وصف و معنى و تعريف كلمة والوطن:


والوطن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح والوطن في معاجم اللغة العربية:



والوطن

جذر [وطن]

  1. وَطَنَ : (فعل)
    • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به
    • وطَن فلانٌ بالمكانِ :أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا
  2. وَطَن : (اسم)
    • الجمع : أوطانٌ
    • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
    • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
    • جمع أوطان:
    • الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد
    • جمع: أَوْطَانٌ
  3. وَطْن : (اسم)
    • وَطْن : مصدر وَطَنَ
  4. وَطَّنَ : (فعل)
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن
    • وَطَّن فلانًا :أنزله سكنًا يُقيم فيه
    • وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم
    • وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة
    • وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله
    • وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه


  5. وَطن : (اسم)
    • مصدر وطَنَ بـ
  6. لوَّطَ: (فعل)
    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط
    • لوَّطه بالطِّيب :لطّخه به
  7. لَوْط: (اسم)
    • لَوْط : مصدر لاطَ
  8. لَوط: (اسم)
    • مصدر لاَطَ
    • رَجُلٌ لَوْطٌ : ضَعِيفٌ
    • اللَّوْطُ : الشيءُ اللازق
    • إِنِّي لَأَجِدُ فِي قَلْبِي لَوْطاً: حُبّاً لاَزِقاً بِقَلْبِي
    • اللَّوْطُ :الرِّداء
  9. لوط: (اسم)
    • نبيٌّ، من أنبياء الله، آمن برسالة إبراهيم عليه السلام، ودعا قومَه إلى طاعة الله والبُعد عن الفواحش حيث كانوا يأتون الرِّجال شهوة من دون النساء، ولكنهم عصوه وهدّدوه بالطّرد فأمطر الله عليهم حجارة من سجيل وجعل عالي القرية سافلها
    • آل لُوط: أتباعه أو ابنتاه
  10. مَلوط: (اسم)


    • مَلوط : اسم المفعول من لاطَ
  11. مُلُوط: (اسم)
    • مُلُوط : مصدر مَلَطَ
  12. مُلوَّط: (اسم)
    • مُلوَّط : اسم المفعول من لوَّطَ
  13. مُلوِّط: (اسم)
    • مُلوِّط : فاعل من لوَّطَ
  14. مُلوط: (اسم)
    • مُلوط : جمع مِلط
  15. مُلاوِط: (اسم)
    • مُلاوِط : فاعل من لاَوَطَ
  16. لَويطة: (اسم)


    • اللَّوِيطَةُ من الطَّعام: ما اختلط بعضُه ببعض
  17. لوطيّ: (اسم)
    • اللُّوطيَّة: اللِّواط
    • اللَّوطِيُّ : مَنْ يعمل عمل قوم لوط من مباشرة الذُّكور؛ شاذّ جنسيًّا
  18. لِواطة: (اسم)
    • مصدر لاطَ
    • لِواطة :لِواط؛ شذوذ جنسيّ بين رجلين
  19. لِواطة: (اسم)
    • لِواطة : فاعل من لاَطَ
  20. تلويط: (اسم)
    • تلويط : مصدر لوَّطَ
  21. اِستَلأَطَ: (فعل)
    • اسْتَلاَطَ وَلَداً ليس منه: ادَّعاه
  22. مُلاوَطة: (اسم)


    • مُلاوَطة : مصدر لاَوَطَ
  23. رَجُلٌ لَوْطٌ:
    • ضَعِيفٌ.
  24. الوط: (اسم)
    • صوت الخفاش
  25. اُسْتُشْهِدَ فِدَاءً لِلْوَطَنِ:
    • فِدىً لِلْوَطَنِ.
,
  1. لوط
    • "لاط الحوْضَ بالطين لَوْطاً: طَيَّنه، والتاطَه: لاطَه لنفسه خاصّة.
      وقال اللحياني: لاط فلان بالحوْض أَي طَلاه بالطِّين وملَّسه به، فعدّى لاط بالباء؛ قال ابن سيده: وهذا نادِر لا أَعرفه لغيره إِلا أَن يكون من باب مَدَّه ومَدَّ به؛ ومنه حديث ابن عباس في الذي سأَله عن مال يَتِيم وهو والِيه أَيُصِيب من لبن إِبله؟ فقال: إِن كنت تَلُوط حَوْضَها وتَهْنَأُ جَرْباها فأَصِبْ من رِسْلها؛ قوله تلُوط حوضَها أَراد باللَّوْطِ تطيين الحوض وإِصْلاحَه وهو من اللُّصُوق؛ ومنه حيث أَشْراطِ الساعةِ: ولتَقُومَن وهو يَلُوط حوضَه، وفي رواية: يَلِيطُ حوضَه.
      وفي حديث قتادة: كانت بنو إِسرائيل يشربون في التِّيه ما لاطُوا أَي لم يصيبوا ماء سَيْحاً إِنما كانوا يشربون مما يجمعونه في الحِياض من الآبار.
      وفي خُطبة علي، رضي اللّه عنه: ولاطَها بالبِلَّةِ حتى لزَبَتْ.
      واسْتَلاطُوه أَي أَلزَقُوه بأَنفسهم.
      وفي حديث عائشةَ في نكاح الجاهِليةِ: فالتاطَ به ودُعِيَ ابنَه أَي التَصَق به.
      وفي الحديث: مَنْ أَحَبّ الدنيا التاطَ منها بثلاثٍ: شُغُلٍ لا يَنْقَضي، وأَملٍ لا يُدْرَك، وحِرصٍ لا ينْقَطِع.
      وفي حديث العباس: أَنه لاطَ لفلان بأَربعةِ آلافٍ فبعثه إِلى بَدْرٍ مكان نفسه أَي أَلصَق به أَربعة آلاف.
      ومنه حديث علي بن الحسين، رضي اللّه عنهما، في المُسْتَلاط: أَنه لا يَرِثُ، يعني المُلْصَقَ بالرجل في النَّسب الذي وُلد لغير رِشْدةٍ.
      ويقال: اسْتَلاطَ القومُ والطوه (* قوله «والطوه» كذا بالأصل ولعله محرف عن والتاطوا أَي التصق بهم الذنب.) إِذا أَذنبوا ذنوباً تكون لمن عاقبهم عذراً،وكذلك أَعْذَروا.
      وفي الحديث: أَن الأَقْرعَ ابن حابِسٍ، قال لعُيَيْنةَ بن حِصْنٍ: بِمَ اسْتَلَطْتُم دَمَ هذا الرجل؟، قال: أَقْسَمَ منا خمسون أَنَّ صاحبنا قتل وهو مُؤمن، فقال الأَقرع: فسأَلكم رسولُ اللّه، صلّى اللّ عليه وسلّم، أَن تقبلوا الدِّيةَ وتَعْفُوا فلم تَقْبلوا وليُقْسِمنَّ مائةٌ من تميم أَنه قتل وهو كافر؛ قوله بِمَ اسْتَلَطْتُم أَي استوجبتم واسْتَحْققم، وذلك أَنهم لما استحقوا الدَّمَ وصار لهم كأَنهم أَلصقوه بأَنفسهم.
      ابن الأَعرابي: يقال اسْتَلاطَ القوْمُ واستحَقُّوا وأَوْجَبُوا وأَعذَروا ودنوا (* قوله «ودنوا» كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله ذبوا أي دفعوا عمن يعاقبهم اللوم.) إِذا أَذْنَبُوا ذنموباً يكون لمن يعاقبهم عُذر في ذلك لاستحقاقهم.
      ولَوَّطَه بالطِّيب: لطَّخه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مُفَرَّكة أَزْرَى بها عندَ زوجِها،ولوْ لَوَّطَتْه، هَيِّبانٌ مُخالِفُ يعني بالهَيِّبانِ المُخالِف ولَده منها، ويروى عند أَهلها، فإِن كان ذلك فهو من صفة الزوج كأَنه يقول أَزْرَى بها عند أَهلها منها هَيِّبانٌ.
      ولاط الشيءَ لوطاً: أَخفاه وأَلصَقه.
      وشيء لَوْط: لازق وصف بالمصدر؛ أَنشد ثعلب: رَمَتْنِيَ مَيٌّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَع من الوَحْشِ لَوْطٍ، لم تَعُقْه الأَوالِس (* قوله «الاوالس» سيأتي في مضع الاوانس بالنون، وهي التي في شرح القاموس.) الكسائي: لاطَ الشيءُ بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ.
      ويقال: هو أَلوطُ بقلبي وأَليَطُ، وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولَيْطاً، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب.
      ولاط حُبُّه بقلبي يَلوط لَوْطاً: لَزِقَ.
      وفي حديث أَبي بكر،رضي اللّه عنه، أَنه، قال: إِنَّ عمر لأَحَبُّ الناس إِليَّ، ثم، قال: اللهم أَعَزُّ والولَدُ أَلْوَطُ؛ قال أَبو عبيد: قوله والولد أَلوطُ أَي أَلصَقُ بالقلب، وكذلك كل شيء لَصِق بشيء، فقد لاطَ به يَلوط لَوْطاً،ويَليطُ لَيْطاً ولِياطاً إِذا لَصِق به أَي الولد أَلصق بالقلب، والكلمة واوية ويائية.
      وإِني لأَجِدُ له لَوْطاً ولَوْطةً ولُوطةً؛ الضمّ عن كراع واللحياني، ولِيطاً، بالكسر، وقد لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ أَي لصِق.
      وفي حديث أَبي البَخْتَريّ: ما أَزْعُمُ أَنَّ عليّاً أَفضلُ من أَبي بكر وعمر ولكن أَجد له من اللَّوْطِ ما لا أَجد لأَحد بعد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم.
      ويقال للشيء إِذا لم يُوافِق صاحبَه: ما يَلْتاطُ؛ ولا يَلْتاطُ هذا الأَمرُ بصَفَري أَي لا يَلْزَقُ بقلبي، وهو يَفْتَعِلُ من اللَّوْطِ.
      ولاطَه بسهم وعين: أَصابه بهما، والهمز لغة.
      والْتاطَ ولداً واسْتَلاطَه: اسْتَلْحَقَه؛

      قال: فهل كُنْتَ إِلاَّ بُهْثَةً إِسْتَلاطَها شَقِيٌّ، من الأَقوامِ، وَغْدٌ مُلَحَّقُ؟ قطع أَلف الوصل للضرورة، وروي فاسْتَلاطَها.
      ولاط بحقه: ذهب به.
      واللَّوْطُ: الرِّداء.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالةِ حتى يَجِفّ.
      ولَوْطُه رِداؤه، ونَتْقُه بَسْطُه.
      ويقال: لَبِسَ لَوْطَيْه.
      واللَّوِيطةُ من الطعام: ما اختلط بعضه ببعض.
      ولُوط: اسم النبي، صلّى اللّه على سيدنا محمد نبينا وعليه وسلّم.
      ولاطَ الرجلُ لِواطاً ولاوطَ أَي عَمِل عَمَل قومِ لُوطٍ.
      قال الليث: لُوط كان نبيّاً بعثه اللّه إِلى قومه فكذبوه وأَحدثوا ما أَحدثوا فاشتق الناس من اسمه فعلاً لمن فَعَل فِعْلَ قومِه، ولوط اسم ينصرف مع العُجْمة والتعريف، وكذلك نُوح:، قال الجوهري: وإِنما أَلزموهما الصرف لأَن الاسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن وهو على غاية الخِفة فقاومت خِفَّتُه أَحد السببين،وكذلك القياس في هِنْد ودَعْد إِلاَّ أَنهم لم يلزموا الصرف في المؤنث وخيَّروك فيه بين الصرف وتركه.
      واللِّياطُ: الرِّبا، وجمعه لِيطٌ، وهو مذكور في ليط، وذكرناه ههنا لأَنهم، قالوا إِنَّ أَصله لوط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لُوطٌ

    • ـ لُوطٌ: من الأنبياءِ، عليهمُ الصلاة والسلامُ، مُنْصَرِفٌ مع السَّبَبَيْنِ لسُكونِ وسَطِه.
      ـ لاطَ: عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِه، كلاوَطَ وتَلَوَّطَ،
      ـ لاطَ الحَوْضَ، ولاطَ به: طَيَّنَه،
      ـ لاطَ الشيءُ بقَلْبِي يَلُوطُ ويَلِيطُ لَوْطاً ولَيْطاً: حُبِّبَ إليه، وألْصِقَ،
      ـ لاطَ فلاناً بِسَهْمٍ أو بِعَيْنٍ: أصابَه به،
      ـ لاطَ فلاناً بفلانٍ: ألْحَقَهُ به،
      ـ لاطَ الشيءَ: أخْفاهُ،
      ـ لاطَ في الأمرِ لاطاً: ألَحَّ،
      ـ لاطَ الله تعالى فلاناً لَيْطاً: لَعَنَه، ومنه: شَيطانٌ لَيْطانٌ، أو هو إِتْباعٌ.
      ـ لَوْطُ: الرِّداءُ، والرَّجُلُ الخفيفُ المُتَصَرِّفُ، والرِّبا، كاللِّياطِ، والشيءُ اللازِقُ، مَصْدَرٌ يُوصفُ به.
      ـ التاطَهُ: ادَّعاهُ وَلَداً وليس له، كاسْتَلاطَهُ،
      ـ التاطَ حَوْضاً: لاطَه لِنَفْسِه،
      ـ التاطَ بِقَلْبِي: لَصِقَ.
      ـ لَوِيطَةُ: طعامٌ اخْتَلَطَ بعضُه ببعضٍ.
      ـ لِيطَةُ: قِشْرُ القَصَبَةِ والقَوْسِ والقَناةِ، ج: لِيطٌ ولِياطٌ وألْياطٌ.
      ـ لَيْطُ ولِيطُ: اللَّوْنُ،
      ـ لِيطُ: الجِلْدُ، والسَّجِيَّةُ، وقِشْرُ كلِّ شيءٍ.
      ـ لِيَاطُ: الكِلْسُ، والجِصُّ، والسَّلْحُ.
      ـ تَلْيِيطُ: الإِلْصاقُ.
      ـ ما يَلِيطُ به النَّعِيمُ: ما يَليِقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لوَّطَ
    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط :-
      • لوَّطه بالطِّيب لطّخه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَوَّطَ
    • [ل و ط]. (فعل: رباعي متعد بحرف). لَوَّطْتُ، أُلَوِّطُ، لَوِّطْ، مصدر تَلْوِيطٌ. :-لَوَّطَتِ الثَّوْبَ بِالطِّيبِ :- : لَطَّخَتْهُ، طَلَتْهُ. :-لَوَّطَهُ بِالطِّيبِ فَانْتَشَرَتْ رَوَائِحُهُ.

    المعجم: الغني

  5. اللَّوْطُ
    • اللَّوْطُ : الشيءُ اللازق.
      [مصدر يوصف به] .
      يقال: إِنِّي لأجد في قلبي لَوْطاً: حُبَّاً لازقاً بقلبي.
      و اللَّوْطُ الرَّجلُ الخفيفُ المتصرِّف.
      و اللَّوْطُ الرِّداء.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لُوطيّ
    • لُوطيّ :-
      اسم منسوب إلى لُوط: مَنْ يعمل عمل قوم لوط من مباشرة الذُّكور؛ شاذّ جنسيًّا
      • اللُّوطيَّة: اللِّواط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. إستلاط
    • إستلاط - استلاطة
      1-إستلاط الولد : ادعاه له وهو ليس منه

    المعجم: الرائد

  8. ألوط
    • ألوط
      1- ألوط : أكثر جاذبية. 2- ألوط : «هذا ألوط بقلبي» : أي ألصق.

    المعجم: الرائد

  9. اللَّوطِيُّ
    • اللَّوطِيُّ : من يعمل عملَ قومِ لُوط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لُوط
    • لُوط :-
      نبيٌّ، من أنبياء الله، آمن برسالة إبراهيم عليه السلام، ودعا قومَه إلى طاعة الله والبُعد عن الفواحش حيث كانوا يأتون الرِّجال شهوة من دون النساء، ولكنهم عصوه وهدّدوه بالطّرد فأمطر الله عليهم حجارة من سجيل وجعل عالي القرية سافلها :- {وَلُوطًا ءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا} :-
      • آل لُوط: أتباعه أو ابنتاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. لوط
    • لوط - تلويطا
      1-لوطه بالطيب : لطخه به

    المعجم: الرائد

  12. اللَّوِيطَةُ
    • اللَّوِيطَةُ من الطَّعام: ما اختلط بعضُه ببعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اللِّواطُ
    • اللِّواطُ : عَمَلُ قوم لُوطٍ ، وهو ضَرْبٌ من الشذوذ الجنسيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَوْطٌ
    • [ل و ط]. (مصدر لاَطَ).
      1. :-اِرْتَدَى لَوْطَهُ :- : رِدَاءهُ.
      2. :-وَرَقٌ لَوْطٌ :- : لاَزِقٌ. :-إِنِّي لَأَجِدُ فِي قَلْبِي لَوْطاً :-: حُبّاً لاَزِقاً بِقَلْبِي.
      3. :-رَجُلٌ لَوْطٌ :- : ضَعِيفٌ.

    المعجم: الغني

  15. لوط
    • ل و ط: اسْتَلاَطَهُ ألزقه بنفسه وفي الحديث {استلطتم دم هذا الرجل} أي استوجبتم و لُوطٌ اسم ينصرف مع العُجمة والتعريف وكذا نُوح ويلزم صرفهما لمُقاومة خفتهما أحد السببين بخلاف هِند ودَعد فإنك مُخير فيه بين الصرف وعدمه

    المعجم: مختار الصحاح

  16. اسْتَلاَطَ
    • اسْتَلاَطَ وَلَداً ليس منه: ادَّعاه.
      فالولدُ: مُسْتَلاط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الّلاطُّ
    • الّلاطُّ : الخبيث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لَوْط
    • لَوْط :-
      مصدر لاطَ1/ لاطَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. لِواطة
    • لِواطة :-
      1 - مصدر لاطَ2.
      2 - لِواط؛ شذوذ جنسيّ بين رجلين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. لاطة
    • لاطة
      1-خشبة يسقف بها

    المعجم: الرائد

  21. لوَّط
    • لوط
      1- مصدر لاط. 2- رداء. 3- ربا، فائدة الدين. 4- شيء لازق. 5- رجل خفيف نشيط.

    المعجم: الرائد

  22. لوطيّ
    • لوطي
      1-شاذ جنسيا

    المعجم: الرائد

  23. الوط
    • صوت الخفاش

    المعجم: معجم الاصوات

  24. اشتاق وطنه/ اشتاق إلى وطنه/ اشتاق لوطنه
    • نزعت نفسُه إليه ورغبت فيه، صبا إليه :-اشتاق إلى رؤية أهله- أشتاقُكُمْ وكذا المحبُّ إذا نأى ... عنه أحبّةُ قلبِه يشتاقُ.

    المعجم: عربي عامة

  25. المقياس الواطيّ
    • (فز) الواطمتر؛ أداة للقياس بوحدة الواط للطّاقة السّارية في دائرة كهربائيّة.

    المعجم: عربي عامة



معنى والوطن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَطَنَ** - [و ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَطَنْتُ**،** أَطِنُ**،** طِنْ**، مص. وَطْنٌ. "وَطَنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ" : وَثَنَ، وَصَدَ، أَقَامَ بِهَا، أَلِفَهَا.
معجم الغني
**وَطَنٌ** - ج:** أَوْطَانٌ**. [و ط ن]. 1. "اِسْتَقَرَّ فِي وَطَنِهِ" : مَنْزِلُ إِقَامَةِ الإِنْسَانِ، وُلِدَ فِيهِ أَمْ لَمْ يُولَدْ. "وَلِي وَطَـنٌ آلَيْـتُ أَلاَّ أَبِيعَـهُ | | وَأَلاَّ أَرَى غَيْرِي لَهُ الدَّهْرَ مَالِكا ---|---|--- (ابن الرومي). 2. "يُدَافِعُ عَنِ الوَطَنِ بِكُلِّ غَالٍ وَنَفِيسٍ" : البَلَدُ الَّذِي يَنْشَأُ فِيهِ الْمُوَاطِنُ، وَهُوَ أَرْضُ أَجْدَادِهِ وَآبَائِهِ. "يَمْتَدُّ الوَطَنُ العَرَبِيُّ مِنَ الخَلِيجِ إِلَى الْمُحِيطِ" "حُبُّ الوَطَنِ مِنَ الإِيمَانِ".
معجم الغني
**وَطَّنَ** - [و ط ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَطَّنْتُ**،** أُوَطِّنُ**،** وَطِّنْ**، مص. تَوْطِينٌ. 1. "وَطَّنَ البِلاَدَ" : اِتَّخَذَهَا وَطَناً يُقِيمُ فِيهَا. "وَطَّنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ". 2. "وَطَّنُوا الْمُهَاجِرِينَ": أَنْزَلُوهُمْ سَكَناً يُقِيمُونَ فِيهِ. 3. "وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعَارِكِ الوَطَنِيَّةِ" : حَمَلَهَا عَلَى...، هَيَّأَهَا. "وَطَّنَ نَفْسَهُ لِلْعَمَلِ الْجَادِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيطان [ مفرد ] : 1 - مصدر استوطن . 2 - حالة استقرار الكائن الدخيل في الموطن الجديد تنتشر ظاهرة الاستيطان في الأراضي المحتلة - استيطان المستعمرين الغزاة ° سياسة الاستيطان : التوطن في أرض محتلة . • علم الاستيطان البشري : ( جو ) علم العمران البشري ، ويشمل تخطيط وتصميم مدينة أو مجتمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطنية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى وطن ° إرادة وطنية : منبثقة من الوطن وممثليه . 2 - حب الوطن والإخلاص والتضحية من أجله الوطنية تعمل ولا تتكلم ° لا وطنية : عدم إخلاص للوطن - وطنية اشتراكية : نازية . 3 - مصدر صناعي من وطن : سياسة اجتماعية تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية . • شركات وطنية : ( قص ) شركات تابعة للدولة برأسمالها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى وطن : نشيد وطني - شعور وطني : معبر عن حب الوطن أو مستمد منه - الحرس الوطني ° الشعر الوطني : شعر حماسي في ذكر الوطن وتمجيده والدفاع عن قضاياه - صناعة وطنية : أي بأيدي مواطني البلد . 2 - من يحب وطنه ويخلص له ويضحي من أجله ، ويعمل على نصرته ، ويدعو إلى استقلال بلاده ، قومي الوطنيون يطالبون باستقلال الأرض المحتلة - استشهد وطنيون في أثناء حرب التحرير - وطني متطرف : متعصب سياسيا - وطني اشتراكي : نازي . • الدفاع الوطني : مجمل الوسائل التي يلجأ إليها بلد ما لتأمين سلامة أراضيه . • الكيان الوطني : أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافة مقومات الوطن السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن [ مفرد ] : ج أوطان : 1 - بلد الآباء والأجداد . 2 - مكان الإنسان ومقره ، وإليه انتماؤه ، ولد به أو لم يولد مات في سبيل وطنه - حب الوطن من الإيمان - تعرف قيمة الأوطان عند فراقها - وطني لو شغلت بالخلد عنه . . . نازعتني إليه في الخلد نفسي ° الوطن الأم : الوطن الأصلي ، موضع الولادة ، وطن المولد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن [ مفرد ] : مصدر وطن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موطني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى موطن . 2 - ( حي ) صفة الحيوانات أو النباتات التي تختص بها منطقة معينة والتي نشأت أول ما نشأت في تلك المنطقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موطن [ مفرد ] : ج مواطن : 1 - اسم مكان من وطن بـ : كل مكان أقام به الإنسان لأمر ما إذا نبا بكريم موطن فله . . . وراءه في بسيط الأرض أوطان . 2 - وطن ، بلد عاد إلى موطنه الأول . 3 - منشأ ، مصدر ، مهد ، نقطة وجود رئيسية موطن الصناعات الغذائية / الإلهام والشعر / الفنون - موطن الموضة في العالم ° موطن الضعف : ناحية في الشخصية قابلة للنقد ومعرضة للطعن أكثر من سواها . - [ 2463 ] - 4 - ( جغ ) إقليم يتسم بخصائص طبيعية تلائم أحياء معينة أبغداد أنت الموطن الأول الذي . . . به طاب في عهد الصبا لي صبابات - { لقد نصركم الله في مواطن كثيرة } : مشاهد للحرب كثيرة ° الموطن الموبوء : مكان معرض لانتشار الأوبئة . 5 - ( قن ) مركز شرعي منسوب للإنسان ، وفيه عادة مركز عمله ، محل إقامة أو موضع سكن معتبر قانونا المكان الذي يحق فيه للمواطن ممارسة حقوقه والقيام بواجباته . • مواطن علامات الإعراب : ( نح ) مواقعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواطنة [ مفرد ] : 1 - مصدر واطن . 2 - نزعة ترمي إلى اعتبار الإنسانية أسرة واحدة وطنها العالم وأعضاؤها أفراد البشر جميعا تفرض المواطنة على كل الشعوب احترام حقوق الإنسان . 3 - عدم التمييز بين أبناء الوطن الواحد وسكانه الذين ينتمون إليه على أساس الدين أو اللغة أو العنصر أو الجنس . 4 - كون المرء مواطنا من مواطني دولة ، وله فيها حقوق وامتيازات تكفلها له الدولة وبالمقابل عليه الالتزام بالواجبات التي تفرضها عليه أعطي حق المواطنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواطن [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من واطن . 2 - من نشأ معك في وطن واحد ناصر النائب مواطنيه . 3 - وطني ؛ شخص منتم إلى بلد يتمتع بالحقوق السياسية كافة وحق تولي الوظائف العامة ؛ لكونه مولودا فيها أو حاصلا على جنسيتها يتساوى المواطنون في الحقوق والواجبات ° مواطن عادي : لا علاقة له بالمؤسسات العامة - مواطن عالمي : من يعتبر كل البلدان وطنا له ، من يمكنه العيش في كل البلدان كأنها وطنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستوطنة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لمفعول استوطن . 2 - أرض ينزل فيها أجنبي ويتخذها موطنا له غصبا عن أهلها ومالكيها الأصليين تنتشر المستوطنات في الأرض المحتلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيطانية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى استيطان : نشاطات / تجمعات استيطانية . • السياسة الاستيطانية : ( سة ) سياسة ترمي إلى إقامة منشآت سكنية وتجارية على أراض محتلة ، بهدف الاستيلاء على هذه الأرض واتخاذها وطنا للمحتل صعدت إسرائيل من سياستها الاستيطانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن / وطن بـ يوطن ، توطينا ، فهو موطن ، والمفعول موطن• وطن فلانا : أنزله سكنا يقيم فيه وطن البدو : نقلهم من حال البداوة والترحال إلى الإقامة الدائمة ، حضرهم . • وطن نباتا أو حيوانا : طبعه ، ألفه على بيئة جديدة . • وطن نفسه على الأمر / وطن نفسه للأمر : حملها عليه وهيأها لفعله ولا خير فيمن لا يوطن نفسه . . . على نائبات الدهر حين تنوب . • وطن الشخص بالبلد : اتخذه محلا وسكنا يقيم فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واطن يواطن ، مواطنة ، فهو مواطن ، والمفعول مواطن• واطن القوم : عاش معهم في وطن واحد . • واطن فلانا على الأمر : 1 - أضمر فعله معه واطنه على التعاون معه في بناء السور . 2 - وافقه عليه واطنه على السفر ليلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موطن يموطن ، موطنة ، فهو مموطن ، والمفعول مموطن ( انظر : م و ط ن - موطن ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطن / توطن بـ / توطن على يتوطن ، توطنا ، فهو متوطن ، والمفعول متوطن• توطن الشخص المكان / توطن بالمكان : أوطنه ؛ أقام في بلد غريب واتخذه وطنا توطن أمريكا - توطن الرجل حيث وجد عملا ورزقا . • توطنت نفسه على كذا : مطاوع وطن / وطن بـ : ذلت وتمهدت توطنت نفسه على حب الخير لغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تموطن في يتموطن ، تموطنا ، فهو متموطن ، والمفعول متموطن فيه ( انظر : م و ط ن - تموطن في ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوطن يستوطن ، استيطانا ، فهو مستوطن ، والمفعول مستوطن• استوطن فلان المكان : أقام في بلد غريب واتخذه وطنا - [ 2462 ] - له استوطن اليهود أرض فلسطين - اتخذ القاهرة مستوطنا له ° الوباء المستوطن : الدائم الانتشار في بلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوطن / أوطن بـ يوطن ، إيطانا ، فهو موطن ، والمفعول موطن• أوطن المكان : اتخذه وطنا أوطن البلد . • أوطن نفسه على كذا : مهدها له ، ورضاها به أوطنت نفسي على خشونة العيش . • أوطن بالمكان : أقام به يوطن الإنسان حيث يجد رزقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن بـ يطن ، طن ، وطنا ، فهو واطن ، والمفعول موطون به• وطن فلان بالمكان : أقام به ، سكنه وألفه واتخذه وطنا وطن بالريف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطَّنَ/ توطَّنَ بـ/ توطَّنَ على يتوطَّن، توطُّنًا، فهو مُتوطِّن، والمفعول مُتوطَّن • توطَّن الشَّخصُ المكانَ/ توطَّن بالمكان: أوطنه؛ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنًا "توطَّن أمريكا- توطَّن الرَّجلُ حيث وجد عملاً ورزقًا". • توطَّنت نفسُه على كذا: مُطاوع وطَّنَ/ وطَّنَ بـ: ذلَّت وتَمَهَّدت "توطَّنت نفسُه على حُبّ الخير لغيره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوطنَ يستوطن، استيطانًا، فهو مُسْتوطِن، والمفعول مُسْتوطَن • استوطن فلانٌ المكانَ: أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له "استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين- اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له"| الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوطنَ/ أوطنَ بـ يُوطن، إيطانًا، فهو مُوطِن، والمفعول مُوطَن • أوطن المكانَ: اتّخذه وَطنًا "أوطن البلدَ". • أوطن نفسَه على كذا: مَهَّدها له، ورضّاها به "أوطنت نفسي على خشونة العيش". • أوطن بالمكان: أقام به "يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه".
المعجم الوسيط
بالمكان ـِ ( يَطِنُ ) وَطْناً: أقام به.( أَوْطَنَ ) المكانَ: وَطَنَ به. وـ البلد: اتَّخذه وطناً. وـ نفسه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به.( وَاطَنَهُ ) على الأمر: أضمر فعله معه. وـ وافقه عليه. وـ القوم: عاش معهم في وطن واحد. ( محدثة ).( وَطَّنَ ) بالبلد: اتّخذه محلاًّ وسكناً يقيم فيه. وـ نفسه على الأمر، وله: حملها عليه.( اتَّطَنَ ) البلد: اتخذه وطناً.( تَوَطَّنَ ): مطاوع وطَّنَ. يقال: توطَّنَت نفسه على الشيء: ذلَّت وتمهَّدت له. وـ الأرض، وبها: اتخذها وطناً.( اسْتَوْطَنَ ) البلدَ: توطَّنه.( المَوْطِنُ ): الوطن. وـ كلّ مكان أقام به الإنسان لأمر. وـ المجلس. وـ المَشْهَد من مشاهد الحرب. ( ج ) مواطن.( المِيطَانُ ): موضع يوطن لترسل منه الخيل في السِّباق. ( ج ) مياطين.( الوَطَنُ ): مكان إقامة الإنسان ومقرّه، وإليه انتماؤه ولد به أو لم يولد. وـ مربِض البقر والغنم الذي تأوي إليه. ( ج ) أوطان.
مختار الصحاح
و ط ن : الوَطَنُ مَحَل الإنسان و أَوْطَانُ الغنم مرابضها و أَوْطَنَ الأرض و وَطَّنَها و اسْتَوْطَنَها و اتَّطَنَها أي اتخذها وطنا و تَوْطِينُ النفس على الشيء كالتمهيد و المَوْطِنُ المشهد من مشاهد الحرب قال الله تعالى { لقد نصركم الله في مواطن كثيرة }
الصحاح في اللغة
الوَطَنُ: محلُّ الإنسان. وأَوْطانُ الغنم: مرابِضها. وأَوْطَنْتُ الأرضَ، ووَطَّنْتُها تَوْطيناً، واسْتَوْطَنْتُها، أي اتَّخذتها وَطَناً. وكذلك الاتِّطانُ، وهو افتِعالٌ منه. وتَوْطينُ النفس على الشيء، كالتمهيد. ويقال: من أين ميطانُكَ، أي غايتك. والميطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لتُرسَل منه الخيل في السباق، وهو أوَّل الغاية. والمَوْطِنُ: المشهدُ من مشاهد الحرب. قال تعالى: "لقد نَصَرَكُم الله في مَواطِنَ كثيرةٍ". قال طرفة: على مَوْطِنٍ يخشى الفتى عندَه الرَدَى   متى تَعْتَرِكْ فيه الفوارِسُ تُـرْعَـدِ
لسان العرب
الوَطَنُ المَنْزِلُ تقيم به وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله وقد خففه رؤبة في قوله أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّنِ قال ابن بري الذي في شعر رؤبة كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه والجمع أَوْطان وأَوْطانُ الغنم والبقر مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها قال الأَخْطَلُ كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة مَوَافقها وهو من ذلك وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام الأَخيرة أَعلى وأَوْطَنَهُ اتخذه وَطَناً يقال أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها والمِيطانُ الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق وهو أَول الغاية والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية الأَصمعي هو المَيْدانُ والمِيطانُ بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني وروى عمرو عن أَبيه قال المَيَاطِينُ المَيادين يقال من أَين مِيطانك أَي غايتك وفي صفته صلى الله عليه وسلم كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به والمَوْطِنُ مَفْعِلٌ منه ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب وجمعه مَوَاطن والمَوْطِنُ المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب وفي التنزيل العزيز لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة وقال طَرَفَةُ على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً وكذلك الاتِّطانُ وهو افْتِعال منه غيره أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له كقولك إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني وفي الحديث أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ قيل معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً وقيل معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير ومنه الحديث أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً وواطنَهُ على الأَمر أَضمر فعله معه فإن أَراد معنى وافقه قال واطأَه تقول واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه وتَوْطِينُ النفس على الشيء كالتمهيد ابن سيده وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له وقيل وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه قال كُثَيِّرٌ فقُلْتُ لها يا عَزَّ كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ ذَلَّتِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: