وصف و معنى و تعريف كلمة والنابغتين:


والنابغتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و غين (غ) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح والنابغتين في معاجم اللغة العربية:



والنابغتين

جذر [نبغ]

  1. نابغ: (اسم)
    • الجمع : نابغون و نُبَغاءُ و نوابغُ ، المؤنث : نابغة ، و الجمع للمؤنث : نابغات و نوابغُ
    • نَابِغٌ، نَابِغَةٌ
    • اسم فاعل من نبَغَ
    • النَّابغُ :العظيمُ الشأن
    • كلمة نابغة: بليغة فصيحة
    • وليلةٌ نابغيَّة: مَثَلٌ في ليلة الهْمِّ والأرَق؛
    • النَّابغُ، والنابِغَةُ : المُبَرّزُ في علمه أو فَنِّه
  2. نابغ: (اسم)
    • نابغ : فاعل من نَبَغَ
  3. منبغٍ: (اسم)
    • منبغٍ : فاعل من إِنبَغَى
  4. نُبُوغ: (اسم)
    • نُبُوغ : مصدر نَبَغَ


  5. نَبيغ: (اسم)
    • الجمع : نُبَغَاءُ
    • النَّبِيغُ : النَّابغُ
  6. نُبوغ: (اسم)
    • مصدر نبَغَ
    • نُبوغ :عبقريَّة، قوّة الإبداع الأدبيّ أو الفنِّيّ أو العِلميّ
    • وَمْضة النُّبوغ: الْتِماعته، ظهوره المفاجئ والعابر
  7. نُبّاغ: (اسم)
    • النُّبَّاغُ، والنُّبَّاغَةُ : قشرُ الرأس وما تعلَّق بأَسفل الشعر منه
  8. نُباغ: (اسم)
    • النُّبَاغُ : غبارُ الشيء
  9. نابِغة: (اسم)
    • الجمع : نابغات و نوابغُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نبَغَ
    • نابِغ؛ مُبرِّز في علمه أو فنِّه، ذو قدرة خلاّقة في العلوم أو الآداب، أو الفنون، موهوب، مبدع، والتاء للمبالغة
    • كلمة نابغة: بليغة، فصيحة،
  10. نَبغة: (اسم)


    • الجمع : نَبَغات و نَبْغات
    • نبغة: اسم مرَّة من نبَغَ
    • نبغة القوم: وسطهم أي خيارهم
  11. نُبَغاء: (اسم)
    • نُبَغاء :جمع نابغ
  12. نُبَغَاءُ: (اسم)
    • نُبَغَاءُ : جمع نَبيغ
  13. نُبَغاءُ: (اسم)
    • نُبَغاءُ : جمع نابغ
  14. كلمة نابغة:
    • بليغة فصيحة.
  15. ليلةٌ نابغيَّة:
    • مَثَلٌ في ليلة الهْمِّ والأرَق؛.
  16. نبغة القوم:


    • اسم مرَّة من نبَغَ.
  17. وَمْضة النُّبوغ:
    • الْتِماعته، ظهوره المفاجئ والعابر.
  18. عَالِمٌ نَابِغَةٌ:
    • عَظِيمُ الشَّأْنِ فِي عِلْمِهِ، ذُو مَكَانَةٍ فِي العِلْمِ. نَابِغٌ فِي فَنِّهِ.
  19. نَبَغَ : (فعل)
    • نبَغَ يَنبُغ ، نُبُوغًا ونَبْغًا ، فهو نابغ
    • نَبَغَ فِي العِلْمِ : أَجَادَ فِيهِ نَبَغَ فِي الشِّعْرِ
    • نَبَغَ فِي الدُّنْيَا : اِتَّسَعَ
    • نَبَغَ الشيءُ من الشيء: ظَهَر
    • نَبَغَ الشيءُ بما فيه: نَضٌ به من خلال ما رقَّ منه
  20. نَبْغ : (اسم)
    • نَبْغ : فاعل من نَبَغَ
  21. نَبَّغَ : (فعل)
    • نَبَّغَ النَّخْلَ: لقَّحَه بإثارةِ غبار الذكور منه على إناثها
  22. نَبغ : (اسم)


    • النَّبْغُ : النُّبَاغ
    • مصدر نبَغَ
  23. مُنْبَغى : (اسم)
    • مُنْبَغى : اسم المفعول من إِنبَغَى
  24. منبغي : (اسم)
    • منبغي : فاعل من إِنبَغَى
  25. اِنبَغَى : (فعل)
    • انبغى / انبغى على / انبغى لـ ينبغي ، انبغِ ، انبغاءً ، فهو منبغٍ ، والمفعول مُنْبَغًى عليه
    • يَنْبَغِي أَنْ يَكونَ مُتَوَفِّراً على شُروطِ التَّسْجيلِ : يَجِبُ عَلَيْهِ، يَلْزَمُهُ ¨ يَنْبَغِي أَنْ يَحْضُرَ أَوَّلاً
    • ينبغي الأمرُ: يصحّ حُدوثُه، يَسْهُل ويتيسّر
    • انْبَغَى : يَنْبَغِي لفلان أن يعمل كذا: يَحْسُنُ به، ويُستحبّ له
    • وما ينبغي لفلان أَن يفعل كذا: لا يليق به، ولا يحسن منه وندر استعمال غير المضارع من هذه المادة، وإذا أُريد الماضي قيل: كان ينبغي، وما كان ينبغي
,
  1. النَّابغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّابغُ، والنابِغَةُ : المُبَرّزُ في علمه أو فَنِّه.
      و النَّابغُ العظيمُ الشأن.
      ويقال: كلمة نابغة: بليغة فصيحة.
      وليلةٌ نابغيَّة: مَثَلٌ في ليلة الهْمِّ والأرَق؛ وأصلُهُ أْنَّ النَّابغة قال في وصف ليلةٍ حين غضب النُّعمانُ عليه:
  2. النَّبِيغُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّبِيغُ : النَّابغُ. والجمع : نُبَغَاءُ.
  3. النُّبَاغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّبَاغُ : غبارُ الشيء.
      يقال: نُباغ الدقيق، ونُباغُ الطَّريق.
  4. النُّبَّاغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّبَّاغُ، والنُّبَّاغَةُ : قشرُ الرأس وما تعلَّق بأَسفل الشعر منه.
  5. نَابِغٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوَابِغُ. [ن ب غ].
      1. :-عَالِمٌ نَابِغَةٌ :-: عَظِيمُ الشَّأْنِ فِي عِلْمِهِ، ذُو مَكَانَةٍ فِي العِلْمِ. :-نَابِغٌ فِي فَنِّهِ.
      2. :-كَلِمَةٌ نَابِغَةٌ :- : فَصِيحَةٌ.
  6. أنبغ (المعجم الرائد)
    • أنبغ - إنباغا
      1- أنبغ البلد : أكثر الذهاب إليه. 2- أنبغ الناخل : أنزل الطحين من ثقوب المنخل.


  7. نُباغ (المعجم الرائد)
    • نباغ - و نباغة
      1- نباغ : طحين. 2- نباغ : قشر يتناثر من الرأس.
  8. نبغة القوم (المعجم عربي عامة)
    • اسم مرَّة من نبَغَ.
  9. النَّبْغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبْغُ : النُّبَاغ.
  10. نُبُوغٌ (المعجم الغني)
    • [ن ب غ]. (مصدر نَبَغَ). :-ظَهَرَ نُبُوغُهُ :- : بَرَاعَتُهُ وَإِجَادَتُهُ، اِتِّسَاعُ فِكْرِهِ.
  11. نَبْغَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَبْغَة :-
      جمع نَبَغات ونَبْغات
      نبغة القوم:
      1 - اسم مرَّة من نبَغَ.
      2 - وسطهم أي خيارهم.
  12. نُبوغ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُبوغ :-
      1 - مصدر نبَغَ.
      2 - عبقريَّة، قوّة الإبداع الأدبيّ أو الفنِّيّ أو العِلميّ :-إشراقة نبوغ، - نُبوغ موسيقيّ/ عالِم/ شاعر:-
      • وَمْضة النُّبوغ: الْتِماعته، ظهوره المفاجئ والعابر.
  13. نابِغة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابِغة :-
      جمع نابغات ونوابغُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نبَغَ.
      2 - نابِغ؛ مُبرِّز في علمه أو فنِّه، ذو قدرة خلاّقة في العلوم أو الآداب، أو الفنون، موهوب، مبدع، والتاء للمبالغة :-شاعر نابغة:-
      • كلمة نابغة: بليغة، فصيحة، - هو نابغة زمانه.
  14. نابغ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابغ :-
      جمع نابغون ونُبَغاءُ ونوابغُ، مؤ نابغة، جمع مؤ نابغات ونوابغُ:
      1 - اسم فاعل من نبَغَ.
      2 - مُبرِّز في علمه، أو فنِّه، ذو قدرةٍ خلاّقة في العلوم أو الآداب، أو الفنون، موهوب، مبدع.
  15. ما نبغي ؟ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما نطلب من الإحسان بعد ذلك؟
      سورة :يوسف، آية رقم :65
  16. نَبغة (المعجم الرائد)
    • نبغة
      1-«نبغة القوم» : خيارهم
  17. نَبيغ (المعجم الرائد)
    • نبيغ
      1-رجل عظيم الشأن، جمع : نبغاء
  18. نابغة (المعجم الرائد)
    • نابغة - ج، نوابغ
      1- نابغة : كلمة فصيحة. 2- نابغة : رجل عظيم الشأن. 3- نابغة : عبقري المبرز.
  19. نابغي (المعجم الرائد)
    • نابغي
      1- نابغي النسبة إلى النابغة. 2- نابغي : «ليلة نابغية» : مثل في ليلة الهم والسهاد والشدائد كالتي وصفها «النابغة الذبياني».
  20. نباغ (المعجم الرائد)
    • نباغ
      1- نباغ : غبار الطاحونة. 2- نباغ : طحين. 3- نباغ : قشر يتناثر من الرأس.
  21. نبغ (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَغَ الدَّقِيقُ من خَصاصِ المُنْخُلِ يَنْبُغُ: خَرَجَ، وتقول: أَنْبَغْتُه فَنَبَغَ.
      ونَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقِيقِ إذا كان دَقِيقاً فَتَطايَرَ من خَصاصِ ما رَقَّ منه.
      ونَبَغَ الماءُ ونَبَعَ بمعنى واحد.
      ونَبَغَ الرجل يَنْبَغُ ويَنْبُغُ ويَنْبِغُ نَبْغاً: لم يكن في إرْثِه الشِّعْرُ ثم، قال وأَجادَ؛ ومنه سمي النَّوابِغ من الشُّعراء نحو الجَعْديّ والذُّبْياني وغيرهما؛ وقالت ليلى الأَخْيَلِيّة: أَنابِغَ، لمْ تَنْبَغْ، ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بَيْنَ صَدَّيْن مَجْهَلا (* قوله «مجهلا» تقدم في مادة صدد ضبطه بضم الميم تبعاً لما في غير موضع من الصحاح.) ونَبَغَ منه شاعِرٌ: خَرَجَ.
      ونَبَغَ الشيءُ: ظَهَرَ.
      ونَبَغَ فيهم النِّفاقُ إذا ظهر بعدما كانوا يُخْفونه منه.
      ونَبَغَت المَزادةُ إِذا كانت كتُوماً فصارت سَرِبةً.
      وفي حديث عائشة في أَبيها، رضي الله عنهما: غاضَ نَبْغَ النِّفاقِ والرِّدَّةِ أَي نَقَصه وأَهْلَكَه وأَذْهَبَه.
      والنابغةُ: الشاعرُ المعْروف، سمي بذلك لظهوره؛ وقيل: سماه به زيادُ‎ ‎بن‎ معاوية لقوله: وحَلَّتْ في بَني القَيْنِ بن جَسْرٍ،وقد نَبَغَتْ لَنا مِنْهُمْ شُؤُونُ والهاء للمبالغة، وقد، قالوا نابغة؛ قال الشاعر: ونابِغةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه،عليه صَفِيحٌ من تُرابٍ مُوَضَّ؟

      ‏قال سيبويه: أَخْرَجَ الأَلف واللام وجُعِلَ كواسِط.
      التهذيب: وقيل إن زياداً، قال الشعر على كِبَرِ سنه ونَبَغَ فسمي النابغةَ؛ وقول الشاعر: ومَهْمَهةٍ صَخِبٍ هامُها،نَوابِغُها ضَحْوةً تَضْبَحُ قيل: النوابِغُ إناثُ الثَّعالِب.
      قال الأَزهري: ولا أَعْرِفُ الشِّعْر.
      ويقال: نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا خرَجَ بطَبْعِه.
      ويقال لهِبْرِيةِ الرأْس: نُبّاغُه ونُبّاغَتُه؛ قال: وقول ليلى: أَنابِغَ، لم تَنْبُغْ، ولم تَكُ أَوّلا هو من قولهم نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا أَظْهَرَ خُلُقَه وترك التَّخَلُّقَ، فكان مَعْناها أَنه ظهر لُؤْمُكَ الذي كنت تكْتُمُه ولم يَنْفَعْك تَخَلُّقُكَ بغير خُلُقِكَ الذي طُبِعْتَ عليه.
      وتَنَبَّغَتْ بَناتُ الأَوْبَرِ إذا يَبِسَتْ فخرج منها مثلُ الدقيق.
      "
  22. نَبَغَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبَغَ: ظَهَرَ،
      ـ نَبَغَ الماءُ: نَبَعَ،
      ـ نَبَغَ فلانٌ: قالَ الشِّعْرَ وأجادَهُ، ولم يكن في إرْثِ الشِّعْرِ،
      ـ نَبَغَ في الدُّنْيا: اتَّسَعَ،
      ـ نَبَغَ رأسُه: ثارَ منه
      ـ النُّباغَةُ والنُّبَّاغَةُ: للْهِبْرِيَةِ،
      ـ نَبَغَتْ علينا منهم نُبَّاغَةٌ: خَرَجَتْ منهم خَوارِجُ،
      ـ نَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقيقِ: تَطايرَ من خَصاصِهِ ما دَقَّ.
      ـ نابِغَةُ: الرجُلُ العَظيمُ الشأنِ.
      ـ نَوابغُ: الشُّعَراءُ: زيادُ بنُ مُعاويَةَ الذُّبْيانِيُّ، وقَيْسُ بنُ عبدِ الله الجَعْدِيُّ، وعَبْدُ الله بنُ المُخارِقِ الشَّيْبانِيُّ، ويَزيدُ بنُ أبانَ الحارِثِيُّ، وهو نابِغَةُ بَني الدَّيَّانِ، والنابِغَةُ بنُ لأُيٍ الغَنَوِيُّ، والحَارِثُ بنُ بَكْرٍ اليَرْبُوعِيُّ، والحَارِثُ بنُ عَدْوانَ
      ـ التَغْلَبِيُّ، ونابِغَةُ العَدْوانِيُّ، ولَمْ يُسَمَّ.
      ـ نُباغُ: غُبارُ الرَّحَى، كالنَّبْغِ.
      ـ نُباغَةُ: الطَّحينُ.
      ـ نَبَّابغُ: الهِبْرِيَةُ،
      ـ نَبَّابغَةُ: الاسْتُ.
      ـ مَحَجَّةٌ نَبَّاغَةٌ: يَثُورُ تُرابُها.
      ـ نَبَغَةُ القَوْمِ: وسَطُهُم،
      ـ تَنْبُغُ: موضع.
      ـ تَنْبيغُ: أنْ تُنْفَضَ النَّخْلَةُ فَيَطيرَ غُبارُها في وَلِيعِ الإِناثِ، وذلكَ تَلْقيحٌ.
      ـ أنْبَغَ البَلَدَ: أكْثَرَ التَرْدادَ إليه،
      ـ أنْبَغَ الناخِلُ: أخْرَجَ الدَّقيقَ مِنْ خَصاصِ المُنْخُلِ.
  23. نبَغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نبَغَ يَنبُغ ، نُبُوغًا ونَبْغًا ، فهو نابغ :-
      • نبَغ الشّخصُ برع، وأجاد :-نبغ في فنِّه/ الرياضيّات/ العلم/ في الكلام.
  24. انبغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبغى / انبغى على / انبغى لـ ينبغي ، انبغِ ، انبغاءً ، فهو منبغٍ ، والمفعول مُنْبَغًى عليه :-
      • ينبغي مُساعدةُ المحتاجين يلزم ويجب، وندر استعماله في غير المضارع، فإذا أريد الماضي قيل: كان ينبغي :-ينبغي عدم الابتداء في أي مشروع إلاّ بعد دراسته بدقّة، - ينبغي ألاّ/ لا ينبغي أن نَسْكُتَ على عدوان إسرائيل.
      • ينبغي الأمرُ: يصحّ حُدوثُه، يَسْهُل ويتيسّر :- {لاَ الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ} .
      • ينبغي نشرُ السَّلام/ ينبغي عليه أن ينشر السَّلام/ ينبغي له أن ينشر السَّلام: يحسن ويصحّ ويُستحبّ ويليق ويجوز :- {مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ} :-
      • كما ينبغي: كما يجب.
  25. نَبغ (المعجم الرائد)
    • نبغ - ينبغ وينبغ وينبغ ، نبغا ونبوغا
      1- نبغ في الأمر : أجاد، تفوق «نبغ في العلوم». 2- نبغ : قال الشعر وأجاده. 3- نبغ الماء : نبع. 4- نبغ الشيء : خرج وظهر. 5- نبغ الشر : ظهر وذاع. 6- نبغ الوعاء بالطحين : خرج منه الطحين لرقته. 7- نبغ : رأسه : ثار فيه القشر وانتشر. 8- نبغ في الدنيا : اتسع.


معنى والنابغتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَبَغَ** \- [ن ب غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَبَغْتُ**،** أَنْبُغُ**،** اُنْبُغْ**، مص. نَبْغٌ، نُبُوغٌ. 1. "نَبَغَ فِي العِلْمِ" : أَجَادَ فِيهِ. "نَبَغَ فِي الشِّعْرِ". 2. "نَبَغَ فِي الدُّنْيَا" : اِتَّسَعَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبغ ينبغ ، نبوغا ونبغا ، فهو نابغ• نبغ الشخص : برع ، وأجاد نبغ في فنه / الرياضيات / العلم / في الكلام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابغ [ مفرد ] : ج نابغون ونبغاء ونوابغ ، مؤ نابغة ، ج مؤ نابغات ونوابغ : 1 - اسم فاعل من نبغ . 2 - مبرز في علمه ، أو فنه ، ذو قدرة خلاقة في العلوم أو الآداب ، أو الفنون ، موهوب ، مبدع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابغة [ مفرد ] : ج نابغات ونوابغ : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نبغ . 2 - نابغ ؛ مبرز في علمه أو فنه ، ذو قدرة خلاقة في العلوم أو الآداب ، أو الفنون ، موهوب ، مبدع ، والتاء للمبالغة شاعر نابغة ° كلمة نابغة : بليغة ، فصيحة - هو نابغة زمانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبغ [ مفرد ] : مصدر نبغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبغة [ مفرد ] : ج نبغات ونبغات• نبغة القوم : 1 - اسم مرة من نبغ . 2 - وسطهم أي خيارهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبوغ [ مفرد ] : 1 - مصدر نبغ . 2 - عبقرية ، قوة الإبداع الأدبي أو الفني أو العلمي إشراقة نبوغ - نبوغ موسيقي / عالم / شاعر ° ومضة النبوغ : التماعته ، ظهوره المفاجئ والعابر .
مختار الصحاح
ن ب غ : نَبَغَ الشيء ظهر وبابه نصر وقطع وضرب ودخل
الصحاح في اللغة
نَبَغَ الشيءُ يَنْبَغُ ويَنْبُغُ نَبْغاً ونُبوغاً، أي ظهر. ونَبَغَ الرجل، إذا لم يكن في إرثِ الشِعر ثم قال وأجاد. ومنه سمي النَوابِغُ من الشعراء.
تاج العروس

نَبَغَ الشَّيْءُ منَ الشَّيءِ كمَنَعَ ونَصَرَ وضَرَبَ أي : ظَهَرَ ومنْهُ : نَبَغَتْ لَنَا منْكَ أُمُورٌ أي : ظَهَرَتْ وفَشَتْ وهُوَ مجازٌ

ونَبَغَ الماءُ نُبُوغاً : مثلُ نَبَعَ بالعَيْنِ

ومن المَجَازِ : نَبَغَ فُلانٌ : إذا قالَ الشِّعْرَ وأجادَهُ ولَمْ يَكُنْ في إرْثِ الشِّعْرِ وفي اللِّسانِ : في إرْثِهِ الشِّعْرُ ومنْهُ سُمِّيَ النَّوابِغُ منَ الشُّعَراءِ كما سَيَأْتِي ذِكْرُهُم

ونَبَغَ فُلانٌ في الدُّنْيَا : إذا اتَّسعَ

وقال ابنُ دُرَيدٍ : نَبَغَ رَأْسُه نَبْغاً : ثَارَ مِنْهُ النُّبَاغَةُ وهِيَ ككُناسَةٍ وتُشَدَّدُ : اسمٌ للهِبْرِيَةِ وكذلكَ النُّبَاغُ والنُّبّاغُ بالوَجْهَيْنِ بغَيْرِ هاءٍ

ومن المَجَازِ : نَبْغَتْ عَلَيْنَا منْهُمْ نَبّاغَةٌ كشَدَادَةٍ أي : خَرَجَتْ منْهُمْ خَوَارِجُ

ويُقَالُ : نَبَغَ الوِعَاءُ بالدَّقِيقِ : إذا تَطَايَرَ منْ خَصَاصِهِ ما دَقَّ كذا في النُّسَخِ وصَوَابُه تَطَايَرَ منْ خَصَاصِ ما رَقَّ مِنْهُ كما هُوَ في اللِّسانِ والعُبابِ والتَّكْمِلَةِ

والنَّابِغَةُ : الرَّجُلُ العَظِيمُ الشَّأْنِ والهاءُ للمُبَالَغَةِ كما في العُبَابِ

والنّوابِغُ : الشُّعَرَاءُ منْ نَبَغَ : إذا لمْ يَكُنْ في إرْثِ الشِّعْرِ ثمَّ قالَ وأجادَ وقد تقدَّمَ ذلكَ وهُم : زِيادُ بنُ مُعَاوِيَةَ بنِ ضِبَابِ بنِ جابِرِ بنِ يَرْبُوعِ بنِ غَيظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوْفِ بنِ سَعْدِ بنِ ذُبْيَانَ الذُّبْيَانِيُّ كُنْيَتُه أبو ثُمَامَةَ ويُقَالُ أبو أُمامَةَ قالَ الجَوْهَرِيُّ : يُقَالُ : سُمِّيَ بقَوْلِهِ :

" فقدْ نَبَغَتْ لنا مِنْهُم شُؤُونُ قلتُ : الرِّوَايَةُ منْهَا أي : منْ سُعَادَ المَذْكُورَةِ في أوَّلِ القَصِيدَةِ وهُو قوْلُه :

نأَتْ بسُعادَ عَنْكَ نوىً شَطُونُ ... فبانَتْ والفُؤادُ بها رَهِينُ وصَدْرُ البَيْت :

" وحَلَّتْ في بَنِي القَيْنِ بنِ جَسْرٍ وأبو لَيْلَى : قَيْسُ بنُ عَبْدِ اللهِ ابنِ عُدَسَ بنش رَبِيعَةَ بنِ جَعْدَةَ بنِ كَعْبِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ عامرِ بنِ صَعْصَعَةَ الجَعْدِيُّ رضي الله عنه قَدِمَ على رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ومَدَحَهُ ودَعَا لهُ صلى الله عليه وسلم رَوَى عنْهُ يَعْلَى بنُ الأشْدَقِ قيلَ : عاشَ مائِةً وعِشْرِينَ سنَة وماتَ بأصْبَهَانَ وقدْ وَقَعَ لَنا حَدِيثُه عالِياً في ثُمَانِياتِ النَّجِيبِ وعُشَارِيَاتِ الحافِظِ بنِ حَجَرٍ قالَ الصّاغَانِيُّ : وهُوَ أشْعَرُ منَ النّابِغَةِ الذُّبْيَانِيِّ وهَجَتْهُ لَيْلَى الأخْيَلِيَّةُ فقالَتْ :

أنابَغَ لمْ تَنْبُغْ ولَمْ تَكُ أوَّلاً ... وكُنْتَ صُنَيَّاً بَيْنَ صُدَّيْنِ مُجْهَلا وتَرْجَمَهُ ابنُ العَدِيمِ في تارِيخِ حَلَبَ فقالَ : بَعْدَ أنْ ساقَ نَسَبَه وذَكَرَ الاخْتِلافَ فيهِ : إنَّ أُمَّه فاخِرَةُ ابنَةُ عَمْرو بنِ جابِرٍ الأسَدِيِّ قيلَ : إنَّهُ شَهِدَ صِفِّينَ مع عَلِيٍّ رضي الله عنه وإنَّمَا لُقِّبَ بهِ لأنَّهُ أقامَ ثلاثِينَ سنَةً لا يَتَكَلَّمُ بشِعْرٍ ثمَّ نَبَغَ قالَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ وقالَ القَحْذَمِيُّ : إنَّهُ كانَ أسَنَّ منْ نابِغَةِ بنِي ذُبْيَانَ وكانَ في عَصْرِه وماتَ قَبْلَه ولَمْ يُدْرِكِ الإسْلامَ وفي اللِّسانِ : وقالُوا نابِغَةُ أي : بلا لامٍ وأنْشَدَ :

ونابِغَةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه ... عَلَيهِ صَفِيحٌ منْ تُرَابٍ مُوَضَّعِ قالَ سِيبَوَيْهِ : وأخْرَجَ الألِفَ واللامَ وجُعِلَ كواسِط

وعَبْدُ اللهِ بن المُخارِقِ بنِ سُلَيمِ بنِ حَصِيرَةَ بنِ قَيْسِ بنِ شَيْبَانَ بنِ حِمارِ بنِ حارِثَةَ بنِ عَمْرو بنِ أبي رَبِيعَةَ بنِ شَيْبَانَ بنِ ثَعْلَبَةَ الشَّيْبَانِيُّ

ويَزِيدُ بنُ أبانَ بنِ عَمْرو بنِ حَزْنِ بنِ زِيادِ بنِ الحارِثِ بنِ كَعْبٍ الحارِثِيُّ وهو نابِغَةُ بنِي الدَّيّانِ لأنَّهُ يَجْتَمِعُ مَعَهُمْ في زِيَادِ بنِ الحارِثِ لأنَّ الدَّيّانَ هو ابْنُ قَطَنِ بنِ زِيادٍ فهُوَ يُعْرَفُ بِهِمْ

والنّابِغَةُ ابنُ لأْيِ بنِ مُطِيعِ بنِ كَعْبِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ سَعْدِ بنِ عَوْفِ بنِ كَعْبٍ الغَنَوِيّ

والحارِثُ بنُ بَكْرٍ اليَرْبُوعِيُّ هو نابِغَةُ بنِي قِتالِ بنِ يَرْبُوع

والحاَرِثُ بنُ عَدْوانَ التَّغْلِبَيُّ ويُقَالُ : هُوَ نابِغَةُ بنِي قتّالِ بنِ يَرْبُوعِ كما في التَّكْمِلَةِ

والنّابِغَةُ العَدْوانِيُّ ولَمْ يُسَمَّ فهُمْ ثَمَانِيَةٌ ذكَرَ الصّاغَانِيُّ منْهُم خَمْسَةً وهُمْ المَذْكُورونَ أوّلاً

والنُّبَاغُ كغُرَابٍ : غُبَارُ الرَّحَى وهُوَ ما تَطَايَرَ منَ الدَّقِيقِ كالنَّبْغِ قالَهُ الفَرّاءُ وبَيْنَ غُبَارٍ وغُرَابٍ جِناسُ قَلْبٍ

والنُّبَاغَةُ ككُنَاسَةٍ : الطَّحِينُ الّذِي يُذَرُّ على العَجِينِ

والنَّبّاغُ كشَدّادٍ : الهِبْرِيةُ وضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ كرُمّانٍ

والنَّبّاغَةُ بهاءٍ : الاسْتُ

ومَحَجَّةٌ نَبّاغَةٌ أي : يَثُورُ تُرَابُهَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

ونَبَغَةُ القَوْمِ مُحَرَّكَةً أي : وَسَطُهُمْ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وتَنْبُغُ كتَنْصُرُ : ع قالَهُ ابن دُرَيدٍ : قلتُ : غَزَا بهِ كَعْبُ بنُ مُزَيْقياءَ بَكْرَ بنَ وائِلٍ

والتَّنْبِيغُ : أنْ تُنْفَضَ النَّخْلَةُ فيَطِيرَ غُبَارُها في وَلِيعِ الإناثِ وذلكَ تَلْقِيحٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وأنْبَغَ البَلَدَ إنْبَاغاً : أكْثَرَ التَّرْدَادَ إليْهِ

وأنْبَغَ النّاخِلُ : أخْرَجَ الدَّقِيقَ منْ خَصاصِ المُنْخُلِ فنَبَغَ أي خَرَجَ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : نَبَغَ فيهِمُ النِّفَاقُ : إذا ظَهَرَ بَعْدَ ما كانُوا يُخْفُونَهُ منهُ ومنْه حَدِيثُ عائِشَةَ تَصِفُ أباهَا رضي الله عنهما : غاضَ نَبْغَ النِّفَاقِ والرِّدَّةِ أي : نَقَصَهُ وأهْلَكَهُ وأذْهَبَه

والنَّوَابِغُ : إناثُ الثَّعَالِبِ

ونَبَغَتِ المَزادَةُ : كانَتْ كَتُوماً فصارَتْ سَرِبَةً

ونَبَغَ فُلانٌ بتُوسِهِ : إذا خَرَجَ بطَبْعِهِ وقيلَ : إذا أظْهَرَ خُلُقَه وتَرَكَ التَّخَلُّقَ

وتَنَبَّغَتْ بَناتُ الأوْبَرِ : إذا يَبِسَتْ فخَرَجَ منْهَا مِثْلُ الدَّقِيقِ

وتَقُول : أنْعَمَ اللهُ عليَّ بالنِّعَمِ السَّوَابِغِ وألْهَمَنِي الكَلِمَ النَّوَابِغ

ونَبُغَ ككَرُمَ نَبَاغَةً : لُغَةٌ في نَبَغَ كمَنَعَ ونَصَرَ وضَرَبَ نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ

لسان العرب
نَبَغَ الدَّقِيقُ من خَصاصِ المُنْخُلِ يَنْبُغُ خَرَجَ وتقول أَنْبَغْتُه فَنَبَغَ ونَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقِيقِ إذا كان دَقِيقاً فَتَطايَرَ من خَصاصِ ما رَقَّ منه ونَبَغَ الماءُ ونَبَعَ بمعنى واحد ونَبَغَ الرجل يَنْبَغُ ويَنْبُغُ ويَنْبِغُ نَبْغاً لم يكن في إرْثِه الشِّعْرُ ثم قال وأَجادَ ومنه سمي النَّوابِغ من الشُّعراء نحو الجَعْديّ والذُّبْياني وغيرهما وقالت ليلى الأَخْيَلِيّة أَنابِغَ لمْ تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا وكنتَ صُنَيّاً بَيْنَ صَدَّيْن مَجْهَلا ( * قوله « مجهلا » تقدم في مادة صدد ضبطه بضم الميم تبعاً لما في غير موضع من الصحاح ) ونَبَغَ منه شاعِرٌ خَرَجَ ونَبَغَ الشيءُ ظَهَرَ ونَبَغَ فيهم النِّفاقُ إذا ظهر بعدما كانوا يُخْفونه منه ونَبَغَت المَزادةُ إِذا كانت كتُوماً فصارت سَرِبةً وفي حديث عائشة في أَبيها رضي الله عنهما غاضَ نَبْغَ النِّفاقِ والرِّدَّةِ أَي نَقَصه وأَهْلَكَه وأَذْهَبَه والنابغةُ الشاعرُ المعْروف سمي بذلك لظهوره وقيل سماه به زيادُ بن معاوية لقوله وحَلَّتْ في بَني القَيْنِ بن جَسْرٍ وقد نَبَغَتْ لَنا مِنْهُمْ شُؤُونُ والهاء للمبالغة وقد قالوا نابغة قال الشاعر ونابِغةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه عليه صَفِيحٌ من تُرابٍ مُوَضَّع قال سيبويه أَخْرَجَ الأَلف واللام وجُعِلَ كواسِط التهذيب وقيل إن زياداً قال الشعر على كِبَرِ سنه ونَبَغَ فسمي النابغةَ وقول الشاعر ومَهْمَهةٍ صَخِبٍ هامُها نَوابِغُها ضَحْوةً تَضْبَحُ قيل النوابِغُ إناثُ الثَّعالِب قال الأَزهري ولا أَعْرِفُ الشِّعْر ويقال نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا خرَجَ بطَبْعِه ويقال لهِبْرِيةِ الرأْس نُبّاغُه ونُبّاغَتُه قال وقول ليلى أَنابِغَ لم تَنْبُغْ ولم تَكُ أَوّلا هو من قولهم نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا أَظْهَرَ خُلُقَه وترك التَّخَلُّقَ فكان مَعْناها أَنه ظهر لُؤْمُكَ الذي كنت تكْتُمُه ولم يَنْفَعْك تَخَلُّقُكَ بغير خُلُقِكَ الذي طُبِعْتَ عليه وتَنَبَّغَتْ بَناتُ الأَوْبَرِ إذا يَبِسَتْ فخرج منها مثلُ الدقيق
الرائد
* نبغ ينبغ وينبغ وينبغ: نبغا ونبوغا. 1-في الأمر: أجاد، تفوق «نبغ في العلوم». 2-قال الشعر وأجاده. 3-الماء: نبع. 4-الشيء: خرج وظهر. 5-الشر: ظهر وذاع. 6-الوعاء بالطحين: خرج منه الطحين لرقته. 7-رأسه: ثار فيه القشر وانتشر. 8-في الدنيا: اتسع.
الرائد
* نبغ. 1-مص. نبغ. 2-غبار الطاحونة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: