وصف و معنى و تعريف كلمة والموفد:


والموفد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و واو (و) و فاء (ف) و دال (د) .




معنى و شرح والموفد في معاجم اللغة العربية:



والموفد

جذر [وفد]

  1. أَفِدَ: (فعل)
    • أَفِدَ أَفِدَ أَفَدًا
    • دنا وقرُب
    • أَفِدَ:أَسرع،
    • أَفِد علينا: أَسْرَع وعجل
  2. أَفَد: (اسم)
    • أَفَد : مصدر أَفِدَ
  3. أَفَد: (اسم)
    • الأَفَد : الأَجل
  4. اِستأفَدَ: (فعل)
    • استأْفَدَ : أَفِدَ


  5. مُوفَد: (اسم)
    • مُوفَد : اسم المفعول من أَوفَدَ
  6. مُوفِد: (اسم)
    • مُوفِد : فاعل من أَوفَدَ
  7. مُوفَّد: (اسم)
    • مُوفَّد : اسم المفعول من وَفَّدَ
  8. مُوفِّد: (اسم)
    • مُوفِّد : فاعل من وَفَّدَ
  9. موفَد: (اسم)
    • مفعول من أَوْفَدَ
    • مُوفَدٌ : مُرْسَلٌ، مُبْعُوثٌ
    • مَنْدوب، مبعوث من قبل حكومة أو مؤسسة
  10. أَفِد علينا:


    • أَسْرَع وعجل.
  11. أَفَائيدُ : (اسم)
    • أَفَائيدُ : جمع أُفْؤُودُ
  12. أَفَادَ : (فعل)
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد
    • أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ
    • أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ
    • أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ
    • أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ
    • أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى
    • أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها
    • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة
    • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه
  13. أَفْدِيَة : (اسم)
    • أَفْدِيَة : جمع فِداء
  14. فَدَى : (فعل)
    • فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ والجمع : فُدَاة، والمفعول مَفْدِيّ
    • فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ : أخذ مقابل لإطلاق الأسير
    • فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ
    • فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
    • فهو فادٍ والجمع : فُدَاة
  15. وَفَّدَ : (فعل)
    • وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد
    • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين :أرسله
  16. أَفْدَى : (فعل)


    • أفْدَى : عَظُمَ بَدَنُهُ
    • أفْدَى صَبيَّهُ: رَقَّصَهُ
    • أفْدَى فلانًا أْسيرَهُ: قَبِلَ منه فديتَه
  17. أَوفَدَ : (فعل)
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد
    • أوْفَدَ إلَيْهِ رَسُولاً: أرْسَلَهُ أوْفَدَ نَائِباً عَنْهُ
    • أوْفَدَ الْمَلِكُ وَفْداً لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ : بَعَثَ بِوَفْدٍ
    • أوْفَدَ الرَّجُلُ : أسْرَعَ
    • أوْفَدَتِ العِمَارَةُ : اِرْتَفَعَتْ
    • أَوْفَدَ الحِمْلَ: رَفَعَهُ
    • أوْفدَ الشيءُ: أَشرف وارتفع
    • أوْفدَ الرِّئمُ: رَفَعَ رأْسَه ونَصَبَ أُذُنَيْهِ
  18. وَفَدَ : (فعل)
    • وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِدٌ والجمع : وُفودٌ، ووَفْدٌ، وأوفادٌ، ووُفَّدٌ ، والمفعول مَوْفود إليه
    • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
    • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
    • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  19. أَوفاد : (اسم)
    • نحن على أَوفادٍ قد أَشْخَصَنا: أي على سفر قد أَقْلَقَنَا
  20. أفْدَان : (اسم)
    • أفْدَان : جمع فَدَن
  21. أوفاد : (اسم)
    • أوفاد : جمع وافِد
  22. أوفاد : (اسم)


    • أوفاد : جمع وَفد
  23. فادَ : (فعل)
    • فَادَ فَيْدًا ، فَوْدًا
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
    • فَادَ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ
    • فَادَ فلانٌ: تبختَرَ
    • فَادَ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه
    • فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ
    • فَادَ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ
  24. وَفْد : (اسم)
    • وَفْد : جمع وافِد
  25. وَفد : (اسم)
    • الجمع : وفودٌ ، و أوفادٌ
    • الوَفْدُ : جمعُ الوافد
    • الوَفْدُ :جماعةٌ مختارةٌ للتقدُّم في لقاءِ ذوي الشَّأْن
    • الوَفْدُ :ذِروةُ الحَبْل من الرمل المُشْرف والجمع : وفودٌ، وأوفادٌ
    • مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على
    • الوَفْدُ :الوَفْدُ : جماعة راكبة
,
  1. أفد (المعجم لسان العرب)
    • "أَفِدَ الشيءُ يأْفَدُ أَفَداً، فهو أَفِدٌ: دنا وحضر وأَسرع.
      والأَفِد: المستعجِلُ.
      وأَفِدَ الرجل، بالكسر، يأْفَد أَفَداً أَي عجل فهو أَفِدٌ على فَعِل أَي مستعجل.
      والأَفَد: العَجَلة.
      وقد أَفد تَرحُّلنا واستأفَد أَي دنا وعجل وأَزِف؛ وفي حديث الأَحنف: قد أَفِدَ الحجُّ أَي دنا وقته وقرب.
      وقال النضر: أَسرِعُوا فقد أَفِدتم اي أَبطأْتم.
      قال: والأَفْدة التأْخير.
      الأَصمعي: امرأَة أَفِدة أَي عجلة.
      "
  2. أفِدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أفِدَ: عَجِلَ، وأسْرَعَ، وأبْطَأ، ضِدٌّ، ودَنا، وأزِفَ، كاسْتَأفَدَ، فهو أفِدٌ.
      ـ أَفَدُ: الأَجَلُ، والأَمَدُ،
      ـ أَفَدَةُ: التَّأخيرُ.
      ـ خَرَجَ مُؤَفِّداً: في آخِرِ الشَّهْرِ، أو الوَقْتِ.
  3. أَفِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفِدَ أَفِدَ َ أَفَدًا: دنا وقرُب.
      يقال: أَفِد الحجُّ، وأَفِد التَّرحُّلُ.
      و أَفِدَ أَسرع، يقال: أَفِد علينا: أَسْرَع وعجل.
  4. أَفَد (المعجم الرائد)
    • أفد - يأفد ، أفدا
      1-تعجل، أسرع
  5. مُوفَد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُوفَد :-
      1 - اسم مفعول من أوفدَ.
      2 - مَنْدوب، مبعوث من قبل حكومة أو مؤسسة :-مُوفَد إلى مُؤتمر السُّكّان، - مُوفَد بمُهمَّة رسميَّة.
  6. وافدة (المعجم الرائد)
    • وافدة
      1- وافدة : مؤنث وافد. 2- وافدة : حمى، وباء.


  7. استأْفَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استأْفَدَ : أَفِدَ.
  8. مُوفَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [و ف د]. (مفعول من أَوْفَدَ). :-مُوفَدٌ مِنْ قِبَلِ رَئِيسِهِ :- : مُرْسَلٌ، مُبْعُوثٌ.
  9. أَفِد (المعجم الرائد)
    • أفد
      1-متعجل، مسرع
  10. وفد (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً؛ قيل: الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون.
      الأَصمعي: وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير.
      ابن سيده: وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً، على البدل: قَدِمَ، فهو وافِدٌ؛ قال سيبويه: وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل: إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا،عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع، وقيل جميع؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ، وقد أَوْفَدَه إِليه.
      ويقال: وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه.
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف.
      الجوهري: وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ.
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ.
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير: أَرْسَلْتُه.
      والوافِدُ من الإِبل: ما سبقَ سائِرَها.
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث،وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد، واحدهم وافِدٌ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك.
      وفي الحديث: وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ.
      وفي حديث الشهيد: فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم؛

      وقوله: أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ.
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير: تسابَقَتْ.
      وأَوْفَدَ الشيءَ: رَفَعَه.
      وأَوْفَدَ هو: ارْتَفَع.
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ: رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه؛ قال تميم ابن مقبل: تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله «السيار» كذا بالأصل).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ: مُرْتَفِعٌ.
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ.
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا.
      والإِيفادُ على الشيء: الإِشرافُ عليه.
      والإِيقادُ أَيضاً: الإِسْراعُ،وهو في شعر ابن أَحمر.
      والوَفْدُ: ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف.
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى: هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ.
      ويقال للفرس: ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ؛

      وأَنشد: تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا،كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً.
      والأَوْفادُ: قوم من العرب؛

      وقال: فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا،ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله «فلو إلخ» تقدم في وحد بلفظ «فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ» وفسره هناك فقال: وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم.) ووافِدٌ: اسم.
      وبنو وَفْدانَ: حَيٌّ من العرب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ،مِثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ"
  11. أوفدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :-
      • أوفد شخصًا يمثِّله ندبه، أرسله من قِبَله :-أوفد بعثةً، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة.
      • أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة/ أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة: أرسله إليها :-أوفده إلى سفارة الصِّين، - أوفده على رأس بعثة الحجّ.
  12. وفَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد :-
      • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين أرسله :-وفّدت الحكومة ممثلاً عنها إلى المؤتمر.
  13. فدَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ ، والمفعول مَفْدِيّ :-
      • فدَى فلانًا
      1 - استنقذه وخلَّصه مما كان فيه بماله أو بنفسه :-فداه بنفسه/ بمالهِ/ بروحه، - فدت المرأة نفسها من زوجها: أعطته مالاً حتّى تخلَّصت منه بالطلاق، - فداك أبي وأمِّي، - {فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدًى} [ق]، - {فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً}: أخذ مقابل لإطلاق الأسير.
      2 - قدَّم فدية يمحو بها خطأ أو يجبر بها نقصًا.
  14. أفادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد :-
      • أفاد مالاً أو علمًا ونحوَهما
      1 - اكتسبه، انتفع به.
      2 - اقتناه :-أفاد معرفةً/ ثروة.
      • أفاده مالاً أو علمًا ونحوهما: أكسبه إيّاه، نفّعه به :-أفادته نصائحُ أبيه:-
      • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة.
      • أفاده بكذا: أعلمه به :-أفاده بخطأ سلوكه.
      • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه.
  15. الأَفَد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَفَد : الأَجل.
  16. وَافِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، وُفُودٌ، وَفْدٌ، أَوْفَادٌ. [و ف د]. (فاعل من وَفَدَ).
      1. :-وَافِدٌ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ :- : آتٍ، وَاصِلٌ، قَادِمٌ.
      2. :-الوَافِدَانِ :- : الْمُرْتَفِعَانِ مِنَ الخَدَّيْنِ عِنْدَ الْمَضْغِ.
  17. وفَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِد ، والمفعول مَوْفود إليه :-
      • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه
      1 - قدم :-وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر، - أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه.
      2 - ورد رسولاً :-وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة.
  18. فدد (المعجم لسان العرب)
    • "الفَديدُ: الصوتُ، وقيل: شدته، وقيل: الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ.
      فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه؛

      وأَنشد: ‏أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ،ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ؛ قال النابغة: أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ،فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي (* قوله «وفدفد إذا عدا هارباً من سبع‏ أو ‏عدوّ» وساق الحديث وقال بعده: يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ.) وفي حديث أَبي هريرة: أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال: ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل؟ يقال: فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت.
      والفُدادُ: ضرب من الطير، واحدته فُدَادَة.
      ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ: جبان؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ، وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ، وقال: هذا الذي أَختاره.
      "
  19. فود (المعجم لسان العرب)
    • "الفَوْدُ: مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن.
      وفَوْدا الرأْس: جانباه، والجمع أَفوادٌ.
      وفَوْدا جناحَيِ العُقاب: ما أَثَّ منهما؛ وقال خفاف:مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان: واحدهما فود، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن.
      والفَوْدُ والحَيْدُ: ناحية الرأْس؛ قال الأَغلب: فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ: قَرْنا الرأْس وناحيتاه.
      ويقال: بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ.
      قال ابن السكيت: إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان.
      وفي الحديث: كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه، كل واحد منهما فَوْد.
      والفَوْدان: الناحيتان.
      والفودان: العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد.
      وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ.
      وقال معاوية للبيد: كَمْ عطاؤكَ؟

      ‏قال أَلفان وخمسمائة، قال: ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ؟ والفَوْدُ: المَوْتُ.
      وفادَ يَفُودُ فَوْداً: مات؛ ومنه قول لبيد‎ ‎بن‎ ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة:رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد، والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح: أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ ‏

      يقال: ‏فادَ يَفُودُ إِذا مات، ويروى بالزاي بمعناه.
      وفَوْدا الخِباءِ: ناحيتاهُ.
      ويقال: تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت.
      واستفاده: اقْتَناه.
      وأَفَدْتُه أَنا: أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية.
      وفُدْتُ الزعفرانَ: خلَطْتُه، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب.
      وفادَه يَفُودُه: مثل دافَه؛

      وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ.
      وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً.
      "
  20. فَدَاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَدَاهُ يَفْدِيهِ فِدَاءً وفِدًى وفَدًى،
      ـ افْتَدَى به، وفادَاهُ: أَعْطَى شَيئاً فأنْقَذَهُ.
      ـ فِداءُ وفَدَى وفدَى وفِدْيَةُ: ذلك المُعْطَى.
      ـ فَدَّاهُ تَفْدِيَةً: قال له: جُعِلْتُ فِدَاكَ.
      ـ أفْدَاهُ الأسِيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَتَهُ،
      ـ أفْدَى فُلانٌ: رَقَّصَ صَبِيَّهُ، وجَعَلَ لِتَمْرِهِ أنْباراً، وعَظُمَ بَدَنُهُ، وباعَ التَّمْرَ.
      ـ فَدَاءُ: حَجْمُ الشَّيءِ، وأنْبارُ الطَّعامِ، أوْ جَمَاعَةُ الطَّعامِ مِنْ شَعِيرٍ وتَمْر ونَحْوِهِ.
      ـ خُذْ على هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ، مَكْسُورَتَيْنِ: فيما كُنْتَ فيه.
      ـ تَفَادَى منه: تَحَاماهُ.


معنى والموفد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَفْدٌ** \- ج:** وُفُودٌ**. [و ف د]. (مص. وَفَدَ). 1. "حَلَّ وَفْدٌ حُكُومِيٌّ" : جَمَاعَةٌ مُنْتَقَاةٌ مِنَ الْحُكُومَةِ. "وَفْدٌ رَسْمِيٌّ" "وَفْدٌ ثَقَافِيٌّ" "وَفْدٌ سِيَاسِيٌّ". 2. "وَصَلَتِ الوُفُودُ الأَجْنَبِيَّةُ إِلَى الْمُؤْتَمَرِ" : الْجَمَاعَاتُ الْمُمَثِّلَةُ لِلْحُكُومَاتِ أَوِ الأَحْزَابِ واَلنَّقَابَاتِ الْمَدْعُوَّةِ لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ.
معجم الغني
**وَفَّدَ** \- [و ف د] .(ف: ثلا. متعد، م. بحرف) .** وَفَّدْتُ**،** أُوَفِّدُ**،** وَفِّدْ**، مص. تَوْفِيدٌ. "وَفَّدَهُ إِلَى الْمُؤْتَمَرِ" : أَرْسَلَهُ. "وَفَّدَهُ عَلَى القَائِدِ".
معجم الغني
**وَفَدَ** \- [و ف د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَفَدْتُ**،** أَفِدُ**،** فِدْ**، مص. وَفْدٌ. 1. "وَفَدَ عَلَيْهِ مَسَاءً" : قَدِمَ. 2. "وَفَدَ إِلَيْـهِ" : وَرَدَ رَسُولاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفود [ مفرد ] : مصدر وفد إلى / وفد على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفد [ مفرد ] : ج وفود ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وفد إلى / وفد على . 2 - جماعة راكبة { يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا } . 3 - جماعة مختارة لتمثيل قومهم لدى مسئول أو حكومة وفد ثقافي - وفود سياسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفادة [ مفرد ] : مصدر وفد إلى / وفد على ° أحسن وفادته / أكرم وفادته : رحب به ، استقبله بترحاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وافد [ مفرد ] : ج وافدون وأوفاد ووفد ووفاد ووفد ووفود : 1 - اسم فاعل من وفد إلى / وفد على . 2 - متجنس ، مقيم في غير وطنه إدارة الوافدين بوزارة الخارجية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موفد [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من أوفد . 2 - مندوب ، مبعوث من قبل حكومة أو مؤسسة موفد إلى مؤتمر السكان - موفد بمهمة رسمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توافد / توافد إلى / توافد على يتوافد ، توافدا ، فهو متوافد ، والمفعول متوافد إليه• توافد القوم / توافد القوم إليه / توافد القوم عليه : وردوا وقدموا توافد المتطوعون من كل صوب - توافد الرؤساء إلى البلد الذي يعقد فيه مؤتمر القمة - توافدوا على جدهم في يوم العيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفد يوفد ، توفيدا ، فهو موفد ، والمفعول موفد• وفده إلى المسئولين / وفده على المسئولين : أرسله وفدت الحكومة ممثلا عنها إلى المؤتمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفد يوفد ، إيفادا ، فهو موفد ، والمفعول موفد• أوفد شخصا يمثله : ندبه ، أرسله من قبله أوفد بعثة - أوفد سفيره لتمثيله في الندوة . • أوفد ممثلا إلى الجمعية / أوفد ممثلا على الجمعية : أرسله إليها أوفده إلى سفارة الصين - أوفده على رأس بعثة الحج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفد إلى / وفد على يفد ، فد ، وفدا ووفادة ووفودا ، فهو وافد ، والمفعول موفود إليه• وفد الشخص إليه / وفد الشخص عليه : 1 - قدم وفد مبعوثو الحزب إلى المؤتمر - أكرم وفادته وعامله بالحسنى : قابله مرحبا وأكرمه . 2 - ورد رسولا وفد حامل الرسالة الرسمية من رئيس الدولة المجاورة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توافدَ/ توافدَ إلى/ توافدَ على يتوافد، توافُدًا، فهو مُتوافِد، والمفعول مُتوافَد إليه • توافد القومُ/ توافد القومُ إليه/ توافد القومُ عليه: ورَدوا وقدِموا "توافد المتطوِّعون من كل صوب- توافد الرؤساء إلى البلد الذي يُعقد فيه مؤتمر القمّة- توافدوا على جدِّهم في يوم العيد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوفدَ يستوفد، استيفادًا، فهو مُستوفِد، والمفعول مُستوفَد • استوفد فلانًا: 1- طلب أنْ يأتيَه "استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم". 2- أرسله وَفْدًا إلى الغير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفدَ يُوفد، إيفادًا، فهو مُوفِد، والمفعول مُوفَد • أوفد شخصًا يمثِّله: ندبه، أرسله من قِبَله "أوفد بعثةً- أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة". • أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة/ أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة: أرسله إليها "أوفده إلى سفارة الصِّين- أوفده على رأس بعثة الحجّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوفد يستوفد ، استيفادا ، فهو مستوفد ، والمفعول مستوفد• استوفد فلانا : 1 - طلب أن يأتيه استوفد رئيس الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم . 2 - أرسله وفدا إلى الغير .
المعجم الوسيط
على القوم وإليهم ـِ ( يَفِدُ ) وَفْداً، ووُفوداً، ووِفادةً: قَدِم. وـ وَرَد رسولاً. فهو وافِد. ( ج ) وفود، ووَفْد، وأوفاد، ووُفّد.( أَوْفَدَ ): أسرع. وـ الشيء: أشرف وارتفع. وـ الرِّئم: رفع رأسه ونصب أُذُنيه. وـ الشيء: رفعه. وـ فلاناً على الأمير، وإليه: أرسله.( وَافَدَهُ ) على الأمير: وفد معه.( وَفَّدَهُ ) على الأمير، وإليه: أرسله.( تَوَافَدَ ) القوم عليه: قَدِموا ووردوا.( تَوَفَّدَ ) عليه: أشرف. وـ الطّير والإبل: تسابقت.( اسْتَوْفَدَ ) في قِعْدَتِه: ارتفع وانتصب. وـ فلاناً: طلب أن يقدم عليه. وـ أرسله وفداً إلى الغير.( الأَوْفادُ ): يقال: ( نحن على أوفاد قد أشخَصَنا )، أي: على سفر قد أقلَقَنا.( الوَافِدُ ): المرتفع النَّاشِز من الخَدّ عند المضغ. وهما وافدان. وـ من القطا والإبل: ما سبق سائرها.( الوَفّادُ ): الكثير الوفود.( الوَفْدُ ): جمع الوافد. وـ جماعة مختارة للتقدُّم في لقاء ذوي الشّأن. ( ج ) وفود. وـ ذِروة الحَبْل من الرَّمل المُشْرف. ( ج ) وفود، وأوفاد.
مختار الصحاح
و ف د : وَفَدَ فلان على الأمير أي ورد رسولا وبابه وعد فهو وَافِدٌ والجمع وَفْدٌ مثل صاحب وصحب وجمع الوَفْدِ أَوفَادٌ و وُفُودٌ والاسم الوِفَادَةُ بالكسر و أَوْفَدَهُ إلى الأمير أرسله و اسْتَوْفَدَ في قعدته لغة في استوفز
الصحاح في اللغة
وفَدَ فلان على الأمير، أي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ. والجمع وَفْدٌ. وجمع الوَفْدِ أوْفادٌ ووُفودٌ. والاسم: الوِفادَة. وأَوْفَدْتُهُ أنا إلى الأمير، أي أرسلته. والوافِدُ من الإبل: ما سبق سائرها. والإيفادُ على الشيء: الإشراف عليه. ويقال للفرس: ما أحسن ما أَوْفَدَ حارِكُهُ، أي أَشْرَفَ. والإيفادُ أيضاً: الإسراعُ. والوَفْدُ: ذِرْوَةُ الجبلِ من الرملِ المشرف. واسْتَوْفَدَ الرجل في قِعدته: لغةٌ في اسْتَوْفَزَ.
تاج العروس

وَفَدَ إِليه وعَلَيْه يَفِدُ وَفْداً بفتح فسكون ووُفُوداً بالضَّمّ ووِفَادَةً بالكسر وإِفَادَةً على البَدَلِ : قَدِمَ فهو وافِدٌ قال سِيبويهِ : وسمعناهم يُنْشِدُونَ بيت ابنِ مُقْبِلٍ

" إِلاَّ الإِفَادَةَ فَاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنَاعِنْدَ الجَبَابِيرِ باِلْبَاَسَاءِ والنِّعَمِ كذا نَصّ المُحْكَم وقال الأَصْمَعِيُّ : وَفَدَ فُلاَنٌ يَفِدُ وِفَادَةً إِذا خَرَج إِلى مَلِكٍ أَو أَميرٍ . في الصّحاح والأَساس : وَفَدَ فُلانٌ علَى الأَمِيرِ أَي وَرَدَ رَسُولاً فهو وَافِدٌ وهكذا أَورَدَه المُصَنِّف في البصائر وأَوْفَدَه علَيْه وهي بَقِيَّةُ عِبَارَةِ المُحْكَم ومثلُه في الأَساس أَوْفَدَه إِلَيْه . من عبارة الجوهَرِيِّ ونَصُّها : وأَوْفَدْتُه أَنا إِلى الأَمِيرِ : أَرْسَلْتُه واقْتَصَرَ على هذِه المُصَنِّفُ في البَصَائِر وأَوْرَدَه ابنُ سِيدَه أَيضاً بَعْدَ سِياقِ الكلامِ فَهُمْ وُفُودٌ بالضمِّ جَمْعُ وَافِدٍ فَهُمْ وُفُودٌ بالضمِّ جَمْعُ وَافِدٍ ووَفْدٌ هو اسمٌ للجَمْعِ وقيل جمْع وافِدٍ كصَحْبٍ وصَاحِبٍ وأَوْفَادٌ قال شيخُنَا : تَسَامَحُوا فيه لأَنه مُعْتَلُّ الأَوَّلِ ووُفَّدٌ كرُكَّع وزاد الزَّمخشريُّ فقال : ووُفَّادٌ . من المَجاز الوَافِدُ هو : السابقُ من الإِبلِ وعليه اقتصرَ في اللسانِ وزاد غيرُه : والقَطَا وفي الأَساس : الطَّيْرِ قال : وهو الذي يتقَدَّم سائِرَها في السَّيْرِ والوُرُودِ . من المَجازِ : الوافِد : هو المُرْتَفِع الناشِزُ مِن الخدِّ عندَ المَضْغِ . وفي البصائر : والوافِدَانِ في قَوْلِ الأَعْشَى :

رَأَتْ رَجُلاً غَائِبَ الوَافِدَيْنِ ... مُخْتَلِفَ الخَلْقِ أَعْشَى ضَرِيرَا هُمَا النَّاشِزَانِ مِن الخَدَّيْنِ عند المَضْغِ من ذلك قولهم : مَنْ شَابَ غَاب وافِدَاهُ . ووافِدٌ : حَيٌّ من العَرَب . والإِيفادُ : الإِشرَافُ على الشيْءِ وأَنشد في البصائر لِحُمَيْدِ بن ثَوْرٍ الهلاليِّ رضي الله عنها :

تَرَى العِلاَفِيَّ عَلَيْهَا مُوفِدَا ... كَأَنَّ بُرْجاً فَوْقَهَا مُشَيَّدَا أَي مُشْرفاً ويقال للفرسِ : ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حَارِكُه أَي أَشْرَفَ وهو مَجاز كالتَّوفُّدِ . الإِيفادُ أَيضاً : الإِرْسالُ وقد أَوْفَده عليه وإِليه كما تَقدَّم كالتَّوْفِيدِ يقال : وَفَّدَه الأَمِيرُ إِلى الأَمِيرِ الذي فَوْقَه إِذا أَرْسَلَه . الإِيفاد : رَفْعُ الرِّيمِ رَأْسَه ونَصْبُه أُذُنَيْهِ قال تَمِيمُ بن مُقْبِل :

تَرَاءَتْ لَنَا يَوْمَ السِّيَارِ بِفَاحِمٍ ... وسُنَّةِ رِيمٍ خَافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا

الإِيفاد : الإِسراعُ وهو في شعر ابنِ أَحْمَر من المجاز : الإِيفاد : الارْتِفَاعُ يقال : أَوْفَدَ الشيءُ إِذا ارتَفَعَ كما في الأَساس وفي اللسانِ أَوْفَدَ الشيءَ : رَفَعَه وأَوْفَدَ هو : ارتفع . والوَفْدُ : ذِرْوَةُ الحَبْلِ بالحاءِ المهملة وسُكون الموحَّدة من الرَّمْلِ المُشْرِفِ هكذا في نُسْختنا ومثله في اللسان وفي بعض النُّسخ : ذِرْوَة الجَبَلِ ومن الرَّمْل : المُشْرِف . من المجاز المُسْتَوْفِدُ : المُسْتَوْفِزُ يقال : فُلانٌ مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي مُنْتَصِبٌ غيرُ مُطْمَئِنٍّ كمُسْتَوْفِزٍ وفي الأَسَاس : اسْتَوْفَد في قِعْدَتِه : ارْتَفَع وانْتَصَبَ ورأَيْتُه مُسْتَوِفداً . وبَنُو وَفْدضانَ بالفَتْح : حَيٌّ من العرب أَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

إِنَّ بَنِي وَفْدَانَ قَوْمٌ سُكُّ ... مِثْلُ النَّعَامِ والنَّعَامُ صُكُّ والأَوْفَاد : قومٌ . يقال هُمٍْ على أَوْفَادٍ أَي على سَفَرٍ قد أَشْخَصَنَا أَي أَقْلَقَنا كأَوْفَازٍ . ومما يستدرك عليه : هو كثير الوِفَادِ على المُلُوك . وما أَوْفَدَكَ عَلَيْنَا واسْتَوْفَدَني وتَوَافَدْنَا عليه . ومن المَجاز : الحَاجُّ وَفْدُ اللهِ . وَبَيْنَا أَنا في ضِيقٍ إِذْ أَوْفَد اللهُ عَلَيَّ بِرَجُلٍ فأَخْرَجَنِي منه . بمعنَى جاءَني به . وَرَكَبٌ مُوفِد : مُرْتَفِع وكذا سَنَامٌ مُوفِدٌ . وتَوَفَّدت الإِبلُ والطَّيْرُ : تَسابَقَت كذا في اللسانِ وعِبَارة الأَساس : تَوَفَّدَت الأَوْعَالُ فوقَ الجَبَلِ : أَشْرَفَت . وفي التكملة : تَشَوَّفَتْ . وكلّ ذلك مَجَازٌ . والأَوْفَاد : قَوْمٌ مِن العَربِ أَنْشَد ابنُ الأَعْرَابيّ :

فَلَوْ كُنْتُمُ مِنَّا أَخَذْتُمْ بِأَخْذِنَا ... ولكِنَّمَا الأَوْفَادُ أَسْفَلَ سَافِلِ وَوَافِدُ بنُ سَلاَمَةَ رَوَى حَدِيثَه ضَمْرَةُ بن رَبِيعَةَ . ووافِدُ بنُ مُوسَى الذَّارِع يقال فيه بالقاف أَيضاً . وأَبُو وَافِدٍ روى عنه عبدُ الجبَّار بن نافِعٍ الضَّبِّيَ ومحمّد بن يوسف بن وافِد وأَبو بكر يحيى بن عبد الرحمن ابن وافِدٍ اللَّخْمِيّ قَاضِي قُرْطَبَةَ وأَبو المُرْجَّا سالِمُ بن ثِمَالِ بن عَفَّانَ بن وافِدٍ كذا في التبصير للحافظ . تكميل : قد تَكَرَّر لَفْظُ الوَفْدِ في الحديثِ وهم القَوْمُ يَجْتَمِعُون فَيَرِدُونَ البلادَ واحِدُهُم وافِدٌ وكذلك يَقْصِدُونَ الأُمراءَ لِزيارَةٍ واسْتِرْفادٍ وانْتِجاعٍ وغير ذلك وفي الحديث وَفْدُ اللهِ ثَلاَثَةٌ وفي حديث الشهيد فإِذا قُتلَ فهو وافِدٌ لِسَبْعِينَ يَشْهَدُ لهم وقوله أَجِيزُوا الوَفْدَ بنْحْوِ ما كُنْتُ أُجِيزُهم . وقال النَّوَوِيُّ : الوَفْدُ : جَماعَةٌ مُخْتَارَةٌ للتقَدُّم في لِقَاءِ العُظماءِ . وقال الزَّجَّاج في تَفْسِير قولِه تعالى يَوْمَ نَحْشُرُ المُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمنِ وَفْداً " قيل الوَفْدُ : الرُّكْبَانُ المُكَرَّمُونَ . وفي تفسير ابنِ كَثِير ومنه أَخَذَ أَحَدُ الجَلالَيْنِ أَنَّ الوَفْدَ القاَدِمُونَ رُكْبَاناً . وفي العِنَايَةِ للخَفَاجِيّ أَنّ أَصْلَ الوُفودِ القُدُومُ على العظمَاءِ للعَطَايَا والاسْتِرْفَادِ . وفي شرْحِه للشفاءِ أُثْنَاءَ إِعجازِ القرآنِ : أَصْلُ مَعْنَى الوَفْدِ الإِشْرَافُ . هذه أَقوالهم وظاهرُ كلامِ المصنف كغيرِه من الأَئمَّةِ أَن الوَفْدَ والوُفُودَ هم القَوْمُ القادِمُون مُطلَقاً مُشاةً أَو رُكْبَاناً مُخْتَارين للقاءِ العُظَماءِ أَوْلاَ كما هو ظاهِرٌ ويمكن أَن يقال إن كلامَ النَّوَوِيِّ وغيرِه استعمالٌ عُرْفِيٌّ وكلامَ المُصَنِّف وغيرِه استعمالٌ لُغَوِيّ والله أعلم

لسان العرب
قال الله تعالى يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً قيل الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون الأَصمعي وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير ابن سيده وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً على البدل قَدِمَ فهو وافِدٌ قال سيبويه وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع وقيل جميع وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ وقد أَوْفَدَه إِليه ويقال وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف الجوهري وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً فهو وافِدٌ وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير أَرْسَلْتُه والوافِدُ من الإِبل ما سبقَ سائِرَها وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد واحدهم وافِدٌ والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك وفي الحديث وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ وفي حديث الشهيد فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم وقوله أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير تسابَقَتْ وأَوْفَدَ الشيءَ رَفَعَه وأَوْفَدَ هو ارْتَفَع وأَوْفَدَ الرِّيمُ رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه قال تميم ابن مقبل تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا ( * قوله « السيار » كذا بالأصل ) وَرَكَبٌ مُوفِدٌ مُرْتَفِعٌ وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا والإِيفادُ على الشيء الإِشرافُ عليه والإِيقادُ أَيضاً الإِسْراعُ وهو في شعر ابن أَحمر والوَفْدُ ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ ويقال للفرس ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ وأَنشد تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً والأَوْفادُ قوم من العرب وقال فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ ( * قوله « فلو إلخ » تقدم في وحد بلفظ « فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ » وفسره هناك فقال وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم ) ووافِدٌ اسم وبنو وَفْدانَ حَيٌّ من العرب أَنشد ابن الأَعرابي إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ مِثْلُ النَّعامِ والنَّعامُ صُكُّ
الرائد
* وفد يفد: وفدا ووفودا ووفادة وإفادة. 1-عليه أو إليه: قدم رسولا. 2-عليه أو إليه: قدم، أتى.
الرائد
* وفد توفيدا. ه إلى الحاكم أو البلد، أو عليه: أرسله.¨
الرائد
* وفد. 1-مص. وفد. 2-قوم يفدون على حاكم أو زعيم أو بلد، ج وفود. 3-ذروة الرمل المستطيل المشرف، ج وفود وأوفاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: