وصف و معنى و تعريف كلمة والميثولوجيا:


والميثولوجيا: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ياء (ي) و ثاء (ث) و واو (و) و لام (ل) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح والميثولوجيا في معاجم اللغة العربية:



والميثولوجيا

  1. ميثولوجيا: (اسم)
    • علم الأساطير والخرافات المتّصلة بالآلهة وأنصاف الآلهة عند شعب من الشعوب
,
  1. مِيثُولوجيا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِيثُولوجيا :-
      علم الأساطير والخرافات المتّصلة بالآلهة وأنصاف الآلهة عند شعب من الشعوب.
,
  1. يدع (المعجم لسان العرب)
    • "الأَيدع: صِبْغٌ أَحمر، وقيل: هو خَشَبُ البَقَّمِ، وقيل: هو دَمُ الأَخَوَيْنِ، وقيل: هو الزعفران، وهو على تقدير أَفْعَلَ‏.
      ‏وقال الأَصمعي: العَنْدَمُ دم الأَخوين، ويقال: هو الأَيدع أَيضاً؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: فَنَحا لَها بمُذَلَّقَيْنِ كأَنَّما بِهِما، من النَّضْح المُجَدَّحِ، أَيْدَع؟

      ‏قال ابن بري: وشجرَتُه يقال لها الحُرَيْفةُ، وعودها الجَنْجَنةُ وغُصْنها الأكْرُوعُ‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَيْدَعُ نبات؛

      وأَنشد: إِذا رُحْنَ يَهْزُزْنَ الذُّيُولَ عَشِيّةً، كهَزِّ الجَنُوبِ الهَيْفِ دَوْماً وأَيدَعا وقال أَبو حنيفة: هو صَمْغٌ أَحمر يُؤتى به من سُقُطْرى جَزِيرةِ الصَّبِرِ السُّقُطْرِيّ، وقد يَدَّعْتُه‏.
      ‏وأَيْدَعَ الحجَّ على نفسه: أَوْجَبَه، وذلك إِذا تَطيَّبَ لاإِحْرامِه؛ قال جرير: وربِّ الرّاقِصاتِ إِلى الثَّنايا بشُعْثٍ أَيْدَعُوا حَجّاً تماما وأَيْدَعَ الرجلُ إِذا أَوْجَبَ على نفسه حَجًّا‏.
      ‏وقول جرير أَيْدَعُوا أَي أَوْجَبُوا على أَنفسهم؛

      وأَنشد لكثيِّر: كأَنَّ حُمُولَ القوْمِ، حين تَحَمَّلُوا، صَرِيمةُ نَخْلٍ أو صَرِيمةُ أَيْدَع؟

      ‏قال الأَزهري: هذا البيت يدل على أَنّ الأَيدَعَ هو البَقَّمُ لأَنه يُحْمل في السفُن من بلاد الهند؛ وأَما قول رؤبة: أَبَيْتُ مِنْ ذاكَ العَفافِ الأَوْدَعا، كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أَيْدَعا، أَيْنَ امْرُؤٌ ذُو مَرْأَة تَمَقَّعا أَي تَسَفَّه وجاء بما يُسْتَحْيا منه، وقيل: عنى بالأَيْدع الزعفرانَ لأَنَّ المحرم يَتَّقي الطِّيبَ، وقيل: أَراد أَوجب حجّاً على نفسه، وهذا ينصرف، فإِن سميت به رجلاً لم تصرفه في المعرفة للتعريف ووزن الفعل، وصرفته في النكرة مثلَ أَفْكَل‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَوْذَمْتُ يَميناً وأَيْدَعْتها أَي أَوْجَبتُها ‏.
      ‏ويَدَّعْتُ الشيءَ أُيَدِّعُه تَيْدِيعاً: صَبغْتُه بالزعفرانِ ‏.
      ‏ومَيْدُوعٌ: اسم فرَسِ عبدِ الحرثِ بن ضِرارِ ابن عمرو بن مالك الضَّبْيِّ؛

      وقال: تَشَكَّى الغَزْوَ مَيْدُوعٌ،وأَضْحَى كأَشْلاءِ اللِّحامِ، به فُدُوحُ فلا تَجْزَعُ من الحِدْثانِ، إِني أكُرُّ الغَزْوَ، إِذْ جَلَبَ القُرُوحُ وفي الحديث ذكر يَدِيع، بفتح الياء الأُولى وكسر الدال، ناحية من فَدَك وخَيْبَر بها مياهٌ وعيون لبني فَزارةَ وغيرهم.
      "
  2. أَيْدَعُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ أَيْدَعُ: الزَّعْفرانُ، وخَشَبُ البَقَّمِ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وصَمْغٌ أحْمَرُ يُجْلَبُ مِنْ سُقُطْرَى تُداوَى به الجِراحاتُ، وشَجَرٌ تُصْبَغُ به الثيابُ، أو ضَرْبٌ من الحِناءِ، وطائرٌ.
      ـ يَديعُ: موضع بين فَدَكَ وخَيْبَرَ.
      ـ يَدَعةُ: بَرِّيَّةٌ بين الحَرَمَينِ الشَّريفَينِ.
      ـ يَدَعانُ: وادٍ به مَسْجِدٌ للنبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، مُعَسْكَرُ هوازِنَ يومَ حُنَيْنٍ.
      ـ مَبْدوعٌ، للفَرَسِ، بالباءِ المُوَحَّدَةِ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ.
      ـ أيدَعَ الحَجَّ على نفسِه: أوجَبَهُ.
      ـ يَدَّعَهُ تَيْديعاً: صَبَغَه بالأيْدَعِ.
  3. ميدَع (المعجم الرائد)
    • ميدع - ج، موادع
      1- ميدع : ما يصان به الثوب أو غيره. 2- ميدع : ثوب بال مبتذل. 3- ميدع : «كلام ميدع» : محزن.
  4. تدعة (المعجم الرائد)
    • تدعة - و تدعة
      1- تدعة : سكينة. 2- تدعة : راحة.
  5. يَدَّع (المعجم الرائد)
    • يدع - تيديعا
      1-يدع الثوب : صبغه بـ «الأيدع»، وهو الزعفران
  6. المِيدَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِيدَعَةُ : الثوبُ المبتذَل .
      و المِيدَعَةُ ثوبٌ غيرُ ذي كُمَّين يُلبس فوق الثياب وقايةً لها من وسخ العمل . والجمع : موادع.
  7. أَيدَع (المعجم الرائد)
    • أيدع - إيداعا
      1-أيدع الشيء على نفسه : أوجبه
  8. ميدَعة (المعجم الرائد)
    • ميدعة - ج، موادع
      1- ميدعة : ما يصان به الثوب أو غيره. 2- ميدعة : ثوب بال مبتذل.
  9. أَيْدَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيْدَعَ الحجَّ على نفسه: أَوجَبَه؛ وذلك إِذا تطيَّب لإِحرامه.
      ويقال: أيدع اليمينَ على نفسه.


  10. الأَيْدَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَيْدَعُ : دَمُ الأَخوين، وهو عُصارةٌ صمغيَّةٌ بحمرة الدَّم، تُستَعْمَلُ في صناعة ورنيش ثمين، وكانت تُستَعْمَلُ في الطب؛ وهي تُستَخْرَجُ من جذع شجر يسمَّى بهذا الاسم، من الفصيلة الزَّنبقيَّة.
  11. التُّدْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّدْعَةُ : التَّدَاعة.
  12. للإيداع فقط (المعجم مالية)
    • تظهير على شيك يقضي بإيداع قيمته في حساب العميل فقط ، وتعني بالانجليزية: for deposit only
  13. ايدع (المعجم الأعشاب)
    • قاطر ـ دم الأخوين ـ دم الثعبان ـ دم الغزال ـ دم التنين ـ الأيدع ـ الشيان ـ الشيانة [ المغرب] ـ شيان [ فارسية ] ـ خون شياوشان ـ و منه راتنج أو صمغ Sangdragon أو Rotang أو Draca ـ عرق الحمرة ـ و يسمى صمغ البلاط (Lithocolla
  14. أَيدَع (المعجم الرائد)

    • أيدع
      1-زعفران
  15. وقذ (المعجم لسان العرب)
    • "الوقْذ: شدة الضرب.
      وَقَذه يَقِذُه وَقْذاً: ضربه حتى استَرْخى وأَشرف على الموت.
      وشاة مَوْقُوذَة: قتلت بالخشب، وقد وقَذَ الشاة وقْذاً،وهي موْقُوذة ووقِيذٌ: قتلها بالخشب؛ وكان فعله قوم فنهى الله عز وجل عنه.
      ابن السكيت: وقَذَه بالضرب، والمَوْقوذة الوَقِيذُ: الشاة تُضرب حتى تموت ثم تؤكل.
      قال الفراء في قوله: والمنخنقة والموقوذة؛ الموقوذة: المضروبة حتى تموت ولم تُذَكّ؛ ووُقِذَ الرجلُ، فهو موقوذ ووقيذ.
      والوقيذ من الرجال: البطيء الثقيل كأَنّ ثقله وضعفه وقَذَه.
      والوقيذ والموقود: الشديد المرض الذي قد أَشرف على الموت؛ وقد وقَذَه المرضُ والغم.
      قال ابن جني: قرأْت على أَبي عليّ عن أَبي بكر عن بعض أَصحاب يعقوب عنه، قال: يقال تركته وَقيذاً ووَقِيظاً، قال:، قال الوجه عندي والقياس أَن يكون الذال بدلاً من الظاء لقوله عز وجل: والمنخنقة والموقوذة،ولقولهم وقذه، قال: ولم أَسمع وقَظَه ولا مَوْقوظة، فالذال إِذاً أَعم تصرفاً.
      قال: ولذلك قضينا على أَن الذال هي الأَصل.
      وقال الأَحمر: ضربه فوقظه.
      الليث: حمِلَ فلانٌ وَقِيذاً أَي ثقيلاً دَنِفاً مُشْفِياً.
      وفي حديث عمر أَنه، قال: إِني لأَعلمُ متى تَهْلِكُ العربُ، إِذا ساسها من لم يُدْرك الجاهلية فيأْخُذ بأَخلاقها ولم يُدركه الإِسلامُ فَيَقِذه الورع؛ قوله: فيَقِذُه أَي يُسكِّنُه ويُثْخِنُه ويبلغ منه مبلغاً يمنعه من انتهاك ما لا يحل ولا يَجْمُل.
      ويقال: وقذه الحلم إِذا سكّنَه، والوقذ في الأَصل: الضرب المُثْخن والكسر.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فوقَذَ النِّفاقَ، وفي روايةٍ الشيطانَ، أَي كسَرَه ودَمغَه؛ وفي حديثها أَيضاً: وكان وَقِيذَ الجوانح أَي محزون القلب كأَن الحزن قد كسره وضعّفه، والجوانح تحبس القلب وتَحْويه فأَضاف الوُقُوذَ إِليها.
      وقال خالد: الوقذ أَن يُضْرَب فائِقُه أَو خُشَّاو ه من وراء أُذنيه.
      وقال أَبو سعيد: الوَقْذُ الضرب على فَأْسِ القَفا فتصير هدّتها إِلى الدماغ فيذهب العقل، فيقال: رجل موقوذ.
      وقد وقَذَه الحلم: سكَّنه.
      ويقال: ضربه على مَوْقِذٍ من مَواقِذه وهي المِرْفق أَو طرف المَنْكِب أَو الكعب؛

      وأَنشد للأَعشى: يَلْوينَني دَيْني النّهار وَأَقْتَضِي دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاس الرُّقَّدَا أَي صاروا كأَنهم سُكارى من النعاس.
      ابن شميل: الوَقِيذُ الذي يُغشى عليه لا يُدْرى أَميت أَم لا.
      ويقال: وقَذَه النعاسُ إِذا غلبه.
      ورجل وقيذ أَي ما به طِرْقٌ.
      وناقة مُوَقَّذَة: أَثَّر الصِّرارُ في أَخْلافها من شَدِّه، وقيل: هي التي يَرْغَثُها ولدها أَي يَرْضَعُها ولا يخرج لبنها إِلا نزراً لعظم ضرعها فيُوقِذُها ذلك، ويأْخُذها له داءٌ وورمٌ في الضرع.
      والوقائِذُ: حجارة مفروشة، واحدتها وَقيذَة.
      "
  16. أوراق إيداعية (المعجم مالية)
    • أوراق ماليّة تتمّ أو سوف يتمّ تجميعها من قبل صندوق استثمار من أجل إصدار إيصالات إيداع تمثّلها لمستثمرين ، وتعني بالانجليزية: warehouse securities
  17. مؤسسة إيداعية (المعجم مالية)
    • مؤسسة وظيفتها الرئيسة تلقّي الودائع ، وتعني بالانجليزية: deposit-taking institution
  18. يَدُعُ اليَتيم َ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل


    • يَدْفَـعُـه دَفـْعًـاعَـنيفا عنْ حَقّه
      سورة :الماعون، آية رقم :2
  19. ايدع (المعجم الأعشاب)
    • هو عند الرواة دم الأخوين.
  20. وَقْذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَقْذُ: شِدَّةُ الضَّرْبِ.
      ـ شاةٌ وقيذٌ ومَوْقوذَةٌ: قُتِلَتْ بالخَشَبِ.
      ـ وقيذ: السريع، والبطيء، والثقيلُ، والشديدُ المَرَضِ، المُشْرِفُ، كالمَوْقوذِ.
      ـ وقَذَه: صَرَعَه، وسَكَّنَه، وغَلَبَه، وتَرَكَه عَليلاً، كأَوْقَذَه.
      ـ ناقةٌ مُوَقَّذَةٌ: أثَّرَ الصِّرارُ في أخْلافِها، أو التي يَرْضَعُها ولَدُها، ولا يَخْرُجُ لَبَنُها إلا نَزْراً لعِظَمِ الضَّرْعِ، فَيُوقِذُها ذلك، ويأخُذُها له داءٌ.
      ـ مَوْقِذُ: طَرَفٌ من البَدَنِ، كالكَعْبِ والرُّكْبَةِ والمِرْفَقِ والمَنْكِبِ، الجمع: المَواقِذُ.
      ـ وَقائِذُ: حِجارةٌ مفروشةٌ.
  21. الوَقِيذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقِيذُ : الذي يُغْشَى عليه لا يُدْرَىَ أَمَيِّتٌ هو أَم حيٌّ.
      و الوَقِيذُ البطيءُ.
      و الوَقِيذُ الثَّقِيلُ و الوَقِيذُ الشديدُ المرض المشرفُ على الموت.
      و الوَقِيذُ من الشَّاء: الموقوذةُ .
      ويقال: كان وقيذَ الجوانح: محزونَ القَلْب.
      وهي وقيذةٌ. والجمع : وَقائِذٌ.
  22. وقَذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وقَذ فلانًا وقَذ ِ (يَقِذُهُ) وَقْذًا: ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت.
      و وقَذ صَرَعَهُ.
      و وقَذ تركه عليلاً.
      ويقال: وقذَه الغَمُّ والمرض.
      و وقَذ فلانًا النعاسُ: غَلَبه.


  23. وَقيذ (المعجم الرائد)
    • وقيذ
      1- وقيذ : شديد المرض مشرف على الموت. 2- وقيذ : ثقيل. 3- وقيذ بطيء. 4- وقيذ : «هو وقيذ الجوانح» : حزين.
  24. أَوقَذ (المعجم الرائد)
    • أوقذ - إيقاذا
      1-أوقذه : تركه مريضا
  25. وعظ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ: النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب؛ قال ابن سيده: هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب.
      وفي الحديث: لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة.
      وفي التنزيل: فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه، قال: فمن جاءه وعظ من ربه، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة، واتَّعَظَ هو: قَبِل الموعظة، حين يُذكر الخبر ونحوه.
      وفي الحديث: وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه.
      وفي الحديث أَيضاً: يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة؛ قال: هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما، قال الحجاج في خطبته: وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم.
      ويقال: السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره.
      قال: ومن أَمثالهم المعروفة: لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني؛ قال الأَزهري: وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء، وأَصله من خَضَّ.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: