وصف و معنى و تعريف كلمة والنسائي:


والنسائي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و سين (س) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) .




معنى و شرح والنسائي في معاجم اللغة العربية:



والنسائي

جذر [نسي]

  1. أَنسأَ: (فعل)
    • أنسأَ / أنسأَ في يُنْسئ ، إنساءً ، فهو مُنسِئ ، والمفعول مُنسَأ
    • أَنسَأَ عنه: تأَخَّرَ وتباعَدَ
    • أنسأ الشَّيءَ نسَأه؛ أخّره أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ
    • أنسأ اللهُ أجلَه/ أنسأ اللهُ في أجله: نسَأه؛ أطال في عمره
  2. نَسّأَ: (فعل)
    • نَسَّأَ الدابةَ في السير: مبالغة في نسَأَها
  3. ناسِئ: (اسم)
    • الجمع : ناسئون و نَسَأة
    • اسم فاعل من نسَأَ/ نسَأَ في
    • ) رَجُلٌ نَاسِئٌ : سَمِينٌ خَرُوفٌ نَاسِئٌ
  4. اِنْتَسَأَ: (فعل)
    • انْتَسَأَ : تأَخَّر وتباعَدَ
    • وإِنَّ لي عنه لمُنْتَسَأَ: مُنْتَأَى وسَعَة


  5. مُنسَأ: (اسم)
    • مُنسَأ : اسم المفعول من أَنسأَ
  6. مُنسِئ: (اسم)
    • مُنسِئ : فاعل من أَنسأَ
  7. نَسْئ: (اسم)
    • نَسْئ : مصدر نُسِئَ
  8. نُسْء: (اسم)
    • نُسْء : فاعل من نُسِئَ
  9. نَسَأة: (اسم)
    • نَسَأة : جمع ناسِئ
  10. نَسِئ: (اسم)


    • النَّسِئُ : التأْخير
    • النَّسِئُ :تأْخيرُ حرمة المحرِّم إِلى صفرِ أَيامَ الجاهليَّةِ
    • النَّسِئُ :اللَبنُ الرقيق الكثير الماء
  11. نَسء: (اسم)
    • النَّسْءُ : الشرَابُ القويُّ المزيلُ للعقل
    • النَّسْءُ :اللَّبنُ الرقيقُ الكثير الماء
    • النَّسْءُ: السِّمَن
    • مصدر نسَأَ/ نسَأَ في
    • النَّسْءُ:تأخير حرمة شهر لآخر لاستباحة القتال في الأشهر الحرم
  12. نَسيء: (اسم)
    • نَسيء:تأخير
    • نَسيء: تأخير حُرْمة شهر المحرَّم إلى شهر صفر في الجاهليّة حتى يتسنّى لهم القتال فيه
  13. نِسء: (اسم)
    • النِّسْءُ : المخالِطُ المعاشر
  14. نَسَأَة: (اسم)
    • نَسَأَة : جمع ناسِىءُ
  15. نَسُوء: (اسم)
    • نَسُوء : فاعل من نُسِئَ
  16. نَسيئة: (اسم)


    • باعة بِنَسِيئَةٍ: بتأْخير
    • النَّسِيئَةُ: الدَّينُ المُؤَخَّر
    • رِبا النَّسيئة: (الفقه) من البيوع التي نهى الإسلام عنها، وهو بيعٌ إلى أجل معلوم من غير تقابض ولو كان بغير زيادة، وهو خلاف رِبا الفضل
  17. نُسِئَ: (فعل)
    • نُسِئَتِ نَسْئًا فهي نُسْءٌ، ونَسُوءٌ والجمع : نِساءٌ
    • نُسِئَتِ المرأَةُ: تأَخَّر حيضُها عن وقته وظُنَّ حملُها
  18. مِنساة: (اسم)
    • اسم آلة من نسَأَ/ نسَأَ في
    • هراوة، عصا غليظة يحملها الرُّعاة أو الجنود، وتُستخدم في الضرب ودفع الدوابّ والحثّ على السَّير والتَّوكّؤ ونحوه،
  19. نَسوء: (اسم)
    • النَّسُوءُ : الحليبُ إِذا أُخِّر تناولُه فحمُضَ فمُدَّ بماء
  20. نُسُوء: (اسم)
    • نُسُوء : جمع نَّسْءُ
  21. نُسُوء: (اسم)
    • نُسُوء : جمع نَّسِيْءُ
  22. نُسأة: (اسم)


    • النُّسْأَةُ : التَّأْخيرُ
    • بَاعَهُ بِنُسْأَةٍ : أَيْ بِتَأْخِيرِ دَفْعِ الثَّمَنِ
  23. نواشِئُ: (اسم)
    • نواشِئُ : جمع ناشئة
  24. نَسَأَة: (اسم)
    • نَسَأَة :جمع ناسِىء
  25. كِنشاء: (اسم)
    • الكِنْشَاءُ : الرَّجُلُ الجَعْدُ القبيح الوجه
,
  1. نسأ (المعجم لسان العرب)
    • "نُسِئَتِ المرأَةُ تُنْسَأُ نَسْأً: تأَخَّر حَيْضُها عن وقتِه، وبَدَأَ حَمْلُها، فهي نَسْءٌ ونَسِيءٌ، والجمع أَنْسَاءٌ ونُسُوءٌ، وقد يقال: نِساءٌ نَسْءٌ، على الصفة بالمصدر.
      يقال للمرأَة أَوَّلَ ما تَحْمِل: قد نُسِئَتْ.
      ونَسَأَ الشيءَ يَنْسَؤُه نَسْأً وأَنْسَأَه: أَخَّره؛ فَعَلَ وأَفْعَلَ بمعنىً، والاسم النَّسِيئةُ والنَّسِيءُ.
      ونَسَأَ اللّهُ في أَجَلِه، وأَنْسَأَ أَجَلَه: أَخَّره.
      وحكى ابن دريد: مَدَّ له في الأَجَلِ أَنْسَأَه فيه.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا، والاسم النَّسَاءُ.
      وأَنسَأَه اللّهُ أَجَلَه ونَسَأَه في أَجَلِه، بمعنى.
      وفي الصحاح: ونَسَأَ في أَجَلِه،بمعنى.
      وفي الحديث عن أَنس بن مالك: مَن أَحَبَّ أَن يُبْسَطَ له في رِزْقِه ويُنْسَأَ في أَجَلِه فَلْيَصِلْ رَحِمَه.
      النَّسْءُ: التأخيرُ يكون في العُمُرِ والدَّيْنِ.
      وقوله يُنْسَأُ أَي يُؤَخَّر.
      ومنه الحديث: صِلةُ الرَّحِم مَثْراةٌ في المالِ مَنْسَأَةٌ في الأَثَر؛ هي مَفْعَلَةٌ منه أَي مَظِنَّةٌ له وموضع.
      وفي حديث ابن عوف: وكان قد أُنْسِئَ له في العُمُرِ.
      وفي الحديث: لا تَسْتَنْسِئُوا الشيطانَ، أَي إِذا أَردتُمْ عَمَلاً صالحاً، فلا تُؤَخِّرُوه إِلى غَدٍ، ولا تَسْتَمْهِلُوا الشيطانَ.
      يريد: أَن ذلك مُهْلةٌ مُسَوَّلةٌ من الشيطان.
      والنُّسْأَة، بالضم مثل الكُلأَةِ: التأْخيرُ.
      وقال فَقِيهُ العرب: مَنْ سَرَّه النَّساءُ ولا نَساء، فليُخَفِّفِ الرِّداءَ، ولْيُباكِر الغَداءَ، وليُقِلَّ غِشْيانَ النِّساءِ، وفي نسخة: وليُؤَخِّرْ غشيان النساءِ؛أَي تَأَخُّرُ العُمُرِ والبَقَاء.
      وقرأَ أَبو عمرو: ما نَنْسَخْ مِن آيةٍ أَو نَنْسَأْها، المعنى: ما نَنْسَخْ لك مِن اللَّوْحِ الـمَحْفُوظ، أَو نَنْسَأْها: نُؤَخِّرْها ولا نُنْزِلْها.
      وقال أَبو العباس: التأْويل أَنه نَسخَها بغيرها وأَقَرَّ خَطَّها، وهذا عندهم الأَكثر والأَجودُ.
      ونَسَأَ الشيءَ نَسْأً: باعه بتأْخيرٍ، والاسم النَّسِيئةُ.
      تقول: نَسَأْتُه البيعَ وأَنْسَأْتُه وبِعْتُه بِنُسْأَةٍ وبعته بِكُلأَةٍ وبعته بِنَسِيئةٍ أَي بأَخَرةٍ.
      والنَّسِيءُ: شهر كانت العرب تُؤَخِّره في الجاهلية، فنَهى اللّه عز وجل، عنه.
      وقوله، عز وجل: إِنما النَسِيءُ زيادةٌ في الكُفْر.
      قال الفرّاءُ: النَّسِيءُ المصدر، ويكون الـمَنْسُوءَ، مثل قَتِيلٍ ومَقْتولٍ، والنَّسِيءُ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول من قولك نَسَأتُ الشيءَ، فهو مَنْسُوءٌ إِذا أَخَّرْته، ثم يُحَوَّل مَنْسُوءٌ إِلى نَسيءٍ، كما يُحَوَّل مَقْتول إِلى قَتيل.
      ورجل ناسِئٌ وقوم نَسَأَةٌ، مثل فاسِقٍ وفَسَقةٍ، وذلك أَن العرب كانوا إِذا صدروا عن مِنى يقوم رجل منهم من كنانة فيقول: أَنا الذي لا أُعابُ ولا أُجابُ ولا يُرَدُّ لي قضاءٌ، فيقولون: صَدَقْتَ !أَنْسِئْنا شهراً أَي أَخِّرْ عنَّا حُرْمة الـمُحرَّم واجعلها في صَفَر وأَحِلَّ الـمُحرَّمَ، لأَنهم كانوا يَكرهون أَن يَتوالى عليهم ثلاثة أَشهر حُرُمٍ، لا يُغِيرُون فيها لأَنَّ مَعاشَهم كان من الغارة، فيُحِلُّ لهم المحرَّم، فذلك الإِنساءُ.
      قال أَبو منصور: النَّسِيءُ في قوله، عز وجل: إِنما النَّسِيءُ زيادةٌ في الكُفْر؛ بمعنى الإِنْسَاءِ، اسم وضع موضع المصدر الحقيقي من أَنْسَأْتُ.
      وقد، قال بعضهم: نَسَأْتُ في هذا الموضع بمعنى أَنْسَأْتُ.
      وقال عُمير بن قَيْسِ بنِ جِذْلِ الطِّعان: أَلَسْنا النَّاسِئِينَ، على مَعَدٍّ، * شُهُورَ الحِلِّ، نَجْعَلُها حَراما وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: كانت النُّسْأَةُ في كِنْدَةَ.
      النُسْأَةُ، بالضم وسكون السين: النَّسِيءُ الذي ذكره اللّه في كتابه من تأْخير الشهور بعضها إِلى بعض.
      وانْتَسَأْتُ عنه: تأَخَّرْتُ وتباعَدْتُ.
      وكذلك الإِبل إِذا تَباعَدَتْ في المرعى.
      ويقال: إِنّ لي عنك لمُنْتَسَأً أَي مُنْتَأًى وسَعَةً.
      وأَنْسَأَه الدَّينَ والبَيْع: أَخَّرَه به أَي جعله مُؤَخَّراً، كأَنه جعله له بأَخَرةٍ.
      واسم ذلك الدَّيْن: النَّسيئةُ.
      وفي الحديث: إِنما الرِّبا في النَّسِيئةِ هي البَيْعُ إِلى أَجل معلوم، يريد: أَنَّ بيع الرِّبَوِيّات بالتأْخِير من غير تَقابُض هو الرِّبا، وإِن كان بغير زيادة.
      قال ابن الأَثير: وهذا مذهب ابن عباس، كان يرى بَيْعَ الرِّبَوِيَّاتِ مُتفاضِلة مع التَّقابُض جائزاً، وأَن الرِّبا مخصوص بالنَّسِيئة.
      واسْتَنْسأَه: سأَله أَن يُنْسِئَه دَيْنَه.
      وأَنشد ثعلب: قد اسْتَنْسَأَتْ حَقِّي رَبيعةُ لِلْحَيا، * وعندَ الحَيا عارٌ عَلَيْكَ عَظيمُ وإنَّ قَضاءَ الـمَحْلِ أَهْوَنُ ضَيْعةً، * من الـمُخِّ، في أَنْقاءِ كلِّ حَلِي؟

      ‏قال: هذا رجل كان له على رجل بعير طَلَب منه حَقَّه.
      قال: فأَنظِرني حتى أُخْصِبَ.
      فقال: إِن أَعطيتني اليوم جملاً مهزولاً كان خيراً لك من أَن تُعْطِيَه إِذا أَخْصَبَتْ إِبلُكَ.
      وتقول: اسْتَنْسَأْتُه الدَّينَ، فأَنْسَأَني، ونَسَأْت عنه دَيْنَه: أَخَّرْته نَساءً، بالمد.
      قال: وكذلك النَّسَاءُ في العُمُر، ممدود.
      وإِذا أَخَّرْت الرجل بدَيْنه قلت: أَنْسَأْتُه، فإِذا زِدتَ في الأَجل زِيادةً يَقَعُ عليها تأْخيرٌ قلت: قد نَسَأْت في أَيامك، ونَسَأْت في أَجَلك.
      وكذلك تقول للرجل: نَسَأَ اللّه في أَجَلك، لأَنّ الأَجَلَ مَزِيدٌ فيه، ولذلك قيل للَّبنِ: النَّسيءُ لزيادة الماء فيه.
      وكذلك قيل: نُسِئَتِ المرأَةُ إِذا حَبِلَتْ، جُعلت زِيادةُ الولد فيها كزيادة الماء في اللبن.
      ويقال للناقة: نَسَأْتُها أَي زَجَرْتها ليزداد سَيْرُها.
      وما لَه نَسَأَه اللّه أَي أَخْزاه.
      ويقال: أَخَّره اللّه، وإِذا أَخَّره فقد أَخْزاه.
      ونُسِئَتِ المرأَةُ تُنْسَأُ نَسْأً، على ما لم يُسمَّ فاعِلُه، إِذا كانت عند أَوَّل حَبَلِها، وذلك حين يتأَخَّرُ حَيْضُها عن وقته، فيُرْجَى أَنها حُبْلَى.
      وهي امرأَة نَسِيءٌ.
      وقال الأَصمعي: يقال للمرأَة أَوَّلَ ما تحمل قد نُسِئَتْ.
      وفي الحديث: كانت زينبُ بنتُ رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، تحتَ أَبي العاصِ بن الرَّبِيع، فلما خرج رسولُ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، إِلى المدينة أَرسَلَها إِلى أَبيها، وهي نَسُوءٌ أَي مَظْنونُ بها الحَمْل.
      يقال: امرأَةٌ نَسْءٌ ونَسُوءٌ، ونِسْوةٌ نِساءٌ إِذا تأَخَّر حَيْضُها، ورُجِي حَبَلُها، فهو من التأْخير، وقيل بمعنى الزيادة من نَسَأْتُ اللَّبنَ إِذا جَعَلْت فيه الماءَ تُكَثِّره به، والحَمْلُ زيادةٌ.
      قال الزمخشري: النَّسُوءُ، على فَعُول، والنَّسْءُ، على فَعْلٍ، وروي نُسُوءٌ، بضم النون.
      فالنَّسُوءُ كالحَلُوبِ، والنُّسوءُ تَسْميةٌ بالمصدر.
      وفي الحديث: أَنه دخل على أُمِّ عامر بن رَبِيعةَ، وهي نَسُوءٌ، وفي رواية نَسْءٌ، فقال لها ابْشِري بعبدِاللّه خَلَفاً مِن عبدِاللّه، فولَدت غلاماً، فسمَّتْه عبداللّه.
      وأَنْسَأَ عنه: تأَخَّر وتباعَدَ، قال مالك بن زُغْبةَ الباهِليّ: إِذا أَنْسَؤُوا فَوْتَ الرِّماحِ أَتَتْهُمُ * عَوائِرُ نَبْلٍ، كالجَرادِ تُطِيرُها وفي رواية: إِذا انْتَسَؤُوا فَوْت الرِّماح.
      وناساهُ إِذا أَبعده، جاؤُوا به غير مهموز، وأَصله الهمز.
      وعَوائرُ نَبْلٍ أَي جماعةُ سِهامٍ مُتَفَرِّقة لا يُدْرَى من أَين أَتَتْ.
      وانْتَسَأَ القومُ إِذا تباعَدُوا.
      وفي حديث عُمَر، رضي اللّه عنه: ارْمُوا فإِنَّ الرَّمْيَ جَلادةٌ، وإِذا رَمَيْتُم فانْتَسُوا عن البُيُوت، أَي تأَخَّرُوا.
      قال ابن الأَثير: هكذا يروى بلا همز، والصواب: فانْتَسِئُوا، بالهمز؛ ويروى: فَبَنِّسُوا أَي تأَخَّروا.
      ويقال: بَنَّسْتُ إِذا تأَخَّرْت.
      وقولهم: أَنْسَأْتُ سُرْبَتِي أَي أَبْعَدْتُ مَذْهَبي.
      قال الشَّنْفَرى يصف خُرُوجَه وأَصحابه إِلى الغَزْو، وأَنهم أبْعَدُوا الـمَذْهَب: غَدوْنَ مِن الوادي الذي بيْنَ مِشْعَلٍ، * وبَيْنَ الحَشا، هيْهاتَ أَنْسَأَتُ سُربَتِي ‏

      ويروى: ‏أَنْشَأَتُ، بالشين المعجمة.
      فالسُّرْبةُ في روايته بالسين المهملة: المذهب، وفي روايته بالشين المعجمة: الجماعة، وهي رواية الأَصمعي والمفضل.
      والمعنى عندهما: أَظْهَرْتُ جَماعَتِي من مكان بعبدٍ لِمَغْزًى بَعيِد.
      قال ابن بري: أَورده الجوهري: غَدَوْنَ من الوادي، والصواب غَدَوْنا.
      لأَنه يصف أَنه خرج هو وأَصحابه إِلى الغزو، وأَنهم أَبعدوا المذهب.
      قال: وكذلك أَنشده الجوهري أَيضاً: غدونا، في فصل سرب.
      والسُّرْبة: المذهب، في هذا البيت.
      ونَسَأَ الإِبلَ نَسْأً: زاد في وِرْدِها وأَخَّرها عن وقته.
      ونَسَأَها: دَفَعها في السَّيْر وساقَها.
      ونَسَأْتُ في ظُمْءِ الإِبل أَنْسَؤُها نَسَأً إِذا زِدْتَ في ظِمْئِها يوماً أَو يومين أَو أَكثر من ذلك.
      ونَسَأْتها أَيضاً عن الحوض إِذا أَخَّرْتها عنه.
      والمِنْسَأَةُ: العَصا، يهمز ولا يهمز، يُنْسَأُ بها.
      وأَبدلوا إِبدالاً كلياً فقالوا: مِنْساة، وأَصلها الهمز، ولكنها بدل لازم، حكاه سيبويه.
      وقد قُرئَ بهما جميعاً.
      قال الفرَّاءُ في قوله، عز وجل: تأْكل مِنْسَأَتَهُ، هي العصا العظيمة التي تكون مع الراعي، يقال لها المِنْسأَة، أُخذت من نَسَأْتُ البعير أَي زَجَرْتُه لِيَزْداد سَيْرُه.
      قال أَبو طالب عمُّ سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في الهمز: أَمِنْ أَجْلِ حَبْلٍ، لا أَباكَ، ضَرَبْتَه * بِمِنْسَأَةٍ، قد جَرَّ حَبْلُك أَحْبُلا هكذا أَنشد الجوهري منصوباً.
      قال: والصواب قد جاءَ حَبْلٌ بأَحْبُل، ويروى وأَحبلُ، بالرفع، ويروى قد جَرَّ حَبْلَكَ أَحْبُلُ، بتقديم المفعول.
      وبعده بأَبيات: هَلُمَّ إِلى حُكْمِ ابن صَخْرةَ إِنَّه * سَيَحْكُم فيما بَيْنَنا، ثمَّ يَعْدِلُ كما كان يَقْضي في أُمُورٍ تَنُوبُنا، * فيَعْمِدُ للأَمْرِ الجَمِيل، ويَفْصِلُ وقال الشاعر في ترك الهمز: إِذا دَبَبْتَ على المِنْسَاةِ مِنْ هَرَمٍ، * فَقَدْ تَباعَدَ عَنْكَ اللَّهْوُ والغَزَلُ ونَسَأَ الدابةَ والنّاقَةَ والإِبلَ يَنْسَؤُها نَسْأً: زَجَرَها وساقَها.
      قال: وعَنْسٍ، كأَلْواحِ الإِرانِ، نَسَأْتُها، * إِذا قِيلَ للمَشْبُوبَتَيْنِ: هُما هُما الـمَشْبُوبتان: الشِّعْرَيانِ.
      وكذلك نَسَّأَها تَنْسِئةً: زجَرها وساقَها.
      وأَنشد الأَعشى: وما أُمُّ خِشْفٍ، بالعَلايَةِ، شادِنٍ، * تُنَسِّئُ، في بَرْدِ الظِّلالِ، غَزالَها وخبر ما في البيت الذي بعده: بِأَحْسَنَ منها، يَوْمَ قامَ نَواعِمٌ، * فَأَنْكَرْنَ، لَمـَّا واجَهَتْهُنَّ، حالَها ونَسَأَتِ الدَّابَّةُ والماشِيةُ تَنْسَأُ نَسْأً: سَمِنَتْ، وقيل هو بَدْءُ سِمَنِها حين يَنْبُتُ وَبَرُها بعد تَساقُطِه.
      يقال: جَرَى النَّسْءُ في الدَّوابِّ يعني السِّمَنَ.
      قال أَبو ذُؤَيْب يصف ظَبْيةً: به أَبَلَتْ شَهْرَيْ رَبِيعٍ كِلَيْهِما، * فقد مارَ فيها نَسْؤُها واقْتِرارُها أَبَلَتْ: جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماء.
      ومارَ: جَرَى.
      والنَّسْءُ: بَدْءُ السِّمَنِ.
      والاقْتِرَارُ: نِهايةُ سِمَنها عن أَكل اليَبِيسِ.
      وكلُّ سَمِينٍ ناسِئٌ.
      والنَّسْءُ، بالهمز، والنَّسِيءُ: اللبن الرقيق الكثير الماء.
      وفي التهذيب: الـمَمْذُوق بالماء.
      ونَسَأْتُه نَسْأً ونَسَأْتُه له ونَسَأْتُه إِياه: خَلَطْته له بماء، واسمه النَّسْءُ.
      قال عُروةُ بن الوَرْدِ العَبْسِيّ: سَقَوْنِي النَّسْءَ، ثم تَكَنَّفُوني، * عُداةَ اللّهِ، مِنْ كَذِبٍ وزُورِ وقيل: النَّسْءُ الشَّرابُ الذي يُزيلُ العقل، وبه فسر ابن الأَعرابي النَّسْءَ ههنا.
      قال: إِنما سَقَوْه الخَمْر، ويقوّي ذلك رواية سيبوبه: سَقَوْني الخمر.
      وقال ابن الأَعرابي مرة: هو النِّسِيءُ، بالكسر،وأَنشد: يَقُولُون لا تَشْرَبْ نِسِيئاً، فإِنَّه * عَلَيْكَ، إِذا ما ذُقْتَه، لَوخِيمُ وقال غيره: النَّسِيءُ، بالفتح، وهو الصواب.
      قال: والذي، قاله ابن الأَعرابي خطأٌ، لأَن فِعِيلاً ليس في الكلام إِلا أَن يكون ثاني الكلمة أَحدَ حُروف الحَلْق، وما أَطْرفَ قَوْلَه.
      ولا يقال نَسِيءٌ، بالفتح، مع علمنا أَنّ كلَّ فِعِيل بالكسر فَفَعِيلٌ بالفتح هي اللغة الفصيحة فيه، فهذا خَطأٌ من وجهين، فصحَّ أَن النَّسِيءَ، بالفتح، هو الصحيح.
      وكذلك رواية البيت: لا تشرب نَسِيئاً، بالفتح، واللّه أَعلم.
      "
  2. أنسأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أنسأَ / أنسأَ في يُنْسئ ، إنساءً ، فهو مُنسِئ ، والمفعول مُنسَأ :-
      أنسأ الشَّيءَ نسَأه؛ أخّره :-أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ.
      أنسأ اللهُ أجلَه/ أنسأ اللهُ في أجله: نسَأه؛ أطال في عمره.
  3. نسَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسَأَ / نسَأَ في يَنسَأ ، نَسْئًا ، فهو ناسئ ، والمفعول مَنْسوء :-
      نسَأ الشّيءَ أو الأمرَ أخّره (وقد تخفف الهمزة) :-نسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ، - {مَا نَنْسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نَنْسَأْهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} [قرآن] .
      نسَأ اللهُ أجلَه/ نسَأ اللهُ في أجلِه: أطال في عمره
      نُسِئت المرأةُ: تأخّر حيضُها عن وقته وظُنّ حملها.
  4. نَسّأ (المعجم الرائد)
    • نسأ - ينسأ ، نسأ ومنسأة
      1- نسأ الشيء : أخره «نسأ اللهاجله، أو في أجله». 2- نسأه : حرسه، حفظه. 3- نسأه البيع أو في البيع : باعه وأخر له دفع الثمن.
  5. أنسأ الله أجله/ أنسأ الله في أجله (المعجم عربي عامة)
    • نسَأه؛ أطال في عمره.
  6. نسأ الله أجله/ نسأ الله في أجله (المعجم عربي عامة)
    • أطال في عمره ° نُسِئت المرأةُ


  7. المِنْسَأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْسَأَةُ : العصا الغليظةُ التي تكون مع الرَّاعي.
      وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 14مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ) ) .
  8. النَّسِيئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسِيئَةُ النَّسِيئَةُ يقال: باعة بِنَسِيئَةٍ: بتأْخير.
      و النَّسِيئَةُ الدَّينُ المُؤَخَّر.
      و(ربا النَّسيئة) : خلافُ ربا الفَضْل، وهو البيع إلى أَجل معلومٍ من غير تقابض، ولو كان بغير زيادة.
  9. النَّسْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسْءُ : الشرَابُ القويُّ المزيلُ للعقل.
      و النَّسْءُ اللَّبنُ الرقيقُ.
      الكثير الماء.
      و النَّسْءُ السِّمَن.
  10. النُّسْأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّسْأَةُ : التَّأْخيرُ.
      يقال: باعَه بنُسْأَة.
  11. النِّسْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّسْءُ : المخالِطُ المعاشر.
      يقال: هو نِسْءُ نساء.
  12. نَسَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَسَأَتِ الماشيةُ نَسَأَتِ َ نَسْئًا، ومَنْسَأَة: سمِنَت أَو بدا سِمَنُها.
      و نَسَأَتِ الشيءَ أَو الأَمرَ: أَخَّرَهُ.
      يقال: نَسَأَ الدَّيْنَ، ونَسَأَ البيعَ، ونَسَأَ الإِبلَ عن الحوض، ونَسَأَ اللهُ أَجلَه، ويقال: نَسَأَ الله في أَجله.
      و نَسَأَتِ الدابَّةَ بالمِنْسَأَة: ضَرَبها بها.
      و نَسَأَتِ اللَّبَنَ: خلَطَه بماء ليُكَثَّرَه أَو يخفَّف من حُموضته.
      و نَسَأَتِ فلاناً: سقاه النَّسْءَ.
      فهو ناسِئٌ. والجمع : نَسَأَة.
  13. نُسِئَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نُسِئَتِ المرأَةُ نَسْئًا: تأَخَّر حيضُها عن وقته وظُنَّ حملُها.
      فهي نُسْءٌ [بتثليث النون]، ونَسُوءٌ. والجمع : نِساءٌ.
  14. نَاسِئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَسَأَةٌ. [ن س أ]. (فاعل من نَسَأَ). :-رَجُلٌ نَاسِئٌ :- : سَمِينٌ. :-خَرُوفٌ نَاسِئٌ.
  15. إِستَنسأ (المعجم الرائد)
    • إستنسأ - استنساء
      1- إستنسأه : طلب منه الأمهال والتأخير في الأمر. 2- إستنسأ : صاحب الدين : طلب منه أن يؤخر له ميعاد دفعه.
  16. إِنْتَسَأ (المعجم الرائد)
    • إنتسأ - انتساء
      1- إنتسأ عنه : تأخر، تباعد. 2- إنتسأت الماشية في المرعى : تباعدت، شردت.
  17. نسأ (المعجم الرائد)
    • نسأ - تنسئة
      1-نسأ الدابة : ساقها، زجرها
  18. نسأ (المعجم الرائد)
    • نسأ - ينسأ ، نسأ
      1- نسأ الدابة : ساقها، زجرها. 2- نسأ الجمال : أبعدها عن الحوض. 3- نسأ اللبن بالماء : خلطه به. 4- نسأه : سقاه النسء. 5- نسأت الماشية : بدا سمنها.
  19. أنسأ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نسَأه؛ أخّره :-أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ.
  20. نسأ الشّيء أو الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أخّره (وقد تخفف الهمزة) :-نسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ- {مَا نَنْسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نَنْسَأْهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} [ق].
  21. نسأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ن س أ: المِنْسأَةُ بكسر الميم العصا تُهمز وتُليَّن و النَّسِيئَةُ كالفعيلة التَّأخير وكذا النَّسَاءُ بالمد و النَّسِيءُ في الآية فَعِيل بمعنى مفعول من قولك نَسَأَهُ من باب قطع أي أَخره فهو مَنْسُوءٌ فحُوِّل مَنْسوء إلى نَسِيءٌ كما حُوِّل مقتول إلى قتيل والمُراد به تأخيرهم حُرمة المُحرم إلى صفر
  22. أَنسَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنسَأَ عنه: تأَخَّرَ وتباعَدَ.
      و أَنسَأَ الشيءَ: نَسَأَهُ.
      ويقال: أَنْسَأَ فيه.
  23. النَّسَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب.
      مثنَّاهُ: نَسَوانِ، ونَسَيَان. والجمع : أَنْسَاءٌ.
  24. النَّشَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَاءُ : النَّشَا.
  25. انْتَسَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَسَأَ : تأَخَّر وتباعَدَ.
      يقال: انتسأَ عن فلان.
      وإِنَّ لي عنه لمُنْتَسَأَ: مُنْتَأَى وسَعَة.


معنى والنسائي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَسِيَ** \- [ن س ي]. (ف: ثلا. متعد).** نَسِيتُ**،** أَنْسَى**،** اِنْسَ**، مص. نَسْيٌ، نِسْيَانٌ. 1. "نَسِيَ الْمِحْفَظَةَ" : فَقَدَ ذِكْرَهَا أَوْ صُورَتَهَا، أَيْ لَمْ يَتَذَكَّرْهَا. 2. "لَيْسَ مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يَنْسَى وَقْتَ الصَّلاَةِ" : أَنْ تَغِيبَ عَنْ ذِهْنِهِ. **![البقرة آية 286]رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا**! (قرآن) l"إِنْ أَنْسَى لاَ أَنْسَى ذِكْرَاهُ" l إِنْ أَنْسَى لا أَنْسَى خبَّازاً مَرَرْتُ بِهِ | | يَدْحو الرُّقَاقَةَ في لَمْحِ البَصَرِ ---|---|--- (ابن الرومي). 3. "نَسِيَ نَفْسَهُ" : أَهْمَلَهَا.
Advertisements
معجم الغني
**نَسِيٌّ**، ةٌ - [ن س ي]. 1. "رَجُلٌ نَسِيٌّ" : كَثِيرُ النِّسْيَانِ. 2. "هُوَ نَسِيُّ قَوْمِهِ" : لاَ يُعَدُّ فِيهِمْ لِحَقَارَتِهِ.
معجم الغني
**نَسْيٌ** \- ج:** أَنْسَاءٌ**. [ن س ي]. (مص. نَسِيَ). 1. "أَصْبَحَ نَسْياً مَنْسِيّاً" : أَيْ مَا نُسِيَ.**![مريم آية 23]**** وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً**! (قرآن). 2. "نَسْيُ الْمَتَاعِ" : مَا سَقَطَ وَتُرِكَ مِنْهُ لِرَذَالَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيان [ مفرد ] : كثير الغفلة والنسيان ما أقل ما يحافظ النسيان على مواعيده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسية [مفرد]: مصدر نسَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي ينسى ، انس ، نسيا ونسيانا ، فهو ناس ، والمفعول منسي• نسي الأمر : 1 - فقد ذكره أو صورته ، لم يحفظه ، عكسه حفظه نسي موعده مع الطبيب - ملاحظة لا تنسى - إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه [ حديث ] - { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } ° لا ينسى : يبقى حيا في الذاكرة - نسي الجميل : جحده - نسي نفسه : غفل عن مكانة من يخاطبه . 2 - ضل { فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنسى ينسي ، أنس ، إنساء ، فهو منس ، والمفعول منسى• أنسى الشيء : محاه { ما ننسخ من ءاية أو ننسها } : نمحوها من قلبك وننسخ حكمها . • أنساه الشيء : حمله على تركه أو على نسيانه أنساه موعدا هاما - أنساه اللهو أداء واجباته المنزلية - { وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسى يتناسى ، تناس ، تناسيا ، فهو متناس ، والمفعول متناسى• تناسى الشيء : 1 - حاول نسيانه تناسى آلامه / جراحه / أحزانه . 2 - تظاهر بنسيانه تناسى موعد أداء ديونه - تناسى وعوده - { ولا تناسوا الفضل بينكم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسى ينسي ، نس ، تنسية ، فهو منس ، والمفعول منسى• نساه الشيء : أنساه ؛ حمله على تركه أو نسيانه نساه موعدا - { ولقد عهدنا إلى ءادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما } [ ق ] - { وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنساء [ مفرد ] : مصدر أنسى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسية [ مفرد ] : مصدر نسى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نساء [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نسي : كثير النسيان أو سريع النسيان والشائع تسهيل الهمزة ( نساي ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي [ مفرد ] : ج أنساء ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نسي . 2 - شيء منسي ، يقل الاعتداد به { وكنت نسيا منسيا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنسيّ [مفرد]: ج إنس، جج آناس وأناسيّ، مؤ إنسيَّة، ج مؤ إنسيَّات: 1- اسم منسوب إلى إنْس2. 2- واحد من البشر "{وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيان [ مفرد ] : 1 - مصدر نسي ° صار في طي النسيان : اضمحل ذكره . 2 - ( نف ) اضطراب شديد في الحياة العقلية يسببه القلق أو الصراع النفسي وقد يكون مرضيا بسبب اضطراب أو عطب في المخ آفة العلم النسيان . • نسيان مطلق : ( نف ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتية السابقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي [ مفرد ] : ج أنساء ، مؤ نسي : 1 - صيغة مبالغة من - [ 2208 ] - نسي : كثير النسيان { وما كان ربك نسيا } . 2 - ما ينسى هو نسي قومه : لا يعد فيهم لحقارته .
المعجم الوسيط
نَسِيَ فلانٌ ـَ نَسىً: اشتكى نَسَاه. فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أنْسَى وهي نَسْيَاء. و ـ الشيءَ نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَاناً: تركه على ذُهول وغَفْلة، أو تركه على عَمْدٍ. و ـ الأمرَ: أهملَتْه ذاكرتُه ولم يَعِه. فهو ناس ونَسّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ أيضاً.( أنْسَاهُ ) الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أو على نسيانه. وفي التنزيل العزيز: {فإنِّي نَسِيتُ الحُوتَ ومَا أنْسَانِيهُ إلا الشَّيْطانُ أنْ أذْكُرَهُ}.( نَاسَاهُ ) الشيءَ: أنْسَاهُ إيّاهُ. ويُقال: ناساه العداوةَ.( نَسَّاهُ ) الشيءَ: أنْسَاهُ.( تَنَاسَى ) الشيءَ: حاول أن يَنْسَاه. و ـ تظاهر أنه نَسِيَه.( الأنْسَى ) عِرْقٌ في السَّاق السُّفْلَى.( النَّسَا ) العَصَب الورَكيّ، وهو عصب يمتد من الوَرِك إِلى الكعب. مثنَّاهُ: نَسَوانِ، ونَسَيَان. ( ج ) أَنْسَاءٌ.( النِّسَاءُ ) جمع امرأة من غير لفظة.( النَّسْوَةُ ) الجُرعة من الشَّراب. يُقال: نَسْوَةٌ من لَبَن.( النُّسْوَةُ والنِّسْوَةُ ) النِّسَاء.( النِّسْوانُ ) النِّسَاء.( النَّسْيَانُ ) الكثير الغَفْلة والنسْيان.( النِّسْيَانُ ) عاهة النِّسْيان أو فقد الذاكرة، وهي عاهة تنشأ عن اضطرابٍ أو عطب في المُخِّ، أو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلق أو الصراع النفساني. ( مج ).( النَِّسْيُ ) ما نُسِيَ. و ـ ما يقلُّ الاعتداد به. وفي التنزيل العزيز: {قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِياً}. ( ج ) أنْسَاءُ.( النَّسِيُّ ) ما نُسِي. ويُقال: هو نَسيُّ قومِه: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته.
الرائد
* نسي ينسى: نسيا ونسيانا ونساية ونسوة. (نسي) الشيء: فقد ذكره أو صورته «نسي الدرس».
الرائد
* نسي ينسى: نسى. (نسي) شكا «نساه»، وهو عرق من الورك إلى الكعب.
الرائد
* نسي (الـ). *ر.*©نس©.
الرائد
* نسي. 1-كثير النسيان. 2-من لا يعد ويعتبر في القوم لحقارته. 3-ما ينسى.
الرائد
* نسي. ج أنساء. 1-مص. نسي ونسى. 2-ما ينسى. 3-ما سقط وترك في منازل المرتحلين من رديء الأمتعة ورذالها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: