وصف و معنى و تعريف كلمة والنيابة:


والنيابة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والنيابة في معاجم اللغة العربية:



والنيابة

جذر [نيب]

  1. نيابيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى النِّيَابَةِ
    • إِجْرَاءٌ نِيَابِيٌّ : إِجْرَاءٌ مُتَعَلِّقٌ بِالنِّيَابَةِ
    • حُكُومَةٌ نِيَابِيَّةٌ : حُكُومَةٌ دِيمُقْرَاطِيَّةٌ خَاضِعَةٌ لِمُرَاقَبَةِ مَجْلِسِ النُّوَّابِ
    • المجلس النِّيابيّ: (السياسة) مجلس الأمَّة أو البرلمان
    • الحصانة النِّيابيَّة: (القانون) حالة تمنع مقاضاةَ النَّائب إلاّ بعد رفع الحصانة عنه بقرار من المجلس النِّيابيّ
    • الدَّورة النِّيابيَّة: (القانون) مدَّة انعقاد المجلس النِّيابيّ في موسم أو سنة، وتكون عاديّة أو استثنائيّة
    • لجنة الطُّعون النِّيابيّة: (القانون) لجنة تنظر في اعتراضات المرشّحين الخاسرين على العمليَّات الانتخابيَّة
  2. نَيَّبَ: (فعل)
    • نَيَّبَ، يُنَيِّبُ، مصدر تَنْيِيبٌ
    • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
    • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
    • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
    • نَيَّبَ فِي اللَّحْمِ : أَنْشَبَ فِيهِ نَابَهُ
    • نَيَّبَ الشيءَ : عضَّه بنابه
    • نَيَّبَ الشيءَ :عضّ عليه وأَثَّر فيه بنابه ليَعلَم أَصُلْبٌ هو أَم رِخْوٌ
    • ظفَّر فلانٌ في كذا ونيّب: نَشِبَ فيه
  3. اِستنابَ: (فعل)
    • استنابَ يستنيب ، اسْتَنِبْ ، استِنابَةً ، فهو مُستنيب ، والمفعول مُستناب
    • استنابَ الرَّجلَ: أنابه؛ أقامه مقامه
    • اسْتنَابَهُ : أنابه
  4. اِنتابَ: (فعل)
    • انتابَ يَنتاب ، انْتَبْ ، انتيابًا ، فهو مُنتاب ، والمفعول مُنتاب
    • اِنْتابَهُ غَضَبٌ شَديدٌ : أَصابَهُ، اِسْتَوْلى عَلَيْهِ نادِراً ما يَنْتابُهُ الغَضَبُ
    • اِنْتابَتْهُ رَعْشَةُ حُمَّى في اللَّيْلِ : حَلَّتْ بِهِ
    • اِنْتابَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ


  5. أَنْياب: (اسم)
    • أَنْياب : جمع ناب
  6. أنياب: (اسم)
    • أنياب : جمع نَّيُوبُ
  7. نَيْب: (اسم)
    • نَيْب : مصدر نابَ
  8. نَيب: (اسم)
    • مصدر نابَ
  9. نِيْب: (اسم)
    • نِيْب : جمع نَّيْبَاءُ
  10. نِيْب: (اسم)


    • نِيْب : جمع نابُ
  11. نِيْب: (اسم)
    • نِيْب : جمع نَّيُوبُ
  12. نِيب: (اسم)
    • نِيب : جمع أَنيَب
  13. أَنابَ: (فعل)
    • أنابَ / أنابَ إلى / أنابَ عن يُنيب ، أَنِبْ ، إنابةً ، فهو مُنِيب ، والمفعول مُنَاب
    • أنَابَ فلانٌ إلى الشيء: رَجَعَ إليه مرَّة بعد أخرى
    • أنَابَ إلى اللهِ: تاب وَرَجَعَ
    • أنَابَ فلانا عنه في كذا: أقامَه مُقَامَهُ
  14. نَيوب: (اسم)
    • النَّيُوبُ من النَّوق: النَّابُ
  15. نُيُوب: (اسم)
    • نُيُوب : جمع ناب
  16. نُيُوب: (اسم)


    • نُيُوب : جمع نَّيُوبُ
  17. نائِب: (اسم)
    • الجمع : نائبون و نُوَّاب ، المؤنث : نائبة ، و الجمع للمؤنث : نائبات و نوائبُ
    • النائِبُ : مَن قام مقام غيره في أمر أَو عَمَل
    • خَيْرٌ نائبٌ: كثيرٌ عَوَّادٌ
    • نَائِبٌ فِي الْبَرْلَمَانِ : مُمَثِّلُ جَمَاعَةٍ مِنَ الأُمَّةِ يَنْتَخِبُهُ الشَّعْبُ لِيَنُوبَ عَنْهُ وَلِيُدَافِعَ عَنْ حُقُوقِهِ وَيَصُونَهَا، كَمَا يَعْمَلُ عَلَى سَنِّ القَوَانِينِ فِي مَجْلِسِ النُّوَّابِ، أَوْمَجْلِسِ الأُمَّةِ
    • نَائِبٌ عَسْكَرِيٌّ : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ فِي صَفِّ الضَّابِطِ
    • النَّائب العامّ: مُمثِّل النِّيابة العامّة
    • نائب الفاعل: (النحو والصرف) اسم صريح أو مُؤوَّل تقدَّمه فعل مبنيٌّ للمجهول وناب عن الفاعل بعد حذفه
  18. نائِب: (اسم)
    • نائِب : فاعل من نابَ
  19. أَناب: (اسم)
    • الأَنَاب : المسْك، أو عِطْر يشبهه
  20. تَنَيَّبَ: (فعل)
    • تنيَّبَ الشَّيبُ: نَيَّب
  21. مَنيب: (اسم)
    • مَنيب : اسم المفعول من نابَ
  22. مُنَاب: (اسم)


    • مُنَاب : اسم المفعول من أَنابَ
  23. مُنِيب: (اسم)
    • مُنِيب : فاعل من أَنابَ
  24. مُنيب: (اسم)
    • فاعل من أَنَابَ
    • مُرْتَدٌّ مُنِيبٌ : تَائِبٌ
    • مَطَرٌ مُنِيبٌ : غَزِيرٌ
    • رَبِيعٌ مُنِيبٌ : مُخْضَوْضِرٌ
  25. نِيابَة: (اسم)
    • نِيابَة : مصدر نابَ
,
  1. نيب (المعجم لسان العرب)
    • "النَّابُ مذكر.
      (* قوله «الناب مذكر» مثله في التهذيب والمصباح.): من الأَسنانِ.
      ابن سيده: النَّابُ هي السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـيَةِ،وهي أُنثى.
      قال سيبويه: أَمالوا ناباً، في حَدِّ الرفع، تشبيهاً له بأَلِف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياءٍ، وهو نادر؛ يعني أَن الأَلِف المنقلبة عن الياءِ والواو، إِنما تمال إِذا كانت لاماً، وذلك في الأَفعال خاصة، وما جاء من هذا في الاسم، كالـمَكا، نادر؛ وأَشذُّ منه ما كانت أَلفه منقلبة عن ياء عيناً، والجمع أَنْيُبٌ، عن اللحياني، وأَنْيابٌ ونُيُوبٌ وأَناييبُ، الأَخيرة عن سيبويه، جمعُ الجمع كأَبْياتٍ وأَبايِيتَ.
      ورجل أَنْيَبُ: غَليظُ النابِ، لا يَضْغَمُ شيئاً إِلاَّ كَسَرَه، عن ثعلب؛

      وأَنشد: فَقُلْتُ: تَعَلَّمْ أَنـَّني غيرُ نائمٍ * إِلى مُسْتَقِلٍّ بالخِـيانَةِ، أَنْيَبا ونُيُوبٌ نُيَّبٌ: على الـمُبالغة؛

      قال: مَجُوبةٌ جَوْبَ الرَّحَى، لم تُثْقَبِ، * تَعَضُّ منها بالنُّيُوبِ النُّيَّبِ ونِـبْتُه: أَصَبْتُ نابه، واستعار بعضُهم الأَنْيابَ للشَّرِّ؛

      وأَنشد ثعلب: أَفِرُّ حِذارَ الشَّرِّ، والشَّرُّ تارِكي، * وأَطْعُنُ في أَنْيابِه، وهو كالِـحُ والنَّابُ والنَّيُوبُ: الناقةُ الـمُسِنَّة، سَمَّوْها بذلك حين طال نابُها وعَظُم، مؤَنثة أَيضاً، وهو مما سُمِّي فيه الكُلُّ باسم الجُزْءِ.
      وتصغيرُ النَّابِ من الإِبل: نُيَيْبٌ، بغير هاء، وهذا على نحو قولهم للمرأَة: ما أَنتِ إِلاَّ بُطَيْنٌ، وللمهزولة: إِبْرةُ الكَعْبِ وإِشْفَى الـمِرْفَقِ.
      والنَّيُوبُ: كالنَّابِ، وجمعهما معاً أَنْيابٌ ونُـيُوبٌ ونِـيبٌ، فذهب سيبويه إِلى أَن نِـيباً جمعُ نابٍ، وقال: بَنَوها على فُعْل، كما بَنَوا الدارَ على فُعْل، كراهية نُـيُوبٍ، لأَنها ضمة في ياءٍ، وقبلها ضمة، وبعدها واو، فكرهوا ذلك، وقالوا فيها أَيضاً: أَنْيابٌ، كقَدَم وأَقْدامٍ؛ هذا قوله، قال ابن سيده، والذي عندي أَنَّ أَنْياباً جمع نابٍ، على ما فعلت في هذا النحو، كقَدَمٍ وأَقْدامٍ؛ وأَن نِـيباً جمع نَـيُوب، كما حكى هو عن يونس، أَن من العرب من يقول صِـيدٌ وبِـيضٌ، في جمع صَيُود وبَـيُوض، على من، قال رُسْل، وهي التميميَّة؛ ويقوّي مذهب سيبويه أَن نِـيباً، لو كانت جمع نَـيُوبٍ، لكانتْ خَليقةً بِنُيُب، كما، قالوا في صَيُود صُيُد، وفي بَيُوض بُيُض، لأَنهم لا يكرهون في الياءِ، من هذا الضرب، كما يكرهون في الواو، لخفَّتها وثقل الواو، فإِن لم يقولوا نُيُب، دليلٌ على أَن نِـيباً جمعُ نابٍ، كما ذهب إِليه سيبويه، وكلا المذهبين قياسٌ إِذا صحت نَيُوب، وإِلاَّ فنِـيبٌ جمع نابٍ، كما ذهب إِليه سيبويه، قياساً على دُورٍ.
      ونابه يَنِـيبُه أَي أَصابَ نابه.
      ونَيَّبَ سَهْمَه أَي عَجمَ عُودَه، وأَثـَّرَ فيه بنابه.
      والنَّابُ: الـمُسِنَّة من النُّوق.
      وفي الحديث: لهم من الصَّدَقةِ الثِّلْبُ والنَّابُ.
      وفي الحديث، أَنه، قال لقَيْسِ بن عاصمٍ: كيفَ أَنْتَ عِنْدَ القِرَى؟، قال: أُلْصِقُ بالنَّاب الفانيةِ، والجمع النِّيبُ.
      وفي المثل: لا أَفْعَلُ ذلك ما حَنَّتِ النِّيبُ؛ قال مَنْظُورُ ابنُ مَرْثَدٍ الفَقْعَسِـيُّ: حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ، * فما تَكادُ نِـيبُها تُوَلِّي أَي تَرْجِـعُ من الضَّعْفِ، وهو فُعْلٌ، مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ، وإِنما كَسروا النون لتسلم الياءُ؛ ومنه حديث عمر: أَعْطاهُ ثلاثةَ أَنيابٍ جَزائر؛ والتصغير نُيَيْبٌ، يقال: سُمِّيَتْ لطول نابِها، فهو كالصفة، فلذلك لم تَلْحقه الهاء، لأَن الهاءَ لا تَلحقُ تصغير الصفات.
      تقول منه: نَيَّبَتِ الناقةُ أَي صارت هَرِمَـةً؛ ولا يقال للجمل نابٌ.
      قال سيبويه: ومن العرب من يقول في تصغير نابٍ: نُوَيْبٌ، فيجيءُ بالواو، لأَن هذه الأَلف يكثر انقلابُها من الواوات، وقال ابن السراج: هذا غلط منه.
      قال ابن بري: ظاهر هذا اللفظ أَن ابن السراج غلَّط سيبويه، فيما حكاه، قال: وليس الأَمر كذلك، وإِنما قوله: وهو غَلَطٌ منه، من تتمة كلام سيبويه، إِلاَّ أَنه، قال: منهم؛ وغَيَّره ابن السراج، فقال: منه، فإِن سيبويه، قال: وهذا غلط منهم أَي من العرب الذين يقولونه كذلك.
      وقول ابن السراج غَلَطٌ منه، هو بمعنى غلط من قائله، وهو من كلام سيبويه، ليس من كلام ابن السراج.
      وقال اللحياني: النَّابُ من الإِبل مؤَنثة لا غير، وقد نَيَّـبَتْ وهي مُنَيِّبٌ.
      وفي حديث زيد بن ثابتٍ: أَن ذِئْباً نَيَّبَ في شاة، فذَبَحُوها بمَرْوَة أَي أَنْشَبَ أَنْيابَه فيها.
      والنَّابُ: السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـية.
      ونابُ القوم: سيدُهم.
      والنَّابُ: سيدُ القوم، وكبيرهم؛

      وأَنشد أَبو بكر قولَ جَمِـيلٍ: رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى، * وفي الغُرِّ من أَنْيابِها، بالقَوادِح؟

      ‏قال: أَنْيابُها ساداتُها أَي رَمَى اللّهُ بالهلاك والفساد في أَنيابِ قَومِها وساداتِها إِذ حالوا بينها وبين زيارتي؛ وقوله: رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنةَ بالقَذَى كقولك: سُبحانَ اللّهِ ما أَحْسَنَ عَيْنَها.
      ونحوٌ منه: قاتَله اللّهُ ما أَشْجَعه، وهَوَتْ أُمُّه ما أَرْجَلَه.
      وقالت الكِنْدِيَّة تَرْثي إِخْوَتَها: هَوَتْ أُمُّهُمْ، ما ذامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوا، * بنَيْسانَ من أَنْيابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا

      ويقال: فلانٌ جَبَلٌ من الجِـبالِ إِذا كان عزيزاً، وعِزُّ فلانٍ يُزاحِمُ الجِـبالَ؛

      وأَنشد: أَلِلبأْسِ، أَمْ لِلْجُودِ، أَمْ لـمُقاوِمٍ، * من العِزِّ، يَزْحَمْنَ الجِـبالَ الرَّواسِـيا؟ ونَيَّبَ النَّبْتُ وتَنَيَّبَ: خرجتْ أَرومَتُه، وكذلك الشَّيْبُ؛ قال ابن سيده: وأُراه على التَّشْبيه بالنَّابِ؛ قال مُضَرِّسٌ: فقالت: أَما يَنْهاكَ عن تَبَع الصِّبا * مَعالِـيكَ، والشَّيْبُ الذي قد تَنَيَّبا؟"
  2. استنابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استنابَ يستنيب ، اسْتَنِبْ ، استِنابَةً ، فهو مُستنيب ، والمفعول مُستناب :-
      استنابَ الرَّجلَ أنابه؛ أقامه مقامه :-استناب المديرُ أحدَ موظَّفيه لحضور الاجتماع مكانه.
  3. انتابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتابَ يَنتاب ، انْتَبْ ، انتيابًا ، فهو مُنتاب ، والمفعول مُنتاب :-
      • انتابه أمرٌ أصابه وألمّ به :-انتابه الفزعُ/ الاكتئابُ/ الضَّحكُ/ المرضُ.
      انتاب صديقَه: قصده مرَّةً بعد مَرَّة :-فلانٌ ينتابُنا، - تنتاب السِّباعُ المنهلَ.
  4. أنابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنابَ / أنابَ إلى / أنابَ عن يُنيب ، أَنِبْ ، إنابةً ، فهو مُنِيب ، والمفعول مُنَاب :-
      أناب رجلاً/ أناب عنه رجلاً في المصنع أقامه مقامه وجعله نائبًا عنه :-أناب المديرُ العامُّ وكيلَه في المؤتمر، - إنابات قضائيَّة.
      أناب الشَّخصُ إلى النَّادي: رجع إليه مرّة بعد مرّة :-أناب المهاجِرُ إلى وطنه.
      أناب الشَّخصُ إلى الله: ناب إليه، تاب ورجع :- {وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} - {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ}: راجع إلى ربِّه.
  5. نبت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبْتُ: النَّباتُ.
      الليث: كلُّ ما أَنْبَتَ الله في الأَرض،فهو نَبْتٌ؛ والنَّباتُ فِعْلُه، ويَجري مُجْرى اسمِه.
      يقال: أَنْبَتَ اللهُ النَّبات إِنْباتاً؛ ونحو ذلك، قال الفرَّاءُ: إِنَّ النَّبات اسم يقوم مقامَ المَصْدَر.
      قال اللهُ تعالى: وأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً.
      ابن سيده: نَبَتَ الشيءُ يَنْبُت نَبْتاً ونَباتاً، وتَنَبَّتَ؛

      قال: مَنْ كان أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ،فَلُبونُه جَرِبَتْ معاً، وأَغَدَّتِ إِلاَّ كناشِرَةِ الذي ضَيَّعْتُمُ،كالغُصْنِ في غُلَوائِه المُتَنَبِّتِ وقيل: المُتَنَبِّتُ هنا المُتَأَصِّلُ.
      وقوله إِلاَّ كناشِرة: أَراد إِلاّ ناشِرة، فزاد الكاف، كما، قال رؤْبة: لواحِقُ الأَقْرابِ فيه كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ، وهو مذكور في موضعه.
      واختار بعضهم: أَنْبَتَ بمعنى نَبَتَ، وأَنكره الأَصمعي، وأَجازه أَبو عبيدة، واحتج بقول زهير: حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ، أَي نَبَتَ.
      وفي التنزيل العزيز: وشجرةً تخرجُ من طُورسَيْناءَ تَنْبُتُ بالدُّهْن؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو الحَضْرَميُّ تُنْبِتُ، بالضم في التاء، وكسر الباء؛ وقرأَ نافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن عامر تَنْبُتُ، بفتح التاءِ؛ وقال الفراءُ: هما لغتان نَبَتَتِ الأَرضُ، وأَنْبَتَتْ؛ قال ابن سيده: أَما تُنْبِتُ فذهبَ كثير من الناس إِلى أَن معناه تُنْبِتُ الدُّهْنَ أَي شَجرَ الدُّهْن أَو حَبَّ الدُّهْن،وأَن الباءَ فيه زائدة؛ وكذلك قول عنترة: شَرِبَِتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْن، فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم؟

      ‏قالوا: أَراد شَرِبَتْ ماءَ الدُّحْرُضَيْن.
      قال: وهذا عند حُذَّاقِ أَصحابنا على غير وجه الزيادة، وإِنما تأْويله، والله أَعلم، تُنْبِتُ ما تُنْبِتُه والدُّهْنُ فيها، كما تقول: خرج زيدٌ بثيابه أَي وثيابُه عليه،ورَكِبَ الأَمير بسيفه أَي وسيفه معه؛ كما أَنشد الأَصمعي: ومُسْتَنَّةٍ كاسْتِنانِ الخَروفِ،قد قَطَّعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ أَي قَطَع الحَبْلَ ومِرْوَدُه فيه؛ ونحو هذا قول أَبي ذُؤَيْب يصف الحمير: يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباةِ، كأَنما كُسِبَتْ بُرودَ بني تَزيدَ الأَذْرُعُ أَي يَعْثُرْنَ، وهُنَّ مع ذلك قد نَشِبْنَ في حَدِّ الظُّباة، وكذلك قوله: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَين، إِنما الباء في معنى في، كما تقولا: شربت بالبصرة وبالكوفة أَي في البصرة وفي الكوفة، أَي شَرِبَتْ وهي بماءِ الدُّحْرُضَين، كما تقول: ورَدْنا صَدْآءَ، ووافَينا شَحاةَ، ونَزَلْنا بواقِصَةَ.
      ونَبَت البَقْلُ، وأَنْبَتَ، بمعنى؛

      وأَنشد لزهير بن أَبي سُلْمَى: إِذا السنةُ الشَهْباءُ، بالناس، أَجْحَفَتْ،ونال كرامَ النَّاسِ، في الجَحْرةِ، الأَكلُ رأَيتَ ذوي الحاجاتِ، حَوْلَ بُيوتِهم،قَطِيناً لهم، حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ أَي نَبَتَ.
      يعني بالشهباء: البيضاءَ، من الجَدْبِ، لأَنها تَبْيَضُّ بالثلج أَو عدم النبات.
      والجَحْرَةُ: السَّنةُ الشديدة التي تَحْجُرُ الناسَ في بيوتهم، فيَنْحَرُون كرائمَ إِبلهم ليأْكلوها.
      والقَطينُ: الحَشَمُ وسُكَّانُ الدار.
      وأَجْحَفَتْ: أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم.
      قال: ونَبَتَ وأَنْبَتَ مثل قولهم مَطَرَت السماءُ وأَمْطَرَتْ، وكلهم يقول: أَنْبَتَ اللهُ البَقْلَ والصَّبيَّ نَباتاً.
      قال اللهُ، عز وجل: وأَنْبتها نَباتاً حَسَناً؛ قال الزجاج: معنى أَنْبتها نَباتاً حَسَناً أَي جَعَلَ نَشْوَها نَشْواً حَسَناً، وجاءَ نَباتاً على لفظ نَبَتَ، على معنى نَبَتَتْ نَباتاً حَسَناً.
      ابن سيده: وأَنبَته الله، وفي التنزيل العزيز: والله أَنْبَتَكم من الأَرض نَباتاً؛ جاءَ المصدر فيه على غير وزن الفعل، وله نظائر.
      والمَنْبِتُ: موضعُ النبات، وهو أَحد ما شَذَّ من هذا الضَّرْب، وقياسُه المَنْبَتُ.
      وقد قيل: حكى أَبو حنيفة: ما أَنْبَتَ هذه الأَرضَ فتَعَحَّبَ منه، بطرح الزائد.
      والمَنْبِتُ: الأَصْلُ.
      والنِّبْتة: شَكْلُ النباتِ وحالتُه التي يَنْبُتُ عليها.
      والنِّبْتة: الواحدةُ من النَّبات؛ حكاه أَبو حنيفة، فقال: العُقَيْفاءُ نِبْتَةٌ،ورَقُها مثل وَرَق السَّذاب؛ وقال في موضع آخر: إِنما قدَّمناها لئلا يحتاج إِلى تكرير ذلك عند ذكر كل نَبْتٍ، أَراد عندكل نوع من النَّبْت.
      ونَبَّتَ فلانٌ الحَبَّ، وفي المحكم: نَبَّتَ الزرعَ والشَجر تَنْبِيتاً إِذا ‏غَرَسَه وزَرَعه.
      ونَبَّتُّ الشجرَ تَنْبيتاً: غَرَسْتُه.
      والنَّابتُ من كل شيءٍ: الطَّريُّ حين يَنْبُتُ صغيراً؛ وما أَحْسَنَ نابتةَ بني فلان أَي ما يَنْبُتُ عليه أَموالُهم وأَولادُهم.
      ونَبَتَتْ لهم نابتةٌ إِذا نَشأَ لهم نَشءٌ صغارٌ.
      وإِنَّ بني فلان لنابتةُ شَرٍّ.
      والنوابتُ، من الأَحداثِ: الأَغْمارُ.
      وفي حديث أَبي ثعلبة، قال: أَتيتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: نُوَيْبِتةُ، فقلتُ: يا رسول الله،نُوَيْبتةُ خير، أَو نُوَيْبتة شَرٍّ؟ النُّوَيْبِتة: تصغيرُ نابتةٍ؛ يقال: نَبَتَتْ لهم نابتة أَي نَشأَ فيهم صغارٌ لَحِقوا الكِبار، وصاروا زيادة في العدد.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: أَن معاوية، قال لمن ببابه: لا تَتَكَلَّموا بحوائجكم، فقال: لولا عزْمةُ أَمير المؤْمنين، لأَخْبَرْتُه أَنَّ دافَّةً دَفَّتْ، وأَنَّ نابتة لَحِقَتْ.
      وأَنْبَتَ الغلامُ: راهقَ، واسْتَبانَ شَعَرُ عانتِه ونَبَتَ.
      وفي حديث بني قُرَيْظةَ: فكلُّ من أَنْبَتَ منهم قُتل؛ أَراد نباتَ شعر العانة،فجعله علامة للبلوغ، وليس ذلك حَدّاً عند أَكثر أَهل العلم، إِلا في أَهل الشرك، لأَنه لا يُوقَفُ على بلوغهم من جهة السن، ولا يمكن الرجوع إِلى أَقوالهم، للتُّهمة في دفع القتل، وأَداءِ الجزية.
      وقال أَحمد: الإِنبات حدّ معتبر تقام به الحُدود على من أَنْبَتَ من المسلمين، ويُحْكى مثلُه عن مالك.
      ونَبَّتَ الجاريةَ: غَذَّاها، وأَحْسنَ القيام عليها، رجاءَ فضل رِبحها.
      ونَبَّتُّ الصَّبيَّ تَنْبيتاً: رَبَّيته.
      يقال: نَبِّتْ أَجَلَك بين عينيك.
      والتَّنْبِيتُ: أَوَّل خروج النبات.
      والتنبيت أَيضاً: ما نَبَتَ على الأَرض من النَّبات من دِقِّ الشجر وكِباره؛

      قال: بَيْداءُ لم يَنْبُتْ بها تَنْبِيتُ والتَّنْبِيتُ: لغةٌ في التَّبْتيتِ،وهو قِطَعُ السَّنام.
      والتَّنْبِيتُ: ما شُذِّب على النخلة من شوكها وسَعَفها، للتخفيف عنها، عزاها أَبو حنيفة إِلى عيسى ابن عمر.
      والنَّبائتُ: أَعْضادُ الفُلْجان، واحدتها نَبيتة.
      واليَنْبُوتُ: شجر الخَشخاش؛ وقيل: هي شجرة شاكةٌ، لها أَغْصان وورقٌ،وثمرتها جِرْوٌ أَي مُدَوَّرة، وتُدْعى: نَعْمان الغافِ، واحدتُها يَنْبوتة.
      قال أَبو حنيفة: اليَنْبوت ضربان أَحدهما هذا الضَّوكُ القِصارُ الذي يسمى الخَرُّوبَ، له ثمرة كأَنها تفاحة فيها حب أَحمر، وهي عَقُولٌ للبَطْنِ يُتَداوى بها؛ قال: وهي التي ذكرها النابغة، فقال: يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ،فيه حُطامٌ من اليَنْبوتِ، والخَضَدِ والضَّرْبُ الآخر شجرٌ عظام.
      قال ابن سيده: أَخبرني بعضُ أَعراب ربيع؟

      ‏قال: تكون اليَنْبوتةُ مثل شجرة التفاح العظيمة، وورقها أَصغر من ورق التفاح، ولها ثمرة أَصغر من الزُّعْرور، شديدة السَّواد، شديدة الحلاوة، ولها عَجَم يوضع في الموازين.
      والنَّبيتُ: أَبو حي؛ وفي الصحاح: حَيّ من اليَمن.
      ونُباتةُ، ونَبْتٌ،ونابِتٌ: أَسماء.
      اللحياني: رجل خَبيتٌ نَبِيتٌ إِذا كان خسيساً فقيراً، وكذلك شيء خبيثٌ نَبيثٌ.
      ويقال: إِنه لَحسَنُ النِّبْتة أَي الحالة التي يَنْبُتُ عليها؛ وإِنه لفي مَنْبِتِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، جاء عن العرب بكسر الباء، والقياس مَنْبَتٌ، لأَنه من نَبَتَ يَنْبُتُ، قال: ومثله أَحرف معدودة جاءت بالكسر، منها: المسجِد، والمَطْلِع، والمَشْرِقُ، والمَغْرِبُ، والمَسْكِنُ، والمَنْسِك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لقوم من العرب: أَنتم أَهلُ بَيْتٍ أَو نَبْتٍ؟ فقالوا: نحن أَهلُ بَيتٍ وأَهلُ نَبْتٍ أَي نحن في الشرف نهاية.
      وفي النَّبْتِ نهاية، أَي يَنْبُتُ المال على أَيدينا، فأَسْلَموا.
      ونُباتَى: موضع؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ: فالسِّدْرُ مُخْتَلِجٌ، فَغُودِرَ طافِياً،ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نُباتى الأَثْأَبِ ‏

      ويروى: ‏نَباةَ كحَصاةٍ، عن أَبي الحسن الأخفش.
      "
  6. أناب رجلا/ أناب عنه رجلا في المصنع (المعجم عربي عامة)
    • أقامه مقامه وجعله نائبًا عنه :-أناب المديرُ العامُّ وكيلَه في المؤتمر- إنابات قضائيَّة.


  7. النّيابة العامّة التّمييزيّة (المعجم عربي عامة)
    • (قن) هيئة قانونيَّة تمثّل الحقّ العام في محاكم الاستئناف وتختصُّ بالنَّظر في مطابقة الأحكام أو عدم مطابقتها للقانون.
  8. المُنْتَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْتَابُ : الزَّائر.
      و المُنْتَابُ المُباحُ يُؤْخَذ بالنَّوْبَة.
  9. النَّيُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيُوبُ من النَّوق: النَّابُ.
  10. النِّيَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّيَابَةُ : هيئةٌ قَضَائِيَّةٌ تَقُوم بإقامة الدعوى على متَّهم ونحوه نِيَابَةً عن المجنيّ عليه، فردًا كان أو مجتمعًا.
      (محدثة) .
  11. نَبَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَتَ الزرْعُ نَبَتَ نَبْتًا، ونَبَاتًا: نَشَأَ وظَهَرَ من الأرض.
      ويقال: نبتت لهم نابتة: نشأ لهم نَشءٌ: صغار.
      و نَبَتَ الأرضُ: صَارت ذاتَ نبت.
      و نَبَتَ ثَديُ الجارية نُبوتًا: نَهَد وارتفع.
  12. نَبَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَّتَ الزرعُ: بدا لأوّل ما يظهر من الأرض.
      و نَبَّتَ الشجَرَ: غَرَسَه.
      و نَبَّتَ الصبي: رباه وأحسن تعهَّدَه.
  13. نَيَّبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ: صارت ناباً: هَرِمت.
      و نَيَّبَتِ النَّبْتُ: خرَج ساقُه.
      ويقال: نيّبَ الشَّيْبُ: ظَهَرَ.
      و نَيَّبَتِ في الشيءِ: أَنْشَب فيه نابَه.
      ويقال: ظفَّر فلانٌ في كذا ونيّب: نَشِبَ فيه.
      و نَيَّبَتِ الشيءَ : عضَّه بنابه.
      و نَيَّبَتِ عضّ عليه وأَثَّر فيه بنابه ليَعلَم أَصُلْبٌ هو أَم رِخْوٌ.
  14. مُنِيبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن و ب]. (فاعل من أَنَابَ).
      1. :-مُرْتَدٌّ مُنِيبٌ :- : تَائِبٌ.
      2. :-مَطَرٌ مُنِيبٌ :- : غَزِيرٌ.
      3. :-رَبِيعٌ مُنِيبٌ :- : مُخْضَوْضِرٌ.
      4. :-مُنِيبٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.
  15. نَبّ (المعجم الرائد)
    • نب - ينب ، نبا ونبيبا ونبابا
      1-نب التيس أو نحوه : صاح
  16. نَيب (المعجم الرائد)
    • نيب - تنييبا
      1- نيبت الناقة : صارت «نابا»، أي هرمت وأسنت. 2- نيب النبات : خرج أصله. 3- نيب السهم : عض عوده ليعلم صلابته من رخاوته. 4- نيبه : عضه بنابه.
  17. نائبة (المعجم الرائد)
    • نائبة - ج، نائبات ونوائب
      1- نائبة : مؤنث نائب. 2- نائبة : مصيبة شديدة. 3- نائبة : «الحمى النائبة» التي تأتي المرء كل يوم.
  18. نَبْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبْتُ: النَّباتُ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ.
      ـ مَنْبِتُ: مَوْضِعُهُ، شاذٌّ، والقياسُ مَنْبَتٌ.
      ـ نَبَتَ البَقْلُ: كأَنْبَتَ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً: نَهَدَ.
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ.
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ: نَبَتَتْ عانَتُه.
      ـ تَنْبيتُ: التَّرْبِيَةُ، والغَرْسُ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه.
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ: مُحَدِّثونَ.
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ: خَسيسٌ حَقيرٌ.
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ: نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ.
      ـ نَوابِتُ: الأَغْمارُ من الأَحْداثِ.
      ـ يَنْبوتُ: شَجَرُ الخشخاشِ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ.
      ـ النَّبائتُ: أغْصانُ الفُلْجانِ، الواحدُ: نَبيتةٌ.
      ـ نَبِيتُ: أبو حَيٍّ باليَمَنِ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ.
      ـ نابِتٌ: موضع بالبَصْرَةِ، منه: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ.
      ـ ذاتُ النَّابِتِ: من عَرَفاتٍ.
      ـ نُباتى: موضع بالبَصْرَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً.
      ـ نُبَيْتَةٌ: بنتُ الضَّحاكِ: صحابِيَّةٌ، أو هي ثُبَيْتَةٌ، وتقدَّم.
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ: مُحَدِّثان،
      ـ نُباتِيُّ: الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ.
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي: مُحَدِّثٌ.
  19. نقود نائبة (المعجم مالية)
    • أوراق البنكنوت المغطّاة بأكملها باحتياطيات من النقود والسبائك المعدنية ، وتعني بالانجليزية: representative money
  20. نقود نائبة (المعجم مالية)
    • أوراق مالية تغطّى بأكملها باحتياطيات من النقود أو السبائك المعدنية ، وتعني بالانجليزية: representative money
  21. أناب الشّخص إلى الله (المعجم عربي عامة)
    • ناب إليه، تاب ورجع :- {وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} - {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ}
  22. أناب الشّخص إلى النّادي (المعجم عربي عامة)
    • رجع إليه مرّة بعد مرّة :-أناب المهاجِرُ إلى وطنه.
  23. استناب الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أنابه؛ أقامه مقامه :-استناب المديرُ أحدَ موظَّفيه لحضور الاجتماع مكانه.
  24. انبتّ الحبل وغيره (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع بتَّ1 وبتَّ2/ بتَّ في
  25. انبتّ الرّجل عن قومه (المعجم عربي عامة)
    • انفصل عنهم.


معنى والنيابة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَيَّبَ** \- [ن ي ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَيَّبَ**،** يُنَيِّبُ**، مص. تَنْيِيبٌ. 1. "نَيَّبَتِ النَّاقَةُ" : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ. 2. "نَيَّبَ النَّبَاتُ" : خَرَجَ أَصْلُهُ. 3. "نَيَّبَ الشَّيْبُ" : ظَهَرَ. 4. "نَيَّبَ فِي اللَّحْمِ" : أَنْشَبَ فِيهِ نَابَهُ. 5. "نَيَّبَ الوَلَدَ" : عَضَّهُ بِنَابِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناب ينيب ، نب ، نيبا ، فهو نائب ، والمفعول منيب• ناب الرجل : أصاب نابه نابته الضربة - ناب الملاكم خصمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائب [ مفرد ] : اسم فاعل من ناب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناب [ مفرد ] : ج أنياب وأنيب ونيوب : 1 - سن بجانب الرباعية ، وللإنسان نابان في كل فك ، وهو محدد بين القواطع والأضراس ( وهو مذكر وقيل مؤنث ) ناب إنسان - أنياب أسد - ناب متسوسة - إذا رأيت نيوب الليث بارزة . . . فلا - [ 2312 ] - تظنن أن الليث يبتسم ° عضه الدهر بنابه / عضته أنياب الدهر : أصابه بشره - كشر عن أنيابه : أبدى استياءه ، هدد ، استعد للقتال - نابه أزرق : خبيث ، شرير - وقع بين نابي أسد : أحاط به الخطر من الجانبين ، كان بين خطرين . 2 - سن مطول وحاد ممتد خارج الفم عند حيوانات معينة كالفيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيب [ مفرد ] : مصدر ناب .
مختار الصحاح
ن ي ب : نَابَهُ ينِيبُه أصاب نَابَهُ و نَيَّبه تَنْيِيبا أثَّر فيه بنابِه
الصحاح في اللغة
الناب من السِنِّ، والجمع أنياب ونُيوبٌ أيضاً على غير قياس. ونابَهُ يَنيبُهُ، أي أصاب نابَهُ. ونَيَّبَ سهمَه، أي عجم عودَه وأثَّر فيه بنابه. ونابُ القومِ: سيِّدهُم. والناب: المُسِنَّة من النوق، والجمع النيبُ. وفي المثل: "لا أفعلُ ذلك ما حَنَّتِ النيبُ". تقول منه: نَيّبتِ الناقة، أي صارت هرمة.
تاج العروس

النّاب مُذَكَّرٌ : من الأَسْنَان . قال ابْن سِيدَهْ : النّاب : السِّنُّ الّذِي خَلْفَ الرَّبَاعِيّة مُؤنَّثٌ لا غَيْر كما في المحكم . ولا فَرْقَ بينَ أَنْ يَكونَ لفظُها مُؤنَّثاً أَي يُسْتَعْمَل استعْمَالَ الأَلفاظِ المؤنَّثة العارِيَةِ عن الهاءِ كنظائرِها أَو خاصَّة بالإِناث من النٌّوقِ لاتُطْلق على الجَمل كما سيأْتي . قال ابْنُ سِيده قال سِيبوَيْهِ : أَمالوا ناباً في حَدِّ الرَّفْعِ تشْبِيهاً له بأَلِفِ رمَى لأَنّها مُنقلبة عن ياءٍ وهو نادرٌ ؛ يعنى أَنَّ الأّلِفَ المنقلبةَ عن الياءِ والواو إِنّما تُمَال إِذا كانت لاماً وذلك في الأَفعال خاصَّةً . وما جاءَ من هذا في الاسم نادر : وأّشدُّ منه ما كانت أَلِفُه منقلِبَةً عن ياءٍ عَيناً وج أَنْيُبٌ عن اللِّحْيَانيّ وأَنْيَابٌ ونُيُوب بالضَّمّ وهو شاذٌّ واردٌ على غير قياس لأَنّ فَعَلاً محَرّكةً لايُجْمَع على فُعول . قال شيخنَا : وَبقِيَ عليه نِيُوب بالكسر لأَنّه لغَةٌ في كلِّ جَمْع على فُعُول يائِيّ العينِ كبِيُوتٍ وعِيُوب وأَنَايِيتُ عندَ سِيبَوَيُهِ جج أَي جمْعُ الجمعِ وقد سقطت هذه العلامة من نسخة شيخنا فاعترضَ عليه . النّابُ : النّاقَةُ المسِنَّةُ سَمَّوْها بذلك حين طالَ نابُها وعَظُمَ مَؤنَّثة أَيضاً وهو ممّا سُمِّيَ فيه الكُلُّ باسم الجزءِ . وتصغيرُ النّاب من الإِبِل : نُيَيْبٌ بغير هاءٍ وعلى هذا نحو قولهم للمرأة : ما أَنتِ إِلاّ بُطَيْنٌ . كالنُّيُّوبِ كَتَنُّورٍ كذا في نسختنا ومثلهُ في نسخة شيخِنا . قال : وهو من غرائبه الّتي أَغفلها الجَمّاءُ الغَفِيرُ . وفي نسخةٍ أُخْرَى : كالنَّيُوبِ بالفتح وهو الصَّواب . وجَمْعهُما معاً أَنْيَابٌ ونُيُوبٌ بالضم ونِيبٌ بالكسر . فذهبَ سِيبَوَيْهِ إِلى أَنّ نِيباً جمُع نابِ وقال : بَنَوْها على فُعْلٍ كما بَنَوا الدّارَ على فُعْل كراهِيَةَ نُيُوبٍ ؛ لأَنّها ضمَّة في ياءٍ وقبلَهَا ضّمَّة وبعدها واوٌ فكَرِهُوا ذلك . وقالوا فيها أَيضاً : أَنيابٌ كَقَدمٍ وأَقْدامٍ ؛ هذا قولهُ . قال ابْن سيدهْ : والذِي عندي أَن أَنْياباً جمعُ نابٍ على ما فَعلْت في هذا النحْو كقَدَمٍ وأَقدام ؛ وأَنَّ نِيباً جمع نَيُوبٍ كما حَكَى هو عن يُونُسَ أَنَّ من العرب مَن يقول صِيدٌ وبِيضٌ في جمع صَيُودٍ وبَيُوضٍ على من قال رُسْلٌ وهي التَّمِيميّة . ويُقَوِّي مَذهبَ سِيبَوَيْهِ أَنّ نِيباً لو كانت جمعَ نَيُوب لكانت خليقَةً بِنُيُبٍ كما قالوا في صَيُود صُيُدٌ وفي بَيُوضٍ بُيُضٌ ؛ لأَنهم لا يَكرهون في الياءِ من هذا الضَّرب كما يكرهون في الواو لِخفّتها وثِقَلِ الواو فأَنْ لم يَقولوا نُيُبٌ دَليلٌ على أَنّ نِيباً جمع نابٍ كما ذهب إِليه سِيبَوَيْهِ وكلا المذهَبَيْن قَيَاسٌ إِذا صَحَّت نَيُوبٌ وإِلاّ فَنِيبٌ جمعُ نابٍ كما ذهب إِليه سيبويه قياساً على دُورٍ . كذا في لسان العرب . وفي الحديث : " لَهُمْ مِنَ الصَّدَقَةِ الثِّلْبُ والنَّابُ " . وفي الحديث أَنّهُ قال لقَيْسِ ابْنِ عاصِمٍ : " كَيْفَ أَنْتَ عندَ القِرَى ؟ قال : أُلْصِقُ بالنّابِ الفانيَةِ " . والجَمْع النّيبُ . وفي المَثَل : " لا أَفعَل ذلِكَ ما حَنَّتِ النِّيبُ " . قال مَنظورُ بْنُ مَرْثَدٍ الفَعْسِيّ :

" حَرَّقَهَا حَمْض بلاد فِلِّ

" فمَا تَكَادُ نِيبُهَا تَوَلِّيأي : تَرْجِعُ من الضَّعْف وهو فُعْلٌ مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ وإِنَمَا كسروا النُّونَ لِتسلم الياءُ . قال الجَوْهَرِيُّ : ولا يُقال للجَمَل : نابٌ قال سِيبَوَيْهِ : مِن العرب مَن يقول في تصغير ناب : نُوَيْبٌ فيجيءُ بالواو لأَنّ هذه الأَلفَ يَكثرُ انقلابُهَا من الوَاوات . قال ابْنُ السَّرّاج : هذا غلطٌ منه . هذا نصّ الصِّحاح في لسان العرب . قال ابْن بَرِّيّ : ظاهِرُ هذا اللَّفْظ أَنّ ابْنَ السَّرَّاج غَلَّط سيبويه فيما حكاه قال : وليس الأَمْرُ كذلك وإِنّما قوله : وهو غَلَطٌ مِنْهُ من تَتِمَّة كلامِ سِيبَوَيْهِ إِلاّ أَنّه قال : مِنْهُمْ وغَيَّرَهُ ابْن السّرَّاج فقال : منه فإِنّ سيبويه قال : وهذا غلطٌ منهم أَي . من العرب الَّذِين يقولونَه كذلك . وقول ابنِ السَّرَّاج غَلَطٌ منه هو بمعنى : غَلَط من قائله وهو من كلام سيبويه وليس من كلام ابْنِ السَّرَّاج . انتهى . قال شيخنَا : قلت الظَاهرُ يُنَافِيه . نعم يُمْكِن حملُه على موافقةِ سيبويهِ بأَنَّ الجَوْهَرِيِّ نقلَ أَوَّلَ كلامِ سَيبَوَيْهِ أَوّلاً وأَيَّده بكلامِ ابْنِ السَّرَّاج وقال ابْن السَّرَّاج قال هذا الكلام الّذي نقله سِيبَوَيْه غَلَطٌ من قائله فيتَّفِقانِ على تغليط المتكلّم بهذا اللُّغَة ويكون كلام ابْنِ السَّرّاج موافِقاً لكلام سيبويهِ لا اعتراضَ ولا نقلَ عنه بالنسبة لِما في الصِّحاح كما هو ظاهر والله أَعلم . وأَمّا دَعْوَى ابْنِ بَرِّيّ أَنّ ابْنَ السَّرَّاج نقل كلامَ سِيبويهِ بعَيْنه وأَنّه مُرادُ الجَوْهريّ فدُونَ إِثباتهِ وأَخْذِه من هذه الأَلْفاظِ خَرْطُ القَتادِ وإِنْ نقله ابْن المُكَرَّم وسَلَّمَهُ فلا يَخْفَى ما فيه من التَّنَافُر وعدم تلاؤُم الأطرافِ . انتهى . وهو تحقيقٌ حَسَنٌ . النّابُ بْنُ حُنَيْف أَبُو لَيْلَى أي : والدُها أُمِّ بالجرّ صفة لَيْلَى أَي : والِدُ لَيْلَى الّتي هي أُمُّ عِتْبانَ بْنِ مالِكٍ الصَّحابيّ المشهور إِمام مَسْجِدِ قُبَاءَ حدِيثه في الصَّحيحَيْنِ لها صَحْبَةٌ أَيضاً . ونَهْرُ نابٍ : في نواحِي دُجيْل قُرْب أَوَانَى مقصوراً ببَغْدادَ . من المَجَاز : النّابُ : سَيِّدُ القَوْمِ وكَبيرُهُم جمعُه أَنْيَابٌ وأَنشد أَبو بَكْرٍ قولَ جَمِيل :

رَمَى اللهُ في عَيْنيْ بُثَيْبَةَ بالقَذَى ... وفي الغُرِّ من أَنْيَابِهَا بالقَوَادِحِ قال : أنْيَابُها : ساداتُها أَي : رَمَى الله بالُهلاكِ والفَسَاد في أَنْيَاب قومِها وساداتِهَا إِذْ حالُوا بينَها وبين زِيارَتي . وقالت الكِنْدِيَّةُ تَرْثِي إِخْوَتَها :

" هَوَتْ أُمُّهُمْ ما ذَامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوابِبَيْسَانَ من أَنْيَابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا والأَنْيَبُ : الغَلِيظُ النّابِ لا يَضْغَم شَيْئاً إِلاّ كَسَره عن ثعلب ؛ وأَنشد :

فقلْت تَعَلّمْ أَنَّنِي غَيْرُ نائِمٍ ... إِلى مُسْتَقِلٍّ بالخِيانَةِ أَنْيَبَا ونِبْتُهُ كخِفْتُه : أَصَبْتُ نابَهُ وكذا نابَهُ يَنِيبُهُ . ونَيَّبَ السَّهْمَ بالتَّشديد : عَجَمَ عُودَهُ . ويُقَال : ظَفَّرَ فيه السَّبُع . نَيَّبَ : أَثَّرَ فيهِ بِنابِه وفي حديث زَيْدِ بْنِ ثابِتٍ : " أَنَّ ذِئْباً نَيَّبَ في شاةٍ فذَبَحُوها " أَي : أَنْشَبَ أَنْيابَهُ فيها قال اللِّحْيَانيّ : نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ وهي مُنَيِّبٌ . وفي الأَساس : صارتْ ناباً . نَيَّبَ النَّبْتُ : خَرَجَتْ أَرُومَتُه كَتَنَيَّبَ وكذلك الشَّيْبُ . قال ابن سِيدَهْ : وأُراه على التَّشْبِيه بالنّاب ؛ قال مُضَرِّسٌ :

فقالَتْ أَمَا يَنْهَاكَ عن تَبَعِ الصِّبَا ... مَعالِيك والشِّيبُ الّذي قد تَنَيَّبا وذو الأَنْيَابِ : لَقَبُ قَيْسِ بْن مَعْدِ يكَرِبَ بْنِ عمرِو بْنِ السِّمْط . أَيضاً : لَقَبُ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ وُدٍّ العامِريّ الصَّحَابيّ رَضِيَ الله تعَالَى عَنْهُ أُمُّه حُبَّى بنت قَيْسِ الخُزَاعِيَّة . وكنْيَتُه أَبو يَزِيدَ أَحدُ أَشرافِ قرَيْشٍ وخُطبائِهم وكانَ أَعْلَم الشّفةِ . كذا في المعجم . وممّا يُسْتَدْرَك عليهِ : نُيُوبٌ نُيَّبٌ على المُبَالغة قال :

" مَجُوبَةٌ جَوْبَ الرَّحَى لم تُثْقَبِ" تَعَضُّ مِنها بالنُّيُوبِ النُّيَّبِ واستعار بعضهم الأَنيابَ لِلشَّرّ وأَنشدَ :

أَفِرُّ حَذَارَ الشَّرّ والشَّرُّ تَارِكِي ... وأَطْعُنُ في أَنْيَابِهِ وهْوَ كالِحُ ومن المَجَاز : عَضَّتْهُ أَنيابُ الدَّهْرِ ونُيُوبُهُ . وظَفَّرَ فلانٌ في كذا ونَيَّبَ : نَشِبَ فيه كذا في الأَساس

فصل الواو

لسان العرب
النَّابُ مذكر ( 1 ) ( 1 قوله « الناب مذكر » مثله في التهذيب والمصباح ) من الأَسنانِ ابن سيده النَّابُ هي السِّنُّ التي خلف الرَّباعِيَةِ وهي أُنثى قال سيبويه أَمالوا ناباً في حَدِّ الرفع تشبيهاً له بأَلِف رَمَى لأَنها منقلبة عن ياءٍ وهو نادر يعني أَن الأَلِف المنقلبة عن الياءِ والواو إِنما تمال إِذا كانت لاماً وذلك في الأَفعال خاصة وما جاء من هذا في الاسم كالمَكا نادر وأَشذُّ منه ما كانت أَلفه منقلبة عن ياء عيناً والجمع أَنْيُبٌ عن اللحياني وأَنْيابٌ ونُيُوبٌ وأَناييبُ الأَخيرة عن سيبويه جمعُ الجمع كأَبْياتٍ وأَبايِيتَ ورجل أَنْيَبُ غَليظُ النابِ لا يَضْغَمُ شيئاً إِلاَّ كَسَرَه عن ثعلب وأَنشد فَقُلْتُ تَعَلَّمْ أَنَّني غيرُ نائمٍ ... إِلى مُسْتَقِلٍّ بالخِيانَةِ أَنْيَبا ونُيُوبٌ نُيَّبٌ على المُبالغة قال مَجُوبةٌ جَوْبَ الرَّحَى لم تُثْقَبِ ... تَعَضُّ منها بالنُّيُوبِ النُّيَّبِ ونِبْتُه أَصَبْتُ نابه واستعار بعضُهم الأَنْيابَ للشَّرِّ وأَنشد ثعلب أَفِرُّ حِذارَ الشَّرِّ والشَّرُّ تارِكي ... وأَطْعُنُ في أَنْيابِه وهو كالِحُ والنَّابُ والنَّيُوبُ الناقةُ المُسِنَّة سَمَّوْها بذلك حين طال نابُها وعَظُم مؤَنثة أَيضاً وهو مما سُمِّي فيه الكُلُّ باسم الجُزْءِ وتصغيرُ النَّابِ من الإِبل نُيَيْبٌ بغير هاء وهذا على نحو قولهم للمرأَة ما أَنتِ إِلاَّ بُطَيْنٌ وللمهزولة إِبْرةُ الكَعْبِ وإِشْفَى المِرْفَقِ والنَّيُوبُ كالنَّابِ وجمعهما معاً أَنْيابٌ ونُيُوبٌ ونِيبٌ فذهب سيبويه إِلى أَن نِيباً جمعُ نابٍ وقال بَنَوها على فُعْل كما بَنَوا الدارَ على فُعْل كراهية نُيُوبٍ لأَنها ضمة في ياءٍ وقبلها ضمة وبعدها واو فكرهوا ذلك وقالوا فيها أَيضاً أَنْيابٌ كقَدَم وأَقْدامٍ هذا قوله قال ابن سيده والذي عندي أَنَّ أَنْياباً جمع نابٍ على ما فعلت في هذا النحو كقَدَمٍ وأَقْدامٍ وأَن نِيباً جمع نَيُوب كما حكى هو عن يونس أَن من العرب من يقول صِيدٌ وبِيضٌ في جمع صَيُود وبَيُوض على من قال رُسْل وهي التميميَّة ويقوّي مذهب سيبويه أَن نِيباً لو كانت جمع نَيُوبٍ لكانتْ خَليقةً بِنُيُب كما قالوا في [ ص 777 ] صَيُود صُيُد وفي بَيُوض بُيُض لأَنهم لا يكرهون في الياءِ من هذا الضرب كما يكرهون في الواو لخفَّتها وثقل الواو فإِن لم يقولوا نُيُب دليلٌ على أَن نِيباً جمعُ نابٍ كما ذهب إِليه سيبويه وكلا المذهبين قياسٌ إِذا صحت نَيُوب وإِلاَّ فنِيبٌ جمع نابٍ كما ذهب إِليه سيبويه قياساً على دُورٍ ونابه يَنِيبُه أَي أَصابَ نابه ونَيَّبَ سَهْمَه أَي عَجمَ عُودَه وأَثَّرَ فيه بنابه والنَّابُ المُسِنَّة من النُّوق وفي الحديث لهم من الصَّدَقةِ الثِّلْبُ والنَّابُ وفي الحديث أَنه قال لقَيْسِ بن عاصمٍ كيفَ أَنْتَ عِنْدَ القِرَى ؟ قال أُلْصِقُ بالنَّاب الفانيةِ والجمع النِّيبُ وفي المثل لا أَفْعَلُ ذلك ما حَنَّتِ النِّيبُ قال مَنْظُورُ ابنُ مَرْثَدٍ الفَقْعَسِيُّ حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ ... فما تَكادُ نِيبُها تُوَلِّي أَي تَرْجِعُ من الضَّعْفِ وهو فُعْلٌ مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ وإِنما كَسروا النون لتسلم الياءُ ومنه حديث عمر أَعْطاهُ ثلاثةَ أَنيابٍ جَزائر والتصغير نُيَيْبٌ يقال سُمِّيَتْ لطول نابِها فهو كالصفة فلذلك لم تَلْحقه الهاء لأَن الهاءَ لا تَلحقُ تصغير الصفات تقول منه نَيَّبَتِ الناقةُ أَي صارت هَرِمَةً ولا يقال للجمل نابٌ قال سيبويه ومن العرب من يقول في تصغير نابٍ نُوَيْبٌ فيجيءُ بالواو لأَن هذه الأَلف يكثر انقلابُها من الواوات وقال ابن السراج هذا غلط منه قال ابن بري ظاهر هذا اللفظ أَن ابن السراج غلَّط سيبويه فيما حكاه قال وليس الأَمر كذلك وإِنما قوله وهو غَلَطٌ منه من تتمة كلام سيبويه إِلاَّ أَنه قال منهم وغَيَّره ابن السراج فقال منه فإِن سيبويه قال وهذا غلط منهم أَي من العرب الذين يقولونه كذلك وقول ابن السراج غَلَطٌ منه هو بمعنى غلط من قائله وهو من كلام سيبويه ليس من كلام ابن السراج وقال اللحياني النَّابُ من الإِبل مؤَنثة لا غير وقد نَيَّبَتْ وهي مُنَيِّبٌ وفي حديث زيد بن ثابتٍ أَن ذِئْباً نَيَّبَ في شاة فذَبَحُوها بمَرْوَة أَي أَنْشَبَ أَنْيابَه فيها والنَّابُ السِّنُّ التي خلف الرَّباعِية ونابُ القوم سيدُهم والنَّابُ سيدُ القوم وكبيرهم وأَنشد أَبو بكر قولَ جَمِيلٍ رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى ... وفي الغُرِّ من أَنْيابِها بالقَوادِحِ قال أَنْيابُها ساداتُها أَي رَمَى اللّهُ بالهلاك والفساد في أَنيابِ قَومِها وساداتِها إِذ حالوا بينها وبين زيارتي وقوله رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنةَ بالقَذَى كقولك سُبحانَ اللّهِ ما أَحْسَنَ عَيْنَها ونحوٌ منه قاتَله اللّهُ ما أَشْجَعه وهَوَتْ أُمُّه ما أَرْجَلَه وقالت الكِنْدِيَّة تَرْثي إِخْوَتَها هَوَتْ أُمُّهُمْ ما ذامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوا ... بنَيْسانَ من أَنْيابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا ويقال فلانٌ جَبَلٌ من الجِبالِ إِذا كان عزيزاً وعِزُّ فلانٍ يُزاحِمُ الجِبالَ وأَنشد أَلِلبأْسِ أَمْ لِلْجُودِ أَمْ لمُقاوِمٍ ... من العِزِّ يَزْحَمْنَ الجِبالَ الرَّواسِيا ؟ ونَيَّبَ النَّبْتُ وتَنَيَّبَ خرجتْ أَرومَتُه وكذلك الشَّيْبُ قال ابن سيده وأُراه على التَّشْبيه بالنَّابِ قال مُضَرِّسٌ [ ص 778 ] فقالت أَما يَنْهاكَ عن تَبَع الصِّبا ... مَعالِيكَ والشَّيْبُ الذي قد تَنَيَّبا ؟
الرائد
* نيب تنييبا. 1-ت الناقة: صارت «نابا»، أي هرمت وأسنت. 2-النبات: خرج أصله. 3-السهم: عض عوده ليعلم صلابته من رخاوته. 4-ه: عضه بنابه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: