وصف و معنى و تعريف كلمة وامتحق:


وامتحق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و قاف (ق) .




معنى و شرح وامتحق في معاجم اللغة العربية:



وامتحق

جذر [متحق]

  1. مَحَقَ: (فعل)
    • محَقَ يَمحَق ، مَحْقًا ، فهو ماحِق ، والمفعول مَمْحوق ومحيق
    • مَحَقَ الشيءَ مَحْقًا : ‏ نَقَصَه .
    • مَحَقَه : أَهلكه وأَباده .
    • مَحَق اللهُ العملَ : أَذهب بركتَه . ‏ وفي التنزيل العزيز : ‏ البقرة آية 276 ( يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا ) ) .
    • مَحَقَه : أبطله ومحَاهُ .
    • مَحَقَ الحرُّ الشيءَ : ‏ أحْرَقَهُ . ‏
    • محَق القومَ : أهلكهم واستأصلهم ، - { وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَيَمْحَقَ ‏ الْكَافِرِينَ } ‏
  2. مَحْق: (اسم)
    • مَحْق : مصدر مَحَقَ
  3. مَحَّقَ: (اسم)
    • مَحَّقَ الشيءَ : أبْطَلَهُ
  4. مَحق: (اسم)

    • مصدر محَقَ
    • إبادة وذهاب الشّيء كلِّه حتى لا يُرى منه أثر
    • ذهاب البركة
  5. مُحَقّ: (اسم)
    • مُحَقّ : اسم المفعول من أَحَقّ
  6. مُحِقّ: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَحَقَّ
    • هُوَ مُحِقٌّ فِي حُكْمِهِ : مُصِيبٌ أَيْ كَانَ عَلَى صَوَابٍ
  7. مُحِقّ: (اسم)
    • مُحِقّ : فاعل من أَحَقّ
,
  1. مَحَقَهُ
    • ـ مَحَقَهُ : أبطَلَهُ ومَحاهُ ، كَمَحَّقَهُ فَتَمَحَّقَ وامْتَحَقَ وامَّحَقَ ،
      ـ مَحَقَ اللّهُ تعالى الشيءَ : ذَهَبَ ببَركَتِه ، كأَمْحَقَه في لُغَيَّةٍ ،
      ـ مَحَقَ الحَرُّ الشيءَ : أحْرَقَه ، كامْتَحَقَ .
      ـ مَحاقُ ومُحاقُ ومِحاقُ : آخِرُ الشَّهْرِ ، أو ثلاثُ لَيالٍ من آخِرِه ، أو أن يَسْتَتِرَّ القَمَرُ فلا يُرَى غُدْوَةً ولا عَشِيَّةً ، سُمِّيَ لأَنه طَلَعَ مع الشمسِ فَمَحَقَتْه .
      ـ نَصْلٌ مَحيقٌ : مُرَقَّقٌ مُحدَّدٌ .
      ـ يومٌ ماحِقُ الحَرِّ : شديدُه .
      ـ ماحِقُ الصَّيْفِ : شِدَّةُ حَرِّه .
      ـ أمْحَقَ : هَلَكَ ، كَمِحاقِ الهِلالِ .
      ـ مَحَّقَ تَمْحيقاً ، وذلك : أنهم في الجاهِليَّةِ ، إذا كان يومُ المِحاقِ بَدَرَ الرجُلُ إلى ماءِ الرجُلِ إذا غابَ عنه ، فَيَنْزِل عليه ، ويَسْقي به مالَهُ ، فإذا انْسَلَخَ كان رَبُّه الأوَّلُ أحَقَّ به ، فذلك يُدْعَى : المَحيقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. مَحَقَهُ
    • ـ مَحَقَهُ : أبطَلَهُ ومَحاهُ ، كَمَحَّقَهُ فَتَمَحَّقَ وامْتَحَقَ وامَّحَقَ ،
      ـ مَحَقَ اللّهُ تعالى الشيءَ : ذَهَبَ ببَركَتِه ، كأَمْحَقَه في لُغَيَّةٍ ،
      ـ مَحَقَ الحَرُّ الشيءَ : أحْرَقَه ، كامْتَحَقَ .
      ـ مَحاقُ ومُحاقُ ومِحاقُ : آخِرُ الشَّهْرِ ، أو ثلاثُ لَيالٍ من آخِرِه ، أو أن يَسْتَتِرَّ القَمَرُ فلا يُرَى غُدْوَةً ولا عَشِيَّةً ، سُمِّيَ لأَنه طَلَعَ مع الشمسِ فَمَحَقَتْه .
      ـ نَصْلٌ مَحيقٌ : مُرَقَّقٌ مُحدَّدٌ .
      ـ يومٌ ماحِقُ الحَرِّ : شديدُه .
      ـ ماحِقُ الصَّيْفِ : شِدَّةُ حَرِّه .
      ـ أمْحَقَ : هَلَكَ ، كَمِحاقِ الهِلالِ .
      ـ مَحَّقَ تَمْحيقاً ، وذلك : أنهم في الجاهِليَّةِ ، إذا كان يومُ المِحاقِ بَدَرَ الرجُلُ إلى ماءِ الرجُلِ إذا غابَ عنه ، فَيَنْزِل عليه ، ويَسْقي به مالَهُ ، فإذا انْسَلَخَ كان رَبُّه الأوَّلُ أحَقَّ به ، فذلك يُدْعَى : المَحيقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. امتحقَ
    • امتحقَ يمتحق ، امتحاقًا ، فهو مُمتحِق :-
      امتحق القمرُ اختفى نورُه ، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشَّهر القمريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انمحقَ
    • انمحقَ ينمحق ، انمحاقًا ، فهو مُنْمَحِق :-
      انمحق الهلالُ امَّحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر
      • فترة انمحاق : فترة تناقص وجه القمر المنير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. إِمتَحَق
    • إمتحق - امتحاقا
      1 - إمتحق الشيء : نقص وذهب خيره . 2 - إمتحق القمر : اختفى نوره . 3 - إمتحق بطل ، اضمحل ، أمحى . 4 - إمتحق الحر الشيء : أحرقه . 5 - إمتحق من الحر : احترق . 6 - إمتحق النبات : يبس واحترق بشدة الحر . 7 - إمتحق : قارب الموت .

    المعجم: الرائد

  5. إِنمَحَق
    • إنمحق - انمحاقا
      1 - إنمحق الشيء بطل ، اضمحل ، امحى . 2 - إنمحق القمر : لم يكد يرى في آخر الشهر .

    المعجم: الرائد

  6. امتحق القمر
    • اختفى نورُه ، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشَّهر القمريّ .

    المعجم: عربي عامة



  7. انمحق الهلال
    • امَّحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر ° فترة انمحاق

    المعجم: عربي عامة

  8. امْتَحَقَ
    • امْتَحَقَ الشيءُ : نَقَصَ وذَهَبَتْ بركتُهُ .
      و امْتَحَقَ القمرُ : اختفى نورُهُ ؛ ويكون ذلك في ليلتين آخرَ الشهر القمريّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. انْمَحَقَ
    • انْمَحَقَ ، وامَّحَقَ الشيءُ : امتحق .
      و انْمَحَقَ القمرُ : لم يكَدْ يُرى في آخر الشهر ؛ لخفائه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْمَحَقَ


    • [ م ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْمَحَقَ ، يَنْمَحِقُ ، مصدر اِنْمِحَاقٌ . :- اِنْمَحَقتِ البِنَايَاتُ :-: تَحَطَّمَتْ ، تَصَدَّعَتْ ، اِضْمَحَلَّتْ .

    المعجم: الغني

  11. امّحق الشّيء
    • بطَل واضمحلّ ، ذهبت بركتُه :- مهما اشتدّ الباطلُ فإنّه يمَّحق أمام الحقّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. امّحق القمر
    • انمحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه :- حال امّحاقُ القمر دون رؤيته .

    المعجم: عربي عامة

  13. اِمَّحَقَ
    • [ م ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِمَّحَقَ ، يَمَّحِقُ ، مصدر اِمِّحاقٌ . :- اِمَّحَقَ الأثَرُ :- : اِضْمَحَلَّ ، اِمَّحَى .



    المعجم: الغني

  14. امَّحقَ
    • امَّحقَ يمَّحِق ، امِّحاقًا ، فهو مُمَّحِق :-
      امَّحق الشَّيءُ بطَل واضمحلّ ، ذهبت بركتُه :- مهما اشتدّ الباطلُ فإنّه يمَّحق أمام الحقّ .
      امَّحق القمرُ : انمحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه :- حال امّحاقُ القمر دون رؤيته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. محق
    • " المَحْق : النقصان وذهاب البركة .
      وشيء ماحِقٌ : ذاهب .
      وقد مَحَق وامَّحَق وامْتَحَقَ ومَحَقهُ وأَمْحقه : لغة وأَباها الأَصمعي .
      قال الأزهري : تقول مَحَقهُ الله فامَّحَقَ وامْتَحَقَ أَي ذهب خيره وبركته ؛

      وأَنشد لرؤبة : بِلالُ ، يا ابن الأَنْجُمِ الأَطْلاقِ ، لسْنَ بنَحْساتٍ ولا أَمْحاق ؟

      ‏ قال أَبو زيد : مَحقَه الله وأَمْحقه ، وأَبي الأصمعي إلاَّ مَحَقه .
      وتَمَحَّقَ الشيء وامتَحَقَ .
      وشيءٌ مَحِيق : ممحوق ؛ قال المفضل التكري يصف رُمْحاً عليه سنان من حديد أَو قرن : يُقَلِّبُ صَعْدَةً جَرداءَ فيها نَقِيعُ السَّمِّ ، أَو قَرْنٌ مَحِيقُ ونصل مَحِيق أَي مُرَقَّق محدَّد ، وهو فعِيل من مَحَقَه .
      وقرن مَحِيق إذا دُلك فذهب حدّه ومَلُس ، ومن المَحْق الخفي أَن تلد الإبل الذكور ولا تلد الإناث لأَن فيه انقطاع النسل وذهاب اللبن ، ومن المَحْق الخفيّ النخل المُتقارَب .
      ابن سيده : المَحْق النخل المُقَارَب بينه في الغرس ؛ وكل شيءٍ أبطلته حتى لا يبقى منه شيء ، فقد مَحَقْتهُ .
      وقد امَّحق أَي بطل ، مَحَقه يَمْحَقه مَحقْاً أي أبطله ومحاه .
      قال الله تعالى : يَمْحَقَ الله الرِّبا ويُرْبي الصدقات ، أي يستأْصل الله الربا فيُذْهب رَيعْه وبركته .
      ابن الأَعرابي : المَحْق أَن يذهب الشيء كله حتى لا يرى منه شيء .
      الجوهري : مَحَقهُ الله أَي أَذهب بركته ، وأَمْحَقه لغة فيه رديئة .
      وفي حديث البيع : الحَلِفُ مَنْفَقَة للسلْعة مَمْحَقَة للبركة .
      وفي حديث آخر : فإنه يَنْفَقُ ثم يَمْحَقُ ؛ المَحْقُ : النقص والمحو والإبطال ، وقد مَحَقهُ يَمْحَقهُ ، ومَمْحَقَةٌ مَفْعلة منه أَي مَظنة له ومحراة به .
      ومنه الحديث : ما مَحَقَ الإسلام شيء ما مَحَقَ الشُّحُّ ، وقد تكرر في الحديث .
      ابن سيده : المِحَاق والمُحاقُ آخر الشهر إذا امَّحق الهلال فلم يُرَ ؛

      قال : أتَوْني بها قبل المُحاق بليلةٍ ، فكان مُحاقاً كله ذلك الشَّهْرُ وأَنشد الأزهري : يَزْدَادُ ، حتى إذا ما تَمَّ أَعْقَبٍَهُ كَرُّ الجَدِيدَيْنِ منه ، ثم يَمَّحِقُ وقال ابن الأعرابي : سُمَّي المُحاق مُحاقاً لأَنه طلع مع الشمس فَمَحَقَتْه فلم يرهُ أَحد ، قال : والمُحاقُ أَيضاً أَن يسْتسرّ القمر ليلتين فلا يُرى غُدْوة ولا عشية ، ويقال لثلاث ليالٍ من الشهر ثلاثٌ مُحاق .
      وامْتِحاق القمر : احتراقه وهو أَن يطلع قبل طلوع الشمس فلا يُرَى ، يفعل ذلك ليلتين من آخر الشهر .
      الأزهري : اختلف أَهل العربية في الليالي المِحاقِ ، فمنهم من جعلها الثلاث التي هي آخر الشهر وفيها السِّرارُ ، وإلى هذا ذهب أَبو عبيد وابن الأَعرابي ، ومنهم من جعلها ليلة خمسٍ وستٍّ وسبعٍ وعشرين لأن القمر يطلع ، وهذا قول الأَصمعي وابن شميل ، وإليه ذهب أَبو الهيثم والمبرد والرياشي ؛ قال الأزهري : وهو أَصح القولين عندي ، قال : ويقال مُحَاق القمر ومِحَاقه ومَحاقه .
      ومَحَّق فلان بفلان تَمْحِيقاً : وذلك أَن العرب في الجاهلية إذا كان يومُ المِحَاقِ من الشهر بَدَرَ الرجل إلى ماءِ الرجل إذا غاب عنه فينزل عليه ويسقي به مالَه ، فلا يزال قَيِّمَ الماء ذلك الشهر ورَبَّه حتى ينسلخ ، فإذا انسلخ كان رَبّه الأَول أَحق به ، وكانت العرب تدعو ذلك المَحِيق .
      أَبو عمرو : الإمْحَاق أَن يهلك المال أَول الشيء كمِحاق الهلال .
      ومُحِقَ الرجل وامَّحق : قارب الموت ، من ذلك ؛ قال سَبْرة بن عمرو الأسدي يهجو خالد بن قيس : أَبوك الذي يَكوْي أُنوف عُنُوقِهِ بأَظفاره ، حتى أَنَسَّ وأَمْحَقَا أَنَسَّ الشيءُ : بلغ غاية الجهد ، وهو نسيسه أَي بقية نفسه .
      وماحِقُ الصَّيْف : شدته .
      ومحَقَهُ الحرُّ أَي أَحرقه .
      ويقال : جاءَ في ماحِقِ الصيف أَي في شدة حَرِّة .
      ويوم ماحِقٌ بيِّن المَحْق : شديد الحر أَي أَنه يَمْحَق كل شيء ويحرقه ؛ قال ساعدة الهذلي يصف الحمر : ظَلَّتْ صَوَافِنَ بالأَرْزان صاديةً ، في ماحِقٍ ، من نهار الصَّيْف ، مُحْتَدمِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: