وصف و معنى و تعريف كلمة والهدن:


والهدن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح والهدن في معاجم اللغة العربية:



والهدن

جذر [هدن]

  1. لَهَدَ: (فعل)
    • لَهَدَ لَهْداً فهو ملهودٌ، ولَهِيدٌ
    • لَهَدَهُ الحِملُ : أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ
    • لَهَدَهُ دابَتَه: جَهَدَها وهَزَلها فهي لَهِيدٌ
    • لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه فهو مَلْهُودٌ
    • لَهَدَ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله
  2. لَهْد: (اسم)
    • لَهْد : مصدر لَهَدَ
  3. لَهد: (اسم)
    • اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل
    • اللَّهْدُ :داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج
  4. ملهود: (اسم)
    • ملهود : فاعل من لَهَدَ


  5. لَهِيد: (اسم)
    • لَهِيد : فاعل من لَهَدَ
  6. مُلَهَّد: (اسم)
    • رجلٌ مُلَهَّدٌّ: مستضعَفٌ ذليلٌ مدفَّع عن الأبواب
  7. فُلهَد: (اسم)
    • الفُلْهَدُ : الغلامُ السَّمينُ يقارب طَوْرَ الرُّجولة
  8. لَهَدَ ما في الإِناءِ:
    • لَحِسَه أَو أَكله.
  9. الْبَحْرُ الْهَادِئُ (جغ):
    • بَحْرٌ يُحِيطُ بِأَمْرِيكَا وَأُسْتُرَالِيَا، تَبْلُغُ مِسَاحَتُهُ 180 مليون كلم مربع.
  10. لَهَدَهُ دابَتَه:


    • جَهَدَها وهَزَلها فهي لَهِيدٌ.
  11. لَهَدَهُ فلانًا:
    • دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه فهو مَلْهُودٌ.
  12. لَهَدَهُ الحِملُ:
    • أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ.
  13. أَلهَدَ : (فعل)
    • أَلْهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجار
    • أَلْهَدَ إلى الأرض: تثاقَلَ إِليها
    • أَلْهَدَ به: أَزْرَى
    • أَلْهَدَ بفلان: أَمْسَكه وخَلَّى آخَر عليه وهو يقاتِلُهُ
    • أَلْهَدَ بفلان: لقَّنَهُ حُجَّتَه
  14. أَهَدّ : (اسم)
    • الأَهَدُّ : الجبان
  15. أَهْدَأُ : (اسم)
    • الأَهْدَأُ من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضًا مائلاً نحوَ الصَّدر
  16. أَهدأَ : (فعل)


    • أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ
    • أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ
    • لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ
    • أهْدَأَ الرَّضِيعَ : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ
    • أهْدَأَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : حنَاهُ
    • أهْدَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
    • أَهْدَأَ كثرةُ الحَمْلِ السنامَ: صغَّرته
  17. أَهدأُ : (اسم)
    • أَهدأُ : فاعل من هَدِئَ
  18. هاد : (اسم)
    • الجمع : هادون و هُداة و هوادٍ ، المؤنث : هادية ، و الجمع للمؤنث : هاديات و هوادٍ
    • هَادٍ، الْهَادِيٌ
    • اسم فاعل من هدَى
    • هاد: دليل، مرشد، متقدِّم ،
    • الهادي: أوّل الشِّيء ، طلعت هوادي الخيل/ اللَّيل
    • هاد: العنق
    • الهادي: العصا
    • المحيط الهادي: (الجغرافيا) أكبر مساحة مائية على سطح الأرض، يحيط بأمريكا وآسيا وأستراليا، مساحته نصف مساحة مجموع المحيطات الأخرى
    • هَادِي السَّهْمِ : نَصْلُهُ
    • هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ
    • هَوَادِي اللَّيْلِ : أَوَائِلُهُ
  19. هادٍ : (اسم)
    • هادٍ : فاعل من هَدَى
  20. هادّ : (اسم)
    • اسم فاعل من هَدَّ
    • بَحْرٌ هَادٌّ : أَيْ يُسْمَعُ لِأَمْوَاجِهِ صَوْتٌ
    • وَجَدَهُ هَادّاً : مَوْهُوناً، مَنْهُوكَ الْقُوَى
    • الهَادُّ : صوتُ الهدِّ
    • الهَادُّ: صوتٌ من البحر فيه دويّ
  21. الهادّ : (اسم)
    • صوت البحر وماء السواحل
  22. الهادة : (اسم)


    • صوت الرعد
  23. مُهادى : (اسم)
    • مُهادى : اسم المفعول من هادَى
  24. هادَ : (فعل)
    • هَادَ تَهْوَاداً فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هاد الشّخصُ في كلامِه: أدّاه بسكون ورفق
  25. هادَ : (فعل)
    • هَادَ هَيْدًا، وهادًا فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هَادَ الْوَلَدَ : حَرَّكَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ
    • هَادَ السَّائِلَ : صَرَفَهُ، صَاحَ بِهِ، زَجَرَهُ
    • هَادَهُ: أَصلحه
    • هَادَهُ :صرَفه
,
  1. لهد (المعجم لسان العرب)
    • "أَلهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجارَ.
      وأَلْهَدَ به: أَزْرَى.
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وأَحْضَنْتُ به إِحْضاناً إِذا أَزْرَيتَ به؛

      قال: تَعَلَّمْ، هَداكَ اللَّهُ، أَن ابنَ نَوْفَلٍ بِنا مُلْهِدٌ، لو يَمْلِكُ الضَّلْعَ، ضالِعُ والبعيرُ اللَّهِيدُ: الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ من حِمْل ثقيل فأَورثه داءً أَفسد عليه رِئَتَهُ، فهو مَلْهُود؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ مِن الكُو مِ، ولم نَدْعُ مَن يُشِيطُ الجَزُورا واللَّهِيدُ من الإِبل: الذي لَهَدَ ظهرَه أَو جنبه حِمْل ثقيل أَي ضَغَطَه أَو شَدَخَه فَوَرِمَ حتى صارَ دَبِراً؛ وإِذا لُهِدَ البعيرُ أُخْلِيَ ذلك الموضعُ من بِدادَيِ القَتَبِ كي لا يَضْغَطَه الحِمل فيزداد فساداً، وإِذا لم يُخْلَ عنه تفتحت اللَّهْدَة فصارت دَبَرَة.
      ولَهَدَه الحِمْلُ يَلْهَدُه لَهْداً، فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ: أَثقله وضَغَطه.
      واللَّهْدُ: انفراج يُصيبُ الإِبل في صدورها من صَدْمة أَو ضَغْطِ حِمْل؛ وقيل: اللَّهْدُ ورَمٌ في الفريصة من وعاء يُلِحُّ على ظهر البعير فَيَرِمُ.
      التهذيب: واللهد داء يأْخذ الإِبل في صدورها؛

      وأَنشد: تَظْلَعُ من لَهْدٍ بها ولَهْد ولَهَدَ القومُ دوابَّهم: جَهَدُوها وأَحْرَثوها؛ قال جرير: ولقد تَرَكتُكَ يا فَرَزدقُ خاسِئاً،لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِّهانِ لَهِيدا أَي حَسِيراً.
      واللَّهْدُ: داء يصيبُ الناس في أَرجلهم وأَفخاذهم وهو كالانفراج.
      واللهد: الضرب في الثديين وأُصول الكَتِفَينِ.
      ولَهَدَه يَلْهَدُه لَهْداً ولَهَّده: غَمَزه؛ قال طرفة: بَطِيءٍ عن الجُلَّى سَرِيعٍ إِلى الخَنَى ذَلولٍ بإِجْماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ الليث: اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر.
      ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه، فهو ملهود؛ وكذلك لَهَّده؛ قال طرفة، وأَنشد البيت: ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ أَي مُدَفَّع، وإِنما شدد للتكثير.
      الهوازني: رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل.
      ويقال: لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته، فهو ملهود.
      ورجل مُلَهَّد إِذا كان يُدَفَّع تدفيعاً من ذُلِّه.
      وفي حديث ابن عمر: لو لقيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما لَهَدْته أَي ما دفَعْتُه؛ واللَّهْد: الدَّفْعُ الشديد في الصدر، ويروى: ما هِدْته أَي حَرَّكْته.
      وناقة لَهِيدٌ: غَمَزَها حِمْلُها فَوَثَأَها؛ عن اللحياني.
      ولَهَدَ ما في الإِناءِ يَلْهَدُه لَهْداً: لَحِسَه وأَكله؛ قال عدي: ويَلْهَدْنَ ما أَغْنى الوَليُّ فلم يُلِثْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا لم يُلِثْ: لم يبطئ أَن ينبت.
      والنِّهاءُ: الغُدُر، فشبه الرياض (* قوله «فشبه الرياض إلخ» كذا بالأصل.) بحافاتها المزارع.
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً إِذا أَمْسَكْتَ أَحد الرجُلين وخَلَّيْتَ الآخرَ عليه وهو يقاتله.
      قال: فإِن فَطَّنْتَ رجلاً بِمُخاصَمة صاحبِه أَو بما صاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْت له ولقَّنْت حجته، فقد أَلهدت به؛ وإِذا فَطَّنْته بما صاحبه يكلمه، قال: والله ما قلتها إِلا أَن تُلْهِدَ عليّ أَي تُعِين عليّ.
      واللَّهِيدةُ: من أَطعمة العرب.
      واللَّهِيدةُ: الرِّخْوة من العصائد ليست بحساء فَتُحْسى ولا غليظة فَتُلْتَقَم، وهي التي تجاوز حَدَّ الحَرِيقةِ والسَّخينةِ وتقْصُر عن العَصِيدة؛ والسخينة: التي ارتفعت عن الحساءِ وثَقُلت أَن تُحْسَى.
      "
  2. لَهد (المعجم الرائد)


    • لهد - يلهد ، لهدا
      1- لهده الحمل : أثقله. 2- لهد : دابته : أتعبها وأضعفها. 3- لهد الشيء : أكله أو لحسه. 4- لهده : دفعه بشدة. 5- لهده : ضربه في أصول ثدييه أو أصول كتفيه.
  3. المُلَهَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَهَّدُ المُلَهَّدُ رجلٌ مُلَهَّدٌّ: مستضعَفٌ ذليلٌ مدفَّع عن الأبواب.
  4. اللَّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل.
      و اللَّهْدُ داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج.
  5. لَهِيد (المعجم الرائد)
    • لهيد
      1- لهيد : الذي أثقله حمله. 2- لهيد : حسير، متعب.
  6. لهد (المعجم الرائد)
    • لهد - تلهيدا
      1-لهده : دفعه بشدة


  7. مُلَهَّد (المعجم الرائد)
    • ملهد
      1-ملهد : «رجل ملهد» : مستضعف ذليل مطرود عن الأبواب.
  8. فلهد (المعجم لسان العرب)
    • "غلام فُلْهُدٌ، باللام: يملأُ المَهْد؛ عن كراع.
      أَبو عمرو: الفَلْهَدُ والفُرْهُدُ الغلام السمين الذي قد راهقَ الحُلُمَ.
      ويقال: غلام فُلْهُدٌ إِذا كان ممتلئاً.
      "
  9. فَلْهَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْهَدُ وفُلْهُدُ وفُلْهودُ ومُفَلْهَدُ: الغلامُ الحادِر السَّمين، راهَقَ الحُلُمَ.
  10. الفُلْهَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُلْهَدُ : الغلامُ السَّمينُ يقارب طَوْرَ الرُّجولة.
  11. الفُلْهُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُلْهُودُ : الفُلْهَدُ.
  12. لهد (المعجم الرائد)
    • لهد
      1- مصدر لهد. 2- رجل ثقيل. 3- ذليل، حقير. 4- داء يصيب أفخاذ الناس وأرجلهم. 5- دمل أو ورم يصيب الجمال في صدورها من صدمة ونحوها.
  13. لَهَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَهَدَهُ الحِمْلُ: أثْقَلَه،
      ـ لَهَدَ دابَّتَهُ: جَهَدَها، وأحْرَثَها،
      ـ لَهَدَ الشَّيءَ: أكَلَهُ، أو لَحِسَهُ،
      ـ لَهَدَ فُلاناً: دَفَعَهُ دَفْعَةً لِذُلِّهِ، أو ضَرَبَهُ في أُصولِ ثَدْيَيْهِ، أو أُصول كَتِفَيْهِ، أو غَمَزَهُ، كلَهَّدَهُ فيهما.
      ـ لَهْدُ: انْفِراجٌ يُصيبُ الإِبِلَ في صُدورها من صَدْمَةٍ ونَحْوِها، وورَمٌ في الفَريصَةِ، وداءٌ في أرْجُلِ النَّاسِ وأفْخَاذِهِم كالانْفِراجِ، والرَّجُلُ الثَّقيلُ الجِبْسُ.
      ـ ألْهَدَ: ظَلَمَ، وجارَ،
      ـ ألْهَدَ به: أزْرَى،
      ـ ألْهَدَ إلى الأرْضِ: تَثاقَلَ إليها،
      ـ ألْهَدَ بِفُلانٍ: أمْسَكَ أحَدَ الرَّجُلَيْنِ، وخَلَّى الآخَرَ عليه يُقاتِلُهُ.
      ـ لَهيدَةُ: العَصيدَةُ الرِّخْوَةُ.
      ـ لُهَادُ: الفُواقُ.
  14. لَهَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهَدَهُ الحِملُ لَهَدَهُ َ لَهْداً: أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ.
      فهو ملهودٌ، ولَهِيدٌ.
      و لَهَدَهُ دابَتَه: جَهَدَها وهَزَلها.
      فهي لَهِيدٌ.
      و لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه.
      فهو مَلْهُودٌ.
      و لَهَدَهُ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله.


معنى والهدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَنَ** \- [ هـ د ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَدَنْتُ**،** أَهْدِنُ**، **اِهْدِنْ**، مص. هُدُونٌ. 1. "هَدَنَ الرَّجُلُ" : سَكَنَ. 2. "هَدَنَ العَاشِقُ" : حَمُقَ. 3. "هَدَنَ الرَّجُلَ" : قَتَلَهُ. 4. "هَدَنَ عَدُوَّهُ" : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ. 5. "هَدَنَ الْوَلَدَ" : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ. 6. "هَدَنَ شَرِيكَهُ" : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ. 7. "هَدَنَ الشَّيْءَ" : دَفَنَهُ.
معجم الغني
**هَدَّنَ** \- [هـ د ن]. (ف: ربا. متعد).** هَدَّنْتُ**،** أُهَدِّنُ**،** هَدِّنْ**، مص. تَهْدِينٌ. 1. "هَدَّنَ جَارَهُ" : سَكَّنَهُ. 2. "هَدَّنَ صَاحِبَهُ" : ثَبَّطَهُ. 3. "هَدَّنَ الصَّبِيَّ" : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ. "هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا".
معجم الغني
**هُدِنَ** \- [هـ د ن]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "هُدِنَ عَنْكَ صَاحِبُكَ" : أَرْضَاهُ مِنْكَ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادنَ يتهادن، تهادنًا، فهو مُتهادن • تهادن الجيشان: تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ "تهادن الطّرفان المتحاربان". • تهادن الأمرُ: استقام "تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ هُدُوناً: سكن. وـ حمق. فهو هادن. وـ فلاناً: قتله. وـ خدعه بعهد لا ينوي الوفاء به فسكّنه. وـ الصبيَّ: هدّأه وأرضاه. وـ عدوَّه: انصرف عن مناوأته ولو إلى حين. وـ الشيءَ: دفنه. ويقال: هَدَنَ الخبرُ فلاناً: حوّله عن قصده.( هُدِنَ ) فلان عنك: أرضاه منك الشّيء اليسير.( أهْدَنَ ) الفرسُ: كَتَمَ جَرْياً فلم ينطلق. فهو مُهْدِن. وـ الخيْلَ: أضمرها.( هَدَّنَ ) فلاناً: سكّنه. وـ ثبّطه. وـ الصبيَّ: هَدَنَه. ويقال: هدّنت المرأة طفلها.( هَادَنَ ) فلاناً: وادعه وانصرف عن قتاله إلى حين.( انْهَدَن ) فلان عن عَزْمه: فتر.( تَهَادَنَ ) القومُ: تصالحوا، أو تركوا الحرب أو الخصومة إلى حين. وـ الأمورُ: استقامت.( تَهَدَّنَ ) الرجلُ: صار هِدَاناً.( المَهْدُون ): الهِدَان. وـ الذي يُطمع منه في الصُّلْح.( الهِدَان ): الأحمق الجافي الوَخِْم الثَّقيل في الحرب. وـ النّوّام الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أعماله. ( ج ) هُدُون.( الهَدِن ): المسترخي.( الهُدْنَة ): المصالحة بعد الحرب، أو فترة تعقب الحرب يتهيأ فيها العدوّان للصّلح، ولها شروط خاصة. ( ج ) هُدَن. وـ الدَّعة والسكون. وـ انتقاض عَزْم الرَّجل بخبر يأتيه.( الهَيْدَان ): الأحمق البخيل. وـ الجبان.
مختار الصحاح
ه د ن : هَادَنَهُ صالحه والاسم الهُدْنَةُ ومنه قولهم هُدْنَةٌ على دخنٍ أي سكون على غل
الصحاح في اللغة
هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سكَن. وهَدَنَهُ، أي سكَّنَهُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وهادَنَهُ: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَةُ. ومنه قولهم: هُدْنَةٌ على دَخَنٍ، أي سكونٌ على غِلٍّ. وتَهادَنَتِ الأمور: استقامت. والهِدانُ: الأحمقُ الثقيل، والجمع الهُدونُ. وتَهْدينُ المرأة ولدَها: تسكيتُها له بكلام إذا أرادت إنامته. والتَهْدينُ: البُطْءُ.
لسان العرب
الأَزهري عن الهَوَازنيّ الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ابن سيده الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب قال أُسامة الهذلي فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح قال الراجز ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً سَكَنَ وهِدَنَِ أَي سكَّنه يتعدَّى ولا يتعدَّى وهادَنه مُهادنَةً صالحه والاسم منهما الهُدْنَة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الفتَنَ فقال يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ وتفسيره في الحديث لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين هُدْنَةٌ وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال والدَّخَنُ قد مضى تفسيره وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ وفي حديث علي عليه السلام عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير وفي حديث سلمان مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله والمَلْغاة والمَهْدَنة مَفْعَلة من اللَّغْو والهُدُونُ السكون أَي مَظِنّة لهما ( * قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة الدَّعة والسكون هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً سَكَنَ الليث المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون يقال منه هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك شَمِرٌ هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي قال رؤبة ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه وهادَنَ القومَ وادَعهم وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به قال يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه سكَّنه وأَرضاه وهُدِنَ عنك فلانٌ أَرضاه منك الشيءُ اليسير ويقال هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام فهو مُهَدَّنٌ وقال ابن الأَعرابي هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه وهَدَنَ إذا حَمُقَ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته والتَّهْدِينُ البُطْءُ وتَهادَنت الأُمورُ استقامت والهَوْدَناتُ النُّوقُ ورجل هِدانٌ وفي التهذيب مَهْدُونٌ بليد يرضيه الكلام والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ويقال قد هَدَنوه بالقول دون الفعل والهِدانُ الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب والجمع الهُدونُ قال رؤبة قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان جَباناً هِداناً الهِدانُ الأَحمقُ الثقيل وقيل الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة عن ابن الأَعرابي وأَنشد هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ويقال هو مَهْدُونٌ وقال ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه أَبو عبيد في النوادر الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد قال والأَصل الهِدانُ فزادوا الياء قال الأَزهري وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل النون أَصلية والياء زائدة والهَدْنَةُ القليل الضعيف من المطر عن ابن الأَعرابي وقال هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ
الرائد
* هدن يهدن: هدونا. 1-سكن واسترخى. 2-جبن. 3-حمق.
الرائد
* هدن يهدن: هدنا. 1-ه: سكنه بإعطائه عهدا لا ينوي وفاءه. 2-الولد: أرضاه بشيء ليسكن. 3-الشيء: دفنه. 4-ه: قتله.
الرائد
* هدن تهدينا. 1-ه: سكنه. 2-ه: عوقه عن الأمر وشغله. 3-الولد: أرضاه بشيء ليسكن «هدنت الأم ولدها بالكلام».
الرائد
* هدن. عنك فلان: أرضاه منك الشيء القليل.
الرائد
* هدن. مسترخ، هادىء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: