وصف و معنى و تعريف كلمة والنامصة:


والنامصة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) و ميم (م) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والنامصة في معاجم اللغة العربية:



والنامصة

جذر [نمص]



معنى والنامصة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


تنمَّصَ يتنمَّص، تنمُّصًا، فهو مُتنمِّص • تنمَّصتِ المرأةُ: نتَفَت شعرَ جبينها وحاجبَيْها بخَيْط "لُعِنَتِ النَّامِصَةُ وَالْمُتَنَمِّصَةُ [حديث]".
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
نمص ينمص ، نمصا ، فهو نامص ، والمفعول منموص• نمص الشعر : نتفه نمص شعر الحاجب - امرأة نامصة : تزين النساء بالنمص - لعنت النامصة والمتنمصة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنمص يتنمص ، تنمصا ، فهو متنمص• تنمصت المرأة : نتفت شعر جبينها وحاجبيها بخيط لعنت النامصة والمتنمصة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة

نمص ينمص ، تنميصا ، فهو منمص ، والمفعول منمص• نمص الشعر : نمصه ؛ نتفه وبالغ في نتفه نمصت شعر حاجبيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منماص [ مفرد ] : ج مناميص : اسم آلة من نمص : أداة يستخرج بها الشوك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نامصة [ مفرد ] : ج نامصات ونوامص : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نمص . 2 - امرأة تزين النساء بالنمص تعمل نامصة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نمص [ مفرد ] : مصدر نمص .
المعجم الوسيط
الشَّعْرُ أو النبتُ ـُ نَمْصاً: رقّ ودقّ حتى كأنّه زَغَب. وـ الشَّعرَ: نَتَفَه.( نَمِصَ ) الشَّعرُ ـَ نَمَصاً: دقّ ورقّ حتّى كأنّه زغب.( أنْمَصَ ) النّبتُ أو الشّعر: نبت بعد أن نُتِف. وـ النَّباتُ أو الشَّعر أو نحوهما: حان حصاده أو جزّه أو قصّه.( نَمَّصَ ) الشّعرَ أو النّبت: نَتَفَه.( انْتَمَصَت ) المرأةُ: أمرت النَّامِصَة أن تنتف شعر وجهها. وـ نتفت شعر وجهها.( تَنَمَّصَت ) المرأةُ: نتفت شعر جبينها بخيط. وفي الحديث: ( لُعنت النامصة والمتنمِّصة ). وـ الماشيةُ: رعت أول العُشب.( الأنْمَص ): - يقال: هو أنمص الحاجبين: دقيق مؤخّرهما مما يلي العذار. وهي نَمْصَاء. ( ج ) نُمْص.( المِنْمَاص ): المنقاش الذي يستخرج به الشوك.( النَّامِصَة ): المرأة التي تزيِّن النِّسَاء بِالنَّمْص.( النِّمَاص ): خيط الإبرة.( النَّمَص ): القِصار من الرِّيش. وـ أوَّل ما يبدو من النَّبت. وـ ضرب من جنس نباتات عشبية من الفصيلة الأسليّة تنبت في المناقع والأراضي الرطبة، وتستعمل أوراقها الأُسطوانية الطوال المنتصبة رباطاً، ولصنع السلال والحُصر والأطباق وغير ذلك.( النَّمِيص ): ما ينبت من النَّبات أو الشَّعر بعد الجزّ أو النَّتْف.


تاج العروس

أَعَلْقَمُ قد صَيَّرَتْنِي الأُمُورُ ... إِليْكَ وَمَا كَانَ لِي مَنْكَصُ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليْه . قَوْلُهُم : فُلانٌ حَظُّه نَاقِصٌ وجَدُّه ناكِصٌ وهو مَجَازٌ كما في الأَسَاس : نمص

" النَّمْصُ : نَتْفُ الشَّعْرِ " كما في الصّحاح وقد نَمَصَهُ يَنْمصُه نَمْصاً : نَتَفَهُ . والمُشْطُ يَنْمِصُ الشَّعرَ وكذلِكَ المِحَسَّةُ : أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" كَانَ رُيَيْبٌ حَلَبٌ وَقَارِصُ

" والقَتُّ والشَّعِيرُ والفَصَافِصُ

" ومُشُطٌ من الحَدِيدِ نَامِصُ

يَعْنِي المِحَسَّة سَمَّاهَا مُشْطاً لأَنّ لَهَا أَسْنَاناً كأَسْنَان المُشْطِ . في الحَدِيث : " لُعِنَتِ النّامِصَةُ " والمُتَنَمِّصَةُ " " وهيَ " أَي النَّامِصَةُ " مُزيِّنَةُ النِّسَاءِ بالنَّمْصِ " . قاله الجَوْهَرِيّ . وقال الفَرَّاءُ : هي التي تَنْتِفُ الشَّعرَ من الوَجْهِ . " والمُتَنَمِّصَةُ " قال ابنُ الأَثِيرِ : وبَعْضُهُم يَرْوِيه المُنْتَمِصَة بِتَقْدِيمِ النُّونِ على التَّاءِ " وهي المُزيَّنَةُ به " وقيل : هي الَّتِي تَفْعَلُ ذلِك بنَفْسِهَا " والنَّمَصُ مُحَرَّكَةً : رِقَّةُ الشَّعرِ ودِقَّتُهُ حَتَّى تَرَاهُ كالزَّغَبِ " قاله الفَرَّاءُ . ورُجُلٌ أَنْمَصُ الرَّأْسِ وأَنْمَصُ الحَاجِبِ ورُبَّمَا كانَ أَنْمَصَ الحَاجِبِ ورُبَّمَا كانَ أَنْمَصَ الجَبِينِ إِذا رَقَّ مُؤَخَّرُهُمَا كما في الأَسَاس . وامْرأَةٌ نَمْصَاءُ . النَّمَصُ : " القِصَارُ مِن الرِّيشِ " . وفي اللِّسَان : النَّمَصُ : قِصَرُ الرِّيشِ . النَّمَصُ : " نَبَاتٌ " . الصَّحِيحُ أَنه ضَرْبٌ من الأَسَل لَيِّنٌ " تُعْمَلُ منه الأَطبَاقُ والغُلُفُ " تَسْلَحُ عنه الإِبِلُ هذِه عن أَبِي حَنِيفَةَ " ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ فكَسَرَهُ " ونَصُّهُ : والنِّمْصُ بالكَسْرِ " ضَرْبٌ من النَّباتِ وقد يُقَالُ : إِنَّ الجَوْهَرِيّ إِنّمَا ذَكَرَ ما صَحَّ عِنْدَهُ . وأَمَّا التَّحْرِيكُ فعَنْ أَبِي حَنِيفَةَ وَحْدَه وقد سَبَقَهُ في التَّوْهِيمِ الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب وكأَنَّهُ لَم يَصِحَّ عِنْدَهُ من طَرِيقٍ يَثِقُ بِهِ فاقْتَصَرَ على ما صَحَّ كما هُوَ شَرْطُهُ في كِتَابهِ فلا وَهَمَ في مِثْل هذا فتأَمَّلْ . " والنَّمِيصُ : المَنْتُوفُ " فَعِيلٌ بمَعْنَى مَفْعُولٍ والنَّامِصُ : الناتِفُ . النَّمِيصُ " مِنَ النَّبْتِ : ما نَمَصَتْه المَاشِيَةُ بأَفْواهِهَا " وذلِكَ أَوَّلَ ما يَبْدُو منه فتَنْتِفُه وقِيلَ : هو ما أَمْكَنَكَ جَزُّهُ . " لا ما أُكِلَ ثُمَّ نَبَتَ ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ " . قُلْتُ : لا وَهَمَ في هذَا فإِنَّ النَّمِيصَ يُطْلَقُ عَليْهِما جَمِيعاً فذِكْرُهُ أَحَدَ وَصْفَيْه أَي المَأْكول دُون المَنْتُوف أَو بالعَكْس لا يُوجِبُ الحَصْرَ وإِنَّمَا ذَكَرَ ما صَحَّ عِنْدَهُ ويَدُلُّ لِمَا ذَهَبَ إِليْه قَوْلُ امْرِئ القَيْسِ الَّذِي أَنْشَدَهُ :

ويَأْكُلْنَ من قَوٍّ لَعَاعاً ورِبَّةً ... تَجَبَّرَ بَعْدَ الأَكْلِ فَهُوَ نَمِيصُ فإِنّهُمْ قَالُوا في تَفْسيره : إِنّه يَصِفُ نَبَاتاً قَدْ رَعَتْهُ المَاشِيَةُ فجَرَدَتْه ثمّ نَبَتَ بقَدْرِ ما يُمْكِن أَخْذَه أَي بِقَدْرِ ما يُنْتَفُ ويُجَزُّ وهو ظَاهِرٌ فتَأَمَّلْ . النَّمَاصُ " ككِتَابٍ : خَيْطُ الإِبْرَةِ " نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ عن ابْنِ عَبَّادٍ وكَأَنَّه شُبِّهَ في رِقَّتهِ بأَوّلِ مَا يَبْدُو مِنَ النَّبْتِ . نمَاصٌ " كغُرَاب : الشَّهْرُ " تَقُول : " لم يَأْتني نُمَاصاً أَي شَهْراً ج نُمُصٌ " بضَمَّتَيْنِ " وأَنْمصَةٌ " نَقَلَه الأَزْهَرِيّ عن الإِيَاديّ وقال : هكذا أَقْرأَنيه لامْرِئِ القَيْس :

أَرَى إِبِلِ والحَمْدُ لِله أَصْبَحَتْ ... ثِقالاً إِذا ما اسْتَقبَلَتْهَا صَعُودُهَا

" تَرَعَّتْ بِحَبْلِ ابْنَيْ زُهَيْر كِلَيْهِمَانُمَاصَيْنِ حَتَّى ضَاقَ عَنْهَا جُلُودُهَاوقال : نُماصَيْنِ : شَهْرَيْن ونُمَاصٌ : شَهْرٌ . قال : رَواه شَمِرٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وقال الصَّاغَانِيّ : هو يَمْدَحُ قيْساً وشَمِراً . ويقال : شَمِراً وزُرَيْقاً بْنَيْ زُهَيْرٍ من بَنِي سَلاَمَانَ بنِ ثُعَل من طَيِّئٍ . ويُرْوَى : رَعَتْ بحِبَالِ ابْنَيْ زُهَيْرٍ أَي بعُهُودِهِما . والصَّعُودُ من الإِبِل : الَّتي تُلقِي وَلَدَها لِثَمانِيَةِ أَشْهُرٍ أَو لِتِسْعَة فتُعْطَفُ على وَلَدِهَا الأَوّل أَو عَلَى وَلَد غيْرِهَا . قال : قيل : إِن " نُمَاصِينَ " أَي بكَسْرِ الصَّادِ كما ضَبَطَه " : ع " في الشِّعر المُتَقَدّم وقد أَغْفَلَه يَاقُوتٌ في مُعْجَمه . " وأَنْمَصَ النَّبْتُ : طَلَعَ " بَعْدَ أَنْ أَكَلَتْهُ المَاشيَةُ وقيلَ : أَنْمَصَ إِذا أَجَزَّ . " ونَمَّصَ الشَّعرَ تَنْميصاً وتَنْمَاصاً " بالفَتْحِ : " نَمَصَهُ " شُدِّدَ للكَثْرَة كما قاله الجَوْهَرِيّ وأَنشد قولَ الراجِز :

" يا ليْتَها قَدْ لَبِسَتْ وَصْوَاصَا

" ونَمَّصَتْ حَاجِبَهَا تَنْمَاصَا

" حَتَّى يَجيئُوا عُصَباً حِرَاصَا وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : تَنَمَّصَتِ المَرْأَةُ : أَخَذَتْ شَعرَ جَبِينِهَا بخَيْطٍ لِتَنْتِفَهُ ذكرَه الجَوْهَرِيّ وعَجِيبٌ من المصنِّف إِغْفَالُه . والمِنْمَصُ والمِنْماصُ : المِنْقَاشُ نَقله الجَوْهَرِيُّ وأَغْفَلَه المُصَنِّف قُصُوراً . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : المِنْماصُ : المِظْفَارُ والمِنْتَاشُ والمِنْقَاشُ والمِنْتَاخُ . قال ابنُ بَرِّيّ : والنَّمَصُ : المِنْقاشُ أَيضاً . قال الشَّاعرُ :

ولَمْ يُعَجِّلْ بقَوْلٍ لا كِفَاءَ لَه ... كما يُعَجِّلُ نَبْتُ الخُضْرَةِ النَّمَصُ والنَّمَصُ مُحَرَّكَةً : أَوّلُ ما يَبْدُو من النَّبَات وقِيلَ : هو ما أَمْكَنَكَ جَزُّه وقيل : هو نَمَصٌ أَوَّلَ ما يَنبُت فيَمْلأُ فَمَ الآكِلِ . وتَنَمَّصَتِ البَهْمُ : رَعَتْهُ وهو مَجازٌ كما في الأَسَاسِ . وقِيل : امرأَةٌ نَمْصَاءُ : تَأْمُرُ نامِصَة فتَنْمِصُ شَعرَ وَجْهِهَا نَمْصاً أَي تَأْخُذُهُ عنه بَخَيْطٍ

لسان العرب
النَّمَصُ قِصَرُ الرِّيشِ والنَّمَص رقَّة الشعر ودِقَّتُه حتى تراه كالزَّغَبِ رجل أَنْمَصُ ورجل أَنْمَصُ الحاجب وربما كان أَنْمَصَ الجَبِين والنَّمْصُ نَتْفُ الشعر ونَمَصَ شعرَه يَنْمِصُه نَمْصاً نَتَفَه والمُشْطُ يَنْمِصُ الشعرَ وكذلك المحَسَّة أَنشد ثعلب كانَ رُيَيْبٌ حَلَبٌ وقارِصُ والقَتُّ والشعيرُ والفَصافِصُ ومُشُطٌ من الحديد نامِصُ يعني المِحَسَّة سماها مشطاً لأَن لها أَسناناً كأَسنان المشط وتَنَمَّصت المرأَة أَخذت شعر جَبِينِها بخيط لتنتفه ونَمَّصَت أَيضاً شدد للتكثير قال الراجز يا لَيْتَها قد لَبِسَتْ وَصْواصا ونمَّصَتْ حاجِبَها تَنماصا حتى يَجِيئوا عُصَباً حِراصا والنامِصةُ المرأَة التي تُزَيِّنُ النساء بالنَّمْص وفي الحديث لُعِنَت النامصةُ والمُتَنَمّصة قال الفراء النامِصةُ التي تنتف الشعر من الوجه ومنه قيل للمِنْقاشِ مِنْماص لأَنه ينتفه به والمُتَنَمِّصةُ هي التي تفعل ذلك بنفسها قال ابن الأَثير وبعضهم يرويه المُنْتَمِصة بتقديم النون على التاء وامرأَة نَمْصاء تَنْتَمِصُ أَي تأْمرُ نامِصةً فتَنْمِص شعرَ وجهها نَمْصاً أَي تأْخذه عنه بخيط والمِنْمَص والمِنْماصُ المِنْقاشُ ابن الأَعرابي المِنْماص المِظْفار والمِنْتاش والمِنْقاش والمِنْتاخ قال ابن بري والنَّمَص المنقاش أَيضاً قال الشاعر ولم يُعَجِّلْ بقولٍ لا كِفاءَ له كما يُعَجِّلُ نبتُ الخُضْرةِ النَّمَصُ والنَّمَصُ والنَّمِيصُ أَول ما يبدو من النبات فينتفه وقيل هو ما أَمْكَنك جَزُّه وقيل هو نَمَصٌ أَول ما ينبت فيملأ فم الآكل وتنَمَّصَت البُهْمُ رَعَتْه وقول امرئ القيس ويأْكلن من قَوٍّ لَعاعاً ورِبَّةً تَجَبَّرَ بعد الأَكْلِ فهو نَمِيصُ يصف نباتاً قد رعته الماشية فجردته ثم نبت بقدر ما يمكن أَخْذُه أَي بقدر ما ينتف ويُجَز والنَّمِيصُ النبت الذي قد أُكل ثم نبت والنَّمْصُ بالكسر نبت والنَّمَصُ ضرب من الأَسَل لَيّنٌ تعمل منه الأَطْباق والغُلُف تَسْلَح عنه الإِبل هذه عن أَبي حنيفة الأَزهري أَقرأَني الإِيادي لامرئ القيس تَرَعَّتْ بِحَبْل ابنَيْ زُهَير كليهما نُماصَيْنِ حتَّى ضاقَ منها جُلُودُها قال نُماصَينِ شهرين ونُماصٌ شهر تقول لم يأْتني نُماصاً أَي شهراً وجمعه نُمُصٌ وأَنْمِصَة
الرائد
* نمص ينمص: نمصا. 1-الشعر أو نحوه: نتفه. 2-الشعر أو نحوه: رق.
الرائد
* نمص تنميصا وتنماصا. الشعر أو نحوه: نتفه. 2-الشعر أو نحوه: رق، قل.
الرائد
* نمص. 1-رقة الشعر. 2-من الريش: القصار. 3-أول ما يظهر من النبات. 4-نوع من النبات لين تعمل منه الأطباق وغيرها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: