وصف و معنى و تعريف كلمة واليوم:


واليوم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح واليوم في معاجم اللغة العربية:



واليوم

جذر [يوم]

  1. يَوِم: (اسم)
    • يومٌ يَوِمٌ : طويلٌ شديدٌ
  2. يَوم: (اسم)
    • الجمع : أيّام
    • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
    • اليوم النَّجْميّ : ( الفلك ) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و 56 دقيقة و 09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
,
  1. يوم
    • " اليَوْمُ : معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها ، والجمع أَيّامٌ ، لا يكسَّر إِلا على ذلك ، وأَصله أَيْوامٌ فأُدْغم ولم يستعملوا فيه جمعَ الكثرة .
      وقوله عز وجل : وذكِّرْهم بأَيامِ الله ؛ المعنى ذكِّرْهم بِنِعَمِ الله التي أَنْعَمَ فيها عليهم وبِنِقَمِ الله التي انْتَقَم فيها من نوحٍ وعادٍ وثمودَ .
      وقال الفراء : معناه خَوِّفْهم بما نزلَ بعادٍ وثمود وغيرِهم من العذاب وبالعفو عن آخرين ، وهو في المعنى كقولك : خُذْهُم بالشدّة واللِّين .
      وقال مجاهد في قوله : لا يَرْجُونَ أَيّامَ الله ، قال : نِعَمَه ، وروي عن أَُبيّ بن كعب عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله وذكِّرْهم بأَيام الله ، قال : أَيامُه نِعَمُه ؛ وقال شمر في قولهم : يَوْماهُ : يومُ نَدىً ، ويومُ طِعان ويَوْماه : يوم نُعْمٍ ويومُ بُؤْسٍ ، فاليومُ ههنا بمعنى الدَّهْر أَي هو دَهْرَه كذلك .
      والأَيّام في أَصلِ البِناء أَيْوامٌ ، ولكن العرب إِذا وَجَدُوا في كلمة ياءً وواواً في موضع .
      والأُولى منهما ساكنةٌ ، أَدْغَموا إِحداهما في الأُخرى وجعلوا الياء هي الغالبةَ ، كانت قبلَ الواو أَو بعدَها ، إِلاَّ في كلماتٍ شَواذَّ تُرْوَى مثل الفُتُوّة والهُوّة .
      وقال ابن كيسان وسُئل عن أَيّامٍ : لمَ ذهبَت الواوُ ؟ فأَجاب : أَن كلّ ياءٍ وواوٍ سبقَ أَحدُهما الآخرَ بسكونٍ فإِن الواو تصير ياءً في ذلك الموضع ، وتُدْغَم إِحداهما في الأخرى ، من ذلك أَيَّامٌ أَصلها أَيْوامٌ ، ومثلُها سيّدٌ وميّت ، الأَصلُ سَيْوِدٌ ومَيْوِت ، فأكثر الكلام على هذا إِلا حرفين صَيْوِب وحَيْوة ، ولو أَعلُّوهما لقالوا صَيِّب وحيّة ، وأَما الواوُ إِذا سبَقت فقولُك لَوَيْتُه لَيّاً وشَوَيْتُه شَيّاً ، والأَصل شَوْياً ولَوْياً .
      وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول العرب اليَوْم اليَوْم ، فقال : يريدون اليَوْم اليَوِمَ ، ثم خفّفوا الواو فقالوا اليَوْم اليَوْم ، وقالوا : أَنا اليومَ أَفعلُ كذا ، لا يريدون يوماً بعينه ولكنهم يريدون الوقتَ الحاضرَ ؛ حكاه سيبويه ؛ ومنه قوله عز وجل : اليومَ أَكْمَلتُ لكم دِينكم ؛ وقيل : معنى اليومَ أَكملتُ لكم دِينَكم أَي فَرَضْتُ ما تحتاجون إِليه في دِينِكم ، وذلك حسَنٌ جائز ، فأَما أَن يكونَ دِينُ الله في وقتٍ من الأَوقات غيرَ كامل فلا .
      وقالوا : اليومُ يومُك ، يريدون التشنيعَ وتعظيم الأَمر .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : السائبة والصدَقةُ ليَوْمِهما أَي ليومِ القيامة ، يعني يُراد بهما ثوابُ ذلك اليوم .
      وفي حديث عبد المَلِك :، قال للحجاج سِرْ إِلى العِراق غِرارَ النوم طويل اليوم ؛ يقال ذلك لِمَنْ جَدَّ في عَملِه يومَه ، وقد يُرادُ باليوم الوقتُ مطلقاً ؛ ومنه الحديث : تلك أَيّامُ الهَرْج أَي وقتُه ، ولا يختص بالنهارِ دون الليل .
      واليومُ الأَيْوَمُ : آخرُ يوم في الشهر .
      ويومٌ أَيْوَمُ ويَوِمٌ ووَوِمٌ ؛ الأَخيرة نادرة لأن القياس لا يوجبُ قلب الياءِ واواً ، كلُّه : طويلٌ شديدٌ هائلٌ .
      ويومٌ ذو أَياوِيمَ كذلك ؛ وقوله : مَرْوانُ يا مَرْوانُ لليومِ اليَمِي ورواه ابن جني : مروان مروان أَخُو اليوم اليَمِي وقال : أَراد أَخوا اليومِ السهْلِ اليومُ الصعبُ ، فقال : يومٌ أَىْوَمُ ويَوِمٌ كأَشْعَث وشَعِث ، فقُلب فصار يَمِو ، فانقلبت العينُ لانكسار ما قبلها طرَفاً ، ووجهٌ آخر أَنه أَراد أَخو اليَوْمِ اليَوْمُ كما يقال عند الشدة والأَمرِ العظيم اليومُ اليومُ ، فقُلب فصار اليَمْو ثم نقلَه من فَعْل إِلى فَعِل كما أَنشده أَبو زيد من قوله : عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَبَّدا ، مُذْ خَمْسة وخََمِسون عدَدا يريد خَمْسون ، فلما انكسرَ ما قبل الواو قلبت ياءً فصار اليَمِي ؛ قال ابن جني : ويجوز فيه عندي وجه ثالث لم يُقَلْ به ، وهو أَن يكون أَصله على ما قيل في المذهب الثاني أَخُو اليَوْم اليَوْم ثم قلب فصار اليَمْوُ ، ثم نقلت الضمّةُ إِلى الميم على حد قولك هذا بَكُر ، فصار اليَمُو ، فلما وقعت الواو طرفاً بعد ضمة في الاسم أَبدلوا من الضمة كسرةً ، ثم من الواو ياءً فصارت اليَمِي كأَحْقٍ وأَدْلٍ ، وقال غيره : هو فَعِلٌ أَي الشديد ؛ وقيل : أَراد اليَوْم اليَوْم كقوله : إِنَّ مع اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا "" Z "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. اليَوْمُ
    • ـ اليَوْمُ : معروف , ج : أيامٌ .
      ـ يومٌ أيْوَمُ ويَوِمٌ ، ووَوِمٌ وذو أيامٍ , وذو أياوِيمَ : شَديدٌ ، أو آخِرُ يومٍ في شهرٍ .
      ـ أيامُ اللهِ تعالى : نِعَمُهُ .
      ـ ياوَمَهُ مياوَمَةً ويِواماً : عامَلَهُ بالأيَّامِ .
      ـ يامٌ : قَبيلَةٌ باليَمَنِ ، وابنُ نوحٍ غَرِقَ في الطوفانِ .
      ـ يَوْأمٌ : قَبيلَةٌ من الحَبَشِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأيِّمُ
    • ـ الأيِّمُ : من لا زَوْجَ لها ، بِكْراً أو ثَيِّباً ، ومَنْ لا امرأةَ له ، جَمْعُ الأَوَّلِ : أيايِمُ وأيامَى ، وقد آمتْ تَئيمُ أيْماً وأُيوماً وأيْمةً وإيمَةً .
      ـ أأمْتُها : تَزَوَّجْتُها أيِّماً .
      ـ رجلٌ أيْمانُ عيْمَانُ : فَأَيْمانُ إلى النِّساءِ ، وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ . وامْرَأَةٌ أيْمَى عَيْمَى . والحَرْبُ مَأْيَمَةٌ للنساء .
      ـ تأَيَّمَ : مَكَثَ زماناً لم يَتَزَوَّجْ . وأيَّمَهُ اللّهُ تعالى تَأْيِيماً . ومالَهُ آمٌ وعامٌ ، أي هَلَكَت امْرَأَتُهُ وماشيتُهُ حتى يَئِيمَ ويَعِيمَ .
      ـ والأَيِّمُ : الحُرَّةُ ، والقَرابَةُ نحو البِنْتِ والأُخْتِ والخالَةِ ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، والحَيَّةُ الأَبْيَضُ اللَّطيفُ ، أَو عامٌّ ، كالإِيمِ ، ج : أُيومٌ .
      ـ الآمَةُ : العَيْبُ والنَّقْصُ ، والغَضَاضَةُ .
      ـ بنُو إِيَّامٍ : بَطْنٌ .
      ـ المُؤْيِمَةُ : المُوسِرَةُ ولا زَوْجَ لَها .
      ـ الأُيامُ وإيام : داءٌ في الإِبِلِ ، والدُّخانُ .
      ـ زُبَيْدُ بنُ الحَارِثِ ، والعَلاءُ بنُ عبدِ الكريمِ الإِيامِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ ايمُ الله : في ي م ن .
      ـ آمَ إياماً : دَخَّنَ على النَّحْلِ لِيَشْتَارَ العَسَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ياومَ
    • ياومَ يياوم ، مُياوَمةً ، فهو مُياوِم ، والمفعول مُياوَم :-
      ياوم المُقاولُ العاملَ استأجره باليوم ، أي شغّله يومًا بيوم ، ودفع له أجرَه كلّ يوم :- عامل مياومة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. يَوم
    • يوم - ج ، أيام ، جج أياويم
      1 - يوم : زمن مقداره من طلوع الشمس إلى غروبها . 2 - يوم : نهاروليل ، وهو مقدار 2 ساعة من الزمان . 3 - يوم : وقت حاضر . 4 - يوم : « أيام الله » : نعمه ونقمه . 5 - يوم : « أيام العرب » : حروبهم ومعاركهم . 6 - يوم : « إبن اليوم » : الذي يعتبر حاله فيما هو فيه . 7 - يوم : « إبن الأيام » العارف بأحوالها . 8 - يوم : « يوم أيوم ، ويوم ، وذو أيام ، وذو أياويم ، وذو أياييم » : شديد لطول شره .

    المعجم: الرائد

  5. مُيَاوِمٌ
    • [ ي و م ]. :- عَامِلٌ مُيَاوِمٌ :- : عَامِلٌ يَشْتَغِلُ بِاليَوْمِ .

    المعجم: الغني

  6. مُياوَم
    • مياوم
      1 -« عامل مياوم » : أي يعمل يوما يوما ، غير مثبت

    المعجم: الرائد

  7. ياوَم


    • ياوم - مياومة ويواما
      1 - ياومه : عامله بالأيام « ياوم العامل أو الموظف »

    المعجم: الرائد

  8. أيّام العجوز
    • ( جغ ) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير ، وثلاثة من أوّل مارس .

    المعجم: عربي عامة

  9. أيّام الله
    • نعمه ونقمه :- { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ }

    المعجم: عربي عامة

  10. أيّام حسوم


    • شؤمٌ ، انقطع خيرُها عن أهلها :- ليالٍ حسوم - { سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا }

    المعجم: عربي عامة

  11. أيَّامٌ
    • جمع يَوْم . [ ي و م ].
      1 . :- اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ :- : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً . :- فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ .
      2 . :- أيَّامُ اللَّهِ :- : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ .
      3 . :- كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ :- : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ .
      4 . :- عَلَى مَرِّ الأيَّامِ :-: طَوَالَ الزَّمَانِ .
      5 . :- الأيَّامُ بَيْنَنَا يَارَجُلُ :-: تَعْبِيرٌ يُقْصَدُ مِنْ وَراَئِهِ الصَّبْرُ والانْتِظَارُ إلَى أنْ يَسْتَرْجِعَ مَعَ الزَّمَنِ حَقَّهُ وَمَا ضَاعَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  12. أيَّام
    • أيَّام :-
      مفرد يوم :
      1 - مطلق الأوقات والأزمان :- { كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ } :-
      أيَّام الأسبوع : السبت ، الأحد ، الاثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة ، - أيَّام العطلات الرَّسميّة : الأيام التي تعطَّل فيها المصالح والهيئات عن العمل ، - ابن الأيَّام : العارف أحوالها والمجرِّب تصاريفها .
      2 - أوقات الظفَر والغَلَبَة :- { وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ } :-
      أيَّام العَرب : وقائعها وحروبها التي نشبت بين القبائل العربيّة في الجاهليّة .
      أيَّام الله : نعمه ونقمه :- { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ }: ما اشتملت عليه من نعم ونقم ووقائع .
      أيَّام العجوز : ( الجغرافيا ) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير ، وثلاثة من أوّل مارس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إيام
    • أيام
      1 - أيام : « أيام الله » : نعمه ونقمه . 2 - أيام : « أيام العرب » : حروبهم ومعاركهم .



    المعجم: الرائد

  14. أيّام تقديم التقرير
    • الأيّام التي يتعيّن فيها على المؤسّسات الإيداعية أن تقدّم تقاريرها عن خصمها الإيداعية إلى البنك المركزي ، وتعني بالانجليزية : reporting days

    المعجم: مالية

  15. أيام معدودات ‏
    • ‏ شهر رمضان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. أيّـام نحِسات
    • مشـْـئوماتٍ ، أو ذوات غبار و تراب
      سورة : فصلت ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  17. أيام - العجوز
    • أيام - العجوز
      1 - سبعة أيام تأتي في أواخر الشتاء ويشتد فيها البرد ، ويقال إنها أربعة من آخر شباط وثلاثة من أول آذار

    المعجم: الرائد

  18. في أربعة أيام
    • في تتمّة أربعة أيّـام
      سورة : فصلت ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. أيام التشريق
    • هي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة ، وسميت كذلك لأن الذبائح في الحج كانت تجعل في هذا الأيام تحت الشمس لتشرق عليها وتجففها حتى لا تفسد .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. أيام التشريق ‏
    • ‏ وهي الثلاثة أيام التي تلي يوم النحر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أيام الرمي ‏
    • ‏ الأيام التي ترمى فيها الجمار ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. لا يرجون أيام الله
    • لا يتوقعون وقائعه بأعدائه
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ‏ صيام الأيام البيض ‏
    • ‏ هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ صيام ثلاثة أيام من الشهر ‏
    • ‏ صيام ثلاثة أيام من كل شهر هجري ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. آم
    • آم - يؤوم ، أوما وإياما وأياما
      1 - آم النحل أو عليها : دخن عليها لتخرج من الخلية فيجني العسل .

    المعجم: الرائد



معنى واليوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَوْمٌ** - ج:** أَيَّامٌ**. [ي و م]. 1. "مَضَى الْيَوْمُ " : الْوَقْتُ الْمُمْتَدُّ مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا. 2. "الْيَوْمُ فَلَكِيّاً" : زَمَنُ دَوَرَانِ الأَرْضِ حَوْلَ مِحْوَرِهَا، وَمُدَّتُهُ أَرْبَعٌ وَعِشْرُونَ سَاعَةً. 3. "الْيَوْمُ شَرْعاً" : الْوَقْتُ الْمُمْتَدُّ مِنَ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، كَمَا يَتِمُّ مُرَاعَاةُ ذَلِكَ أَيَّامَ رَمَضَانَ. "أَيَّامُ الأُسْبُوعِ هِيَ : يَوْمُ الأَحَدِ وَالاثْنَيْنِ وَالثُّلاَثَاءِ وَالأَرْبِعَاءِ وَالْخَمِيسِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ. 4. **![المائدة آية 3]الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم** !(قرآن) : زَمَنُ التَّكَلُّمِ وَوَقْتُهُ. 5. "ذَاتَ يَوْمٍ" : فِي زَمَنٍ أَوْ وَقْتٍ مَّا. "حَدَثَ فِي يَوْمٍ مَّا". 6. "أَيَّامُ الْعَرَبِ" : وَقَائِعُهَا، حُرُوبُهَا. 7. "أَيَّامُ اللَّهِ" : نِقَمُهُ فِي الأُمَمِ الْمَاضِيَةِ، كَمَا يَأْتِي بِمَعْنَى نِعَمِـهِ :![إبراهيم آية 5]** وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ**! (قرآن). "يَوْمٌ لَكَ وَيَوْمٌ عَلَيْكَ" l "خَبِّئْ قِرْشَكَ الأَبْيَضَ لِيَوْمِكَ الأَسْوَدِ" l "تَتَعَاقَبُ الأَيَّامُ وَلاَ تَتَشَابَهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ياوم يياوم ، مياومة ، فهو مياوم ، والمفعول مياوم• ياوم المقاول العامل : استأجره باليوم ، أي شغله يوما بيوم ، ودفع له أجره كل يوم عامل مياومة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيام [ جمع ] : مف يوم : 1 - مطلق الأوقات والأزمان { كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية } ° أيام الأسبوع : السبت ، الأحد ، الاثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة - أيام العطلات الرسمية : الأيام التي تعطل فيها المصالح والهيئات عن العمل - ابن الأيام : العارف أحوالها والمجرب تصاريفها . 2 - أوقات الظفر والغلبة { وتلك الأيام نداولها بين الناس } ° أيام العرب : وقائعها وحروبها التي نشبت بين القبائل العربية في الجاهلية . • أيام الله : نعمه ونقمه { وذكرهم بأيام الله } : ما اشتملت عليه من نعم ونقم ووقائع . • أيام العجوز : ( جغ ) سبعة أيام تأتي في عجز الشتاء يشتد فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيام من آخر فبراير ، وثلاثة من أول مارس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يوم [ مفرد ] : ج أيام : 1 - مدة من وقت طلوع الفجر إلى غروب الشمس لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد [ مثل ] - { قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم } ° سحابة اليوم : معظم النهار - ما بين يوم وليلة : في وقت قصير جدا - يوم بعد يوم : مستمرة أياما عديدة - يوم عمل : يوم يتم فيه إنجاز عمل ما . 2 - ( فك ) وحدة زمنية تتحدد بدوران الأرض أمام الشمس مرة واحدة حول محورها ، وتتحدد مدته بأربع وعشرين ساعة ، وهو مجموع الليل والنهار ، ويحسب عند أكثر الدول من منتصف الليل إلى منتصف الليل التالي . 3 - وقت حاضر { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي } ° ابن اليوم : عصري - ابن يومه : لا يدوم ، لا يفكر في غده - يوم أسود : مشئوم . 4 - يوم يتخذ للاحتفال يوم الأرض / التحرير ° يوم الأضحى : يوم النحر - يوم الجامع : يوم الجمعة - يوم الحب : يوم 14 شباط ( فبراير ) الذي يحتفل به في أمريكا الشمالية وأوربا ويتبادل فيه المحبون تذكارات الحب - يوم الشجرة : احتفال غير رسمي يتم فيه زراعة الأشجار . 5 - وقت وحين ثلاثة أيام هي الدهر كله . . . وما هن غير الأمس واليوم والغد - { وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا } ° حتى يومنا هذا : إلى الآن - ذات يوم : في يوم ما ، في ليلة ما - يوما ما : في زمن غير محدد في المستقبل - يوم لك ويوم عليك : الأحوال لا تدوم . 6 - يوم القيامة { أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة } - { يوم يقوم الناس لرب العالمين } . 7 - وقت مقدر بمقدار يعلمه الله { وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون } . • اليوم الآخر / يوم الآزفة / يوم البعث / يوم التناد / يوم الجمع / يوم الحسرة / يوم الدين / يوم الفتح / يوم الفصل / يوم الوعيد / يوم الوقت المعلوم / يوم عظيم / يوم عقيم : يوم القيامة . • اليوم النجمي : ( فك ) الزمن المتطلب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلق بالاعتدال الربيعي في دائرة خط الزوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و4 . 09 ثانية من الوقت الشمسي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يومئذ [ مفرد ] : ظرف بمعنى حينئذ ، وفتحت الميم على البناء ، في ذلك اليوم { وجوه يومئذ ناضرة } : والمراد : يوم القيامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يومذاك [ مفرد ] : يومئذ ، في ذلك اليوم كان أجدادنا يومذاك من العلماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يومي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى يوم : عمل يومي ° عامل يومي : يشتغل بأجر يومي - يوميا : كل يوم ، في يوم - [ 2523 ] - واحد . 2 - عادي ، مألوف ، حادث أو واقع كل يوم حياة يومية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يومية [ مفرد ] : ج يوميات : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى يوم : عاملة يومية - جريدة يومية : تصدر كل يوم . 2 - مصدر صناعي من يوم : أجر العامل اليومي يعمل باليومية . 3 - جدول لمجموع أيام السنة وتواريخها مفكرة يومية ° يومية سفينة : سجل يسرد حوادث السفر وخط سير السفينة . • اليوميات : 1 - السجل الذي يدون فيه الشخص انطباعاته يوميا ، المذكرات التي يدونها صاحبها يوما بعد يوم دون يومياته - يوميات طه حسين . 2 - تسجيل الأحداث اليومية من وجهة نظر أحد معاصريها ، وتعد من أهم مصادر الكتابة التاريخية العلمية .
المعجم الوسيط
مُياوَمَةً، ويِوَاماً: عامله أو استأْجره باليوم.( الأيْوَمُ ) - من الأيَّام: آخر يومٍ في الشَّهر. ويقال: يومٌ أيومُ: طويلٌ شديد.( اليَوِمُ ) - يقال: يومٌ يَوِمٌ: طويلٌ شديدٌ.( اليَوْمُ ): زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إلى غروبها. و ـ الوقت الحاضر. ومنه في التنزيل العزيز: {اليَوْمَ أكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ}. و ـ ( في الفلك ): مقدار دوران الأرض حول محورها ومدته أربع وعشرون ساعة. ( ج ) أيّام، ويومٌ ذو أيام، وذو أياويم، وذو أياوم: أي شديد. وأيام العرب: وقائِعُهُم. وأيَّامُ الله: نقَمه في الأمم الماضية. و ـ نِعَمُهُ أيضاً. وبهما فُسِّر قوله عزَّ وجلَّ: {وَذَكِّرْهُمْ بأيَّامِ اللهِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتِ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُور}.
مختار الصحاح
ي و م : اليَوْمُ معروف وجمعه أَيَّامٌ قال الأخفش في قوله تعالى { من أَول يوم } أي من أَول الأَيَّامِ كما تقول لقِيت كُلَّ رجل تريد كل الرجال وعامَلَه مُيَاوَمَةً كما تقول مُشاهرة وربما عَبَّروا عن الشدَّة باليوم يُقال يوم أَيْوَمُ كما يُقال ليلة ليْلاء و يامٌ بن نوح الذي غرق في الطُّوفان
لسان العرب
اليَوْمُ معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها والجمع أَيّامٌ لا يكسَّر إِلا على ذلك وأَصله أَيْوامٌ فأُدْغم ولم يستعملوا فيه جمعَ الكثرة وقوله عز وجل وذكِّرْهم بأَيامِ الله المعنى ذكِّرْهم بِنِعَمِ الله التي أَنْعَمَ فيها عليهم وبِنِقَمِ الله التي انْتَقَم فيها من نوحٍ وعادٍ وثمودَ وقال الفراء معناه خَوِّفْهم بما نزلَ بعادٍ وثمود وغيرِهم من العذاب وبالعفو عن آخرين وهو في المعنى كقولك خُذْهُم بالشدّة واللِّين وقال مجاهد في قوله لا يَرْجُونَ أَيّامَ الله قال نِعَمَه وروي عن أَُبيّ بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله وذكِّرْهم بأَيام الله قال أَيامُه نِعَمُه وقال شمر في قولهم يَوْماهُ يومُ نَدىً ويومُ طِعان ويَوْماه يوم نُعْمٍ ويومُ بُؤْسٍ فاليومُ ههنا بمعنى الدَّهْر أَي هو دَهْرَه كذلك والأَيّام في أَصلِ البِناء أَيْوامٌ ولكن العرب إِذا وَجَدُوا في كلمة ياءً وواواً في موضع والأُولى منهما ساكنةٌ أَدْغَموا إِحداهما في الأُخرى وجعلوا الياء هي الغالبةَ كانت قبلَ الواو أَو بعدَها إِلاَّ في كلماتٍ شَواذَّ تُرْوَى مثل الفُتُوّة والهُوّة وقال ابن كيسان وسُئل عن أَيّامٍ لمَ ذهبَت الواوُ ؟ فأَجاب أَن كلّ ياءٍ وواوٍ سبقَ أَحدُهما الآخرَ بسكونٍ فإِن الواو تصير ياءً في ذلك الموضع وتُدْغَم إِحداهما في الأخرى من ذلك أَيَّامٌ أَصلها أَيْوامٌ ومثلُها سيّدٌ وميّت الأَصلُ سَيْوِدٌ ومَيْوِت فأكثر الكلام على هذا إِلا حرفين صَيْوِب وحَيْوة ولو أَعلُّوهما لقالوا صَيِّب وحيّة وأَما الواوُ إِذا سبَقت فقولُك لَوَيْتُه لَيّاً وشَوَيْتُه شَيّاً والأَصل شَوْياً ولَوْياً وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول العرب اليَوْم اليَوْم فقال يريدون اليَوْم اليَوِمَ ثم خفّفوا الواو فقالوا اليَوْم اليَوْم وقالوا أَنا اليومَ أَفعلُ كذا لا يريدون يوماً بعينه ولكنهم يريدون الوقتَ الحاضرَ حكاه سيبويه ومنه قوله عز وجل اليومَ أَكْمَلتُ لكم دِينكم وقيل معنى اليومَ أَكملتُ لكم دِينَكم أَي فَرَضْتُ ما تحتاجون إِليه في دِينِكم وذلك حسَنٌ جائز فأَما أَن يكونَ دِينُ الله في وقتٍ من الأَوقات غيرَ كامل فلا وقالوا اليومُ يومُك يريدون التشنيعَ وتعظيم الأَمر وفي حديث عمر رضي الله عنه السائبة والصدَقةُ ليَوْمِهما أَي ليومِ القيامة يعني يُراد بهما ثوابُ ذلك اليوم وفي حديث عبد المَلِك قال للحجاج سِرْ إِلى العِراق غِرارَ النوم طويل اليوم يقال ذلك لِمَنْ جَدَّ في عَملِه يومَه وقد يُرادُ باليوم الوقتُ مطلقاً ومنه الحديث تلك أَيّامُ الهَرْج أَي وقتُه ولا يختص بالنهارِ دون الليل واليومُ الأَيْوَمُ آخرُ يوم في الشهر ويومٌ أَيْوَمُ ويَوِمٌ ووَوِمٌ الأَخيرة نادرة لأن القياس لا يوجبُ قلب الياءِ واواً كلُّه طويلٌ شديدٌ هائلٌ ويومٌ ذو أَياوِيمَ كذلك وقوله مَرْوانُ يا مَرْوانُ لليومِ اليَمِي ورواه ابن جني مروان مروان أَخُو اليوم اليَمِي وقال أَراد أَخوا اليومِ السهْلِ اليومُ الصعبُ فقال يومٌ أَىْوَمُ ويَوِمٌ كأَشْعَث وشَعِث فقُلب فصار يَمِو فانقلبت العينُ لانكسار ما قبلها طرَفاً ووجهٌ آخر أَنه أَراد أَخو اليَوْمِ اليَوْمُ كما يقال عند الشدة والأَمرِ العظيم اليومُ اليومُ فقُلب فصار اليَمْو ثم نقلَه من فَعْل إِلى فَعِل كما أَنشده أَبو زيد من قوله عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَبَّدا مُذْ خَمْسة وخََمِسون عدَدا يريد خَمْسون فلما انكسرَ ما قبل الواو قلبت ياءً فصار اليَمِي قال ابن جني ويجوز فيه عندي وجه ثالث لم يُقَلْ به وهو أَن يكون أَصله على ما قيل في المذهب الثاني أَخُو اليَوْم اليَوْم ثم قلب فصار اليَمْوُ ثم نقلت الضمّةُ إِلى الميم على حد قولك هذا بَكُر فصار اليَمُو فلما وقعت الواو طرفاً بعد ضمة في الاسم أَبدلوا من الضمة كسرةً ثم من الواو ياءً فصارت اليَمِي كأَحْقٍ وأَدْلٍ وقال غيره هو فَعِلٌ أَي الشديد وقيل أَراد اليَوْم اليَوْم كقوله إِنَّ مع اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا
الرائد
* يوم. «يوم يوم»: شديد لطول شره.م
الرائد
* يوم. ج أيام، جج أياويم. 1-زمن مقداره من طلوع الشمس إلى غروبها. 2-نهار وليل، وهو مقدار 24 ساعة من الزمان. 3-وقت حاضر. 4-«أيام الله»: نعمه ونقمه. 5-«أيام العرب»: حروبهم ومعاركهم. 6-«إبن اليوم»: الذي يعتبر حاله فيما هو فيه. 7-«إبن الأيام»: العارف بأحوالها. 8-«يوم أيوم، ويوم، وذو أيام، وذو أياويم، وذو أياييم»: شديد لطول شره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: