وصف و معنى و تعريف كلمة والوصاة:
والوصاة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و صاد (ص) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح والوصاة في معاجم اللغة العربية:
-
اِستَوصَى : (فعل)
- استوصى بـ يستوصِي ، اسْتَوْصِ ، استيصاءً ، فهو مُسْتوصٍ ، والمفعول مُستوصًى به
- استوصى به خيرًا: أراد الخيرَ له وفعله اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ(حديث)
- اِسْتَوْصَى بِهِ: قَبِلَ الوَصِيَّةَ بِهِ
-
إِيصاء : (اسم)
- مصدر أوصى/ أوصى إلى/ أوصى لـ
-
إِيصاء : (اسم)
-
صاء : (اسم)
- الصَّاءُ : الماءُ الذي يكون في السَّلَى
- الصَّاءُ :القذى يخرج عقب الولادة
-
منوص : (اسم)
- منوص : اسم المفعول من ناصَ
-
وصَى : (فعل)
- وصَى (يَصِي) وَصْيًا، ووُصِيًّا فهو واصٍ
- وصَى فلان: خسّ رفعه
- وصَى: اتَّزن بعد خِفة
- وصَى الشيءُ: وصل
- وصَى: اتّصل
- وصَى النَّبْتُ: إِذا اتّصل وكثُر
- وصَت الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها
- وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا: وَصَلَهُ به
-
اِئتصَّ : (فعل)
- ائتصُّوا : اجتمعوا وتزاحموا
-
لاصَ : (فعل)
- لاصَ لَوْصًا
- لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
- لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
- لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
- لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه
-
مُوَصّى : (اسم)
- مُوَصّى : اسم المفعول من وَصَّى
-
مُوَصّي : (اسم)
-
مُوصى : (اسم)
- مُوصى : اسم المفعول من أَوصَى
-
مُوصي : (اسم)
-
موصى : (اسم)
- مفعول من أَوْصَى
- مُوصىً بِهِ: كُلُّ مَوْهُوبٍ فِي وَصِيَّةٍ مَكْتُوبَةٍ
- مُوصىً لَهُ : أَيْ مَوْهُوبٌ بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ
-
ناصَ : (فعل)
- ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه
- ناص الشّخصُ إليه: الْتَجَأ
- ناصَ الشّخصُ عن الأمر: تأخّر، تنحّى عنه
- ناصَ الشّخصُ : فرّ وراغ
- ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً
- نَاصَ للحركة: تهيَّأَ
- نَاصَ إِليه: نَهضَ
- نَاصَ الْتَجأَ
- نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ
- نَاصَ طَلَبَهُ
- نَاصَ فلاناً: سبقه
- نَاصَ نَاصَ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة
- [لغة في ناضَ]
-
ناصَّ : (فعل)
- نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه
-
وَصَّ : (فعل)
- وَصَّ (يَوُصِّه) وصًّا
- وَصَّ العملَ : أَحكمه
-
وَصَّى : (فعل)
- وصَّى / وصَّى إلى / وصَّى لـ يوصِّي ، وصِّ ، توصِيَةً ، فهو مُوَصٍّ ، والمفعول مُوَصًّى - للمتعدِّي
- وصَّى فلانٌ :ترك وَصِيَّة
- وَصَّى أَقَارِبَهُ بِوَلَدِهِ : عَهِدَ إِلَيْهِمْ فِيهِ وَكَلَّفَهُمَ بِهِ
- وَصَّى لَهُ وَالِدُهُ بِأَمْلاَكِهِ : قَرَّرَ أَنْ يُمَلِّكَهُ إِيَّاهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ
- وَصَّى إِلَى أَخِيهِ قَبْلَ مَمَاتِهِ : جَعَلَهُ وَصِيّاً عَلَى أَبْنَائِهِ وَأَمْلاَكِهِ وَمَالِهِ
- وَصَّى إِلَيْهِ بِالصَّلاَةِ : أَمَرَهُ بِهَا
- وَصَّى إِليه، وله بشيءٍ: جعله له
- وَصَّى فلانًا، وإليه: عَهِدَ إليه
- وصَّى فلانًا/ وصَّى إلى فلان: أوصاه؛ جعله وصيًّا على ماله وعياله بعد موته، عهد إليه
-
وَصاة : (اسم)
- الجمع : وَصّى
- الوَصَاةُ : الوصيَّةُ
- الوَصَاةُ: جريدةُ النخل يُشَدُّ بها
-
تَواص : (اسم)
- مصدر تَوَاصى
- التَّوَاصِي بِالصَّبْرِ : التَّوْصِيَةُ
-
صَيّأَ : (فعل)
- صَيَّأَ النخلُ: ظَهَرَتْ أَلوانُ بُسْرِه
- صَيَّأَ رأْسَهُ: غسله قليلاً فلم ينقّه
-
صائِت : (اسم)
-
صائت : (اسم)
- الجمع : صوائت
- اسم فاعل من صاتَ
- (العلوم اللغوية) صوت يتمّ نطقه دون عوائق ظاهرة وهي الألف والواو والياء، ويُسمَّى كذلك علّة، عكسه صامِت إبدال الصوائت
-
لَوْص : (اسم)
-
لَوَّصَ : (فعل)
- لَوَّصَ : أَكل اللَّوَاصَ
-
لَوص : (اسم)
- اللَّوْصُ : وجع الأُذُن أَو النَّحر
,
-
وصأ
- وَصِئَ الثَّوْبُ: اتَّسَخَ.
المعجم: لسان العرب
-
لوص
- "لاصَه بعينه لَوْصاً ولاوَصَه: طالَعَه من خَلَلٍ أَو سِتْرٍ،وقيل: المُلاوَصةُ النظر يَمْنةً ويَسْرةً كأَنه يَرُومُ أَمراً.
والإِلاصَةُ، مثل العِلاصة: إِدارَتُك الإِنسانَ على الشيء تَطلبُه منه،وما زلت أُلِيصُه وأُلاوِصُه على كذا وكذا أَي أُدِيرُه عليه.
وقال عمر لعثمان في معنى كلمة الإِخلاص: هي الكلمة التي أَلاصَ عليها النبيُّ،صلّى اللّه عليه وسلّم، عَمَّه يعني أَبا طالب عند الموت شهادة أَن لا إله إِلا اللّه أَي أَدارَه عليها وراوَده فيها.
الليث: اللَّوْصُ من المُلاوَصةِ وهو النظر كأَنه يَخْتِلُ ليَرُوم أَمراً.
والإِنسان يُلاوِصُ الشجرة إِذا أَرادَ قَلْعَها بالفأْسِ، فتراه يُلاوِصُ في نظره يمنة ويسرة كيف يضرِبُها وكيف يأْتيها ليقلَعها.
ويقال: أَلاصَه على كذا أَي أَدارَه على الشيء الذي يُرِيده.
وفي الحديث أَنه، قال لعثمان: إِن اللّه، تبارك وتعالى، سَيُقَمِّصُك قَمِيصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِه أَي تُراوَد عليه ويُطْلَبُ منك أَن تخْلَعه، يعني الخلافة.
يقال: أَلَصْته على الشيء أُلِيصُه مثل رَاودْته عليه وداورته.
وفي حديث زيد بن حارثة: فأَدارُوه وأَلاصُوه فأَبى وحلف أَن لا يَلْحَقَهُم.
وما أَلَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أَي ما أَرَدْت.
ويقال للفالُوذ: المُلَوَّصُ والمُزَعْزَع والمُزَعْفَر واللَّمْصُ واللَّواصُ.
أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ.
وأَلَصْت أن آخُذَ منه شيئاً أُلِيصُ إِلاصَةً وأَنَصْت أُنِيصُ إِناصةً أَي أَرَدت.
ولَوَّصَ الرجلُ إِذا أَكلَ اللَّواصَ، واللَّواصُ هو العسَلُ، وقيل: العسلُ الصافي.
وفي الحديث: من سبق العاطسَ بالحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ؛ هو وَجَعُ الأُذنِ، وقيل: وجَعُ النحر.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: