم سليم، قالت لأَبي طلحة عن ابنها: هو أَهْدَأُ مـما كان أَي أَسْكَنُ؛ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه. وهَدِئَهَدَأً، فهو أَهْدَأُ: جَنِئَ. وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ. والهَدَأُ: صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ. والهَدْآءُ من الإِبل: التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ. والأَهْدَأُ من الـمَناكِب: الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه. وقد أَهْدَأَه اللّه. ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل، عن الزجاجي، والمعروف هَدِّكَ من رجل. وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ. قال عديّ بن زيد: شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ، * جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُهإِهْدَاءً. الأَزهري: أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام، فهو مُهْدَأ. وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ، وهو الصبي الـمُعَلَّلُ لِيَنامَ. ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل. ويقال: تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها،تصغير الـمَهْدَأَةِ. ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ. قال الراجز في صفة الرَّاعي: أَهْدَأُ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره: الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ. رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ، وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً، أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ. يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ. وقال الأَصمعي: رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ، وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى. "
هَدَأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَدَأَهَدْءاً وهُدُوءاً: سَكَنَ، وأهْدَأْتُه، ـ هَدَأَ بالمَكَانِ: أقامَ، ـ هَدَأَ فلانٌ: ماتَ. ـ لا أهْدَأَهُ الله: لا أسْكَنَ عَناهُ ونَصَبَه. ـ أتانا بَعْدَ هُدْءٍ من اللَّيْلِ وهَدْءٍ وهَدْأَةومَهْدَإٍ وهَدِيءٍ وهُدُوءٍ: حينَ هَدَأَ اللَّيْلُ والرِّجْلُ، ـ هَدْءُ: أَوَّلُ اللَّيْلِ إلى ثُلُثِهِ. والسِّيرَةُ كالهَدْيِ، ـ هَدْءَةُ: موضع بَيْنَ الطَّائِفِ ومكةَ، وقرية بِأَعْلَى مَرِّ الظَّهْرَان، وهو هَدَوِيُّ، على غير قياس. ـ مالَه هِدْأَةُ لَيْلة: قُوتُها. ـ هَدِئَ فهو أَهْدَأُ: جَنِئَ، وأهْدَأَهُ الكِبَرُ. ـ هَدَأُ: صِغَرُ السَّنامِ من كَثْرَةِ الحَمْلِ، ـ هَدَأَةُ: ضَرْبٌ من العَدْوِ. ـ أهْدَأُ: المَنْكِبُ دَرِمَ أعْلاَهُ واسْتَرْخَى حَمْلُه. ـ هُدَّاءَةُ: الفَرَسُ الضامِرُ، خاصٌّ بالذُّكورِ. ـ تَرَكْتُه على مُهَيْدِئَتِهِ: حاله التي كان عليها، تَصْغِيرُ المَهْدَأَةِ. ـ هَدْآءُ: ناقَةٌ هَدِئَ سَنامُها من الحمْلِ.
هدَأَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
هدَأَ / هدَأَ بـ / هدَأَ في يهدَأ ، هُدُوءًا وهَدْءًا ، فهو هادئ ، والمفعول مهدوء به :- • هدَأتِ العاصفةُ سكَنت :-هدأ الألمُ عن المريض، - هدأ الشَّعبُ: تخلّى عن الهياج، - هَدَأ الصَّوتُ/ الموقف/ الضوضاء، - يَعقبُ العاصفة هدوءٌ [مثل أجنبيّ]، - {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللهِ يَهْدَأْ قَلْبُهُ} [قرآن] :- • هَدأ الألمُ: خفَّت حدَّته، - هدأت الرِّجلُ والعَيْن: نام النّاسُ وسكنت حركتهم، - هدَأ رَوْعُه: سكَنَ وخلا باله. • هدَأ فلانٌ: تماسك عند الغضب وعقل. • هَدَأ بالمكان/ هدَأ في المكان: اطمأنَّ إليه وأقام فيه.
هدَّأَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
هدَّأَيهدِّئ ، تَهدِئةً ، فهو مُهدِّئ ، والمفعول مُهدَّأ :- • هدَّأت الأمُّ ولدَها أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن :-هدّأ الدَّواءُ ألمَ المريض، - هدَّأ من رَوْعه: سكّنَ فَزَعَه، - هدَّأ السُّرعةَ/ غضبه/ حماسَ المتظاهرين، - هدَّأ صوتَه: خَفَضَه وخفَّفهُ، - هدّأت الموسيقى نفسَه:- • هدِّئ أعصابك: استرخِ، - هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن.
هدأ - يهدأ ، هدءا وهدوءا 1- هدأ : : سكن «هدأ الصوت». 2- هدأ بالمكان أو فيه : أقام. 3- هدأ : مات. 4- هدأ الولد : أخذ يضرب عليه بكفه رويدا ويسكنه لينام.
هَدْأة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
هَدْأة :- جمع هَدَآتوهَدْآت: 1 - اسم مرَّة من هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في. 2 - سكون عن الحركات :-خذ هدأةً ثم عُدْ إلى عملك. 3 - جزء من اللَّيل :-جاءنا في هدأة الليل.
هُدوء(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
هُدوء :- 1 - مصدر هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في • هدوء البال: راحة بالٍ أو سكينة، - هُدوء اللّيل: سكون أصواته والحركة فيه، - هدوء حذِر. 2 - (علوم النفس) سيطرة الشّخص التامّة على قواه العقليّة أو قدراته الحسّيَّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرُّفاته.
هَدَأَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَدَأَهَدَأَهَدْءا، وهُدوءا: سَكَنَ. ويقال: هدأَ الأَلمُ عنه. وجاءَ حين هدأَت العينُ والرِّجلُ: حين نام الناسُ. و هَدَأَ بالمكان، وفيه: أَقامَ.
هَدِئَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَدِئَهَدِئَ َ هَدَأً: انحنى. و هَدِئَ مال منكباه إِلى صدره. و هَدِئَ البعيرُ: صغُر سَنامُه. ويقال: هَدِئَ سَنامُ البعير. فهو أَهدأُ، وهي هَدْآءُ. والجمع : هُدْءٌ.
مُهدِّئ :- جمع مهدِّئات (لغير العاقل): 1 - فاعل هدّأ، غير مثير. 2 - (طب) عقار يؤدِّي إلى خمول أو ركود في الجهاز العصبيّ، ويستخدمه الأطباء في علاج المصابين بالاضطرابات العقليّة والنفسيّة :-دواء مهدِّئ للأعصاب. 3 - (الطبيعة والفيزياء) مادة تُستعمل في نوع من المفاعلات النوويَّة.
هُدوء(المعجم الرائد)
هدوء 1- مصدر هدأ. 2- طائفة من الليل : «أتانا هدوءا»، أي حين هدأ الليل.
هدّأت الأمّ ولدها(المعجم عربي عامة)
أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن :-هدّأ الدَّواءُ ألمَ المريض- هدَّأ من رَوْعه