وصف و معنى و تعريف كلمة والمهولتين:


والمهولتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و هاء (ه) و واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح والمهولتين في معاجم اللغة العربية:



والمهولتين

جذر [هول]

  1. هَوَّلَ: (فعل)
    • هوَّلَ / هوَّلَ على يهوِّل ، تهويلاً ، فهو مُهوِّل ، والمفعول مُهوَّل - للمتعدِّي
    • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
    • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
    • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
    • هَوَّلَ على فلانٍ: أَفزَعه
    • هَوَّلَ :حَمَلَ
  2. هَول: (اسم)
    • الجمع : أَهْوَالٌ ، و هُئُول
    • الْهَوْلُ : الفزعُ
    • الْهَوْلُ :المخيفُ المفزِع
    • الْهَوْلُ :الأَمرُ الشديد
    • مصدر هالَ
    • ركِب الأهوالَ: خاطرَ بنفسه، غامر وجازف،
    • يا لَلْهول: يا له من أمر مرعب
    • أبو الهَوْل: نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة، جسمه جسم أسد، ورأسه رأس إنسان؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة
  3. أَهْوَال: (اسم)
    • أَهْوَال : جمع هَول
  4. هَوْل: (اسم)
    • هَوْل : مصدر هالَ


  5. هُؤول: (اسم)
    • هُؤول : جمع هَوْلُ
  6. هاوَلَ: (فعل)
    • هَاوَلَ الشيءُ فلانًا: هاله
  7. أَبُو الهَوْلِ: (اسم)
    • تِمْثَالٌ صَخْرِيٌّ مِن عَهْدِ الفَرَاعِنَةِ بِمِصْرَ، ضَخْمٌ، جِسْمُهُ جِسْمُ أسَدٍ، وَرَأْسُهُ رَأْسُ إِنْسَانٍ، طُولُهُ عِشْرُونَ مِتْراً، وَعَرْضُهُ أَرْبَعَةُ أَمْتَارٍ، يُوجَدُ عَلَى مَقْرُبَةٍ مِنَ الأهْرَامِ بِالجِيزَةِ
  8. مَهول: (اسم)
    • مَهول : اسم المفعول من هالَ
  9. مُهوَّل: (اسم)
    • مُهوَّل : اسم المفعول من هَوَّلَ
  10. مُهوِّل: (اسم)


    • مُهوِّل : فاعل من هَوَّلَ
  11. مَهول: (اسم)
    • مفعول من هَالَ
    • مَكَانٌ مَهُولٌ : يَبْعَثُ عَلَى الخَوْفِ وَالذُّعْرِ، مَخُوفٌ
  12. هائِل: (اسم)
    • اسم فاعل من هالَ/ هالَ من
    • عَمَلٌ هَائِلٌ : عَظِيمٌ، كَبِيرٌ يَتَمَتَّعُ الْجَيْشُ بِقُوَّةٍ هَائِلَةٍ كَانَتْ أَمَامَهُ صُعُوبَاتٌ هَائِلَةٌ مَعْرَكَةٌ هَائِلَةٌ هُنَالِكَ الْفَارِقُ الْهَائِلُ بَينَ مَا يُبَاعُ بِدِرْهَمٍ وَمَا لَيْسَ يُبَاعُ بِكُنُوزِ الأَرْضِ (لعقاد)
    • دَوَىَ صَوْتٌ هَائِلٌ : مُفْزِعٌ
  13. اِستهولَ: (فعل)
    • استهولَ يستهول ، استهوالاً ، فهو مُستهوِل ، والمفعول مُستهوَل
    • استهولَ الأمرَ : وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا ، استعظمه، عدَّه كبيرًا مجاوزًا للحدّ
  14. تَهَوَّلَ: (فعل)
    • تَهَوَّلَ للنَّاقة: تشبَّه لها بالسَّبُع لتكون أَرْأَمَ
    • تَهَوَّلَ لمالِ فلانٍ: أَراد إِصابتَه بالعين
  15. هائل: (اسم)
    • هائل : فاعل من هالَ
  16. تَهاويل: (اسم)


    • تَهَاوِيلُ الحُقُولِ : الفَزَّاعَاتُ، أيْ مَا يُخِيفُ الطُّيُورَ وَيُرْعِبُهَا
    • تَهَاوِيلُ الرَّبِيعِ : مَبَاهِجُهُ وَزِينَتُهُ
    • التَّهَاوِيلُ : ما على الهوادج من الصُّوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر
    • التَّهَاوِيلُ: زينةُ التَّصاوير والنقوش والوَشْي والسِّلاح والثِّياب والحَلْي مفردها: تهويل
  17. هايل: (اسم)
    • هايل : فاعل من هالَ
  18. تَهَاويلُ: (اسم)
    • تَهَاويلُ : جمع تَّهْوالُ
  19. تهاويلُ: (اسم)
    • تهاويلُ : جمع تَهويل
  20. هالة: (اسم)
    • الجمع : هالات
    • الهَالَةُ : دارةُ القمر، أَو دائرةٌ من الضوء تحيط بجِرْم سماوي
    • أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْحَفَاوَةِ : أَحَاطَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالِغَةٍ أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْمَجْدِ
    • الهَالَةُ :سُحُب داكنة كثيفة ممطرة
  21. هولة: (اسم)
    • الْهُولَةُ :ما يُفَزَّع به الصبيّ
    • الْهُولَةُ:كل ما هالَكَ
    • هُولَةُ الْحُقُولِ : مَا يُوضَعُ وَسَطَ الْكُرُومِ وَغَيْرِهَا لِتَخْوِيفِ الْحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ
    • اِمْرَأَةٌ هُولَةٌ : اِمْرَأَةٌ تُهْوِلُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا
    • الْهُولَةُ : العَجَب الْهُولَةُ:كل ما هالَكَ
  22. إِهالة: (اسم)


    • الإِهالة : الشَّحْم
    • الإِهالة الزيت
    • الإِهالة كل ما اؤْتدِم به
  23. إِهالة: (اسم)
    • إهالة : مصدر أَهالَ
  24. تَهَاويل: (اسم)
    • تَهَاويل :جمع تَّهْوال
  25. اِستهوال: (اسم)
    • اِستهوال : مصدر إِستهولَ
,
  1. هول
    • "الهَوْلُ: المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه كَهَوْل الليل وهَوْل البحر، والجمع أَهْوال وهُؤُول، والهُؤُول جمع هَوْل؛ وأَنشد أَبو زيد: رَحَلْنا من بلاد بني تميم إِليك، ولم تَكَاءَدْنا الهُؤُولُ يهمزون الواو لانضمامها.
      والهِيلَة: الهَوْلُ.
      وهالَنِي الأَمرُ يَهُولُني هَوْلاً: أَفزَعَني؛ وقوله: وَيْهاً فِدَاءً لك يا فَضالَهْ أَجِرَّهُ الرُّمْحَ، ولا تُهالَهْ فتح اللام لسكون الهاء وسكون الأَلف قبلها، واختاروا الفتحة لأَنها من جنس الأَلف التي قبلها، فلما تحرَّكت اللام لم يلتق ساكنان فتحذف الأَلف لالتقائهما؛ قال ابن سيده: فأَما قول الآخر: إِضْرِبَ عنكَ الهُمُومَ طارِقَها،ضَرْبَك بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَس فإِنَّ ابن جني، قال: هو مَدْفوع مصنوع عند عامة أَصحابنا ولا رواية تثبُت به، وأَيضاً فإِنه ضعيف ساقط في القياس، وذلك لأَن التأْكيد من مواضع الإِطْناب والإِسْهاب فلا يَليق به الحَذْف والاختصار، فإِذا كان السماعُ والقياسُ يدفعان هذا التأْويل وَجَب إِلغاؤه والعُدول إِلى غيره مما كثر استعماله وصحَّ قياسه.
      وهَوْلٌ هائلٌ ومَهُول، وكَرِهَها بعضهم، وقد جاء في الشعر الفصيح.
      والتَّهْوِيل: التفريع؛ الأَزهري: أَمر هائل ولا يقال مَهُول إِلا أَن الشاعر قد، قال: ومَهُولٍ، منَ المَناهِل، وَحْشٍ ذي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفانِ وتفسير المَهُول أَي فيه هَوْل، والعرب إِذا كان الشيء هُوَ لَهُ أَخرجوه على فاعِل مثل دارِع لذي الدِّرْع، وإِن كان فيه أَو عليه أَخرجوه على مَفْعول، كقولك مَجْنون فيه ذاك، ومَدْيون عليه ذاك.
      ومكان مَهِيل أَي مَخُوف؛ قال رؤبة: مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوفُ (* قوله «قال رؤبة إلخ» نقل الصاغاني مثله عن الجوهري ثم، قال: هذا تصحيف وصوابه مهبل بسكون الهاء وكسر الباء المعجمة بواحدة، والمهبل المنقطع بين أرضين).
      وكذلك مكان مَهالٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَلا يا لَقَوْمي لِطَيفِ الخَيا لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلالِ أَجازَ إِلينا، على بُعْده،مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ

      ويقال: اسْتَهال فلان كذا يَسْتَهِيله، ويقال يَسْتَهْوِله، والجيِّد يَسْتَهِيله.
      وهُلْته فاهْتال: أَفزعته ففزع، وقد هَوَّل عليه.
      والتَّهْوِيل والتَّهاوِيلُ: ما هُوِّلَ به؛ قال: على تَهاوِيلَ لها تَهْوِيلُ التهذيب: التَّهاوِيلُ جماعة التَّهْوِيل، وهو ما هالك من شيء، وهَوَّل القومُ على الرجل.
      وفي حديث أَبي سفيان: أَن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً قطُّ إِلا كانت معه الأَهْوال؛ هي جمع هَوْل وهو الخوف والأَمرُ الشديد.
      وفي حديث أَبي ذرٍّ: لا أَهُولَنَّك أَي لا أُخِيفُك فلا تَخَفْ مني.
      وفي حديث الوحْيِ: فهُلْت أَي خِفْت ورُعِبْت، كقُلْتُ من القَوْل.
      وهَوَّل الأَمرَ: شنَّعه.
      والهُولةُ من النساء: التي تَهُول الناظرَ من حسنها؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: بَيْضاءُ صافِيةُ المَدامِعَ، هُولةٌ للناظرين، كدُرَّة الغَوَّاصِ ووَجْهُه هُولةٌ من الهُوَلِ أَي عَجَب.
      أَبو عمرو: يقال ما هو إِلاَّ هُولةٌ من الهُوَل إِذا كان كَرِيهَ المنظَر.
      والهُولةُ: ما يفزَّع به الصبي، وكل ما هالك يسمَّى هُولةً؛ قال الكميت: كَهُولَة ما أَوْقَدَ المُحْلِفُون،لَدى الحالِفِينَ، وما هَوَّلُوا وهَوَّل على الرجل: حَمل.
      وناقة خِولُ الجَنان: حديدةٌ.
      وتَهَوَّل للناقة تَهَوُّلاً: تشبَّه لها بالسبُع ليكون أَرْأَمَ لها على الذي تُرْأَم عليه، وهو مثل تَذَأَّبت لها تَذَؤُّباً إِذا لبست لها لباساً تَتَشبَّه بالذئب، قال: وهو أَن تستخْفي لها إِذا ظَأَرْتها على ولد غيرها فتَشَبَّهت لها بالسبع فيكون أَرْأَم لها عليه.
      والتَّهاوِيل: زينة التَّصاوِير والنُّقوش والوَشْي والسلاح والثياب والحَلْي، واحدها تَهْويل.
      والتَّهاوِيل: الأَلوان المختلفة من الأَصْفر والأَحْمر.
      وهَوَّلت المرأَة: تزينت بزينة اللِّباس والحَلْيِ؛

      قال: وهَوَّلتْ من رَيْطِها تَهاوِلا والتَّهاويل: ما على الهَوادِج من الصوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر؛

      ويقال للرِّياض إِذا تزيَّنَت بِنَوْرها وأَزاهِيرها من بين أَصفر وأَحمر وأَبيض وأَخضر: قد علاها تَهْوِيلُها؛ وقال عبد المسيح بن عَسَلة فيما أَخرجه الزرعُ من الأَلوان؛ وفي المحكم: يصِف نباتاً: وعازِبٍ قد عَلا التَّهْويلُ جَنْبَتَهُ،لا تنفعُ النَّعْل في رَقْراقِهِ الحافِي ومثله لعدي: حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَّهاوِيل، شَكْل العِهْن في التُّوَمِ وروى الأَزهري بإِسناده عن ابن مسعود في قوله عز وجل: ولقد رآه نَزْلةً أُخرى؛ قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: رأَيت لجبريل، عليه الصلاة والسلام، سِتَّمائة جَناح ينتَشِرُ من ريشه التَّهاوِيلُ والدرُّ والياقوتُ أَي الأَشياء المختلفة الأَلْوان؛ أَراد بالتَّهاوِيل تَزايينَ ريشه وما فيه من صفرة وحمرة وبياض وخضرة مثل تَهاوِيلِ الرياض؛ ويقال لما يخرج من أَلوان الزَّهْر في الرياض التَّهاوِيل، واحدها تَهْوال، وأَصلها ما يَهُول الإِنسانَ ويحيره.
      والتَّهْوِيلُ: شيء كان يفعل في الجاهليَّة،كانوا إِذا أَرادوا أَن يستحلِفوا الرجل أَوْقَدُوا ناراً وأَلْقَوْا فيها مِلْحاً.
      والمُهَوِّل: المحلِّف، وكان في الجاهلية لكل قوم نار وعليها سَدَنةٌ،فكان إِذا وقع بين الرجلين خُصومة جاءَا إِلى النار فيحلَّف عندها (* قوله: يحلِّف عندها أي الخصم) وكان السَّدَنة يطرَحون فيها مِلْحاً من حيث لا يشعُر يُهَوِّلون بها عليه، واسم تلك النار الهُولَةُ، بالضم؛ التهذيب: كانت الهُولَةُ ناراً يُوقِدونها عند الحَلِف ويُلْقون فيها مِلْحاً فيَتَفَقَّع، يُهَوِّلون بها، وكذلك إِذا استحلفوا رجلاً؛ قال أَوس بن حجر يصف حمار وحش: إِذا اسْتَقْبَلَتْه الشمسُ صَدَّ بِوَجْهِه،كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّل حالِفُ وهِيلَ السكران يُهالُ إِذا رأَى تَهاوِيل في سكره فيفزع لها؛ وقال ابن أَحمر يصف خمراً وشاربها: تَمَشَّى في مَفاصِلِه، وتَغْشى سَناسِنَ صُلْبِه حتى يُهالا ورجل هَوَلْوَلٌ: خفيف؛ حكاه ابن الأَعرابي، وهو فَعَلْعَل؛

      وأَنشد: هَوَلْوَلٌ إِذا ونَى القومُ نَزَلْ والمعروف حَوَلْوَل.
      والهَالُ: فُوهٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ.
      والهَالةُ: دارةُ القمر، وهَالةُ: الشمْسُ معرفة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالةَ أُمُّهُ،سَبَاهِي الفُؤادِ ما يَعِيش بمَعْقُول ويروى أُمَّه، يريد أَنه فَرس كريم كأَنما نُتِجَته الشمسُ، ومُنْتَخَب حذِر كأَنه من ذَكاء قلْبه وشُهومته فزِعٌ، وسَباهِي الفُؤاد: مُدَلَّهه غافِلهُ إِلا من المَرَح، وهو مدكور في موضعه.
      وهَالةُ: اسم امرأَة عبد المطلب.
      وهَالٌ: من زجر الخيل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هوَّلَ

    • هوَّلَ / هوَّلَ على يهوِّل ، تهويلاً ، فهو مُهوِّل ، والمفعول مُهوَّل (للمتعدِّي) :-
      هوَّلَتِ المرأةُ تزيَّنت بزينة اللِّباس والحُلِىِّ.
      هوَّلَ الخبرَ ونحوَه: شنَّعه، غالى وبالغ فيه حتَّى جعله هائلاً :-هوّلت الصَّحيفةُ الحادثّ.
      هوَّلَ الأسدُ على الطِّفل في حديقة الحيوان: أفزعه، حمَل عليه :-وإذا هوّلتْ عليّ المنايا ... راقني من وعيدها التّهويلُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. التَّهَاوِيلُ
    • التَّهَاوِيلُ : ما هُوِّل به.
      و التَّهَاوِيلُ ما هالَكَ من شيء.
      و التَّهَاوِيلُ و التَّهَاوِيلُ ما على الهوادج من الصُّوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر.
      و التَّهَاوِيلُ زينةُ التَّصاوير والنقوش والوَشْي والسِّلاح والثِّياب والحَلْي.
      مفردها: تهويل.
      و التَّهَاوِيلُ ما يخرج من أَلوان الزَّهَر في الرِّيَاض.
      و التَّهَاوِيلُ الأَلوانُ المختلفة.
      مُفْردُه: تَهْوَال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هَوْل
    • هَوْل :-
      جمع أهوال (لغير المصدر):
      1 - مصدر هالَ
      هَوْل هائل: شديد.
      2 - فَزَع ورهبة :-لقد لاقى كثيرًا من الأهوال في هذه الرِّحلة، - وكُلُّ هَوْلٍ على مقدار هَيْبتهِ ... وكُلُّ صعب إذا هوَّنته هانَ:-
      • ركِب الأهوالَ: خاطرَ بنفسه، غامر وجازف، - يا لَلْهول: يا له من أمر مرعب.
      3 - أمر شَديد أو فظيع.
      • أبو الهَوْل: نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة، جسمه جسم أسد، ورأسه رأس إنسان؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هَوَّلَ
    • [هـ و ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). هَوَّلْتُ، أُهَوِّلُ، مصدر تَهْوِيلٌ.
      1. :-هَوَّلَ الصِّبْيَانَ :- : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ. :-هَوَّلَ الْجُمْهُورَ بِالوَيْلِ :- :-هَوَّلَ عَلَى الرَّجُلِ.
      2. :-هَوَّلَ الْأَمْرَ :- : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً. :-هَوَّلَ الأَحْدَاثَ.
      3. :-هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ.


    المعجم: الغني

  6. هَوْلٌ
    • جمع: أَهْوَالٌ.[هـ و ل]. (مصدر هَالَ).
      1. :-أَصَابَهُ هَوْلٌ شَدِيدٌ :- : الْفَزَعُ، الْخَوْفُ الشَّدِيدُ. :-كَانَ هَوْلُ الْفَاجِعَةِ عَنِيفاً يَمْلأُ قُلُوبَهُمْ رَوْعاً وَنُفُوسَهُمْ هَوْلاً :- :-مَنْ لَمْ يَرْتَكِبِ الأَهْوَالَ لَمْ يَنَلِ الآمَالَ.
      2. :-أَبُو الْهَوْلِ. ن. أَبُو الْهَوْلِ.

    المعجم: الغني

  7. هَوَّل
    • هول - تهويلا
      1- هوله : أخافه. 2- هول عليه بكذا : أخافه به. 3- هول : عنده الأمر : جعله هائلا. 4- هول عليه : حمل، هجم. 5- هولت المرأة : تزينت بزينة اللباس والحلي. 6- هول الأمر : شنعه.

    المعجم: الرائد

  8. هولة
    • هولة
      1- هولة : عجب. 2- هولة : ما يخوف به الولد. 3- هولة : كل ما يخيف. 4- هولة : إمرأة جميلة حسنة الزينة. 5- هولة : نار التهويل، وهي نار يطرح بها ملح ويقسم عليها أحد المتخاصمين.

    المعجم: الرائد

  9. الْهُولَةُ
    • الْهُولَةُ : العَجَب و الْهُولَةُ كل ما هالَكَ.
      و الْهُولَةُ ما يُفَزَّع به الصبيّ.
      و الْهُولَةُ من النساءِ: التي تهُول الناظرَ بحسنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَائِلٌ
    • [هـ و ل]. (فاعل من هَالَ).
      1. :-عَمَلٌ هَائِلٌ :- : عَظِيمٌ، كَبِيرٌ. :-يَتَمَتَّعُ الْجَيْشُ بِقُوَّةٍ هَائِلَةٍ :- :-كَانَتْ أَمَامَهُ صُعُوبَاتٌ هَائِلَةٌ :- :-مَعْرَكَةٌ هَائِلَةٌ :- :-هُنَالِكَ الْفَارِقُ الْهَائِلُ بَينَ مَا يُبَاعُ بِدِرْهَمٍ وَمَا لَيْسَ يُبَاعُ بِكُنُوزِ الأَرْضِ. (ع. م. العقاد).
      2. :-دَوَىَ صَوْتٌ هَائِلٌ :- : مُفْزِعٌ.

    المعجم: الغني

  11. هَول
    • هول - ج، أهوال وهؤول
      1- مصدر هال يهول، وهيل. 2- خوف. 3- أمر شديد. 4- مخيف.

    المعجم: الرائد

  12. هائل
    • هائل
      1- هائل : مخيف. 2- هائل : ما عظم عليك من الأمور. 3- هائل : «هول هائل» : شديد.

    المعجم: الرائد

  13. الْهَوْلُ
    • الْهَوْلُ : الفزعُ.
      و الْهَوْلُ المخيفُ المفزِع.
      و الْهَوْلُ الأَمرُ الشديد. والجمع : أَهْوَالٌ، وهُئُول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هَوَّلَ
    • هَوَّلَ على فلانٍ: أَفزَعه.
      و هَوَّلَ حَمَلَ.
      و هَوَّلَ المرأَةُ: تزيَّنتْ بزينة اللِّباسِ والحَلْي.
      و هَوَّلَ فلانًا: مبالغة في هاله.
      و هَوَّلَ الأَمرَ: شنَّعه وبالغ فيه حتَّى جعله هائلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الإِهالة
    • الإِهالة : الشَّحْم.
      و الإِهالة الزيت.
      و الإِهالة كل ما اؤْتدِم به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَهَوَّلَ
    • تَهَوَّلَ للنَّاقة: تشبَّه لها بالسَّبُع لتكون أَرْأَمَ.
      ويقال: تهَوّلَها.
      و تَهَوَّلَ لمالِ فلانٍ: أَراد إِصابتَه بالعين.
      ويقال: تهوَّل مالَ فلان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هُولَةٌ
    • [هـ و ل].
      1. :-خَوَّفَهُ بِالْهُولَةِ :- : مَا يُفَزَّعُ بِهِ الصَّبِيُّ.
      2. :-هُولَةُ الْحُقُولِ :- : مَا يُوضَعُ وَسَطَ الْكُرُومِ وَغَيْرِهَا لِتَخْوِيفِ الْحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ هُولَةٌ :- : اِمْرَأَةٌ تُهْوِلُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا.

    المعجم: الغني

  18. استهولَ
    • استهولَ يستهول ، استهوالاً ، فهو مُستهوِل ، والمفعول مُستهوَل :-
      استهولَ الأمرَ
      1 - وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا.
      2 - استعظمه، عدَّه كبيرًا مجاوزًا للحدّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَهَوَّل
    • تهول - تهولا
      1- تهول : كان هائلا. 2- تهول : مال فلان أو لماله : أراد إصابته بالعين.

    المعجم: الرائد

  20. هالة
    • هالة :-
      جمع هالات: (انظر: هـ و ل - هالة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. هالة
    • هالة
      1- هالة : دارة القمر. 2- هالة : دائرة منيرة يحيط بها الرسامون رؤوس القديسين.

    المعجم: الرائد

  22. هوّل الأسد على الطّفل في حديقة الحيوان
    • أفزعه، حمَل عليه :-وإذا هوّلتْ عليّ المنايا ... راقني من وعيدها التّهويلُ.

    المعجم: عربي عامة

  23. هول
    • ه و ل: هَالَهُ الشيء أَفزَعه وبابه قال ومكان مَهِيلٌ أي مَخُوفٌ وكذا مكان مَهَالٌ و هَالَهُ فاهْتَالَ أي أفزَعَهُ ففَزِع و التَّهْوِيلُ التفزيع والتَّهْوِيل ما هلك من شيء و الهَالَةُ الدَّارةُ حول القمر

    المعجم: مختار الصحاح

  24. تَهَاوِيلُ
    • [هـ و ل].
      1. :-تَهَاوِيلُ الحُقُولِ :- : الفَزَّاعَاتُ، أيْ مَا يُخِيفُ الطُّيُورَ وَيُرْعِبُهَا.
      2. :-تَهَاوِيلُ الرَّبِيعِ :- : مَبَاهِجُهُ وَزِينَتُهُ.

    المعجم: الغني

  25. هَالَةٌ
    • جمع: ـات. [هـ و ل، هـ ي ل].
      1. :-هَالَةُ الْقَمَرِ :- : دَارَتُهُ.
      أَنَّى ثَوَى ذُو طِمَاحٍ فَهْوَ مُغْتَرِب ... ... فِي دَارَةِ الشَّمْسِ أَوْ فِي هَالَةِ الْقَمَر
      (م. م. الجواهري).

      2. :-أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْحَفَاوَةِ :- : أَحَاطَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالِغَةٍ. :-أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْمَجْدِ.

    المعجم: الغني



معنى والمهولتين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوَّلَ** - [هـ و ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَوَّلْتُ**،** أُهَوِّلُ**، مص. تَهْوِيلٌ. 1. "هَوَّلَ الصِّبْيَانَ" : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ. "هَوَّلَ الْجُمْهُورَ بِالوَيْلِ" "هَوَّلَ عَلَى الرَّجُلِ". 2. "هَوَّلَ الْأَمْرَ" : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً. "هَوَّلَ الأَحْدَاثَ". 3. "هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ" : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ.
معجم الغني
**هَوْلٌ** - ج:** أَهْوَالٌ**.[هـ و ل]. (مص. هَالَ). 1. "أَصَابَهُ هَوْلٌ شَدِيدٌ" : الْفَزَعُ، الْخَوْفُ الشَّدِيدُ. "كَانَ هَوْلُ الْفَاجِعَةِ عَنِيفاً يَمْلأُ قُلُوبَهُمْ رَوْعاً وَنُفُوسَهُمْ هَوْلاً" "مَنْ لَمْ يَرْتَكِبِ الأَهْوَالَ لَمْ يَنَلِ الآمَالَ". 2. "أَبُو الْهَوْلِ". [ن. أَبُو الْهَوْلِ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهولَ يستهول، استهوالاً، فهو مُستهوِل، والمفعول مُستهوَل • استهولَ الأمرَ: 1- وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا. 2- استعظمه، عدَّه كبيرًا مجاوزًا للحدّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهويل [مفرد]: ج تهاويلُ (لغير المصدر): 1- مصدر هوَّلَ/ هوَّلَ على. 2- ما هُوِّل به "كان تهويل المستعمر للمواطنين سببًا في رضوخهم له". 3- زينة التَّصاوير والنُّقوش والسِّلاح والثِّياب والحُلِيّ ونحوها. 4- ألوان مختلفة من الأخضر والأصفر والأحمر| تهاويل الرَّبيع: ما يظهر في الربيع من الأزهار المختلفة.
مختار الصحاح
ه و ل : هَالَهُ الشيء أَفزَعه وبابه قال ومكان مَهِيلٌ أي مَخُوفٌ وكذا مكان مَهَالٌ و هَالَهُ فاهْتَالَ أي أفزَعَهُ ففَزِع و التَّهْوِيلُ التفزيع والتَّهْوِيل ما هلك من شيء و الهَالَةُ الدَّارةُ حول القمر
الصحاح في اللغة
هالَهُ الشيء يَهولُهُ هَوْلاً، أي أفزعه. ومكانٌ مَهيلٌ، أي مخوفٌ. وكذلك مكانٌ مَهالٌ. قال الهذليّ: أجاز إلينا علـى بـعـدِه   مَهاويَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ وهُلْتُهُ فاهْتالَ: أفزعته ففزع. والتَهْويلُ: التفريغ. والتَهاويلُ: ما هالَكَ من شيء. وهَوَّلَ القومُ على الرجل. قال أبو عبيدة: كان في الجاهلية لكلِّ قومٍ نارٌ وعليها سَدَنَةٌ، فكان إذا وقع بين رجلين خُصُومة جاء إلى النار فيحلف عندها، وكان السدنةُ يطرحون فيها ملحاً من حيث لا يشعر، يُهَوِّلونَ بها عليه. قال أوس: كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّلِ حالِفُ واسم تلك النار الهولَةُ بالضم. قال الكميت: كهولَةِ ما أوْقَدَ المُحلِفونَ   لدى الحالِفين وما هَوَّلوا والتَهاويلُ أيضاً: الألوان المختلفة، من الأحمر والأصفر والأخضر. وهَوَّلَتِ المرأة، إذا تزيَّنت بحليها ولباسها. أبو زيد: تَهَوَّلْتُ للناقة تَهَوُّلاً، إذا تذاءبْت لها. والهالَةُ: الدارَةُ حول القمر.
لسان العرب
الهَوْلُ المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه كَهَوْل الليل وهَوْل البحر والجمع أَهْوال وهُؤُول والهُؤُول جمع هَوْل وأَنشد أَبو زيد رَحَلْنا من بلاد بني تميم إِليك ولم تَكَاءَدْنا الهُؤُولُ يهمزون الواو لانضمامها والهِيلَة الهَوْلُ وهالَنِي الأَمرُ يَهُولُني هَوْلاً أَفزَعَني وقوله وَيْهاً فِدَاءً لك يا فَضالَهْ أَجِرَّهُ الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ فتح اللام لسكون الهاء وسكون الأَلف قبلها واختاروا الفتحة لأَنها من جنس الأَلف التي قبلها فلما تحرَّكت اللام لم يلتق ساكنان فتحذف الأَلف لالتقائهما قال ابن سيده فأَما قول الآخر إِضْرِبَ عنكَ الهُمُومَ طارِقَها ضَرْبَك بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَس فإِنَّ ابن جني قال هو مَدْفوع مصنوع عند عامة أَصحابنا ولا رواية تثبُت به وأَيضاً فإِنه ضعيف ساقط في القياس وذلك لأَن التأْكيد من مواضع الإِطْناب والإِسْهاب فلا يَليق به الحَذْف والاختصار فإِذا كان السماعُ والقياسُ يدفعان هذا التأْويل وَجَب إِلغاؤه والعُدول إِلى غيره مما كثر استعماله وصحَّ قياسه وهَوْلٌ هائلٌ ومَهُول وكَرِهَها بعضهم وقد جاء في الشعر الفصيح والتَّهْوِيل التفريع الأَزهري أَمر هائل ولا يقال مَهُول إِلا أَن الشاعر قد قال ومَهُولٍ منَ المَناهِل وَحْشٍ ذي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفانِ وتفسير المَهُول أَي فيه هَوْل والعرب إِذا كان الشيء هُوَ لَهُ أَخرجوه على فاعِل مثل دارِع لذي الدِّرْع وإِن كان فيه أَو عليه أَخرجوه على مَفْعول كقولك مَجْنون فيه ذاك ومَدْيون عليه ذاك ومكان مَهِيل أَي مَخُوف قال رؤبة مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوفُ ( * قوله « قال رؤبة إلخ » نقل الصاغاني مثله عن الجوهري ثم قال هذا تصحيف وصوابه مهبل بسكون الهاء وكسر الباء المعجمة بواحدة والمهبل المنقطع بين أرضين ) وكذلك مكان مَهالٌ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي أَلا يا لَقَوْمي لِطَيفِ الخَيا لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلالِ أَجازَ إِلينا على بُعْده مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ ويقال اسْتَهال فلان كذا يَسْتَهِيله ويقال يَسْتَهْوِله والجيِّد يَسْتَهِيله وهُلْته فاهْتال أَفزعته ففزع وقد هَوَّل عليه والتَّهْوِيل والتَّهاوِيلُ ما هُوِّلَ به قال على تَهاوِيلَ لها تَهْوِيلُ التهذيب التَّهاوِيلُ جماعة التَّهْوِيل وهو ما هالك من شيء وهَوَّل القومُ على الرجل وفي حديث أَبي سفيان أَن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً قطُّ إِلا كانت معه الأَهْوال هي جمع هَوْل وهو الخوف والأَمرُ الشديد وفي حديث أَبي ذرٍّ لا أَهُولَنَّك أَي لا أُخِيفُك فلا تَخَفْ مني وفي حديث الوحْيِ فهُلْت أَي خِفْت ورُعِبْت كقُلْتُ من القَوْل وهَوَّل الأَمرَ شنَّعه والهُولةُ من النساء التي تَهُول الناظرَ من حسنها قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي بَيْضاءُ صافِيةُ المَدامِعَ هُولةٌ للناظرين كدُرَّة الغَوَّاصِ ووَجْهُه هُولةٌ من الهُوَلِ أَي عَجَب أَبو عمرو يقال ما هو إِلاَّ هُولةٌ من الهُوَل إِذا كان كَرِيهَ المنظَر والهُولةُ ما يفزَّع به الصبي وكل ما هالك يسمَّى هُولةً قال الكميت كَهُولَة ما أَوْقَدَ المُحْلِفُون لَدى الحالِفِينَ وما هَوَّلُوا وهَوَّل على الرجل حَمل وناقة خِولُ الجَنان حديدةٌ وتَهَوَّل للناقة تَهَوُّلاً تشبَّه لها بالسبُع ليكون أَرْأَمَ لها على الذي تُرْأَم عليه وهو مثل تَذَأَّبت لها تَذَؤُّباً إِذا لبست لها لباساً تَتَشبَّه بالذئب قال وهو أَن تستخْفي لها إِذا ظَأَرْتها على ولد غيرها فتَشَبَّهت لها بالسبع فيكون أَرْأَم لها عليه والتَّهاوِيل زينة التَّصاوِير والنُّقوش والوَشْي والسلاح والثياب والحَلْي واحدها تَهْويل والتَّهاوِيل الأَلوان المختلفة من الأَصْفر والأَحْمر وهَوَّلت المرأَة تزينت بزينة اللِّباس والحَلْيِ قال وهَوَّلتْ من رَيْطِها تَهاوِلا والتَّهاويل ما على الهَوادِج من الصوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر ويقال للرِّياض إِذا تزيَّنَت بِنَوْرها وأَزاهِيرها من بين أَصفر وأَحمر وأَبيض وأَخضر قد علاها تَهْوِيلُها وقال عبد المسيح بن عَسَلة فيما أَخرجه الزرعُ من الأَلوان وفي المحكم يصِف نباتاً وعازِبٍ قد عَلا التَّهْويلُ جَنْبَتَهُ لا تنفعُ النَّعْل في رَقْراقِهِ الحافِي ومثله لعدي حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَّهاوِيل شَكْل العِهْن في التُّوَمِ وروى الأَزهري بإِسناده عن ابن مسعود في قوله عز وجل ولقد رآه نَزْلةً أُخرى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأَيت لجبريل عليه الصلاة والسلام سِتَّمائة جَناح ينتَشِرُ من ريشه التَّهاوِيلُ والدرُّ والياقوتُ أَي الأَشياء المختلفة الأَلْوان أَراد بالتَّهاوِيل تَزايينَ ريشه وما فيه من صفرة وحمرة وبياض وخضرة مثل تَهاوِيلِ الرياض ويقال لما يخرج من أَلوان الزَّهْر في الرياض التَّهاوِيل واحدها تَهْوال وأَصلها ما يَهُول الإِنسانَ ويحيره والتَّهْوِيلُ شيء كان يفعل في الجاهليَّة كانوا إِذا أَرادوا أَن يستحلِفوا الرجل أَوْقَدُوا ناراً وأَلْقَوْا فيها مِلْحاً والمُهَوِّل المحلِّف وكان في الجاهلية لكل قوم نار وعليها سَدَنةٌ فكان إِذا وقع بين الرجلين خُصومة جاءَا إِلى النار فيحلَّف عندها ( * قوله يحلِّف عندها أي الخصم ) وكان السَّدَنة يطرَحون فيها مِلْحاً من حيث لا يشعُر يُهَوِّلون بها عليه واسم تلك النار الهُولَةُ بالضم التهذيب كانت الهُولَةُ ناراً يُوقِدونها عند الحَلِف ويُلْقون فيها مِلْحاً فيَتَفَقَّع يُهَوِّلون بها وكذلك إِذا استحلفوا رجلاً قال أَوس بن حجر يصف حمار وحش إِذا اسْتَقْبَلَتْه الشمسُ صَدَّ بِوَجْهِه كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّل حالِفُ وهِيلَ السكران يُهالُ إِذا رأَى تَهاوِيل في سكره فيفزع لها وقال ابن أَحمر يصف خمراً وشاربها تَمَشَّى في مَفاصِلِه وتَغْشى سَناسِنَ صُلْبِه حتى يُهالا ورجل هَوَلْوَلٌ خفيف حكاه ابن الأَعرابي وهو فَعَلْعَل وأَنشد هَوَلْوَلٌ إِذا ونَى القومُ نَزَلْ والمعروف حَوَلْوَل والهَالُ فُوهٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ والهَالةُ دارةُ القمر وهَالةُ الشمْسُ معرفة أَنشد ابن الأَعرابي ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالةَ أُمُّهُ سَبَاهِي الفُؤادِ ما يَعِيش بمَعْقُول ويروى أُمَّه يريد أَنه فَرس كريم كأَنما نُتِجَته الشمسُ ومُنْتَخَب حذِر كأَنه من ذَكاء قلْبه وشُهومته فزِعٌ وسَباهِي الفُؤاد مُدَلَّهه غافِلهُ إِلا من المَرَح وهو مدكور في موضعه وهَالةُ اسم امرأَة عبد المطلب وهَالٌ من زجر الخيل
الرائد
* هول تهويلا. 1-ه: أخافه. 2-عليه بكذا: أخافه به. 3-عنده الأمر: جعله هائلا. 4-عليه: حمل، هجم. 5-ت المرأة: تزينت بزينة اللباس والحلي. 6-الأمر: شنعه.
الرائد
* هول. ج أهوال وهؤول. 1-مص. هال يهول، وهيل. 2-خوف. 3-أمر شديد. 4-مخيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: